الشيخ اللحيدان يحرم الخروج لساحة الاراده و يحرج السيد الداهوم

اعلن بدر الداهوم ان الشيخ اللحيدان اصدر فتوى بالسماح للتجمع في ساحة الاراده فلما علم برأي اللحيدان في مقابلة معه من بعض الاخوان و الذي انكر علمه بالعلم باسم ساحة الاراده بالكويت بل انه حرم الخروج للاراده و انكر علي حكومة الكويت ان تسمح بالخروج في ساحة الاراده و ان لا تسمح للغوغاء لانها تجمعات لا تحمد و تسبب الفتن من البعض الذي لا عقل له وايضا حرم المظاهرات و قال عنها بدعيه و هي من الباطل و لا يحق لولي الامر ان يسمح بها فقام الداهوم بعدها باعلانه بالتوتر و المنشور بجريدة سبر الالكترونيه بتاريخ 11-11-12 كما هو كالتالي
أعلن النائب السابق بدر الداهوم أن فتوى رئيس القضاء الأعلى وعضو هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية الشيخ السعودي صالح اللحيدان بشأن مسيرات الإرادة كانت لأهل البحرين.

وقال الداهوم من حسابه على التويتر: "لعل الشيخ اللحيدان تراجع عن الفتوى بجواز ساحة الإرادة لأن السؤال كان من أهل البحرين وذكروا له بأن أهل الكويت عندهم ساحة الارادة".

فهل من المعقول ان يكون شيخ كبير معروف رئيس القضاء الاعلي و عضو هيئة كبار العلماء بالسعوديه مثل الشيخ اللحيدان ان يقول فتوي بالامس و من ثم يتراجع عنها اليوم
و بعدين رأي الشيخ الفاضل يرد فيه ردا قاطعا علي من يستشهد بفتاوي للشيخين ابن باز و ابن عثيمين و يؤولها حسب اهوائه بالسماح للخروج بالمظاهرات او الاعتصامات بل انه حرمها و طلب من الحكومه الا تسمح للغوغاء بالخروج بالمظاهرات البدعيه

فتوى جديدة للعلامة صالح اللحيدان حفظه الله تعالى

في ساحة الإرادة في الكويت بتاريخ
2012/11/11

http://www.youtube.com/watch?v=Y1rOSrwaRHI&feature=youtube_gdata_player
 
هذا رد فتوى عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح اللحيدان حفضه الله .. رد شافي و وافي

من شيخ يملك من العلم والمعرفه والفقه في الدين والله تعالى اعلم .​
 

كلام الشيخ اللحيدان في هذا التسجيل اجتماع للمذاكره و القاء بعض الخطب و ليس فيها تعطيل للمصالح و لم يذكر اي شىء عن ساحة الاراده و بان احل التجمع فيها و لا الاعتصامات و المظاهرات بل انه حرمها بالتسجيل الجديد و طلب من الحكومه ان تمنعها و تمنع الغوغاء بالخروج و أن بعض الجمهور لا عقل له و هذا قد يسبب فتنة كبيره كما ذكر
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
http://www.youtube.com/watch?v=Y1rOSrwaRHI&feature=youtube_gdata_player


اخر ماقاله اللحيدان :----

ثم ان الشعب الكويتي ينبغي لمن كان منه وافدا على البلاد ان يشكر الله ثم يشكر حكومة الكويت التي اقرتهم بالبقاء فيها، واما من كانوا من اهل البلاد الاصلية ومن الاهالي الاصليين في البلاد ينبغي ان يحرصوا على حفظ بلدهم وسلامتها من مثيرات الفتن ومع ذلك انصح بان تكون الدولة حازمة بألا تكثر من قبول استيطان من يخالفها في العقيدة.. الكويت في السابق ليس بها شيعه ينبغي ان تستمر على هذا الاساس.. اسأل الله ان يوفقنا واياهم لما يحب ويرضا وان يمنح حكام البلاد الاسلامية جميعا صدق التمسك بالكتاب والسنة والاخذ




 
حلو كلام جميل ممكن نسمع ماذا يقولون في قتل القذافي و الخروج على حسني مبارك وبن علي و علي صالح يجوز الخروج عليهم حتى و اذا كانوا ظلمه ؟؟؟
 

AlBadel

عضو مخضرم
القول بما نقله
الراااااااائع ( بقايا كويتي ) وهو قول نهائي
لاهنت يازميل


أنت بضمير كل كويتي
ozV95356.png
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
كلام الشيخ اللحيدان في هذا التسجيل اجتماع للمذاكره و القاء بعض الخطب و ليس فيها تعطيل للمصالح و لم يذكر اي شىء عن ساحة الاراده و بان احل التجمع فيها و لا الاعتصامات و المظاهرات بل انه حرمها بالتسجيل الجديد و طلب من الحكومه ان تمنعها و تمنع الغوغاء بالخروج و أن بعض الجمهور لا عقل له و هذا قد يسبب فتنة كبيره كما ذكر


ومن قال لك انني اعترض بل اثراء للموضوع لااكثر .... مع ان التسجيل للنفي قال فيه بعض الكلمات التي صبغتها بالاحمر ممايدل انه لايعلم عن المجتمع الكويتي شيء .

وكان بودي لو اكتفى بنفي الفتوى وتوضيح الامر وعدم الاسترسال والدخول في فئات المجتمع وتصنيفهم !

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا ماقاله اللحيدان في اخر التسجيل :--

اللحيدان :ثم ان الشعب الكويتي ينبغي لمن كان منه وافدا على البلاد ان يشكر الله ثم يشكر حكومة الكويت التي اقرتهم بالبقاء فيها، واما من كانوا من اهل البلاد الاصلية ومن الاهالي الاصليين في البلاد ينبغي ان يحصوا على حفظ بلدهم وسلامتها .

اللحيدان : انصح بان تكون الدولة حازمة بألا تكثر من قبول استيطان من يخالفها في العقيدة.. الكويت في السابق ليس بها شيعه ينبغي ان تستمر على هذا الاساس.. اسأل الله ان يوفقنا واياهم .


 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
يقال قديما اهل مكه ادرى بشعابها


وان كنا نقر هذا العالم الجليل اللحيدان ونحترمه وله منزله كبيره عند اهل السنه والجماعه اتباع المذهب السلفي الصحيح فهو وكبار هيئة العلماء لهم كل التقدير والاحترام
والنفي الذي قام به هو الصحيح لاان الرجل انكر انه افتى بالجواز
ولست هنا احاجج مقام وعلم شيخنا ابدا فلا يرد على العالم الا عالم مثله حفظا لمقامه

فتوى اللحيدان كما سمعتها بالتفصيل الى النهايه فيها امران :--

الاول عام : وهو عدم الجواز للخروج للتجمعات بالساحات او المسيرات .

الثاني خاص : وهو تدخل في الشأن الكويتي الخاص حيث قام بارك الله فيه بتقسيم الكويتيين الى وافدين والى اصليين وانا ادرك تماما انه يقصد الخير والنصح لكن واضح جدا ان هنالك صوره في ذهن الشيخ عن المجتمع الكويتي ولانعلم من يقصد بالمستوطنين او الوافدين الكويتيين الذي اقرتهم الحكومه بالبقاء فيها ... لكن عندما تكل لااخر حديثه يتضح انه يقصد الشيعه لقوله :

بألا تكثر من قبول استيطان من يخالفها في العقيدة.. الكويت في السابق ليس بها شيعه .( انتهى حديثه ).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طبعا الاخوه المخالفين للااغلبيه اخذوا هذه الفتوى وهم في قمة النشوى من السرور
ولم ينتبه الكثير منهم لكثير من الاشارات ان هنالك خطر على الكويت وضحه اللحيدان بالجزء الاخير ...

