خير ياطير

السليطي

عضو مخضرم
يقول احد الشعراء او الشاعرات .. لا اعرف البيت لمن .. يقول

برحل واخلي عيشةٍ ما بها خير

واقولها للكل خلي نسيته

وان اسألوني قلت انا خير يا طير

بعته مثل ما باع قلبٍ عطيته



تذكرت هذا البيت الشعري مع قراتي لهذا الموضوع .. اسأل الله ان يبعد الشرك عنا




كانت العرب قبل الاسلام تتشائم من الطير اذا طار لجهة اليسار وتتفائل اذا اتجه ناحية اليمين وكان الواحد اذا رغب بفعل شئي ماء ماعليه الا الذهاب الى اقرب طائر والنظر الى اين يتجه فيقول قبل الوصول الي الطير بينه وبين نفسه (خير ياطير) .

لننتبه ايها الاحبه لذلك ولا نكون كالببغاء الذي يردد ما يسمع دون وعي !!



سئل الشيخ المحدث العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله عن :

عندنا مثل معروف وهو :

( خير يا طير ) ما حكم قوله ؟


فأجاب قائلا :


هذا من التشاؤم

وفيه شيء من التطير


وللشيخ ابن جبرين أيضا فتوى مماثلة في مجلة الدعوة :

سئل الشيخ : * ما حكم قول القائل "خير يا طير" ؟

قول "خير يا طير" يدخل في الطيرة، فلا يجوز قول ذلك.

عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل

رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن صحيح«

الله يثبتنا على قول الحسن يارب

منقول من الاميل

ولا أقول الا ..

اللهم اني اعوذبك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم


 

@Noura@

عضو مخضرم
تصدق والله يا اخوي نقولها ساعات ...هذا الشي ما ننكره

جزاك الله خير أخي السليطي على التنبيه ....

بس عاد شنقول بدالها ؟؟:d
 

السليطي

عضو مخضرم
بارك الله فيج اختي شمس .. ومادري قولي اي شي .. الموضوع فقط للتذكير .. والتنبيه من الوقوع بالشرك
 

@Noura@

عضو مخضرم
بو سليطي:
سووعال خارج عن الفكرة ..بس عن جد يهمني ..

هل صحيح ما يجوز نقول (((حسبي الله على ابليسك))) ؟؟:confused:
 

السليطي

عضو مخضرم
بو سليطي:
سووعال خارج عن الفكرة ..بس عن جد يهمني ..

هل صحيح ما يجوز نقول (((حسبي الله على ابليسك))) ؟؟:confused:

والله ماسمعت ان هناك نهي .. عن هذا اللفظ من العلماء .. لكن لعن ابليس او شتمه هناك خلاف وقولين .. ولكن قول حسبي الله على ابليسك .. لا شي في والعلم عند الله .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
من عادات العرب قبل الاسلام التشائم ، فقد كانت تتشائم من الطير اذا طار لجهة اليسار وتتفائل اذا اتجه ناحية اليمين ..وكان الواحد اذا رغب بفعل شئي ماء ماعليه الا الذهاب الى اقرب طائر والنظر الى اين يتجه فيقول قبل الوصول الي الطير بينه وبين نفسه (خير ياطير)!!

ايضاً كان من هذا الامر عند غير العرب:
ففي قصة سورة (يس) وقد اشتهر عند الكثير من السلف انها قرية "أنطاكية" رواه ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس، وكعب الأحبار، ووهب بن منبه، وكذا روى عن بريدة بن الخصب وعكرمة وقتادة والزهري وغيرهم، قال ابن إسحاق فيما بلغه عن ابن عباس وكعب ووهب أنهم قالوا: وكان لها ملك اسمه أنطيخس بن أنطيخس وكان يعبد الأصنام، فبعث الله إليه ثلاثة من الرسل وهم: صادق، ومصدوق، وشلوم، فكذبهم.

المراد من القصه ذكره تعالى له بالقران انهم قالوا للرسل(قالوا إنا تطيرنا بكم) أي: تشاءمنا بما جئتمونا به..

هذه بعض الاضافات للموضوع القيم... جزى الله السليطي خير الجزاء ..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
يقول احد الشعراء او الشاعرات .. لا اعرف البيت لمن .. يقول

برحل واخلي عيشةٍ ما بها خير

واقولها للكل خلي نسيته

وان اسألوني قلت انا خير يا طير

بعته مثل ما باع قلبٍ عطيته


تذكرت هذا البيت الشعري مع قراتي لهذا الموضوع .. اسأل الله ان يبعد الشرك عنا

كانت العرب قبل الاسلام تتشائم من الطير اذا طار لجهة اليسار وتتفائل اذا اتجه ناحية اليمين وكان الواحد اذا رغب بفعل شئي ماء ماعليه الا الذهاب الى اقرب طائر والنظر الى اين يتجه فيقول قبل الوصول الي الطير بينه وبين نفسه (خير ياطير) .

لننتبه ايها الاحبه لذلك ولا نكون كالببغاء الذي يردد ما يسمع دون وعي !!


سئل الشيخ المحدث العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله عن :

عندنا مثل معروف وهو :

( خير يا طير ) ما حكم قوله ؟


فأجاب قائلا :


هذا من التشاؤم

وفيه شيء من التطير


وللشيخ ابن جبرين أيضا فتوى مماثلة في مجلة الدعوة :

سئل الشيخ : * ما حكم قول القائل "خير يا طير" ؟

قول "خير يا طير" يدخل في الطيرة، فلا يجوز قول ذلك.

عن ابن مسعود رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك وما منا إلا ولكن الله يذهبه بالتوكل

رواه أبو داود واللفظ له والترمذي وابن حبان في صحيحه وقال الترمذي حديث حسن صحيح«

الله يثبتنا على قول الحسن يارب

منقول من الاميل

ولا أقول الا ..

اللهم اني اعوذبك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك لما لا اعلم


جزاك الله خيرا يا السليطي على هذا التنبيه


وفي الحقيقة الأمر فيه بعض التفصيل ويعتمد على تعلق القلب بهذه المسألة

فإذا اعتقد الإنسان أن الذي يتطير به هو الفاعل المحرك وينفعه ويضره فهذا كفر خارج من الملة...

وأما لو اعتقد أن النافع والضار هو الله تعالى ولكن المتطير به سبب لذلك الضر أو النفع فهذا شركا أصغر لأدخاله سببا لم يجعله الشرع سببا في دفع الضر أو جلب الخير.

ويبقى في النهاية أن مجرد ترديد هذه الكلمة ولو بغير إعتقاد منهي عنها لما فيها من التشاؤم , والذي ما يلبث من كثرة ترداده أن يؤثر في القلب فيورث معتقدا سيئا.

فمجرد التكلم بهذه الكلمات ممنوع ولو بغير إعتقاد لما قد يحدثه من أثر سيء على القلب والله أعلى واعلم.
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
مرحبا اخوي السليطي ...الله يعطيك العافيه



الحقيقه ماني مقتنع بان الي يقول خير ياطير مشرك ...!!!!


او مايجوز ...


أنما الاعمال بالنيات والمقاصد وليس بالالفاض ...

خير ياطير ...مثل قائله يعني بأن الامر لايشكل له اهميه ..

فمثلا يقول لك احد بان وادي المسك سافر او اشترى او اي خبر ....فتقول وخير ياطير !!!

اي يعني وحتي اذا سافر شنو يعني ؟ كنايه عن أن الامر لايهمك ....


بس أنا اموت وأعرف الي سأل الشيخ بهذا الامر ..... خلاص مابقا عنده مشاكل الا هالمثل ؟!!!



يعطيك العافيه اخوي السليطي وتقبل اجمل التحيات :وردة:
 

لؤلؤه

عضو فعال
اللهم لا طيـــــٌر الا طيرك ولا خير الا خيرك ولا معبود غيرك ... جزاك ربي الجنه
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله يجزاك خير السليطي ...

دائما هذه الكلمة نقولها ونسمع بها كثيرا ...
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله يجزاك خير السليطي ...

دائما هذه الكلمة نقولها ونسمع بها كثيرا ...
 

Modest

عضو بلاتيني / الفائز الأول في دوري الشبكة الوطنية
فائز بمسابقة الشبكة الرياضية
الله يجزاك اخوي السليطي ...

دائما ما نقول هذه الكلمات ونسمع بها ..

شكرا على التنبيه ...
 

الساعة 6

عضو ذهبي
بس عاد شنقول بدالها ؟؟:d

اللي يقولها يقصد غالبا ( فليكن ) ، ممكن يقول ( خير ان شاء الله ) .

الحقيقه ماني مقتنع بان الي يقول خير ياطير مشرك ...!!!!

ماراح اتلاقي في كلام السليطي ان اللي يقول خير يا طير مشرك ، لانه في فرق بين كون القائل مشرك

وبين كون المقولة شركية .

خير ياطير ...مثل قائله يعني بأن الامر لايشكل له اهميه ..

صحيح الغالب ان المقصود اللي تقوله ، بس هذا لا يغير من اصل الكلام لا يجوز .

مثل اخوانا المصريين عندهم مقولة شائعة ( ربنا افتكره ) ، و مقصود كلامهم انه توفى

فقولهم هذا يعني ان الله تعالى كان ناسيه والعياذ بالله و توه يتذكره ..

فمقصود كلامهم ما فيه شيئ لكن ملفوظ كلامهم اهو المشكلة .


احتراماتي
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
اللي يقولها يقصد غالبا ( فليكن ) ، ممكن يقول ( خير ان شاء الله ) .



ماراح اتلاقي في كلام السليطي ان اللي يقول خير يا طير مشرك ، لانه في فرق بين كون القائل مشرك

وبين كون المقولة شركية .



صحيح الغالب ان المقصود اللي تقوله ، بس هذا لا يغير من اصل الكلام لا يجوز .

مثل اخوانا المصريين عندهم مقولة شائعة ( ربنا افتكره ) ، و مقصود كلامهم انه توفى

فقولهم هذا يعني ان الله تعالى كان ناسيه والعياذ بالله و توه يتذكره ..

فمقصود كلامهم ما فيه شيئ لكن ملفوظ كلامهم اهو المشكلة .


احتراماتي

ياهلا ومرحبا أخوي الساعه والساعه المباركه ...

أخوي كلام المصريين ربنا افتكره واضح جدا أنه خطأ باللفظ والمعني والكل يتفق علي ذلك لا كن لا علاقه له بخير ياطير لا باللفض ولا بالمعني ....


صدقني ياخوي الساعه للاسف فيه ناس يذهبون لمشايخنا يسئلونهم مثلا ياشيخ في مدينتنا يراقب الاشخاص الطيور ومن خلال اتجاهاتها يقول شر ياطير او خير ياطير ...

حتي اذا رئي احدهم الاخر قال خير ياطير أي يقصد بها افعل ماتريد فاليوم خير ....

فيفتي الشيخ طبعا بأنه لايجوز وان خير ياطير تطير ولا يجوز ...


فيأتون بهذه الفتوي لناس يستخدمون مثل هذه الكلمه استخدام ليس فيه تطير ولا شرك ليقولوا لاتقولوا هذه الكلمات فالشيخ يقول لاتجوز ...


قاصدا زعزعة مكانة المشايخ عند الناس ليقولوا كل شيئ نقوله او نفعله فيه فتوي ؟؟؟فيبدأ التذمر وهكذا ...



لذلك علينا كمسلمين ان نقتنع بأن شيوخنا الافاضل لهم كل التقدير والحشمه ولهم خالص الاحترام والتبجيل ... ولكنهم رغم مكانتهم الجليله عندنا نعتبرهم بشر يأكلون مثلنا ويشربون ويصيبون مثلنا ويخطئون ويفتنون كما نفتن لذلك لابئس من مناقشتهم ومطالبتهم بالدليل والاخذ او عدم الاخذ بأقوالهم في الامور الغير عقائديه والعبادات وهذا ليس كلامنا بل علمائنا الاجلاء هم من يطلبون منا ذلك ...
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد..

الأخ الحبيب جدا جدا وادي المسك وحامله

اسمح لي أن أنتقدك ( وأنا أعلم أنك تتقبل هذا لحسن خلقك المعروف )وأن أعقب على مشاركتك لأن فيها بعض المآخذ


فأنت حبيب جدا على قلوبنا جميعا ولكن الحق والشرع أحب...


المآخذ الأول
هو على قولك
الحقيقه ماني مقتنع بان الي يقول خير ياطير مشرك ...!!!!
او مايجوز ... أنما الاعمال بالنيات والمقاصد وليس بالالفاض ...

والسبب هو أنه لا يصح أن يقول مسلم أنا لا اقتنع في مقابلة نص شرعي كالحديث الصحيح الوارد في هذا الباب.
وأنا أعلم أنك لا تقصد الإعتراض على الحديث ولكن هذا اللفظ لا يصح لأنه مقابلة النص بالعقل وينبغي أن يقابل النص بالنص.
وتذكر قول أبو هريرة رضي الله عنه وهو يعلم ابن عباس رضي الله عنه عدم الإعتراض على حديث بالرأي والقياس فقال له ( يا ابن أخي إذا حدثتك عن رسول الله حديثا فلا تضرب له الأمثال )

فالقصد أنه ينبغي أن تصاغ الجملة بطريق أفضل من هذا ليعلم القارئ أنه ليس ثمة إعتراض على النص الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم


ثانيا قولك أن الأعمال بالنيات والمقاصد وليست بالألفاظ فهذه ليست على إطلاقها بل هناك أعمال كثيرة تنعقد بالألفاظ ولا دخل للقلب بها , بل تترتب الآثار على مجرد النطق بألفاظ كثيرة ولا يسأل حينئذ صاحبها عن مقصده وما كان ينويه , وفي هذا الباب أمثلة كثيرة جدا.

فالكلام الصادر من الإنسان له إعتبارات وعليه آثار...


المآخذ الثاني
اعتراضك على كلمة ( ربنا افتكره ) هو سبب الإعتراض على هذه الكلمة أيضا وهي خير يا طير لأنها خطأ في اللفظ وفي المعنى أيضا
وبيان ذلك أن سبب إختراع هذه الكلمة في أصلها كانت بسبب الطيرة والتشاؤم , فأصلها فاسد وهذا أمر معلوم وأنت تعلمه.

وأما المقصد والنية فلا نسأل عنها هنا لأنك يا أخي الحبيب اعترضت على كلمة إخواني المصريين بسبب أن قلت إنه خطأ بالمعنى , والسؤال هنا هو : ماذا لو كان قائل هذه الكلمة لا يقصد منها أي نية سيئة وكانت تجري على لسانه بطريقة عادية فهل تحرم أيضا , بمعنى أن من قال هذه الكلمة وهو يعلم أن الله تعالى لا ينسى لكي يذكره أحد وما كان ربك نسيا فهل يحل له في هذه الحالة أن يتلفظ بهذه الكلمة أو ما يشابهها.

وفي الحقيقة هناك جانب هام ينظر إليه العلماء في مثل هذه الألفاظ وهي مدى تأثر القلب بهذه الكلمات بعد فترة من الزمان , أو من يردد هذه الألفاظ ويتربى عليها بشر وتأثيرها في القلب بعد ذلك , ومن المعلوم أن الكلام يؤثر في القلب وكلما كان الكلام موافقا لموقف معين أو ألقي بطريقة معينة فإنه تأثيره يعظم ولهذا فإن من المصلحة البعد عن التلفظ بأقوال نهى الشرع لعموم لفظة ( الطيرة شرك ) والتي تفيد النهي عن كل تطير من قول أو فعل أو قصد.


المآخذ الثالث
عليك أن تعلم أن أهل العلم لا يتكلمون بالجزاف أبدا , وإذا تأملت الحديث وجدت الآتي:

1- النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الطيرة ثلاث مرات ( الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك ) وهذه مبالغة في الزجر , وكما سبق فإن اللفظة عامة لدخول الألف واللام التي تفيد العموم فما بالك وقد بالغ النبي صلى الله عليه في الزجر عنها بتلفظها ثلاث مرات , ألا يدل ذلك على أن كل ما يدخل في الطيرة أو حتى إستشعار الطيرة يذم؟

2- قول النبي صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث ( وَمَا مِنَّا إِلَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّل ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( وما منا ) أي ما من أحد إلا ويخطر له شيء من جهة الطيرة شيء ما لتعود النفوس بها ولكنه حذف المستثنى كراهة أن يتلفظ به , وهذا يدل على أن مجرد التلفظ مكروه , قال صاحب عون المعبود ( وهذا نوع من أدب الكلام يكتفي دون المكروه منه بالإشارة فلا يضرب لنفسه مثل السوء ) انتهى

3- ما سبق من قول النبي صلى الله عليه وسلم يفيد أن القلوب بها من أمر التطير والطيرة وعلى الإنسان أن يدفعه بالتوكل , وهذا يعظم أمر تاثر القلب بأقوال له فيها بعض الهوى مما يدل على أن هذه الألفاظ فوق أنها أصلها فاسد ومعناها غير معتبر إلا أنه ينهى عنها لتعلق القلب ببعض معانيها.

4- فتوى العلماء والذي نقلها أخونا السليطي منضبطة جدا فقالوا
سئل الشيخ المحدث العلامة عبد المحسن العباد حفظه الله عن :

عندنا مثل معروف وهو :

( خير يا طير ) ما حكم قوله ؟

فأجاب قائلا :
هذا من التشاؤم

وفيه شيء من التطير

وللشيخ ابن جبرين أيضا فتوى مماثلة في مجلة الدعوة :

سئل الشيخ : * ما حكم قول القائل "خير يا طير" ؟

قول "خير يا طير" يدخل في الطيرة، فلا يجوز قول ذلك


وتأمل الدقة رحمك الله في الفتاوى تجد ( من التشاؤم ) وليس ( هذا تشاؤم ) وأيضا فيه شيء من التطير اي التبعيضية فليس هي تطير ولكن فيها شيء.

وهذه دقة وفتوى منضبطة لا سيما وقد علم عدم خلو الناس جميعا من بعض الميل نحو هذه المسائل ولا ينجو منها إلا من صحح التوكل بالعلم الصحيح.

وهذا الأخير لا يتلفظ بهذه الألفاظ قطعا لعلمه بما قد يؤثر ذلك على ضعاف القلوب والعقيدة فتنقلب المسألة في قلوب البعض من مجرد هوى إلى إعتقاد وهذا الذي ينبغي صيانة الناس عنه ...


وهذه هي مهمة العلماء جزاهم الله عنا خيرا.

والحمد لله رب العالمين
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد..

الأخ الحبيب جدا جدا وادي المسك وحامله

اسمح لي أن أنتقدك ( وأنا أعلم أنك تتقبل هذا لحسن خلقك المعروف )وأن أعقب على مشاركتك لأن فيها بعض المآخذ


فأنت حبيب جدا على قلوبنا جميعا ولكن الحق والشرع أحب...


المآخذ الأول
هو على قولك

والسبب هو أنه لا يصح أن يقول مسلم أنا لا اقتنع في مقابلة نص شرعي كالحديث الصحيح الوارد في هذا الباب.
وأنا أعلم أنك لا تقصد الإعتراض على الحديث ولكن هذا اللفظ لا يصح لأنه مقابلة النص بالعقل وينبغي أن يقابل النص بالنص.
وتذكر قول أبو هريرة رضي الله عنه وهو يعلم ابن عباس رضي الله عنه عدم الإعتراض على حديث بالرأي والقياس فقال له ( يا ابن أخي إذا حدثتك عن رسول الله حديثا فلا تضرب له الأمثال )

فالقصد أنه ينبغي أن تصاغ الجملة بطريق أفضل من هذا ليعلم القارئ أنه ليس ثمة إعتراض على النص الصحيح الثابت عن النبي صلى الله عليه وسلم


ثانيا قولك أن الأعمال بالنيات والمقاصد وليست بالألفاظ فهذه ليست على إطلاقها بل هناك أعمال كثيرة تنعقد بالألفاظ ولا دخل للقلب بها , بل تترتب الآثار على مجرد النطق بألفاظ كثيرة ولا يسأل حينئذ صاحبها عن مقصده وما كان ينويه , وفي هذا الباب أمثلة كثيرة جدا.

فالكلام الصادر من الإنسان له إعتبارات وعليه آثار...


المآخذ الثاني
اعتراضك على كلمة ( ربنا افتكره ) هو سبب الإعتراض على هذه الكلمة أيضا وهي خير يا طير لأنها خطأ في اللفظ وفي المعنى أيضا
وبيان ذلك أن سبب إختراع هذه الكلمة في أصلها كانت بسبب الطيرة والتشاؤم , فأصلها فاسد وهذا أمر معلوم وأنت تعلمه.

وأما المقصد والنية فلا نسأل عنها هنا لأنك يا أخي الحبيب اعترضت على كلمة إخواني المصريين بسبب أن قلت إنه خطأ بالمعنى , والسؤال هنا هو : ماذا لو كان قائل هذه الكلمة لا يقصد منها أي نية سيئة وكانت تجري على لسانه بطريقة عادية فهل تحرم أيضا , بمعنى أن من قال هذه الكلمة وهو يعلم أن الله تعالى لا ينسى لكي يذكره أحد وما كان ربك نسيا فهل يحل له في هذه الحالة أن يتلفظ بهذه الكلمة أو ما يشابهها.

وفي الحقيقة هناك جانب هام ينظر إليه العلماء في مثل هذه الألفاظ وهي مدى تأثر القلب بهذه الكلمات بعد فترة من الزمان , أو من يردد هذه الألفاظ ويتربى عليها بشر وتأثيرها في القلب بعد ذلك , ومن المعلوم أن الكلام يؤثر في القلب وكلما كان الكلام موافقا لموقف معين أو ألقي بطريقة معينة فإنه تأثيره يعظم ولهذا فإن من المصلحة البعد عن التلفظ بأقوال نهى الشرع لعموم لفظة ( الطيرة شرك ) والتي تفيد النهي عن كل تطير من قول أو فعل أو قصد.


المآخذ الثالث
عليك أن تعلم أن أهل العلم لا يتكلمون بالجزاف أبدا , وإذا تأملت الحديث وجدت الآتي:

1- النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الطيرة ثلاث مرات ( الطيرة شرك الطيرة شرك الطيرة شرك ) وهذه مبالغة في الزجر , وكما سبق فإن اللفظة عامة لدخول الألف واللام التي تفيد العموم فما بالك وقد بالغ النبي صلى الله عليه في الزجر عنها بتلفظها ثلاث مرات , ألا يدل ذلك على أن كل ما يدخل في الطيرة أو حتى إستشعار الطيرة يذم؟

2- قول النبي صلى الله عليه وسلم في نفس الحديث ( وَمَا مِنَّا إِلَّا وَلَكِنَّ اللَّهَ يُذْهِبُهُ بِالتَّوَكُّل ) وقول النبي صلى الله عليه وسلم ( وما منا ) أي ما من أحد إلا ويخطر له شيء من جهة الطيرة شيء ما لتعود النفوس بها ولكنه حذف المستثنى كراهة أن يتلفظ به , وهذا يدل على أن مجرد التلفظ مكروه , قال صاحب عون المعبود ( وهذا نوع من أدب الكلام يكتفي دون المكروه منه بالإشارة فلا يضرب لنفسه مثل السوء ) انتهى

3- ما سبق من قول النبي صلى الله عليه وسلم يفيد أن القلوب بها من أمر التطير والطيرة وعلى الإنسان أن يدفعه بالتوكل , وهذا يعظم أمر تاثر القلب بأقوال له فيها بعض الهوى مما يدل على أن هذه الألفاظ فوق أنها أصلها فاسد ومعناها غير معتبر إلا أنه ينهى عنها لتعلق القلب ببعض معانيها.

4- فتوى العلماء والذي نقلها أخونا السليطي منضبطة جدا فقالوا



وتأمل الدقة رحمك الله في الفتاوى تجد ( من التشاؤم ) وليس ( هذا تشاؤم ) وأيضا فيه شيء من التطير اي التبعيضية فليس هي تطير ولكن فيها شيء.

وهذه دقة وفتوى منضبطة لا سيما وقد علم عدم خلو الناس جميعا من بعض الميل نحو هذه المسائل ولا ينجو منها إلا من صحح التوكل بالعلم الصحيح.

وهذا الأخير لا يتلفظ بهذه الألفاظ قطعا لعلمه بما قد يؤثر ذلك على ضعاف القلوب والعقيدة فتنقلب المسألة في قلوب البعض من مجرد هوى إلى إعتقاد وهذا الذي ينبغي صيانة الناس عنه ...


وهذه هي مهمة العلماء جزاهم الله عنا خيرا.

والحمد لله رب العالمين


(( قل لمن يدعي العلم معرفتا ,,, حفظت شيئا وغابت عنك أشياء ))

هذا خطاب لمن يملك علما وأدعي انه يعلم كل شيئ ...

فما بالكم بمن ليس له علم ...بل أنه يعتقد ,, ثم يخطئ باعتقاده ,,ليتعلم الصواب ...وهذا انا ...


فأهلا ومرحبا بالنقد ... ليس حبا فيه وإنما حبا في الناقد ...


أعتذر أخي عن الخطأ فوالله الذي لا الاه الا هو لم اقصد الاعتراض .او الرفض فحاشا لله ان ارفض شيئ من أي انسان كان ولو كان طفل ....فما بالكم لو كان من انسان عالم وجليل له قدر ومكانه وهيبه في قلبي وفي عقلي ....


إن عدم القناعه يا أخي ليس معناه الرفض بل معناه عدم الفهم ...

أعلم يا اخي ان القناعه حق للمسلم وللانسان عموما في امور معينه ,, وليست حق للمسلم ولاتجوز في امور أخرى ....


أنا قصدي أخوي أن ديننا الاسلامي كرمنا بالعلم والاخلاق والحريه وطالبنا بالفهم والاقتناع والحوار وليس اغلاق العقل والتلقي فقط ....


وهذا هو مانتعلمه ويدعوا اليه مشايخنا ...

والدليل أخي القاعده والحركات الارهابيه التي يتبعها المغرر بهم ...


أخي ابو عمر قرأت نقدك بتمعن وما قلته سابقا ليس تبرير وانما توضيح ...

أجل واقدر نقدك واتقبل عتبك بكل سرور لانني اتعلم منه ...لا اتعلم منه معلومات فقط بل وحتي معاني وقيم ....


لاحرمنى الله من وجودك اخى الحبيب ابو عمر :eek:

لك مني أجمل واعذب التحيات ...


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
(( قل لمن يدعي العلم معرفتا ,,, حفظت شيئا وغابت عنك أشياء ))

هذا خطاب لمن يملك علما وأدعي انه يعلم كل شيئ ...

فما بالكم بمن ليس له علم ...بل أنه يعتقد ,, ثم يخطئ باعتقاده ,,ليتعلم الصواب ...وهذا انا ...


فأهلا ومرحبا بالنقد ... ليس حبا فيه وإنما حبا في الناقد ...


أعتذر أخي عن الخطأ فوالله الذي لا الاه الا هو لم اقصد الاعتراض .او الرفض فحاشا لله ان ارفض شيئ من أي انسان كان ولو كان طفل ....فما بالكم لو كان من انسان عالم وجليل له قدر ومكانه وهيبه في قلبي وفي عقلي ....


إن عدم القناعه يا أخي ليس معناه الرفض بل معناه عدم الفهم ...

أعلم يا اخي ان القناعه حق للمسلم وللانسان عموما في امور معينه ,, وليست حق للمسلم ولاتجوز في امور أخرى ....


أنا قصدي أخوي أن ديننا الاسلامي كرمنا بالعلم والاخلاق والحريه وطالبنا بالفهم والاقتناع والحوار وليس اغلاق العقل والتلقي فقط ....


وهذا هو مانتعلمه ويدعوا اليه مشايخنا ...

والدليل أخي القاعده والحركات الارهابيه التي يتبعها المغرر بهم ...


أخي ابو عمر قرأت نقدك بتمعن وما قلته سابقا ليس تبرير وانما توضيح ...

أجل واقدر نقدك واتقبل عتبك بكل سرور لانني اتعلم منه ...لا اتعلم منه معلومات فقط بل وحتي معاني وقيم ....


لاحرمنى الله من وجودك اخى الحبيب ابو عمر :eek:

لك مني أجمل واعذب التحيات ...



جزاك الله ألف خير يا أخي الحبيب جدا وادي المسك


أنت أفضل وأحسن مما كنت أظنه , وهذا الرد يدل على الإسلام قد توغل في قلبك توغلا كبيرا ( ولست أقيمك بل أقول رأيي فحسب ) واثر تأثيرا كبيرا


وأنت رجل حسن الخلق والنية ورجاع إلى الحق , وهذا المنتدى محظوظ بوجودك وأمثالك فيه والله.


جزاك الله خيرا مرة أخرى وأسعدني التواصل معك


والحمد لله رب العالمين
 

وادي المسك

عضو بلاتيني
جزاك الله ألف خير يا أخي الحبيب جدا وادي المسك


أنت أفضل وأحسن مما كنت أظنه , وهذا الرد يدل على الإسلام قد توغل في قلبك توغلا كبيرا ( ولست أقيمك بل أقول رأيي فحسب ) واثر تأثيرا كبيرا


وأنت رجل حسن الخلق والنية ورجاع إلى الحق , وهذا المنتدى محظوظ بوجودك وأمثالك فيه والله.


جزاك الله خيرا مرة أخرى وأسعدني التواصل معك


والحمد لله رب العالمين


الله يجزاك خير ياخوي ابو عمر والله يطولي بعمرك يارب ...


أقسم بالله العظيم أني اكلمك جد ...وأقول كلمة حق وأصون أمانه قد يحاسبني الله عليها يوم القيامه ...


الامانه هي أني أرى خطأ عند مسلم وتصحيحه أمانه في عنقي خصوصا واني السبب في ذلك الخطأ

وكلمة الحق هي شهاده يجب أن لا أكتمها ..


كل ماقلت يا أخي أقدره واعزه وأفتخر فيه واعتبره تشجيع من أخ كبير لاخوه الصغير ...

أما غير ذلك فهو وأقسم بالله علي ذلك مكانه لايستحقها وادي المسك ..فلا تغتر أخي الغالي ابو عمر ...


وادي المسك ماتعرفه إذا قفل ...و إذا تنح تعال اضحك ... ولولا أن المجاهره بالمعاصي لاتجوز وعيب جان خليته يطيح من عينك :) ..... فاشل شهادته رابعه ثانوي وقاص علي نفسه ماخذ دبلوم تطبيقي ومستانس فيها ... مايروح للصلاة الا حده حده ومرات اطوفه الله يكفينا الشر ... وانطر مني رساله خاصه عشان اخليه يطيح من عينك و تضحك عليه سنه بساعه :)


 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الله يجزاك خير ياخوي ابو عمر والله يطولي بعمرك يارب ...


أقسم بالله العظيم أني اكلمك جد ...وأقول كلمة حق وأصون أمانه قد يحاسبني الله عليها يوم القيامه ...


الامانه هي أني أرى خطأ عند مسلم وتصحيحه أمانه في عنقي خصوصا واني السبب في ذلك الخطأ

وكلمة الحق هي شهاده يجب أن لا أكتمها ..


كل ماقلت يا أخي أقدره واعزه وأفتخر فيه واعتبره تشجيع من أخ كبير لاخوه الصغير ...

أما غير ذلك فهو وأقسم بالله علي ذلك مكانه لايستحقها وادي المسك ..فلا تغتر أخي الغالي ابو عمر ...


وادي المسك ماتعرفه إذا قفل ...و إذا تنح تعال اضحك ... ولولا أن المجاهره بالمعاصي لاتجوز وعيب جان خليته يطيح من عينك :) ..... فاشل شهادته رابعه ثانوي وقاص علي نفسه ماخذ دبلوم تطبيقي ومستانس فيها ... مايروح للصلاة الا حده حده ومرات اطوفه الله يكفينا الشر ... وانطر مني رساله خاصه عشان اخليه يطيح من عينك و تضحك عليه سنه بساعه :)


بل أخ كبير فاضل وغالي وعلى رأسي


ما ينزل من عيني أحد من أهل الإسلام خاصة الرجاعين إلى الحق


وقد قال الشافعي رحمه الله فيما يروى عنه ما ألقيت الحجة على أحد فقبلها إلا هبته وما ردها على أحد إلا نزل من عيني ( الكلام بالمعنى )


وكل ما ذكرته لا يقدم ولا يؤخر فكلنا أهل معصية ومجاهرة ونسأل الله تعال العفو والمغفرة والصفح


وأعتز بك أخي الحبيب الكبير وجزاك الله خيرا على كلامك الطيب
 
أعلى