كلمه " صنع " كبيرهـ، .. في الحقيقه هو تجميع قطع مفككـه من اليابان و أُرسلتـ، اِلى السعوديه و تركيبهـا
عدا البطاريه فـ، هي بالفعل سعوديه الصنع و بعض القطع البسيطـه التي لا أعرفـ، مـا هيَ .
أمـا سؤال الزميل عن المحرك و طرافه اِجاباتـ، بعض الاخوهـ، فـ، لو شغلتم " تيربو مخكم " لـ وجدتم أن الوزير الربيعه قد أجابـ، يقولـ، :
وفي تصريح إلى "الوطن" قال الربيعة: إن افتتاح المصنع الياباني خطوة في طريق الألف ميل، مؤكدا حرص الوزارة على التوجه بنقل التقنية والتصنيع الكامل إلى الأراضي السعودية.
ولفت إلى أن السيارة الأولى التي صنعت في المملكة، استخدمت منتجات سعودية مثل البطـاريات وبعض الأجهزة، فيما بقية محركات السيـارة جاءت من اليابان، مبينا أن وجود البنية التحتيـة الـصناعية والبيئة والأسواق والخدمات والحوافز أقنعت الشركات الكبرى في افتتاح مصانع لها في المملكة،
اِذا أردنـا فعلاً أن نبارك لـ، أي دوله في مجال الصناعه
عليها صنع سياره 100% صنع يعود لها . . أمـا نقل قطع من دوله و تركيب حتى تصبح القطع سياره أصلها و مسماها يـاباني هذا ليس اِنجاز مصنعي .
أخيراً نبارك لـ المملكه توسع فرص العمل لـ المواطن السعودي و الفـائدهـ، الاِقتصاديه من تحت قبه المصنع الياباني .
شكراً جزيلاً ,,
اخ Greis
طريقة توطين الصناعة عن طريق المشاركة هي انجح طريقه واسرعها السعودية جربت ذلك في السبعينات وتجاوزت الدول العربية التي سبقتها في مجال الصناعة اهم شيء شروط الاتفاق اذا كان يحث على تدريب السعوديين وتاهيلهم والاشتراك في مجال البحوث والصناعة اما البدأية من الصفر صعبة
المشكلة اعتقد اخي تكمن في التعليم السعودي لايشتمل على علوم التكنولوجيا