اردوغان: قريبا سأصلي في مسجد الامويين وازور قبر صلاح الدين...

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
A4 PDF  |  FULL PDF
المستقبل - الخميس 6 أيلول 2012 - العدد 4451 - شؤون عربية و دولية - صفحة 16


أردوغان: قريباً سأصلي في المسجد الأموي وأزور قبر صلاح الدين



في إشارة جديدة إلى احتمال انهيار قريب لنظام بشار الأسد في سوريا، قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إنه سيصلي في الجامع الأموي وسيزور قبر صلاح الدين الايوبي في دمشق قريبا، فيما أجرى الجيش التركي تدريبات عسكرية جديدة على الحدود مع سوريا.
وتتقاطع التصريحات هذه مع تطورات ميدانية يومية، خصوصا بشأن تعزيز "الجيش السوري الحر" قدرته على استهداف سلاح الجو التابع لنظام الأسد، حيث أعلن أمس عن إسقاط طائرة "ميغ" روسية الصنع مجددا فوق شمال البلاد.
تركيا
فقد أجرت القوات التركية تدريبات عسكرية أمس في إقليم شانلورفا جنوب شرق تركيا على الحدود مع سوريا. وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أنه شاركت في التدريبات آليات عسكرية، أغلبها من الدبابات. وتعد هذه التدريبات التي نفذت في سروج الأكثر شمولية في الفترة الأخيرة.
وكانت حشود عسكرية كبيرة توجهت أول من أمس إلى الحدود التركية ـ السورية عند نقطة "مرشد بينار" التابعة لمركز "سروتش" بمحافظة شانلي أورفة جنوب شرق تركيا، استكمالاً للتحركات العسكرية التي لوحظ زيادتها في الآونة الأخيرة في الوحدات التابعة للكتيبة الحدودية الثانية الموجودة في قرية "مرشد بينار".
ويشار إلى أن تركيا قامت بتعزيزات عسكرية على حدودها مع سوريا في الفترة الأخيرة لاسيما بعدما قامت الدفاعات الجوية السورية بإسقاط طائرة حربية تركية من طراز "أف 4" فوق البحر المتوسط في 22 حزيران الماضي.
وكالة أنباء "الأناضول" نقلت عن رئيس الوزراء التركي، قوله إن "أحزاب المعارضة التركية التي نصرت النظام السوري ستخجل في القريب العاجل من زيارة دمشق"، فيما سيذهب وأعضاء حزبه إليها "ليلتقوا بأخوتهم، ويتلون سورة الفاتحة فوق قبر صلاح الدين الأيوبي، ثم يصلّون في باحات جامع بني أمية الكبير، ويزورون تربة الصحابي بلال الحبشي والإمام إبن عربي، والكلية السليمانية ومحطة الحجاز". وأضاف: "سنشكر الله جنباً إلى جنب مع أخوتنا السوريين".
وكان "حزب الشعب الجمهوري" المعارض انتقد أسلوب تعامل الحكومة التركية مع الأزمة السورية.
إسقاط "ميغ"
ميدانيا تواصل استهداف سلاح الجو الأسدي، وقال مقاتلو "الجيش السوري الحر" في محافظة إدلب بشمال البلاد إنهم أسقطوا الطائرة الثلاثاء بنيران مدافع آلية كثيفة وهي تقلع من قاعدة أبو الظهور الجوية.
وقال أبو مجد وهو متحدث من كتيبة أحرار الشام "اسقطوها بينما كانت تقلع من المطار مستخدمين مدافع آلية مضادة للطائرات عيار 14.5 ملليمتر". وأضاف "كتيبة أحرار الشام وكتيبة شهداء سوريا حاصرتا المطار"، مضيفا "نتيجة وجود صعوبات في الاتصالات لست متأكدا ما هو الوضع في هذه اللحظة".
وأظهرت لقطات فيديو عرضتها كتيبة شهداء سوريا المقاتلين وهم يقفون قرب أجزاء محترقة من طائرة عسكرية وتفقدهم لجثة تكسوها الدماء في مظلة لقائد الطائرة فيما يبدو.
وقد قتل 19 شخصا بينهم سبعة اطفال على الاقل في قصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، شنته قوات نظام بشار الأسد على احياء تسيطر عليها المعارضة المسلحة في مدينة حلب، وذلك غداة يوم دموي جديد قتل فيه 116 شخصا وعثر فيها ايضا على اكثر من 50 جثة مجهولة الهوية.
