نقاش حول طريقة معالجة المرسوم وادارة المسيرات

من أجلها

عضو فعال
في البداية
اقدم اعتذاري للاخ بقايا كويتي، لم أتعمد العبث بموضوعك، ولماقصد التهكم والسخرية ، ارجو قبول اعتذاري

مقدمة:
الموضوع ليس للسخرية ولا الاستفزاز والله على ما أقول شهيد
ومازال الظن حسن بالجميع وان اختلفوا بالنهج او الاهداف تظل غاياتهم مصلحة الوطن سواء اصابوا او اخطأوا الا استثناءات لا اقصدها في هذا الموضوع

الموضوع: تساؤلات للنقاش وتوضيح وجهة نظر الأغلبية في بعض تصرفاتها التي استغربها انا وغيري.
1) ذكر الاخ بقايا كويتي في موضوعه ان النائب السابق فيصل المسلم يذكر الداخلية بقبول المظاهرات والمسيرات
وكل المطلوب هو الاذن، السؤال لماذا لا يقوم النائب طالما انه يتذكر كلام سمو الامير بطلب اذن من الداخلية للمسيرة، اولا التزاما واحتراما للقانون وقسمه، ثانيا لتجنيب الشباب والناس الخطر ثالثا تجنب صدامات بين ابناء الوطن الواحد الذي لانتمناه جميعا رابعا لقطع الطريق على الداخلية وحرمانها من الاعذار ؟ كذلك منظموا المسيرة ماسبب اكتفاءهم باخطار الداخلية بينما الاجراء الصحيح هو استصدار ترخيص؟؟

2) الوضع الراهن غايته الاصلاح، والمسيرة اساسا جاءت احتجاجا على المرسوم
والهدف الغاء المرسوم، لذلك وبما ان المحكمة الدستورية سبق ان ابطلت مراسيم اميرية، فما هي أسباب رفض او عزوف الغالبية اللجوء إليها للوصول للهدف بأقل تكلفة ؟ دون صدامات، دون تخوين، دون تشكيك، بطريقة حضارية مدنية تعكس ايمان الجميع بالدستور.

والله يحفظ الديرة واهلها

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
في البداية
اقدم اعتذاري للاخ بقايا كويتي، لم أتعمد العبث بموضوعك، ولماقصد التهكم والسخرية ، ارجو قبول اعتذاري

مقدمة:
ومازال الظن حسن بالجميع وان اختلفوا بالنهج او الاهداف تظل غاياتهم مصلحة الوطن سواء اصابوا او اخطأوا الا استثناءات لا اقصدها في هذا الموضوع

الموضوع: تساؤلات للنقاش وتوضيح وجهة نظر الأغلبية في بعض تصرفاتها التي استغربها انا وغيري.
1) ذكر الاخ بقايا كويتي في موضوعه ان النائب السابق فيصل المسلم يذكر الداخلية بقبول المظاهرات والمسيرات
وكل المطلوب هو الاذن، السؤال لماذا لا يقوم النائب طالما انه يتذكر كلام سمو الامير بطلب اذن من الداخلية للمسيرة، اولا التزاما واحتراما للقانون وقسمه، ثانيا لتجنيب الشباب والناس الخطر ثالثا تجنب صدامات بين ابناء الوطن الواحد الذي لانتمناه جميعا رابعا لقطع الطريق على الداخلية وحرمانها من الاعذار ؟ كذلك منظموا المسيرة ماسبب اكتفاءهم باخطار الداخلية بينما الاجراء الصحيح هو استصدار ترخيص؟؟

والهدف الغاء المرسوم، لذلك وبما ان المحكمة الدستورية سبق ان ابطلت مراسيم اميرية، فما هي أسباب رفض او عزوف الغالبية اللجوء إليها للوصول للهدف بأقل تكلفة ؟ دون صدامات، دون تخوين، دون تشكيك، بطريقة حضارية مدنية تعكس ايمان الجميع بالدستور.

