كثرة الخدم في البيوت

ذات مساء اتصل فيني صديق لي زمن طويل ما شفته وعزمني على عشاء في بيته الجديد
ذهبت وجلست معه واثناء حديثنا الودي من عتب وشوق تفاجأت بدخول الخادمه تحمل معها واجب الضيافه من قهوه وشاي وخلافه ...
طبعا لم يروق لي دخول الخادمه بهذه الطريقه الى مجلس الرجال لكن لم اعلق عليه وتحول حديثنا الى مشاكل الخدم
قال لي ان لديه خادمتين اندنوسيات وحده طباخه والثانيه للمنزل بالأضافه الى السائق والغريب ان عدد اسرته خمس افراد وزوجته لاتعمل ربة منزل ..
بصراحه تأملت حال صاحبي وقستها على عموم البيوت وجدت انها حاله اعتياديه غير مستغربه بل وبعض الأسر يوجد في البيت الواحد اربع خادمات ومايسمى بالمربيه لتربية الأطفال ..
قديما قالو النقش في الصغر كالنقش على الحجر .. لأهمية ودور النشأ والتربيه .
اعتقد كثرة الخدم في البيت له سلبيات كثيره تخرج لنا جيل غير معتمد على نفسه اتكالي يأخذ ثقافات وعادات الخدم مع مرور الوقت وتقل بنفس الوقت لديه عاطفة الأم وحنان الأب بشكل كبير
والبنت وهي صغيره تحت تربية الخادمات لمى تكبر وتصبح في سن الزواج لا تستطيع تحمل المسؤليه ويكون لديها قناعه تامه حتميه بوجود مربيه وخادمه لتتولى تربية ابنائها كما ربوها الخدم وهي صغيره الى ان كبرت .. وهذا الشيء بحد ذاته يفاقم المشاكل بين الأزواج الى ان تصل في احيان كثيره الى حد الطلاق والأنفصال ..
وفي المقابل الشاب ايضا في سن الزواج يصبح اتكالي ولا يقوم في دوره كرب اسره يرمي اغلب مسائل البيت على الخدم والأم ويكون بهذه الحاله نصف متزوج ..
لا ابالغ ان قلت ان الخدم احد اسباب المشاكل الأسريه .

أبوطلال

"رئيس المشرفين"
طاقم الإدارة
طاقم الإشراف
لا اختلف معك استاذ محمود ..ان كثرة الخدم هى ظاهرة سلبية
مش معقول اسرة مكونة من 5 افراد يخدمهم 4 من الخدم ..!!!!:eek:
اعتقد عدد هذه الاسرة خادمة واحدة تكفي
..خاصة اذا كانت الزوجة ربة منزل وليست موظفة
ولكن بحال ان يكون عدد افراد الاسرة اكبر لابأس ان تكون خادمتين
لانه الخدم اصبحوا ضرورة ملحة لكون اغلب الزوجات موظفات .
.
ولكن من الخطأ ان يتولى الخدم كافة الامور ..وحتى التربية !!!!!
اذن مادور الاب والام بتربية ابنائهم ؟؟!!

شكرا اخى محمود المليجي...:وردة:
موضوع قيم يتطرق لظاهرة سلبية متواجدة فى المجتمع الكويتي

تحياتى ..

نيو كلير

عضو بلاتيني
نعم كل شي اصبح يعتمد على الخدم
الاكل والتنظيف والترتيب والتشجير وغسيل السيارات وتربية الاطفال والتسوق والتدليك والمساج احيانا !!

الجيل ظهر وهو واقع الان ( جيل الخدم ) جيل فاشل من بنات واولاد جيل منتفخ وبارد وناعم اكثر وطايح حظ !!
حتى انني شاهدت احد الصغار ينادي على الخادمه بصوت عال وعندما حضرت الخادمه قال لها اعطني هذا الريموت اللي على الطاوله !:mad:

بكل دول العالم المتحضره والمتطوره والغنيه والفقيره لا تجد الخدم داخل البيوت باستثناء العائلات الارستقراطيه الغنيه التي تسكن القصور الفخمه !!
وليس كما هو حاصل بدول الخليج كل من هب ودب عنده خدم رغم ان الاغلبيه فاضين ولا عندهم شغل حتى اللي عندهم دوام سواء النساء او الرجال وحتى المقيمين من العرب في دول الخليج اصبح لديهم خدم من شرق اسيا وغربها.

ما نعيشه هو تخلف وفشل وكسل وامراض واعتماد كلي على الغير

أم فواز

فـزّاعة

اخواني ابو طلال ونيو كلير ماقصروا قالوا اللي بخاطري

بس ارجع واقول احنا مو ذابحنا غير البرستيج ..

فلان حاط حق زوجته خدامتين وثلاث خدامات ومو احسن مني ..

بعض الاباء والامهات لا يريدون ان يعودوا الابناء الاعتماد على النفس

كل طلباتهم مجابة ..

والخادمة اذا شافت ان الاهل يعاملونها بالحسنى فمن المؤكد انها تعطي اضعاف ما كانت تعطيه

فلا حاجة لخادمة تكون مجرد كمالة عدد !

بس وين التوعيه ؟

اذا الام من تتزوج بنتها .. تهمس بإذنها : سمعيني زين اول ما تحطين خدامه :confused:

محمود المليجي ..

كتبت فأحسنت :وردة:

من الآخر أقول :

1) إذا شفت الزوجة أهملت الأولاد عند الخادمة بالساعات الطويلة .

2)إذا شفت الزوجة تعتمد على الخادمة في أكل الأولاد وتنظيفهم وتغيير ملابسهم .

3) إذا شفت الزوجة تتذمر من الأولاد وتصرخ عليهم .

4) إذا شفت الزوجة تحاول في كثير من الأحيان تترك أولادها أمام شاشة التلفاز حتي لا يزعجوها .

5) إذا شفت الزوجة تعلم أولادها بعض الكلمات التي لا تفيد في التربية ولا في التعليم .

أقول أيها الزوج انجوا بأولادك فهم على خطر عظيم من هذه المرأة الغير مربية .

حاول أن تضعهم في حضانة محترمة ، حتي تبعدهم عن الخادمة والتعلق بها

حاول إذا بلغوا الأربع سنوات أن تدخلهم حلقات تحفيظ القرآن

حاول أن تقضي معهم ساعات أطول ..

حاول أن يكون عملك خالصاً لله تعالى ورأفةً بالصغار .

Aragon

عضو ذهبي
في الدول الثانية الزوج داااائما يساعد زوجته في أعمال البيت وتربية الأولاد.

عمرك شفت كويتي يرضع؟ كويتي يغير ملابس عياله؟ يسبحهم؟ ينومهم؟ يوديهم ويجيبهم؟ يطبخلهم ويوكلهم؟ وينظف البيت؟

طبعا لأ، لأن العرف إن المرأة تسوي كل شي، حتى الصرف حاليا صار على المرأة. وهذا واقع!

فماني عارف ليش اذا انت مو قاعد تساعد تنتقد؟ ماتبي خدامة؟ عوضها بالمساعدة. أما انك تعاقبها بمسؤولية كل شي. ترى اهي انسانة.

ثانيا: انت مو عارف شنو ظروف رفيجك، يمكن الام تتعب مع العيال يمكن عيالها مجنن مزعجين مرضى. يمكن بالليل ماتنام منهم. ماتدري؟ ويمكن رفيجك نوعيته مايرضى الزوجة تسوق ومع هذا مايطلعها، فماكو الا سايق او تاكسي او باص!

انا اعتقد اي رجل مو عاجبته هالاشياء في بيته يقعد بالبيت ويساعد الزوجة 50 = 50 ويتقسم بينهم الشغل بكل شي. :D

Aragon

عضو ذهبي
طبعا قاعدة بالكويتي: أمه وأخته وبنته حراااااام لااازم مليون خدامة لانهم تعبانين.

زوجته والناس الثانيين: مايستحون وجذابين ومافيهم الا العافية.

لقد اصبحت حياتنا مرتبطه ب جانيت الطباخه وسوماتي الخادمه وأرشد السايق

نحن شعب مرفه واعتقد بأننا سنموت لو كنا في عهد اليامال والصحراء.

ماعندنا خدم وحياتنا كامله من كل النواحي ..!

وعندنا اطفال وعندنا عزايم ونهتم بالنظافه الداخليه والخارجيه
وموظفين بعد ..!!

العمليه يبيلها ترتيب للووقت وراح الله يطرح البركه ويعين المرأه تكون ناحجه بكل شيء.

وعلى قول اخوي المرقابي لو حنا مثل اول الحياة شاقه بكل شيء وهم احق بالخدم
الان مع الاجهزه المتطوره ربما مانحتاح للعماله .

نبعة الريحان

بس انا ماودي اتعب المرأه الكويتيه ,, أبيها بس تهتم بأطفالها وأناقتها :)

على شان جذي لازم نأتي لها ب كوماري وجاندرا يساعدونها

نبعة الريحان

بس انا ماودي اتعب المرأه الكويتيه ,, أبيها بس تهتم بأطفالها وأناقتها :)

على شان جذي لازم نأتي لها ب كوماري وجاندرا يساعدونها

صحيح في نساء لا تهتم بشكلها ولا بأبناءها إذا الخادمه
ليست هنا ..!
وإذا رجعت الخادمه تكون المرأه هي وأبنائها بشكل مختلف ..!

هنا تعرف من قدر الحرمه اللي جدامك ;)

مرقابي:وردة:

ام الخير100

عضو فعال
بعد ارتفاع رواتب الخدم 85 دينار واسعار استقدامهم اللي وصلت 1000 دينار استغنيت عن وحده وظلت بس وحده حق تنظيف البيت والملابس وباقي الشغل من اهتمام باليهال والطبخ انا اقوم فيه. .وادعي ربي انه يعيني. ..والكل مستغرب لانه قبل 3 سنين كان عندي 3 طباخه ومربيه وخدامة البيت. ..

شكرا من القلب لكل من تفاعل مع هذا الموضوع الحساس والمهم ..
والغريب في الأمر ان نسبة الخدم في الكويت تبلغ 8.5 بالمئه من اجمالي السكان عدد مخيف جدا وفيه علامات استفهام كبيره .

BoOmarQ8

عضو مميز
و تدري شنو اللي يغث، الحين ساحبين هالمرة المسكينة من ديرتها هاده عيالها و أهلها عشان 80 ولا 90 دينار (ما أعرف معاشات المُستخدَمين هذه الأيام صراحة :) ) و يعاملونها معاملة مقززة يكرم السامع لو عندي كلب ما عاملته نفسه، صراخ و سب و مشاكل

أنا أسرتي صغيرة للحين مع إلحاح زوجتي البسيط مو مقتنع أجيب أحد يساعدنا بالشقة (خصوصاً أني ساكن عند الوالد أطال الله عمره) و لكن تمر علي مواقف من بعض الأقارب في تعاملهم مع الخدم تجبرني على الوقوف أمامهم و جدالهم، البعض يقتنع و البعض الآخر بالنهاية يشوفها خادمة ما يشوفها كإنسان نظير له بالخلق، الله أنعم علينا بالنفط (اللي كما هو معلوم له نهاية حاله حيل أي شيء مادي) و ابتلاهم بالفقر

نعم تحتاج أحياناً للحزم معهم و لكن دائماً لازم الواحد يخلي بباله أنهم بشر ماهم عبيد عنده

أعلى