حكم المظاهرات الشيخ الالباني رحمه الله

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
طيب وهذه الآيات


وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ
(البقرة 191).


وَقَاتِلُوهُمْ حَتَّى لَا تَكُونَ فِتْنَةٌ وَيَكُونَ الدِّينُ لِلَّهِ فَإِنِ انْتَهَوْا فَلَا عُدْوَانَ إِلَّا عَلَى الظَّالِمِينَ


وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ


فَقَاتِلْ فِي سَبِيلِ اللَّهِ لَا تُكَلَّفُ إِلَّا نَفْسَكَ وَحَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَسَى اللَّهُ أَنْ يَكُفَّ بَأْسَ الَّذِينَ كَفَرُوا وَاللَّهُ أَشَدُّ بَأْسًا وَأَشَدُّ تَنْكِيلًا


وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً فَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ أَوْلِيَاءَ حَتَّى يُهَاجِرُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَإِنْ تَوَلَّوْا فَخُذُوهُمْ وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَلَا تَتَّخِذُوا مِنْهُمْ وَلِيًّا وَلَا نَصِيرًا


إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ


إِذْ يُوحِي رَبُّكَ إِلَى الْمَلَائِكَةِ أَنِّي مَعَكُمْ فَثَبِّتُوا الَّذِينَ آمَنُوا سَأُلْقِي فِي قُلُوبِ الَّذِينَ كَفَرُوا الرُّعْبَ فَاضْرِبُوا فَوْقَ الْأَعْنَاقِ وَاضْرِبُوا مِنْهُمْ كُلَّ بَنَانٍ


فَإِذَا انْسَلَخَ الْأَشْهُرُ الْحُرُمُ فَاقْتُلُوا الْمُشْرِكِينَ حَيْثُ وَجَدْتُمُوهُمْ وَخُذُوهُمْ وَاحْصُرُوهُمْ وَاقْعُدُوا لَهُمْ كُلَّ مَرْصَدٍ فَإِنْ تَابُوا وَأَقَامُوا الصَّلَاةَ وَآتَوُا الزَّكَاةَ فَخَلُّوا سَبِيلَهُمْ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ


قَاتِلُوهُمْ يُعَذِّبْهُمُ اللَّهُ بِأَيْدِيكُمْ وَيُخْزِهِمْ وَيَنْصُرْكُمْ عَلَيْهِمْ وَيَشْفِ صُدُورَ قَوْمٍ مُؤْمِنِينَ


قَاتِلُوا الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَلَا بِالْيَوْمِ الْآخِرِ وَلَا يُحَرِّمُونَ مَا حَرَّمَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ وَلَا يَدِينُونَ دِينَ الْحَقِّ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ حَتَّى يُعْطُوا الْجِزْيَةَ عَنْ يَدٍ وَهُمْ صَاغِرُونَ



وَاقْتُلُوهُمْ حَيْثُ ثَقِفْتُمُوهُمْ وَأَخْرِجُوهُمْ مِنْ حَيْثُ أَخْرَجُوكُمْ وَالْفِتْنَةُ أَشَدُّ مِنَ الْقَتْلِ وَلَا تُقَاتِلُوهُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ حَتَّى يُقَاتِلُوكُمْ فِيهِ فَإِنْ قَاتَلُوكُمْ فَاقْتُلُوهُمْ كَذَلِكَ جَزَاءُ الْكَافِرِينَ

يابن الحلال لا تخرع البنيه
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
وأما وجوب طاعته ، فإذا وجب الإيمان به ، وتصديقه فيما جاء به ، وجبت طاعته ، لأن ذلك مما أتى به ، قال الله - تعالى - : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله [ الأنفال : 20 ] .

وقال : قل أطيعوا الله والرسول [ آل عمران : 32 ] .

وقال : وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون [ آل عمران : 132 ] .

وقال : وإن تطيعوه تهتدوا [ النور : 54 ] .

وقال : من يطع الرسول فقد أطاع الله [ النساء : 80 ] .

وقال : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [ الحشر : 7 ] .

وقال : ومن يطع الله والرسول فأولئك [ النساء : 69 ] الآية .

وقال : وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله




قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 ) ) سورة النساء.



