سرقة عشرة ملايين دولار من بنك في سوريا

423133.jpg

[FONT=&quot]سرقة عشرة ملايين دولار من بنك في سوريا

[/FONT]
[FONT=&quot](رويترز) - قال مصرف سوري تابع لبنك الإسكان للتجارة والتمويل الأردني اليوم الخميس إنه تعرض لسرقة عملات متنوعة قيمتها عشرة ملايين دولار وألقى المسؤولية عن السرقة على مسؤول بارز بالمصرف في دمشق تعاون مع آخرين من خارج البنك[/FONT].


[FONT=&quot]وفي بيان أرسل إلى بورصة عمان كشف بنك الإسكان عن نسخة من إعلان للمصرف الدولي للتجارة والتمويل في سوريا قال فيه إن الحادث وقع يوم 17 من يناير كانون الثاني[/FONT].


[FONT=&quot]وقال البنك السوري أحد البنوك التجارية الخاصة الكبرى في البلاد إن الأموال المسروقة تتضمن 3.4 مليون دولار و4.75 مليون يورو وكان باقي المبلغ بالليرة السورية[/FONT].


[FONT=&quot]وقالت مصادر مصرفية إن الحادث هو إلى حد بعيد أكبر حوادث السرقة في سوريا منذ بداية الانتفاضة وأثار مخاوف مصارف خاصة أخرى تشعر بالقلق على سلامة أي أموال لا تزال في خزائنها الرئيسية[/FONT].


[FONT=&quot]وقال المصرف الدولي للتجارة والتمويل - الذي يمتلك فيه البنك الأردني حصة نسبتها 49 بالمئة - إن السرقة لن تؤثر على سيولته أو مركزه المالي مشيرا إلى أن التأمين يغطي المبالغ المسروقة[/FONT].​
[FONT=&quot]
التعليق:[/FONT]
[FONT=&quot]أعلم أن هذا الخبر [/FONT][FONT=&quot]س[/FONT][FONT=&quot]يفرح البعض وكأنه مجرد دليل آخر لإفلاس النظام السوري وقرب سقوطه لصالح الثورة المباركة، إلا أنني أراه سرقة بشعة لأموال الشعب السوري من قبل مجرمين قد يعيدون استثمار هذه الأموال في تعزيز الألة القمعية للطاغية. رغم أنهم سوف يحاسبون امام الله تعالى نتمنى محاسبتهم من طرف الشعب السوري.[/FONT]
 
الخبر قريته من كم يوم

وهو بنك خاص واستثمار اردني وليس بنك تابع للدولة والنظام

[FONT=&quot]شكرا على التعليق

[/FONT]​
[FONT=&quot]في الحقيقة، ساهمت الدولة السورية[/FONT][FONT=&quot] بـ49% من رأس مال المصرف الدولي للتجارة والتمويل، و بـ51% فقط في يد المساهمين الأفراد. بمعنى أن المصرف شبه خاص.

[/FONT]​
[FONT=&quot]لا أعلم قيمة ودائع المواطنين السوريين في المصرف، ولكن يمكننا الافتراض بأن الكثير من الأموال المسروقة كانت للشعب السوري أصلا، علما بأن 49% من الأموال التأسيسية من الحكومة السورية...[/FONT]​
 
اكيد مدير البنك علوى نصيري

[FONT=&quot]أشكرك أخي لورد سلطان على المشاركة التي دفعتني إلى الاطلاع على خلفية الإدارة التنفيذية للمصرف والتعرف على هويتهم.[/FONT]
[FONT=&quot]
[/FONT]
[FONT=&quot]ومع الأسف وجدت أن أغلبية المدراء التنفيذيين وأعضاء مجلس إدارة المصرف هم من الأردن و ليسوا سوريين. إذن أشك في أنهم علويين.[/FONT]

[FONT=&quot]ومع ذلك فأنا واثق فيك أخي السلطان مئة بالمئة بأنك تستطيع إيجاد مواضيع أخرى يمكن أن تستغلها للتحريض الطائفي.[/FONT]
 
[FONT=&quot]بغض النظر عن سرقة هذا المبلغ الكبير من أموال الشعب السوري، أعلنت الشركة المالكة للمصرف الدولي للتجارة والتمويل أرباحا هائلة في 2012...



