مثول ناشط حقوقي سعودي متهم ب "الخروج على ولي الأمر" أمام المحكمة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

إسبآنيول

عضو مخضرم

آخر تحديث: 02/09/2012 - الملك عبد الله بن عبد العزيز - المملكة العربية السعودية - حقوق الإنسان - قضاء

مثول ناشط حقوقي سعودي متهم ب "الخروج على ولي الأمر" أمام المحكمة

مثل الناشط الحقوقي السعودي محمد فهد القحطاني وهو استاذ جامعي في مادة الاقتصاد أمام المحكمة بتهمة: "غرس بذور الفتنة"و"الخروج عن ولي الأمر" ووصف نظام الحكم ب"التبرقع بالدين والفتك المنهجي" والقضاء بأنه "جائر وظالم".
أ ف ب (نص)

تنفيذ الإعدام بحق سعودي أدين في عملية قتل
قال ناشط حقوقي سعودي الاحد لوكالة فرانس برس ان المحكمة طلبت منه امس السبت تقديم مذكرات توضيحية حول التهم الموجهة اليه وابرزها وصف نظام الحكم ب"التبرقع بالدين والفتك المنهجي" واتهام القضاء بانه "جائر وظالم".

واضاف محمد فهد القحطاني ابرز مؤسسي جمعية الحقوق المدنية والسياسية (حسم) ان القاضي طلب من وكيل الدفاع في الجلسة الثانية من محاكمته التي بدات في 19 حزيران يونيو الماضي تقديم "مذكرات اضافية توضيحية" حول التهم التي يحاكم بموجبها.

واكد ان القاضي لم يحدد موعدا للجلسة المقبلة بانتظار تقديم المذكرات.

على النت - حمزة كاشغري مدون سعودي متهم بالتجديف قد يواجه عقوبة الإعدام 14/02/2012

إعداد فرانس 24
وقد تضمنت التهم التي وجهها الادعاء العام الى القحطاني، وهو استاذ جامعي في مادة الاقتصاد "غرس بذور الفتنة" و"الخروج على ولي الامر" واتهام القضاء ب"اجازة التعذيب" والطعن بديانة اعضاء هيئة كبار العلماء".

كما تضمنت لائحة الاتهام طلب ادانة القحطاني و"الحكم عليه بعقوبة تعزيرية بليغة بما يكفل ردعه وزجر غيره، وبمنعه من السفر".

وكان القحطاني (46 عاما) الذي ما يزال طليقا اعتبر في وقت سابق ان الدعوى تاتي "ضمن حملة القمع التي تقودها وزارة الداخلية لارهاب نشطاء حقوق الانسان، واسكات الاصوات المطالبة بالاصلاح السياسي".

وتقول جمعية حسم انها "وثقت مئات الانتهاكات خلال السنتين والنصف الماضية، من خلال التواصل مع الضحايا، ومساعدة ذويهم في رفع دعاوى قضائية ضد جهاز المباحث العامة امام ديوان المظالم لكن تدخل وزارة الداخلية ادى الى تعطيل دور الديوان، ما اضطرها الى اللجوء لاليات الأمم المتحدة".

واوضحت ان عددا من اعضائها يخضعون للمحاكمة ايضا هم عبدالله الحامد وعبد الكريم الخضر.

يشار الى ان "حسم" غالبا ما تتهم السلطات ب"ممارسة التعذيب وباعتقال 30 الف شخص لاسباب سياسية".

المصدر مع رآبط الخبر أضغط هنآ

التعليق: على السعوديين ان يسآندوآ بعضهم وأن يطآلبوآ أمآ بالملكية الدستورية أو بالخلآفة الإسلآمية والكثير من الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لآ للصوصية الأنظمة الأستبدآدية وأبوآق أجهزة الإستخبآرآت العربية الحآمية لإمبريآلية الغربية والكيآن الصهيوني ولجيوب الأسر القآبعة

ذات شأن

عضو فعال
التعليق: على السعوديين ان يسآندوآ بعضهم وأن يطآلبوآ أمآ بالملكية الدستورية أو بالخلآفة الإسلآمية والكثير من الاصلاحات السياسية والاجتماعية والاقتصادية لآ للصوصية الأنظمة الأستبدآدية وأبوآق أجهزة الإستخبآرآت العربية الحآمية لإمبريآلية الغربية والكيآن الصهيوني ولجيوب الأسر القآبعة
نعم يوجد ظلم وتوجد تجاوزات لا ننكر هذا .. لكن ممارسة الاسقاط على الحكومه السعوديه وحدها وكأنها دوله جائره تختلف عن الكل فهذا غير مقبول .. نفس هذا المطلب الذي ذيلت به الخبر فأنا انسخه 6 مرات واهديها لشعوب الدول الخليجيه ..!