اتمنى تكون استوعبت شوي




 
حكم المظاهرات :الشيخ الألباني




فهذا سؤال وجه إلى أحد من العلماء الربانيين الراسخين في العلم وهو العلامة أسد السنة ناصر الدين الألباني تغمده الله برحمته
جواب الشيخ ناصر رحمة الله عليه :- المرجع شريط فتاوى جدة رقم 12 -
السؤال: فضيلة الشيخ عندي أسئلة مهمة جدا وهي تخص بعض الشباب، فهذه المسألة، وأستسمح من إخوتي الكرام لأنها مهمة جدا للأمة أن ألقيها على فضيلتكم وهي أولا: ماحكم هذه المظاهرات؟ مثلا يجتمع كثير من الشباب أو الشابات ثم يخرجون إلى الشارع ,الألباني: والشابات أيضا؟ السائل: نعم , الألباني: ما شاء الله! السائل: قد حدث هنا، يخرجون إلى الشوارع مستنكرين لبعض الأفعال التي يفعلها الطواغيت أو لبعض ما يأمر به هؤلاء الطواغيت أو ما يطالب به غيرهم من الأحزاب الأخرى السياسية المعارضة، ماحكم هذا العمل في شرع الله؟
الألباني: أقول وبالله التوفيق الجواب عن هذا السؤال يدخل في قاعدة ألا وهي قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي أخرجه أبو داود في سننه من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص -رضي الله عنه- أو من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، الشك مني الآن، قال : قال رسول الله [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] : ( بعثت يبن يدي الساعة بالسيف حتى يعبد الله وحده لا شريك له، وجعل رزقي تحت ظل رمحي، وجعل الذل والصغار على من خالف أمري، ومن تشبه بقوم فهو منهم).الشاهد من الحديث قوله عليه الصلاة والسلام (ومن تشبه بقوم فهو منهم)، فتشبه المسلم بالكافر لا يجوز في الاسلام، وهذا التشبه له مراتب من حيث الحكم ابتداء من التحريم وأنت نازل إلى الكراهة، وقد فصل في ذلك شيخ الإسلام ابن تيمية -رحمه الله- في كتابه العظيم المسمى (اقتضاء الصراط المستقيم في مخالفة أصحاب الجحيم) تفصيلا لا نجده عند غيره -رحمه الله-، وأريد ان أنبه إلى شيء آخر ، ينبغي على طلاب العلم أن ينتبهوا له وأن لا يظنوا أن التشبيه هو فقط المنهي عنه في الشرع،،فهناك شيء آخر أدق منه ألا وهو مخالفة الكفار، فالتشبه بالكفار أن تفعل فعلهم، أما مخالفة الكفار فأن تتقصد مخالفتهم في ما يفعلونه حتى لو كان هذا الفعل الصادر منهم فعلا لا يملكون التصرف فيه بخلاف ما فرض عليهم فرضا كونيا، كمثل الشيب الذي هو سنة كونية، لا يختلف فيه المسلم عن الكافر لأنه ليس في طوعهم ولافي إرادتهم وإنما هي سنة الله تبارك وتعالى في البشر ولن تجد لسنة الله تبديلا، ومع ذلك فقد صح عن النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] أنه قال: (إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فقد يشترك المسلم مع الكافر في شيبه وهو مفروض عليهما لا فرق، فلا تجد مسلما لا يشيب إلا ماندر جدا كما أنك لا تجد كذلك كافرا من باب أولى، فيصبح هنا اشتراك في المظهر بين المسلم وبين الكافر في أمر لا يملكانه كما قلنا آنفا، فأمرنا رسول الله [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] أن نتقصد مخالفة المشركين في أن نصبغ شعورنا سواء كان هذا الشعر لحية أوشعر رأس، لماذا؟ ليظهر الفرق بين المسلم والكافر، فما بالكم إذا كان الكافر يتكلف عمل شيء ثم يأتي بعض المسلمين فيفعلون فعلهم ويتأثرون بأعمالهم، فهذا أشد وأنكى من المخالفة، لذلك أردت التنبيه قبل أن أمضي فيما أنا بصدده من بيان الجواب الذي وجه السؤال عنه، فإذا عرفتم الفرق بين التشبه وبين المخالفة، حينئذ فالمسلم الصادق في إسلامه يحاول دائما وأبدا ،ليس أن يتشبه بالكافر وإنما يتقصد مخالفة الكافر،
ومن هنا نحن سننا وضع الساعة في اليد اليمنى، لأن العادة الكافرة وهم الذين اخترعوا هذه الساعة فإنما يضعونها في يسراهم، وهذا مما استنبطناه من قوله عليه السلام: ( فخالفوهم )، عرفتم هذا الحديث: ( إن اليهود والنصارى لا يصبغون شعورهم فخالفوهم)، فكما يقول شيخ الاسلام في ذاك الكتاب ، فقوله عليه السلام : (فخالفوهم) ؛ جملة تعليلية تشير إلى أن مخالفة الكفار مقصود للشارع الحكيم حيثما تحققت هذه المخالفة، ولذلك نجد لها تطبيقا في بعض الأحكام الأخرى ولو أنها ليست في حكم الوجوب، كمثل قوله عليه الصلاة والسلام: (صلوا في نعالكم وخالفوا اليهود) علما بأن الصلاة في النعال ليس فرضا بخلاف إعفاء اللحية فهو فرض يأثم حالقها، أما الصلاة منتعلا فهو أمر مستحب، إذا ثابرالمسلم وواظب على إقامة الصلاة دائما وأبدا حافيا غير منتعل فقد خالف السنة ولم يخالف اليهود المتنطعين في دينهم، وقد جاء في بعض المعاجم من كتب السنة أن عبد الله بن مسعود -رضي الله عنه- كان في جمع فأقيمت الصلاة، وكان فيهم صاحبه أبو موسى الأشعري -رضي الله عنهما- فقدمه ليصلي بالناس إماما لعلم ابن مسعود أولا بان النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] كان معجبا بقراءة أبي موسى هذا-رضي الله عنه- حيث قال له ذات يوم: (لقد مررت بك البارحة يأبا موسى ، فاستمعت لقراءتك)، فقال عليه الصلاة والسلام: (لقد أوتي هذا مزمارا من مزامير داود عليه السلام)، فلما سمع هذا الثناء أبو موسى من النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] ،قال: (يا رسول الله لو علمت ذلك لحبرته لك تحبيرا)، بما يعلم ابن مسعود من رضا النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] عن قراءة أبي موسى الأشعري، قدمه إماما، مع أن ابن مسعود ليس دون أبي موسى فضلا في القراءة، بل لعله أعلى وأسمى منه في ذلك، فقد قال النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL]: (من أحب أن يقرأ القرآن غضا طريا كما أنزل ، فليقرأه على قراءة ابن أم عبد)، مع ذلك فهذا في الواقع يعطينا درسا عمليا نحن المسلمين في آخر الزمان ، حيث قد نجد صحوة علمية ولكننا مع الأسف لا نجد معها صحوة سلوكية أخلاقية ، فلا تؤاخذوني إذا قلت لكم إنني أشعر أنكم حينما تدخلون في هذا المكان تتزاحمون وتتنافرون، وهذا ليس من الأخلاق الإسلامية في شيء، فيجب أن نمثل الصحوة في جانبيها ؛في العلم وفي السلوك والأخلاق. الشاهد أن بن مسعود فيما نرى نحن هو أقرأ من أبي موسى ومع ذلك تواضع مع صاحبه وآثره وقدمه ليصلي به وبالناس الحاضرين إماما، فتقدم أبو موسى -رضي الله عنه- وكان -الشاهد- منتعلا، فخلع نعليه، فقال له بن مسعود مستنكرا عليه أشد الاستنكار; أهذه اليهودية؟ أفي الواد المقدس أنت؟،يشير إلى قوله عليه السلام : (صلوا في نعالكم، خالفوا اليهود)، إذا عرفتم هاتين الحقيقتين النهي عن التشبه من جهة والحض على مخالفة المشركين من جهة أخرى، حينذاك وجب علينا ان نجتنب كل مظاهر الشرك والكفر مهما كان نوعها مادام أنها تمثل تقليدا لهم ، ولكي نتحاشى أن يصدق علينا نحن معشر المنتمين إلى العمل بالكتاب والسنة قوله عليه الصلاة والسلام: ( لتتبعن سنن من قبلكم شبرا بشبر و ذراعا بذراع ،حتى لو سلكوا أو دخلوا جحر ضب لدخلتموه)، هذا خبر من النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] يتضمن تحذيرا وذلك لأن هذه الأمة كما قال النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] في الحديث الصحيح بل الحديث المتواتر: ( لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى تقوم الساعة)، وفي رواية: (حتى يأتي أمر الله)، إذن قد بشرنا الرسول [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] في هذا الحديث الصحيح بأن الأمة لا تزال في خير، فعندما يأتي ذلك الإخبار الخطير( لتتبعن سنن من قبلكم)، فلا يعني أن كل فرد من أفراد الأمة سيتبع سنن الكفار وإنما سيكون ذلك في هذه الأمة ، فحينما يقول (لتتبعن) فهو بمعنى التحذير أي إياكم أن تتبعوا سنن من قبلكم فإنه سيكون منكم من يفعل ذلك، وقد جاء في رواية أخرى خارج الصحيحين وهي ثابتة عندي ، يمثل فيها الرسول تقليد الكفار إلى درجة خطيرة لا يكاد الانسان لا يصدق بها إلا إذا كان مؤمنا خالصا، ثم الواقع يؤكد ذلك، قال عليه السلام في تلك الرواية: ( حتى لو كان فيهم من يأتي أمه على قارعة الطريق، لكان فيكم من يفعل ذلك)، حتى لو كان فيهم من يأتي أمه، يزني بأمه وليس ساترا على نفسه وعلى أمه بل على مرئ من الناس وعلى قارعة الطريق، لكان فيكم من يفعل ذلك، التاريخ العصري اليوم يؤكد أن ما نبأنا النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] من اتباع بعض هذه الأمة لسنن من قبلنا قد تحقق إلى مدى بعيد وبعيد جدا، وإن كنت أعتقد ان لهذا التتبع بقية، فقد جاء في بعض الأحاديث الثابتة أن النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] قال: ( لا تقوم الساعة حتى يتسافد الناس على الطرقات تسافد الحمير)، وهو الفاحشة، على الطرقات كما تتسافد الحمير، هذا هو منتهى التشبه بالكفار، إذا علمتم النهي عن التشبه والأمر بالمخالفة، نعود الآن. هذه التظاهرات التي كنا نراها بأعيننا في زمن فرنسا وهي محتلة لسوريا ونسمع عنها في بلاد أخرى وهذا ما سمعناه الآن في الجزائر، لكن الجزائر فاقت البلاد الأخرى في هذه الضلالة وفي هذا التشبه ، لأننا ما كنا نرى أيضا الشابات يشتركن في التظاهرات، فهذا منتهى التشبه بالكفار والكافرات، لأننا نرى في الصور أحيانا وفي الأخبار التي تذاع في التلفاز والراديو ونحو ذلك خروج الألوف المؤلفة من الكفار سواء كانوا أوربيين أو صينيين أو نحو ذلك......يقولوا في التعبير الشامي وسيعجبكم هذا التعبير ، يخرجون رجالا ونساء( خليط مليط)، يتزاحمون الكتف بالكتف وربما العجيزة بالقبل، ونحو ذلك، هذا هو تمام التشبه بالكفار، أن تخرج الفتيات مع الفتيان يتظاهرون، أنا أقول شيئا آخر بالإضافة إلى أن التظاهر ظاهرة فيها تقليد للكفار في أساليب استنكارهم لبعض القوانين التي تفرض عليهم من حكامهم أو إظهار منهم لرضا بعض تلك الأحكام أو القرارات ،أضيف إلى ذلك شيئا آخر ألا وهو: هذه التظاهرات الأوربية ثم التقليدية من المسلمين، ليست وسيلة شرعية لإصلاح الحكم وبالتالي إصلاح المجتمع، ومن هنا يخطئ كل الجماعات وكل الأحزاب الاسلامية الذين لا يسلكون مسلك النبي [URL="http://www.islamdor.com/vb/images/smilies/sala.gif"] [/URL] في تغيير المجتمع، لا يكون تغيير المجتمع في النظام الاسلامي بالهتافات وبالصيحات وبالتظاهرات، وإنما يكون ذلك على الصمت وعلى بث العلم بين المسلمين وتربيتهم على هذا الاسلام حتى تؤتي هذه التربية أكلها ولو بعد زمن بعيد، فالوسائل التربوية في الشريعة الاسلامية تختلف كل الاختلاف عن الوسائل التربوية في الدول الكافرة، لهذا أقول باختصار إن التظاهرات التي تقع في بعض البلاد الاسلامية أصلا هذا خروج عن طريق المسلمين وتشبه بالكافرين وقد قال رب العالمين: ( ومن يشاقق الرسول من بعد ما تبين له الهدى ويتبع غير سبيل المؤمنين نوله ما تولى ونصله جهنم وساءت مصيرا).اه كلامه رحمه الله.].

