حديث نبوي جليل يكشف الخلل الأصيل في منهج إخواننا "غلاة الجرح والتعديل الدخيل"

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .


من المؤسف أني أرى الكثيرين من إخواننا السلفيين و خاصة

منهم حدثاء العهد بالسلفية يتخبطون تخبط عشواء و يسلكون منهجا دخيلا عن السلفية فيبدع

بعضهم بعضا و يفسق بعضهم بعضا و يهجر بعضهم بعضا خلافا لقول رب العالمين " وَلَا تَكُونُوا مِنَ

الْمُشْرِكِينَ مِنَ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعاً كُلُّ حِزْبٍ بِمَا لَدَيْهِمْ فَرِحُونَ "


فرأيت أنه من الواجب أن أبين لإخواني بعض النقاط المنهجية الفاسدة التي سلكها "الجامية" أو "

المدخلية" مع أنهم لا يحبون من يصفهم بهذا الإسم رغم أنه نسبة لمشائخ و علماء كبار لا أحد

يشك في علمهم ... لكنهم أخطؤوا في بعض المناهج ( الطريقة ) فخلفهم من بعدهم شرذمة

يتعبدون الله بهذه المناهج الفاسدة ففرقوا لحمة السلفية و تراجعت الدعوة بسببهم قرونا إلى الوراء

ولا حول ولا قوة إلا بالله و هذا أمر ملموس نشاهده في المساجد .لا بل و هناك من إرتد عن دينه

بسببهم ( أقصد غلاة الجرح و التبديع و الهجران)


فأصبح السلفية عندهم حكرا على شرذمة يجب أن تبدع فلان و تفسق فلان من بني جلدتهم

عقائديا فإن لم تفعل فأنت لست سلفي و إن قلت أنا متوقف في أمرهم قالوا أيضا نحنوا متوقفون

في سلفيتك .. و كأن السلفية أصبحت صكا على بياض أو وساما لا يتقلده إلا من طعن و سب و

فسق و هجر و إلا أخرج من دائرتها فرحماك ربي هذا بهتان عظيم ..



و سأقوم في هذا الموضوع بنقل بعض طوام المنهج الجامي

المدخلي مستدلا بأقوال أهل العلم الراسخون في العلم من الصدر الأول من السلفية الذين ساروا

على المنهج السلفي إعتقادا و أحكاما و خلقا




400786_430542706987209_855295122_n.jpg



قال الإمام أبو داود في «السنن» (4659 ):

«حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ: حَدَّثَنَا زَائِدَةُ بْنُ قُدَامَةَ الثَّقَفِيُّ: حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ الـْمَاصِرُ، عَنْ عَمْرِو بْنِ

أَبِي قُرَّةَ، قَالَ:

كَانَ حُذَيْفَةُ بِالـْمَدَائِنِ ، فَكَانَ يَذْكُرُ أَشْيَاءَ قَالَهَا رَسُولُ الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- لأنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ -

فِي الْغَضَبِ-.

فَيَنْطَلِقُ نَاسٌ -مِمَّنْ سَمِعَ ذَلِكَ مِنْ حُذَيْفَةَ- ، فَيَأْتُونَ سَلْمَانَ ، فَيَذْكُرُونَ لَهُ قَوْلَ حُذَيْفَةَ، فَيَقُولُ

سَلْمَانُ:

حُذَيْفَةُ أَعْلَمُ بِمَا يَقُولُ.

فَيَرْجِعُونَ إِلَى حُذَيْفَةَ ، فَيَقُولُونَ لَهُ: قَدْ ذَكَرْنَا قَوْلَكَ لِسَلْمَانَ ؛ فَمَا صَدَّقَكَ وَلا كَذَّبَكَ!

فَأَتَى حُذَيْفَةُ سَلْمَانَ -وَهُوَ فِي مَبْقَلَةٍ-، فَقَالَ: يَا سَلْمَانُ، مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تُصَدِّقَنِي بِمَا سَمِعْتُ مِنْ

رَسُولِ الله -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-!؟

فَقَالَ سَلْمَانُ: إِنَّ رَسُولَ الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَغْضَبُ ؛ فَيَقُولُ فِي الْغَضَبِ لِنَاسٍ مِنْ

أَصْحَابِهِ، وَيَرْضَى ؛ فَيَقُولُ فِي الرِّضَا لِنَاسٍ مِنْ أَصْحَابِهِ.

أَمَا تَنْتَهِي حَتَّى تُوَرِّثَ رِجَالاً حُبَّ رِجَالٍ ، وَرِجَالاً بُغْضَ رِجَالٍ، وَحَتَّى تُوقِعَ اخْتِلافًا وَفُرْقَةً؟!

وَلَقَدْ عَلِمْتَ أَنَّ رَسُولَ الله-صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- خَطَبَ ، فَقَالَ:

«أَيُّمَا رَجُلٍ مِنْ أُمَّتِي سَبَبْتُهُ سَبَّةً، أَوْ لَعَنْتُهُ لَعْنَةً -فِي غَضَبِي-؛ فَإِنَّمَا أَنَا مِنْ وَلَدِ آدَمَ - أَغْضَبُ كَمَا

يَغْضَبُونَ، وَإِنَّمَا بَعَثَنِي رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ-؛ فَاجْعَلْهَا عَلَيْهِمْ صَلاةً يَوْمَ الْقِيَامَةِ».

وَالله لَتَنْتَهِيَنَّ ، أَوْ لأكْتُبَنَّ إِلَى عُمَرَ».

قلتُ:

ورواه البخاري في «الأدب»-المفرد-(234)،و«التاريخ الكبير»(280)و(281)،وأحمد (23706)،و(23721)،والطبراني في «المعجم الكبير»(61565) ،وأبو نُعيم في «تثبيت الإمامة»(159) ،والخطيب البغدادي في «تالي التلخيص»(80)،والبزار (2532 -«البحر الزخار»)،وابن أبي شيبة في «المسند»(467)،و«المصنَّف»(34679)، وابن مَخْلَد العطّار في «حديث ابن كرامة»(27)، والمِزّي في «تهذيب الكمال»(21/486)-مطوّلاً ومختصراً-.

وصحّحه شيخنا الإمام الألباني –رحمه الله- في «سلسلة الأحاديث الصحيحة»(1758).

وانظر-لزاماً-: «علل الحديث»(ص640)-لابن المديني-،و«تقريب التهذيب»(5079)-لابن حجر-.
 
قبل أن نسرد النقاط المنهجية الفاسدة سأقوم بوضع تاريخ هذه الفرقة



تاريخ موجز لتحذير أهل العلم من هؤلاء الأدعياء !

من تابع منهج المدخلي وأمثااله الموغل في الغلو عرف أنهم لازلوا على عدم احترام العلماء بل

وازدادو ايغالا والعياذ بالله !

***أخرج أولا سماحة الشيخ ابن باز رحمه الله بيانا عظيما يحذر فيه من طريقتهم

وطريقة فضربوا ببيانه عرض الحائط وقالوا علنا جهارا نهارا : لسنا المقصودين بالبيان وكأن المقصود

غلاة في المريخ وزحل ! وأما سرا فقال ساعدالمدخلي الأيمن وقتها : " ما ضر السلفية مثل ابن باز"

! مرددا كالببغاء ما قاله شيخه المدخلي : " ابن باز طعن السلفية طعنة شديدة" !

***العلامة العثيمين رحمه الله وصف منهجهم المنحرف وقال : " ليسوا من السلفية في شيء" ! فقالوا

علنا : لسنا المقصودين يعني هي طائفة من الغلاة تعيش بالشمس ! وسرا قال الساعد الأيمن

للمدخلي : "ابن عثيمين لا يدري ما يخرج من رأسه" ! و"حوله سرورية" !

***العلامة الألباني رحمه الله قال لشباب مدخلية : " أرى أنكم على طريقة منحرفة " ونصحهم

بالاشتغال بطلب العلم وترك بث الفتن ونصح المدخلي بترك الشدة في رده على بعض المشاهير

فضربوا بذلك عرض الحائط وانتظر ربيع وفاة الألباني ليكذب عليه بأنه اعتذر له عن نصحه بترك الشدة

! وقال الساعد الأيمن : الألباني اخواني !


***الشيخ الفوزان سئل عن ما يجري بين العلماء في المملكة من تجريح وتبديع فأجاب بوضوح

كالشمس : أن هذا لا يجري بين العلماء انما بين المتعالمين والجهلة وهو يعلم يقينا ضلوع

المدخلي وأمثاله في هذه الأمور !


وقال في جريدة المدينة كما نقلت عنه فوق أن هذه طريقة المنافقين ! ولم يلقوا بالا لشيء من ذلك !