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" في بيانه ان "تسعة شهداء سقطوا بعد منتصف ليل الثلاثاء ـ الاربعاء بينهم سبعة اطفال جراء القصف علي احياء المرجة وهنانو وبعيدين، كما وردت انباء عن استشهاد عشرة مواطنين جراء القصف على حي بستان الباشا بمدينة حلب". واضاف ان القصف ادى ايضا الى "سقوط عدد كبير من الجرحى بعضهم بحالة خطرة".
وفي شرق البلاد في دير الزور اعلن المرصد ان "اشتباكات عنيفة (كانت) تدور منذ صباح (أمس) الاربعاء داخل مطار الحمدان العسكري بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة الذين سيطروا على اجزاء كبيرة من المطار". واضاف انه في دير الزور ايضا "دارت اشتباكات في محيط مفرزة الامن العسكري وحاجز الجسر واسفرت الاشتباكات بحسب المعلومات الاولية عن استشهاد ما لا يقل عن ستة من مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة كما سقط قتلى وجرحى في صفوف القوات النظامية".
وفي ريف دمشق تعرضت بلدة يلدا لقصف عنيف من قبل قوات النظام التي تستهدف ايضا مناطق مجاورة للبلدة". كما "تعرضت عدة بلدات بريف دمشق الجنوبي للقصف الذي طال ايضا حي التضامن (في قلب دمشق) الذي شهد اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة".
تظاهرة في القاهرة
في القاهرة، اصيب 85 مصرياً بينهم عناصر من قوات الأمن في اشتباكات وقعت ليل الثلاثاء ـ الأربعاء ودامت حتى فجر امس، بمحيط السفارة السورية بوسط القاهرة.
وعقب منتصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، تزايد عدد المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى السفارة السورية ورفع "علم الاستقلال" فوق المبنى بدلاً من علم سوريا بعد أن كانوا احتشدوا مساءً، فتصدت لهم عناصر الأمن المُكلفة بحماية المبنى وحالت دون اقتحام المبنى، فقام المتظاهرون برشقهم بالحجارة وحطموا سيارة شرطة ما أدى إلى الاشتباك معهم حيث اتسع نطاق تلك الاشتباكات بشوارع حي "غاردن سيتي".
وقال نائب رئيس هيئة الإسعاف المصرية الدكتور أحمد الأنصاري، للصحافيين فجراً، إن حصيلة الاشتباكات بين عشرات المتظاهرين ضد النظام السوري وبين عناصر الأمن المصري بلغت 85 مصاباً سقطوا بمحيط السفارة السورية بحي "غاردن سيتي" بوسط القاهرة.
وأوضح الأنصاري أنه تم علاج 71 مصاباً من كدمات وجروح من خلال عربات الإسعاف المتواجدة بموقع الاشتباكات، فيما تم علاج 6 مصابين بمستشفى "المنيرة العام"، وإصابتان بمستشفى "قصر العيني"، و6 بمستشفى "الشرطة" بحي العجوزة.
وأوقفت عناصر الأمن 8 من المتظاهرين بمحيط السفارة السورية المجاور للسفارتين الأميركية والبريطانية، فيما تسود الحي حالة من الهدوء الحذر خشية تجدد الاشتباكات.
وكان عشرات من النشطاء المصريين والسوريين المناوئين للنظام السوري احتشدوا مساء الثلاثاء، أمام "خيمة الثورة السورية" بميدان التحرير وتوجهوا إلى مبنى السفارة السورية على شكل مسيرة مطالبين برحيل النظام السوري ومناصرة "الجيش الحُر" الذي يقوم بمحاربة الجيش السوري النظامي. وفي السياق دفعت أعداد كبيرة من عناصر الأمن المركزي التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق المتظاهرين والحيلولة دون تفاقم الموقف.
