حلقه نقاشية : مصادر الطاقه البديله في دول الخليج.. و تغير المناخ

Anu

عضو بلاتيني
لا يخفي عليكم ان العالم كله يعاني من قضية التغير المناخي التي تسبب معاناة كبيرة ومن آثارها التصحر و قضايا الامن الغذائي وقضايا نقص المياه.
وقبل ما ندخل في موضوعنا نتعرف على بعض المفاهيم :-
الطاقه البديله : مصطلح يستعمل للدلالة على بعض مصادر الطاقة البديلة للوقود الأحفوري. بشكل عام، يدل المصطلح على مصادر طاقة غير تقليدية ذات ضرر قليل على البيئة.
التغير المناخي : أهو اي تغير مؤثر وطويل المدى في معدل ااحالة الطقس يحدث لمنطقة معينة. معدل حالة الطقس يمكن ان تشمل معدل درجات الحرارة, معدل التساقط, وحالة الرياح. هذه التغيرات يمكن ان تحدث بسبب العمليات الديناميكية للارض كالبراكين، أو بسبب قوى خارجية كالتغير في شدة الاشعة الشمسية أو سقوط النيازك الكبيرة ،ومؤخراً بسبب نشاطات الإنسان.
التصحر : عرض الأرض للتدهور في المناطق القاحلة وشبه القاحلة والجافة شبه الرطبة، مما يؤدي إلى فقدان الحياة النباتية والتنوع الحيوي بها، ويؤدي ذلك إلى فقدان التربة الفوقية ثم فقدان قدرة الأرض على الإنتاج الزراعي ودعم الحياة الحيوانية والبشرية.
الاحتباس الحراري : هو ازدياد درجة الحرارة السطحية المتوسطة في العالم مع زيادة كمية ثاني أكسيد الكربون، الميثان، وبعض الغازات الأخرى في الجو.
الطاقه الاحفورية :هي ذاك النوع من الطاقة المحصل عليه عن طريق التنقيب في باطن الأرض، مثل النفط والفوسفاط والمنغنيز والفسفور.


تعتمد دول الخليج بشكل رئيسي على الطاقه الاحفوريه من النفط و الغاز الطبيعي والتي تشكل مصدر رئيسي لثروة دول الخليج , والكثير يعلم ان اعتمادنا فقط على هذه الطاقه تشكل خطر كبير على دولنا الخليجيه بسبب ان هذه الثروه ناضبه , وايضا باحتمال توفير مصدر بديل يقضي على النفط (مثال على ذلك الوقود الحيوي الذي يستخدم في البرازيل) , بالاضافه لخطورة الطاقة الاحفوريه على المناخ و البيئه والتي تسببت بظاهره الاحتباس الحراري فدرجة الحرارة اليوم هي تقريباً ضعف الدرجة قبل 200 عاما.
وتغير المناخ اساساً يهدد دول الخليج لأن ارتفاع مستويات مياه سطح البحر يهدد بإغراق عديد من سواحل الدول العربية والخليجية تحديداً, وان منطقة الخليج هي من أكثر المناطق في العالم تأثرا بظاهرة تغير المناخ على صعيد الموارد المائية التي هي شحيحة في الأساس في هذه المنطقة.
وبالفتره الاخيره رأينها تحركات من بعض الدول الخليجيه للعمل على ايجاد طاقه بديله ومنها :-
- قطر تستثمر نحو 20 مليار دولار في محطة طاقة شمسية.
- السعودية تستثمر 109 مليار لتوليد الطاقه الشمسية .
- الامارات تستثمر اكثر من 20 مليار في الطاقه المتجدده
- ابو ظبي تعمل لانشاء المدينة الخضراء الاولى في العالم الخالية من الكربون على مساحة 6 كم وبتكلفة تفوق 22 مليار دولار.


436x328_3154_253056.jpg


967245176.jpg


الاستثمار في الطاقه البديله سيخلق فر عمل جديده و يساعد على حل مشكلة البطاله و تنويع مصادر الدخل .

المصادر المستخدمه في الموضوع :
.ويكيبيديا ,العربية نيوز , مصدر احدى شركات مبادله, الامارات اليوم.

ما هي وجهات نظركم و آرائكم ؟ وما فضل بديل لطاقاتنا الحاليه في نظركم ؟ وهل تعقتدون بأنها فعلا مشكلة حقيقيه سنواجهها في القريب ام مجرد مبالغات واستنزاف للاموال ؟
 

Anu

عضو بلاتيني
من وجهة نظري اعتقد من الضروري ان تتكاتف الدول الخليجية في الحصول على الطاقه البديله لحماية انفسنا من تتبعات تغيير المناخ وايضا لتنويع مصادر الدخل وبالاضافه حتى نقضي على هاجس الخوف اذا تم النجاح للحصول لطاقه تقني عن استخدام النفط او حتى نضوبه

وافضل ان تتعاون منظومة دول الخليج في المصادر البديله بدلا من ما نشاهده الان من اجتهادات شخصيه لكل دوله
نستطيع تقسيم العمل فيما بيننا وان تكون المشاريع مشتركه ليستفيد منها الجميع وتخصيص ميزانيه خاصه
على سبيل المثال :-
-الكويت و السعوديه يعملون على توفير الوقود الحيوي المستخرج من النخيل وصنع الايثالون وتأمينه لدول الخليج
- قطر والامارات يعملون على توفير الطاقه الشمسيه وتأمينها لدول الخليج
- سلطنة عمان و البحرين يعملون على توفير الطاقه المائيه وايصالها لدول الخليج

منها نوفر من لفلوس ومنها تستفيد الشعوب الخليجيه بهذه الطاقات والاهم من كل هذا نوفر وقت
 

Anu

عضو بلاتيني
والكويت ماسوت مصادر بديله ليش

يا الغالي الكويت خصصت اكثر من 15 مليار دولار للطاقة الشمسية و لطاقة الرياح

الكويت أول بلد في الشرق الأوسط يستضيف أكبر تجمع عالمي للمهندسين لمنظمة الاتحادات الهندسية العالمية لتطبيقات الطاقة البديلة .
والكويت شكلت لجنة خاصة بالطاقة البديلة تابعة لمجلس الوزراء الكويتي استجابة لرغبة صاحب السمو أمير البلاد الذي أعلن في مؤتمر ضم قادة دول الخليج في 2007 عن أمله في أن تطرق الكويت مجال الطاقة البديلة.

دول الخليج قاعده تضخ ومجموع المبالغ الي خصصوها فاقت ال500 مليار دولار ولكن يمكن ان نوفر المبالغ ونستفيد من الوقت اذا صار في تخطيط الجميع يستفيد منه مو كل واحد يقرقش من جيبه ويسوي ابحاثه بروحه
 

قطري 3

عضو فعال
دول الخليج لا تستطيع فعل شي لانها ليست صاحبة سيادة على اراضيها الاوامر تأتي من العمة كلينتون وهم ينفذون فقط
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
الطاقه المتجدده مهمه جدا لدول الخليج من الناحيه الاقتصاديه !
مثلا الطاقه الشمسيه فهي مصدر قوي للطاقه بالجزيره العربيه وذلك بسبب سطوع الشمس باستمرار وعلى مدار العام تقريبا وليس مثل الدول الاوروبيه والشرق اسيويه وغيرها التي تكون الشمس غير موجوده اغلب اوقات السنه بسبب الغيوم والسحب المستمره ومع ذلك يستخدمون الطاقه الشمسيه !

الطاقه الشمسيه توفر كمية كبيره من الانتاج النفطي والوقود التي يتم استهلاكها محليا على محطات الطاقه ومحطات تحلية المياه وغيرها من مشاريع البنيه التحتيه كذلك توفر الكثير من اموال الصيانه وقطع الغيارات لمولدات الطاقه التوربينيه وغيرها !

توجد في المملكه صحاري كبيره جدا لو تم استغلالها للطاقه الشمسيه فسوف تكون النتائج جدا مرضيه من كل النواحي وهذا ما فكروا به الان وقد رصدت المملكه اكثر من مئة مليار لهذه الصناعه والتي ستبدأ قريبا.

شكرا لك
 
أعلى