***العلامة بن جبرين رحمه الله كتب يحذر من طريقتهم فسبوه وقالوا اخواني حزبي "خبل" ! وكفره

المدخلي بقوله عنه " ضيع دينه واسلامه" !

***العلامة بكر أبو زيد رحمه الله كتب كتابا يحذر من غلوهم فبدعوه !

***عضو هيئة كبار العلماء الشيخ المطلق تكلم عليهم فبدعوه !

***العلامة ابن قعود رحمه الله حذر منهم فبدعوه !

***الشيخ العباد كتب فيهم كتاب "رفقا أهل السنة بأهل السنة" فحذروا من كتابه وحرموا توزيعه وبدعه

بعضهم ونشرت سحاب ردا عليه بعنوان "ماذا يريد أهل السنة بأهل السنة" ! ثم كتب الشيخ العباد

كتابا آخر صرح فيه بأوصاف الحربي والمدخلي والجابري والنجمي رحمه الله وحذر فيه من غلوهم !

وبعد تأييد المفتي وغيره من كبار العلماء لكتاب العباد جبن المدخلي وبدع الحربي الذي ركز عليه

العباد في الكتاب وأعلن المدخلي براءته من "غلو" الحربي ! وكان قبلها بسنين فعل الشيء ذاته مع

صاحبه الحداد لما رد على غلوه بعض العلماء فسارع المدخلي بالبراءة من "غلو" الحداد ! والحقيقة

أن المدخلي هو مهندس غلوهم الأكبر ومنظره . وأكبر دليل على ذلك أن الحربي مثلا لما كان

الساعد الأيمن للمدخلي كان يبدع عشرات الدعاة في مكالمة واحدة كما بين الشيخ العباد في

كتابه بينما بعد مفارقته للمدخلي لعله لم يبدع خمسة في 7 سنوات أو أكثر! والحداد بعد مفارقته

للمدخلي لم يبدع أحدا بينما كان يبدع شيخ الاسلام والحافظين النووي وابن حجر وغيرهما من

العلماء الأولين لما كان لصيقا بالمدخلي لسنوات ! وأعاد العباد كتابة الرفق مؤخرا تأكيدا فما التفتوا

إليه ! ولما أظهر المدخلي البراءة من الحداد اتهمه بالتجرأ على شيخ الاسلام ابن تيمية ! وبعد ذلك

ببضع سنين إذا بالمدخلي نفسه يلمز شيخ الاسلام بمخالفة السلف في بعض الأصول السلفية
 
قائمة بأسماء أهل العلم السلفيين الذين تُكلم فيهم من قِبَلِ فرقة الغلو في التبديع

قائمة بأسماء أهل العلم السلفيين الذين تُكلم فيهم من قِبَلِ فرقة الغلو في التبديع والإقصاء!!!


394548_429416393766507_883650663_n.jpg



لا أحد يقلي تدافع عن الحزبيين أو الخوارج فأنا لا أنقل إلا طعوناتهم في إخوانهم السلفيين من بني جلدهم




فيما يلي قائمة بأسماء المجروحين والمتكلم فيهم , من قبل فرقة التبديع والإقصاء -زعماء وأعضاء- , أقدمها بين يدي الأخوة الأكارم , حتى يكون الجميع عل
ى علم ودراية بحقيقة هذا المنهج فالأمر كما قيل –قديما- : (من ثمارهم يعرفون) , فهذه ثمارهم , فهل عرفناهم ؟! .
وشرطي أن لا أنقل عمن تراه هذه الفرقة مجروحا , بل ما نقلت إلا عن الموثوق بهم عند زعامات هذه الفرقة , وما كان محاطا بعلامة الاقتباس (" ") فهو من أقوال كبارهم , وما لم يكن كذلك , فهو من أقوال صغارهم الموثوق بأقوالهم عند أتباع هذه الفرقة :

1- الشيخ عبد العزيز بن باز : "طعن في السلفية طعنة شديدة" -لموقفه من سفر الحوالي وسلمان العودة- .

2- الشيخ الألباني : "سلفيتنا أقوى من سلفية الألباني" , و"إذا عُرف عن الشيخ الألباني أنه راكب رأسه، ويتّبع هواه، ويدعوا إلى البدعة؛ فحينئذ نتبرأ إلى الله منه، ونُسقطه ولكن ما عرفنا هذا منه".

3- الشيخ ابن جبرين : "إخواني , إخواني محترق" , "انقضى أمره" .

4- الشيخ عبد المحسن العباد : من يوزع كتابه "رفقا أهل السنة بأهل السنة" : "مبتدع وصاحب فتنة ويريد الفتن ويحذر منه , والكتاب أنكره أهل السنة وردوا عليه ردودا جيدة جدا" .

5- الشيخ صالح الفوزان : يُحَرَّضُ عليه لأنه أرسل فاكس مناصحة للشيخ ربيع .

6- الشيخ بكر عبد الله أبو زيد : تكفيري في "ضفّة أنصار البدع وحُماتها والذَّابيـن عن زعمائها ومناهجهم وأفكارهم".

7-الشيخ عبيد الجابري : "كتب يدافع عن الحزبيين دفاعا مريرا , مسكين (!!!) , لا يدري ما يخرج من رأسه , يقول مقالة فاجرة فاسدة , والله وبالله وتالله لا يجوز أخذ العلم عنه لأنه يدخل على من يعلمهم الباطل والزور والكذب والبهتان, وافترى على أهل السنة ما هم عنه براء , فاتق الله يا شيخ عبيد واضبط كلامك بالضوابط الصحيحة، واعرض عن هذه الأحكام الجائرة، ولا تركب الصعب والذلول وتقلب الحقائق وترمي البرءاء بالعنت من أجل مناصرة الحزب الجديد" , "هل يوثق بعلم الجابري بعد أن تبين للقاري اللبيب أن الشيخ لا يعرف علل الحديث من قريب ولا من بعيد" وأنه "سطحي جداً في النقد ؛ بل ممن يضعف الأئمة ويرميهم بما ليس فيهم" .

8- الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ : "حلق اللحية وقطعها ومزقها على وتيرة الإخوان المسلمين , صار هذا الرجل كأنه ينعش الإخوان لا أظن إلا صار منهم , يزحزح السلفيين ويمكن الإخوان المسلمين –هكذا أخبرنا العدول (!!!)- أنه يبعد السلفيين واحدا واحدا" .

9- الشيخ محمد بن عبد الوهاب الوصابي : "كثرت تخليطاته في الآونة الأخيرة ؛ في الآونة الأخيرة ما صار مقبلاً حتى على طلب العلم , نحن نعرف هزله العلمي في كتاباته ، وفي محاضراته وفي دعوته , وهو الكذاب" .

10- الشيخ عبد الرحمن العدني : "ظهرت حزبيته , ومنشأ الفتنة من تحت قدميه , لجأ إلى اليمين الغموس الكاذبة التي يتوقع أن توبق دنياه وأخراه إن لم يتب إلى الله عزوجل منها , فجر وكذب , يطالب بان يتوب من فتنته وتنظيمه " .

11- الشيخ يحيى الحجوري : "سليط اللسان فاحش القول ما يرعى حرمة أحد لو صاحبته عشر سنين يمكن يهدمها في ساعة ما يبني على الرفق , هو وإن كان عنده علم لكن محروم الحِلم والحكمة" .

12- الشيخ عبد الله العبيلان : تراثي ساقط , ومن يستمر معه يُسَقَّط أيضا .

13- الشيخ عبد المحسن العبيكان : تراثي يدافع عن جمعية إحياء التراث ويصفها بالسلفية .

14- الشيخ عبد العزيز الريس : متعالم تراثي , له قواعد فيها نظر , يزكي بعض من انتقدهم العلماء –يعنون شيوخ فرقة التبديع والإقصاء- .

15- الشيخ عبد الكريم الخضير : "قطبي مليباري" .

16- الشيخ سلطان العيد : يحذرون منه بدعوى : أنه "عنده غموض وعدم وضوح" , وبعضهم يطعن فيه لأنه يظن فيه أنه "مناصر لفالح الحربي , ويكتب ردا على الشيخ ربيع , فيجب أن يبين موقفه , ويكتب بيانا يدفع فيه الشكوك عن نفسه" .

17- الشيخ عبد الكريم ناصر العقل : قطبي , يطعن في العلماء –يعنون مشايخ فرقة التبديع والإقصاء- .

18- الشيخ عبد الرزاق بن عبد المحسن العباد : "حزبي , من أصحاب الجمعيات , وعنده قطبيات" .

19- الشيخ ابراهيم الرحيلي : "قواعده في معاملة أهل البدع كقواعد أبي الحسن المأربي" –وهذا من عبارات التجريح عند هذه الفرقة- .