ويُشار إلى أن محاولة الاقتحام التي تعرض لها مبنى السفارة السورية هو الرابع من نوعه منذ انتقال البعثة الدبلوماسية السورية إلى مقرها بحي غارن سيتي بعد أن تعرض المبنى القديم للسفارة بحي "الدقي" لتظاهرات معادية للنظام السوري منتصف العام 2011.
إلى ذلك، دعا الأمين العام لـ"جماعة الإخوان المسلمين في مصر" محمود حسين، في تصريح أدلى به في مكتب الإرشاد للجماعة امس، القوى السياسية والفعاليات الشعبية المصرية إلى عمل وقفات أمام أحد المساجد الرئيسية بالمحافظة والمراكز وذلك يوم الجمعة المقبل "دعماً للشعب السوري وتأييداً له في مواجهة النظام السوري القمعي".
وحمَّل حسين النظام السوري مسؤولية تردي الأوضاع على الساحة السورية جرّاء "اعتدائه الوحشي على أبناء الشعب السوري الشقيق، حتى وصل عدد الشهداء إلى عشرات الآلاف"، داعياً "الله أن يحقن دماءهم وينتصر لهم وينتقم ممن ظلموهم وقتلوهم".
اجتماع عربي
اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع فى سوريا عقدت أمس اجتماعا مغلقا في مقر الجامعة العربية على هامش اجتماعات الوزاري العربي، برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية "رئيس اللجنة " لبحث آخر المستجدات بالنسبة للاوضاع فى سوريا. وناقشت آخر تطورات الأوضاع على الساحة السورية في ضوء المهمة الجديدة للمبعوث المشترك الجديد الأخضر الإبراهيمي، بالإضافة الى استعراض مذكرة شارحة قدمتها الأمانة العامة حول تطورات الاوضاع في سوريا خصوصا القرار الصادر عن القمة الإسلامية الأخيرة في مكة والخاص بتعليق عضوية سوريا بمنظمة التعاون الاسلامي والذي دخل حيز النفاذ في اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة على المستوى الوزاري في 24 حزيران الماضي.
كما تدارست اللجنة عددا من الخطوات لدعم مهمة الابراهيمي واستعرضت تقريرا من رئيس اللجنة الشيخ حمد بن جاسم ومن الأمين العام للجامعة حول نتائج اتصالاتهما مع كافة الاطراف خاصة الجهود المبذولة لتوحيد صف المعارضة السورية وتقديم المعونات الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين سواء في دول الجوار أو في داخل سوريا.
دعم أوروبي للإبراهيمي
وفي بروكسل، دعا الاتحاد الاوروبي امس اعضاء مجلس الامن الدولي الى تقديم "الدعم الذي يطلبه" الوسيط الدولي الجديد في الازمة السورية الاخضر الابراهيمي من اجل انجاز مهمته.
واجرت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون اتصالا هاتفيا بالابراهيمي تطرق المسؤولان فيه الى "الاولوية الفورية المتمثلة في الحد من العنف" في البلد.
وقال بيان للمتحدث باسمها اشتون ان "تنسيقا وثيقا وعملا ديبلوماسيا موحدا من جانب المجتمع الدولي يشكلان شرطين مسبقين لنجاح" الإبراهيمي.
ومع اعادة تاكيدها "دعم الاتحاد الاوروبي الكامل لمهمة الابراهيمي المثقلة بالتحديات"، اكدت اشتون ايضا ان بامكانه "الاعتماد على مساعدة الاتحاد الاوروبي" في "مهمته المتمثلة في العمل على حل سياسي سلمي للازمة".
وشددت ايضا على ان الوضع الانساني "يبقى اولوية كبرى بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي".
تحذير أميركي للعراق
وفي بغداد حذر ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي امس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من استغلال ايران للاجواء العراقية لنقل اسلحة ومعدات لدعم النظام السوري.
