لألمانيا.. وجه آخر..!

البريكي2020

عضو فعال
لألمانيا.. وجه آخر..!


بقلم: أحمد مبارك البريكي
Twitter: @ahmad_alburaiki
Instagram: @ahmad_alburaiki

بوصلة الهجرة تشير إلى اتجاه القطب.. وعند مفترق الطرق الطويلة تلتقيني يافطة تتسيدها كلمة مدينة شتوتغارت وهي سادس أكبر مدن ألمانيا وتعني بلغة الـ(دويتش).. مزرعة فحول الخيل، ويُظهر شعار المدينة هذه التسمية بجلاء فهو موسوم بحصان أسود يقف على رجليه الخلفيتين ويفترش مسطحا أصفر، ويتصدر هذا الشعار كذلك علامة شركة سيارات بورش.مدينة شتوتغارت هي مهد الصناعة الألمانية وتحوي في جوفها جُلَّ مكائن ألمانيا ومصانعها، وهذه المدينة (المانشافتيّة) المهمة شهدت أراضيها تصنيع أول سيارة بينز- مرسيدس ذات النجمة الثلاثية التي تعني الأرض والجو والبحرعلى يد صانعها كارل بنز عام 1886، وهي كذلك مسقط رأس صناعة السيارة الجميلة (بورش) ومتحفها يقف مختالا وسط المدينة.
كُتب لي زيارته ومطر ينهمر من أعلى السماء بسخاء كبير، وسيارة بورش التي ابتكرها المهندس النمساوي (فرديناند بورشيه) عام 1931، والذي صدفتُ مجسما لرأسه وُضع في ركن مميز في متجر التذكارات فأخذت صورة بجانبه، هو ذاته الذي صمّم أول سيارة لـ (فولكسواغن) أيضا في سنة 1937 أيام عهد هتلر ليتخذها هذا الفوهرر العنيد بقرار جمهوري رايخي سيارة ترمز للشعب الجرماني تمثله في حربه الشرسة ضد العالم بأكمله، ويبدو أن جمجمة المهندس بورشيه التي اقتربت منها (جينيوسيّة) التكوين ومعقدة الاستشعار والاستكشاف بعد أن صُنفت سيارته الرياضية عام 2001 على أنها أكثر السيارات هيبة بواسطة معهد الرفاهية بنيويورك عبر استطلاع رأي لخمسمائة «هامور» مليونيري من شتى بلدان الأرض.
تنتهي حلقة البورش وتتصل رحلتي إلى الشمال الغربي فأختار مدينة عتيقة هي مدينة ماينز التاريخية التي تقع على مرمى نظر من فرانكفورت أشهر المدن التي تجاور ضفاف نهر الراين وعاصمة ولاية هسن، ومدينة ماينز التي في قلبها تمت طباعة أقدم كتاب في التاريخ بأصابع الآلة الكاتبة عام 1447م على يد النابغة الألماني يوهانس غوتينبيرغ هي مدينة العنب الذي تنتشر أشجاره بوفرة قرب نهر الراين الشهير الذي يعبر المدينة متجها الى الجنوب حاملا معه عِطر ألمانيا وجريان حضارتها.
تركت خطواتي تسيح في أرجاء المدينة الذهبية أقص شريط جادة تؤدي بي إلى جواد وساحات فسيحة تنفذ بي إلى مبان تتسم بمسحة التاريخ، منها متحف دوم وجامعة غوتنبيرغ وشوارع ضيقة لكنها أنيقة تملؤها مقاه تأخذ العلامة اللاتينية المريحة،اخترت إحداها لاحتساء قهوة وتدبّر كتاب وإرسال مقال.
 
أعلى