والله يحفظ الديرة واهلها

هذا من طيب التربيه والاخلاق العاليه ف جزاك الله خير الجزاء .
ويشهد الله ان الهدف فقط عدم تشتت المتابع لااكثر ونوع من الخصوصيه .
وتصرفك هذا بفتح موضوع للنقاش هو عين الصواب ولي عوده ان شاءالله للتعليق على ماكتبت هنا
لكن بعد انتهاء حدث هذا اليوم​

واكرر لك شكري الجزيل وامتناني لكرم الاعتذار :وردة:​

ظباط القوات الخاصه يبعثون عن الاكشن
وكذلك الشباب

عطوهم فلووووس خلوهم يشتغلون مثل السوريين الحراميه
والافغان الي ماكلين الديره

عطوهم بيوت والا مزارع بهالبر الواسع ينشغلووون فيها

شيلوا الحسد من جبودكم وتنحل الازمه

تابعه قفة

عضو فعال
في البداية

مقدمة:

والله يحفظ الديرة واهلها

تساؤلاتك جميلة ومنطقية اخي مع وجود حسن النية طبعا :)
1 - بالنسبة للمظاهرات ايهما اجدي السماح بها عندما كانت في ساحة الارادة ام تضييق الداخلية المتعمد واخراجها بين المناطق والله واعلم اين ستصل لقد تعاملت الداخلية بعقلية سطحية مع المتظاهرين بل تزمتت من خلال الحواجز والمخالفات في ساحة الارادة لا والعذر انهم لم يتلقوا طلبا بالترخيص ( عذر اقبح من ذنب ) بدلا من ان تغلق مقابل مجلس الامة وحماية المتظاهرين بتصرفاتها هذه اضطرت الداخلية امس الي اغلاق العاصمة بالكامل في حدث غير مسبوق الم يكن من الاجدي بما ان العاصمة مغلقة ان يسمحوا بالمظاهرة هناك
2- اخي بالنسبة الي المرسوم فلا يمكن الغاءه او رده الا من خلال صاحب السمو او ان يرده المجلس او ان تحكم المحكمة ببطلانه وهذه هي الطرق الثلاث لا رابع لها حكم المحكمة الدستورية في علم الغيب وان كنت اشك شخصيا ان تبطل المرسوم وبالنسبة للمجلس فهذا عشم ابليس بالجنة ان يرد المرسوم ويحكم علي نفسه بالبطلان اذا فالامر بيد صاحب السمو ولن يبطله الا هو اذا خروج المتظاهرين هو مناشدة لصاحب السمو من اجل ابطال المرسوم
والله يحفظ ديرتنا وبحكمة صاحب السمو راح نمر من هذه الازمة باذن الله

من أجلها

عضو فعال
تابعه قفة - شكرا للرد ، لكن :

1) ليش عذر اقبح من ذنب؟ لو انا اعرف اسوق وعندي سيارة ووقفوني لان ماعندي رخصة مو من حقهم؟ مو اولى- مع ان لي حق القيادة دون شك- ان استخرج الرخصة احتراما للقانون ولانه الاجراء الصحيح؟؟ سؤالي بسيط المسيرة فيها نواب وقانونيين ليش ماطلعوا رخصة للمسيرة وكل شي يصير ماشي بالسليم؟؟؟

واخطاء الحكومة والداخلية اللي ماتشيله بعارين ماراح نختلف عليها، لكن خطأ جهة لا يبرر للثانية الخطأ

2) الهدف من معارضة المرسوم بالاساس لانه المعترضين يرون فيه تعدي على حقهم الدستوري فاذا حكمت المحكمة بانه دستوري ما المشكلة وقتها؟؟؟؟ معناته كل شي ماشي سليم ومافيه تعدي على حقوقنا الدستورية. ويجب وقتها احترام حق الامير الدستوري وعدم تجاوزه.
اما اذا هدف لمعترضين لانه يقلل فرص نجاحهم، فهذا حقهم لكنه ماهو سبب لسحب المرسوم

