قال المقدسی:
أسواق على أيّام الجمعه بخوزستان.
قال المقدسی:
وأسفلها قوما و اشرّهم أصلا و فصلا خوزستان.
قال المقدسی ایضاً:
خوزستان و جبال:
و وقعت خوزستان و الجبال على تخوم ال
عراق الشرقيّه و طائفه من الجبال و إقليم الرحاب على تخوم اقور الشرقيّه و وقعت
فارس و
كرمان و ال
سند خلف خوزستان على صفّ واحد البحر جنوبيّها و المفازه و خراسان شماليّها و تاخمت السند و خراسان من قبل الشرق بلدان الكفر و تاخمت الرحاب بلد الروم من قبل الغرب و الشمال.
قال المقدسی ایضاً:
اقليم خوزستان:
هذا إقليم أرضه نحاس نباتها الذهب، كثير الثمار و الارزاز و القصب و فيه الانجاص و الحبوب و الرطب و الأترنج الفائق و الرمّان و العنب، نزيه طيّب أنهاره عجب، بزّه الديباج و الخزّ و الرقاق من القطن و القزّ، معدن السكّر و القند و الحلواء الجيّده و عسل القطر، به
تستر التي اسمها في المشرقين و العسكر التي تميّز الدولتين و ال
أهواز المشهوره في الخافقين، و بصنّا الّتي ستورها في الدنيا الى سدره المنتهى، و مثل خزّ ال
سّوس لاترى و مع هذا به معادن النفط و القار و مزارع الرياحين و الأطيار، ثم واسطه بين
فارس و ال
عراق به كانت وقائع الإسلام و ثمّ معارك القوم و قبر دانيال لايخلو من فقيه و استاذ و لا في الثمانيه أفصح منهم لغات، به الدواليب الظريفه و الطواحين الغريبه و الأعمال العجيبه، و الخصائص الكثيره و المياه الغزيره، دخله كان يعضد الخليفه، و له آئين و طيبه، لم يطب لي في الثمانيه غيره، فما اجلّه من إقليم لولا اهله و ما أحسن قصباته لولا مصره، لانّه يعنى ال
أهواز مزبله الدنيا و اهله فمن شرّ الورى، و سنذكر فيه كلّ خبر روى أو مثل ضرب قال ابن مسعود رضي الله عنه سمعت النبيّ صلى الله عليه و سلم يقول لا تناكحوا الخوز فانّ لهم اعراقا تدعو الى غير الوفاء و قال عليّ بن ابى طالب رضي الله عنه ليس على وجه الأرض شرّ من الخوز و لم يكن منهم نبيّ قطّ و لا نجيب و قال عمر رضي الله عنه ان عشت لابيعنّ الخوز و لاجعلنّ أثمانهم في بيت المال و في حكايه اخرى من كان جاره خوزيّا فاحتاج الى ثمنه فليبعه و سئل فقيه عن رجل حلف ان يطبخ شرّ الطيور بشرّ الحطب و يطعمه شرّ الناس قل ينبغي ان يطبخ رخمه بحطب الدّفلى و يطعمه خوزيّا و لا تراهم مع تلك الأموال الجمّه و التجارات العجيبه و الصناعه النفيسه عندهم من التمييز و التدبير ما عند غيرهم إذا ترعرع أولادهم طرحوهم في الغربه و أبلوهم بالاسفار و الكسب فيتيهون من بلد الى بلد و لاحظّ لهم في علم و لاأدب و الخوز ما علا عن ال
أهواز لأنّ أكثر أهل ال
أهواز ناقله من ال
بصره و
فارس و كنت يوما أسير مع ابى جعفر بن محسن بال
أهواز فشاجره بعض السوقه فقال له أنتم معاشر الخوز لاخير فيكم فقال له السوقىّ الخوز ما كان فوق ال
أهواز مثل العسكر و
جنديسابور و ال
سّوس و امّا نحن فعراقيّون، و سمعت انّ أهل بصنّا و
بيروت و ما يقع في ذلك الصقع لهم أذناب بين القبل و الدبر مثل الأصابع ألاترى انّ أهل ال
عراق يقولون لهم في الشتيمه يا خوزىّ يا ذنبانىّ و الرجل الّذي وجد في الخوارج حين قاتلوا أمير المؤمنين عليّا رضي الله عنه و دلّ عليه و قال له ثدي كثدي النساء كان من هذه البقعه التي ذكرنا و تراهم مصفرّين من غير علّه أصحاب غلّ و حسد و غلوّ في المذهب غفر الله لنا و لهم و لا و أخذنا بما ذكرنا من عيوبهم فانّا لم نرد هتك سترهم و لا إبداء عيوبهم ولكن أوضحنا ما روى فيهم عن النبيّ صلى الله عليه و سلم و أصحابه و هذا شكله و مثاله مبلغ جهدنا و غايه علمنا و باللَّه نستعين و نستوفق و نعتصم و نستهدي اعلم انّ هذا الإقليم كان يعرف قديما بال
أهواز و سبع كورها و الآن قدتعطّلت بعض تلك الكور و اختلف في بعض و ناقض أصولنا بعض وقد قلنا انّ مثل الملوك في علمنا مثل الصحابه في علم الشريعه إذا قال أحدهم قولا لم يعلم له مخالف من الصحابه عمل بقوله و كان حجّه و كان عضد الدوله من اجلّه ملوك زمانه لأنّ له في الإسلام آثارا و عجائب ألا ترى الى مدنه التي بناها و أنهاره التي كراها و الأسماء التي اخترعها و الأشياء التي ابتدعها و قد كان يسمّى هذا الإقليم سبع الكور و تعارف الناس ذلك فاتّبعناه في ذلك إذ لم نجد له مخالفا فاوّلها من قبل الجبال ال
سّوس ثم
جنديسابور ثم
تستر ثم
عسكر مكرم ثم ال
أهواز ثم
رامهرمز ثم ال
دّورق هذه الأسامي تجمع الكور و القصبات و هنّ قليلات المدن و الإقليم قريب الاطراف.
كوچك است.
قال المقدسی ایضاً:
جمل شئون هذا الإقليم:
هو إقليم حارّ مياهه معتدله الّا ماء
جنديسابور فانّه مع صحّته خشن و هواء ال
سوس غير صحيح و كلّما قرب من
دجله بغداد فهو اصحّ و به نخل كثير و ليس به جبل شاهق و لارمل دهس الّا بين ال
بذان و نهر
تيري و لايقع به ثلج و لايتجلّد الماء الّا بسواد
رامهرمز و يشقّ أكثره الأنهار يجرى في جميعها السفن، قليل النصارى غير كثير اليهود و المجوس و به مذكّرون لهم جلبه و ادنى
صيت و به متقرّءون الّا ال
أهواز و رباطات و تصوّف الّا العسكر و قبلتهم غير صحيحه بخاصّه بصنّا و لمّا عدت منه الى ال
بصره قال لي اصدقاى يمزحون أعد الصلوات التي صلّيتها ب
خوزستان فإنهم يصلّونها الى غير القبله و مذاهبهم مختلفه هو أكثر الإقليم معتزله اما العسكر فكلّهم و أكثر أهل ال
أهواز و
رامهرمز و ال
دورق و بعض أهل
جنديسابور و اما ال
سوس و اجنادها فحنابله و حبّيّه و نصف ال
أهواز شيعه و به أصحاب ابى حنيفه كثير و لهم فقهاء و ائمّه و كبراء و بال
أهواز مالكيّون و لمّا دخلت ال
سوس قصدت الجامع في طلب شيخ اسمع منه شيئا من الحديث و عليّ جبّه صوف قبرصيّه و فوطه بصريّه فدفعت الى مجلس الصوفيّه فلمّا قربت منهم لم يشكّوا إلّا و أنا صوفىّ فتلقّونى بالترحيب و التحيّه و أجلسوني فيما بينهم و جعلوا يسألوننى ثم بعثوا رجلا فأتى بطعام فجعلت انقبض عن الاكل و ما كنت صحبت هذه الطائفه قبل ذلك فجعلوا يتعجّبون من انقباضى و عدولي عن رسومهم و قد كنت أحبّ ان أخالط هذه الطائفه و اعرف طريقتهم و اعلم حقائقهم فقلت في نفسي هذا و قتك هذا موضع أنت به مجهول فانبسطت اليهم فكشفت ثوب الحياء عن وجهي فمرّه كنت اراسلهم و كرّه ازعق معهم و تاره اقرأ لهم القصائد و اخرج معهم الى الرباطات و اذهب الى الدعوات حتّى و الله حللت من قلوبهم و قلوب أهل البلد بحيث لا غايه و وقع لي بها اسم و قصدني الزوّار و حملت الىّ الثياب و الصرر و كنت آخذه و ادفعه اليهم برمّته في الوقت لأنّي كنت غنيّا في وسطى نفقه وافره و انا كلّ يوم في دعوه و اىّ دعوه و كانوا يظنّون انّى افعله زهدا و جعل الناس يتمسّحون بى و يذيعون خبري و يقولون لم نر فقيرا قطّ أفضل من هذا حتّى إذا وقفت على سرائرهم و عرفت ما أردت منهم هربت منهم في سجوّ ليله فأصبحت و قد قطعت أرضا فبينا انا يوما بال
بصره و عليّ ثوبي و غلام يتبعني إذا رآني رجل منهم فوقف ينظر الىّ شبه المتعجب فجزت عليه شبه المنكر و رسومهم لا يتطلّس الّا وجيه أكثرها ارديه مربّعه و العوامّ بالمناديل و الفوط و لهم لباقه و إذا صلّى الامام الغداه بجوامعهم اجتمع عليه الناس فختم بهم و دعا و كذلك بشيراز و الخطباء به يلبسون الاقبيه و المناطق على رسم ال
عراق و لا يهلّلون بعد الجمعه و يلتفت الخطيب يمينا و شمالا و يضجّون بالدعاء خلف الصلوات على رسم ال
شام و
مصر، و يدخلون الحمّامات بلاميازر و يكثرون خبز الا رزّ و ركوب البقر و وضع حباب الماء في الشوارع و الطرق بين الأجناد على كلّ فرسخ و ربّما حمل اليها الماء من بعد و رسومهم قريبه من رسوم ال
عراق يختارون ما كبر من الفصوص و جلّ من اللؤلؤ و لا يرى في الإسلام اصحّ من موازين العسكر ثم ال
كوفه و التجارات به مفيده لأنّ كلّ سكّر تراه ببلدان الأعاجم و ال
عراق و ال
يمن فمن ثمّ يحمل و يرتفع من
تستر الديباج الحسن و الأنماط و ثياب مرويّه حسنه و فواكه كثيره و من ال
سوس السكّر الكثير و بزّ و الخزوز و من العسكر مقانع القزّ تحمل الى
بغداد و بزّ جيّد له بقاء و ثياب القنّب و المناديل و غير ذلك ممّا يرتفق به أهل ال
أهواز و ستور بصنّا و أنماط
قرقوب معروفه و تعمل بنواحي
واسط ستور يكتب عليها ممّا عمل ببصنّا و تخرج خروجها و ليست مثلها و يعمل بال
أهواز فوط من القزّ حسنه تلبسها النساء و يعمل بنهر
تيري أزر كبار و لهم خصائص ليس مثل مري
جنديسابور و حلواء الإقليم و خزّ ال
سوس غير العمائم لأنّ سكب ال
كوفه لا نظير له و سكّر العنب و ببصنّا الأنماط و الستور الجيّده و بقول حسنه و دستنبوى
تستر و قصب ال
سوس و رطب نهر
تيري في غايه الجوده و يقع عصبيات في ال
أهواز بين المروشيّين و هم شيعه و بين الفضليّين و هم سنّه حروب و بين أهل البذان و بصنّا و بين أهل
تستر و العسكر و بين أهل
تستر و ال
سوس عصبيّات من أجل تابوت دانيال عم و ذلك انّهم ذكروا لمّا ظهر قبر دانيال عم جعل في تابوت فكان يحمل الى المواضع يستسقى به قالوا فتباعد التابوت عنّا ثمّ عاد الى
تستر فضبطوه فبعثنا اليهم عشره من المشايخ رهائن الى وقت ردّه فلمّا حصلوه شقّوا له هذا النهر و بنوا هذا الأزج و خلّوا عليه الماء و بقي اولائك الرهائن عندهم فمن ثمّ وقعت بيننا هذه العصبيّات و من أجل هذا ذهب قدر مشايخنا الى اليوم و من الإقليم في اللحم و السمك غير ال
أهواز اربعه أرطال و من الخبز مكّىّ و من ال
أهواز بغداديّ في كلّ شيء و نقودهم مثل المشرق الذهب بالدوانيق كلّ دانق ثمان و أربعون تمونه و هي الارزّه و كلّ ألف درهم وزنت ب
أصفهان فإنها تنقص ب
تستر خمسه و عشرين ثمّ التستريّه تزيد على الاهوازيّه بستّه دراهم و كلّ مائه دينار وزنت بقزوين فإنها تزيد ب
تستر خمسه و اربعه دوانيق و كلّ مائه درهم وزنت بخراسان نقصت بخوزستان درهمين و ليس يعرفون القيراط و مكاييلهم المكّوك و الكرّ و المختوم و الكفّ و القفيز فمكّوك
جنديسابور ثلاثه أمناء و نصف و الكرّ اربعمائه و ثمانون و مختوم الأهواز صاعان و هو ثلاثه اكفّ و القفيز سبعه أمناء من الحنطه و كرّهم ألف و مائتان و خمسون منا حنطه و يكون الفا من الشعير و ليس في أقاليم الأعاجم أفصح من لسانهم و كثيرا ما يمزجون فارسيّتهم بالعربيّه و يقولون اين كتاب وصلا كن واين كار قطعا كن و أحسن ما تراهم يتكلّمون بالفارسيّه حتّى ينتقلون الى العربيّه و إذا تكلّموا بأحد اللسانين ظننت انهم لايحسنون الآخر و في كلامهم طنين و مدّ في آخره و إذا قالوا اسمع قالوا ببخش و يسمّون الكباد خيمال و رءوس أهل
رامهرمز مبلطحه و ليس لهم صفاء و لهم لسان لا يفهم، و أخبرنا ابو الحسن مطهر بن محمّد الرام هرمزىّ قال حدّثنا منصور بن محمّد قال حدّثنا إسحاق ابن احمد قال حدّثنا محمّد بن خالد بن إبراهيم قال حدّثنا ابو عصمه قال حدّثنا إسماعيل بن زياد قال حدّثنى مالك القطّان عن خليد عن عمران المقبريّ عن ابى هريره قال قال رسول الله صلى الله عليه و سلم أبغض الكلام الى الله الفارسيّه و كلام الشياطين الخوزيّه و كلام أهل النار البخاريّه و كلام أهل الجنّه العربيّه و خراج الأهواز ثلاثون ألف ألف درهم و كانت الفرس تقسّط على جميع الإقليم خمسين ألف ألف درهم و اما المسافات تأخذ من السوس الى
قرقوب مرحله ثم الى ال
طيّب مرحله و تأخذ من ال
سوس الى بصنّا بريدين ثم الى ال
بذان مثلها و تأخذ من
جنديسابور الى ال
لّور مرحله ثم الى ال
دز مرحلتين ثم الى
رايكان مرحله ثم الى
كلبايكان 40 فرسخا مفازه ثم الى كرج ابى دلف مرحله و تأخذ من
تستر الى قريه الرمل مرحله ثم الى بصنّا مرحله، و تأخذ من العسكر الى ال
حصن مرحله ثم الى الحصن أيضا مرحله ثم الى
رامهرمز مرحله و تأخذ من العسكر الى
تستر أو الى ال
أهواز مرحله مرحله و تأخذ من
جنديسابور الى ال
سوس أو الى
تستر مرحله و من
بيروت الى ال
سوس أو ال
بذان مرحله مرحله و تأخذ من ال
أهواز الى
شوراب بريدا ثم الى
مندم مرحله ثم الى قصبه ال
دورق مرحله و تأخذ من ال
أهواز الى سوق الأربعاء مرحله ثم الى
حصن مهدىّ مرحله ثم الى فم العضدىّ مرحله ثم أنت في
دجله ال
عراق و تأخذ من
حصن مهدىّ الى
بيان في سبخه على الظهر مرحله و اعلم انّ نهر ال
أهواز و
دجله يفيضان الى
بحر الصين بينهما هذه السبخه و كان الناس في القديم يذهبون في النهر الى البحر ثم يعودون فيدخلون من البحر الى
دجله ثم الى ال
أبلّه و كانوا على خطر و في تعب حتّى شقّ عضد الدوله نهرا عظيما من نهر ال
أهواز الى نهر
دجله طوله اربعه فراسخ و الطريق اليوم فيه و تأخذ من ال
أهواز الى
أجم مرحله ثم الى
آزر مرحله ثم الى
رامهرمز مرحله و تأخذ من ال
أهواز الى ال
دورق مرحله ثم الى
خان مرحله ثم الى بصنّا مرحله ثم الى قريه الرمل مرحله ثم الى
قرقوب مرحله و لها طريقان أخراوان، و تأخذ من ال
أهواز الى نهر
تيري مرحله ثم الى نهر العبّاس مرحله ثم الى ال
خوزيّه مرحله ثم تركب الماء الى ال
أبلّه مرحله و تأخذ من ال
أهواز الى ال
اسحاقيّه مرحله ثم الى الجسر المحترق مرحله ثم الى
حصن مهدىّ مرحله، و تأخذ من نهر العبّاس الى
عسكر ابى جعفر مرحله ثم تعبر الى ال
أبلّه و هي طريق ال
دوابّ و تأخذ من
رامهرمز الى
سنبل مرحلتين ثم الى
أرّجان مرحله و تأخذ من
رامهرمز الى
تيرم مرحله ثم الى
غروه مرحله ثم الى ال
بازير بريدين ثم الى
إيذج مرحله ثم الى ال
دز مرحله و من ال
دز الى ال
دّولاب مرحله و من ال
رام الى ال
زّط مرحله و تأخذ من
رامهرمز الى
بده مرحله ثم الى جسر جهنّم مرحله.