وقال جون ماكين و جو ليبرمان و ليندسي غراهام للصحافيين خلال زيارة لبغداد، ان طهران اخبرت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان طائرات تحمل مؤنا ومساعدات انسانية، تعتقد الولايات المتحدة الاميركية بانها تنقل معدات عسكرية.
وتاتي تصريحات المسؤولين الاميركيين اثر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" امس، نقلا عن مسؤولين اميركيين بان ايران قامت بنقل معدات، بعد اعلانها مطلع العام الحالي، عن توقف هذه الرحلات.
وقال ليبرمان "طرحنا مخاوفنا على رئيس الوزراء ووزير الخارجية (حول هذه الطلعات)". واضاف ان "رئيس الوزراء (نوري المالكي) اكد انه تلقي وعد من الايرانيين بان هذه الرحلات تقتصر على المساعدات الانسانية، لكننا نعتقد خلاف ذلك". وتابع "اعتقد بانه علينا ان نقدم له (المالكي) الدليل الذي نتمكن منه (...) لتوضيح لماذا نعتقد بان هذه الطائرات الايرانية (...) تحمل مواد(...) تمكن الاسد من قتل شعبه".
واكد ماكين ان "الامر يعد انتهاكا لقرارات مجلس الامن". ونقل عن المالكي قوله لاعضاء مجلس الشيوخ ان "نائب الرئيس الاميركي جو بايدن صرح ان واشنطن ستقدم دليلا الى بغداد حول الهدف من هذه الرحلات، ولكن هذا لم يتحقق حتى الان".
وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بأن بغداد تريد تفادي الانجرار في أعماق الأزمة السورية وتسعى إلى التوازن خلال صراع إقليمي على السلطة بشأنه جارته.
وقال زيباري لوكالة "رويترز": "نحن نشعر بالقلق من احتمال انتشار الميليشيات والجماعات المسلحة والاتجاهات الأصولية وزعزعة نظامنا السياسي. يوجد صدع بين السنة والشيعة في المنطقة كلها. ونحن لا نريد إقحامنا في هذا". وشرح زيباري موقف العراق، فقال: "يجب ان يكون للجامعة العربية دور تلعبه وإذا أصبحت جزءا من المشكلة فلن يكون لها دور. وإذا انحزنا إلى أحد فسوف نخوض الحرب أو نسلح أحدا لا نسانده". وأضاف أن "العراق أعلن من البدايه أنه يقف الى جانب الطموحات المشروعة للشعب السوري في الحصول على الحرية والديمقراطية وهي عملية سياسية". واستدرك بقوله "لكن العراق له مخاوفه بشأن التطورات في سوريا مخاوفه الأمنيه ومخاوفه الطائفية ومخاوف الارهاب. ولا نعلم النتيجة وماذا سيحدث".
الصين
الصين رأت أن حلّ الأزمة السورية يجب أن ينبع من الشعب السوري. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي، أن حلّ الأزمة السورية يجب أن ينبع من الشعب السوري.
أمس، قوله بعد لقاء مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون في بيكين، إنه "على الرغم من أن الوضع الراهن معقد جداً، شدد الجانب الصيني على أنه على كلّ الاطراف وقف إطلاق النار وبدء الحوار السياسي". وأضاف "نحن، مثل العديد من الدول الأخرى، نؤمن أنه يجب تحقيق مرحلة انتقال سياسي في سوريا، ونؤمن أن أي حلّ يجب أن يأتي من الشعب السوري، وليس أن يتم فرضه بالقوة من قبل قوى أجنبية".
ودعا إلى احترام ميثاق الأمم المتحدة عند التعامل مع الأزمة السورية، على الأخص في ما يتعلق بمبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول. وأضاف: "الصين لا تقف إلى جانب طرف في المسألة السورية".
وأكد ان ان الصين جاهزة "لتعزيز الاتصالات مع كافة الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن لتنسيق مواقفنا".