تابعه قفة

عضو فعال
تابعه قفة - شكرا للرد ، لكن :

1) ليش عذر اقبح من ذنب؟ لو انا اعرف اسوق وعندي سيارة ووقفوني لان ماعندي رخصة مو من حقهم؟ مو اولى- مع ان لي حق القيادة دون شك- ان استخرج الرخصة احتراما للقانون ولانه الاجراء الصحيح؟؟ سؤالي بسيط المسيرة فيها نواب وقانونيين ليش ماطلعوا رخصة للمسيرة وكل شي يصير ماشي بالسليم؟؟؟

واخطاء الحكومة والداخلية اللي ماتشيله بعارين ماراح نختلف عليها، لكن خطأ جهة لا يبرر للثانية الخطأ

2) الهدف من معارضة المرسوم بالاساس لانه المعترضين يرون فيه تعدي على حقهم الدستوري فاذا حكمت المحكمة بانه دستوري ما المشكلة وقتها؟؟؟؟ معناته كل شي ماشي سليم ومافيه تعدي على حقوقنا الدستورية. ويجب وقتها احترام حق الامير الدستوري وعدم تجاوزه.
اما اذا هدف لمعترضين لانه يقلل فرص نجاحهم، فهذا حقهم لكنه ماهو سبب لسحب المرسوم
تسلم اخوي بس بالنسبة للحصول علي ترخيص انا معاك بس هل وزارة الداخلية تمنح مثل هذه التراخيص ؟ انا لا اعتقد ان من صلاحية اي احد في الوزارة بمنح مثل هذه التراخيص لكن من الاسهل علي مسؤولي الوزارة الادعاء بعدم معرفتهم بالمظاهرة وانتظار حدوثها ثم رد الفعل علي اساس العدد المتواجد وهذا سيناريو متكرر الحين حاطين حواجز وقوات خاصة وقوات امن عام مع كل مظاهرة من سنين شنو مصادفة ولا طالعين يشمون هوا :)
بالنسبة للمرسوم انا كنت اقرر امر واقع المرسوم مستكمل الشكل القانوني المحكمة الدستورية لن تجد فيه خطأ اجرائي والمجلس لن يصوت ضده لانه منتخب علي اساسه يعني الامر بأيد صاحب السمو واليوم اعلنها انه لانية للتراجع عن المرسوم يعني حسم الامر
ارجو اني ما اكون طولت عليكم تقبلوا مروري @@

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
في البداية

مقدمة:

والله يحفظ الديرة واهلها

السلام عليكم

النائب السابق محمد هايف تقدم بطلب ترخيص وتم رفض الطلب امس .

اما قضية المحكمه الدستوريه لايحق الطعن في المرسوم الا من قبل الحكومه فقط او ابطاله من خلال مجلس الامه القادم .

جزاك الله خير ع الموضوع على فكره تساؤلاتك مشروعه وفي وقتها .:وردة:

Desert Eagle

عضو ذهبي
طلب الاذن هو طعن بالدستور .. لأنه سمح لنا المسير بدون اذن ، فهذه بدعه من اذناب ومطبلين الحكومه

أتمنى عدم طلب الأذن حتى لا تكون شماعه لضرب المواطنين في مسيرات قادمه يرُفض فيها الأذن

فعلينا فرض قوه الدستور التي هي أن المسيره لا تحتاج أذن

المتمكن

عضو ذهبي
الطعن بمرسوم الضرورة تقدم به احد المواطنين للمحكمة الادراية
وسوف ينظر به بتاريخ 21/11
اما توافق على الطعنة وتحولة للدستورية او ترفضة
ان رفضته فهذا تواطىْ تام وان احالته سوف تنظر به المحكمة الدستورية كما نظرت بطعن صفاء الهاشم فى طعنها بمرسوم حل مجلس 2009 وتتخذ القرار!!

عموما الحراك السياسيى الحالى ليس فقط ضد مراسم ضرورة هى واجبة او غير واجبة
الحراك السياسى موجه ل النهج والعقلية فى الادارة العامة
اذا قبلنا بالاسلوب هذا كل يوم والثانى بحل المجالس يتم تغيير الدستور والدوائر لمواكبة مصالح اشخاص متنفذين بالحكومة وخارجها

هذا استهتار بعقول الشعب ومصالحه وتطلعاته

بالعربى :
سلطه تنفيذيه يقابلها سلطة تشريعية تراقبها فى مشروعاتها وتنفيذها لخطط وبرامج الدولة، اذا شعرت السلطه التنفيذيه بان السلطه التشريعية شددت الخناق عليها تقوم الحكومة باصدار مرسوم حل المجلس لعدم التعاون مع المجلس ، ومن ثم يتم اصدار مرسوم بتعديل دوائر او طريقة تصويت وتستمر العملية هكذا للابد!!

هذا يسمى مسخره سياسيه ودستورية
وللسبب هذا وضع المشرع مراسيم الضرورة بحالتها الضيقه جدا ولا يطلق مرسوم ضرورة الا على حالات خاصه جدا لا تحتمل حتى انعقاد المجلس القادم!!

بذمتكم يا مؤيدين-هل الضرورة تنطبق على الية التصويت؟؟

عيب والله عيب الكويت لا تستحق الهمجيه السياسيه هذه!!

القائد

عضو فعال
اولا سؤالك عن اخذ الاذن ببالترخيص للمظاهرة او المسيرة .

الجواب بقناعه تامه
1- الدستور كفل للافراد التجمع في الاماكن العامه دون التعدي على املاك الدولة والاملاك الخاصه.
2- شلون بنزل للشارع اتظاهر ضدك وبنفس الوقت اخذ الاذن منك راح تطلع لي ب60 سالفة وسالفه ممنوع اليوم عندنا مؤتمر الطفل واليوم العالمي للتدخين و....الخ يعني اذا ما اذنت لك لا تشوفك عيني تفتر بالشارع .
3-للعلم ترا نزل مرسوم من قبل ممنوع التجمعات في الاماكن العامه وباطلته المحكمة الدستورية لعدم دستوريتة يعني السالفه واضحه نبيخ خانع خاضع لقوانين الي نحطها بمزاجنا .

بالنسبه بالنسبه لسؤال اللجوء الى المحكمة الدستورية لطعن في مرسوم الضرورة

في وجهة نظري الشخصيه وانا امثل نفسي

السبب الرئيسي لمرسوم الضرورة هو طلب لمعارضه للامارة الدستورية ورفع سقف المطالب .

فالحكومة او السلطة لجئت الى تغير الية التصويت علشان تنسف مطالب المعارضه في الحكومة المنتخبه مع العلم انه الدستور الي تنادي فيه المعارضه ما فيه ماده تنص على انه الحكومة تكون منتخبه يعني الاخوان يبون يعدلون الدستور باغلبية مطلقه وانا ضد سالفة الحكومة المنتخبه بالوقت الحالي لانه حق امير الدولة تعين رئيس الوزراء سواء من الاسره او من الشعب وهذا حق دستوري ولا احد ينازعه فيه .

انا مع مطلب الشعب برجوع اليه التصويت الى 4 اصوات وضد الامارة الدستورية بالوقت الحالي .

ترا الية التصويت لكسر سقف المطالب فقط ونجحت الحكومة والسلطة في هذا

لكن خلقت في الشارع مسيرات ضد هذا الشي

عندي راي في الخروج من الازمة ارجاع القانون ب 4 اصوات شريطة انت تكون مطالب المعارضه في حدود الدستور لا الخروج عن الدستور

وشكرأ

من أجلها

عضو فعال
تسلم اخوي بس بالنسبة للحصول علي ترخيص انا معاك بس هل وزارة الداخلية تمنح مثل هذه التراخيص ؟ انا لا اعتقد ان من صلاحية اي احد في الوزارة بمنح مثل هذه التراخيص لكن من الاسهل علي مسؤولي الوزارة الادعاء بعدم معرفتهم بالمظاهرة وانتظار حدوثها ثم رد الفعل علي اساس العدد المتواجد وهذا سيناريو متكرر الحين حاطين حواجز وقوات خاصة وقوات امن عام مع كل مظاهرة من سنين شنو مصادفة ولا طالعين يشمون هوا :)
بالنسبة للمرسوم انا كنت اقرر امر واقع المرسوم مستكمل الشكل القانوني المحكمة الدستورية لن تجد فيه خطأ اجرائي والمجلس لن يصوت ضده لانه منتخب علي اساسه يعني الامر بأيد صاحب السمو واليوم اعلنها انه لانية للتراجع عن المرسوم يعني حسم الامر
ارجو اني ما اكون طولت عليكم تقبلوا مروري @@

لا شكرا بس مافهمت مو معقولة محد عنده صلاحية اصدار هالترخيص

من أجلها

عضو فعال
السلام عليكم

النائب السابق محمد هايف تقدم بطلب ترخيص وتم رفض الطلب امس .

اما قضية المحكمه الدستوريه لايحق الطعن في المرسوم الا من قبل الحكومه فقط او ابطاله من خلال مجلس الامه القادم .

جزاك الله خير ع الموضوع على فكره تساؤلاتك مشروعه وفي وقتها .:وردة:

1- المسيرة الاولى لم يقدم فيها طلب ترخيص والثانية تم تنظيمها واعلان المواقع ولم يقدم ترخيص حتى لحظة كتابة موضوعي، رغم وجود نواب وقانونيين في المعارضة ودعوة من الطرف الاخر، وبالنهاية يقدمون الطلب بطريقة تحصيل حاصل، الناس طلعت للشارع ومجهزة نفسها وفي اخر لحظة تقدم الطلب، ودون حتى نية لاخذ القبول او الرفض بعين الاعتبار والدليل ماتاثرت المسيرة ولا كانوا ناطرين الترخيص. واذا عندك فكرةاذا ذكرت اسباب الرفض

2- أليس من الممكن الطعن بالمرسوم بعد الانتخابات مثل ماجرى بال2012 ؟

انا اسأل لاني من زمان معارضة للحكومة لكني لم أجد نفسي في هذه المعارضة ، ويجزاك خير للرد

من أجلها

عضو فعال
طلب الاذن هو طعن بالدستور .. لأنه سمح لنا المسير بدون اذن ، فهذه بدعه من اذناب ومطبلين الحكومه

أتمنى عدم طلب الأذن حتى لا تكون شماعه لضرب المواطنين في مسيرات قادمه يرُفض فيها الأذن

فعلينا فرض قوه الدستور التي هي أن المسيره لا تحتاج أذن

لكن المحكمة الدستورية لما ابطلت قانون التجمعات أبقت جزئية المسيرات يعني دستوريا قبلت فيها، الشغلة الثانية، النواب على علم بالقانون، وسبق ان واجهوا القوات الخاصة في ديوان الحربش، ومع هذا ماعدلوا القانون، بل اقسموا على احترام القانون، بالتالي هو ملزم لهم قبلنا جميعا لان كان بيدهم سلطة تغييره. :وردة:

كويتي وبس

عضو ذهبي
يوم 11 11 سيكون هنالك حدث عظيم بالديره ينسى الناس خلالها كل الخلافات وترى المواطنين وكان شخص يدغدغهم سيتم توجه بايب نفطي كبير على الشعب وسيرش الناس نفطا

أعلى