تقرير اقتصادي عن سوريا المنتفضة

[FONT=&quot]أتمنى أن يتم إصدار مثل هذه التقارير يوميا ليمكننا متابعة الوضع الاقتصادي داخل سوريا عن كثب، ولكن حتى الآن لم أجد غير هذا التقرير "اليومي" الوحيد. هل من أحد أن يدلني على أين أجد بقية التقارير؟

[/FONT]
[FONT=&quot]التقرير الاقتصادي اليومي...الثلاثاء 26 /3 /2013/[/FONT]

[FONT=&quot]في هذا التقرير[/FONT]:
[FONT=&quot]في ظل انقطاع الكهرباء المتواصل .. سوريون يبيعون الادوات المنزلية لشراء الطعام[/FONT]​
[FONT=&quot]إغلاق معبر نصيب الحدودي مع الأردن[/FONT]​
[FONT=&quot]في خرق جديد للعقوبات العربية ضد نظام الأسد، شركة شحن إماراتية تعلن عن خدمات لنقل البضائع من الخارج إلى سورية[/FONT]​
[FONT=&quot]خسائر الأقطان في سورية تفوق 20 مليار ليرة[/FONT]​
[FONT=&quot]استمرار تدني قيمة الليرة السورية[/FONT].
[FONT=&quot]في حلب، يعمد كثيرون الى بيع اغراضهم الشخصية من اجل الحصول على طعام، وبينهم ابو احمد الذي حمل معه لدى نزوحه من منزله في حي بابا عمرو المنكوب في حمص (وسط)، مروحة للتهوئة يسعى الى بيعها في احد اسواق المدينة الواقعة في شمال سوريا[/FONT].
[FONT=&quot]كل يوم، على غرار ابو احمد وهو خياط في الثلاثين من العمر، يأتي عشرات السوريين النازحين من مناطق اخرى تشهد اعمال عنف الى هذا السوق ويعرضون ما تبقى لهم من ادوات منزلية او شخصية للبيع من اجل شراء طعام تقتات منه عائلاتهم[/FONT].
[FONT=&quot]ويقول محمد (52 عاما) الذي يجوب المنازل في الحي الذي يقطن فيه من اجل شراء اغراض يراد التخلص منها ويعمد الى بيعها مجددا في السوق، "الناس يبيعون قبل كل شيء الادوات الكهربائية، فالتيار الكهربائي مقطوع في اي حال"، موضحا انه يعمل في بيع القطع المستعملة من اجل تأمين حاجات اولاده الاحد عشر[/FONT].
[FONT=&quot]في مكان آخر من السوق، يعرض احمد مضربي تنس وجهاز تلفزيون اشتراه من جاره. ويقول "عندما ذهبت لاخذ التلفاز، أجهش اولاده بالبكاء".الا انه يؤكد ان التلفزيون سيباع بثمن بخس جدا، مضيفا "لم يعد هذا التلفاز يساوي شيئا. الجهاز الذي كانت قيمته ثلاثة آلاف ليرة سورية (حوالى ثلاثين دولارا) لم يعد يساوي اكثر من الف ليرة (حوالى عشرة دولارات)، بسبب انقطاع التيار الكهربائي".ثم يتوجه الى حشد من الناس تجمعوا حول نقطة البيع الخاصة به وهو يصرخ "الفا ليرة سورية، فقط الفان، هل يريد احد هنا ان يشتري؟[/FONT]"..
[FONT=&quot]في الماضي، كان سوق الخميس هذا يعرف ب"سوق الحراميي"، اذ كان يمكن العثور فيه على اصناف عدة من السلع المهربة او المجهولة المصدر[/FONT].
[FONT=&quot]اما اليوم، فهو مقصد اليائسين والمكان الوحيد الذي يمكن ان يجدوا فيه مصدرا ماليا ولو محدودا من اجل البقاء على قيد الحياة في مدينة ضربتها الحرب منذ تسعة اشهر وتشتعل فيها اسعار المواد الاستهلاكية[/FONT].
[FONT=&quot]بين هؤلاء، صالح (16 عاما) الذي يعرض آلة تصوير قديمة.ويقول "والدي مات. ولا احد يعمل في العائلة. جئت ابيع هذه الآلة لاطعم اشقائي وشقيقاتي".ويتقدم نحوه زبون ويعرض عليه مئة ليرة، اي ما يساوي ثمن كليوغرام ونصف الكيلوغرام من الطماطم[/FONT].