السياسه الخليجيه متشابهه وطريقة الهاء الشعب _ وتخديره _ هي المختلفه ..!

عـيـمـي_24

عضو مميز
اذا انت سني ضد ال سعود

تعتبر مرتد خارجي ومن خوارج العصر وتحمل فكر متطرف وبعدك ما تفهم بالدين وعلى ضلال وفقط المفتي اهو الفاهم

شريعه بس قص رأس وجلد يعني اهل التوحيد هههه

واذا قالوا وينكم عن العراق وفلسطين قالوا الامه الان ضعيفه

الي يطبق شرع الله ضعييف ؟. :)

مفتيهم يعني انساني ويحرم دم المسلم ويذكرونا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( دم المسلم على المسلم حرام )

طيب يا مفتي عبدالعزيز الي حكمها بالسيف ولو ان الحكم بالاسلام يعتبر شورى مو بالسيف المهم الي كان يقاتلهم

قبائل مسلمه سنيه حياتهم بسيطه ع الابل والاغنام

ولا كانو قبائل يهوديه من بني مضر ومجوس ؟هههه

شريعه بس سكر محلات وقت الصلاة واجلد هندي بالسوق واقطف رأس سعودي

يعني من اهل التوحيد ههههههه

ع قولة اخوانا السعودين

يا رجال استريح :p

الثقيل

عضو بلاتيني
اسبانيول

اللي يضحكني ان كلكم حاطين دوبكم دوب ال سعود
ونحن كشعب من نشوف الواحد يكتب او يتكلم ويقول ال سعود
نعرف انه حاقد وماعنده ماعند جدتي وندري ان هدفه ليس بصالح الشعب السعودي وانما محاوله بائسه
من محاولات البائيسين الليائيسين المساكين لاننا شعب ماله حل وعيركم اشطر
واي واحد يبي يخرج على ولاة الامر بيذبحه الشعب السعودي قبل ال سعود ماافلح فقيه الدواجن والمسعري
والخوارج قبل القحطاني وقحطان يبون مسكته هذولا قحطان ماعندهم يمه ارحميني
عوال الشايب 000
عاد انت توها جت ترفدبك الحين مسوي شئ مستحيل بهالموضوع الخائب

الثقيل

عضو بلاتيني
اذا انت سني ضد ال سعود

تعتبر مرتد خارجي ومن خوارج العصر وتحمل فكر متطرف وبعدك ما تفهم بالدين وعلى ضلال وفقط المفتي اهو الفاهم

شريعه بس قص رأس وجلد يعني اهل التوحيد هههه

واذا قالوا وينكم عن العراق وفلسطين قالوا الامه الان ضعيفه

الي يطبق شرع الله ضعييف ؟. :)

مفتيهم يعني انساني ويحرم دم المسلم ويذكرونا بحديث الرسول عليه الصلاة والسلام ( دم المسلم على المسلم حرام )

طيب يا مفتي عبدالعزيز الي حكمها بالسيف ولو ان الحكم بالاسلام يعتبر شورى مو بالسيف المهم الي كان يقاتلهم

قبائل مسلمه سنيه حياتهم بسيطه ع الابل والاغنام

ولا كانو قبائل يهوديه من بني مضر ومجوس ؟هههه

شريعه بس سكر محلات وقت الصلاة واجلد هندي بالسوق واقطف رأس سعودي

يعني من اهل التوحيد ههههههه

ع قولة اخوانا السعودين

يا رجال استريح :p

اشوفك قمت تتطاول على المفتي
وقوانين الاداره تمنع التطاول والا انا غلطان
بصراحه احترم قلمك دائما بعيدا عن التعصب المذهبي
اتمنى ان تكون واقعي وتبعد عن فضيلة المفتي حفظه الله

عـيـمـي_24

عضو مميز

اشوفك قمت تتطاول على المفتي
وقوانين الاداره تمنع التطاول والا انا غلطان
بصراحه احترم قلمك دائما بعيدا عن التعصب المذهبي
اتمنى ان تكون واقعي وتبعد عن فضيلة المفتي حفظه الله

انا مو ضد المفتي
شدعوه درا عني بعدين
بس ما يصير يكون كل فتاويه تتوافق مع النظام
وبنفس الوقت انا ماقول يكون صد النظام ع استس انه مفتي

لكن مفروض يقول هذا خطا وهذا صح
يعني ما سمعت رايه عن مساجين مثل خالد الراشد وغيره
ودائما يعتبر كل من يختلف بالراي مع النظام كافر وخارجي؟؟؟

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
انا مع توجيه التهم له الا تهمة الخروج على ولي الامر..لان القحطاني سبق وان راسل الملك عبدالله شخصيا..فلو انه خارج على ولي الامر لما راسله.
اما باقي التهم غير مقبوله خصوصا لما يقول القضاء (جائر وظالم) وان النظام (متبرقع بالدين) .

