استفتاء: هل تؤيد فصل الدين عن الدولة؟

إلا التحاكم بشريعة الله ، هذا ما فيه مجال للاخذ والرد ، لأنه دين وما فيه خيار في المسألة ، الخيار في المسألة إما كفر أو إيمان ، يعني الاستفتاء على الشريعة هو استفتاء لشعب ( ما ) هل تريد حكم الجاهلية أم حكم الله ؟

فإن اختاروا حكم الله فقد احتاروا الاسلام ، وإن اختاروا الهوى أو حكم الفرنسيس فقد وقعوا في الكفر ... و حسب علمي البسيط لا أعرف منطقة و سطى بين الأمرين ... ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )

أما إذا كان يقصد أحدكم الدولة ( الثيوقراطية ) أي حكم رجال الدين واعطاؤهم هالة قدسية وحصانة الهية فنعم الاسلام يرفض هذا ، ويحارب هذا النهج ... فلا يوجد في الاسلام ( الحاكم بأمر الله ) أو ( الحق الالهي ) ... لا ... فالحاكم أجير عند شعبه ، والقانون الشرعي فوق الكل ويطبق على الجميع ... وفي هذا المعنى نعم أؤيد فصل الدين عن الدولة ( في هذا المعنى فقط ) ... أو في معنى تطويع الدين لصالح حزب أو مجموعة أو فئة أو حاكم يتم تفصيل الفتاوي الدينية طبقا ومصالحهم ، فنعم هذا مرفوض ... بل يجب الاتفاق من الجميع بشورى وعدل على المذهب المتبع و تقنين الشريعة ( هنا وجهة نظر مني بخصوص تقنين الشريعة لأن المسألة خلافية ) أي لا ألزم أحد بما أراه أنسب بل الأمر يؤول لأي مجتمع .

مسألة :

Discipline

والجواب هو اننا مسلمون ولله الحمد ولكننا لا نعيش في مجتمع مسلم 100% فيوجد بيننا الكثير من الوافدين الغير مسلمين والذين تستفيد منهم البلاد، والذين قد لا نستطيع الاستغناء عنهم لعدم وجود كفاءات كويتية (او مسلمة) بنفس المستوى والذين لهم كل الحق في رفض تطبيق الاحكام الدينية عليهم، فهل ترضى مثلا لو كنت في دولة اسيوية وتكون عقوبتك السجود لبقرة؟ فكما ان لك الحق برفض ذلك فإن غير المسلم له الحق ايضا برفض تطبيق احكام الاسلام عليه.
وبافتراض كون المجتمع مسلم بنسبة 100% نأتي الى مشكلة اخرى وهي اختلاف المذاهب، والتي يتم استغلالها بشكل كبير، هل تعلم ان عقد الزواج الجعفري يختلف عن السني وبإمكان المحامي كسب قضية ضدك (حتى لو كنت صاحب حق) عن طريق استغلال اختلاف المذاهب (والذي يمكن تزويره حتى) وحتى لو افترضنا كون المجتمع سني 100% ايضا ستجد اختلافات بين اهل السنة نفسهم والشواهد كثيرة.

الزميل الطيب Discipline تحياتي :

المسألة هنا فيها خلط واضح أتفهم منطلقاته لكن أخالفه ، فلكل مجتمع ثقافة خاصة وقوانين خاصة به ، فأنت لا تستطيع أن تفرض على مجتمع ياباني ثقافة قبيلة الزولو في أفريقيا ، كما لا تستطيع أن تفرض ثقافة الأنجلوساكسون على المجتمع العربي ، حتى وإن كان الغرب منتصرا ومتفوقا علينا ، فنحن لنا عادتنا وتقاليدنا و ثقافة ودين وحضارة لا نستطيع أن ننسلخ منها ، فإذا ما طبقت قواعد المرور السارية المفعول في لندن على الرياض فسنشهد حوادث سير وتعطيل لحركة المرور ، فلكل بلد مساراته ومفاتيحه المنسجمة ومفاهيمه ، لذلك يا سيد Discipline إن أردنا الحداثة فعلينا أن ننطلق أولا من أنفسنا ونطور مفاهيمنا ونوائمها مع العصر ، لا أن ننسلخ منها .
في المجتمع الغربي مثلا عندما يأتيهم المهاجرون من الشرق العربي لا يلغون قوانينهم وأعرافهم في سبيل سمار بشرتنا و سواد شعرنا ، ابدا ، فعليك الالتزام بقواعدهم التي رضيت أنت بمجرد حصولك على الفيزا ودخول الأراضي الجديدة ، فأنت لا تستطيع أن تتزوج من ثانية في امريكا مع أنه حلال في دينك ومقبول في ثقافتك ، وتستطيع أن تعاشر من تشاء من النساء ( وغيرهن حتى ) طبقا لقوانينهم دون اكراه مع أنك خالفت شريعتك ، فالشاهد هنا ليس لأن الكويت و السعودية فتحت باب الهجرة ( المؤقتة ) للعمالة الغير مسلمة أن من واجبها الغاء الشريعة الاسلامية وقوانينها في سبيل كومار و سميث و توم ، لا بل على كومار وسميث وتوم التقيد بأعراف بلد واحترام قوانينها وعدم مخالفتها .

علما أن الشريعة الاسلامية لا تفرض على غير المسلمين أن يتناكحوا مثلا طبقا للشريعة ولا تفرض عليهم الالتزام بالشريعة الاسلامية في الاحوال الشخصية بل حتى المذاهب الأخرى يتعاملون طبقا لمذاهبهم في الأحوال الشخصية ، ولا يجبر كافر على السجود لله لا في المسجد ولا في غيره ، كل المطلوب من أي وافد ( وأنا من الوافدين للعلم ) هو التقيد بالقوانين العامة كعدم التبشير بأي ديانة أو مذهب مخالف للمجتمع لأن المجتمعات العربية قامت على أساس الدين لا العرق ولا اللون ولا القومية والتقيد بالمعاملات المالية وقوانين الهجرة والمرور و عدم الوقوع في الجريمة ( المتفق عليها بشريا ) كالقتل والسرقة و ترويع الآمنين .... وهنا تختلف البلاد العربية عن أوروبا مثلا في العقوبات ، كما تختلف أوروبا عن أمريكا في ذات العقوبات ، كما تختلف الولايات الأمريكية بعضها عن بعض في العقوبات ... وهذا طبيعي ، ولا يجب أن يكون مجالا للاستنكار ، فمن يقتل في ديننا يقتل ، وفي كثير من القوانين ، ومن يهرب مخدرات يعزر كذا في كثير من الدول يحكم عليه بالمؤبد أو القتل ... فعلام التوجس ؟

هل كل الوافدين أو حتى بعضهم سيرتكبون الجرائم ؟ ... فإن كان نعم فتغليظ العقوبة أولى ، وإن كان لا فتغليظ العقوبة لا يؤثر سوى على المجرمين .
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
لا اؤيد فصل الدين عن الدولة..
والموضوع الذي طرحه صاحب الموضوع..فيه خلط وجهل بالاسلام

بل يجب أن تطبق الشريعة ليس لانه أمر دنيوي..
لا..((وهنا المشكلة عند صاحب الموضوع ومن أيده))
تطبيق الشريعة..هو أمر رباني خالص..

بمعنى دنيوي بسيط..ولله المثل الاعلى

عندما يصدر حاكم اي بلد قانون ما..أو عندما يأمرك والدك بأمر ما
فهو يرى فيه الصالح لك..وانت تراه بشكل مختلف..مثال
يأمرك الحاكم بعدم تجاوز الاشارة الحمراء..وانت تقول إن هذا الامر يؤخرني عن اشغالي
أو يأمرك ابيك بضرورة العودة للمنزل عند الساعه الـ 8 ..وانت تريد أن تقضي وقت أكثر من اصحابك

فالحاكم والوالد..يرى أمرا ما..انت لا تراه حتى لو وضحه لك..لانك لا تريد تطبيقه..
فلولا وجود تلك الضوابط أو الاوامر..لاصبح الامر فوضى..

فالشريعة وضعت ضوابط محدده وجعلتها في كلمتين (( أتقوا الله ))
هاتين الكلمتين..لو طبقتها بحياتك أو لطبقتها الدولة..فسترى الامور تختلف جدا

اللهم اهدي ضال المسلمين وارجعهم رجوعا حسنا..اللهم آمين
 
سبب خيبتنا الكبيره اننا فصلنا ديننا الحنيف عن الدوله
ولو فصلنا ماتبقى من تمسكنا فيه لاصبحنا عصاه لرب العالمين ولا نأمن عقاب الله عز وجل ..
 

brkan

عضو ذهبي
من الملاحظ ان اغلب مشاكل المسلمين تنبع من الخلط بين السياسة والدين فرجال الدين مع الاسف ورغم تنوعهم من حيث الانتماء الفكري او العقائدي هناك اختلاف بينهم هناك المتشدد والمعتدل سواء عند السنة او الشيعة بل يصل الامر الى التكفير واخراج الاخر من الملة .
رجل الدين موقعة المسجد او الكنيسة اوربا والعالم الغربي لم تهدا وتتطور الا بعد الفصل بين السياسة والدين هذه حقيقة ثابته سواء رضينا او لم نرضي .
العالم الاسلامي وبعد الغاء مبداء الشورى وهو يعيش دوامة من العنف لا تنتهي ولا تبطل .
فالشيعة مثلا لا يزال فيها المتطرفين الذين يجترون احداث الماضي وحادثة استشهاد سيدنا الحسين رضي الله عنه لاثارة الفتن والانتقام من السنة رغم انهم هم من تقاعس عن حمايته او نصره عندما اتى الى العراق وبدلا أن تكون هذه الحادثة عبره وموعضة للابتعاد عن الفتن والقتل لمجرد الاختلاف فى الراى اصبحت مشكلة وفتنة لا تنتهي.
والعكس صحيح فالمتطرفين لدى السنة تكفر الشيعة لتكفيرهم الصحابة رضي الله عنهم وتقديس ال البيت والطعن في عرض الرسول صلي الله عليه وسلم والقول بتحريف القران وزيارة القبور الخ ....
لماذا كل هذا التخلف والعودة الى الماضي لماذا لا يقدر الانسان حسب عمله وما يقدمه للمجتمع .
يجب نبذ هذه الخرافات جميعا وتحكيم العقل وقيام الدول على مبدا العدل والمساواة وكل انسان يعبد ربه حسب طريقته وتكون الدولة للجميع بدون تميز لا حسب الدين او المذهب او اللون نعم لفصل الدين عن السياسة .
 