منقــــــــــول للفائدة



اولا هلا وسهلا بفتح موضوع .

ويا ليتك تفتح موضوع حتي نعرف مستواك العلمي ونكنفي بس بالوضوء .

وللمشرفين انا اناقش رجل يدعي انه عنده علم فالرجاء لا تحذفون ردودي او أسئلتي .

-------------------------------------

اولا هل احصيت كلام الالباني بجواز المظاهرات بكل شرطانه لعله قدم شئ او اخر شئ

لم يبلغك ؟

وهل يحل للمسلم ان يتشبه بالمنافقين كما تفعل انت تأتي لما تحب وتترك مايخالف هواك ؟

هل علمت او عرفت عاقل يأخذ حكم من شريط واحد او من اول قول او كلام لعالم لعله غير او زاد

او وضح ؟

ليتك عرفت لو عرفت ما تكلمت بهذا .

 
اولا هلا وسهلا بفتح موضوع .

ويا ليتك تفتح موضوع حتي نعرف مستواك العلمي ونكنفي بس بالوضوء .

وللمشرفين انا اناقش رجل يدعي انه عنده علم فالرجاء لا تحذفون ردودي او أسئلتي .

-------------------------------------

اولا هل احصيت كلام الالباني بجواز المظاهرات بكل شرطانه لعله قدم شئ او اخر شئ

لم يبلغك ؟

وهل يحل للمسلم ان يتشبه بالمنافقين كما تفعل انت تأتي لما تحب وتترك مايخالف هواك ؟

هل علمت او عرفت عاقل يأخذ حكم من شريط واحد او من اول قول او كلام لعالم لعله غير او زاد

او وضح ؟

ليتك عرفت لو عرفت ما تكلمت بهذا .


بدل لن تتهمني بالنفاق والجهل
علمني دلني للصواب
هات لي قولا للشيخ غير هذا
واترك الوضوء فهذا كلام مستهلك
وقد بينت لك ان هذا ليس باسلوب للنقاش ابدا
ولا اريد ان اضيع وقتي معك فقد عرفت مدى انحرافك في المنهج
ان كان عندك رد علمي على كلام الشيخ رحمه الله والا فاصمت ولا تتهرب بفتح موضوع جانبي
هذا يسمى عندنا حيده
وقد مر علينا منك الكثير مهنتهم المراوغه والتدليس
اما ان تلتزم بالموضوع والا فمصحوب بالسلامه
 
وأما وجوب طاعته ، فإذا وجب الإيمان به ، وتصديقه فيما جاء به ، وجبت طاعته ، لأن ذلك مما أتى به ، قال الله - تعالى - : ياأيها الذين آمنوا أطيعوا الله ورسوله [ الأنفال : 20 ] .

وقال : قل أطيعوا الله والرسول [ آل عمران : 32 ] .

وقال : وأطيعوا الله والرسول لعلكم ترحمون [ آل عمران : 132 ] .

وقال : وإن تطيعوه تهتدوا [ النور : 54 ] .

وقال : من يطع الرسول فقد أطاع الله [ النساء : 80 ] .

وقال : وما آتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا [ الحشر : 7 ] .

وقال : ومن يطع الله والرسول فأولئك [ النساء : 69 ] الآية .

وقال : وما أرسلنا من رسول إلا ليطاع بإذن الله





قال تعالى : ( يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا ( 59 ) ) سورة النساء.



اتمنى تكون استوعبت شوي
ومالذي تراني اختلفت فيه معك في طاعة الله ورسوله
هل تراني في غير طاعة الله والرسول عليه الصلاة والسلام
هذا يحتاج منك بينه بارك الله فيك
اما ان كنت تعني طاعة ولي الامر فهي في طاعة الله والا ليس له علينا طاعه
فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
انتهى.
 
منصور نحن اعلم منك بالشيخ الالباني رحمه الله
ونعرف اشرطته كلها وان وقعت على شريط او كتاب للشيخ
في جواز المظاهرات فاتنا به قد نكون اضعناه في جمع الاشرطه
والكتب
وان اردت ان اعطيك تلفوني او تلفون خواصه من الطلاب
لتسألهم فانا حاظر
ولسنا بعيدين ابدا فانا الان في الاردن الازم الشيخ مشهور ان اتصلت اعطيك الشيخ لكي تستفسر منه
وتعرف رايه وراي الالباني في المظاهرات والمسيرات
وانت اتعلم ان الشيخ حريص كل الحرص في مسألة التشبه والمخالفه
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
ومالذي تراني اختلفت فيه معك في طاعة الله ورسوله
هل تراني في غير طاعة الله والرسول عليه الصلاة والسلام
هذا يحتاج منك بينه بارك الله فيك
اما ان كنت تعني طاعة ولي الامر فهي في طاعة الله والا ليس له علينا طاعه
فلا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
انتهى.

لا ما اشك فيك ومشاركاتك بل انت اعلم مني ومن غيري
ولكن أكمل الأيه فإن تنازعتم
لم يذكر ولي الأمر
 
لا ما اشك فيك ومشاركاتك بل انت اعلم مني ومن غيري
ولكن أكمل الأيه فإن تنازعتم
لم يذكر ولي الأمر

ومن قال لك انا نرجع الامر له
بل نرجعه لله ورسوله
وقلت لك ان طاعة ولي الامر مرتبطه بطاعته لله ورسوله
والا لا طاعه في معصيه
 

الكناني

عضو فعال
ايزيس
اتفق معك تماما في ان الاسلام هو دين رحمة ومحبة وسلام للعالم اجمع و" مو شيل سيفك وذبح خلق الله وخوفهم .. وخلهم يؤمنون غصبن عنهم ..!!" ومنذ الايام الاولى للدعوة الاسلامية نهت عن العصبية والقبلية والقتل وغير ذلك من مظاهر العنف والقسوة
حقيقة انا لست ضليعا بامور الدين ولكني لاارى مشكلة في الدعوة السلمية لتغيير واقع معين لايترضية الناس.
 
ايزيس
اتفق معك تماما في ان الاسلام هو دين رحمة ومحبة وسلام للعالم اجمع و" مو شيل سيفك وذبح خلق الله وخوفهم .. وخلهم يؤمنون غصبن عنهم ..!!" ومنذ الايام الاولى للدعوة الاسلامية نهت عن العصبية والقبلية والقتل وغير ذلك من مظاهر العنف والقسوة
حقيقة انا لست ضليعا بامور الدين ولكني لاارى مشكلة في الدعوة السلمية لتغيير واقع معين لايترضية الناس.

نعم هو دين رحمه وحب وسلام وامن
لكن شنسوي مع اعداء الحب والسلام والرحمه
مايخلونك يخوي
اولهم قريش والفرس والروم والى يومنا هذا امريكا واسرائيل والغرب
كلهم معادين هالدين السمح دين الرحمه والعدل
شرايك يعني اذا تهجموا على هذا الدين واهله نسكت يعني اكيد اكو ردة فعل
وهذا مايقصده خير البشر اننا اذا اعتدى علينا احد فلن نسكت له ابدا
لاننا اذا سكتنا لن يبقى هذا الدين
ولن يكون هناك ماده دسمه لايزيس لتتكلم عنها وهو هذا الدين العظيم
الا وهو
الاسلام ,,,,,,,
 

نسج الورود

عضو مخضرم
أخي الكريم الرحيق المختوم
لم أرَ من خلال كلام الألباني عن المظاهرات حكماً شرعيّا ( الجواز أو التحريم) وهذا يدل أن مثل هذه المسائل ليس لها حكم مطلق يشمل كل زمان ومكان لكن لاحظت أنّ الألباني رحمه الله ركّز على أن المظاهرات مشابة لأفعال الكفار ولا يجوز مشابهتم طيب أليس الحكم بالدستور الوضعي وركن الشريعة جانبا اكبر تشابه مع الكفار حيث لهم دستور أيضا ..

لذا من وضع مادة السماح بالمظاهرات وشابه بها الكفار هو ليّ الأمر أليس كذلك ؟
فمن خلال ما قرأت لا أجد أنّ للمظاهرات حكما واحدا بل رأي واجتهاد من العلماء وبلا شك رأيهم محل تقدير واحترام

فهل رفض المظاهرات لمشابهتها للكفار أم ما تجرّه من شرّ وفوضى ؟ إن كانت شرّ فالحاكم هو المسؤول عنها ( إما يقبلها حجّة عليه ويتحمّل ما تجرّ وراءها أو بشيلها من الدستور )

وشكرا
 
أخي الكريم الرحيق المختوم


لم أرَ من خلال كلام الألباني عن المظاهرات حكماً شرعيّا ( الجواز أو التحريم) وهذا يدل أن مثل هذه المسائل ليس لها حكم مطلق يشمل كل زمان ومكان لكن لاحظت أنّ الألباني رحمه الله ركّز على أن المظاهرات مشابة لأفعال الكفار ولا يجوز مشابهتم طيب أليس الحكم بالدستور الوضعي وركن الشريعة جانبا اكبر تشابه مع الكفار حيث لهم دستور أيضا ..

لذا من وضع مادة السماح بالمظاهرات وشابه بها الكفار هو ليّ الأمر أليس كذلك ؟
فمن خلال ما قرأت لا أجد أنّ للمظاهرات حكما واحدا بل رأي واجتهاد من العلماء وبلا شك رأيهم محل تقدير واحترام

فهل رفض المظاهرات لمشابهتها للكفار أم ما تجرّه من شرّ وفوضى ؟ إن كانت شرّ فالحاكم هو المسؤول عنها ( إما يقبلها حجّة عليه ويتحمّل ما تجرّ وراءها أو بشيلها من الدستور )


وشكرا


بارك الله فيك
لا يوجد دليل قطعي على حرمة المظاهرات لم اقل بهذا
المسأله شبه خلافيه
لكن قول اهل العلم
فيمن ادرجها انها من فعل الكفار وتشبه بهم
ومنهم من علل انها ليست من هدي السلف وافعالهم
ومن رأى ان فيها شر وفتنه قد لا نستطيع تداركها بعد وقوعها وهي كذلك
واليوم شاهد عليها
لهذا انا امنعها ولا اشارك بها من هذا المبدأ
اما الدستور ومخالفته الشريعه فهذا واقع وكلامك فيه شيئ من الصحه
ولم يضع هذا القانون اي حاكم وهو مقر به فلا يوجد حاكم عربي الذي يبقى بالحكم حتى موته او قيام الساعه بهذا لانه يزعزع عرشه
هذا الامر قد يوافق من يتناوبون على الكرسي كل اربع سنوات على الاقل فلا يضرهم الامر ابدا
لهذا انا اوافق قول اهل العلم بهذا ودلالاتهم مقنعه
ولا ارى دليلا في الاباحه مقنع ابدا
واسأل الله العافيه لنا ولهذا البلد
تحياتي
 
لا ما اشك فيك ومشاركاتك بل انت اعلم مني ومن غيري
ولكن أكمل الأيه فإن تنازعتم
لم يذكر ولي الأمر

والله يا بن ذي يزن والله انك قتلتهم بهذا اذا قلت لهم اكملوا لا تجد لهم جواب بل

يرددون اهل العلم ويحذفون كلام الله ويعتذرون بنصف الحكم يأخذون اوله ويتركون الثاني

والله هذا حال المنافقين .

 
بدل لن تتهمني بالنفاق والجهل
علمني دلني للصواب
هات لي قولا للشيخ غير هذا
واترك الوضوء فهذا كلام مستهلك
وقد بينت لك ان هذا ليس باسلوب للنقاش ابدا
ولا اريد ان اضيع وقتي معك فقد عرفت مدى انحرافك في المنهج
ان كان عندك رد علمي على كلام الشيخ رحمه الله والا فاصمت ولا تتهرب بفتح موضوع جانبي
هذا يسمى عندنا حيده
وقد مر علينا منك الكثير مهنتهم المراوغه والتدليس
اما ان تلتزم بالموضوع والا فمصحوب بالسلامه



http://www.youtube.com/watch?v=cb5JTiT9NBI

هذا الرد عليك من كلام الالباني رحمه الله .

عند الدقيقة 1:04 الى 1:43

الخروج للمظاهرات والاعلان عدم الرضى او الرضى أو الرفض وإعلان التأييد او الرفض لبعض القرارات او

بعض القوانيين هذا من باب الذي يقول الحكم للشعب . من الشعب الى الشعب .

< هذا عندنا بالكويت >

نكمل . الحين انتبه وفكر ماذا استخدم الشيخ رحمه الله اداة تسمى استثناء اعلم انك لا تعلم .

الجهل راسخ بك الى ان يشاء الله ان يرفعه .

حيث قال رحمه الله .

أما حين يكون المجتمع إسلامي . اي يطبق شرع الله .نكمل .

فلا < هذا دليل ان الشيخ على علم ودراية بما يقول وبتماشا من المنهج السليم .

نكمل

فلا يحتاج الامر الى مظاهرات انما يحتاج إقامة الحجة على الحاكم الذي يخالف شريعة الله .

انتهى كلامه رحمه الله . هذا الذي انا نقلته

ألا تشعر من قوله فلا يحتاج الامر الى مظاهرات يقصد اذا كان يطبق شرع الله واذا لم يطبق

ونحن لا يطبق شرع الله في الكويت اجل نفعل المظاهرات ونرفض كل قرار لا يعجبنى من

منظور اسلامي بحت والله لا ننظر الا الى ذلك من خالف شرع الله يجب ان يخالف ويتعامل معه

كما يجب بنفس النظام او القانون الذي يلزم الناس به .

والله لو انك عاقل فكرت بما يقوله الالباني .

ما الففرق بينكم وبين النافقين لما جاءوا للنبي كما قال الله جلا علا

وإن يكن لهم الحق يأتوا إليه مذعنين ( 49 ) أفي قلوبهم مرض أم ارتابوا أم يخافون أن يحيف الله

عليهم ورسوله بل أولئك هم الظالمون . سورة النور


ليش ما تدندنون حول التوحيد صرف خالص ولا تنظرون من تخالفون انتم ابتلشتم

بين الله وبين الحاكم تريدون ارضاء الله وترضون الحاكم والله لن توفقوا بينهم الا اذا طبق

شرع الله . فحين اذا يكون الحاكم تحت قانون الله ويخشى عذابه ويستقيم ونكون كلنا تحت ذلك

الحاكم ونكون له مثل الدرع حتى يقضي الله امرا كان مفعولا .





 
منصور
هل سبق وان اسأت لك اووجهت لك صفه او نعت لم ترضى عنه
ان كان جوابك لا
فلما تسيئ الادب معي حتى وصل بك الامر ان تنعتني بالنفاق الذي لا يعلمه الا الله
وبعض ما علمه نبيه عليه الصلاة والسلام
اتقي الله لا تفجر بالخصومه
فهذا ليس من ادب الحوار بل ليس من خلق المسلم
ايات المنافق ثلاث جد لي واحده منها
اما الرابعه فقد وقعت بها انت اذا خاصم فجر
ثم انك تدلس على الشيخ رحمه الله فلم يستثني بل هو يتكلم عن المجتمعات الغير اسلاميه
او على الاقل العلمانيه من بلدان المسلمين
والكويت وان عطلت بعض الاحكام فهي تطبق معظم مافي الشريعه
والكويت مجتمع اسلامي والعله في المجتمع وليس قانون الحكم
بهذا انت ترمي الكويتيين بعدم التزامهم بتعاليم الاسلام
ورأي الشيخ واضح لكن انت قلبك اعمى
ومنهجك معروف عندي
والشيخ مشهور لا يستطيع مثلك ان يقف امامه
فانت نكره في هذا الباب
والشيخ نعلم حاله ولا نزكي على الله احد
لهذا اقول لك التزم الادب في الحوار
ولا تدعي العلم وتجهل غيرك
الله اعلم بنا
سبحان الله من الغريب ان يدعي احد العلم ولا يلتزم بخلق طالب العلم
وتحسب اني انجرف معك في سوء الخلق هيهات يارجل لست انا من يرد الاساءه بالاساءه
بل ادعو لك الله ان يحسن خلقك ويهديك ويزيدك علما نافعا ويثبتك على كل هذا
واستغفر الله لي ولك
 
منصور
هل سبق وان اسأت لك اووجهت لك صفه او نعت لم ترضى عنه
ان كان جوابك لا
فلما تسيئ الادب معي حتى وصل بك الامر ان تنعتني بالنفاق الذي لا يعلمه الا الله
وبعض ما علمه نبيه عليه الصلاة والسلام
اتقي الله لا تفجر بالخصومه
فهذا ليس من ادب الحوار بل ليس من خلق المسلم
ايات المنافق ثلاث جد لي واحده منها
اما الرابعه فقد وقعت بها انت اذا خاصم فجر
ثم انك تدلس على الشيخ رحمه الله فلم يستثني بل هو يتكلم عن المجتمعات الغير اسلاميه
او على الاقل العلمانيه من بلدان المسلمين
والكويت وان عطلت بعض الاحكام فهي تطبق معظم مافي الشريعه
والكويت مجتمع اسلامي والعله في المجتمع وليس قانون الحكم
بهذا انت ترمي الكويتيين بعدم التزامهم بتعاليم الاسلام
ورأي الشيخ واضح لكن انت قلبك اعمى
ومنهجك معروف عندي
والشيخ مشهور لا يستطيع مثلك ان يقف امامه
فانت نكره في هذا الباب
والشيخ نعلم حاله ولا نزكي على الله احد
لهذا اقول لك التزم الادب في الحوار
ولا تدعي العلم وتجهل غيرك
الله اعلم بنا
سبحان الله من الغريب ان يدعي احد العلم ولا يلتزم بخلق طالب العلم
وتحسب اني انجرف معك في سوء الخلق هيهات يارجل لست انا من يرد الاساءه بالاساءه
بل ادعو لك الله ان يحسن خلقك ويهديك ويزيدك علما نافعا ويثبتك على كل هذا
واستغفر الله لي ولك

خلني اروح معاك اني فجرت بالخصومة الا تتقي الله انت وترد على كلامي وتتركني لله على فهمك

القاصر اني فجرت بالخصومة يا ليت لا تحول الموضوع .

نرجع للموضوع .

الحين انت ادخلتنا بموضوع هل الكويت تطبق الشريعة ؟ والله تبي تدوخني

بس ارد عليك بطريقين .

الاول الى الان واللجنة المكلفة من قبل الشيخ جابر لم تنتهي من دراسة تطبيق الشريعة ؟

السؤال هل انت اعلم من الحاكم في وقته وكل اللجان المكلفة وهل كان الحاكم جاهل لا يعلم

ان الكويت تطبق الشريعة حتي يكلف لجنة درس كيف تطبق الشريعة ؟

الاحاكم الثاني الشيخ صباح يقول لا يريد تطبيق الشريعة ويقول نحن عندنا دستور يكفينا .

هل كل الحكام لا يعلمون انهم يطبقون الشريعة وانت الذي تبصر الواقع وتعرف القانون ؟

اذكر لي حادثة مع قاضي في المحكمة هو قاضي مومثلك انتبه اقول قاضي مو مثلك قاضي

بعد الشد والجدب قالي بلسانه اذا تبي الشريعة روووح للمملكة السعودية او روح وخل

نواب الامة يطلبون تطبيق الشريعة نحن نحكم بقانون وضعي ؟


==================

ما ودي انقل موضوعك الى هل انا تكفيري ؟ او لا ؟ ولكن بينك وبين اثبات ذالك

مِن دونه خَرْطُ القتَاد . وهذا اسهل عليك بلوغه اقصد ان تعبر الخرط القتاد .
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى