الاستعانة بثلاثة سيّافين للتنفيذ بعد قليل تنفيذ حكم القتل تعزيرا في عصابة الذهب السب

الخااص

عضو مميز
الاستعانة بثلاثة سيّافين للتنفيذ
بعد قليل.. تنفيذ حكم القتل تعزيراً في عصابة الذهب السبعة

146332.jpg


صورة متداولة لرجال أمن في موقع القصاص
سلطان المالكي - سبق - أبها: علمت "سبق" أن 3 سيافين سينفذون - بعد قليل - حكم القتل تعزيراً في سبعة شبان، تتراوح أعمارهم بين (20 و 24 عاماً) ، إثر سطوهم على عدد من محال الذهب بأبها.

وتعود تفاصيل القضية إلى نجاح الأجهزة الأمنية في منطقة عسير في إلقاء القبض على أفراد العصابة التي ارتكبت سلسلة من العمليات من سرقة محال ذهب ومجوهرات، بالتهديد بالسلاح، وعمليات سطو وابتزاز، وكان أفراد العصابة قد سرقوا محل مجوهرات مشهوراً يوم وقفة عرفة تحت تهديد السلاح، إضافة إلى شرب المسكرات وإطلاق النار وبعض القضايا الأخرى.

وكانت محكمة التمييز قد أيدت بالأكثرية قبل نحو عامين الحكم الصادر من المحكمة العامة في أبها، القاضي بالقتل تعزيراً لسبعة أشخاص؛ كوّنوا عصابة. وجاء في الحكم أن العصابة احترفت السرقة والنهب تحت تهديد السلاح، وغيرها من القضايا، أما الجناة الـ 18 المتبقون فقد أيدت المحكمة الحكم الصادر بحقهم، وهو السجن مدداً مختلفة مع الجَلد.

وجاء تأييد الحكم آنذاك بعد اعتراض عدد من أفراد العصابة بعد صدور الحكم؛ حيث تمت مخاطبات بين المحكمة العامة ومحكمة التمييز، انتهت إلى تأييد الحكم بالأكثرية.​

تعليقي

قال تعالي

( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
 

هزاع

عضو بلاتيني
الاستعانة بثلاثة سيّافين للتنفيذ
بعد قليل.. تنفيذ حكم القتل تعزيراً في عصابة الذهب السبعة

146332.jpg


صورة متداولة لرجال أمن في موقع القصاص
سلطان المالكي - سبق - أبها: علمت "سبق" أن 3 سيافين سينفذون - بعد قليل - حكم القتل تعزيراً في سبعة شبان، تتراوح أعمارهم بين (20 و 24 عاماً) ، إثر سطوهم على عدد من محال الذهب بأبها.

وتعود تفاصيل القضية إلى نجاح الأجهزة الأمنية في منطقة عسير في إلقاء القبض على أفراد العصابة التي ارتكبت سلسلة من العمليات من سرقة محال ذهب ومجوهرات، بالتهديد بالسلاح، وعمليات سطو وابتزاز، وكان أفراد العصابة قد سرقوا محل مجوهرات مشهوراً يوم وقفة عرفة تحت تهديد السلاح، إضافة إلى شرب المسكرات وإطلاق النار وبعض القضايا الأخرى.

وكانت محكمة التمييز قد أيدت بالأكثرية قبل نحو عامين الحكم الصادر من المحكمة العامة في أبها، القاضي بالقتل تعزيراً لسبعة أشخاص؛ كوّنوا عصابة. وجاء في الحكم أن العصابة احترفت السرقة والنهب تحت تهديد السلاح، وغيرها من القضايا، أما الجناة الـ 18 المتبقون فقد أيدت المحكمة الحكم الصادر بحقهم، وهو السجن مدداً مختلفة مع الجَلد.

وجاء تأييد الحكم آنذاك بعد اعتراض عدد من أفراد العصابة بعد صدور الحكم؛ حيث تمت مخاطبات بين المحكمة العامة ومحكمة التمييز، انتهت إلى تأييد الحكم بالأكثرية.​

تعليقي

قال تعالي

( ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب )
يقول عليه الصلاة والسلام لا يحل دم مسلم إلا بثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعه.
 