إلا التحاكم بشريعة الله ، هذا ما فيه مجال للاخذ والرد ، لأنه دين وما فيه خيار في المسألة ، الخيار في المسألة إما كفر أو إيمان ، يعني الاستفتاء على الشريعة هو استفتاء لشعب ( ما ) هل تريد حكم الجاهلية أم حكم الله ؟

فإن اختاروا حكم الله فقد احتاروا الاسلام ، وإن اختاروا الهوى أو حكم الفرنسيس فقد وقعوا في الكفر ... و حسب علمي البسيط لا أعرف منطقة و سطى بين الأمرين ... ( وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم )

أما إذا كان يقصد أحدكم الدولة ( الثيوقراطية ) أي حكم رجال الدين واعطاؤهم هالة قدسية وحصانة الهية فنعم الاسلام يرفض هذا ، ويحارب هذا النهج ... فلا يوجد في الاسلام ( الحاكم بأمر الله ) أو ( الحق الالهي ) ... لا ... فالحاكم أجير عند شعبه ، والقانون الشرعي فوق الكل ويطبق على الجميع ... وفي هذا المعنى نعم أؤيد فصل الدين عن الدولة ( في هذا المعنى فقط ) ... أو في معنى تطويع الدين لصالح حزب أو مجموعة أو فئة أو حاكم يتم تفصيل الفتاوي الدينية طبقا ومصالحهم ، فنعم هذا مرفوض ... بل يجب الاتفاق من الجميع بشورى وعدل على المذهب المتبع و تقنين الشريعة ( هنا وجهة نظر مني بخصوص تقنين الشريعة لأن المسألة خلافية ) أي لا ألزم أحد بما أراه أنسب بل الأمر يؤول لأي مجتمع .

مسألة :



الزميل الطيب Discipline تحياتي :

المسألة هنا فيها خلط واضح أتفهم منطلقاته لكن أخالفه ، فلكل مجتمع ثقافة خاصة وقوانين خاصة به ، فأنت لا تستطيع أن تفرض على مجتمع ياباني ثقافة قبيلة الزولو في أفريقيا ، كما لا تستطيع أن تفرض ثقافة الأنجلوساكسون على المجتمع العربي ، حتى وإن كان الغرب منتصرا ومتفوقا علينا ، فنحن لنا عادتنا وتقاليدنا و ثقافة ودين وحضارة لا نستطيع أن ننسلخ منها ، فإذا ما طبقت قواعد المرور السارية المفعول في لندن على الرياض فسنشهد حوادث سير وتعطيل لحركة المرور ، فلكل بلد مساراته ومفاتيحه المنسجمة ومفاهيمه ، لذلك يا سيد Discipline إن أردنا الحداثة فعلينا أن ننطلق أولا من أنفسنا ونطور مفاهيمنا ونوائمها مع العصر ، لا أن ننسلخ منها .
في المجتمع الغربي مثلا عندما يأتيهم المهاجرون من الشرق العربي لا يلغون قوانينهم وأعرافهم في سبيل سمار بشرتنا و سواد شعرنا ، ابدا ، فعليك الالتزام بقواعدهم التي رضيت أنت بمجرد حصولك على الفيزا ودخول الأراضي الجديدة ، فأنت لا تستطيع أن تتزوج من ثانية في امريكا مع أنه حلال في دينك ومقبول في ثقافتك ، وتستطيع أن تعاشر من تشاء من النساء ( وغيرهن حتى ) طبقا لقوانينهم دون اكراه مع أنك خالفت شريعتك ، فالشاهد هنا ليس لأن الكويت و السعودية فتحت باب الهجرة ( المؤقتة ) للعمالة الغير مسلمة أن من واجبها الغاء الشريعة الاسلامية وقوانينها في سبيل كومار و سميث و توم ، لا بل على كومار وسميث وتوم التقيد بأعراف بلد واحترام قوانينها وعدم مخالفتها .

علما أن الشريعة الاسلامية لا تفرض على غير المسلمين أن يتناكحوا مثلا طبقا للشريعة ولا تفرض عليهم الالتزام بالشريعة الاسلامية في الاحوال الشخصية بل حتى المذاهب الأخرى يتعاملون طبقا لمذاهبهم في الأحوال الشخصية ، ولا يجبر كافر على السجود لله لا في المسجد ولا في غيره ، كل المطلوب من أي وافد ( وأنا من الوافدين للعلم ) هو التقيد بالقوانين العامة كعدم التبشير بأي ديانة أو مذهب مخالف للمجتمع لأن المجتمعات العربية قامت على أساس الدين لا العرق ولا اللون ولا القومية والتقيد بالمعاملات المالية وقوانين الهجرة والمرور و عدم الوقوع في الجريمة ( المتفق عليها بشريا ) كالقتل والسرقة و ترويع الآمنين .... وهنا تختلف البلاد العربية عن أوروبا مثلا في العقوبات ، كما تختلف أوروبا عن أمريكا في ذات العقوبات ، كما تختلف الولايات الأمريكية بعضها عن بعض في العقوبات ... وهذا طبيعي ، ولا يجب أن يكون مجالا للاستنكار ، فمن يقتل في ديننا يقتل ، وفي كثير من القوانين ، ومن يهرب مخدرات يعزر كذا في كثير من الدول يحكم عليه بالمؤبد أو القتل ... فعلام التوجس ؟

هل كل الوافدين أو حتى بعضهم سيرتكبون الجرائم ؟ ... فإن كان نعم فتغليظ العقوبة أولى ، وإن كان لا فتغليظ العقوبة لا يؤثر سوى على المجرمين .

الاخ الكريم/ عبدالله الفلسطيني المحترم
أولا يا سيدي والنعم فيك مهما كان اصلك او جنسيتك وثانيا اعتذر لك عن تأخري في الرد وما منعني والله سوى مشاغل الحياة وأسأل الله ان لا يشغلنا الا في ما فيه خير لنا
حقيقة بعد قراءة كلامك وجدت ان هناك نقطة يتمحور حولها الحديث وما يليها من استرسال هو شرح لها وهو امر تشكر عليه.
في الحقيقة النظام الغربي ليس كما ذكرته في ردك، بل هو نظام يفصل الدين عن الدولة، ولذلك تجد المسلم والمسيحي والهندوسي واليهودي كل منهم يمارس شعائره الدينية بشكل منفصل ويعيشون حياة اجتماعية متناغمة جدا، ولن تجد في دولة فصلت الدين عن سياستها شخصا يثور او يتظاهر بسبب الاضطهاد الديني، بل على العكس توفر له كل الضمانات ليمارس شعائره الدينية دون اي تدخل او إكراه من الاخرين او تمييز عنصري على اساس الدين، ولا تسائله الدولة الا فيما يتعلق بالحقوق العامة والقوانين الخاصة بها كقوانين المرور والضرائب والايجارات..الخ
وصولنا الى هذه النقطة سيفرض على الاخرين تقبل المذاهب والديانات الاخرى، ويجعل السياسة تتركز في امور غير طائفية ولا مذهبية بل يوجهها الى مافيه الصالح العام للجميع والجميع امام القانون سواسية.
اتمنى ان اكون وفقت في توضيح النقطة واشكر لك مشاركتك واسلوبك الجميل واعتذر مجددا عن تأخري في الرد
دمتم بود :وردة:
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
رجل الدين موقعة المسجد او الكنيسة اوربا والعالم الغربي لم تهدا وتتطور الا بعد الفصل بين السياسة والدين هذه حقيقة ثابته سواء رضينا او لم نرضي .
العالم الاسلامي وبعد الغاء مبداء الشورى وهو يعيش دوامة من العنف لا تنتهي ولا تبطل .
.