عموما اللحيدان لم يااتي بجديد فاغلبية علماء السلف والنهج المتبع افتوا بحرمتها

لكن السؤال الان :--

لماذا نحن فقط الذين تقدم لنا الفتاوي ؟!!!





 
يقال قديما اهل مكه ادرى بشعابها


وان كنا نقر هذا العالم الجليل اللحيدان ونحترمه وله منزله كبيره عند اهل السنه والجماعه اتباع المذهب السلفي الصحيح فهو وكبار هيئة العلماء لهم كل التقدير والاحترام
والنفي الذي قام به هو الصحيح لاان الرجل انكر انه افتى بالجواز
ولست هنا احاجج مقام وعلم شيخنا ابدا فلا يرد على العالم الا عالم مثله حفظا لمقامه

فتوى اللحيدان كما سمعتها بالتفصيل الى النهايه فيها امران :--

الاول عام : وهو عدم الجواز للخروج للتجمعات بالساحات او المسيرات .

الثاني خاص : وهو تدخل في الشأن الكويتي الخاص حيث قام بارك الله فيه بتقسيم الكويتيين الى وافدين والى اصليين وانا ادرك تماما انه يقصد الخير والنصح لكن واضح جدا ان هنالك صوره في ذهن الشيخ عن المجتمع الكويتي ولانعلم من يقصد بالمستوطنين او الوافدين الكويتيين الذي اقرتهم الحكومه بالبقاء فيها ... لكن عندما تكل لااخر حديثه يتضح انه يقصد الشيعه لقوله :

بألا تكثر من قبول استيطان من يخالفها في العقيدة.. الكويت في السابق ليس بها شيعه .( انتهى حديثه ).


ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

طبعا الاخوه المخالفين للااغلبيه اخذوا هذه الفتوى وهم في قمة النشوى من السرور
ولم ينتبه الكثير منهم لكثير من الاشارات ان هنالك خطر على الكويت وضحه اللحيدان بالجزء الاخير ...

عموما اللحيدان لم يااتي بجديد فاغلبية علماء السلف والنهج المتبع افتوا بحرمتها

لكن السؤال الان :--

لماذا نحن فقط الذين تقدم لنا الفتاوي ؟!!!






لان ما تقومون به من مظاهرات مخالفه للشرع تسبب الفتن و تهددالامن في الكويت وهذا غير جائز شرعا و لذلك الاستنكار حاليا موجه لكم كما ان بالبحرين الاستنكار من الشيخ اللحيدان موجه للشيعه بالبحرين و ما يقومون به من فتنه و لو أن اي فئه من المجتمع الكويتي او طائفه خلت بالامن و قامت بمظاهرات لكان الاستنكار موجه لها
 

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
لان ما تقومون به من مظاهرات مخالفه للشرع تسبب الفتن و تهددالامن في الكويت وهذا غير جائز شرعا و لذلك الاستنكار حاليا موجه لكم كما ان بالبحرين الاستنكار من الشيخ اللحيدان موجه للشيعه بالبحرين و ما يقومون به من فتنه و لو أن اي فئه من المجتمع الكويتي او طائفه خلت بالامن و قامت بمظاهرات لكان الاستنكار موجه لها



والتجاوزات الاخرى لماذا لاتهرولون وراء الفتاوي ؟!!!:)
 

Witness

عضو فعال

شتبينا نهرول له ومن تبينا نسمع له !

نهرول ل "لن نسمح لك" ###!

نعم نهرول لأهل العلم خير من الهرولة للنواب الجهلة بشرع الله

اما التجاوزات الأخري تقصد بها الحكومية
هذه لا تحتاج فتوي فلا أحد قال عن الخطأ صح
ولكن من يحتاج لفتوي هو الذي يفعل خطأ ثم يؤصل لهذا الخطأ لكي يجعله حق
ثم يدعو الناس لهذا الخطأ زاعما أنه ليس بخطأ ويبث الشبهات ويشوش علي الأدلة ويزعم أن التجمهر جهاد وأنه إصلاح ويستشهد بالقصص ويسفه أقوال أهل العلم بل ويطنش فتاوي أهل العلم بالكويت بل أكثر من ذلك يحاول أن يستخدم نفوذه بالحكومة ليخفي اي فتوي تخالف توجهاته


