طرائف فى البلاغة اللغوية

عادل حمد

عضو فعال
190
كان حسان بن عجل الكلبي المعروف بعرقلة أعور وكان يجلس على حانوت خياط بدمشق يعرف بأبي الحسين الأعرج، وكان له طبع في قول الشعر، فقال له عرقلة يوماً يداعبه:

ألا قل للرقيع أبي حسينٍ ...أراني الله عينك مثل عيني

فقال الأعرج مجاوباً له:

ألا قل لابن كلبٍ لا ابن عجلٍ ...أراني الله رجلك مثل رجلي

فخجل عرقلة من قوله وانصرف.
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
اهلا بالاخ ياسين ان شاء الله تكون بخير

بالتاكيد هي حكاية طريفة و جميلة
انا اعتقد انها كانت خليطا يحوي بعض الطمع و الحاجة و الكثير من الدهاء
ما رأيك انت؟
هو الطمع بأساسه...بغض النظر عن طرافة بطل الحكاية
 

عادل حمد

عضو فعال
192

كان الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور لا يعطي الذهب للشاعر على قصيدة نقلها من غيره. وكان يحفظ ما يسمع من أول مرة ، وله غلام يحفظ القصيدة من مرتين ، و جارية تحفظ القصيدة من ثلاث ..
فكان الشاعر يكتب قصيدة طويلة ، يدبلجها طول ليلة وليلتين وثلاث فيقول له الخليفة :إن كانت من قولك أعطيناك وزن الذي كتبته عليها ذهبا ، وإن كانت من منقولك لم نعطك عليها شيئا. فيوافق الشاعر .. ويلقيها على مسامع الخليفة فيحفظها الخليفة من أول مرة .. فيقول له أنني أحفظها منذ زمن بعيد فيقولها له .. ثم يؤكد ذلك بالغلام الذي حفظها أيضا فيذكرها كاملة ثم ينادي على الجارية التي قد سمعتها فتقولها كاملة .. فيشك الشاعر في نفسه ..وهكذا مع كل الشعراء .. فبينما هم كذلك إذا بالأصمعي يقدم عليهم فيشكون إليه حالهم ..فقال : دعوا الأمر لي .. فكتب قصيدة ملونة الأبيات والموضوعات .. وتنكر بزي أعرابي وأتى الأمير ليسمعه شعره .. فقال الخليفة : أتعرف الشروط .. قال : نعم .. قال : هات القصيدة .. فقال :

صـــوت صـفـيـر الـبـلـبـل ** هــيــج قـلـبـي الـثـمـل

المـاء والـزهـر مــعــــا ** مــع زهـــر لـخـط المـقـل
وأنت يـا ســـيــد لـــي ** وســيــدي و مـــــولـلــي
فــكــم فــكــم تـيـمـني ** غــزيــــــــــــل عــقــيــقــــــــل
قــطــفــتـه مــن وجـنــة ** مـــن لــثــم ورد الخـجـل
فـــــقــــــــال لا لا لا لا ** و قــد غـــدا مــهــرول
والــخـــود مــالـت طــربا ** مــن فـــعـــل هذا الرجل
فــولــولــت وولـــولــت ** ولــي ولــي يـــا ويـــــــلـلـي
فـــقــالـت لا تــولــولـي ** وبــيــنــي الـلـــــــــؤلــــــــؤلــي
قــــالــت لـه حـيـن كــذا ** أنــهــض وجــــــد بـالمـقـل
وفــتــيــة ســقــــــــونــنـي ** قــهــيـــــــــــوة كــالـعــسـلـلي
شــمــمـتــهــا بـأنــفـــــــي ** أزكـــــــى مــــــن الــقــرنــفــل
فـي وسـط بـسـتــان حـلـي ** بـالــزهــر والــســـرور لـي
والــعــود دنــدنــدن لي ** والــطــبــل طـبـطـب طـبـلي
طـــبــطــب طــبــطـــــــــب ** طــبــطــب طــبــــــــــطـب لـــي
والــرقــص قــد طــاب لـي ** والـسـقـف ســقــسـق سـق لـي
شـــوا شــــوا وشــاهــش ** عـلـى ورق ســــفـــرجــــل
وغــرد الــقــمــري يـصيح ** مـــلـــل فـــي مــلــلـــــــــــي
ولــو تــرانــي راكــبــــــــــــا ** عـلـى حــمــــــــــار أهـــــزل
يــمــشــي عـلـى ثـلاثـــــــة ** كــمــشــيـــــــة الــعــرنــجــل
والـنـاس تـرجـم جـمــلي ** فــي الــســوق بالــقـلـقـلـلـي
والـكـل كــعـكــــــع كـعـكـع ** خـلـفـي ومـن حــــويـلـلـي
لـكـن مــشــيــت هــاربـــا ** مـن خــشــيــــة الــعــقـنـقـل
إلـــــى لــقــــــــــــــاء مـلـك ** مــعــظـم مـــبــجـــــــــــــــل
يـأمــــــــــــر لـي بِـخِـلـعَــةٍ ** حـــمــراء كــالـدم دم لــــي
أجـــــــــر فــيــهـا مـاشـيا ** مــبــغــــــــددا لـلــــذيــــــــــــل
أنـــا الأديــب الألـمــعـي ** مــــن حــــي أرض الـمــوصـل
نــظــمــت قــطــعـا زخـرفـت ** يــعــجــز عــنــهــا الأدبـل
أقــول فـي مـــطــلــعــهـا ** صــــوت صــفــيــر الــبـلبل