20-الشيخ أسامة القوصي : "يؤيد أبا الحسن , فيلحق به , ويعتبر مناصرا للحزبيين والمبتدعة , ما دام هذا موقفه فهو مثل أبي الحسن فمن انتصر للمبتـدع فهو مبتدع , و لا ينبغي سماع أشرطته" .

21- الشيخ العيد شريفي : "مناصر لأهل الباطل , متبع لهواه , يحاجج بالباطل أكثر من أبي الحسن , مجروح , مبتدع , يجب على السلفيين أن لا يجالسوه , ولا يحظروا دروسه , ولا يزوروه حتى يتوب من كل ما ثبت عنه توبة تفصيلية معلنة , بل ويهجر ويحذر كل من يدافع عنه ويسوغ أقواله ويحسن مذهبه" .

22- علي الرضا : "مدرس فيزياء , أول بذرة تطعن في السنة , لا يؤخذ عنه العلم الشرعي , له بحوث لكنه يتخبط كثيرا , ولا يتعامل معه كما يتعامل مع طلاب العلم الشرعي".


24- شيخنا مشهور بن حسن آل سلمان : "كان إخوانيا , ولا يزال إخوانيا" , "يطعن في العلماء , ويدافع عن أهل البدع والأهواء ويثني عليهم ويلمعهم" .

25- شيخنا علي الحلبي : "بين (فلان) جهله وفجوره لمنهج السلف , أساء للمنهج السلفي , لا توجد فتنة للمنهج السلفي إلا وهو يؤيدها , كلامه في الجرح والتعديل لا أسقط منه ولا الخرافيون ما قالوا بهذا الكلام في قواعد الجرح والتعديل , بوجهين , ليس من تلاميذ الالباني , فتح علينا باب الإرجاء والكلام الفارغ , لا تنشروا له في الانترنيت (!!) ,لا توجد فتنة إلا هو جانبها : تأصيلات فاسدة من عدنان عرعور إلى المغراوي إلى كذا ؛ أصول فاسدة وأصول خوارج –أصول سيد قطب- والآن هو أسوأ منهم" .

26- مركز الإمام الألباني : القائمون عليه : "علي الحلبي , ومحمد موسى نصر : يطعنون في الشيخ ربيع , ويناصرون أبا الحسن بالكذب والفجور , وهم ليسوا تلاميذ الألباني , يتخذون الألباني دعاية , أنشأوا مركز الألباني بالأموال الطائلة , وتنهال عليهم الأموال من كل مكان باسم الألباني , وهو مركز أجوف لا شيء فيه إلا جمع المال (؟؟؟!!!) , عندهم من المخازي ما لا يعلمه إلا الله" .

27- شيخنا فتحي عبد الله سلطان الموصلي : "حزبي تكفيري , يحذر منه" .

28- عدنان عرعور : "من الحزبيين والمبتدعين , يلبس اللباس السلفي زوراً ، ويحارب أهله ودعاته حرباً لا يُعرف مثلها من أشد أهل البدع , مجنون سيد قطب يدعو إلى أصوله، ويحارب عنه , من اللابسين للسلفية، وهم جنود مخلصة للقطبية" , "بلاء البلاء ، وفتنة الفتن ، وما عرفت صاحب فتنة أضر بالمنهج السلفي وأهله مثله ؛ وأخشى أن يكون غرسة من غرس أعداء الله لتحقيق أهداف خبيثة ؛ والله ! ما رأيت دجالا مثل هذا الإنسان , عدنان كله كذب ، ومراوغات ، وتلبيس ، وفتن ، فاحذروا هذا الدجال ، احذروه أشد الحذر ؛ كذاب مراوغ , الدجال المعاصر , دجال العصر , ولا أشك أنه مجند من أهل البدع والأهواء ، ولا أستبعد أنه مجند من غيرهم لهذه الفتن ، ولهذه الزلازل ولهذه القلاقل ولهذه البلابل التي يثيرها هذا الرجل والذي يتجارى به الهوى كما يتجارى الكلب بصاحبه" .

29- الشيخ المغراوي : "حزبي , قطبي , تكفيري , وقع في انحرافات كثيرة تخالف المنهج السلفي في أساسيات منها التكفير للمجتمعات الإسلامية والحكم عليهم بالردة وأن الأمة تتفق على الشرك وتتفق على الردة وتتفق على كذا وكذا الخ" , " يقول بقول الخوارج ويكفر الناس بالمعاصي , يكفر المسلمين ويجعل المعاصي كفرا , لا أنصحكم به , وهو تكفيري والذين يتبعونه ويجادلون عنه تكفيريون , الرجل ما يصلح بارك الله فيك الرجل مخلط , أضر به اتصاله بإحياء التراث القطبية واتصاله بالحركيين في السعودية" .

30-الشيخ أبو الحسن المأربي : "داعية فتنة وملبس , يتمتع بقدرة هائلة على تقليب الأمور وجعل الحق باطلاً والباطل حقاً والظالم مظلوماً والمظلوم البريء ظالماً وإلباس نفسه لباس التقوى والورع ، وإلباس الأبرياء لباس الفجار الهدامين المفسدين الظالمين" , "الرجل إخواني لعاب مكّار مدسوس في دعوة أهل السنة في اليمن" , "يكفي تبجيله للحكم على المبجل بأنه مبتدع".

31- الشيخ أبو إسحاق الحويني : "تكفيري من أصدقاء أبي الحسن ومناصريه" , "يقترب من أهل البدع ، ويعاشرهم ، ويتلاحم معهم", "مع جمعية إحياء التراث الحركية السياسية ، وغيرها من أهل الأهواء" .
 
نبدأ الأن بتعريف الفرقة الجامية تعريفا من حيث التاريخ و المنشأ وهي أهم نقطة لمن يريد معرفة الحق ..



فالجامية أو المدخلية كان نشأتها في 1991 بعد إنقسام علماء السعودية حول فتوى

الشيخ بن باز غفر الله له

حول جواز الإستعانة بالكفار على المسلمين و قد إنقسم العلماء بين مأيدين لها و بين منكر لها ... وقام الشيخ

المحدث ناصر الدين الألباني رحمه الله بإظهار الحق و رد الباطل و بين أنها أكبر مصيبة حصلت في تاريخ الإسلام

فأيده من أيده و خالفه من خالفه مع عدم إنكارهم على من رأى عدم جوازها ... لكن ظهرت شرذمة فسقت و

طعنت في من أنكر جواز الإستعانة بالكفار على المسلمين في العراق و شكلت منهجا جديدا وهم ما يعرفون

اليوم بالجامية أو المدخلية ... فهل سمعتم يوما أحد قال ألبانيون أو بازيون أو عثيمنيون ... لكن نظرا لتفردهم

في الطعن في من خالف فتوى جواز الإستعانة بالكفار سماهم الناس بهذا اللقب الجامية لتفردهم بالطعن

فيمن خالف الجواز ....


وهذا مقطع يبين النشأة التارخية لما يسمى بالجامية مع تحفظي على صاحب المقطع من اليوتوب في تسميته للفيديو بذلك الإسم الغير لائق غفر الله له


http://www.youtube.com/watch?v=AORaRGPJzHY&feature=related


وهذا رد الشيخ الألباني على تلك الفتوى المخزية و المصيبة الكبرى التي لم يشهد لها الإسلام مثيلا لا قديما
ولا حديثا .


http://www.youtube.com/watch?v=e9b_ZKGCie8


http://www.youtube.com/watch?v=-Z9TOqyPeBw


http://www.youtube.com/watch?v=3p9EbLD3uyc
 
التأصيل العلمي لبعض المناهج الفاسدة بالأدلة الشرعية

طيب الأن بعد أن عرفنا نشأة ما يسمى "بالجامية" أو "المدخلية "


نمر للتأصيل العلمي لبيان بعض المناهج الفاسدة لهذه الفرقة مستدلين بالأدلة الشرعية من كتاب الله وسنة رسوله و فهم السلف الصالح .. موثقا بكلام العلماء السلفيين ...



images




1- الرد على قاعدة " من لم يبدع مبتدع فهو مبتدع و من لم يفسق فاسق فهو فاسق "



بدأت بهذه النقطة المنهجية الأولى لأني أظن أنها أهم نقطة جوهرية فتن بها طلبة العلم من غلاة الجرح و التعديل فبها و عليها يتحاكمون و منها ظهر البلاء من تشتت للسلفية و غلو و تنطع ليس له مثيل .