أولا..تقول
رجل الدين موقعه المسجد..
واقول..لا يوجد عند أهل السنة شيء اسمه رجل دين..وهذه لفظه غربية كنسية وللاسف البعض لازال يكررها..بل نقول..علماء ومشايخ ودعاة وأئمة إلخ
ولو أحتكر (( رجل الدين بفهمك )) المسجد فقط..لخالفنا نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم لاننا مكلفون كمسلمين بتبليغ رسالة الاسلام..فأنت مكلف وأنا مكلف وكل مسلم مكلف بالابلاغ غن الدين ولو بآية..أما هم فابلاغ الدين عندهم محتكر بالقساوسة وكما يزعمون إنهم يمثلون الرب على ارضه..ولهذا هم يقومون بتلقي الاعترافات ثم يعطون الناس المغفرة وأمور أخرى..نعم يوجد اشخاص بالسير بالشوارع وهم ينشرون كتب وملصقات..والسبب لانهم وكما يسمى عندهم هؤلاء جند الله وجميعهم يدرسون ما يسمى علم اللاهوت وهذه إحدى واجباتهم تجاه الكنيسة التابع لها

ثانيا..تقول
ان النظام الغربي عندما فصل الدين عن الدولة..اصبح أكثر تطورا أو تقدما

فاقول..
إن النظام الاوروبي عندما فصل الدين عن الدولة لان رجال الكنيسة كانوا يتهمون كل عالم يطرح نظرية جديدة بالهرطقة..والشواهد كثيرة عندهم ويكفينا قولهم وعبر تاريخهم عندما هم بأنفسهم يقولون عند ذكر مراحل إحدى عصور التاريخ يقول((عصر الظلمات)) أي عصر محاربة العلم..
وكانت كلمة الكنيسة هي الاساس بقيام اي دولة اوروبية في ذلك الوقت..فلا فكر ولا تقدم ولهذا اخذوا العلم من العرب والمسلمين ومكتباتهم تقر بذلك..إلا ابناء جلدتنا للاسف..
وايضا لا تشن اي دولة اي حرب على اي دولة أخرى إلا وفق مباركة الكنيسة التابعة لها..وهم يكفرون بعضهم..هذه لعلها ليست واضحه عند الكثير من المغترين بتلك الدول..وهذا هو سبب بعد الكثير من اهل الغرب عن الحضور للكنيسة..فبيعت كنائس كثيرة..والكثير من الكنائس فضح امرها بممارسات اخلاقية قبيحة وخاصه الفضيحة الكبيرة للفاتيكان وما يجري بداخله من مجون وعهر والوثائق التي سرقها سكرتير مكتب البابا السابق

أما النظام الاسلامي فمنذ بزوغه وهو يحض على العلم واحترام العلماء وتشجيعهم والدليل النظريات العلمية التي لازالت تدرس بدول اوروبا..وللاسف نحن العرب والمسلمين نتعمد عدم ذكرها..وكأن تلك العلوم أتت من كواكب أخرى

أما بالنسبة للشيعة والسنة..فكما هو واضح
الكثير من الشيعة يخرجون لنا عبر الكثير من الوسائل وهم يطعنون بما تفضلت
فمن الطبيعي أن يرد عليهم أهل السنة..
طيب تخيل..لو سكت هؤلاء..ومارسوا أمور دينهم بعيدا عن الطعن والغمز واللمز
فهل ستشاهد اي سني سيرد عليهم..؟؟

في الحقيقة النظام الغربي ليس كما ذكرته في ردك، بل هو نظام يفصل الدين عن الدولة، ولذلك تجد المسلم والمسيحي والهندوسي واليهودي كل منهم يمارس شعائره الدينية بشكل منفصل ويعيشون حياة اجتماعية متناغمة جدا، ولن تجد في دولة فصلت الدين عن سياستها شخصا يثور او يتظاهر بسبب الاضطهاد الديني، بل على العكس توفر له كل الضمانات ليمارس شعائره الدينية دون اي تدخل او إكراه من الاخرين او تمييز عنصري على اساس الدين، ولا تسائله الدولة الا فيما يتعلق بالحقوق العامة والقوانين الخاصة بها كقوانين المرور والضرائب والايجارات..الخ
وصولنا الى هذه النقطة سيفرض على الاخرين تقبل المذاهب والديانات الاخرى، ويجعل السياسة تتركز في امور غير طائفية ولا مذهبية بل يوجهها الى مافيه الصالح العام للجميع والجميع امام القانون سواسية.
:وردة:

اسمح لي بالمداخلة هذه حتى لو كانت بينك وبين أحد الاخوة..
لانني عندما قرأت ردك..اتضح لي إنه جانبك الصواب..
فأنت تقول..
ان النظام الغربي عندما فصل الدين عن الدولة..اصبح أكثر تطورا واحترم بقية الديانات ولا فرق بينهم
فردي هو نفسه الرد الذي رديت عليه بالذي قبلك..

أما قولك بإحترام الديانات..فأعتقد إن تاريخ الاسلام وفتوحاتهم..اكبر دليل على احترام الآخر..
ولكن ما قولك بالقوانين المعادية للحجاب والنقاب التي انتشرت بالدول الاوروبية..؟؟
فاين تلك المواثيق التي تتكلم عنها إنهم يحترمون الشعائر..؟؟؟

اما قولك إن تطبيق القانون سواسية..اقول..وانصافا للحق..نعم
هم ينصفون..ولكن تفضل واذهب إليهم وتكلم عن الهولوكست
حينها ستعرف حقيقة العدالة..عندهم

كفانا غرا بهم..وبما يدعون إليه
والحقيقة إنهم اهل مصالح..فقط
 

royal-heart

عضو ذهبي


الدين الاسلامي اساسا شامل لمنهج حياة متكامل

ولو طبق الاسلام كاملا لتحققت جميع مبادئ الحياة الكريمة والعدل والمساواة بين كافة طوائف المجتمع


بل انادي ان تكون الدولة مطبقة للشريعة الاسلامية



.
 
لا اؤيد فصل الدين عن الدولة .. لكن ايضا لا اريد الدولة تنشغل بتفاهات صنعها مشائخ الجهل وجعلوها مهام الدولة

الدولة الإسلامية يجب ان تحمي بيضة الإسلام العقيدة الصافية وتنشر الدين

لكن تحرم ماأحل الله وتشوه صورة الإسلام بأشياء ماأنزل الله بها من سلطان هذا غير مقبول

 
اسمحلي ارد عليك ما في مسلم يطالب بفصل الدين عن الدولة الا الجاهل او في الاساس ملحد .
والكويت دولة مدنية فاصلة الدين عن الدولة وفشل ونجاح الكويت ما لها علاقة بالدين ! وأنت ضربت مثال على اليابان كبلد ملحد خلوق !
أول شيء الشعب الياباني هم بشر مثلنا فيهم الطيب والردي مثلها مثل باقي الشعوب العالم
انا أتوقع أنك شفت برنامج على قناة mbc ليبرالية ناسي أسمها جاب مقارنة بين مسلم من احدى الدول العربية سرق محفظة وبين اخلاقيات الشعب الياباني في استرجاع المحفضة
اول شيء هذا شخص لا يمثل الاسلام والاسلام يحرم السرقة وبما انه هذا الشخص سرق فهذا لا يطبق تعليمات الاسلام وأيمانها ضعيف مثل الملحد .​
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
أنا أؤيد فصل رأس العلماني عن جسده .:D

هذا أقل كلفة من فصل الدين عن الدولة .:D

لا..وطلعت نبرة جديدة الان..
يقولون.. مفهوم العلمانية ليس معناها محاربة الاسلام..

شفت شلون الفلسفـة خربت عقولهم
ولهذا انا اؤيدك..بفصل رأسهم عن جسدهم
 
الاخ الكريم/ عبدالله الفلسطيني المحترم
أولا يا سيدي والنعم فيك مهما كان اصلك او جنسيتك وثانيا اعتذر لك عن تأخري في الرد وما منعني والله سوى مشاغل الحياة وأسأل الله ان لا يشغلنا الا في ما فيه خير لنا
حقيقة بعد قراءة كلامك وجدت ان هناك نقطة يتمحور حولها الحديث وما يليها من استرسال هو شرح لها وهو امر تشكر عليه.
في الحقيقة النظام الغربي ليس كما ذكرته في ردك، بل هو نظام يفصل الدين عن الدولة، ولذلك تجد المسلم والمسيحي والهندوسي واليهودي كل منهم يمارس شعائره الدينية بشكل منفصل ويعيشون حياة اجتماعية متناغمة جدا، ولن تجد في دولة فصلت الدين عن سياستها شخصا يثور او يتظاهر بسبب الاضطهاد الديني، بل على العكس توفر له كل الضمانات ليمارس شعائره الدينية دون اي تدخل او إكراه من الاخرين او تمييز عنصري على اساس الدين، ولا تسائله الدولة الا فيما يتعلق بالحقوق العامة والقوانين الخاصة بها كقوانين المرور والضرائب والايجارات..الخ
وصولنا الى هذه النقطة سيفرض على الاخرين تقبل المذاهب والديانات الاخرى، ويجعل السياسة تتركز في امور غير طائفية ولا مذهبية بل يوجهها الى مافيه الصالح العام للجميع والجميع امام القانون سواسية.
اتمنى ان اكون وفقت في توضيح النقطة واشكر لك مشاركتك واسلوبك الجميل واعتذر مجددا عن تأخري في الرد
دمتم بود :وردة:

ردك طيب و سبق ان قلت لك أني أتفهم وجهة النظر هذه ، لكن يا أخي لا يصلح عندنا فصل الدين عن الدولة بالمفهوم القانوني والحقوقي ، لأن الشريعة الاسلامية والدين الاسلامي ليس مجرد علاقة بين العبد وربه تنتهي بخروج المؤمن من محرابه أو من المعبد ، بل الشريعة تدخلت في قوانين اجتماعية واقتصادية و حياتية ووضعت عناوين رئيسة حتى في مسألة السياسة ( كالعدل والشورى و الحكم بالشريعة ) لكني طبعا أؤيد استبعاد من يوصفوا بـــ (( رجال دين )) من الحياة السياسية أو إقامة دولة " ثيوقراطية " تتبنى مفهوم ولاية الفقيه أو ما يماثل هذا المفهوم من قريب أو بعيد ... بل أرى أن ما يسمى بـ ( الحق الالهي ) هو ذاته ولاية الفقيه حتى لو اتصف بحكم العلمانية أو ابتعد عن الشريعة .

إذن المسألة تتمحور حول حكم الشريعة بين " المسلمين " وليس حكم كهنة وقساوسة وأحبار المسلمين على المسلمين وتطويع الدين والقانون لهم أو حتى لغيرهم ، في هذا المفهوم نعم أنا مع الداعين للفصل .

نقطة أخيرة : في دولة الاسلام أيضا تجد المسلم والمسيحي والهندوسي واليهودي كل منهم يمارس شعائره الدينية بشكل منفصل ويعيشون حياة اجتماعية متناغمة جدا، ولن تجد في دولة حكمت بالشريعة ( او ما هو متفق عليه من الشريعة بين المسلمين ) شخصا يثور او يتظاهر بسبب الاضطهاد الديني، بل على العكس توفر له كل الضمانات ليمارس شعائره الدينية دون اي تدخل او إكراه من الاخرين او تمييز عنصري على اساس الدين، ولا تسائله الدولة الا فيما يتعلق بالحقوق العامة والقوانين الخاصة بها كقوانين المرور والضرائب والايجارات..الخ.

هل وصلت النقطة ؟

بمعنى أننا نقصد بدولة الاسلام هو تحكيم شرع الله بين المسلمين ، ولا نقصد السياسة أو مصادرة حقوق الاخرين .
 
اقتباس من بوسليمان

أولا..تقول
رجل الدين موقعه المسجد..
واقول..لا يوجد عند أهل السنة شيء اسمه رجل دين..وهذه لفظه غربية كنسية وللاسف البعض لازال يكررها..بل نقول..علماء ومشايخ ودعاة وأئمة إلخ

ليس مهما الادعاء أخي الكريم .

نعم نحن ندعي أنه لا يوجد لدينا رجال دين ، لكنه يوجد :) ....


ولو أحتكر (( رجل الدين بفهمك )) المسجد فقط..لخالفنا نهج رسول الله صلى الله عليه وسلم لاننا مكلفون كمسلمين بتبليغ رسالة الاسلام..فأنت مكلف وأنا مكلف وكل مسلم مكلف بالابلاغ غن الدين ولو بآية..أما هم فابلاغ الدين عندهم محتكر بالقساوسة وكما يزعمون إنهم يمثلون الرب على ارضه..ولهذا هم يقومون بتلقي الاعترافات ثم يعطون الناس المغفرة وأمور أخرى..نعم يوجد اشخاص بالسير بالشوارع وهم ينشرون كتب وملصقات..والسبب لانهم وكما يسمى عندهم هؤلاء جند الله وجميعهم يدرسون ما يسمى علم اللاهوت وهذه إحدى واجباتهم تجاه الكنيسة التابع لها


وهذه الفقرة دليل على قولي أنه يوجد لدينا رجال دين ، فنحن عندنا في الاسلام ما أن يخرج داعية إلى الله في الفضائيات أو المنابر أو الانترنت حتى تشن عليه غارات برية وبحرية وجوية بحجة أنه غير مؤهل للدعوة والفتوى ، وإن كان في هذا رأي معتبر نسبيا بخصوص الافتاء إلا انه يدل على أن هناك احتكار كهنوتي للدين ، وهذا حاصل في كل المذاهب الاسلامية ، لذلك قلت لك ليس بتلكم الأهمية ادعاؤنا هذا ، فالواقع أننا اتبعنا سنن الذين من قبلنا حذو القذ بالقذ والشبر بالشبر ، ولو دخلوا جحر ضب لدخلناه معهم ، ولدينا رجال دين :) .



ثانيا..تقول
ان النظام الغربي عندما فصل الدين عن الدولة..اصبح أكثر تطورا أو تقدما

فاقول..
إن النظام الاوروبي عندما فصل الدين عن الدولة لان رجال الكنيسة كانوا يتهمون كل عالم يطرح نظرية جديدة بالهرطقة..والشواهد كثيرة عندهم ويكفينا قولهم وعبر تاريخهم عندما هم بأنفسهم يقولون عند ذكر مراحل إحدى عصور التاريخ يقول((عصر الظلمات)) أي عصر محاربة العلم..
وكانت كلمة الكنيسة هي الاساس بقيام اي دولة اوروبية في ذلك الوقت..فلا فكر ولا تقدم ولهذا اخذوا العلم من العرب والمسلمين ومكتباتهم تقر بذلك..إلا ابناء جلدتنا للاسف..

للأسف يا أخي الكريم نحن لا نريد أن نرى ما يحصل في زماننا ، أقولها لك و تقبلها مني ، نحن أيضا ( رجال الدين لدينا ) ما أن نرى مبتكراً جديدا حتى يصار لاحالته لدار الافتاء ، أذكر فيما أذكر أن الطابعة تأخرت مائة عام - حسب معلوماتي البسيطة - بسبب فتوى أنها حرام لأنها تزيت بشحم الخنزير ، وللآن ما يزال كل مبتكر يتعرض للفتوى بحرمته وحليته ( كالانترنت - الصون اللاقطة - التلفاز - البرق والهاتف ، الهاتف أبو كاميرا .... الخ ) ، وهذا يدل على أننا في عصر الظلمات ، حتى أفتى أحد مشايخنا الكرام أن من قال أن الشمس ثابتة فقد كفر .


وايضا لا تشن اي دولة اي حرب على اي دولة أخرى إلا وفق مباركة الكنيسة التابعة لها..وهم يكفرون بعضهم..هذه لعلها ليست واضحه عند الكثير من المغترين بتلك الدول..وهذا هو سبب بعد الكثير من اهل الغرب عن الحضور للكنيسة..فبيعت كنائس كثيرة..والكثير من الكنائس فضح امرها بممارسات اخلاقية قبيحة وخاصه الفضيحة الكبيرة للفاتيكان وما يجري بداخله من مجون وعهر والوثائق التي سرقها سكرتير مكتب البابا السابق


وماذا تسمي اجتماع علماء المسلمين واعلان الجهاد في سوريا ؟

أخي الكريم يحصل عندنا ذات ما حصل عندهم ، حتى تكفير المسلمين لبعضهم البعض ، إلا أنهم سبقونا بخمسمائة سنة .... وعندما ساد المسلمون سادوا لأنهم ليسوا متخلفين كحال زماننا ، وبصراحة أكثر .... ( نحتاج إلى رفرش ) في أدمغتنا ، واعادة قراءة تاريخنا بشكل حقيقي ، والتعلم من أخطائنا السابقة و أخطاء غيرنا ، أما ادعائنا الحكمة و بأننا فوق ما جرى للآخرين ونحن واقعون بمثل ما وقعوا به حتى الثمالة فهذا جهل على جهل ... وأنّى نفيق منه .



أما النظام الاسلامي فمنذ بزوغه وهو يحض على العلم واحترام العلماء وتشجيعهم والدليل النظريات العلمية التي لازالت تدرس بدول اوروبا..وللاسف نحن العرب والمسلمين نتعمد عدم ذكرها..وكأن تلك العلوم أتت من كواكب أخرى


كانت اجواء الحرية ( الدينية ) هي الحافز ، أما الآن وبطريقة تفكيرنا الحالية فلا يسمح حتى بوجهات النظر ، فالخوف يسود الاجواء الفكرية و العلمية والدينية ... فما أسهل ما يتم التخوين والتفسيق والتبديع و التكفير في أجواء مريضة و كئيبة تسود كل الشرق ، وللحق نحتاج إلى ثورة فكرية تحافظ على الأصول وتنطلق نحو المستقبل ، اما ان نسأل " رجال الدين " البلوتوث حرام أم حلال ، فمفيش فايدة بهيك عقلية .

باقي المداخلة منك لا أختلف كثيرا حولها ، لكن أحاول هنا أن أقرب لك وجهة نظر الطرف الآخر ، وهي وجهة نظر معتبرة ، لكن الخطأ الوارد في هذه الحوار هو أننا نتكلم بلسانان مختلفان ، فهم يتكلمون عن شيء ونحن نجاوب عن شيء آخر ، ونحن نتكلم عن شيء وهم يجاوبونا عن شيء آخر .

تحكيم الشريعة هي مسألة تتعلق بالقوانين السارية والمرعية وهذا لا مجال فيه للأخذ والرد ( كمبدأ عام ) أما التفاصيل فهي قابلة للحوار ، ونحتاج جميعا اسلاميين وغير اسلاميين إلى نهضة فكرية حقيقية ، فأسلوبنا الحالي فيه خطأ نتائجه ماثلة للعيان .
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
ليس مهما الادعاء أخي الكريم .
نعم نحن ندعي أنه لا يوجد لدينا رجال دين ، لكنه يوجد ....

قلت لك إن كلمة رجل دين هي لفظة اجنبية كنسية..فها عندك كتب تراجم العلماء..هات لفظه واحدة عن اي عالم قيل عنه لفظ((رجل دين))
انقش العرش ثم اثبت..وارجوك لا تدخل بإعتراض من اجل المعارضة

نعم يوجد..ولكن عند امثالك..لعل ذلك


وهذه الفقرة دليل على قولي أنه يوجد لدينا رجال دين ، فنحن عندنا في الاسلام ما أن يخرج داعية إلى الله في الفضائيات أو المنابر أو الانترنت حتى تشن عليه غارات برية وبحرية وجوية بحجة أنه غير مؤهل للدعوة والفتوى ، وإن كان في هذا رأي معتبر نسبيا بخصوص الافتاء إلا انه يدل على أن هناك احتكار كهنوتي للدين ، وهذا حاصل في كل المذاهب الاسلامية ، لذلك قلت لك ليس بتلكم الأهمية ادعاؤنا هذا ، فالواقع أننا اتبعنا سنن الذين من قبلنا حذو القذ بالقذ والشبر بالشبر ، ولو دخلوا جحر ضب لدخلناه معهم ، ولدينا رجال دين .

يا أخ عبدالله..لعلك لم تسمع عن شيء اسمه علماء الاقران..؟؟
خليني شوي اعلمك يعني إيش علماء الاقران..
كمثال بسيط ليسهل عليك ولغيرك فهمه

أنت فتحت محل فاكهه..وبقربك ايضا شخص آخر عنده نفس المنتج..
فماذا سيكون بينكم من تنافس..؟؟
هذا يسمى اقران..
فكل واحد يقول البضاعه اللي عندي احسن من عند جاري
بل ويطعن بجاره وإنه يغش وبضاعته فاسده..إلخ
فهمـت..
فالذي يجري عبر الفضائيات وبكل ببساطة..ومهما قال فلان وعلان فأنت وكونك من اهل السنة..
عليك بالدليل الواضح البين..وليس الكلام الحشو وبقية كلامك..

فالاقران أمر حاصل من قديم وليس حدث اليوم..
الله المستعان .. تتكلم بأمور كبيرة عليك..اتركها افضل لك
واتبع من يقول قال الله وقال الرسول..ولا عليك مما يقول الآخرون



للأسف يا أخي الكريم نحن لا نريد أن نرى ما يحصل في زماننا ، أقولها لك و تقبلها مني ، نحن أيضا ( رجال الدين لدينا ) ما أن نرى مبتكراً جديدا حتى يصار لاحالته لدار الافتاء ، أذكر فيما أذكر أن الطابعة تأخرت مائة عام - حسب معلوماتي البسيطة - بسبب فتوى أنها حرام لأنها تزيت بشحم الخنزير ، وللآن ما يزال كل مبتكر يتعرض للفتوى بحرمته وحليته ( كالانترنت - الصون اللاقطة - التلفاز - البرق والهاتف ، الهاتف أبو كاميرا .... الخ ) ، وهذا يدل على أننا في عصر الظلمات ، حتى أفتى أحد مشايخنا الكرام أن من قال أن الشمس ثابتة فقد كفر .

سبحان الله..
طيب اسألك..هات فتوى واحدة مما ذكرت والذي وضعته لك باللون الاحمر..ثم انظر للسؤال والجواب..
خليني اضرب لك مثال..آخر
كأن اسألك ولو كنت لست مفتيا..
هل استعمال السكين كأداة قتل..هل يجوز استعمالها..؟؟
فترد وتقول..لا..لا يجوز..

فيأتي شخص مغرر به أو من الذين يهوون الاصطياد بالمياه العكرة..ويقول..انظروا لهذا المعتوه يحرم استعمال السكين..!!
فهمــت ما اقصد

أما موضوع الشمس ثابتة..فأقول سبحان الله وكأنك من الذين يقولون نفس قولهم

وكأنك لم تقرأ كتاب الله ولا أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم..
التي اجمعت ((مع وكالة ناسا..ربعك الفرحان فيهم وفي علمهم)) إن الشمس ليست ثابته بل تتحرك وتجري ولها مسار كوني .. وكان اعتقاد البعض إن الشمس هي مركز الكون فاثبتت ناسا إن الشمس ليست مركز الكون..بل هي تتحرك وفق نظام ومسار كوني

ولاحسن الظن بك..فأقول..
لعل اختلط عليك الامر واردت أن تقول
أحد المشايخ ((الشيخ بن باز رحمه الله)) افتى أن الارض ثابتة..
ولاريح بالك لكي لا تسقط هذه السقطة مرة أخرى رأفة بك..وأقول
إن الشيخ رحمه الله رد عليها وبين إنها كذب عليه..ولكن للاسف لا زال البعض يكررها ويعيدها..كالحمار الذي يحمل اسفارا

واسألك بالله عليك..واستحلفك بالله..بالنسبة للانترنت وإلخ مما ذكرت
وقبل ظهور هذه الاشياء..هل كنا سنشاهد هذا الكم الكثير والخطير من العري والخلاعه والوساخه والحقارة الذي دخل بيوتنا واصبح بمتناول ايدينا ((الايفون وغيرها)) عند الصغير قبل الكبير..؟؟
هل تفرح بأن تشاهد اختك أو بنتك تلك المناظر والمشاهد..؟؟
طيب ((فرضا)) لو رأيت ابنتك أو أختك تشاهد هذا الامر .. ماذا ستفعل؟؟
هل ستجلس بجنبها..أم ستكسر جهاز الحاسوب على رأسها..؟؟
اتمنى أن تجيب على هذا السؤال تحديدا..لارى ما مدى التخلف عندك
والذي تتهم الآخرين به..؟؟

فعصر الظلمات أخي عبدالله..اقصد العلم النافع الذي حاربته الكنيسة..وليس العلم الذي يفسد الناس كما هو حاصل الان وتشجع أنت عليه...إن شاء الله تكون قد علمت الفرق بين الامرين
لا تنسى أن تجيب على سؤالي


وماذا تسمي اجتماع علماء المسلمين واعلان الجهاد في سوريا ؟

أخي عبدالله..رجاء لا تخلط بين الامرين..
بين فتوى رجل واحد وبين علماء..
فلعل فتوى الرجل الواحد اصح من اجماعهم..والعكس
ولعل تاريخ الفتوى قبل اجتماع العلماء..ولعله ولعله
ونحن والحمدلله نحسن الظن بعلمائنا..وإن اخطئوا فهم بشر
وليس عندنا كهنوت


أخي الكريم يحصل عندنا ذات ما حصل عندهم ، حتى تكفير المسلمين لبعضهم البعض ، إلا أنهم سبقونا بخمسمائة سنة .... وعندما ساد المسلمون سادوا لأنهم ليسوا متخلفين كحال زماننا ، وبصراحة أكثر .... ( نحتاج إلى رفرش ) في أدمغتنا ، واعادة قراءة تاريخنا بشكل حقيقي ، والتعلم من أخطائنا السابقة و أخطاء غيرنا ، أما ادعائنا الحكمة و بأننا فوق ما جرى للآخرين ونحن واقعون بمثل ما وقعوا به حتى الثمالة فهذا جهل على جهل...وأنّى نفيق منه

نعم..سبقونا لاننا تمسكنا بشيء اسمه..القومية وتركنا الحكم الاسلامي..وتفرقت بلداننا..فهذا كويتي وذاك عراقي إلخ ووضعنا حدودا بيننا لا تدخل عندي إلا بشروط ولا أدخل عندك إلا بمثلها
هم اجتمعوا على مصلحـة..فهل سيدوم هذا الحال..؟؟
بالطبع لا..بل سنجتمع إن شاء الله تحت راية واحدة بإذن الله تعالى طال أم قصر
فلا تهن ولا تحزن وإن شاء الله نكون تحت تلك الراية الواحدة


كانت اجواء الحرية ( الدينية ) هي الحافز ، أما الآن وبطريقة تفكيرنا الحالية فلا يسمح حتى بوجهات النظر ، فالخوف يسود الاجواء الفكرية و العلمية والدينية ... فما أسهل ما يتم التخوين والتفسيق والتبديع و التكفير في أجواء مريضة و كئيبة تسود كل الشرق ، وللحق نحتاج إلى ثورة فكرية تحافظ على الأصول وتنطلق نحو المستقبل ، اما ان نسأل " رجال الدين " البلوتوث حرام أم حلال ، فمفيش فايدة بهيك عقلية .

ككككك اضحكني اسلوبك..وكأن ((رجال الدين هم الذين عطلوا الاجواء الفكرية والعلمية والدينية)) وبنفس الوقت تقول في ((اجواء الحرية الدينية هي الحافز))!! اسألك اذا كانت الاجواء الدينية هي الحافز..فمن الذي كان يعلم الناس الدين؟؟؟ اليسوا (( رجال الدين بفهمك ))..؟؟؟
اذا يجب علي أن أوجه بوصلتـك بالقول هذا الخوف أتى ليس من ((الحافز الديني)) بل من الذين قادوا هذه الامم والشعوب لهذا التخلف..
اما التخوين والتبديع إلخ
لا اعلم صراحه..هل انت من الذين ينادون بأن تخرج بيننا كتب تطعن بذات الاله..أو بالنبي صلى الله عليه وسلم أو بالصحابة رضوان الله عليهم أجمعين..؟؟
وكلها تقول..بأسم الفكر..؟؟
كيف تريد الحفاظ على الاصول والانظلاق للمستقبل..وهناك من يهدم اصولك من ابناء جلدتك؟؟
فإذا قلت..شو عليه..اتركهم..فأرد عليك وبكل بساطة..اذا مفيش فايدة بهيك عقلية


تحكيم الشريعة هي مسألة تتعلق بالقوانين السارية والمرعية وهذا لا مجال فيه للأخذ والرد ( كمبدأ عام ) أما التفاصيل فهي قابلة للحوار ، ونحتاج جميعا اسلاميين وغير اسلاميين إلى نهضة فكرية حقيقية ، فأسلوبنا الحالي فيه خطأ نتائجه ماثلة للعيان .

معاك..
نختلف ونتحاور ونتفق ثم نختلف..وكل له رأيه
 

اجتثاث

عضو بلاتيني
المقصود هنا بالدولة هو السياسة !

نعم هذا معمول به في الواقع الكويتي

فالكويت بلد دستور ولا يمت للاسلام بصلة الا الانتساب الجغرافي

فالاحتكام لمواد الدستور والقوانين الوضعية فقط

المفروض يكون السؤال هل تؤيد ان تكون الكويت دولة مسلمة بتطبيق الشريعة الاسلامية

لانك تسأل في موضوعك عن واقع موجود
:وردة:
كن بخير
 
الأخ بو سليمان المقدر والموقر :السلام عليكم

أخي الكريم هناك قاعدة أصولية تقول : ( لا مشاحة في المصطلح أو الاصطلاح ) معنى هذه القاعدة: أن الخلاف إذا كان واقعا في الأمور الاصطلاحية فإنه لا ينبني عليه حكم، ولا اعتبار به والمشاحة أي التنازع ، فدعنا لا نتازع على المصطلح ، بل ما يعنيه هذه المصطلح ، و كون المسلمين اسموهم علماء او رجال دين فالمعنيان لا يختلفان ولكن المصطلح يختلف .

كذا .... شكرا أخي الكريم على المعلومات القيمة بخصوص ( الأقران ) في مسألة صنعة ( رجال الدين المتنافسين ) كحال السباكين والنجارين والمهندسين والأطباء والمعلمين ، ولا غرو في ذلك فهم بشر ممن خلق يحترفون مهنة سبقنا بها من قبلنا ( اليهود والنصارى ) ، كما أشكرك على نصيحتك لي باتباع منهج قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و إن كنت أرى أن هذه القاعدة يقولها الجميع ويدعيها الجميع ، وكل يدعي وصلا بليلى ، إنما في المسألة سعة ابى بعض ( رجال الدين ) إلا ان يحجروا واسعها لضرورات " المهنة " .... فلا اعلم مذهبا من مذاهب السنة الأربعة وما تفرع عنها أو اقترب منها أو ابتعد عنها يدعي ان رأيه وحيا مباشرا من خبر السماء بل كل يحيل المسألة إلى قاعدة ( قال الله جل في علاه وقال نبي الله صلوات ربي عليه ) ... أخي شوي شوي على أخوك الصغير ... اختلاف العقول يعني اختلاف الأفهام لكثير من الأحكام والنصوص وهناك نصوص محكمات ( قليلات ) قطعية الثبوت والدلالات .
محور آخر أخي الكريم بو سليمان سأعطيك مثال على ما طلبته :

ومع أن هذه تعد خطوة هائلة وجبارة في مفهوم التنمية الاجتماعية الحديثة إلا أن معظم المصادر التاريخية التي بين أيدينا اليوم قد أغفلت تماماً جانب تأسيس الاتصالات كوسائل مفيدة للمليك والوطن وما كانت تقوم به هذه الوسائل وخاصة ( اللاسلكي ) أو البرقيات في مجال ربط البلاد بعضها ببعض وفرض النظام الاجتماعي وتثبيت قواعد الاستقرار والأمن الشامل في أنحاء المملكة العربية السعودية ، كما أن ما كتب ، وهو قليل جداً ، لم يتطرق بشكل أو بآخر إلى الجهد الكبير الذي كان قد بذله مؤسس الدولة وباني كيانها الشامخ جلالة الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن الفيصل آل سعود في سبيل إقناع الذين كانوا يرون حينها وجوب التخلص من هذه الوسائل وعدم جواز استخدامها ، لأنها في نظرهم وسائل سحرية ورجس من عمل الشيطان ، ولم يكن مصدر الاشتباه هو التليفون .. لأنه بقطع الأسلاك تنقطع الأصوات وبتعثر الاتصال من خلال التليفون ، بل كان مصدر الاشتباه الأكبر هو (البرق) أو (اللاسلكي) الذي ينقل الأصـــوات أو " المخابــرات " من مكان إلى مكــــان دون أن تكون هنـــاك وسائل مرئية أو تمديدات سلكية محسوسة كما هو الحال بالنسبة للتليفون .. وإن شيئاَ كهذا في نظر هذه الفئة من الناس ، لا يمكن إلاّ أن يكون ضرباً من السحر وعمل الشيطان ...
عبدالعزيز بن عبدالمحسن التويجري: لسراة الليل هتف الصباح (بيروت، لبنان: 1997م)، ص 199–535.

وهنا أخي في هذه المقالة المنشورة في جريدة الشرق الأوسط ستجد مدى الاشكالات التي واجهت البرق واللاسلكي مثلا وغيره ... وهي أمر مشهور .

http://www.aawsat.com/details.asp?section=43&article=493837&issueno=10937

و سأحيلك إلى فتوى أجمل من فتوى شيخنا الكريم ابن باز عليه رحمة الله ، وهي من موقع الشيخ الكريم الذي أحبه كثيرا رحمة الله عليه وجزاه عنا خير الجزاء وهو شيخنا ابن عثيمين :


في آخر الفتوى ما نصه : "والمهم أنه يجب علينا في هذه المسألة أن نؤمن بأن الشمس تدور على الأرض وأن اختلاف الليل والنهار ليس بسبب دوران الأرض ولكنه بسبب دوران الشمس حول الأرض."

الآن : ماذا تعني كلمة ( أن نؤمن ) هذه ؟

المهم : فيما رواه الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"

فما أشبه فتاوي رجال الدين الكنسي برجال الدين الاسلامي .. نفس القصة تقريبا لكنها متأخرة كذا قرن .


هل تفرح بأن تشاهد اختك أو بنتك تلك المناظروالمشاهد..؟؟
طيب ((فرضا)) لو رأيت ابنتك أو أختك تشاهد هذا الامر .. ماذاستفعل؟؟
هل ستجلس بجنبها..أمستكسر جهاز الحاسوب على رأسها..؟؟
اتمنى أن تجيب على هذا السؤال تحديدا..لارى ما مدى التخلفعندك
والذي تتهم الآخرينبه..؟؟


فعصر الظلمات أخي عبدالله..اقصدالعلم النافع الذي حاربته الكنيسة..وليس العلم الذي يفسد الناس كما هو حاصل الانوتشجع أنت عليه...إن شاء الله تكون قدعلمت الفرق بينالامرين
لا تنسى أن تجيب على سؤالي

قل : لا تَنْسَ ، فعل أمر مجزوم بـ ( لا ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة ذلك أنه لا يلتقي في العربية ساكنان و إذا اجتمع على حرف العلة سكونان حُذِف ونحو: اِمشِ، اِسْعَ، اُغزُ. (الأصل: اِمشِيْْ - اِسعَىْْ - اُغْزُوْْ)

ليش هيك ؟ هل أقصد احراجك في هذا المداخلة النحوية ؟

نعم والله أقصد أن أحرجك وأظهر ضعفك أمامي ( تصور !!!!! ) ، ذلك لأنك أخي الكريم تجاوزت الحد المسموح به بالحوار ، فلا تأت على ذكر أخواتي أو بناتي أو أقاربي من النساء ، لا من قريب ولا من بعيد في موطن السوء ، فأنت تسعمل النت أيضا ، فهل أنت خير منا ؟

وهم في النهاية أخواتك في دين الله ، كما أن كل مسلمة هي أختي وعرضي .... فعيب .... ولا تستهن بمحاورك ، هذه مشكلة أواجهها في الشبكة منذ 2008م ، البعض يظن أنه من الثقافة والعلم بمكان بحيث لا يشق له غبار ، وأنت أخي الكبير في مقامه والكريم وهي نصيحة من أخيك الصغير .

الجواب كرامة لمقامك في نفسي ولعلمي بحسن نيتك : كان ذكرا أو أنثى من كان في مسؤوليتي وتحت رقبتي أو من يجب علي نصحهم ولو أكبر مني أو كانت نفسي التي بين جنبي فإني أدفع عنهم السوء بما آتاني ربي من حكمة وموعظة حسنة أو باليد حتى – غيرة لله لا أشرا و لا بطرا و لا رئاء الناس – بل لله ، وفي حارتي كنت أول من وضع جهاز اللاقط الصناعي ولقد انتقيت من القنوات ما رأيت فيه خيرا ولأسرتي ، ولقد لامني من لامني من شباب المسجد و شيابها حينها بل وحتى من لا نراه لا مسجدنا ولا في اي مسجد ، وقلت لهم وقتها جميع المنازل ستقتني هذا الجهاز وستوصل الانترنت لمنازلها ( ولقد حصل هذا ) .... ومسألة درء المفاسد والفتوى بالتحريم من باب سد الذرائع فهذا عبث ، والكيس الفطن هو من عاش في عصره وانتقى منه المفيد و النافع .... أما الفساد في الأرض فكان قبل الدش والانترنت والسيارة والطيارة وسيبقى حتى يرث الله الارض ومن عليها ، والفاسد والمفسد لا يحتاج إلى قنوات و شبكة عنكبوتية ليفسد ، ومن كان فساده متعلقا بهذه الأجهزة فهذا واهم و يكذب على نفسه .
لا تعد لمثل هذا اخي .

أخيرا أخي الكريم بو سليمان ... الحرية التي ننادي بها ليس حرية شتم الذات الالهية سبحانه ، بل عدم فرض طوق كهنوتي على عقول الناس فإما أن تقول بمثل ما يقول فلان أو أنت خارجي مبتدع زنديق ... الخ من أوصاف و شعارات جاهزة للبث والنبز .
المسألة لا تحتاج إلى كثير شرح .

أكتفي معك هنا ، لأني أطلت كثيرا ، و أخشى أني انحرفت عن الموضوع .
 

ماجد11

عضو بلاتيني
ليس مهما الادعاء أخي الكريم .

نعم نحن ندعي أنه لا يوجد لدينا رجال دين ، لكنه يوجد :) ....
:إستحسان:





وهذه الفقرة دليل على قولي أنه يوجد لدينا رجال دين ، فنحن عندنا في الاسلام ما أن يخرج داعية إلى الله في الفضائيات أو المنابر أو الانترنت حتى تشن عليه غارات برية وبحرية وجوية بحجة أنه غير مؤهل للدعوة والفتوى ،

وإن كان في هذا رأي معتبر نسبيا بخصوص الافتاء إلا انه يدل على أن هناك احتكار كهنوتي للدين ، :إستحسان::وردة:
وهذا حاصل في كل المذاهب الاسلامية ، لذلك قلت لك ليس بتلكم الأهمية ادعاؤنا هذا ، فالواقع أننا اتبعنا سنن الذين من قبلنا حذو القذ بالقذ والشبر بالشبر ، ولو دخلوا جحر ضب لدخلناه معهم ، ولدينا رجال دين :) .





للأسف يا أخي الكريم نحن لا نريد أن نرى ما يحصل في زماننا ، أقولها لك و تقبلها مني ، نحن أيضا ( رجال الدين لدينا ) ما أن نرى مبتكراً جديدا حتى يصار لاحالته لدار الافتاء ، أذكر فيما أذكر أن الطابعة تأخرت مائة عام - حسب معلوماتي البسيطة - بسبب فتوى أنها حرام لأنها تزيت بشحم الخنزير ، وللآن ما يزال كل مبتكر يتعرض للفتوى بحرمته وحليته ( كالانترنت - الصون اللاقطة - التلفاز - البرق والهاتف ، الهاتف أبو كاميرا .... الخ ) ، وهذا يدل على أننا في عصر الظلمات ، حتى أفتى أحد مشايخنا الكرام أن من قال أن الشمس ثابتة فقد كفر .
هذا يشمل جميع الافكار الحديثة من ديمقراطية واحزاب ونقد فكري وغيره




وماذا تسمي اجتماع علماء المسلمين واعلان الجهاد في سوريا ؟

أخي الكريم يحصل عندنا ذات ما حصل عندهم ، حتى تكفير المسلمين لبعضهم البعض ، إلا أنهم سبقونا بخمسمائة سنة .... وعندما ساد المسلمون سادوا لأنهم ليسوا متخلفين كحال زماننا ، وبصراحة أكثر .... ( نحتاج إلى رفرش ) في أدمغتنا ، واعادة قراءة تاريخنا بشكل حقيقي ، والتعلم من أخطائنا السابقة و أخطاء غيرنا ، أما ادعائنا الحكمة و بأننا فوق ما جرى للآخرين ونحن واقعون بمثل ما وقعوا به حتى الثمالة فهذا جهل على جهل ... وأنّى نفيق منه .






كانت اجواء الحرية ( الدينية ) هي الحافز ، أما الآن وبطريقة تفكيرنا الحالية فلا يسمح حتى بوجهات النظر ، فالخوف يسود الاجواء الفكرية و العلمية والدينية ... فما أسهل ما يتم التخوين والتفسيق والتبديع و التكفير في أجواء مريضة و كئيبة تسود كل الشرق ، وللحق نحتاج إلى ثورة فكرية تحافظ على الأصول وتنطلق نحو المستقبل ، اما ان نسأل " رجال الدين " البلوتوث حرام أم حلال ، فمفيش فايدة بهيك عقلية .

باقي المداخلة منك لا أختلف كثيرا حولها ، لكن أحاول هنا أن أقرب لك وجهة نظر الطرف الآخر ، وهي وجهة نظر معتبرة ، لكن الخطأ الوارد في هذه الحوار هو أننا نتكلم بلسانان مختلفان ، فهم يتكلمون عن شيء ونحن نجاوب عن شيء آخر ، ونحن نتكلم عن شيء وهم يجاوبونا عن شيء آخر .

تحكيم الشريعة هي مسألة تتعلق بالقوانين السارية والمرعية وهذا لا مجال فيه للأخذ والرد ( كمبدأ عام ) أما التفاصيل فهي قابلة للحوار ، ونحتاج جميعا اسلاميين وغير اسلاميين إلى نهضة فكرية حقيقية ، فأسلوبنا الحالي فيه خطأ نتائجه ماثلة للعيان .
اخ عبدالله بل الكارثه انهم يعترضون ولم يقرأوا حرفاً واحداً عن ما اعترضوا عليه وهذا يشمل حتى المشايخ يحرمون
على نقل وفهم تلاميذهم
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
اخ عبدالله بل الكارثه انهم يعترضون ولم يقرأوا حرفاً واحداً عن ما اعترضوا عليه وهذا يشمل حتى المشايخ يحرمون
على نقل وفهم تلاميذهم

رجاء كلام القهاوي..خليه بالقهاوي



الأخ بو سليمان المقدر والموقر :السلام عليكم
أخي الكريم هناك قاعدة أصولية تقول : ( لا مشاحة في المصطلح أو الاصطلاح ) معنى هذه القاعدة: أن الخلاف إذا كان واقعا في الأمور الاصطلاحية فإنه لا ينبني عليه حكم، ولا اعتبار به والمشاحة أي التنازع ، فدعنا لا نتازع على المصطلح ، بل ما يعنيه هذه المصطلح ، و كون المسلمين اسموهم علماء او رجال دين فالمعنيان لا يختلفان ولكن المصطلح يختلف .

عندما طالبناك بإثبات العرش..بدأت باللف والدوران..ولا مشاحة بالالفاظ
وبالأخير تقول..المعنيان لا يختلفان
لا سيدي الكريم..هناك اختلاف بين لفظ رجل الدين..الكنسي..وبين ما يطلق على علمائنا من القاب
وكأنني أحس إنه صعب عليك أن تقول العالم الفلاني أو الشيخ فلاني..أو الداعية علاني
انت تراهم رجال دين..وانا اراهم بألفاظ تحفظ مكانتهم ومن دون قداسه ولا كهنوت


كذا .... شكرا أخي الكريم على المعلومات القيمة بخصوص (الأقران ) في مسألة صنعة (رجال الدين المتنافسين ) كحال السباكين والنجارين والمهندسين والأطباء والمعلمين ، ولا غرو في ذلك فهم بشر ممن خلق يحترفون مهنة سبقنا بها من قبلنا ( اليهود والنصارى ) ،

صنعـة..؟؟ونعم الصنعة هي..ففيها من الثواب والاجر..وكل مسلم يتمنى أن يصل لتلك الدرجة من العلم الرباني..يا مسكين هذه امانة
أما التنافس..فسبحان الله..للمرة الثانية تسقط..يا أخي اذهب وأقرأ القرآن
نعم..مطلوب التنافس بل والتسابق بنشر الدعوة وبنشر الدين..هل يكره المسلم أن ينال حسنة هنا أو هناك؟؟
مع حواري معك..اعتقد نعم..يوجد
اما الاحتراف بالمهنة أو الصنعة كاليهود والنصارى فاقول..شتان وهيهات
فهذه الصنعة ليست محصورة بأشخاص كما هو حاصل عند احبابك
فعند احبابك من يجادلهم يحرم من بركة الكنيسة ومن مغفرة الرب ويدخل الجحيم
سبحان الله..تقارن علمائنا مع احبابك
ارتاح بس


كما أشكرك على نصيحتك لي باتباع منهج قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و إن كنت أرى أن هذه القاعدة يقولها الجميع ويدعيها الجميع ، وكل يدعي وصلا بليلى ، إنما في المسألة سعة ابى بعض (رجال الدين ) إلا ان يحجروا واسعها لضرورات " المهنة " .... فلا اعلم مذهبا من مذاهب السنة الأربعة وما تفرع عنها أو اقترب منها أو ابتعد عنها يدعي ان رأيه وحيا مباشرا من خبر السماء بل كل يحيل المسألة إلى قاعدة ( قال الله جل في علاه وقال نبي الله صلوات ربي عليه ) ... أخي شوي شوي على أخوك الصغير ... اختلاف العقول يعني اختلاف الأفهام لكثير من الأحكام والنصوص وهناك نصوص محكمات ( قليلات ) قطعية الثبوت والدلالات .

وانت ما هو منهجك لمعرفة اي حق..؟؟
فإن لم يكن بقال الله وقال الرسول..وإلا فبماذا..؟؟
أعتقد عبر حذف اجابتين مع الاستعانة ((برجل دين))..!!



محور آخر أخي الكريم بو سليمان سأعطيك مثال على ما طلبته :
(كلام التويجري)
وهنا أخي في هذه المقالة المنشورة في جريدة الشرق الأوسط ستجد مدى الاشكالات التي واجهت البرق واللاسلكي مثلا وغيره ... وهي أمر مشهور .

عندما رأيت استشهادك هذا...فاقول
بئس من استشهدت به..يعني لو ذكرت شخصا آخر معلوم بالصلاح..لاقتنعت
ولولا مقولة اذكروا محاسن موتاكم..لسطرت لك حياة هذا الشخص وكيف حارب الاسلام ومن الداخل
من امثالك يعني..يدعون الاسلام..وهم من اشد الناس عداوة عليه
على الاقل..عرفنا التويجري من تصرفاته واوامره..وعرفتك من لحن القول واستشهادك بهذا الشخص
هل سمعت عن المثل القائل..كل ساقط وله لاقط..والمعنى ببطن الشاعر
ملاحظة..اللاقط..ليس هو اللاقط الذي تم تحريمه بزعمك ككككككك



و سأحيلك إلى فتوى أجمل من فتوى شيخنا الكريم ابن باز عليه رحمة الله ، وهي من موقع الشيخ الكريم الذي أحبه كثيرا رحمة الله عليه وجزاه عنا خير الجزاء وهو شيخنا ابن عثيمين :
في آخر الفتوى ما نصه : "والمهم أنه يجب علينا في هذه المسألة أن نؤمن بأن الشمس تدور على الأرض وأن اختلاف الليل والنهار ليس بسبب دوران الأرض ولكنه بسبب دوران الشمس حول الأرض."
الآن : ماذا تعني كلمة ( أن نؤمن ) هذه ؟

ككككككك الظاهر السهر اتعبك
فتوى الشيخ ابن عثيمين واضحه..نؤمن إن الشمس تدور على الارض
هل قال إنها ثابتـه..؟؟
هذا وتدعي إنك متمكن من اللغة العربية..وتسقط هنا..؟؟
ولا زلت انتظر منك فتوى واحدة حول تحريم الانترنت والبقية..لنرى السؤال والجواب..كما ضربنا لك مثل السكين
قيــل في هذه الحــالـــة
يا ليـــــــــــــــل مــا أطولـــــــــــــك



المهم : فيما رواه الشيخان عن أبي سعيد الخدري رضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لتتبعن سنن من كان قبلكم حذو القذة بالقذة حتى لو دخلوا جحر ضب خرب لدخلتموه"

وما دخل هذا الحديث..بموضوعنا..الظاهر ما عندك حاجة تشارك فيها
اتدري..وضعك لهذا الحديث بهذا المكان..يذكرني بقولك
((كما أشكرك على نصيحتك لي باتباع منهج قال الله وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ، و إن كنت أرى أن هذه القاعدة يقولها الجميع ويدعيها الجميع ، وكل يدعي وصلا بليلى))
سبحان الله..وصدق من قال..كل من يرى الناس بعين طبعه



فما أشبه فتاوي رجال الدين الكنسي برجال الدين الاسلامي .. نفس القصة تقريبا لكنها متأخرة كذا قرن .

وهل تعتقد إن احبابك رجال الدين النصارى..لديهم فتاوي..؟؟
يا رجل اخجل من نفسك قليلا..فتاوي كنسيــة ككككككك
ممكن تدلني على موقع نصراني واحد..فيه فتاوي..لو تكرمـت
كككككككككككككككككككككك
والله لو أنا منك..والله لكنت اخجل مما أكتب..ما هذا..؟؟فتاوي يا ظـالم كككككككك



قل : لا تَنْسَ ، فعل أمر مجزوم بـ ( لا ) وعلامة جزمه حذف حرف العلة ذلك أنه لا يلتقي في العربية ساكنان و إذا اجتمع على حرف العلة سكونان حُذِف ونحو: اِمشِ، اِسْعَ، اُغزُ. (الأصل: اِمشِيْْ - اِسعَىْْ - اُغْزُوْْ)
ليش هيك ؟ هل أقصد احراجك في هذا المداخلة النحوية ؟
نعم والله أقصد أن أحرجك وأظهر ضعفك أمامي ( تصور !!!!! ) ، ذلك لأنك أخي الكريم تجاوزت الحد المسموح به بالحوار ،

شكرا..وجل من لا يخطيء
ولكن اتسائل..لماذا تسميه احراج..؟؟وكأنك اتيت بلبن العصفور
كل هذا لأنني ضغطت على الجرح واخرجتك من طورك..؟؟



فلا تأت على ذكر أخواتي أو بناتي أو أقاربي من النساء ، لا من قريب ولا من بعيد في موطن السوء ، فأنت تسعمل النت أيضا ، فهل أنت خير منا ؟
وهم في النهاية أخواتك في دين الله ، كما أن كل مسلمة هي أختي وعرضي .... فعيب .... ولا تستهن بمحاورك ، هذه مشكلة أواجهها في الشبكة منذ 2008م ، البعض يظن أنه من الثقافة والعلم بمكان بحيث لا يشق له غبار ، وأنت أخي الكبير في مقامه والكريم وهي نصيحة من أخيك الصغير .

أولا..أنا لم اقصد الطعن وحاشا لله
ثانيا..إن كنت حقا تقرأ جيدا
فستجد أنني قد كتبت كلمة((فرضا))قبل أن اضغط عليك واطلع من طورك كما هو واضح
فلماذا لم تلاحظها بعين المدقق..كما لاحظت خطئي البسيط؟
هل اعمى الله بصيرتك..؟؟
وصدقني انا تعمدت طرح هذا المثال..لارى مدى هشاشتك((تصور..))..فهل ستكون مثل اؤلئك((رجال الدين))المتخلفين الذين يعارضون كل وسيلة تقدمنا للامام وبقية كلامك الانشائي ضد تلك الفتاوي التي ترجعنا للخلف..؟؟
فلم ابحت لنفسك ما حرمته على غيرك..؟؟
وذكرتني بقول حسن البصري
لا تعيب الناس بعيب هو فيك



الجواب كرامة لمقامك في نفسي ولعلمي بحسن نيتك : كان ذكرا أو أنثى من كان في مسؤوليتي وتحت رقبتي أو من يجب علي نصحهم ولو أكبر مني أو كانت نفسي التي بين جنبي فإني أدفع عنهم السوء بما آتاني ربي من حكمة وموعظة حسنة أو باليد حتى – غيرة لله لا أشرا و لا بطرا و لا رئاء الناس – بل لله ، وفي حارتي كنت أول من وضع جهاز اللاقط الصناعي ولقد انتقيت من القنوات ما رأيت فيه خيرا ولأسرتي ، ولقد لامني من لامني من شباب المسجد و شيابها حينها بل وحتى من لا نراه لا مسجدنا ولا في اي مسجد ، وقلت لهم وقتها جميع المنازل ستقتني هذا الجهاز وستوصل الانترنت لمنازلها ( ولقد حصل هذا ) .... ومسألة درء المفاسد والفتوى بالتحريم من باب سد الذرائع فهذا عبث ، والكيس الفطن هو من عاش في عصره وانتقى منه المفيد و النافع .... أما الفساد في الأرض فكان قبل الدش والانترنت والسيارة والطيارة وسيبقى حتى يرث الله الارض ومن عليها ، والفاسد والمفسد لا يحتاج إلى قنوات و شبكة عنكبوتية ليفسد ، ومن كان فساده متعلقا بهذه الأجهزة فهذا واهم و يكذب على نفسه
لا تعد لمثل هذا اخي

كما لا يحق لي أن اتعرض لامر يمسك..اذا لا تسمح لنفسك بالتعرض لعلمائنا
وتسمي عملهم بصنعة وتماثلهم بمتهن السباكة وغيرهم



أخيرا أخي الكريم بو سليمان ... الحرية التي ننادي بها ليس حرية شتم الذات الالهية سبحانه ، بل عدم فرض طوق كهنوتي على عقول الناس فإما أن تقول بمثل ما يقول فلان أو أنت خارجي مبتدع زنديق ... الخ من أوصاف و شعارات جاهزة للبث والنبز .
المسألة لا تحتاج إلى كثير شرح .

لازلت اقول..عندك خلط واضح بين تصرف اهل العلم عند المسلمين وبين احبابك
فأهل العلم عندما يسمعون من شخص ما..خطأ ما بمسألة ما..
فهم يشرحون له..ويأتون له بالادلة النقلية والعقلية..بمعنى يقيمون عليه الحجة
أما احبابك((رجال الدين الكهنة))..فأمرهم مختلف تماما..منهجهم..هو التسليم اولا..ومن دون تقديم الادلة النقلية أو العقلية..وإلا فأنت محروم من البركة

واتسائل..
ما هي الامور التي تريد طرحها..أو اردت طرحها وتم قمعك بها..؟؟
أعطني مثالا يا رجل
قل إنني طرحت كذا وكذا..ودليلي كذا وكذا
هذا هو الطرح العقلاني..أما واحد حاط دش ويقول..كل الناس عندهم دش
هذا ليس كلام واحد عاقل
 
أنا أؤيد فصل رأس العلماني عن جسده .:D

هذا أقل كلفة من فصل الدين عن الدولة .:D

خوش تربية الاعور الدجال هههههه :D .. الحين صدعت روسنا بتكفير القاعدة انهم خوارج يجب قتلهم وتجي هني تطالب بقتل العلمانيين لهدرجة الدم سهل عندك ؟

والله لو الوهابية تشرع كان قتلوا كل من حلق لحيته .. اسكت بس اجهل خلق الله من يربي لحيته ويترزز عند السلاطين ;)
 
أعلى