(أ ف ب، رويترز، يو بي أي، أ ش أ)

http://www.almustaqbal.com/storiesv4.aspx?storyid=537507

في الوقت اللي حتى المعارضة السورية فقدت الامل، اردوغان اصبح يهلوس...
الله يشفيه...

            
 

مشرفي_

عضو ذهبي
شكرا للزميل الخليج العربي.

قلت:

في الوقت اللي حتى المعارضة السورية فقدت الامل، اردوغان اصبح يهلوس...
الله يشفيه...


ونقول

ان بومساعد امس كان في ادلب المحررة وواضح انه يجب ان ندعو لك يالخليج العربي بالشفاء العاجل. :)
 

وين نروح

عضو بلاتيني
شعلاقة الموضوع بالشبكة المحلية !!! المسجد الأموي وصلاح الدين بسوريا مو بالجهراء

صج حمــ.... :D
 
A4 PDF | FULL PDF
المستقبل - الخميس 6 أيلول 2012 - العدد 4451 - شؤون عربية و دولية - صفحة 16


أردوغان: قريباً سأصلي في المسجد الأموي وأزور قبر صلاح الدين



في إشارة جديدة إلى احتمال انهيار قريب لنظام بشار الأسد في سوريا، قال رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان إنه سيصلي في الجامع الأموي وسيزور قبر صلاح الدين الايوبي في دمشق قريبا، فيما أجرى الجيش التركي تدريبات عسكرية جديدة على الحدود مع سوريا.
وتتقاطع التصريحات هذه مع تطورات ميدانية يومية، خصوصا بشأن تعزيز "الجيش السوري الحر" قدرته على استهداف سلاح الجو التابع لنظام الأسد، حيث أعلن أمس عن إسقاط طائرة "ميغ" روسية الصنع مجددا فوق شمال البلاد.
تركيا
فقد أجرت القوات التركية تدريبات عسكرية أمس في إقليم شانلورفا جنوب شرق تركيا على الحدود مع سوريا. وأفادت وكالة أنباء "الأناضول" التركية أنه شاركت في التدريبات آليات عسكرية، أغلبها من الدبابات. وتعد هذه التدريبات التي نفذت في سروج الأكثر شمولية في الفترة الأخيرة.
وكانت حشود عسكرية كبيرة توجهت أول من أمس إلى الحدود التركية ـ السورية عند نقطة "مرشد بينار" التابعة لمركز "سروتش" بمحافظة شانلي أورفة جنوب شرق تركيا، استكمالاً للتحركات العسكرية التي لوحظ زيادتها في الآونة الأخيرة في الوحدات التابعة للكتيبة الحدودية الثانية الموجودة في قرية "مرشد بينار".
ويشار إلى أن تركيا قامت بتعزيزات عسكرية على حدودها مع سوريا في الفترة الأخيرة لاسيما بعدما قامت الدفاعات الجوية السورية بإسقاط طائرة حربية تركية من طراز "أف 4" فوق البحر المتوسط في 22 حزيران الماضي.
وكالة أنباء "الأناضول" نقلت عن رئيس الوزراء التركي، قوله إن "أحزاب المعارضة التركية التي نصرت النظام السوري ستخجل في القريب العاجل من زيارة دمشق"، فيما سيذهب وأعضاء حزبه إليها "ليلتقوا بأخوتهم، ويتلون سورة الفاتحة فوق قبر صلاح الدين الأيوبي، ثم يصلّون في باحات جامع بني أمية الكبير، ويزورون تربة الصحابي بلال الحبشي والإمام إبن عربي، والكلية السليمانية ومحطة الحجاز". وأضاف: "سنشكر الله جنباً إلى جنب مع أخوتنا السوريين".
وكان "حزب الشعب الجمهوري" المعارض انتقد أسلوب تعامل الحكومة التركية مع الأزمة السورية.
إسقاط "ميغ"
ميدانيا تواصل استهداف سلاح الجو الأسدي، وقال مقاتلو "الجيش السوري الحر" في محافظة إدلب بشمال البلاد إنهم أسقطوا الطائرة الثلاثاء بنيران مدافع آلية كثيفة وهي تقلع من قاعدة أبو الظهور الجوية.
وقال أبو مجد وهو متحدث من كتيبة أحرار الشام "اسقطوها بينما كانت تقلع من المطار مستخدمين مدافع آلية مضادة للطائرات عيار 14.5 ملليمتر". وأضاف "كتيبة أحرار الشام وكتيبة شهداء سوريا حاصرتا المطار"، مضيفا "نتيجة وجود صعوبات في الاتصالات لست متأكدا ما هو الوضع في هذه اللحظة".