فلم يستطيع الخليفة أن يحفظها لصعوبة كلماتها وتداخل حروفها ، فنادى الغلام فلم يستطع شيئا غير أبيات متقطعة .. فنادى الجارية فعجزت .. عندئذ قال الخليفة أحضر ما كتبته عليها لنعطيك وزنه ذهبا ..قال الأصمعي ورثت عمود رخام من أبي نقشت عليه القصيدة وهو على ظهر الناقة لا يحمله إلا أربعة من الجنود .. فانهار الخليفة وجئ بالعمود فوزن كل ما في الخزنة ...وعندما أراد الخروج .. عرف الخليفة أنه الأصمعي ، وعرف منه سبب حيلته ..فاتفق معه أن يعطي الشعراء ما تيسر من أجل تشجيعهم.

وهذا مقطع يوتيوب لهذه الواقعة الطريفة

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
192

كان الخليفة العباسي أبو جعفر المنصور لا يعطي الذهب للشاعر على قصيدة نقلها من غيره. وكان يحفظ ما يسمع من أول مرة ، وله غلام يحفظ القصيدة من مرتين ، و جارية تحفظ القصيدة من ثلاث ..
فكان الشاعر يكتب قصيدة طويلة ، يدبلجها طول ليلة وليلتين وثلاث فيقول له الخليفة :إن كانت من قولك أعطيناك وزن الذي كتبته عليها ذهبا ، وإن كانت من منقولك لم نعطك عليها شيئا. فيوافق الشاعر .. ويلقيها على مسامع الخليفة فيحفظها الخليفة من أول مرة .. فيقول له أنني أحفظها منذ زمن بعيد فيقولها له .. ثم يؤكد ذلك بالغلام الذي حفظها أيضا فيذكرها كاملة ثم ينادي على الجارية التي قد سمعتها فتقولها كاملة .. فيشك الشاعر في نفسه ..وهكذا مع كل الشعراء .. فبينما هم كذلك إذا بالأصمعي يقدم عليهم فيشكون إليه حالهم ..فقال : دعوا الأمر لي .. فكتب قصيدة ملونة الأبيات والموضوعات .. وتنكر بزي أعرابي وأتى الأمير ليسمعه شعره .. فقال الخليفة : أتعرف الشروط .. قال : نعم .. قال : هات القصيدة .. فقال :