لكن هو وش قال في هيئة كبار العلماء؟

ابو شكيب

عضو مميز
تمنى ان تكون واقعي وتبعد عن فضيلة المفتي حفظه الله
يعني المفتي معصوم ؟ ولا وشرايك في ذالفتاوي
اسئل الله ان يهدية

nl8w5p:tw1

الثقيل

عضو بلاتيني
انا مو ضد المفتي
شدعوه درا عني بعدين

لاتطاولت وبقوه
انت حكمت عليه بانه يوافق النظام
وانت لاتعلم وجعلته كدميه يحركه النظام <<متاثر بالمهرجين هنا
بقولك شغله ويمكن تنفعك لعلمك المفتي ماعليه لامن نظام ولادوله
يقول مايميليه عليه الحكم الشرعي حسب علمه والناس هنا جعلو النظام السعودي
كانه مجرم ولايحكم شرع الله ولو ان النظام مايحكم شرع الله صدقني انه لم يبقى كل هالوقت
وصدقني النظام السعودي احرص الناس على تطبيق شرع الله لانه يحمي النظام قبل كل شئ
وكل انسان عنده اخطاء لاابرئ النظام والدليل على كره ال سعود من الاعداء هنا هو لوتخطي وزاره او وزير او اي مسئول لايقولون الوزاره اخطئت طوالي على ال سعود يمكن ال سعود مادروا من كثر المشاكل ولم يصلهم المسئول عن الخطاء واصبحو ال سعود شماعه للمهرجين هنا
ليس حبا بنا ولاحبا بال سعود ولابالسعوديه وانما كره وحقد دفين يريدون انهيار المملكه
وعدم تطور المملكه ويتمنون الفوضى لها ولكنهم اغبيا لايعلمون ان كلامهم يزيد الشعب السعودي حبا لاال سعود فهذه عقلياتهم ومرضهم القاتل الذي اصابهم بالموت البطئ
بكل امانه احترمك واحترم قلمك

نسج الورود

عضو مخضرم

نفسي إني أتكلم لكن كل ما اتذكر نصائح أخي وتوصياته لي اتراجع

التهمة " الخروج على ولي الأمر" :confused:

هل لديكم دواء يساعدني على التطبيل حتى أرتاح من حالة الاختناق عندما أرى مثل هذا المواضيع يا سادة !!؟؟؟

نعم يوجد ظلم وتوجد تجاوزات لا ننكر هذا .. لكن ممارسة الاسقاط على الحكومه السعوديه وحدها وكأنها دوله جائره تختلف عن الكل فهذا غير مقبول .. نفس هذا المطلب الذي ذيلت به الخبر فأنا انسخه 6 مرات واهديها لشعوب الدول الخليجيه ..!

السياسه الخليجيه متشابهه وطريقة الهاء الشعب _ وتخديره _ هي المختلفه ..!

هلا عزيزتي ذات شأن :وردة: اسمحي لي وأتمنى ان لا يكون اختلافنا مشكلة
كما تعلمين نحن الدولة الوحيدة الذي نُطبّق شرع الله ونقول أن دستورنا القرآن والسنّة
ولا الإمارات ولا قطر ولا الكويت ولا البحرين تحكم بكتاب الله وسنّته لذا من حمل أمانة تطبيق شرع الله طبيعي أن تُسلّط عليه الأضواء قبل غيره من الدول
أليس كذلك ؟؟

الأرض والجبال أبين وأشفقن من حملها فحملها الإنسان بجهله وظلمه

قبلناها وحملناها فهل أدينا أمانتها !!!

نعم من الدول الخليجية نحن والإمارات متشابهين في سياستنا مع الشعب والحديث يطول والله المستعان

وشكرا

ولد عتيبه

عضو بلاتيني
يعني المفتي معصوم ؟ ولا وشرايك في ذالفتاوي
اسئل الله ان يهدية

nl8w5p:tw1

المفتي بشر وماهو معصوم..لكن هالمقالات مافيها اي تناقض.