هزاع

عضو بلاتيني
في قوله - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده إن المراد بالبيضة بيضة الحديد التي يغطى بها الرأس في الحرب وبالحبل الواحد من حبال السفينة وكل واحد من هذين يبلغ دنانير كثيرة .
قال بعض المحققين : إن هذا القول لا يجوز عند من يعرف اللغة ومخارج كلام العرب لأن هذا ليس موضع تكثير لما يسرقه فيصرف إليه بيضة تساوي دنانير وحبلا لا يقدر السارق على حمله . وليس من عادة العرب والعجم أن يقولوا قبح الله فلانا عرض نفسه للضرب في عقد جوهر ، وتعرض لعقوبة الغلول في جراب مسك . وإنما العادة في مثل هذا أن يقال : لعنه الله تعرض لقطع اليد في حبل رث أو في كبة شعر . وكل ما كان من هذا أحقر كان أبلغ . فالصحيح هنا أنه أراد به العقال الذي يعقل به البعير ، ولم يرد عينه وإنما أراد قدر قيمته .
 

الخااص

عضو مميز
يقول عليه الصلاة والسلام لا يحل دم مسلم إلا بثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعه.

قال الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".​
 

الثقيل

عضو بلاتيني
جزاك الله خير يالخااص على نشر الخبر
لكي يرتدع الظالمون 0
اللهم لك الحمد على تطبيق الشريعه
بكل مجرم وكل خارجي اللهم انصر ولاة امر هذه
البلاد لخدمة العباد
 

نيو كلير

عضو بلاتيني
في قوله - صلى الله عليه وسلم - : لعن الله السارق ، يسرق البيضة فتقطع يده ، ويسرق الحبل فتقطع يده إن المراد بالبيضة بيضة الحديد التي يغطى بها الرأس في الحرب وبالحبل الواحد من حبال السفينة وكل واحد من هذين يبلغ دنانير كثيرة .
قال بعض المحققين : إن هذا القول لا يجوز عند من يعرف اللغة ومخارج كلام العرب لأن هذا ليس موضع تكثير لما يسرقه فيصرف إليه بيضة تساوي دنانير وحبلا لا يقدر السارق على حمله . وليس من عادة العرب والعجم أن يقولوا قبح الله فلانا عرض نفسه للضرب في عقد جوهر ، وتعرض لعقوبة الغلول في جراب مسك . وإنما العادة في مثل هذا أن يقال : لعنه الله تعرض لقطع اليد في حبل رث أو في كبة شعر . وكل ما كان من هذا أحقر كان أبلغ . فالصحيح هنا أنه أراد به العقال الذي يعقل به البعير ، ولم يرد عينه وإنما أراد قدر قيمته .


عجيب .... !
يالله طبقوا هالكلام عندكم .....
ولا بس عندنا قطة الوجه وكثرت السوالف ؟
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
لا حول ولا قوة إلا بالله ،، وين لجان حقوق الأنسان وين المجتمع الدولي وين الاعلام وين العربية ،، سبع أنفس تقتل ويويتم أبناءها وتترمل نساءها عشان كانوا يسرقون ،،،،،،،،
أجل لو كانوا يقتلون ويقطعون الطريق وينتهكون الاعراض وش جزاهم مافي شيء اقصى من القتل تعزيرا،،
تجار المخدارات والأرهابيين ما شفنا قتلوا بهذه الطريقة ،، لو من "عيال بطنها " كان قالوا أدرأوا الحدود بالشبهات
"
القضاء السعودي يحتاج اصلاح كفاية ازهاق انفس ،،

قبل شهر قرأت خبر كنت أظنه طرفة ،، ولكن طلع حقيقي شاب سعودي تقبض عليه الشرطة في ليلة زفافة بحجة عقول الوالدين طلع الأب مو راضي على الزواج قال الولد عاقني راحوا سحبوه من عرسة ،،،،،،:confused:
 

ماجد11

عضو بلاتيني
قال الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".​

هذه الاية يستغلها الظلمه ويلبسون على الناس بها
المحارب اذا سرق تقطع يده وان قتل يقتل الفرق ان المحارب ليس لولي الدم حق العفو ومن عنده مايخالف كلامي هذا من كلام العلماء الاجلاء فلياتيني به وانا مستعد اتراجع هذا ماتعلمته وعلي ان ابينه
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
يا اخوان صدقوني لو الخبر يقول لقد اعفو عن هولا السبعه سيكون كلام هزاع ومن على شاكلته نفس الكلام وسينزل احاديث في الاعتراض على الاعفاء




لا تردون عليه وباقي الجوقة فكهنتهم سبقوهم في لوي الايات والأحاديث حسب افكارهم فقد استحلوا دما المسلمين وأفتوا بقتل المسلم اذا كان يخدم اهدافهم
 

ابن الهازمي

عضو بلاتيني
لا حول ولا قوة إلا بالله ،، وين لجان حقوق الأنسان وين المجتمع الدولي وين الاعلام وين العربية ،، سبع أنفس تقتل ويويتم أبناءها وتترمل نساءها عشان كانوا يسرقون ،،،،،،،،
أجل لو كانوا يقتلون ويقطعون الطريق وينتهكون الاعراض وش جزاهم مافي شيء اقصى من القتل تعزيرا،،
تجار المخدارات والأرهابيين ما شفنا قتلوا بهذه الطريقة ،، لو من "عيال بطنها " كان قالوا أدرأوا الحدود بالشبهات
"
القضاء السعودي يحتاج اصلاح كفاية ازهاق انفس ،،

قبل شهر قرأت خبر كنت أظنه طرفة ،، ولكن طلع حقيقي شاب سعودي تقبض عليه الشرطة في ليلة زفافة بحجة عقول الوالدين طلع الأب مو راضي على الزواج قال الولد عاقني راحوا سحبوه من عرسة ،،،،،،:confused:

اعتقدانك يا كش ملك تعرف قوقل قدس الله سرة :Dاكتب فيه الداخلية تنفيذ حكم القتل تعزيرا بمهربي مخدرات
وستزول شكوكك ;)
 

Trident

عضو ذهبي
يقول عليه الصلاة والسلام لا يحل دم مسلم إلا بثلاث النفس بالنفس والثيب الزاني والتارك لدينه المفارق للجماعه.


جاكم ابن تيميه على غفله اهنيك على عقليتك الجباره صراحه (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله [ويسعون في الارض فساد]ا ان يقتلو او يصلبو او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفو من الارض اولئك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم ) روح ياشطور كمل تطعيماتك بالمستوصف واكبر وتعلم الدين بعدين اتحفنا بعلمك الفياض
 

Trident

عضو ذهبي
الاخوة الاعزاء ترو مو ملزمين تردون على طلاب المتوسطه اللي موجودين بالمنتدى مو مكلفين نعلمهم الدين والشي ذا يخصنا حنا كسعوديين فقط اي شخص غير سعودي لا ناقة له ولا جمل لاحد يرد عليه اعذروه مادرس الاحكام بالمدرسه ولا مرت عليه نهائيا
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي
قال الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".​

هذي الأية نزلت في قتل وسرقه زخيانة أمانه

النبي كما وضعلك الأخ حد السرقه يقع حتى في سرقة حبل اللي لايساوي شي
السرقه مهما كبر حجمها فهي سرقه كل الزنا لافرق تزني بملة ولا شغاله ف الحكم واحد
يعني واخد أعزب زنا بملكة تروح ترجمه أو تقتله حكمه الجلد ولو ملك زنا بخادمه وهو متزوج تروح تجلد أو ترجمه

والظاهر أن محلات الذهب لأمراء وناس واصله فلهذا حكم عليهم بالأعدام

هل تعرف بالشرع لو أن شخص سرق تقطع يده طيب لو سرق مره ثانيه كذالك تقطع يده الثانيه طيب لو ركب يدين أسطناعيه وسرق كذالك تقطع رجله ولو سرق تقطع رجله الثانيه
 