صـــوت صـفـيـر الـبـلـبـل ** هــيــج قـلـبـي الـثـمـل

المـاء والـزهـر مــعــــا ** مــع زهـــر لـخـط المـقـل
وأنت يـا ســـيــد لـــي ** وســيــدي و مـــــولـلــي
فــكــم فــكــم تـيـمـني ** غــزيــــــــــــل عــقــيــقــــــــل
قــطــفــتـه مــن وجـنــة ** مـــن لــثــم ورد الخـجـل
فـــــقــــــــال لا لا لا لا ** و قــد غـــدا مــهــرول
والــخـــود مــالـت طــربا ** مــن فـــعـــل هذا الرجل
فــولــولــت وولـــولــت ** ولــي ولــي يـــا ويـــــــلـلـي
فـــقــالـت لا تــولــولـي ** وبــيــنــي الـلـــــــــؤلــــــــؤلــي
قــــالــت لـه حـيـن كــذا ** أنــهــض وجــــــد بـالمـقـل
وفــتــيــة ســقــــــــونــنـي ** قــهــيـــــــــــوة كــالـعــسـلـلي
شــمــمـتــهــا بـأنــفـــــــي ** أزكـــــــى مــــــن الــقــرنــفــل
فـي وسـط بـسـتــان حـلـي ** بـالــزهــر والــســـرور لـي
والــعــود دنــدنــدن لي ** والــطــبــل طـبـطـب طـبـلي
طـــبــطــب طــبــطـــــــــب ** طــبــطــب طــبــــــــــطـب لـــي
والــرقــص قــد طــاب لـي ** والـسـقـف ســقــسـق سـق لـي
شـــوا شــــوا وشــاهــش ** عـلـى ورق ســــفـــرجــــل
وغــرد الــقــمــري يـصيح ** مـــلـــل فـــي مــلــلـــــــــــي
ولــو تــرانــي راكــبــــــــــــا ** عـلـى حــمــــــــــار أهـــــزل
يــمــشــي عـلـى ثـلاثـــــــة ** كــمــشــيـــــــة الــعــرنــجــل
والـنـاس تـرجـم جـمــلي ** فــي الــســوق بالــقـلـقـلـلـي
والـكـل كــعـكــــــع كـعـكـع ** خـلـفـي ومـن حــــويـلـلـي
لـكـن مــشــيــت هــاربـــا ** مـن خــشــيــــة الــعــقـنـقـل
إلـــــى لــقــــــــــــــاء مـلـك ** مــعــظـم مـــبــجـــــــــــــــل
يـأمــــــــــــر لـي بِـخِـلـعَــةٍ ** حـــمــراء كــالـدم دم لــــي
أجـــــــــر فــيــهـا مـاشـيا ** مــبــغــــــــددا لـلــــذيــــــــــــل
أنـــا الأديــب الألـمــعـي ** مــــن حــــي أرض الـمــوصـل
نــظــمــت قــطــعـا زخـرفـت ** يــعــجــز عــنــهــا الأدبـل
أقــول فـي مـــطــلــعــهـا ** صــــوت صــفــيــر الــبـلبل

فلم يستطيع الخليفة أن يحفظها لصعوبة كلماتها وتداخل حروفها ، فنادى الغلام فلم يستطع شيئا غير أبيات متقطعة .. فنادى الجارية فعجزت .. عندئذ قال الخليفة أحضر ما كتبته عليها لنعطيك وزنه ذهبا ..قال الأصمعي ورثت عمود رخام من أبي نقشت عليه القصيدة وهو على ظهر الناقة لا يحمله إلا أربعة من الجنود .. فانهار الخليفة وجئ بالعمود فوزن كل ما في الخزنة ...وعندما أراد الخروج .. عرف الخليفة أنه الأصمعي ، وعرف منه سبب حيلته ..فاتفق معه أن يعطي الشعراء ما تيسر من أجل تشجيعهم.

وهذا مقطع يوتيوب لهذه الواقعة الطريفة

ألحكاية منشورة سابقا ولكن إضافتك لمقطع الفيديو زاد من روعتها
فشكرا لك أخى الفاضل عادل حمد

:إستحسان:​
 

أم فواز

فـزّاعة

(١٩٣ )


أراد رجل إحراج المتنبي ..
فقال لـه : رأيتك من بعيد فـ ظننتك إمـرأهـ !!
فقال المتنبي : وأنا رأيتك من بعيد فظننتك رجل !!

(١٩٤)

امرأة قبيحة جدا قالت لرجل :
لو كنت زوجي سوف إسكب في قهوتك سم ..
فقال : لو كنتي زوجتي فلا أتردد لحظة واحدة في شربها !!

 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
طرائف في البلاغة اللغوية |
195

قال رجل لرجل : بكم تبيع الشاة التي معك؟
قال: أخذتها بستة وهي خير من سبعة ، وقد أعطيت بها ثمانية ، فإن كانت حاجتك بتسعة
فهات بها عشرة !
عشرة على عشرة فى الحساب
:)
شكرا أخى قريس
 

Greis

عضو بلاتيني
عشرة على عشرة فى الحساب
:)
شكرا أخى قريس

: )
بائع جيد هذا الرجل كما أعجبتني الفكرة بـ الإسّتزادة الإحترافيه , أعتقد أنها تعقيد و تغطية على مبلغ الشراء بـ، 6 .
كان بـ، مقدورهِ كسب ديناراً آخر إذا ما قال: أخذتها بستة وهي خير من سبعة ، وقد أعطيت بها ثمانية ، فإن كانت حاجتك بتسعة
هي ليّست بـ، عشّرة فهات بها إحدى عشر !

عفّوك أستاذ .
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
السلام عليكم ورحمه من الرحمن

وربي رووووعه سلمت يمناااك صج اللغه العربيه حلووه بس قواعدهاا ما احبهاا ^-^

أسعدك الله روحك في جنان الفردوس​
حيا الله أختنا مى بنت سبيع وبياها
:وردة:

أسعدتنا مشاركتك الأولى معنا بعد أن زاملتينا فى المنتدى كأول مشاركاتك
وسنسعد أكثر باستمرار تواصلك فى هذا المتصفح الذى أعجبك

محبتك للغتنا الجميلة ستسهل عليك فهم قواعدها فجمالها من جمال قواعدها فى التأثير على معانيها
ولغتنا اختيرت من باحثى الأدب فى اللغات كإحدى أجمل خمس لغات فى العالم
دمت بحفظ الرحمن

:وردة:​
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
(196)
تأملوا أخوتى وأخواتى بمقدرة الشاعر أحمد بن محمد الصخرى فى كيفية النظم الجميل
وعكس المعانى بتبديل حرف من كلمات أبيات الهجاء الشعرى لأحد صار محور قصيدته
متمنيا أن ترتوى أختنا @بنت سبيع من منهل جمال اللغة


أيا ذا الفضائل واللام حاءُ == ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سين == ويا ذا الصيانة والصاد خاء
ويا أكتب الناس والتاء ذال == ويا أعلم الناس والعين ظاء
تجود على الكل والدال راء == فأنت السخى ويتلوه فاءُ
***
فى البيت الأخير يضيف حرف الفاء لكلمة السخى

 

ربي يسعدك @ياسين الحساوي .. على كلامك الطيب وترحيبك الطيب ..
لغتناا العربيه لغة القرآن ♡ .. فياربي يجعلنا من حفظة كتابه وممن يلبسون والدينا تاج الياقوت ربي يرحمهم ..
لغة العربيه هي لغة الضاد .. مافي لغة في العالم عندها الضاد ..
متميزين فياربي يحفظ لغتناا من الاندثاار
أتمنى يعجبك الراابط يااخوي ^-^ .. موفقين ياربي
 

Greis

عضو بلاتيني
(196)
تأملوا أخوتى وأخواتى بمقدرة الشاعر أحمد بن محمد الصخرى فى كيفية النظم الجميل
وعكس المعانى بتبديل حرف من كلمات أبيات الهجاء الشعرى لأحد صار محور قصيدته
متمنيا أن ترتوى أختنا @بنت سبيع من منهل جمال اللغة


أيا ذا الفضائل واللام حاءُ == ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سين == ويا ذا الصيانة والصاد خاء
ويا أكتب الناس والتاء ذال == ويا أعلم الناس والعين ظاء
تجود على الكل والدال راء == فأنت السخى ويتلوه فاءُ
***
فى البيت الأخير يضيف حرف الفاء لكلمة السخى


هذا و الله شعراً عَجبْ .!
ويا ذا المكارم والميم هاءُ
أظنَّها مكاره ,
و لو كانت هكارم لها معنى لكن لا أعرفهُ كل ما أعرفهُ أو عَرِفّتَهُ هو بيت هكارم في القدس .
شكراً لـك :وردة:
 

