القبائل ... الحليف المجاني العادة السيئة

العامري

عضو ذهبي
منذ القدم والقبائل وقود لاي حراك ودائما لا يجنون ثمار تضحياتهم ! هذه العادة التي لا تريد ان تنتهي ما الحل معها ؟
قبل الاسلام كانت القبائل العربية حلفاء مقسومين بين الامبراطورية الفارسية والامبراطورية الرومانية وكانوا يقاتلون بشراسة ويبذلون ارواحهم للاخرين بدون فائدة او من اجل شيخ قبيلتهم الذي يكون بالعادة جشع واناني ويتكسب على ظهر غباء قبيلته الا ما ندر !
وفي الاسلام جسن اسلام القبائل وفتحوا الامصار ومدحهم الرسول صلي الله عليه وسلم باكثر من حديث وقال فيهم سيدنا عمر اوصيكم بالقبائل خيرا فهم اصل العرب ومادة الاسلام وعند الفتنه رجعوا لعادتهم السابقة كحلفاء مجانيين فانقسموا بين جيش علي وجيش معاوية وقتل منهم الكثير !!
ومن القصص المضحكة في العهد الاموي ان خلاف دب بين اثنان من امراء بني امية على الحكم فانقسمت قبيلة واحدة الى قسمين واخذوا يقتلون بعضهم البعض حتى كادوا يفنوا قبيلتهم من اجل هؤلاء الامراء الى ان صاحت نسائهم بارض المعركة اتقتلون انفسكم من اجل ابناء عم !! فهنا صحوا من سكرتهم واوقفوا القتال بعد ان قتل الكثير !!
واستمرت هذه العادة السيئة واستمر تكسب شيوخ القبائل على حساب ابناء قبائلهم الذين لا يجنون الا الموت والدمار لعائلاتهم عبر الزمن الى العصر الحديث ولكم بتاريخ الجزيرة العربية القريب خير دليل وكيف اصبخ شيوخ القبائل من اغني الناس وابناء القبائل من افقر الناس رغم انهم هم القوة الضاربة في اي حراك !
وفي الكويت الان يستمر هذا المسلسل ولكن تم تغيير اسم شيخ القبيلة الى عضو مجلس الامة ففي السابق كان اعضاء مجلس الامة اغلبهم ذو صبغة حكومية وكانوا جهله لا يحترمون حقوق ابناء قبيلتهم ويوافقون على قوانين تضر بهم من اجل حفنة من المال او منصب لابنائهم او ابناء عمومتهم المقربين !!
ودارت الايام وتعلم ابناء القبائل وانقلبت القبائل الى معارضة بعد ان اكتشفوا العنصرية القذرة الممارسة عليهم وقاد الحراك معارضين شرسين وتوسمنا خيرا :D ونفاجئ انهم صوتوا على قانون الدوائر الظالم :confused: صدمة :باكي: وتحل الحكومة مجلس 2008 وياتي مجلس 2009 ويحرق المعارضة وتضعف ويلتفت قادة المعارضة الى النواب القبليين اين حلفائنا المجانيين فيخرجون ويقولون ابشر الحين نطلعهم لكم ( الغزو ما فرق بين بدوي واحضري ) ( الا كرامتنا ) ( عيب طمان الراس عقب ارتفاعه ) فتخرج الاعداد الضخمة وويملئون ساحة الارادة ويضحون بانفسهم ويدخلون مجلس الامة ويخضعون للمحاكمات والسجن ويفصلون من وظائفهم ويرغمون السلطة على اقالة ناصر المحمد وحكومته وتجرى انتخابات جدبدة وتفوز المعارضة باغلبية مطلقة ويفرحون ابناء القبائل ويعتقدون ان العنصرية الممارسة عليهم سوف تنتهي وتعدل الدوائر وياخذون حقوقهم كمواطنين درجة اولى ولكن الصدمة :D يعين السعدون رئيسا للمجلس والسلطان نائب له واليحيى مراقب وينهزم الشيعه ويقل نفوذهم على الامتيازات ( الحضرية السنية ) وينتهي المشهد :confused: شالسالفة !!!!!
ويذهب ابناء القبائل لنوابهم وين حقوقنا ؟ ويرد النواب حقوقكم ( اما نكون الى نبي والا عسانا ما نكون ) :D:D:D:D
وتلغي المجكمة الدستورية مجلس 2012 ويصدر مرسوم الصوت الواحد وتقاطع المعارضة وتصبح ضعيفة ويلتفت قادة المعارضة الى نواب القبائل وين حلقائنا المجانيين ؟ ويقولون ابشر ( اما نكون الى نبي والا عسانا ما نكون ) ( لن نسمح لك ) ( مطير لن تركع ) ( ابطال الخامسة ) ( ابن جامع شيخ الشيوخ ) وتخرج المسيرات والمظاهرات والمواجهات مع القوات الخاصة ويضرب ابناء القبائل ويعتقلون وتصدر احكام بالحبس لمدة سنتين ويضيع مستقبلهم :confused: ويصيحون : ها صرنا الى نبي؟ ويرد عليهم النواب لا بعد شوى ( اما نكون الى نبي والا عسانا ما نكون ) كملوا :D:D:D:D
اااااااخ شر البلية ما يضحك ويستمر المسلسل !!!
اخر المقال :
اخي المواطن القبلي المسكين لا تخنزل حقوقك فى الغاء الصوت الواحد اجبر المتسلقين على المطالبة بحقوقك حسب الاولية والممكن :
1- تويع عادل للدوائر
2- انشاء لجنة لمراقبة التعيينات في الوظائف القيادية والمميزة
3- تحسين الخدمات المرفقية
4- انشاء حزب لكل القبائل يكون هو الجهة الوجيدة الممثلة لهم اسوة بكافة احزاب الفئات الاخرى
5- حكومة منتخبة
6- تطبيق الشريعة الاسلامية
( اما نكون الى نبي والا عسانا ما نكون ) :D
واسف على الاطالة :وردة::قلب:

عندي كم سؤال

الحزب الذي تريده الذي يشمل كل القبائل

هل يشمل الحضر من ابناء القبائل ام لا ولا هذا الحزب محصور على البدو فقط ؟؟

وهل يشمل الشيعه ايضا من ابناء القبائل ؟

وهل سوف يشمل هذا الحزب جميع القبائل من دون استثناء ؟؟ سواءا كانت قبائل من الشمال او الجنوب وغيرهم



وكيف سوف يتم اخيار الاعضاء في هذا الحزب هل عن طريق التصويت ام عن طريق التعيين ؟؟

وان كان عن طريق التعيين على اي اساس ؟

والان الاسئله بخصوص الحكومه المنتخبه

هل تقبل ان يحكمك حزب شيعي ؟؟ او حزب ليبرالي ؟

ان كنت تتصور ان العدد هو الفيصل فلا تنسى ان من الممكن ان يكون هناك تحالفات بين الاحزاب
فممكن ان تتحالف كل الاحزاب الشيعيه وكل الاحزاب الليبراليه ضد الحزب القبلي
وممكن يتأسسس حزب من ذو الاصول الغير عربيه
هل سوف تقبل ان يحكموك ؟؟

الغريب في الموضوع بعد مطالبتك بتقسيم البلد لاحزاب ومطالبتك بحكومه منتخبه

تطالب بتطبيق الشريعه الاسلاميه ؟؟!!

لا ادري كيف هو منظورك للشريعه وكيفيت تطبيقها في ظل الديمقراطيه وحرية الراي التي تطالب بها !!