[FONT=&quot]أكد وزير الإعلام الأردني ، أن المملكة أغلقت المعبر الحدودي الرئيسي مع سورية بسبب توتر الأوضاع الأمنية هناك منذ يومين. وأوضح وفق ما ذكره موقع "دي برس" الالكتروني، إن الموقع الحدودي مغلق فعلياً منذ أمس. ويسمى المعبر الحدودي الرئيسي بين سورية والأردن معبر "نصيب"، ويعتبر بوابة اقتصادية وحيوية لكلا البلدين في عمليات الاستيراد والتصدير، وهو محاذ لمعبر جابر بالمفرق شمال شرقي الأردن وتبلغ مساحته في درعا 3000 دونم. ويمر من خلال معبر "نصيب" شاحنات نقل الخضار والفاكهة سواء الشاحنات التركية التي كانت تعبر سورية متجهة إلى تركيا أو عبرها إلى الدول الأوروبية، بالإضافة إلى الشاحنات اللبنانية التي كان يتجاوز عددها بشكل يومي أكثر من 350 شاحنة، كما يمر من المعبر الشاحنات القادمة من الأردن إلى سورية وبالعكس وكانت تقل الخضار والفواكه[/FONT]..
[FONT=&quot]أعلنت شركة "رؤى للشحن والخدمات اللوجستية"،أن فرعها في دبي لتأمين الشحنات براً إلى سورية سيقدم شحن التجميع[/FONT] LTL-Groupage [FONT=&quot]من مستودعات الشركة في مدينة دبي وتحت إشراف من وكلاء الشركة على التحميل[/FONT].
[FONT=&quot]وقالت الشركة في إعلان إنها: "ستقدم أيضا خدمة الشحن الجوي والبحري من كافة المطارات والموانيء والمناطق الداخلية في الصين وكافة أنحاء العالم إلى مطار دبي الدولي وميناء جبل علي ومن ثم برا إلى سورية[/FONT]".
[FONT=&quot]قدر وزيرلصناعة العصابة الحاكمة في دمشق أن خسارة الوزارة في مجال الأقطان نتيجة الأحداث بـ 20.4 مليارا حتى الآن، وأشار مدير عام المؤسسة العامة للصناعات النسيجية ، أن المؤسسة واجهت خلال العام 2012 صعوبات في تأمين الأقطان والمازوت والفيول والقطع التبديلية وانقطاع التيار الكهربائي وصعوبة في نقل العاملين إلى المعامل، ما أدى إلى خروج بعض الشركات وخاصة في دير الزور وحلب من العملية الإنتاجية بالكامل[/FONT].
[FONT=&quot]شكك اقتصاديون ، حول جدوى "مصرف سورية المركزي" إصدار شهادات إيداع بفوائد مرتفعة وقالوا ان: "هناك فقدان للثقة بالليرة نابع من فقدان الثقة بالنظام نفسه وان هناك مضاربة على الليرة السورية ومن يضارب ويحقق أرباحاً لن يرضى بشراء شهادات الإيداع معدومة الثقة التي أعلن عنها حاكم المركزي..وقد ادت هذه التصريحات الى مزيد من تدهور قيمة الليرة السورية اليوم وسجلت المستويات المتدنية التالية[/FONT]:
[FONT=&quot]دمشق[/FONT]:
[FONT=&quot]الدولار: 113..........115.5[/FONT]​
[FONT=&quot]اليورو 142.5........149[/FONT]​
[FONT=&quot]حلب[/FONT]:
[FONT=&quot]الدولار 113..........114[/FONT]​
[FONT=&quot]حمص[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 113.5..........115[/FONT]​
[FONT=&quot]حماة[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 112.........114[/FONT]​
[FONT=&quot]اللاذقية[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 113..........115[/FONT]​
[FONT=&quot]طرطوس[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 113.........115[/FONT]​
[FONT=&quot]إدلب[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 113........115[/FONT]​
[FONT=&quot]ريف دير الزور[/FONT]​
[FONT=&quot]الدولار 111.5..........114.5[/FONT]​
[FONT=&quot]القامشلي والحسكة[/FONT]:
[FONT=&quot]الدولار 113......115[/FONT]​
[FONT=&quot]نشرة البنك المركزي 26-3-2013[/FONT]​
[FONT=&quot]دولار 85.98.......... 86.49[/FONT]​
[FONT=&quot]أسعار الذهب[/FONT]​
[FONT=&quot]وكانت اسعار بيع الذهب اليوم في سورية كما يلي[/FONT]:
[FONT=&quot]عيار 21 (1 غرام) : 4900[/FONT]​
[FONT=&quot]عيار 18 (1 غرام) : 4200[/FONT]​
[FONT=&quot]سعر الذهب الكسر بدمشق : 4850.........5000[/FONT]​
[FONT=&quot]سعر الذهب الكسر باللاذقية : 4700.........4900[/FONT]​
 
أعلى