Greis

عضو بلاتيني
طرائف في البلاغة اللغوية |
197

اجتمع حشد من الناس عند رجل من المدينة على مأدبة غداء , فظهر لهم أشعب من بعيد .
وكان على المائدة عدد من الحيتان ( نوع من انواع السمك) , فما كان منهم الا أن اخذوا الحيتان الكبيرة في قصعة ( حله) ووضعوها في ركن البيت , خوفا من هجوم اشعب . وعندما جلس اشعب على المائدة
سألوه : عن رايه في الحيتان !
فاجاب | بأنه غاضب منها وحانق عليها , حيث ان أباه كان في البحر ذات يوم فمات واكلته الحيتان!
فطلبوا منه ان ياخذ بثار ابيه من الحيتان الموجودة على المائدة فاخذ اشعب احد الحيتان الصغيرة ووضعه عند اذنه ثم نظر الى القصعة البعيدة ,
قائلا : هل تعلمون ما يقوله الحوت الصغير ؟
فقالوا : لا
قال: انه يخبرني بعدم رؤيته لأبي حيث لم يكن قد ولد بعد وان زملائة الكبار الموجودين في ركن البيت هم المسئولون عما حدث لأبي !!
 

ياسين الحساوي

عميد الشبكة "مشرف "
طاقم الإشراف
هذا و الله شعراً عَجبْ .!

أظنَّها مكاره ,
و لو كانت هكارم لها معنى لكن لا أعرفهُ كل ما أعرفهُ أو عَرِفّتَهُ هو بيت هكارم في القدس .
شكراً لـك :وردة:
أنت محق أخى الكريم فقد كان خطأ لم انتبه له
معذرة من الجميع وشكرا لك أخى قريس
 

١١١

عضو فعال
(196)
تأملوا أخوتى وأخواتى بمقدرة الشاعر أحمد بن محمد الصخرى فى كيفية النظم الجميل
وعكس المعانى بتبديل حرف من كلمات أبيات الهجاء الشعرى لأحد صار محور قصيدته
متمنيا أن ترتوى أختنا @بنت سبيع من منهل جمال اللغة


أيا ذا الفضائل واللام حاءُ == ويا ذا المكارم والميم هاءُ
ويا أنجب الناس والباء سين == ويا ذا الصيانة والصاد خاء
ويا أكتب الناس والتاء ذال == ويا أعلم الناس والعين ظاء
تجود على الكل والدال راء == فأنت السخى ويتلوه فاءُ
***
فى البيت الأخير يضيف حرف الفاء لكلمة السخى


تحية طيبة ابو شملان وما تشوف شر .

اعرف من اساليب البلاغة ما يسمى " تأكيد المدح بما يشبه الذم "
ومثاله قول النابغة :
فتـــى كمــلت أخــلاقـــه غيـــر أنــه -------- جــواد فمـــا يبقـــى علـــى المــــال بـاقيـــا

هذا الاسلوب جاي بالعكس تأكيد الذم بما يشبه المدح .

تحياتي .
 
التعديل الأخير:

عادل حمد

عضو فعال
197

من روائع المتنبي و طرائفة اللغوية
بيت من الشعر قاله له كلمات متشابهه ولا يميزها الا الحركات :

أَلَمٌ أَلَمَّ ألَمْ أُلِمَّ بِدَائِهِ ******* إنْ أنّ آنٌ آنَ آنُ أَوَنِهِ

التفسير هو:
(أَلَمٌ ) ( أَلَمَّ ) ( ألَمْ ) ( أُلِمَّ ) (بِدَائِهِ )
وجعٌ احاط بي لم اعلم بمرضه
(إنْ ) ( آنَ ) ( آنٌّ ) ( آنَ ) ( آنُ ) ( أَوَنِهِ )
اذا توجّع صاحب الالم , فقد حان وقت شفائه

 

أبو عمار

عضو فعال

كان عيسى بن عمر مارا فى أحد شوارع بغداد .....فهاج به مرض كان قد أصابه من قبل ، فسقط عن دابته مغشيا عليه ، فتجمع عليه بعض الناس ، يرشون عليه الماء ، و يؤذنون فى أذنه ، و يعضون إبهامه ...
فلما أفاق من غشيته ، برم بهم و ضجر ..
و صاح فيهم قائلا عبارته الشهيرة : ما لكم تكأكأتم (تجمعتم) علي كتكأكؤكم على ذى جنة ( أى من به جن ) ، افرنقعوا عني ( أى تفرقوا)
و لما لم يفهم الناس كلامه ، قال بعضهم : دعوه ... فإن عليه جنية تتكلم بالهندية.
 
أعلى