اتمنى ان تشرح هذه النقطه

بما انك قانوني كما تقول اتوقع ان اجد لديك اجابات مقنعه

والله المستعان
 

_المطيري_

عضو مميز
اخي الكريم ليش البراك وحسين مزيد على ما اظن صوتوا على هذا القانون الظالم للقبائل و حملة نبيها خمس دوائر واللون البرتقالي مثل كرامة وطن اللهم تقلصت الاصوات من 4 الى 1 وتغير الحراك من الحضر الى البدو فيه مقاطع باليوتيوب لحملة نبيها خمس الحضور اغلبه من فئة الحضر من شباب وبنات وكوادر التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي والمتحديثن نواب حضر مثل العنصري على الراشد عكس الحراك الحالي من يقوده نواب القبائل وشباب القبائل ياليت للمطالبه بحقوقهم (دائره واحده) لا للاسف للمطالبه بحقوق التكلات السياسه والمتسلقين
 
من عرفتك وهذا ردك فيك من العنصرية التي تنتقد بها الغير ولما اقولك شنو العنصرية بكلامي لا ترد !
اولا انا ما قلت حزب لكل قبيلة ! انا قلت حزب واحد لكل القبائل اسوة بالشيعة والحضر ,, ليش تصير ابو الوطنية اذا قلنا حزب للقبائل وتغض طرفك عن الاحزاب الاخرى ! وين وطنيتك عن حزب الشيطان الكويتي وحزب التجمع الوطني الشيعي وحزب التحالف الوطني الحضري وحزب المنبر الديموقراطي الحضري ! شنو مشكلتك مع القبائل !

عزيزي...

أنا أنتقدتك ووضعت لك الحل المبدأي ... إن كنت لاتقرأ هذه ليس مشكلتي .

وسأوضح لك مرة أخرى ...

الأحزاب إن تركت تتشكل بشكل عشوائي وبكثره ..هذا خطر وخطأ

لأن الخارج بالتأكيد سيكون له يد في بعض الأحزاب ومسيطر عليها

يتم تشكيل حزبين لاثالث لهما

ويختلط المواطنين بجميع أطيافهم بهذين الحزبين ...ويعطى المواطن صوت واحد فقط

بالصوت الواحد هذا فإنه يختار المجلس والحكومة لأربع سنوات

فإن فشل الحزب الذي شكل الحكومة خلال الأربع سنوات ...فالشعب يقرر مصيره بالأنتخابات

ويكون هناك تصويت على حل المجلس بعد إنعقاده بعامين

يعني

لايكمل المجلس مدة الأربع سنوات كاملة دون محاسبة الشعب بشكل مباشر

فبعد سنتين من إنعقاده يكون هناك إستفتاء ( هل يحل المجلس ) فإن كانت نتيجة الأستفتاء بنعم يحل المجلس وتتم الدعوة للأنتخابات وإن كانت النتيجة لا يستمر المجلس مدته كاملة

والنتيجة تحسب كالنحو التالى ...

إذا كان عدد الناخبين 400 ألف .. فإن 200 ألف وواحد تحل المجلس

:إستحسان::إستحسان:
يبدو لي ان افكارك مناسبه فعلا لنا بالكويت و خصوصا اذا تم الموافقه علي تكوين الاحزاب و ان يعطي دور اكبر للمحافظات
و انا اوافقك ان الموضوع المطروح من قبل الاخ الفاضل كيو 8 مان عنصري الي ابعد الحدود بدرجه اكبر من مواضيعه السابقه و ما الومه لان الفتنه الموجوده حاليا في البلاد اكبر بكثير من قدرة البعض علي فهمها و استيعابها:وردة:


عزيزي حفيد الصديق...

جميعنا يعلم أن هناك مشاكل نعاني منها

لكن للأسف فبدل أن نقدم الحلول .. نقوم بمحاولة إستغلالها لمصالحنا الشخصية الضيقة

وهذا هو مكمن الخلل
 

حمود22

عضو بلاتيني
الظاهر ماراح تفهموا ان ابناء القبائل تغيروا وهم غير ابائهم واجدادهم وهم من سبق بل بمراحل غيرهم من الاعراق فأنتم تناقشون ناس اعلى واكبر من عقولكم
 