تحذير فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى من الطعن في العلماء والدعاة بدعوى الجرح والتعديل


http://www.youtube.com/watch?v=8qcWtVg7odA&feature=related


نصيحة الشيخ أبي سعيد الجزائري للمفتونين بالتبديع

تأصيلات منهجية لذب عن منهج السلفية القحة .. بالدليل و البرهان

الشيخ ربيع رجل من أهل العلم لا ينكر هذا إلا جاهل ، لكن نوافقه في مسائل ونخالفه في أخرى

خاصة في بعض مسائل التبديع .. وكل يؤخذ منه ويرد إلى المعصوم صلى الله عليه وسلم


http://www.youtube.com/watch?
v=d5JZ6ks-_ck



العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله و نصيحة طيبة للشيخ ربيع و لمتبعيه -هداهم الله- ، حتى

العلامة العباد أرادوا أن يوقعوه في فخهم ، انظروا إلى صيغة السؤال الخبيثة ، أظن أن السائل لم ينم

هانئ البال ليلتها و الله أعلم لأن جواب الشيخ ما جاء على هواه....!!!



http://www.youtube.com/watch?v=jy4ooTR8hyE&feature=share
 
المفهوم الغلط في منهج الموازنات

النقطة المنهجية الفاسدة رقم 2



2.png




"عدم التفريق عند الطعن بين المخالف من الفرق الضالة و بين المخالف من السلفيين من ذوي العقيدة السلفية الصحيحة ."


بيان المنهج السلفي الصحيح في الرد على المخالف


الموازنات بين الحسنات و السيئات فيها تفصيل ...


1-أما بالنسبة للفرق الضالة كالخوارج و المعتزلة و التكفييرين الإرهابين
و الصوفية والقبوريين و غيرهم فهنا ذكر حسنات الشخص لا يكون إلا في حالة الترجمة للسيرة الذاتية أما عند الرد على المخالف فلا يجوز ذكر محاسنه بل يشدد معه و يحذر من بدعهم مطلقا و ينصح بعدم السماع لهم لعظم شرهم ...


2- أما بالنسبة للمخالف من السلفيين : و هذا وارد كأن يتأول سلفي مسألة معينة عن
إجتهاد فيخطأ أو في مسألة خلافية يسوغ فيها الخلاف فهنا لا يجوز بأي حال من الأحوال أن يطعن فيه مطلقا بل هذا من أعظم الكبائر وهو الطعن في لحوم العلماء ... فالواجب أولا مناصحة الشخص في تلك النقطة فإن سمع و أطاع فبها و إلا فإنه يحذر من مخالفته و دون الطعن في علمه مطلقا يعني يقال فلان أخطأ في المسألة الفلانية و هذا الحق فيها ( يوضح للناس الحق في المسألة ) و لا يطعن في الشخص مطلقا بل يمدح و تذكر حسناته و يدعى له بالصلاح و ينصح الناس بالأخذ عنه فيما عدى خطيئته ... هذا هو حال السلفيين فيما بينهم ...
هكذا علمنا الألباني و بن عثيمين و بن باز أن نوازن مع علماء السلفية الذين أخطِِؤوا قديما و حديثا مثل الإمام النووي و بن حجر العسقلاني و الإمام القرطبي و غيرهم فيقال النووي غفر الله له أخطأ في المسألة الفلانية و هذا الحق فيها و ننصحكم بالأخذ منه و السماع لعلمه ما عدى في هذه المسألة التي زاغ فيها ...

و الله ولي التوفيق ... هذا منهج السلف هداني و هداكم الله و راجع بكم لطريق الصواب فإنما أهلك المسلمون غلوهم في دينهم و تنطعهم المبالغ فيه ....



http://www.youtube.com/watch?v=elXxxaLuirI




http://www.youtube.com/watch?v=4LBTsYqLMj4



ولعل طعونات و تحذير المدخليين من بعض رموز الدعوة السلفية و طعنهم المطلق فيهم و تحذير الناس من السماع لهم لأكبر دليل على فساد منهجهم في الرد على المخالف وعدم التفريق بين صاحب المعتقد السلفي الذي زل في مسألة معينة و بين أصحاب المعتقدات الفاسدة المنحرفين عن المنهج السلفي


يتبع إن شاء الله
 
أصيب المسلمون في عقيدتهم ، وأصيب السلفيون في أخلاقهم

النقطة المنهجية رقم 3



images




"أصيب المسلمون في عقيدتهم ، وأصيب السلفيون في أخلاقهم"


هذه نصيحة للشيخ الألباني لبعض الإخوة السلفيين الذين غلو في التفسيق و التبديع و تتبع عورات السلفيين فنصح لهم بعد أن بين له الإخوة حال جماعة جديدة من السلفية خرجت و غلت في التضليل فما كان منه إلا أن بين المنهج الصحيح و نصح رحمه الله


http://www.youtube.com/watch?v=ApUPuPUBaDY


الرد على الجامية المدخلية تصنيف الناس الشيخ ناصر العمر



http://www.youtube.com/watch?v=3UI3POTQUXk



وهذه محاضرة للشيخ المحدث ناصر الدين الألباني صريحة جدا جدا على بيان منهج إخواننا الجامية هداهم الله و راجع بهم للحق



الشيخ الألباني يجيب على سؤال صريح عن الجامية


http://www.youtube.com/watch?v=Rxc2SlsvlOU&feature=related


http://www.youtube.com/watch?v=FYwOU-MmTes


http://www.youtube.com/watch?v=GxSmw8Zb6zs



رحم الله الشيخ الألباني الذي نصر الله به السنة .... ووالله إني هذه الخطبة فقط لخير دليل لمن يريد الحق في زمن الفتن فالحق أحق أن يتعصب له ..



يتبع إن شاء الله
 
الشيخ الألباني يهدم منهج الجامية:الانكار على الحاكم

النقطة المنهجية رقم 4



Line4mtymetro.png


" الإنكار على ولاة الأمور "



يرى الجامية أن من أنكر على ولاة الأمور علنا فهو خارجي فاسق وهو من كلاب النار والعياذ بالله

و لا يفصلون تفصيل السلف من حيث أن الحاكم إن خالف الشريعة علنا فإنه يجوز الإنكار عليه علنا

وهذا هو منهج السلف و الخلفاء الراشدين كعمر بن الخطاب و غيرهم ..

إسمعوا قول الألباني المحدث الذي درس علم الحديث و عرف صحيحه من ضعيفه و الذي قال فيه

بن باز رحمه الله الألباني مجدد السلفية في عصرنا


http://www.youtube.com/watch?v=8Y4vsn3mCGs&feature=share


و لهذا فقد سماهم البعض الجامية = مرجئة الطواغيت

وقد فسر لنا الشيخ العلامة بن جبرين رحمه الله من هم الجامية


http://www.youtube.com/watch?v=UesonTkztOI&feature=related
 
بدعة التنازل عن الأصول والواجبات للمصالح والمفاسد

النقطة المنهجية رقم 5


full_left_column_ch5onair_logo640x360.jpg




القول بقاعدة " التنازل عن الأصول والواجبات للمصالح والمفاسد "




سُئلَ فضيلة الشيخ : صالح بن فوزان الفوزان -- حفظه الله-:

هناك من يدّعي جواز التسامح والتنازل عن الواجبات الشرعية بدعوى مراعاة المصالح والمفاسد ، ويستدل على ذلك بترك المرأة الحائض للصلاة والصيام مع أنهما ركنا الإسلام ، وكذلك يستدل على ذلك بترك النبي صلى الله عليه وسلم لكتابة «الرحمن الرحيم» وعدم كتابة «محمد رسول الله» في رسائله ، وكذلك ترك الوضوء على من لم يجده ، فما صحة هذه الاستدلالات ؟

فأجاب :

هذا استدلال باطل ، وإلحاد في كتاب الله وسنة رسوله -صلى الله عليه وسلم- وقائل هذا يجب أن يتوب إلى الله ، يعلن توبته عن هذا الخوض في أحكام الله عز وجل بغير علم أو بغير بصيرة أو بهوى ، لا يجوز له الكلام هذا ، لو أُخِذَ بقوله هذا لغُيّر الدين كله ، ويقال إن المصلحة تقتضي هذا، لا تصلوا لأن المصلحة تقتضي أنكم لا تصلون؛ حتى لا يعيّروكم الكفار، لا تدفعوا الزكاة لئلا يقال إن المسلمين فيهم محتاجون وفيهم فقراء، لا يجوز هذا الأمر أبداً، وقائل هذا يجب عليه أن يتوب إلى الله عز وجل ويرجع للحق والصواب ، ويجب الإنكار عليه. نعم.. الرسول -صلى الله عليه وسلم- ترك الكتابة، وما منع الرحمن أو أنه لا يقال الرحمن الرحيم، ما منع هذا ومحا الاسم من أصله، بل ترك الكتابة فقط، وتركه الكتابة لا يدل على ترك الاسم ؛ بسم الله عز وجل




و هذا رد أهل العلم على هذا المنهج الفاسد " إلحاد في كتاب الله "


http://www.youtube.com/watch?v=GHP041m_5GE


و لعل هذا الأصل الفاسد هو الذي سوغ للمداخلة أن يتنازلوا على واجبات شرعية عظمى مثل

التأخي و الجهاد في سبيل الله أقصد بذلك جهاد الدفع مثل ما يحصل اليوم في سوريا ( سيقع الحديث فيه لاحقا ) و وقوعهم في الإنبطاحية للحكام الطواغيت و وو و مما سيقع ذكره لاحقا بالأدلة ..



دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أَدِلَّةٍ وَنُصُوصٍ وليْسَت دَعْوَةَ أسْمَاءٍ وَشُخُوصٍ .
دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ ثَوَابِتٍ وَأصَالَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حَمَاسَةٍ بجَهَالِةٍ .
دَعْوَتُنَا دَعْوَةُ أُخُوَّةٍ صَادِقَةٍ وليْسَت دَعْوَةَ حِزْبٍيَّة مَاحِقَة ٍ .
وَالحَقُّ مَقْبُولٌ مِنْ كُلِّ أحَدٍ والبَاطِلُ مَردُودٌ على كُلِّ أحَدٍ .
 
طامة "التعصب للرجال لا للحق "

النقطة المنهجية رقم 6



red-rounded-with-number-6-md.png


"التعصب المبالغ فيه لدرجة التمذهب للأشخاص "



وهي من طوام المناهج الفاسدة للمداخلة هداهم الله وهي قضية " الإتباع" فكل يأخذ من قوله

ويرد فلا مجال للتعصب لأي عالم فأينما كان الحق فنحن وراءه .




وهذا شريط كامل يبين المنهج الصحيح في طلب العلم و في الإتباع و عدم التعصب لأي كان .



http://www.youtube.com/watch?v=ffVvvtWD9VU&feature=relmfu



وهذه نصيحة الشيخ الألباني للجامية بعدم التعصب و تتبع الدليل الشرعي


http://www.youtube.com/watch?v=sUJxjn2F8Bs
 
تتبع زلات و عورات العلماء والدعاة

النقطة المنهجية عدد 7



edit82989.png




"تتبع عورات و زلات العلماء و الدعاة "




و المجال لا يسع لكي أضرب أمثلة لذلك . لكن إليكم أقوال كبار العلماء في هذا المنهج الفاسد



اللهم رد إخواننا الجامية و المدخلية ردا جميلا للسلفية الصحيحة .



http://www.youtube.com/watch?v=s2OnN-L4Zho



أيضا إليكم هذا الشريط الذي يكذب فيه العلامة بن عثيمين هؤلاء الشرذمة الذين يتمسحو ن به

و يقولون أنه جرح الشيخ العرعور فيرد عليهم و يدك منهجهم الفاسد دكا صريحا فهل من

مستجيب



يسأله السائل أن هؤلاء الجماعة يضللوننا و يبدعوننا لأننا لا نبدع من بدعوهم فقال بالحرف الواحد هؤلاء أصحاب هوى فأسمعوا الشريط كاملا بارك الله فيكم و هداكم للحق




http://www.youtube.com/watch?v=va0VTdClIR4
 
يا حسام هداني الله وإياك .

لا تتشدد على المخالف لك وإلا كنت مثلهم .

نعم الشيخ ربيع فيه شدة وغلظة ولكن عنده علم لا ينفيه عنه الا ظالم .

هل كل من خالف شى من معتقدنا نشن عليه الحروب ونخرجه من المنهج طبعا لا .

لو كان المنهج السلفي مثل منهجهم لم يبقى احد على السلفية الا عدد يمكن يعدون على اليدين

كم خالف العسقلاني رحمه الله المعتقد السلفي وهو اشعري ولكن كم يترحمون عليه اهل الحديث الذين من بعده

رحمه الله وهو مخالف لهم بالمعتقد ولكن الرجل اذا غلبة حسناته سيئاته كان من اهل الخير .



 
يا حسام هداني الله وإياك .

لا تتشدد على المخالف لك وإلا كنت مثلهم .

نعم الشيخ ربيع فيه شدة وغلظة ولكن عنده علم لا ينفيه عنه الا ظالم .

هل كل من خالف شى من معتقدنا نشن عليه الحروب ونخرجه من المنهج طبعا لا .

لو كان المنهج السلفي مثل منهجهم لم يبقى احد على السلفية الا عدد يمكن يعدون على اليدين

كم خالف العسقلاني رحمه الله المعتقد السلفي وهو اشعري ولكن كم يترحمون عليه اهل الحديث الذين من بعده

رحمه الله وهو مخالف لهم بالمعتقد ولكن الرجل اذا غلبة حسناته سيئاته كان من اهل الخير .





بارك الله فيك أخي الفاضل . لكن أنا لم أذكر الأسماء إنما حذرت من المنهج بالإطلاق فوالله يا أخي الغالي ضررهم على السلفية يتفاقم يوم بعد يوم وهذا أمر أعايشه في المسجد من تفسيق و تبديع و هجران من غير حق . فرحماك ربي تدمع العين و يدمى القلب لما ألت إليه السلفية بعد
موت كبار العلماء المجددين للدعوة السلفية الألباني بن باز و العثيمين
 
البغض و مقاطعة المخالفين

النقطة المنهجية رقم 8



red-rounded-with-number-8-md.png



الشيخ الالباني يرد على احدى قواعد الجامية البغض و مقاطعة المخالفين



وهذه من أهم المناهج الفاسدة التي يتعصب لها إخواننا المداخلة ... فمن خالفه ولو في مسألة

إجتهادية يقاطعك و يلعنك و يفسقك و حتى السلام لا يرده عليك أعوذ بالله

إسمعوا الأصول المنهجية التربوية في الإسلام من علامة عصرنا الشيخ المحدث ناصر الدين الألباني




قال رحمه الله زماننا لا زمان تبديع ولا تكفير ولا هجران إنما هو زمان تذكير بالله و الدعوة إليه

بالحكمة و الموعظة الحسنة حتى مع المخالفين من الفرق الضالة فهل من مستجييييييب


http://www.youtube.com/watch?v=c31-N602vG8&feature=related
 
تعطيل فريضة الجهاد بجهل أو تجاهل و تحريم المساعدات للمجاهدين

النقطة المنهجية رقم 9



red-rounded-with-number-9-md.png



" تعطيل فريضة الجهاد بجهل أو تجاهل "





وهذه من أهم بل و من أبلد النقاط الفاسدة المنهجية لأتباع المدخلية حيث ميعوا الدين و عطلوا

فريضة الجهاد في سبيل الله و خاصة جهاد الدفع مثلما يحصل اليوم في سوريا من دخول للروس و

الشيعة و تقتيلهم لإخواننا المسلمين . و حتى لو فرضنا أن السوريين أخطؤوا في الخروج على بشار

الكافر فهل نتركهم يذبحون . أعوذ بالله من فساد المناهج . يسقطون الأحاديث في غير مكانها


حتى قال قائلهم عليه من الله ما سيتحق لا تساعدوهم بالعتاد و أفتى بعدم جواز جمع المال


لنصرتهم أعوووووووووووووووووذ بالله . والله هذا بهتان عظيم و ستحاسبون أمام الله رب العالمين

على قولكم على الله دون علم . أضحكتم علينا الأعداء و الفرق الضالة .





أسمعوا قول العلماء الراسخين في العلم الذين يعرفون ما معنى و ما قيمة الأخ المسلم حيثما كان " إنما مثل المؤمنين في توادهم و تراحمهم كمثل الجسد الواحد إذا إشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى "


إليكم قول العلامة بن باز و العلامة بن عثيمين




واجب المسلمين تجاه المجاهدين في سوريا للشيخ أبن باز




http://www.youtube.com/watch?v=7Wqw_CxWpa0




‫حكم الجهاد في سوريا‬ للشيخ صالح اللحيدان



http://www.youtube.com/watch?v=KZXuHDOCB3M




حكم التبرع لإخواننا المجاهدين في سوريا للشيخ العلامة المحدث عبدالمحسن العباد حفظه الله



http://www.youtube.com/watch?v=-VHWMqYyAR0&feature=related


الشيخ محمد بن عثيمن يتحدث وكأنه بيننا عن سوريا




http://www.youtube.com/watch?v=Xs4XjkZ2JbU
 
ايضا الغريب فيهم انهم يشعرونك بان الدين فقط ولي الامر، ويضعون الاحكام الشرعية الاسلامية على كل ولي امر سواء طاغوت عميل خائن، سواء كان يحكم بالشريعه او بغير الشريعه او بالديمقراطية التي يرونها كفر


والغريب ايضا تراهم لا يظهرون الا في توقيتات معينه، ثم يغيبون، وتراهم يغضون البصر عن جميع المعاصي والحرام ولا يستيقظون الا عند سالفة ولي الامر

والغريب انك ترى كثير من الرافضه يؤيدونهم ويحثون الحكومات على استخدام هذه الفئات


والغريب ايضا ترى اقلامهم والسانهم مسلطة او موجهه فقط للمشائخ والمجاهدين وطلاب الحقوق، بينما سلم منها الرافضه والليبراليين والعلمانيين والكفار والمحتلين والفاسدين


والغريب ايضا انهم يعتقدون ان السلفيه هي فقط في فتوى، ولا يعلمون ان السلفيه معناها اتباع القران والسنه على فهم الصحابه، ومع العلم ان الصحابه قد اختلفوا في بينهم ولم يبدعوا او يشهروا في بعض

والغريب ان من يلم او يقرأ في القران والاحاديث والسير والتاريخ الاسلامي يرى ان منهجهم لم يكن موجودا في ذلك الوقت بل هو منهج دخيل


انا قد سمعت كثيرا ان هذا المنهج مخترق ومستغل من الاستخارات والانظمه الفاسده والرافضه، انا بدأت اميل لتصديق ماسمعت ولكني اعتقد ان جزء مستعل وجزء اخر مغفل
 
قولهم بجواز ولاية الكافر (شرعا) للمسلم أعووووووووووذ بالله

النقطة المنهجية رقم 10



red-rounded-with-number-10-hi.png



و هذه النقطة طاااااااااااااااامةة بل صاعققققققققققققة بل كارثثثثثثثثثثثة أعوذذذذذذ بالله منها .




"القول بجواز ولاية الكافر للمسلم و أنه الإمام "



تفرد المداخلة مرجئة العصر بخلاف مذهب السلف أنه يجوز تولية الكافر على المسلم و أنه يعد

إمام للمسلمين في مرحلة الضعف . حتى قال قائلهم أن بريمر الكلب اليهودي الكافر هو ولي أمر

المسلمين في العراق و لا يجوز الخروج عليه ... ثم قال طلعت زهران عليه من الله ما يستحق

أن شنودة الصليبي لو تغلب يصلح يكون إمام المسلمين في مصر و أن الإمامة جائزة سواء كان

الإمام مسلما أو كافر . كذلك ضرح القوصي عليه غضب الله أنه يجوز تولية الكافر على المسلمين

رحماك ربييييييييييييي هذااااااااااا بهتان عظيم .


الأن أنقلك لكم قول العلماء في شروط ولي الأمر و أنه لا يجوز أن يتولى المسلمين إلا رجل مسلم

فشرط من شروط الإمامة أن يكون الإمام مسللللللللللللللللللللللللممممممممممممممممممممممممممممممممممممممم



http://www.youtube.com/watch?v=sCQrfy7-HVM&feature=relmfu




http://www.youtube.com/watch?v=rlE2yAIH6O0



مفهوم ولي الأمر الشرعي الذي تجب طاعته و إن ضربا ظهرنا و أخذ مالنا



http://www.youtube.com/watch?v=O7_yjwAGHeE&feature=related




وبعد:
فإنَّنا - في زماننا هذا - قد ابْتُلينا بطائفة يَنسبون أنفسهم لأهل العلم والفتوى، لكنَّهم يُصدرون فتاوى تُخالف الكتاب والسُّنة وما استقرَّ عليه إجماعُ العلماء المعتبَرين، ويتكلَّفون استدلالاتٍ بعيدةً عجيبة، ويلوون أعناق النُّصوص؛ لِيُبرهنوا على أقوالهم المتهافِتة.

ومن ذلك ما أفتى به بعضهم مؤخَّرًا من جواز تولِّي الكافرِ الولايةَ العظمى في بلاد المسلمين؛ ليكون حاكمًا عليهم، مدبِّرًا لشؤونِهم، متصرِّفًا في أمورهم، وله حقُّ الطاعة عليهم؛ مستدلِّين على ذلك بتولِّي سيدنا يوسف - عليه السَّلام - للولاية في ظلِّ حُكم مَلِكٍ كافر، وبتولِّي الكُفَّار لبعض الولايات الخاصة في بلاد المسلمين بلا إنكارٍ أو تَثريب، مثل رئاسة بعضهم لاتِّحاد مُلاَّك عمارة سكَنية، وقالوا: إن هؤلاء الكُفَّارَ شركاء لنا في الوطن، ومِن ثَمَّ يجب أن يتساوَوْا مع المسلمين في الحقوق والواجبات!

والحَقُّ أن هذا كلام بعيدٌ عن الصَّواب، مُخالف للحقِّ من وجوه، منها:
أولاً: أن وظيفة حُكَّام المسلمين الرئيسة هي إقامة شرع الله وإعلاءُ كلمته، وسياسة الدُّنيا بالدِّين، وحِفظ حدود الله ودينه وحقوق عبادِه، فالخلافة نيابةٌ عن النُّبوة في حراسة الدِّين وسياسة الدُّنيا به، وليست مجرَّد وظيفة.

قال الماورديُّ: "الإمامة موضوعةٌ لِخلافة النُّبوة في حراسة الدِّين وسياسة الدُّنيا، وعقدها لِمن يقوم بها في الأُمَّة واجب"[1].

وقال ابن تيميَّة: "فالمقصود الواجب بالولايات: إصلاح دين الخَلْق، الذي متى فاتَهم خسروا خسرانًا مبينًا، ولم ينفعهم ما نعموا به من الدُّنيا، وإصلاح ما لا يقوم الدِّين إلاَّ به من أمر دنياهم"[2].

فكيف يُظنُّ بكافر لا يؤمن بالإسلام دينًا أن يقوم بهذه الوظيفة؟! وكيف نضع أمانةَ حِراسة الدِّين بين يدَيْ مَن يكفر به؟

ثانيًا: أن النُّصوص الشرعية دلَّت على أن الإمامة لا تنعقد لكافر ابتداءً، وأنَّه لو طرأ عليه الكفر بعد توَلِّيه، فإنه ينعزل وتَسقط ولايته.

قال الله تعالى: ﴿ وَلَنْ يَجْعَلَ اللَّهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا ﴾ [النساء: 141].

قال القاضي ابن العربيِّ: "إنَّ الله سبحانه لا يَجعل للكافرين على المؤمنين سبيلاً بالشَّرع، فإن وجد فبِخلاف الشرع"[3].

وقال الله سبحانه: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ ﴾ [النساء: 59]، فدلَّ بقوله: ﴿ مِنْكُمْ ﴾ على أنَّ أولي الأمر يجب أن يكونوا من المسلمين المؤمنين؛ لأنَّ الخِطاب متوجِّه إليهم من بداية الآية.

وقال الله - عزَّ وجلَّ -: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا بِطَانَةً مِنْ دُونِكُمْ لَا يَأْلُونَكُمْ خَبَالًا وَدُّوا مَا عَنِتُّمْ قَدْ بَدَتِ الْبَغْضَاءُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ وَمَا تُخْفِي صُدُورُهُمْ أَكْبَرُ قَدْ بَيَّنَّا لَكُمُ الْآيَاتِ إِنْ كُنْتُمْ تَعْقِلُونَ ﴾ [آل عمران: 118].

قال القرطبيُّ: "نَهى الله المؤمنين بِهذه الآية أن يَتَّخِذوا من الكُفَّار واليهود وأهل الأهواء دُخلاءَ ووُلَجاء يُفاوضونهم في الآراء، ويُسندون إليهم أمورَهم"[4].

فكيف باتِّخاذهم حكامًا وولاةً للأمور؟!
وقال الله تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْكَافِرِينَ أَوْلِيَاءَ مِنْ دُونِ الْمُؤْمِنِينَ ﴾ [النساء: 144].

قال ابن كثير: "يَنهى تعالى عباده المؤمنين عن اتِّخاذ الكافرين أولياءَ من دون المؤمنين؛ يَعني: مصاحبَتَهم، ومُصادقتهم، ومناصحتهم، وإسرارَ المودَّةِ إليهم، وإفشاءَ أحوال المؤمنين الباطنةِ إليهم"[5].

وقال القرطبيُّ: "أيْ: لا تجعلوا خاصَّتَكم وبِطانتكم منهم"[6].