هنا بيننا الدليل
والدليل يعرفه أهل الذكر
ولما تبين الدليل أعرضوا
ثم قالوا : اهل مكه ادرى بشعابها

طيب سنتجاوز
تفضل عطنا فتاوي كويتية لنري ما فيها




لكن الأمر الأهم هو لماذا تعتقد أن الأغلبية متساوية مع ولي الأمر
فتجعل مقارنتك بين تجاوزات الأغلبية من جهة وما سميته " التجاوزات الاخرى " والذي تقصد به أخطاء ولي الأمر
هذه مقارنة باطلة اصلا حتي تتسائل عن سبب عدم طلب الفتوي ل" التجاوزات الاخرى " والذي تقصد به أخطاء ولي الأمر


=بقايا كويتي;3223838]
والتجاوزات الاخرى لماذا لاتهرولون وراء الفتاوي ؟!!!:)
[/QUOTE]
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

بقايا كويتي

عضو بلاتيني
شتبينا نهرول له ومن تبينا نسمع له !

نهرول ل "لن نسمح لك" ###!

نعم نهرول لأهل العلم خير من الهرولة للنواب الجهلة بشرع الله

اما التجاوزات الأخري تقصد بها الحكومية
هذه لا تحتاج فتوي فلا أحد قال عن الخطأ صح
ولكن من يحتاج لفتوي هو الذي يفعل خطأ ثم يؤصل لهذا الخطأ لكي يجعله حق
ثم يدعو الناس لهذا الخطأ زاعما أنه ليس بخطأ ويبث الشبهات ويشوش علي الأدلة ويزعم أن التجمهر جهاد وأنه إصلاح ويستشهد بالقصص ويسفه أقوال أهل العلم بل ويطنش فتاوي أهل العلم بالكويت بل أكثر من ذلك يحاول أن يستخدم نفوذه بالحكومة ليخفي اي فتوي تخالف توجهاته


هنا بيننا الدليل
والدليل يعرفه أهل الذكر
ولما تبين الدليل أعرضوا
ثم قالوا : اهل مكه ادرى بشعابها

طيب سنتجاوز
تفضل عطنا فتاوي كويتية لنري ما فيها




لكن الأمر الأهم هو لماذا تعتقد أن الأغلبية متساوية مع ولي الأمر
فتجعل مقارنتك بين تجاوزات الأغلبية من جهة وما سميته " التجاوزات الاخرى " والذي تقصد به أخطاء ولي الأمر
هذه مقارنة باطلة اصلا حتي تتسائل عن سبب عدم طلب الفتوي ل" التجاوزات الاخرى " والذي تقصد به أخطاء ولي الأمر






=بقايا كويتي;3223838]
والتجاوزات الاخرى لماذا لاتهرولون وراء الفتاوي ؟!!!:)
[/QUOTE]




بالاول ارجو ان تهدأ ( ماني عارف ليش الكل عصبي اهنيه اهدأ وخذ نفس عميق والهون ابرك مايكون ). هذا شي.

الشيء الاخر من قال لك ان العموم تطربه كلمة لن نسمح لك ؟!

اما بقية كلامك مردود عليه متى مااصبحت الكويت دوله تطبق الحكم الشرعي وتبصق على دستور وضعي ... فنحن نتفق على كل حرف كتبته انت هنا ... لكن الان ليس لك الحق انت وغيرك انت تستخدم الفتاوي في كل ازمه سياسيه ... والناس تنتهك كراماتها وتضرب وتجلد فقط لقول الحق ... ناهيك ان يطبق القانون على بقايا كويتي ويترك وتنس لاانه من القائمه المرضي عنها مع ان ذنبي وذنبك واحد !!!

ومن قال لك اني اعتقد ان الاغلبيه متساويه مع ولي الامر...مشكلتك انك تعتقد عني وبناءا عليه تسأل لمرور اعتقاد وهمي في ذهنك ... صاحب السمو الامير مقامه محفوظ ودائما يؤكد على الحفاظ على الدستور واحكامه ... والخلاف دستوري بحت بما اننا دوله مدنيه لذلك استخدام الفتاوي بهذا الشكل كلمة حق يراد بها باطل في دوله تدعي انها دولة مؤسسات ... اما بالنسبه للتجاوزات الاخرى يااخي من قال لك ان المقصود ولي الامر ؟ ايضا للمره الثانيه انت تفكر بالنيابه عني وتعتقد بالنيابه وتستنتج ثم تسأل اليس كذلك ... هنالك مجموعة فاسدين افسدوا كل شيء جميل في هذا البلد والخلاف والاختلاف معهم من خلال الدستور يحل... وصاحب السمو الامير حفظه الله فهو يكلف اشخاص لاادارة شؤون الناس ولايقوم بها بنفسه لذلك مسألة انكم تصورون الامر انه اخطاء ولي الامر والمواجهه معه والاحرف الرخيصه التي اتخمت بها صفحات الشبكه ... هذا امر منافي للحقيقه .... واعوذ للفظ ( لن نسمح لك ) انا شخصيا ضد هذه اللهجه
وخروجي في المسيرات والتجمعات لايعني اني اؤيد من قالها ابدا ... لكن بلغ السيل الزبى
من فساد واخطاء وعدم اهتمام في المواطن صحه سكن تعليم وهذه اهم ثلاث يااخي لانريد تنميه نريد مستشفيات على اعلى مستوى ونريد مدارس على اعلى مستوى ونريد سكن بعد 5 سنوات زواج ؟! ونريد محاسبة كل فاسد وسجن كل مختلس ؟

عموما التجاوزات كثيره والاحداث اكثر لم نسمع يوما ما اي احد منكم انكر منكرا علنا ولم تستدلوا
باي فتوى تنكر حدث ما فاسد او يؤدي الى فساد ....

اجتماع الاراده دستوري ومرخص وولي الامر يقبل بهذا الا تريد طاعة ولي الامر؟

واعود مره اخرى واؤكد لك ولغيرك ...اذا كل حدث او ازمه سياسيه او غيرها تتسابقون لجلب الفتاوي مع اننا في دولة تحتكم للدستور فارجو منك ومن غيرك استخدام وجلب الفتاوي
ايضا في دخول المرأه لمجلس الامه فهو محرم شرعا فهذه ولايه عامه لكن الحكومه تريد ذلك وتجاوزت الحلال والحرام وصمتوا انتم كالعاده صمت القبور ... يوجد فتاوي بخصوص القروض وصمتوا صمت القبور ... ساعه ونصف ساعه تذهب 4 مليون دينار كويتي واريد منك انت وغيرك فتوى شرعيه في هذا الامر ؟

وهل يجوز ضرب مواطن اعزل من قبل القوات الخاصه وركله وسحله واهانته امام الناس ؟ اريد جواب شرعي بارك الله فيك .

اريد ان استمع للراي الشرعي في حكومه ترى شخص جاهل يشتم الناس ويزرع الفتنه بينهم وتقوم هي بحمايته ؟!

اريد ان استمع منك الراي الشرعي بدخول النساء مع الرجال من خلال العسكريه في وزارة الداخليه واختلاط العسكر اناث وذكور ؟

التجاوزات الشرعيه كثر ... لكن موضوعنا المسيرات او تجمعات الارادهالاولى فيها خلاف دستوري والاخرى سمح بها ولي الامر .

لاتطالب الغير بالالتزام بالراي الشرعي وانت ترى الحكومه لاتلتزم به ابدا

عفوا:--
تقول ان التجاوزات الاخرى لااحد قال عنها انها صح...
وانا اقول لك ايضا انا لم ولن اقول بان المسيرات صحيحه والتجمعات صحيحه
وعد لمداخلتي الاولى هنا فأنااؤيد اللحيدان .

لكن طالما الحكومه لاتلتزم بالراي الشرعي مع انها تقره فأنا ايضا لن التزم بالراي الشرعي مع انني اقره
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

ابو زيدان

عضو مميز
الفقه الاسلامي يدعوا للحريات .... و المحافظة على الكرامة الإنسانية !

فهل كرامة الحاكم اهم من كرامة الشعوب ؟؟؟
 

بو_علي

عضو بلاتيني
مع اختلافي مع الاغلبيه و خروجهم للشارع إلا أن اللحيدان يعتبر من وعاظ السلاطين و هو نموذج لعلماء الدين الذين كان يستعين بهم الملوك و الرؤساء لتثبيت حكمهم..من بداية التاريخ الاسلامي إلى الآن
 

بو عزوز مساعد

عضو بلاتيني
يعني انت يابو علي قايل ايه ولا حديث لما تقول وعاظ سلاطين

عالم يفتي بما قاله الله تعالى وماقاله الرسول

ابي فتوى للشيخ تخالف الشرع وحكم الشرع لكي تنتقده فيها وانا مازكي الشيخ لاننا لانزكي على الله احد

لكن مقولة وعاظ السلاطين قد تنطبق مثل من يفتي لبشار كونه نصيري ولم يجد احد انه يبين له مدى ضلاله

وكون عالم يفتي في ماوافق الكتاب والسنه

اتمنى انك فهمت كما استغرب انه الشيخ يدعوا الى طاعة ولي الامر وانت حاط لوحه انك تشارك بالانتخابات طاعه لولي الامر

والفرق فيك انك ماتأيد كلام الشيخ وتصفه بانه من وعاظ السلاطين هل اذا نحيت الناس عن قبول الحق من الشيخ صالح اللحيدان ينفعك في شيء ؟
 

بو_علي

عضو بلاتيني
يعني انت يابو علي قايل ايه ولا حديث لما تقول وعاظ سلاطين

عالم يفتي بما قاله الله تعالى وماقاله الرسول

ابي فتوى للشيخ تخالف الشرع وحكم الشرع لكي تنتقده فيها وانا مازكي الشيخ لاننا لانزكي على الله احد

لكن مقولة وعاظ السلاطين قد تنطبق مثل من يفتي لبشار كونه نصيري ولم يجد احد انه يبين له مدى ضلاله

وكون عالم يفتي في ماوافق الكتاب والسنه

اتمنى انك فهمت كما استغرب انه الشيخ يدعوا الى طاعة ولي الامر وانت حاط لوحه انك تشارك بالانتخابات طاعه لولي الامر

والفرق فيك انك ماتأيد كلام الشيخ وتصفه بانه من وعاظ السلاطين هل اذا نحيت الناس عن قبول الحق من الشيخ صالح اللحيدان ينفعك في شيء ؟
ان كانت طاعة ولي الأمر فيها خير للبلد و غير مخالفة للشرع انا مؤيد لها غير هالكلام
....لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق
 

محسن الهاوي

عضو جديد
بو علي السلام عليكم وعلى جميع القراء الكرام
لا يجوز شباب نعت كل من يخالف آرائكم بأنه أنبطاحي وقبيض وعلماء سلطان
لا حول ولا قوة إلا بالله
نعم انا ضد الخروج للشارع وتعطيل مصالح الناس لما فيها من مفاسد وفتن إن لم تفعلها انت
فسيكون فاعلها غيرك فالخارجون ليسو بعقل واحد ولا تفكير واحد فمنهم العاقل السوي ومنهم من ينجرف وراء القبليه والحميه والفزعه من دون تفكير
فأتمنا منكم عدم الركض وراء الفتن والشبهات ولكم مني أجمل تقدير :وردة:
للعلم انا لست مع الحكومه ولديها من الفساد الكثير والله يصلحها ويأتو بالرجال المناسبين للأماكن المناسبه .
والسلام ختام
 
أعلى