newhistory

عضو بلاتيني
مصطلح او "فكرة" البدو ( او كما تسمونهم ابناء القبائل) غير موجودة على ارض الواقع ....كتجمع واحد او كمنظومة
-كل قبيلة لها رموزها ( وان كانت بعض الاسماء تحظى بمحبة الاغلب)
- الافراد الذين يشكلون القبائل , هم افراد مستقلين , وليسوا - فقط - ابناء القبيلة الفلانية , ولذلك لا تستطيع ان تضعهم جميعا فى خانة معينة ( ايا كانت هذه الخانة) , وابرز مثال على ذلك , الشعبى , الذى اصبح له وضع خاص جدا فى الدائرتين الرابعة والخامسة ... وبغض النظر عن القبيلة
-نتائج انتخابات 2012 " الحقيقية" اظهرت تقارب واضح بين من نجحوا كنواب , والامر المشترك بينهم هم انهم محافظين ( سواء كان طوعا او رغما عنه) وهذا الامر جيد , ان قراناه انتخابيا :- لانه من المعروف ان الاسلاميين لهم حظوة كبيرة فى اغلب الدوائر ...
-ما دام التصويت يعطى للناخب لاختيار افراد , يجب ان لا تفكر فى تجمع او حزب
 

q8man40

عضو مميز
السلام عليكم
طبعا ماعندنا اختلاف ولكن الخلاف فيه صوت واحد ممكن احد من المثقفين يفسرلي شنو السبب
اذا كان الصوت الواحد تتبعه دول العالم
ابي افهم على اي اساس معترصين على الصوت الواحد
يليت من الفاهمين يفسرون المشكله بالصوت الواحد
:)
وعليكم السلام
الاعتراض ليس علي الصوت الواحد الاعتراض على الالية التي تم بها بمعني لو ان مجلس 2012 صوت على قانون الصوت الواحد فلن يعترض عليه احد بمعني الطريق الصحيح لاصدار قانون الصوت الواحد هو خروجه عن طريق مجلس الامة
 

q8man40

عضو مميز
لو تحدد يا صاحب الموضوع نقاط للنقاش ....هل تقصد بأن القبائل مظلومين؟ هل تقصد انهم لا يستلمون مناصب ؟ هل تقصد بأنهم يستغلون بالقضايا و من بعدها يهمشون؟



انت تقول حليف مجاني؟!
و هل القضايا الوطنية تحتاج مقابل حتى تقبل الوقوف معها ؟!

نعم هناك متسلقين و مستغلين للمساندة القبلية للقضايا ...و العيب فيهم و ليس بابناء القبائل
القضايا الوطنية لا تحتاج لمقابل انا اتكلم عن حقوق مواطنين
 

q8man40

عضو مميز
اخي الكريم ليش البراك وحسين مزيد على ما اظن صوتوا على هذا القانون الظالم للقبائل و حملة نبيها خمس دوائر واللون البرتقالي مثل كرامة وطن اللهم تقلصت الاصوات من 4 الى 1 وتغير الحراك من الحضر الى البدو فيه مقاطع باليوتيوب لحملة نبيها خمس الحضور اغلبه من فئة الحضر من شباب وبنات وكوادر التحالف الوطني والمنبر الديمقراطي والمتحديثن نواب حضر مثل العنصري على الراشد عكس الحراك الحالي من يقوده نواب القبائل وشباب القبائل ياليت للمطالبه بحقوقهم (دائره واحده) لا للاسف للمطالبه بحقوق التكلات السياسه والمتسلقين
اخي الكريم بكل بساطة مؤامرة نبيها خمس العنصرية القذرة انطلت على النواب القبليين لانهم بهايم وما يحترمون ناخبيهم كانوا يقولون لهم الخمس تمهيد للدائرة الواحدة !
لكن الحقيقة هي ان الدوائر 25 رغم ظلمها للقبائل كانت تخرج 26 نائب قبلي بالتمام والكمال باسوء الاحوال وهذا ما كان يزعج العنصريين القذرين فحاكوا المؤامرة مع الحكومة وخان نوابنا الامانة فحصلت الطامة ان دائرة 100 الف ناخب وهي دوائر القبائل ودائرة 40 الف ناخب وهي الدوائر غير القبلية فاصبح عد النواب القبليين اذا ذبحوا نفسهم 23 نائب بافضل الاحوال لذلك شارك علي الراشد وغيره في نبيها خمس :)
 

q8man40

عضو مميز
عزيزي...


أنا أنتقدتك ووضعت لك الحل المبدأي ... إن كنت لاتقرأ هذه ليس مشكلتي .

وسأوضح لك مرة أخرى ...

الأحزاب إن تركت تتشكل بشكل عشوائي وبكثره ..هذا خطر وخطأ

لأن الخارج بالتأكيد سيكون له يد في بعض الأحزاب ومسيطر عليها

يتم تشكيل حزبين لاثالث لهما

ويختلط المواطنين بجميع أطيافهم بهذين الحزبين ...ويعطى المواطن صوت واحد فقط

بالصوت الواحد هذا فإنه يختار المجلس والحكومة لأربع سنوات

فإن فشل الحزب الذي شكل الحكومة خلال الأربع سنوات ...فالشعب يقرر مصيره بالأنتخابات

ويكون هناك تصويت على حل المجلس بعد إنعقاده بعامين

يعني

لايكمل المجلس مدة الأربع سنوات كاملة دون محاسبة الشعب بشكل مباشر

فبعد سنتين من إنعقاده يكون هناك إستفتاء ( هل يحل المجلس ) فإن كانت نتيجة الأستفتاء بنعم يحل المجلس وتتم الدعوة للأنتخابات وإن كانت النتيجة لا يستمر المجلس مدته كاملة

والنتيجة تحسب كالنحو التالى ...

إذا كان عدد الناخبين 400 ألف .. فإن 200 ألف وواحد تحل المجلس





عزيزي حفيد الصديق...

جميعنا يعلم أن هناك مشاكل نعاني منها

لكن للأسف فبدل أن نقدم الحلول .. نقوم بمحاولة إستغلالها لمصالحنا الشخصية الضيقة


وهذا هو مكمن الخلل
بعد قراءة الي بالاحمر والله مع احترامي الكامل لك لا تفقه حتى بابجديات العمل السياسي والانتخابي لذلك انسحب وتقبل احترامي :وردة:
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
نرفض انشاء احزاب دينية او احزاب قبلية او احزاب طائفية

حقوقنا هي حقوق الشعب الكويتي فقط .. الكويتيين متساوون بالحقوق والواجبات


صج ترفض زين عرفنا أنك ترفض

تخيل يالعصيمي ثلث الشعب محافظ ومتدين وأنت تفرض عليهم عدم وجود حزب ديني أو قبلي أو طائفي+((مع أن الطائفي يشمل القبلي والديني والفئوي اللذي ماذكرته أنت))

نسلم معاك بالرفض زين الثلث اللي ذكرناهم محافظين ومتدين وين يرحون هل تتوقعهم ينظمون لحزب يشكله النيباري زيكون رئيس عليهم أو حزب أخر يشكله الخطيب ويكون رئيس عليهم

ضع لنا مسى لهذا الثلث أذا أراد تشكيل حزب

 

q8man40

عضو مميز
الظاهر ماراح تفهموا ان ابناء القبائل تغيروا وهم غير ابائهم واجدادهم وهم من سبق بل بمراحل غيرهم من الاعراق فأنتم تناقشون ناس اعلى واكبر من عقولكم
هذي هي المشكلة اخي حمود ابناء القبائل وصلوا لنضج علمي وسياسي يفوق الفئات الاخرى بكثير ولكن هناك قيود حالت بين انطلاقهم بعضها تخلصوا منها ومنها لا زالت موجودة
القيود التي تخلصوا منها :
1- هيمنة شيخ القبيلة >>>>> اعضاء مجلس امة وناشطين سياسيين
2- شكل القبيلة الاجتماعي >>>>> القبيلة السياسية
3- الموالاة >>>>> معارضة
4- الانغلاق والتقوقع >>>>> الانفتاح على الاخر
القيود التي تحتاج الى وقت :
1- التخلص من نواب الانتخابات والتكسب >>>>> نواب وطنيين مخلصين يحملون قضية ناخبيهم
2- الحزازيات القبلية : وهي في طريقها للتلاشي بعد ان توحدت القبائل بسبب العنصرية القذرة الممارسه عليهم
3- العمل الفردي >>>>> العمل الجماعي تحت مظلة واحدة تمثل القبائل او اغلبها
4- الحكومة >>>>> الحكومة المنتخبة
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
هذي هي المشكلة اخي حمود ابناء القبائل وصلوا لنضج علمي وسياسي يفوق الفئات الاخرى بكثير ولكن هناك قيود حالت بين انطلاقهم بعضها تخلصوا منها ومنها لا زالت موجودة
القيود التي تخلصوا منها :
1- هيمنة شيخ القبيلة >>>>> اعضاء مجلس امة وناشطين سياسيين
2- شكل القبيلة الاجتماعي >>>>> القبيلة السياسية
3- الموالاة >>>>> معارضة
4- الانغلاق والتقوقع >>>>> الانفتاح على الاخر

القيود التي تحتاج الى وقت :
1- التخلص من نواب الانتخابات والتكسب >>>>> نواب وطنيين مخلصين يحملون قضية ناخبيهم
2- الحزازيات القبلية : وهي في طريقها للتلاشي بعد ان توحدت القبائل بسبب العنصرية القذرة الممارسه عليهم
3- العمل الفردي >>>>> العمل الجماعي تحت مظلة واحدة تمثل القبائل او اغلبها
4- الحكومة >>>>> الحكومة المنتخبة

ضيف عليهم أنعدام محو الأمية >>>> ف الكل متعلم الأن حتى كبار السن رجال ونساء يستخدمون النقال والوتس أب

كذالك أنتهاء زمن الفداويه وسم طال عمرك
 
بعد قراءة الي بالاحمر والله مع احترامي الكامل لك لا تفقه حتى بابجديات العمل السياسي والانتخابي لذلك انسحب وتقبل احترامي :وردة:


:D:D:D

تعتقد إني لا أفقه بالعمل السياسي ؟؟؟... معليش يالخبير تحملني وقبل الأنسحاب والهروب جاوبني .

تعيب على وجود أحزاب حضرية وأحزاب دينية وأحزاب فئوية ومجاميع تعمل عمل الأحزاب ...

السؤال ..

الفرعيات التي تقيمها القبائل ... أليس هذا عمل حزبي ؟؟؟ :D

الأحزاب تقوم على أربع أشكال ..

الحزب العرقي ( رابط الدم بينهم )

الحزب العقائدي ( رابط الدين بينهم )

الحزب الفئوي ( رابطهم المستوى المعيشي )

حزب المصير المشترك ( رابطهم المصالح )

التباكي والدعوة لحزب واحد يظم القبائل سيء ولايفيد

ملاحظة

الهروب من أول مواجهه دليل على ضعف الحجة
 

العامري

عضو ذهبي
شكرا لصاحب الموضوع بعدم الرد على الاسئله التي طرحتها عليه
ووفر علي عناء إثبات ان ما يطرحه عباره عن حلم لا يمت للواقع بصله

فالاجدر عدم الخوض فيه

والله المستعان
 

adalah

عضو مميز
يجب ان يكون هناك حزب قبلي يفاوض السلطة
حتي لا نكون رهينه للاحزاب الاخري
نحن نتظاهر وهم يتفاوضون ويحققون المكاسب
 
اقتباس 1
عزيزي كويت مان ..
مطالبك فيها من العنصرية التى تنتقد بها الغير ... وقمة العنصرية أن تطالب بحزب لكل قبيلة
اقتباس 2
الموضوع المطروح من قبل الاخ الفاضل كيو 8 مان عنصري الي ابعد الحدود بدرجه اكبر من مواضيعه السابقه و ما الومه لان الفتنه الموجوده حاليا في البلاد اكبر بكثير من قدرة البعض علي فهمها و استيعابها


الحمدلله انني وجدت من يشاركني الراي في هذه المواضيع و اخونا يتبع سياسة يعيبوا علي الناس و العيب فيهم
 

q8man40

عضو مميز
يجب ان يكون هناك حزب قبلي يفاوض السلطة
حتي لا نكون رهينه للاحزاب الاخري
نحن نتظاهر وهم يتفاوضون ويحققون المكاسب
بالضبط حتي لا تذهب تضحياتنا لحدس والسلف وغيرهم
 
أعلى