Catch Me If You Can

عضو ذهبي

جاكم ابن تيميه على غفله اهنيك على عقليتك الجباره صراحه (انما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله [ويسعون في الارض فساد]ا ان يقتلو او يصلبو او تقطع ايديهم وارجلهم من خلاف او ينفو من الارض اولئك لهم خزي في الدنيا ولهم في الاخرة عذاب عظيم ) روح ياشطور كمل تطعيماتك بالمستوصف واكبر وتعلم الدين بعدين اتحفنا بعلمك الفياض

أنا أستغرب دوله تدعي الشرع ومواطنيها لايعرفون بالشرع شي

ياحجي سرقه شعليها بمحاربت الله وبرسوله ياحجي الأيه نزلت في قتل قبل السرق وبعدها سرقه وخيانة أمانه وعهد

أنتم ناس متهمين بتفجيرات وقتل قبل سالفة هذي السرقه بسنوات وقلتم تنطبق عليهم هذي الأية وأشوف لحد الأن لم يعدم أحد فيهم ولم يحاكمو

تناقض عجيب ويقول هذا شؤون سعوديه كأن الدين في سعودي وغير سعودي

سبحان الله نفس كلام الجامية في السعوديه كانو يعلمونا أن اللملكة هي الوحيده بلد الأسلام أما باقي البلدان فهي بلاد كفر وجاهليه

وهذا هو نفس المنهج اللي أتى به من أغتصبو هذي البلد وحكموها فقد جعلو البدو اللي لم يكونو تحت أمرهم كفار مرتدين مشركين مباح دمهم ومالهم ونسا\هم نفس المنهج يعيده المسمى المالكي هذا عندما يقول شؤون سعوديه كأن الدين لهم فقط والشرع لهم فقط والرساله المحمديه لاتتعدا حدود دولتهم وبالباقي دخلال غير أصليين مرتزقه

هذا عقلية وفكر المباحث والدبابيس وماتربو عليه
 

الثقيل

عضو بلاتيني
أنا أستغرب دوله تدعي الشرع ومواطنيها لايعرفون بالشرع شي

ياحجي سرقه شعليها بمحاربت الله وبرسوله ياحجي الأيه نزلت في قتل قبل السرق وبعدها سرقه وخيانة أمانه وعهد

أنتم ناس متهمين بتفجيرات وقتل قبل سالفة هذي السرقه بسنوات وقلتم تنطبق عليهم هذي الأية وأشوف لحد الأن لم يعدم أحد فيهم ولم يحاكمو

تناقض عجيب ويقول هذا شؤون سعوديه كأن الدين في سعودي وغير سعودي

سبحان الله نفس كلام الجامية في السعوديه كانو يعلمونا أن اللملكة هي الوحيده بلد الأسلام أما باقي البلدان فهي بلاد كفر وجاهليه

وهذا هو نفس المنهج اللي أتى به من أغتصبو هذي البلد وحكموها فقد جعلو البدو اللي لم يكونو تحت أمرهم كفار مرتدين مشركين مباح دمهم ومالهم ونسا\هم نفس المنهج يعيده المسمى المالكي هذا عندما يقول شؤون سعوديه كأن الدين لهم فقط والشرع لهم فقط والرساله المحمديه لاتتعدا حدود دولتهم وبالباقي دخلال غير أصليين مرتزقه

هذا عقلية وفكر المباحث والدبابيس وماتربو عليه




من قتل دون ماله وعرضه فهو شهيد
ورى ماتروح تقاتل دون عرضك ومالك وارضك
وتسيب السعوديه بحالها والا فيك حاله نفسيه من السعوديه
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

اجتثاث

عضو بلاتيني


أنا أستغرب دوله تدعي الشرع ومواطنيها لايعرفون بالشرع شي

ياحجي سرقه شعليها بمحاربت الله وبرسوله ياحجي الأيه نزلت في قتل قبل السرق وبعدها سرقه وخيانة أمانه وعهد

أنتم ناس متهمين بتفجيرات وقتل قبل سالفة هذي السرقه بسنوات وقلتم تنطبق عليهم هذي الأية وأشوف لحد الأن لم يعدم أحد فيهم ولم يحاكمو