في موضوع سوريا: المفتي قال لاتعترضوا على ولي الامر وهذا من فعل الخوارج..ماقال لايجوز دعم سوريا..حتى ان المفتي قال قبل موضوع التبرعات ان دعم السوريين بالمال هو من الجهاد في سبيل الله..ولما المفتي قال لاتعترضون مامعناه ان الدوله ماتبي تدعم..لربما وضحت له الدوله ان الاموال هذي يمكن تروح لمنظمات مشبوهه او قالوا له حنا راح ندعم بطرق نظاميه.

في موضوع اليوم الوطني : المفتي له فتوى ان اليوم الوطني حرام..هنا الدوله لم تلتزم بفتوى المفتي واصبح فيه يوم وطني..بما ان المفتي لم يستطع منع الدوله فهو الان يطالب باقل الاضرار وهي انكم تشكرون الله بدال ماتفحطون او تؤذون خلق الله.

ذات شأن

عضو فعال
هلا عزيزتي ذات شأن :وردة: اسمحي لي وأتمنى ان لا يكون اختلافنا مشكلة
كما تعلمين نحن الدولة الوحيدة الذي نُطبّق شرع الله ونقول أن دستورنا القرآن والسنّة
ولا الإمارات ولا قطر ولا الكويت ولا البحرين تحكم بكتاب الله وسنّته لذا من حمل أمانة تطبيق شرع الله طبيعي أن تُسلّط عليه الأضواء قبل غيره من الدول
أليس كذلك ؟؟

الأرض والجبال أبين وأشفقن من حملها فحملها الإنسان بجهله وظلمه

قبلناها وحملناها فهل أدينا أمانتها !!!

نعم من الدول الخليجية نحن والإمارات متشابهين في سياستنا مع الشعب والحديث يطول والله المستعان

وشكرا

اهلا نسج الاختلاف لايفسد في الود قضيه ..
عزيزتي ان نجعل مسألة تطبيق السعوديه للشرع مبررا لئن نتصيد الاخطاء ونضخمها ونفتح ابوابا واسعه فلا قيمنا ولا اوصلنا الرساله مجرد فضفضه في غير محلها ولك ان تري الردود وتعرفي الفئه ( المتحمسه لاصلاح السعوديه ).....!!!!!!!

ثم ان مسألة تطبيق الشريعه غدت معلومه للجميع ان السعوديه لاتطبق الشريعه الاسلاميه تماما بل هي الاقرب وهذا يحسب لها _بالمقارنه على الاقل_ وان كانت ضربتهم قويه وقاسيه على من خالفهم_من الداخل_

عزيزتي لا يمنع ان ننتقد لكن ان ننتقد كل شيء لمجرد انهم آل سعود فلا نقبل بحسناتهم قبل سيئاتهم ايضا فيه من الظلم ..

والله المستعان

عجـرّش

عضو بلاتيني

لبعض يتسائل ليه التركيز على القضاء السعودي وتضخيمها

انا اقول تمعنوا بالتهم بمحاكمة الحماد

الإخلال بالطمأنينة العامة ( اهم شي هذه التهمه )
تعطيل حركة التنمية ( لا يكون مشبك الديرة بعد )
تدمير مقدرات الأمة ( يا خراشي )

:cool:

والتهم القحطاني اليوم

التبرقع بالدين ( الظاهر القاضي راعي طيور )

والفتك المنهجي !!!! ابي احد يفسرها لي

وش هالتهم !! محاكم نظام القذافي ما تسويها !

بعد هالتهم
خليتوا بالطمانينه الانسانية

ناصر بن تركي

عضو مخضرم

ياسلام عليك ياسبانيول ..نفسي تتجرا فقط وتطالب بتغيير الدستور

او جعل النظام بالكويت ملكية دستورية

ولا ابشر بخليها أصغر علمني من هو اللي وراء عمر سليمان ان كنت شجاع

وتطالب الشعوب بالاقتداء بشجاعتك ..ورينا يابطل :cool:

انا لايغيضني ولا يرفع ضغطي الا من يرى عورات الناس وهو عاري :p

كلنا في الهوى سواء وانا اخوك ...ولاننبش نطلع فضايح :cool:

تحياتي لك :وردة:

ابن الهازمي

عضو بلاتيني

عندما توجه هذا الكلام لبلدك وتطبقون ما تقوله بالحرف الواحد في هذا الوقت يكون لك وجه تتكلم
وأرشح من يطبق عندكم الإصلاحات والخلافة الإسلامية هو فضيلة الشيخ محمود حيدر قدس الله سره :D

Trident

عضو ذهبي
انا مو ضد المفتي
شدعوه درا عني بعدين

بلاش كلام فضفاض قال فتاويه تتوافق مع النظام شايفه العبيكان على غفله لو تتوافق مع النظام ليش يحرم مضاعفة مخالفات ساهر اللي هي ربا ؟؟

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى