الحكومة الظاهر انها تلعب

madre

عضو مميز
تعديل الدوائر الجديد حسب مصادر مطلعه وما نشرته جريدة الوطن ...



الحكومة تجهز لقانون بديل يراعي التقارب الجغرافي بين المناطق.. وأعداد الناخبين بمتوسط 84 ألف ناخب في كل دائرة.. وصوت أو صوتان


فيما حجزت المحكمة الدستورية الطعن المقدم من الحكومة في مدى دستورية قانون الانتخابات وتوزيع الدوائر الانتخابية للحكم في جلسة 25 سبتمبر الجاري، وهو الامر الذي قوبل بارتياح لدى جميع الاطراف وتنفس نواب كتلة الاغلبية الصعداء لاعتقادهم بتأجيل النظر في الطعن الحكومي لفترة اطول، رغم استمرار رفضهم خطوة الحكومة بالاحالة الى المحكمة الدستورية، فقد تزامن ذلك مع استعداد حكومي وتجهيز لقانون بديل عن قانون الدوائر الحالية من خلال مسودة كشفتها مصادر مطلعة لـ«الوطن» تضمنت صيغة جديدة وتوزيعة جديدة للدوائر الخمس هدفها التخلص من الشوائب بالقانون الحالي.
فقد انتهى فريق حكومي من انجاز مسودة مشروع بقانون جديد لتوزيع الدوائر الانتخابية وفق خمس دوائر بصيغة مختلفة عن الحالية روعي فيها التقارب الجغرافي بين المناطق وتقريب نسب اعداد الناخبين في جميع الدوائر ليكون متوسطهم في كل دائرة نحو 84 الف ناخب.
وقد حصلت «الوطن» على نسخة من المشروع الجديد يبين كل دائرة والمناطق المحذوفة منها والمضافة اليها وعدد الناخبين في كل دائرة قبل وبعد التعديل، فقد اضيفت منطقة الجابرية الى الدائرة الاولى وحذفت من الدائرة الثالثة ليصبح عدد ناخبي الدائرة الاولى 84634 ناخبا بعد التعديل.
وفي الدائرة الثانية جرى اضافة كل من كيفان والروضة والعديلية والخالدية وقرطبة واليرموك بعد حذفها من الدائرة الثالثة، وحذفت ايضا القيروان من الدائرة الثانية واضيفت للرابعة، ليصبح عدد ناخبي الدائرة الثانية 87427 ناخبا بعد التعديل.
وفي الدائرة الثالثة جرى اضافة مبارك الكبير والقرين والقصور والعدان وصباح السالم والفروانية والعمرية والرابية والرحاب وجليب الشيوخ واشبيلية، فيما حذفت من الدائرة الثالثة الجابرية وكيفان والروضة والعديلية والخالدية وقرطبة واليرموك، ليصبح عدد ناخبي الدائرة الثالثة بعد التعديل 83143 ناخباً.
وفي الدائرة الرابعة اضيف للدائرة جابر الاحمد والنهضة والقيروان، وحذف منها الفروانية والعمرية والرابية والرحاب واشبيلية وجليب الشيوخ، ليصبح عدد ناخبي الدائرة الرابعة بعد التعديل 84755 ناخبا.
وبالنسبة للدائرة الخامسة، فقد اشار المشروع الحكومي الجديد الى اضافة منطقة صباح الاحمد، وحذف مناطق القرين والقصور والعدان وصباح السالم ومبارك الكبير ليصبح عدد ناخبي الدائرة الخامسة بعد التعديل 82620 ناخبا.
واكد مصدر مطلع ان اللجنة التي اعدت المشروع راعت فيه اضافة المناطق السكنية الجديدة الخالية من سجل للناخبين، وتتبعت الخريطة الجغرافية في التوزيع من خلال الجوار الجغرافي وقرب المناطق لبعضها، كما ان هذه التوزيعة تحقق العدالة بقدر كبير من حيث النسبة والتناسب في اعداد الناخبين.
وعن عدد الاصوات، اكد المصدر انها ستكون اما صوتاً واحداً لكل ناخب او صوتين، مشيرا الى ان الامر سيحسم بعد صدور حكم المحكمة الدستورية وان كان سيحصن قانون الانتخابات القائم الحالي او سيعتبره غير دستوري قابل للطعن حيث هنا ستبدأ الخطوات النهائية في اعتماد مشروع القانون.
وكشف المصدر ان الفريق الحكومي ذاته يعكف على اعداد صيغة اخرى للدوائر يوزعها الى عشر دوائر مع مراعاة نفس النهج في القرب الجغرافي وتقارب نسب اعداد الناخبين، لافتا الى ان احد المشروعين سيتم الاخذ به اذا تقرر تعديل قانون الدوائر.
واكد المصدر ان هذه التوزيعة تعتبر خلاصة عدة توزيعات وتركيبات وهي تعتبر الاقرب الى الواقعية رغم انها قطعا لن ترضي جميع الاطراف، ولكن هذه هي طبيعة توزيع الدوائر الانتخابية في كل مكان لابد من مستفيد ومتضرر.
ولذلك لابد من التضحية وتقديم مصلحة البلد والمواطنين على المصالح الذاتية، فمن هو عضو اليوم قد لا يكون غدا والمهم استمرار التقسيمة العادلة والقريبة من الواقع.







التعليق

طبعا ياحكومة هذا ظلم واضح ابقاء الخمس دوائر كارثة فمثلا

نحن بالدائرة الخامسة هناك قبيلتين مسيطرين تقريبا علي الكراسي ؟

وهناك اقليات لا تسطيع الوصول الي مجلس الامة

هذا ظلم يجب ان يطبق نظام عشر دوائر وانتي حرة بالاصوات تبين اربع او اثنين

الخمس دوائر ظلم الاقليات وجعل القبائل الكبيرة في دائرتنا تسيطر علي الكراسي ونحن مواطنين لنا حق ان يمثلنا شخص بالمجلس .


لا تخافين من احد ترى الكويت بخير
 

عناق وشيك!

عضو مميز
احلى شي ضم الجابرية للدائره الاولى عشان تصير زحمه مرورية فظيعه وتشتت اصوات وينجحون ربعنا بسهوله بس ينزول بأعداد قليلة مو يسوون نفس خطا الانتخابات الماضية خصوصا العوازم يوم تحاسدوا وتشتتوا وسقطوا
 

Anu

عضو بلاتيني
ياخي ليش حاسد القبايل الكبيره بعددهم
كل واحد يصوت حق الي مقتنع فيه وانا على يقين ان كل شخص راح يصوت برضاه للعضو الي يناسبه
الي يعرف يغسل مخوخ الناخبين راح ينجح سواء كانت عايلته او قبيلته كبيره او صغيره بالدائره

و افضل مثال على ما اقصده صاحبنا بالفيديو التالي وشلون نجح

http://www.youtube.com/watch?v=WovcFK7RKNA&playnext=1&list=PL16AFE46003784F73&feature=results_video
 

madre

عضو مميز
اخوي خالد شخير داش تحالف بين اربع قبايل

ومع التحالف مانجح منهم الا واحد يعني اربع قبايل ماقدرت تطلع الا واحد


ومع هذا كله قدرو يسيطرون القبايل الكبيرة علي كراسيها
 
احلى شي ضم الجابرية للدائره الاولى عشان تصير زحمه مرورية فظيعه وتشتت اصوات وينجحون ربعنا بسهوله بس ينزول بأعداد قليلة مو يسوون نفس خطا الانتخابات الماضية خصوصا العوازم يوم تحاسدوا وتشتتوا وسقطوا

الجابريه لهم
فيها ربع مستوسف سحي :)

ليش ما ضموا لهم صباح السالم والعدان والقصور والقرين ومبارك الكبير كونهم اقرب للدائره الاولى؟
 

دائرة واحدة

عضو ذهبي
نحن بالدائرة الخامسة هناك قبيلتين مسيطرين تقريبا علي الكراسي ؟

وهناك اقليات لا تسطيع الوصول الي مجلس الامة

هالقبيلتين اذا بيختارون مثل ما اختاروا بمجلس 2012 فحلال عليهم ويستاهلون الكرسي ويشرفونه
 

سبع

عضو مميز
اكيد تلعب دام ماكو محاسبه لها
لابديل مهما روجوا عن النظام الحالى واذا فيه تغير يأتى من مجلس الامه غيره لا
هذا لعب واضح لتوصيل الشرايه من النواب
الشعب ابخص حبيبى
حكومه توزع المليارت ومتنفذين يفوزون بعقود ملياريه ونهب على وذنه
وشعب مديون ومو لاقى يسكن بوطنه الناس تتضخم ارصدتهم الداخليه والخارجيه وقاعدين يقصون على الغلابا بعداله الدوائر اللى نزلت بعد مجلس 2012 :D
اكيد مايبون مجلس مثل 2012 لانه دمار لهم ونهايه لاحلامهم
 

Anu

عضو بلاتيني
اخوي خالد شخير داش تحالف بين اربع قبايل

ومع التحالف مانجح منهم الا واحد يعني اربع قبايل ماقدرت تطلع الا واحد


ومع هذا كله قدرو يسيطرون القبايل الكبيرة علي كراسيها


عزيزي الي اقصده ان خالد شخير المطيري نجح في دائره ما تعتبر دائرة مطران
وهذا يعني مو شرط ان النائب يفوز في عقر دار عائلته او قبيلته او طائفته
الي يعرف يغسل مخوخ الناخبين راح ينجح

واقرب مثال الفيديو السابق
 

حمامي عروبي

عضو فعال
ايا كانت التقسيمه ولكن الاهم هو لكل ناخب صوت او صوتين على الاكثر لانه الانه نجاح المرشح في ظل النظام الحالي لا يمثل ارادة الشعب
فما اكثر نجاح المقلوصين
عطني واعطيك لا تمثل ارادة الشعب
 

bujassim

عضو مميز
الله يالدنيا

الحين قطر تضحك علينا بعد ماكانت صحراء اهي ودبي ؟


اييييييييييه يالكويت الماضي
 

lawyer q8

عضو ذهبي
يعنى نظلم الاغلبية عشان الاقلية !!!!!
بالله عليك هذا منطق ؟ هذا كلام يدخل العقل
الاقلية تبقى اقلية ولو نبى نمشي على كلامك كل عايلة بالكويت بتقول احنا اقلية ونبى نائب يمثلنا
الكلام المنطقى هو سيادة الاغلبية وعدم ظلم الاقلية
 

جاسم بومحمد

عضو مميز
هذه كلها دراسات تسويها الحكومه علشان تكون جاهزه لما يطلع الحكم وما يكون تاخير وايضا تسريبات علشان يسكتون اللي ينادي بالعداله علشان لا يطلع معاهم بالاراده واعتقد حسب ما قال الخبراء الدستوريين انه سوف ترجع ال25 دائره وانا من مؤيدينها علشان نقدر نشوف النائب بالديوانيه بعد الفوز ولا ينسانا والسؤال الناخبين الذين يؤيدون الاغلبيه اذا ما نزلوا الاغلبيه الانتخابات هل سيلتزمون بالمقاطعه والا سينتخبون يا ليت احد يحطلنا هذا موضوع نصوت عليه
 

جاسم بومحمد

عضو مميز
الخبر منقول من جريدة الانباء ليوم السبت
كشفت مصادر حكومية مطلعة عن وجود سيناريو يطرح لأول مرة لتعديل الدوائر في شكل دائرتين بصوت واحد. وقالـت المصـادر لـ «الأنباء» ان 3 وزراء على الأقل يدعمون هذا التوجه الذي بدأ يطرح من بين سيناريوهات تعديلات الدوائر المطروحة أمام الحكومة.

وأوضحت المصادر ان عدد السيناريوهات المعروضة على طاولة البحث الحكومية حاليا يصل الى 30 سيناريو محتملا، سيتم تقليصها الأسبــــوع المقبـــل الى 5 سيناريوهــات فقـــط بعــد ان يتـــم استبعــاد السيناريوهــات غير الدستورية أو التي قد يشتبه في ان تكون غير دستورية سواء من حيث عدم عدالة توزيع أصوات الناخبين في الدوائر أو لشبهات دستورية أخرى.

ورأت المصادر ان من شأن سيناريو «دائرتين بصوت واحد» ان يقرب وجهات النظر بين الحكومة والأطراف السياسية المعارضة، خاصة فيما يتعلق بعدالة توزيع الأصوات، بحيث يكون لكل دائرة 210 ناخبين بصوت واحد لاختيار 25 نائبا عن كل دائرة، وكذلك سيمنح هذا السيناريو المطروح للبحث الناخب 50% من حق اختيار ممثله على عكس الدوائر الـ 5 بـ 4 أصوات، والتي كانت تمنح الناخب 40% من حق اختيار من يمثله.

وعادت المصادر لتؤكد ان السيناريو لايزال بين السيناريوهات العديدة المطروحة أمام اللجنة القانونية لمجلس الوزراء، وكون وجود 3 وزراء يدعمون هذا التوجه لا يعني أنه يحظى بدعم حكومي بل يحظى بدعم محدود من بعض الوزراء.

وأشارت المصادر الى ان الحكومة تحرص في اختياراتها لأي من السيناريوهات المطروحة على توفير نظام انتخابي عادل لا تشوبه أي شائبة دستورية، موضحة ان الحكومة بدأت بالفعل في عرض تصوراتها في شكل محدود بالتنسيق مع عدد من جمعيات النفع العام واستمعت لوجهات نظر ممثليها فيما يتعلق بالتعديلات المحتملة على قانون الانتخاب.

وحول الإجراءات الحكومية فيما بعد صدور حكم المحكمة الدستورية المنتظر 25 الجاري في الطعن المقدم من الحكومة حول الدوائر، قالت المصادر: ننتظر الحكم كغيرنا، لا نملك أي معرفة مسبقة حول الحكم، لكننا سنبدأ الأسبوع المقبل في طرح سيناريوهات التعديلات الخمسة المقترحة من قبل الحكومة وذلك كإجراء استباقي.
 

newhistory

عضو بلاتيني
لو اخذت الذين ردوا على الموضوع كعينة لعوام الكويتيين , لما اندهشت ابدا حين ارى السلطة والسياسيين يلعبون على الشعب ( اللى هم العوام ) , وهذا هو ما يحدث فعلا منذ عقود

لان مجمل الردود تدل - بشكل قاطع - على سذاجة محضة , و سهولة انقياد
 

من أجلها

عضو فعال
اذا التوزيع يحقق العدالة دون شبهه، كجمع منطقة اقصى الشمال مع مناطق اقصى الجنوب،... ما المانع؟
ليس على الحكومة ان تراعي في توزيعها الطوائف والعوائل والقبائل، والا كان التوزيع عنصريا منذ البداية ويعزز الانقسام الحاصل في المجتمع، علينا ان نسعى تجاه الانتماء الفكري او على الاقل التوافق الفكري مع المرشح لا التمثيل الاجتماعي.
 
أعلى