فإن كانت مصادقتُهم وإفشاءُ أحوال المؤمنين الباطنةِ إليهم، وجعْلُهم من الخَواصِّ - من صور الموالاة التي نَهت عنها الآية، فلا ريب أنَّ توليتهم أمْرَ المسلمين، وجعْلَهم حكامًا عليهم من أظهر صُوَر الموالاة لهم وأشَدِّها تحريمًا.

وعن عُبَادة بن الصَّامت قال: "دعانا رسولُ الله - صلَّى الله عليه وسلَّم - فبايَعناه، فكان فيما أخذَ علينا أنْ بايعَنَا على السَّمع والطاعة في منشَطِنا ومَكرهِنا، وعُسرنا ويُسرنا، وأثَرَةٍ علينا، وأن لا نُنازِع الأمر أهلَه، قال: ((إلاَّ أن ترَوْا كفرًا بواحًا عندكم من الله فيه برهان))"[7].

قال القاضي عياض: "فلو طرأَ عليه كُفرٌ وتغيير للشَّرع، أو بدعةٌ، خرجَ عن حكم الولاية، وسقطَت طاعته، ووجب على المسلمين القيامُ عليه وخَلْعُه، ونصب إمام عادلٍ إن أمكنَهم ذلك، فإن لم يقع ذلك إلاَّ لطائفةٍ وجب عليهم القيامُ بِخَلع الكافر"[8].

ثالثًا: أنَّ إجماع المسلمين منعقِدٌ على اعتبار شرط الإسلام فيمن يتولَّى حكم المسلمين وولايتهم، وأنَّ الكافر لا ولاية له على المُسلم بحال.

قال القاضي عياض: "أجمع العلماءُ على أنَّ الإمامة لا تنعقد لكافر، وعلى أنَّه لو طرأ عليه الكفر انعزل، وكذا لو ترك إقامةَ الصَّلوات والدُّعاءَ إليها"[9].

وقال ابن المنذِر: إنَّه قد "أجمع كلُّ مَن يُحفَظ عنه مِن أهل العلم أنَّ الكافر لا ولايةَ له على المسلم بِحال"[10].

وقال ابن حَزم: "واتَّفقوا أنَّ الإمامة لا تجوز لامرأةٍ ولا لكافر ولا لصبِي"[11].

وقال ابن حجَر: إنَّ الإمام "ينعزل بالكفر إجماعًا، فيَجِب على كلِّ مسلمٍ القيامُ في ذلك، فمَن قوي على ذلك فله الثَّواب، ومَن داهن فعليه الإثم، ومن عَجز وجبَتْ عليه الهجرةُ من تلك الأرض"[12].

رابعًا: رجَّح جمهورُ العلماء أنَّ فِسق الحاكم فسقًا ظاهرًا معلومًا يؤدِّي لِسُقوط ولايته، ويكون مسوِّغًا للخروج عليه عند أمن إراقة الدِّماء وحدوث الفِتَن؛ وذلك لأنَّ فسقه قد يُقْعِده عن القيام بواجباته الشَّرعية؛ من إقامة الحدود، ورعاية الحقوق، وحِفظ دين رعيَّتِه ومعاشهم.

قال القرطبِيُّ: "الإمام إذا نُصِّب ثم فسَق بعدَ انبِرام العقد، فقال الجمهورُ: إنَّه تنفسخ إمامتُه ويُخلَع بالفسق الظَّاهر المعلوم؛ لأنَّه قد ثبت أنَّ الإمام إنَّما يُقام لإقامة الحدود، واستيفاء الحقوق، وحِفظ أموال الأيتام والمَجانين، والنظر في أمورهم إلى غير ذلك...، وما فيه من الفسق يقعده عن القيام بهذه الأمور والنُّهوض بها.

فلو جوَّزنا أن يكون فاسقًا، أدَّى إلى إبطال ما أقيم لأجلِه، ألا تَرى في الابتداء إنَّما لم يَجُز أن يعقد للفاسق لأجل أنَّه يؤدِّي إلى إبطال ما أقيم له، وكذلك هذا مثله"[13].

فإن كان هذا قولَهم في حاكمٍ له ولاية وبيعة، ثم طرأ عليه الفِسق، فكيف بكافرٍ أصلي لا بيعةَ له ولا ولاية؟ كيف يَستقيم في شرعٍ أو عقل أن تُعطى الولاية وحكم المسلمين ابتداءً لكافرٍ أصلي؟

خامسًا: أنَّ ما استَدلَّ به أولئك المُفتون بِجواز ولاية الكافر لا دلالة فيه مطلقًا، ولا يَصلح معارضًا للأدلَّة الصريحة الصحيحة المُخالفة لهم.

• فقد بنَى بعضُهم استدلالَه على ما جاء في قصة سيدنا يوسُف - عليه السَّلام - حين طلب من الملِك أن يَجعله على خزائن الأرض، كما جاء في قول الله تعالى: ﴿ قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الْأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ﴾ [يوسف: 55]، وقالوا: إن يوسف - عليه السَّلام - كان وزيرًا تحت إمرة ملِك كافر، وهذا يدلُّ على جواز ولاية الكافر.

وهذا استدلالٌ مردود من وجوه، منها:
1- أنَّ هذا مِن شرع مَن قبلنا، وقد تقرَّر في الأصول أنَّ شرع من قبلنا ليس بِشَرع لنا، ولا حُجَّة فيه إذا جاء في شرعِنا ما يُخالفه[14].

2- ليس في القصَّة ما يفيد إقرارَ يوسف - عليه السَّلام - لولاية الكافر، وإنَّما جاء فعل يوسف - عليه السَّلام - إقامةً للعدل والقسط، وحفظًا للحقوق، ودفعًا للظُّلم وإضاعةِ المال في غير حقِّه؛ ولذلك علَّل طلبَه للولاية بأنَّه "حفيظ عليم".

فما فعله سيِّدُنا يوسف - عليه السَّلام - هو نوعٌ من تقليص سلطان الكافر واختزالِه؛ جلبًا للمصالِح، ودفعًا للمفاسد، ولا يلزم من ذلك إقرارٌ لولاية ذلك الكافر، أو موافَقةٌ على حكمه.

قال القاضي ابن العربي:
"فإن قيل: كيف استجاز أن يَقبلها بتولية كافر، وهو مؤمن نبِي؟
قلنا: لَم يكن سؤالَ ولاية؛ إنَّما كان سؤال تَخلٍّ وتركٍ؛ لينتقل إليه، فإنَّ الله لو شاء لَمكَّنه منها بالقتل والموت، والغلَبة والظُّهور، والسُّلطان والقهر، لكنَّ الله أجرى سُنَّته على ما ذكَر في الأنبياء والأمم، فبعضُهم عاملهم الأنبياء بالقهر والسُّلطان والاستعلاء، وبعضهم عاملَهم الأنبياء بالسِّياسة والابتلاء، يدلُّ على ذلك قولُه: ﴿ وَكَذَلِكَ مَكَّنَّا لِيُوسُفَ فِي الْأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَنْ نَشَاءُ وَلَا نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [يوسف: 56][15].

3- أنَّ مناط الحكم في المسألتين مُختلِف؛ فإنَّ الدولة التي كان فيها يوسف - عليه السَّلام - لم تكن دولةً إسلاميَّة، ولم يكن أهلها مسلِمين موحِّدين، كما أن يوسف - عليه السَّلام - لم يُشارك في تولية ذلك الكافر، ولَم يكن بوسعه أن يخلعه ويعزله وهو المستضعف الذي سُجِن ظلمًا في سجن هذا الملِك.

• ومن استدلالات أولئك المُجيزين لولاية الكافر على المسلمين: قياسُ الولاية العُظمى على ما قد يتقلَّده الكفار في بلاد المسلمين من وظائِفَ ومناصب دنيويَّة خاصَّةٍ ومَحدودة، مثل رئاسة اتِّحادات المُلاَّك في العمارات السَّكنية، أو قيادة مَركبة.

فقالوا: إن كُنَّا نجيز للكافر أن يتولَّى رئاسة اتِّحاد الملاَّك في عمارة سكنية؛ لو كان الأكثرَ قدرةً وكفاءة على إدارتها، فلماذا لا نُجيز له أن يتولَّى حُكم البلاد؟!

وهذا من أعجب الاستدلالات، وأكثَرِها بُعدًا عن القواعد والأصول.

فهل تولِّي الكافر لرئاسة اتحاد ملاَّك يَصلح حُجَّةً يُستدلُّ بها، وأصلاً يُقاس عليه؟

وهل يُمكن قياس الولاية العظمى التي ينبغي فيها إقامةُ الحدود، والجهاد، والفرائض، وتحكيم شرع الله في الدِّماء والأموال والأعراض - على ولايةٍ خاصَّة، في شأنٍ خاص، غايتُه جمعُ الاشتراكات وصيانة المرافق؟ هذا وربِّ الكعبة في القياسِ عجيب.

إنَّ الإمامة العُظمى في بلاد المسلمين كما ذكَرْنا آنِفًا هي وظيفة دينيَّة في الأساس، وهي موضوعة لِخلافة النُّبوة في حراسة الدِّين وسياسة الدُّنيا به؛ ومن ثَمَّ لا يَصلح شرعًا وعقلاً أن تُقاس على وظائفَ دنيويَّة بَحتة؛ كتولِّي قيادة سيَّارة، أو رئاسة اتِّحاد ملاك.

سادسًا: إنَّ الشريعة الإسلامية حين حَرَّمت ولاية الكافر على المسلم فإنَّها لَم تَغمط غير المسلمين أو تَسلبهم حقًّا لهم؛ وإنَّما قد راعَتْ في ذلك تحصيلَ المصالح العظمى للمجتمع كلِّه - المسلمين وغيرهم - لأنَّ الخير والعدل كلَّه في سياسة الدُّنيا بالدِّين، والتَّحاكُم إلى شرع الإسلام، والعيش في ظلِّ شريعته التامَّة، السَّمحة السامية.

ولا جدال أن أوَّل لوازمِ تلك الوظيفة ومقوِّماتها أن يتولاَّها من يؤمن بهذا الدِّين الكامل، ويحرص على حفظه وإعلاء كلمته، ويدين الله تعالى بتطبيق شريعته التامَّة؛ ولذلك كان اشتراطُ الإسلام فيمن يتولَّى الإمامة العظمى طبيعيًّا، يتَّفِق مع قواعد الشرع والعقل.

والشريعة الإسلامية في مقابل ذلك قد أمرَت المسلمين - حُكَّامًا ومحكومين - بالعدل والقسط في أهل الذِّمة، وحرَّمَت ظلمهم، والاعتداءَ عليهم بالباطل، كما أمرَت بالوفاء بعهدهم وذمَّتِهم، وحضَّت على دعوتِهم بالحكمة والموعظة الحسنة، وشرعت بِرَّهم والإحسانَ إليهم ما استقاموا في عهدهم، وأوفَوْا بذِمَّتِهم.

قال الله - تعالى -: ﴿ لَا يَنْهَاكُمُ اللَّهُ عَنِ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ ﴾ [الممتحنة: 8].

وقال: ﴿ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ إِنَّ رَبَّكَ هُوَ أَعْلَمُ بِمَنْ ضَلَّ عَنْ سَبِيلِهِ وَهُوَ أَعْلَمُ بِالْمُهْتَدِينَ ﴾ [النحل: 125].

وعن عبدالله بن عمْرٍو - رضي الله عنهما - عن النبي - صلَّى الله عليه وسلَّم - قال: ((مَن قتَل مُعاهَدًا لَم يرحْ رائحة الجنَّة، وإنَّ ريحها توجد من مسيرة أربعين عامًا))[16].

وأخيرًا، فإنَّ مشاركة المسلمين للكفار في وطَنٍ واحد لا تعني بالضرورة تَساوِيَهم في الحقوق والواجبات، وإنَّما تُوجِب إقامة العَدل والقسط على الجميع، والعدل لا يعني المساواة في كلِّ شيء؛ وإنَّما يعني إعطاءَ كلِّ ذي حقٍّ حقَّه، ومطالبتَه بأداء ما عليه من واجبات، والمَرجِع في تحديد الحقوق والواجبات هو شرعُ الله، لا غير.

والناس لا يتساوَوْن في كلِّ شيء حتَّى تكون لهم نفس الحقوق والواجبات؛ وإنَّما يتفاوتون في ذلك، ويَختلفون باعتبارات متنوِّعة متعدِّدة.

فهل من العدل مثلاً أن نُساوي بين المسلمين وغيرهم في الأمر بالخروج لجهاد الطَّلَب، ونأمر غير المسلم بِبَذل روحِه ومالِه؛ من أجل إظهار دينٍ لا يُؤمِن به؟! أم نَترك الأمر بِجهاد الطَّلَب بالكُلِّية، فلا نتوجَّه به للمُسلم، ولا لغير المسلم؟

إنَّنا إنْ قلنا بالمساواة هنا، فسنَقع بين مَطرقة ظُلم غير المسلمين، وسِنْدانِ تعطيل شعيرة الجهاد، والمخرج من ذلك هو تطبيق العدل الربَّاني في تحديد الحقوق والواجبات كما جاءت بذلك شريعةُ الله تعالى.

ومما سبق يظهر جلِيًّا - بحمد الله - خطَأُ ما ذهب إليه أولئك المُفْتُون، وسقوطُ استدلالِهم، وفسادُ قياسهم، ومُخالفتُهم للنُّصوص الشرعية القاطعة، والإجماعِ المنعقِد.

وهكذا دائمًا تجد أهل الباطل لا تستقيم لهم حجَّة، ولا يصحُّ لَهم استدلال؛ لأنَّ الباطل لَجْلج، لن تُقوِّيَه دعاوى المبطِلين، ولن تُقيمَه فتاوى المداهنين.

نسأل الله أن ينوِّر بصائرنا، وأن يرِيَنا الحقَّ حقًّا ويرزقنا اتِّباعه، وأن يرينا الباطل باطلاً ويرزقنا اجتنابَه، وألاَّ يجعل مصيبتنا في ديننا، ولا يَجعل الدُّنيا أكبرَ هَمِّنا، ولا مبلغَ علمنا، وأن يَستعملنا في خدمة الدِّين، وأن يولِّي أمورَنا خيارنا، ويهيِّئ لنا أمر رُشْد، يعزُّ فيه أهل طاعته، ويذلُّ فيه أهل معصيته، ويُؤمر فيه بالمعروف، ويُنهى فيه عن المنكر.
 
قولهم بحرمة الإنكار على ولاة الأمور علنا بالإطلاق

النقطة المنهجية رقم 11



red-rounded-with-number-11-md.png



تحريمهم للإنكار على ولاة الأمور علنا




ووصف من فعل ذلك بأنه خارجي و حزبي و رميه بالخروج و التكفير و إلحاقه بتنظيم القاعدة و بالخوارج ههههههه أعوذذذذذذذذذذذذ بالله من الضلال بعد الهدى




الأن إليك قول العلماء الراسخين في العلم . علماء الصدر الأول من السلفية



الألبانييييييييي- بن باززززززززززززززززز- بن عثيميننننننننننننننن



"جواز الإنكار على الحكام علنا عند المصلحة "



جواز الانكار على الحاكم علنا مع النظر للمصلحة بن عثيمين


http://www.youtube.com/watch?v=S8BR5UHB96E



الشيخ الألباني يهدم عقيدة الجامية:الانكار على الحاكم


http://www.youtube.com/watch?v=8Y4vsn3mCGs&feature=related


جواز الإنكار علنا مع النظر للمصلحة( ابن باز)


http://www.youtube.com/watch?v=duvUc4kqeCM&feature=relmfu
 

ماجد الهذال

عضو جديد
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

يجب نسب الشيئ إلى اهله http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=40001

بداية موضوعك مأخوذ من منتدى كل السلفيين

ولو كان عندي وقت لرددت عليك .. اكثر المقاطع لديك مبتوره

وبعضها من صنع تنظيم القاعده ( الخوارج ) والدليل رايتهم السوداء

الله يهديك .
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

يجب نسب الشيئ إلى اهله http://www.kulalsalafiyeen.com/vb/showthread.php?t=40001

بداية موضوعك مأخوذ من منتدى كل السلفيين

ولو كان عندي وقت لرددت عليك .. اكثر المقاطع لديك مبتوره

وبعضها من صنع تنظيم القاعده ( الخوارج ) والدليل رايتهم السوداء

الله يهديك .


ردك لا مكانة له من العلم إنما هو كصرخة الديك المذبوح .... نقلت لك و لأمثالك أقوال كبار

العلماء السلفيين الذين تتمسحون بهم و تقول لي تنقل على الخوارج أعوذ بالله هذا بهتان عظيم

من من الذين إستشهدت بأقوالهم من الخوارج . كبر مقتا عند الله أن تقولوا مالا تعلمون ..

ثم تقول لي مبتور ههههههه الله أكبر عليك . أظن كل كلامهم واضح بلسان عربي مبين . لكنكم قوم

تتخبطون كالحرباء ولما يأتى لكم بالدليل الشرعي الذي يخالف مناهجكم الفاسدة تضعون رؤوسكم

كالنعامة و لا تدركون ما تقولون ... غفر الله لك و راجع بك للحق



حاجج بالدليل و البرهان لا بالنعيق و التلون
 
أعلى