[/FONT]
[FONT=&quot]142.2[/FONT][FONT=&quot]مليون دينار أرباح بنك الإسكان قبل الضريبة لعام 2012[/FONT]
[FONT=&quot]عمان - الدستور[/FONT][FONT=&quot]

[/FONT][FONT=&quot]قال د. ميشيل مارتو / رئيس مجلس إدارة بنك الإسكان أنّ البنك حقّق خلال عام [/FONT][FONT=&quot]2012 [/FONT][FONT=&quot]نتائج أفضل مما كانت عليه في العام السابق، حيث بلغت الأرباح الصافية قبل الضريبة (142.2) مليون دينار، مُقابلَ (135.7) مليون دينار تحقّقت في السّنة السّابقة، وبلغت الأرباح الصافية بعد الضريبة (104.5) مليون دينار مُقابلَ (100) مليون دينار تحقّقت في السنة السابقة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وعملاً بالسياسة المتحفظة التي ينتهجها البنك في التّعامل مع القروض غير العاملة تمّ الاستمرار في بناء مخصّصات مريحة وكافية لمواجهة أيّة مخاطر قد تنجم عن تعثّر بعض القروض[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]أظهرت البيانات المالية للبنك ارتفاع مجموع الموجودات بنسبة (2.2%) لتبلغ (7.1) مليار دينار. فيما ارتفع إجمالي الودائع بنسبة (3.6%) ليصل إلى (5.6) مليار دينار، وارتفع صافي محفظة التّسهيلات الائتمانية بنسبة (7.3%) لتصل إلى (2.7) مليار دينار، كما بلغت حقوق الملكية (1.05) مليار دينار[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وتحقّقت هذه النتائج الإيجابية بالرغم من انخفاض قيمة الليرة السورية وتأثير ذلك على أرصدة البنود المقابلة لها في ميزانية المصرف الدولي للتجارة والتمويل / سورية « وهو بنك تابع «، حيث انخفضت قيمة الليرة السورية خلال عام 2012 بنسبة (28[/FONT][FONT=&quot]%).

[/FONT][FONT=&quot]إلى جانب هذه الإنجازات تحقق نموّ في مؤشِّرات الملاءة الماليّة لدى البنك، حيث بلغت نسبة كفاية رأس المال (19%) وهي تزيد عن النسبة المقرّرة من لجنة بازل 2 البالغة (8%) وعن النسبة المطلوبة من البنك المركزي الأردني البالغة [/FONT][FONT=&quot](12%) [/FONT][FONT=&quot]مما يعكس متانة البنك وقوة مركزه المالي. وارتفع العائد على الموجودات إلى (1.49%)، كما ارتفع العائد على حقوق الملكية إلى (10[/FONT][FONT=&quot]%). [/FONT][FONT=&quot]وبلغت نسبة السّيولة (148%) بزيادة (48%) عن الحد الأدنى المقبول حسب تعليمات البنك المركزي، وبلغت نسبة القروض إلى الودائع (56.7%). كما تحسن مؤشر الكفاءة (نسبة المصاريف / الدخل) من (38.6%) خلال عام 2011 إلى [/FONT][FONT=&quot](36.1%) [/FONT][FONT=&quot]خلال العام 2012، وهو مستوى جيد قياساً بالمستويات المتحققة لدى البنوك المحلية والإقليمية[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وبيّن الدكتور مارتو أنّ الفروع الخارجية للبنك في كلّ من البحرين وفلسطين حقّقت خلال عام 2012 نموّاً جيداً وارتفاعاً في الأرباح والودائع والقروض والتّسهيلات الائتمانية مقارنةً مع ما كانت عليه في العام الماضي، وجاءت نتائج البنوك التّابعة في الجزائر وبريطانيا جيدة أيضاً، أما بالنسبة للبنك التابع في سورية « المصرف الدولي للتجارة والتمويل « فقد تأثر أداؤه كما هو متوقع نتيجة الظروف الصعبة التي تجتازها الشقيقة سورية، لكن المركز المالي لهذا المصرف بقي سليماً حيث يحتفظ بملاءة جيدة ونسبة سيولة مناسبة[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]واستناداً إلى هذه النتائج الجيدة فقد أوصى مجلس الإدارة في اجتماعه الأخير للهيئة العامة للمساهمين بتوزيع أرباح على المساهمين عن العام 2012 بمبلغ (63) مليون دينار أي بنسبة (25%) من القيمة الاسمية للسهم[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وأكد د. مارتو بهذه المناسبة على أنّ تحقيق هذه النتائج الايجابية جاء نتيجة السياسات الحكيمة والمحافِظة التي ينتهجها البنك بالتعامل مع الظروف المختلفة والمستجدة، وإلى التوسع في حجم الأعمال في إطار سياسة حصيفة لإدارة المخاطر، وللمستوى المتطوّر في أداء الخدمات المقدمة لعملاء البنك والجهود المتميزة التي يبذلها موظفو البنك على جميع المستويات[/FONT][FONT=&quot].

[/FONT][FONT=&quot]وعبر د. مارتو في نهاية تصريحه عن الاعتزاز بملاءَة البنك المالية ومتانة قاعدته الرأسمالية وسلامة محافظه الائتمانية والاستثمارية، ووجه شكراً خالصاً لعملاء البنك وثقتهم بخدماته المتميزة ولكافة موظفي البنك الذين أظهروا كفاءة عالية في خدمة العملاء[/FONT][FONT=&quot].

«
[/FONT][FONT=&quot]علماً بأن هذه النتائج أوّلية وخاضعة لموافقة البنك المركزي عليها[/FONT][FONT=&quot]».[/FONT]​
[FONT=&quot]التاريخ : 06-02-2013[/FONT]
 
أعلى