تناقض عجيب ويقول هذا شؤون سعوديه كأن الدين في سعودي وغير سعودي

سبحان الله نفس كلام الجامية في السعوديه كانو يعلمونا أن اللملكة هي الوحيده بلد الأسلام أما باقي البلدان فهي بلاد كفر وجاهليه

وهذا هو نفس المنهج اللي أتى به من أغتصبو هذي البلد وحكموها فقد جعلو البدو اللي لم يكونو تحت أمرهم كفار مرتدين مشركين مباح دمهم ومالهم ونسا\هم نفس المنهج يعيده المسمى المالكي هذا عندما يقول شؤون سعوديه كأن الدين لهم فقط والشرع لهم فقط والرساله المحمديه لاتتعدا حدود دولتهم وبالباقي دخلال غير أصليين مرتزقه

هذا عقلية وفكر المباحث والدبابيس وماتربو عليه

:D
لا تعال علمنا الشرع انت

دعني افهمك خصوصا انكم بالشرع ميح

ما حدث سطو والسطو هو ارهاب الامنين وارهاب الامنين من الافساد في الارض والمفسد عدو الله ورسوله
ولقيتك يا فتى قبل عن تتعدى على غيرك سألت من هو اكبر منك لكي لا تحرج نفسك


نصيحة في الامور الدينية اتركوها عنكم وخلوكم في الامور الفنية احسن لكم

ناس تجيب لنفسها الكلام :eek:
 

نواف منيف

عضو جديد
قال الله تعالى: "إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ".
 

ماجد11

عضو بلاتيني
قطع الطريق (الحرابة)
يستعمل أكثر الفقهاء مصطلح (قطع الطريق) تحت باب الحرابة.
والحرابة لغة: من الحرب التى هى نقيض السلم، يقال: حاربه محاربة، وحرابا، أو من الحرَب بفتح الراء- وهو السلّب. يقال :حرب فلانا ماله أى: سلبه فهو محروب وحريب. (1)
واصطلاحا: الحرابة: قطع الطريق وهو البروز لأخذ مال أو لقتل أو لإرعاب على سبيل المجاهرة مكابرة اعتمادا على القوة مع البعد عن الغوث (2).
وزاد المالكية: محاولة الاعتداء على العرض مغالبة.
وقيل من كابر رجلا على ماله بسلاح أو غيره فى زقاق أو دخل على حريمه فى المصر حكم عليه بحكم الحرابة.
الحكم التكليفى لقطع الطريق (الحرابة):
الحرابة كبيرة من الكبائر، وهى من الحدود باتفاق الفقهاء وسمى القرآن الكريم مرتكبيها محاربين لله ولرسوله r قال تعالى ]إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أوينفوا من ا لارض [ (المائدة 33).
ونفى عنهم رسول الله r انتسابهم للإسلام فقال: (من غشنا فليس منا، ومن حمل علينا السلاح فليس منا) (رواء البخارى ومسلم فى صحيحيهما). وقاطع الطريق (المحارب) عند الفقهاء هو كل ملتزم مكلف أخذ المال بقوة فى البعد عن الغوث.إذاً فلابد من توافر عدة شروط حتى يحدّ حد الحرابة على قاطع الطريق وهى:
(أ) الالتزام: أن يكون قاطع الطريق (المحارب) ملتزما بأحكام الشريعة بأن يكون مسلما أو ذميا أو مرتدا، فلا يحد الحربى، ولا المعاهد ولا المستأمن(3).
فالذمى التزم أحكام الشريعة فله مالنا وعلّيه ما علينا، أما المستأمن فقد وقع الخلاف. بين الفقهاء فى كونه محاربا أم لا.
(ب) التكليف: يشترط البلوغ والعقل فى قاطع الطريق (المحارب) حتى يقام عليه الحد لأنهما شرطا التكليف الذى هو شرط إقامة الحد.
(جـ) الذكورة: وهذا الشرط قاله الحنفية حيث لم يشترطه المالكية والشافعية والحنابلة فهم يرون أنه لو اجتمع نسوة لهن قوة ومنعة فهن قاطعات طريق، ولا تأثير للأنوثة على الحرابة فيجرى على المرأة ما يجرى على الرجل فى أحكام الحرابة (4). أما الأحناف فيرون أن الخروج على وجه المحاربة والمغالبة لا يتحقق فى النساء عادة لرقة قلوبهن وضعف بنيتهن فلا يكن من أهل الحرابة.
(د) السلاح: اختلف الفقهاء فى اشتراط السلاح لقاطع الطريق (المحارب ) فقال الحنفية والحنابلة: يشترط أن يكون مع قاطع الطريق سلاح ويعدون الحجارة والعصى سلاحا، فإن تعرض قاطع الطريق للناس بالعصى والحجارة فهو محارب، أما إذا لم يحمل شيئا مما ذكر فليس بمحارب(5).وْلا يشترط المالكية والشافعية حمل السلاح بل يكفى عندهم القهر والغلبة وأخذ المال ولو باللكز والضرب بجمع الكف. (6)
(هـ) البعد عن العمران: ذهب المالكية والشافعية وأبو يوسف وكثير من الحنابلة إلى أنه لا يشترط البعد عن العمران فى حد الحرابة، بل يشترط فقد الغوث، ولفقد الغوث أسباب كثيرة، ولا ينحصر فى البعد عن العمران، فقد يكون للبعد عن العمران أوالسلطان أو لضعف أهل العمران أو لضعف السلطان.فلو دخل قوم بيتا وشهروا السلاح ومنعواأهل البيت من الاستغاثة فهم قطاع طرق فى حقهم (7) (و) المجاهرة: وهى أن يأخذ قطاع الطريق المال جهرا، فإن أخذوه مختفين فهم سرّاق، وإن اختطفوا وهربوا فهم منتهبون ولا قطع عليهم.
عقوبة المحاربين:لا خلاف بين الفقهاء فى أن عقوبة المحارب حد من حدود الله لا يقبل الإسقاط ولا العفو ما لم يتوبوا قبل القدرة عليهم والأصل فى ذلك قوله تعالى ]إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون فى الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا[ ( المائدة 33).
واختلف الفقهاء فى هذه العقوبات الواردة فى الآية هل هى على التخيير أم على التنويع، فذهب الشافعية والحنابلة وبعض الأحناف إلى أن ( أو) فى الآية على ترتيب الأحكام وتوزيعها على ما يليق بها فى الجنايات، فمن قتل وأخذ المال، قتل وصلب، ومن اقتصر على أخذ المال قطعت يده اليمنى ورجله اليسرى، ومن أخاف الطريق ولم يقتل ولم يأخذ مالا نفى من الأرض. (8) أما عن كيفية تنفيذ عقوبة الحرابة فقد اختلف الفقهاء فى كيفيتها وذلك ما نراه فى كتب الفقه التى أثرت عنهم.
ما تثبت به الحرابة:
لا خلاف بين الفقهاء فى أن جريمة الحرابة تثبت قضاء بالإقرار أو بشهادة عدلين، وتقبل شهادة الرفقة فى الحرابة.
سقوط عقوبة الحرابة:
يسقط حد الحرابة عن المحاربين بالتوبة قبل القدرة عليهم وذلك فى شأن ما وجب عليهم حقا لله، وهو تحتم القتل والصلب والقطع من خلاف والنفى وهذا محل اتفاق بين أصحاب المذاهب الأربعة (9).
واستدلوا بقوله تعالى ]إلا الذين تابوا من قبل أن تقدروا عليهم[ (المائدة 34) فالله سبحانه وتعالى أوجب عليهم الحد ثم استثنى التائبين قبل القدرة عليهم.
أما حقوق الآدميين فلا تسقط بالتوبة،فيغرمون ما أخذوه من المال عند الجمهور وعند الحنفية إن كان المال قائما ويقتص منهم إذا قتلوا على التفصيل السابق، ولا يسقط إلا بعفو مستحق الحق فى مال أو قصاص.
 
أعلى