وأظهرت لقطات فيديو عرضتها كتيبة شهداء سوريا المقاتلين وهم يقفون قرب أجزاء محترقة من طائرة عسكرية وتفقدهم لجثة تكسوها الدماء في مظلة لقائد الطائرة فيما يبدو.
وقد قتل 19 شخصا بينهم سبعة اطفال على الاقل في قصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، شنته قوات نظام بشار الأسد على احياء تسيطر عليها المعارضة المسلحة في مدينة حلب، وذلك غداة يوم دموي جديد قتل فيه 116 شخصا وعثر فيها ايضا على اكثر من 50 جثة مجهولة الهوية.
وقال "المرصد السوري لحقوق الانسان" في بيانه ان "تسعة شهداء سقطوا بعد منتصف ليل الثلاثاء ـ الاربعاء بينهم سبعة اطفال جراء القصف علي احياء المرجة وهنانو وبعيدين، كما وردت انباء عن استشهاد عشرة مواطنين جراء القصف على حي بستان الباشا بمدينة حلب". واضاف ان القصف ادى ايضا الى "سقوط عدد كبير من الجرحى بعضهم بحالة خطرة".
وفي شرق البلاد في دير الزور اعلن المرصد ان "اشتباكات عنيفة (كانت) تدور منذ صباح (أمس) الاربعاء داخل مطار الحمدان العسكري بين القوات النظامية السورية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة الذين سيطروا على اجزاء كبيرة من المطار". واضاف انه في دير الزور ايضا "دارت اشتباكات في محيط مفرزة الامن العسكري وحاجز الجسر واسفرت الاشتباكات بحسب المعلومات الاولية عن استشهاد ما لا يقل عن ستة من مقاتلي الكتائب الثائرة المقاتلة كما سقط قتلى وجرحى في صفوف القوات النظامية".
وفي ريف دمشق تعرضت بلدة يلدا لقصف عنيف من قبل قوات النظام التي تستهدف ايضا مناطق مجاورة للبلدة". كما "تعرضت عدة بلدات بريف دمشق الجنوبي للقصف الذي طال ايضا حي التضامن (في قلب دمشق) الذي شهد اشتباكات عنيفة بين القوات النظامية ومقاتلين من الكتائب الثائرة المقاتلة".
تظاهرة في القاهرة
في القاهرة، اصيب 85 مصرياً بينهم عناصر من قوات الأمن في اشتباكات وقعت ليل الثلاثاء ـ الأربعاء ودامت حتى فجر امس، بمحيط السفارة السورية بوسط القاهرة.
وعقب منتصف ليل الثلاثاء ـ الأربعاء، تزايد عدد المتظاهرين الذين حاولوا اقتحام مبنى السفارة السورية ورفع "علم الاستقلال" فوق المبنى بدلاً من علم سوريا بعد أن كانوا احتشدوا مساءً، فتصدت لهم عناصر الأمن المُكلفة بحماية المبنى وحالت دون اقتحام المبنى، فقام المتظاهرون برشقهم بالحجارة وحطموا سيارة شرطة ما أدى إلى الاشتباك معهم حيث اتسع نطاق تلك الاشتباكات بشوارع حي "غاردن سيتي".
وقال نائب رئيس هيئة الإسعاف المصرية الدكتور أحمد الأنصاري، للصحافيين فجراً، إن حصيلة الاشتباكات بين عشرات المتظاهرين ضد النظام السوري وبين عناصر الأمن المصري بلغت 85 مصاباً سقطوا بمحيط السفارة السورية بحي "غاردن سيتي" بوسط القاهرة.
وأوضح الأنصاري أنه تم علاج 71 مصاباً من كدمات وجروح من خلال عربات الإسعاف المتواجدة بموقع الاشتباكات، فيما تم علاج 6 مصابين بمستشفى "المنيرة العام"، وإصابتان بمستشفى "قصر العيني"، و6 بمستشفى "الشرطة" بحي العجوزة.
وأوقفت عناصر الأمن 8 من المتظاهرين بمحيط السفارة السورية المجاور للسفارتين الأميركية والبريطانية، فيما تسود الحي حالة من الهدوء الحذر خشية تجدد الاشتباكات.
وكان عشرات من النشطاء المصريين والسوريين المناوئين للنظام السوري احتشدوا مساء الثلاثاء، أمام "خيمة الثورة السورية" بميدان التحرير وتوجهوا إلى مبنى السفارة السورية على شكل مسيرة مطالبين برحيل النظام السوري ومناصرة "الجيش الحُر" الذي يقوم بمحاربة الجيش السوري النظامي. وفي السياق دفعت أعداد كبيرة من عناصر الأمن المركزي التي أطلقت الغاز المسيل للدموع والمياه لتفريق المتظاهرين والحيلولة دون تفاقم الموقف.
ويُشار إلى أن محاولة الاقتحام التي تعرض لها مبنى السفارة السورية هو الرابع من نوعه منذ انتقال البعثة الدبلوماسية السورية إلى مقرها بحي غارن سيتي بعد أن تعرض المبنى القديم للسفارة بحي "الدقي" لتظاهرات معادية للنظام السوري منتصف العام 2011.
إلى ذلك، دعا الأمين العام لـ"جماعة الإخوان المسلمين في مصر" محمود حسين، في تصريح أدلى به في مكتب الإرشاد للجماعة امس، القوى السياسية والفعاليات الشعبية المصرية إلى عمل وقفات أمام أحد المساجد الرئيسية بالمحافظة والمراكز وذلك يوم الجمعة المقبل "دعماً للشعب السوري وتأييداً له في مواجهة النظام السوري القمعي".
وحمَّل حسين النظام السوري مسؤولية تردي الأوضاع على الساحة السورية جرّاء "اعتدائه الوحشي على أبناء الشعب السوري الشقيق، حتى وصل عدد الشهداء إلى عشرات الآلاف"، داعياً "الله أن يحقن دماءهم وينتصر لهم وينتقم ممن ظلموهم وقتلوهم".
اجتماع عربي
اللجنة الوزارية العربية المعنية بالوضع فى سوريا عقدت أمس اجتماعا مغلقا في مقر الجامعة العربية على هامش اجتماعات الوزاري العربي، برئاسة الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الخارجية "رئيس اللجنة " لبحث آخر المستجدات بالنسبة للاوضاع فى سوريا. وناقشت آخر تطورات الأوضاع على الساحة السورية في ضوء المهمة الجديدة للمبعوث المشترك الجديد الأخضر الإبراهيمي، بالإضافة الى استعراض مذكرة شارحة قدمتها الأمانة العامة حول تطورات الاوضاع في سوريا خصوصا القرار الصادر عن القمة الإسلامية الأخيرة في مكة والخاص بتعليق عضوية سوريا بمنظمة التعاون الاسلامي والذي دخل حيز النفاذ في اجتماع اللجنة التنفيذية للمنظمة على المستوى الوزاري في 24 حزيران الماضي.
كما تدارست اللجنة عددا من الخطوات لدعم مهمة الابراهيمي واستعرضت تقريرا من رئيس اللجنة الشيخ حمد بن جاسم ومن الأمين العام للجامعة حول نتائج اتصالاتهما مع كافة الاطراف خاصة الجهود المبذولة لتوحيد صف المعارضة السورية وتقديم المعونات الإنسانية للاجئين والنازحين السوريين سواء في دول الجوار أو في داخل سوريا.
دعم أوروبي للإبراهيمي
وفي بروكسل، دعا الاتحاد الاوروبي امس اعضاء مجلس الامن الدولي الى تقديم "الدعم الذي يطلبه" الوسيط الدولي الجديد في الازمة السورية الاخضر الابراهيمي من اجل انجاز مهمته.
واجرت وزيرة الخارجية الاوروبية كاثرين اشتون اتصالا هاتفيا بالابراهيمي تطرق المسؤولان فيه الى "الاولوية الفورية المتمثلة في الحد من العنف" في البلد.
وقال بيان للمتحدث باسمها اشتون ان "تنسيقا وثيقا وعملا ديبلوماسيا موحدا من جانب المجتمع الدولي يشكلان شرطين مسبقين لنجاح" الإبراهيمي.
ومع اعادة تاكيدها "دعم الاتحاد الاوروبي الكامل لمهمة الابراهيمي المثقلة بالتحديات"، اكدت اشتون ايضا ان بامكانه "الاعتماد على مساعدة الاتحاد الاوروبي" في "مهمته المتمثلة في العمل على حل سياسي سلمي للازمة".
وشددت ايضا على ان الوضع الانساني "يبقى اولوية كبرى بالنسبة الى الاتحاد الاوروبي".
تحذير أميركي للعراق
وفي بغداد حذر ثلاثة من اعضاء مجلس الشيوخ الاميركي امس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي من استغلال ايران للاجواء العراقية لنقل اسلحة ومعدات لدعم النظام السوري.
وقال جون ماكين و جو ليبرمان و ليندسي غراهام للصحافيين خلال زيارة لبغداد، ان طهران اخبرت رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بان طائرات تحمل مؤنا ومساعدات انسانية، تعتقد الولايات المتحدة الاميركية بانها تنقل معدات عسكرية.
وتاتي تصريحات المسؤولين الاميركيين اثر تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" امس، نقلا عن مسؤولين اميركيين بان ايران قامت بنقل معدات، بعد اعلانها مطلع العام الحالي، عن توقف هذه الرحلات.
وقال ليبرمان "طرحنا مخاوفنا على رئيس الوزراء ووزير الخارجية (حول هذه الطلعات)". واضاف ان "رئيس الوزراء (نوري المالكي) اكد انه تلقي وعد من الايرانيين بان هذه الرحلات تقتصر على المساعدات الانسانية، لكننا نعتقد خلاف ذلك". وتابع "اعتقد بانه علينا ان نقدم له (المالكي) الدليل الذي نتمكن منه (...) لتوضيح لماذا نعتقد بان هذه الطائرات الايرانية (...) تحمل مواد(...) تمكن الاسد من قتل شعبه".
واكد ماكين ان "الامر يعد انتهاكا لقرارات مجلس الامن". ونقل عن المالكي قوله لاعضاء مجلس الشيوخ ان "نائب الرئيس الاميركي جو بايدن صرح ان واشنطن ستقدم دليلا الى بغداد حول الهدف من هذه الرحلات، ولكن هذا لم يتحقق حتى الان".
وفي سياق متصل، صرح وزير الخارجية العراقي هوشيار زيباري بأن بغداد تريد تفادي الانجرار في أعماق الأزمة السورية وتسعى إلى التوازن خلال صراع إقليمي على السلطة بشأنه جارته.
وقال زيباري لوكالة "رويترز": "نحن نشعر بالقلق من احتمال انتشار الميليشيات والجماعات المسلحة والاتجاهات الأصولية وزعزعة نظامنا السياسي. يوجد صدع بين السنة والشيعة في المنطقة كلها. ونحن لا نريد إقحامنا في هذا". وشرح زيباري موقف العراق، فقال: "يجب ان يكون للجامعة العربية دور تلعبه وإذا أصبحت جزءا من المشكلة فلن يكون لها دور. وإذا انحزنا إلى أحد فسوف نخوض الحرب أو نسلح أحدا لا نسانده". وأضاف أن "العراق أعلن من البدايه أنه يقف الى جانب الطموحات المشروعة للشعب السوري في الحصول على الحرية والديمقراطية وهي عملية سياسية". واستدرك بقوله "لكن العراق له مخاوفه بشأن التطورات في سوريا مخاوفه الأمنيه ومخاوفه الطائفية ومخاوف الارهاب. ولا نعلم النتيجة وماذا سيحدث".
الصين
الصين رأت أن حلّ الأزمة السورية يجب أن ينبع من الشعب السوري. ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) عن وزير الخارجية الصيني يانغ جيه تشي، أن حلّ الأزمة السورية يجب أن ينبع من الشعب السوري.
أمس، قوله بعد لقاء مع نظيرته الأميركية هيلاري كلينتون في بيكين، إنه "على الرغم من أن الوضع الراهن معقد جداً، شدد الجانب الصيني على أنه على كلّ الاطراف وقف إطلاق النار وبدء الحوار السياسي". وأضاف "نحن، مثل العديد من الدول الأخرى، نؤمن أنه يجب تحقيق مرحلة انتقال سياسي في سوريا، ونؤمن أن أي حلّ يجب أن يأتي من الشعب السوري، وليس أن يتم فرضه بالقوة من قبل قوى أجنبية".
ودعا إلى احترام ميثاق الأمم المتحدة عند التعامل مع الأزمة السورية، على الأخص في ما يتعلق بمبدأ عدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول. وأضاف: "الصين لا تقف إلى جانب طرف في المسألة السورية".
وأكد ان ان الصين جاهزة "لتعزيز الاتصالات مع كافة الأعضاء الآخرين في مجلس الأمن لتنسيق مواقفنا".

(أ ف ب، رويترز، يو بي أي، أ ش أ)

http://www.almustaqbal.com/storiesv4.aspx?storyid=537507

في الوقت اللي حتى المعارضة السورية فقدت الامل، اردوغان اصبح يهلوس...
الله يشفيه...

ما اشوف اى هلوسه بالعكس اردوغان يتكلم بناء على تقارير استخباراتيه موثقه :D

الهلوسه رأيتها فى تعليقك لانك تحلم مثل المهرى:D

راحت حياتكم احلام بأحلام سيأتى يوم تفيقون من احلامكم
:وردة:
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى