قيادة الجيش الحر توجه كلمة قوية جداً لحكومات دول الخليج

المشكلة الطرفين فيهم علماء اجلاء
واذا عالصور عندنا صور لحكوماتنا بعد الثوره مع حكام ايران يعني مو مقياس

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه
وارنا الباطل باطل باطلا وارزقنا اجتنابه




الوكاد
ان امريكا باعت بشار ولله الحمد
والفضل بعد الله لمجاهدي الفعل بالميدان


وخل عنك مجاهدي السوالف

والفضل بعد الله لدول الخليج مهما حاولتي تزييف الحقائق .:D

ومعروف العداء بين دول الخليج وبين إيران بخلاف الإخونجية المنافقين المتلونين اللي يجوزون التحالف مع الشيعة في الانتخابات ويسوون معاهم غبقات .:D

تذكرتُ تطبيل الإخونجية وأولهم المنافق جمعان الحربش لحسن نصر اللات سنة ٢٠٠٨ م .:D

ومجاهدي السوالف معروفين :

القرضاوي وعجيل النشمي وباقي الجوقة الإخونجية المنافقة المتلونة .:D
 
والفضل بعد الله لدول الخليج مهما حاولتي تزييف الحقائق .:D

ومعروف العداء بين دول الخليج وبين إيران بخلاف الإخونجية المنافقين المتلونين اللي يجوزون التحالف مع الشيعة في الانتخابات ويسوون معاهم غبقات .:D

تذكرتُ تطبيل الإخونجية وأولهم المنافق جمعان الحربش لحسن نصر اللات سنة ٢٠٠٨ م .:D

ومجاهدي السوالف معروفين :

القرضاوي وعجيل النشمي وباقي الجوقة الإخونجية المنافقة المتلونة .:D

الواشنطن بوست 0 الدعم المالى الذى يجمعه الشيخ حجاج العجمى وشيوخ بالكويت

لتسليح ثوار سوريا اثبت نجاحه بالفتره الاخيره بعدة انتصارات للثوار 0

نبى تكلم الشيخ سالم الطويل ان يقدم زكاة المطعم سنتين من اجل دعم الثوار :D

عندما ارى شيخك الطويل وهو يتحدث وحوله مريديه اتذكر على طول عاشوراه:Dبس ناقصهم صلوااااات على محمد:D
 
الواشنطن بوست 0 الدعم المالى الذى يجمعه الشيخ حجاج العجمى وشيوخ بالكويت

لتسليح ثوار سوريا اثبت نجاحه بالفتره الاخيره بعدة انتصارات للثوار 0

نبى تكلم الشيخ سالم الطويل ان يقدم زكاة المطعم سنتين من اجل دعم الثوار :D

عندما ارى شيخك الطويل وهو يتحدث وحوله مريديه اتذكر على طول عاشوراه:Dبس ناقصهم صلوااااات على محمد:D

بعيداً عن ( فوبيا سالم الطويل :D ) .:D


راح أبرد كبدك في الغر حجاج العجمي الذي كلما أراه أتذكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج : ( حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ) .:D


يفتي في الجهاد وما يعرف حكم ( تشقير الحواجب :eek: ) .:D


مقطع عبارة عن صفعة على الوجه تصم الآذان .:D



وكل طراق بتعلومة .:D


 
بعيداً عن ( فوبيا سالم الطويل :D ) .:D


راح أبرد كبدك في الغر حجاج العجمي الذي كلما أراه أتذكر حديث النبي عليه الصلاة والسلام عن الخوارج : ( حدثاء الأسنان ، سفهاء الأحلام ) .:D


يفتي في الجهاد وما يعرف حكم ( تشقير الحواجب :eek: ) .:D


مقطع عبارة عن صفعة على الوجه تصم الآذان .:D




وكل طراق بتعلومة .:D



اضحك الله سنك يالمتبحر :D

الفوبيا من شىء تخافه وليس من شىء تضحك عليه

بصراحه حجيتنى لان الشيوخ المعتبرين يجب ان يعلموا حكم تشقير الحواجب وامور النساء كشيخك المعتبر :باكي:

اما امور الرجال والجهاد فهى للسفهاء حديثين الاسنان:باكي:

يارباه ايش صاير بالشيوخ اصبحوا خبراء تجميل وامراض نساء وولاده:باكي:
 

ذو الهمه

عضو بلاتيني
غريب امركم

انتم الحين تفرغوا لاسقاط بشار وبعدين شنو الحرب على بعض من اخوان وسلف وغيره

او تفرغوا بعدها لطرد كلاب القاعدة من بلاد المسلمين
 
اضحك الله سنك يالمتبحر :D

الفوبيا من شىء تخافه وليس من شىء تضحك عليه

واضح من كمية الشتائم واللعن الذي ينال هذا الشيخ الجليل ، أعني : الشيخ سالم الطويل .:D

فأصبحتم مع الشيخ سالم الطويل كالرافضة مع الصحابة رضي الله عنهم .:D

لولا خوفكم من الشيخ سالم الطويل وطرحه الذي أفشل مشروعكم تحاولون أن تغلفوه بأسلوب الاستهزاء .:D

بصراحه حجيتنى لان الشيوخ المعتبرين يجب ان يعلموا حكم تشقير الحواجب وامور النساء كشيخك المعتبر :باكي:

اما امور الرجال والجهاد فهى للسفهاء حديثين الاسنان:باكي:

يارباه ايش صاير بالشيوخ اصبحوا خبراء تجميل وامراض نساء وولاده:باكي:

منطقك هذا الذي يتضمن الاستهزاء بالعلم بالأحكام الشرعية للنساء يذكرني بمنطق المعتزلي عمرو بن عبيد - الذي كان من أصوله : الخروج على الحاكم الظالم ;) - :D :

( اسمعوا فما كلام الحسن وابن سيرين والنخعي والشعبي عندما تسمعون إلا خرق حيض مطروحة ) .:D

فسبحان من جعل منطق ( الخَلْف ) الطالح المستهزيء بعلم الخَلَف ( الصالح :) ) يميل إلى منطق المعتزلة ( السلف الطالح :D ) المستهزئين بعلوم السلف الصالح .:D


صدق الشاعر اللي قال :


وكلٌّ يميل إلى شكله ***** كميل الخنافس للعقرب ( :D )
 
لا يسبب مشكلة فقط .:D


بل يسبب لهم الأرق والصداع في أغلب الأحيان .:D


واللطم والعويل في بعض الأحيان .:D

ياايها المتبحر بسالم الطويل :D

والله ماعرفت شيخك الا بعد ان تكلم بالشأن السورى عندما اطلق لسانه بصليات من الاقسام والايمان ان الثوار محششين :eek:

وسنده احد الاصدقاء الثقات لم يذكر اسمه 0 يمكن فى عالم الرؤيا :D

كيف يقسم بخمس دقائق خمس ايمان غليضه بأن الراوى صادق :eek:خوش شيخ نوعيه فاخره :D

الخلاصه او الزبده ياوليدى:D انى اكتشفت ان سالمك القصير شيخ طريقه لا اكثر ولا اقل ومريديه اللى انت منهم طبعا مستسلمين كأستسلام الميت بيد المغسل

ملاحظه 0تشبيهك لمسلمين موحدين بالرافضه وسالمك اللى يلعب بالبيضه والحجر بالصحابه غلو كبير سببه موجود بتوقيعى ;)فتك بعافيه:وردة:
 
زايدين هاليومين الجامية الله لا يكثرهم ... عمومًا استمتعوا بهذه الدقائق المعدودات للشيخ الجهبذ سالم الطويل :) ...

http://www.youtube.com/watch?v=KjHcDNJTUFM

قاعدين الجامية على قلوبكم .:D


تفضل في المقابل هذا الفيديو هدية للشيخ الفاضل السلفي / سالم بن سعد الطويل .:D


أبو سعد .:D


في الرد على المهبول / شافي العجمي اللي ما أدري شلون صار دكتور .:D


 

DeeM

عضو فعال
يبدو أن د. شافي العجمي والشيخ حجاج العجمي قد أقضّوا مضاجع الجامية ...
ابحث واجمع من مقاطع الفيديو ما شئت فالصراخ على قدر الألم ....:)
 
يبدو أن د. شافي العجمي والشيخ حجاج العجمي قد أقضّوا مضاجع الجامية ...ابحث واجمع من مقاطع الفيديو ما شئت فالصراخ على قدر الألم ....:)

أما حجاج العجمي الذي لا يعرف حكم تشقير الحواجب ، فلقد أقض مضاجعنا بعلومه .:D


وأما شافي العجمي الذي جعل منه الوشيحي - الذي يطعن في الدين - ( أراجوزاً ) لشرعنة الدستور الوضعي ، فقد أقض مضاجعنا بذكائه .:D


يعجبني موقفه ( الشرس ) من الطواغيت .:D


 

DeeM

عضو فعال
وسالم الطويل الذي يستنكف الإفتاء في أمور الزواج وأنها ليست بمستواه أتعبنا بتواضعه ...
نصيحة ... لا تكثر من التنبيش .... لأن كثرة النبش في الصفحات القديمة قد تؤذي النباش أكثر مما تفيده ...:)
 
وسالم الطويل الذي يستنكف الإفتاء في أمور الزواج وأنها ليست بمستواه أتعبنا بتواضعه ...
نصيحة ... لا تكثر من التنبيش .... لأن كثرة النبش في الصفحات القديمة قد تؤذي النباش أكثر مما تفيده ...:)

هذا كلام ماخوذ خيره .:D


ما جاوبتني عن شافي العجمي ؟!:D


شلون يهاجم الطواغيت ويصور مع الشيخ صباح ؟!:D
 

DeeM

عضو فعال
أين قال د. شافي العجمي أن صباح الأحمد يعتبر من الطواغيت ؟
نريد قول صريح .... وليس قراءة للنوايا ...:)



الغريب أن الذي يهاجمون د. شافي العجمي هما فرقتين فقط .... الروافض والجامية ... فسبحان من جمعهم في خندق واحد ....!

 
أين قال د. شافي العجمي أن صباح الأحمد يعتبر من الطواغيت ؟
نريد قول صريح .... وليس قراءة للنوايا ...:)



الغريب أن الذي يهاجمون د. شافي العجمي هما فرقتين فقط .... الروافض والجامية ... فسبحان من جمعهم في خندق واحد ....!


يعني الشيخ صباح اللي يحكم الدستور ما هو طاغوت عندك وعند شافي العجمي اللي يدعم جبهة النصرة ( فرع تنظيم القاعدة اللي يكفر الحكام ويقول عنهم : طواغيت ) ؟!:D


تطبّلون لتنظيم القاعدة اللي يكفر المسلمين ومنهم الشيخ صباح .:D


وفي نفس الوقت تقولون : الشيخ صباح ما هو طاغوت ؟!:D


نعوذ بالله من التلون والتناقض .:D


والغريب أن من يهاجم السعودية وحكامها وعلماءها هو أنتم والعلمانيين والروافض والصوفية .:D


فسبحان من جمعكم في خندق واحد .:D
 

هزاع

عضو بلاتيني
يعني الشيخ صباح اللي يحكم الدستور ما هو طاغوت عندك وعند شافي العجمي اللي يدعم جبهة النصرة ( فرع تنظيم القاعدة اللي يكفر الحكام ويقول عنهم : طواغيت ) ؟!:D


تطبّلون لتنظيم القاعدة اللي يكفر المسلمين ومنهم الشيخ صباح .:D


وفي نفس الوقت تقولون : الشيخ صباح ما هو طاغوت ؟!:D


نعوذ بالله من التلون والتناقض .:D




والغريب أن من يهاجم السعودية وحكامها وعلماءها هو أنتم والعلمانيين والروافض والصوفية .:D


فسبحان من جمعكم في خندق واحد .:D

هل تراجع الشيخ محمد بن إبراهيم عن تكفيره مَنْ ألزم الناس بالتحاكم إلى القانون الوضعي؟
ar
ذكر الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم آل الشيخ رحمه الله في رسالته (تحكيم القوانين) أن الحالات التي يكون فيها الحكم بغير ما أنزل الله تعالى كفراً أكبر قوله : وهو أعظمها وأشملها وأظهرها معاندة للشرع ومكابرة لأحكامه ، ومشاقة الله ورسوله ، مضاهاة بالمحاكم الشرعية إعداداً وإمداداً وإرصاداً وتأصيلاً ، وتفريغاً وتشكيلاً ، وتنويعاً وحكماً وإلزاماً ، ومراجع ومستندات . فكما أن للمحاكم الشرعية مراجع ومستندات ، مرجعها كلها إلى كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ، فلهذه المحاكم مراجع هي : القانون الملفق من شرائع شتى ، وقوانين كثيرة كالقانون الفرنسي ، والقانون الأمريكي ، والقانون البريطاني ، وغيرها من القوانين ، ومن مذاهب بعض البدعيين المنتسبين إلى الشريعة وغير ذلك . فهذه المحاكم الآن ، في كثير من أمصار الإسلام ، مهيأة مكملة ، مفتوحة الأبواب ، والناس كلها أسراب إثر أسراب ، يحكم حكامها بينهم بما يخالف حكم السنة والكتاب ، من أحكام ذلك القانون وتلزمهم بها ، وتقرهم عليه ، وتحتمه عليهم ، فأي كفر فوق هذا الكفر ؟ . وقال رحمه الله في جواب آخر : وأما الذي قيل فيه كفر دون كفر ، إذا حاكم إلى غير الله مع اعتقاد أنه عاص وأن حكم الله هو الحق ، فهذا الذي يصدر منه المرة ونحوها ، أما الذي جعل قوانين بترتيب وتخضيع فهو كفر ، وإن قالوا أخطأنا وحكم الشرع أعدل . السؤال : أليس كلام الشيخ العلامة محمد بن إبراهيم صحيحاً متسقاً ومنضبطاً مع قواعد أهل السنة ؟ وهل للشيخ محمد بن إبراهيم رحمه الله تعالى كلام آخر يخالف ما سبق إيراده ؟ فقد ذكر أحد المؤلفين في كتابه (الحكم بغير ما أنزل الله وأصول التكفير) أن للشيخ محمد بن إبراهيم كلاماً آخر وقال ما نصه : وقد حدثني فضيلة الشيخ : عبد الله بن عبد الرحمن آل جبرين حفظه الله أن له – أي الشيخ محمد بن إبراهيم – كلاماً آخر ... إلخ ص 131 .

الحمد لله
أجاب على هذا السؤال فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن آل جبرين حفظه الله فقال :
"شيخنا ووالدنا سماحة الشيخ محمد بن إبراهيم آل الشيخ كان شديداً قوياً في إنكار المحدثات والبدع ، وكلامه المذكور من أسهل ما كان يقول في القوانين الوضعية . وقد سمعناه في التقرير يشنع ويشدد على أهل البدع وما يتبعون فيه مِنْ مخالفةٍ للشرع ، ومِنْ وضعهم أحكاماً وسنناً يضاهئون بها حكم الله تعالى ، ويبرأ من أفعالهم ويحكم بردتهم وخروجهم من الإسلام ؛ حيث طعنوا في الشرع ، وعطلوا حدوده ، واعتقدوها وحشية كالقصاص في القتلى ، والقطع في السرقة ، ورجم الزاني ، وفي إباحتهم للزنى إذا كان برضا الطرفين ونحو ذلك ، وكثيراً ما يتعرض لذلك في دروس الفقه والعقيدة والتوحيد .
ولا أذكر أنه تراجع عن ذلك ، ولا أن له كلاماً يبرر فيه الحكم بغير ما أنزل الله تعالى ، أو يسهل فيه التحاكم إلى الطواغيت الذين يحكمون بغير ما أنزل الله . وقد عدهم الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله من رؤوس الطواغيت ، فمن نقل عني أنه رجع رحمه الله عن كلامه المذكور فقد أخطأ في النقل . والمرجع في مثل هذا إلى النصوص الشرعية من الكتاب والسنة ، وكلام أجلة العلماء عليها ، كما في كتاب التوحيد باب قول الله تعالى : (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنزِلَ إِلَيْكَ) النساء/60 ، وشروحه لأئمة الدعوة رحمهم الله تعالى وغيره من المؤلفات الصريحة . والله أعلم .
وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
"فتاوى علماء البلد الحرام" (ص 49- 51) .
الإسلام سؤال وجواب
http://islamqa.info/ar/ref/111865


 

هزاع

عضو بلاتيني
رجع إلى كلام الشيخ بن عثيمين في كتابه شر رياض الصالحلين
لندلل على ماسبق

راجع رياض الصالحين المجلد الثاني

16 ـ باب الأمر بالمحافظة على السنة وآدابها


وذكر المؤلف قوله تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) .
الشرح
ساق المؤلف رحمه الله تعالى ـ فيما ساقه من الآيات الدالة على المحافظة على السنة وآدابها قوله تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيما) هذه الآية لها صلة بما قبلها وهي قوله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً) (النساء:59) ، فأمر الله ـ تعالى ـ بطاعته ، وبطاعة رسوله وأولي الأمر منا .
وأولو الأمر : يشمل العلماء والأمراء ، لأن العلماء ولاة أمورنا في بيان دين الله ، والأمراء ولاة أمرنا في تنفيذ شريعة الله ن ولا يستقيم العلماء إلا بالأمراء ، ولا الأمراء إلا بالعلماء . فالأمراء عليهم أن يرجعوا إلى العلماء ليستبينوا منهم شريعة الله . والعلماء عليهم أن ينصحوا الأمراء ، وأن يخوفوهم بالله ، وأن يعظوهم حتى يطبقوا شريعة الله في عباد الله عز وجل .
ثم قال : (فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ ) يعني : إن اختلفتم في شيء من الأشياء ، فليس قول بعضكم حجة على الآخر ، ولكن هناك حكم الله ـ عز وجل ـ ورسوله صلى الله عليه وسلم فعليكم بالرجوع إلى حكم الله ـ تعالى ـ وحكم رسوله صلى الله عليه وسلم أما الرجوع إلى الله فهو الرجوع إلي كتابه، القرآن العظيم،أما الرجوع إلي رسول الله صلى الله عليه وسلم فهو الرجوع إلى سنته صلى الله عليه وسلم إن كان حياً بمراجعه شخصياً ، وإن كان ميتاً فبمراجتة ما صح من سنته صلى الله عليه وسلم ، (إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِر ) وهذا حث على الرجوع إلى الله ـ تعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم وأن الرجوع إلى الله ورسوله من مقتضيات الإيمان .
( ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) يعني أحسن عاقبة ، فالرجوع إلى الله ورسوله خير للأمة وأحسن عاقبة ، مهما ظن الظان أن الرجوع إلى الكتاب والسنة يشكل أمراً قد يعجز الناس ، وقد لا يطيقون ذلك ، فهذا ظن خاطئ لا قيمة له ، فبعض الناس يظنون أن الرجوع إلى الإسلام الذي كان في صدر هذه الأمة لا يتناسب مع الوقت الحاضر والعياذ بالله ، ولم يعلم هؤلاء أن الإسلام حاكم وليس محكوماً عليه ، وأن الإسلام لا يتغير باختلاف الأزمان أو الأماكن أو الأشخاص ، الإسلام هو الإسلام ، فإن كنا نؤمن بالله واليوم الأخر ؛ فلنرجع إلى الكتاب والسنة ( ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلاً ) أي : أحسن مآلاً وعافية .
ثم قال تعالى : ( أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ يَزْعُمُونَ أَنَّهُمْ آمَنُوا بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْكَ وَمَا أُنْزِلَ مِنْ قَبْلِكَ يُرِيدُونَ أَنْ يَتَحَاكَمُوا إِلَى الطَّاغُوتِ وَقَدْ أُمِرُوا أَنْ يَكْفُرُوا بِهِ ) (النساء:60) ، والاستفهام هذا للتعجب ح يعني ألا تتعجب من قوم يزعمون أنهم آمنوا بما أنزل عليك ، وبما أنزل من قبلك ، ولكنهم لا يريدون التحاكم إلى الله ورسوله ، إنما يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت ؛ وهو كل ما خالف شريعة الله .
ومن هؤلاء القوم ما ابتلى الله به المسلمين من بعض الحكام الذين يريدون أن يرجعوا في الحكم بين الناس إلى قوانين ضالة بعيدة عن الشريعة ، وضعها فلان وفلان من كفار ، لا يعلمون عن الإسلام شيئاً ، هم أيضاً في عصر قد تختلف العصور عنه ، وفي أمة قد تختلف عنها الأمم الأخرى .
لكن ـ مع الأسف ـ إن بعض الذين استعمروهم الكفار من البلاد الإسلامية ، أخذوا هذه القوانين ، وصاروا يطبقونها على الشعب الإسلامي ، غير مبالين بمخالفتها لكتاب الله ـ تعالى ـ وسنة رسوله صلى اله عليه وسلم وهم يزعمون أنهم آمنوا بالله ورسوله ، كيف ذلك ؟ وهم يريدون أن يتحاكموا إلى الطاغوت ، وقد أمروا أن يكفروا به ، أمروا أمراً من الله أن يكفروا بالطاغوت ، ومع ذلك يريدون أن يكون التحاكم إلى الطاغوت ، ( وَيُرِيدُ الشَّيْطَانُ أَنْ يُضِلَّهُمْ ضَلالاً بَعِيداً ) (النساء:60) ، يريد الشيطان أن يضلهم عن دين الله ضلالاً بعيداً ليس قريباً ، لأن من حكم غير شريعة الله فقد ضل أعظم الضلال ، وأبعد الضلال .
قال الله عز وجل : ( وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ تَعَالَوْا إِلَى مَا أَنْزَلَ اللَّهُ وَإِلَى الرَّسُولِ رَأَيْتَ الْمُنَافِقِينَ يَصُدُّونَ عَنْكَ صُدُوداً) (النساء:61) ، أي إذا قيل لهم تعالوا إلى ما أنزل الله ؛؛ وهو القرآن ، وإلى الرسول رأيت المنافقين يصدون عنك صدوداً ، ولم يقل : رأيتهم لأجل أن يبين أه هؤلاء منافقين ، فأظهر في وضع الإضمار لهذه الفائدة . ولأجل أن يشمل هؤلاء وغيرهم من المنافقين ، فإن المنافق ـ والعياذ بالله ـ إذا دعي إلى الله ورسوله أعرض وصد .
( فَكَيْفَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ ثُمَّ جَاءُوكَ يَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً) ، يعني كيف حالهم إذا أصابتهم مصيبة وكشفت عوراتهم واطلع عليها ، ثم جاءوك يحلفون بالله وهم كاذبون : ( إِنْ أَرَدْنَا إِلَّا إِحْسَاناً وَتَوْفِيقاً ) يعني ما أردنا إلا الإحسان والتوفيق بين الشريعة وبين القوانين الوضعية ، ولا يمكن أن يكون هناك توفيق بين حكم الله وحكم الطاغوت أبداً ، حكم الطاغوت لو فرض أنه وافق حكم الله ؛ لكان حكماً لله لا للطاغوت ؛ ولهذا ما في القوانين الوضعية من المسائل النافعة ، فإنها سبق إليها الشرع الإسلامي .
ولهذا قال : ( أُولَئِكَ الَّذِينَ يَعْلَمُ اللَّهُ مَا فِي قُلُوبِهِمْ فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً) (النساء:63) ، يعني : هؤلاء هم الذين يعلم الله ما في قلوبهم ، وإن أظهروا للناس أنهم يؤمنون بالله ، وأنهم يريدون الإحسان والتوفيق بين الأحكام الشرعية والأحكام القانونية ، هؤلاء هم الذين يعلم الله ما في قلوبهم ، وماذا أرادوا لأمتهم (فَأَعْرِضْ عَنْهُمْ ) وهذا الأمر بالإعراض عنهم تهديد لهم ( وَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً ) أي قل لهم قولاً بليغاً يبلغ إلى أنفسهم ليتعظوا به .
ثم قال : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ ) يعني ما أرسلنا الرسل لتقرأ أقوالهم ويتركون ، بل ما أرسلت الرسل إلا ليطاعوا، وإلا فلا فائدة من إرسالهم .
الرسالة معناها ومقتضاها أن الرسول يطاع : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً ) يعني لو أنهم إذا ظلموا أنفسهم بما أضمروه في نفوسهم من الباطن ، جاءوك فاستغفروا الله : يعني طلبوا من الله المغفرة ، واستغفرت لهم أنت ؛ لوجدوا الله تواباً رحيماً ، ولكنهم ـ والعياذ بالله ـ بقوا على نفاقهم وعلى عنادهم .
وهذه الآية استدل بها دعاة القبور الذين يدعون القبور ويستغفرونها حيث قالوا : لأن الله قال لنبيه عليه الصلاة والسلام : (وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً ) فأنت إذا أذنبت ، فأذهب إلى قبر النبي عليه الصلاة والسلام ، واستغفر الله ليستغفر لك الرسول .
ولكن هؤلاء ضلوا ضلالاً بعيداً ؛ لأن الآية صريحة قال : ( إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ) ولم يقل : إذا ظلموا أنفسهم جاءوك ، فهي تتحدث عن شيء مضى وانقضى ، يقول : لو أنهم إذ ظلموا أنفسهم بما أحدثوا ، ثم جاءوك في حياتك ، واستغفروا الله ، واستغفر لهم الرسول ، لوجدوا الله توباً رحيما ، أما بعد موت الرسول عليه الصلاة والسلام ؛ فإنه لا يمكن أن يستغفر الرسول صلى الله عليه وسلم لأحد ؛ لأنه انقطع عمله ، كما قال الرسول عليه الصلاة والسلام : ( إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاثة إلا من صدقة جارية ، أو علم ينتفع به ، أو ولد صالح يدعو له )(203) فعمل النبي صلى الله عليه وسلم نفسه بعد موته لا يمكن ، لكنه صلى الله عليه وسلم يكتب له أجر كل ما عملته الأمة ، فكل ما عملنا من خير وعمل صالح من فرائض ونوافل ، فإنه يكتب أجره للرسول عليه الصلاة والسلام ؛ لأنه هو الذي علمنا ، فهذا داخل في قوله : ( أو علم ينتفع به ) .
الحاصل أنه لا دلالة في هذه الآية على ما زعمه هؤلاء الداعون لقبر النبي عليه الصلاة والسلام .
ثم ذكر المؤلف ـ رحمه اله ـ قوله تعالى : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) هذه الآية ذكرها الله ـ عز وجل ـ عقب قوله تعالى : ( وَمَا أَرْسَلْنَا مِنْ رَسُولٍ إِلَّا لِيُطَاعَ بِإِذْنِ اللَّهِ وَلَوْ أَنَّهُمْ إِذْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ جَاءُوكَ فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ لَوَجَدُوا اللَّهَ تَوَّاباً رَحِيماً ) وهذه الآية فيها إقسام من الله ـ عز وجل ـ بربوبيته لمحمد صلى الله عليه وسلم ، الدالة على عنايته به صلى الله عليه وسلم عناية خاصة ، وذلك لأن الربوبية هنا ربوبية خاصة .
ولله ـ عز وجل ـ على خلقه ربوبيتان : ربوبية عامة لكل أحد ، مثل قوله تعالى : ( الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ) (الفاتحة:2) ، وربوبية خاصة لمن اختصه من عباده مثل هذه الآية : ( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) . وقد اجتمع النوعان في قوله ـ تعالى ـ عن سحرة آل فرعون : ( قَالُوا آمَنَّا بِرَبِّ الْعَالَمِينَ (121) رَبِّ مُوسَى وَهَارُونَ) (الأعراف:122) ، فرب العالمين عامة ، ورب موسى وهارون خاصة .
والربوبية الخاصة تقتضي عناية خاصة من الله عز وجل ، فاقسم ـ سبحانه وبحمده ـ بربوبيته لعبده محمد صلى الله عليه وسلم فسماً مؤكداً بلا في قوله : ( فَلا وَرَبِّكَ ) و( لا ) هذه يراد بها التوكيد ولو قال: فوربك لا يؤمنون ؛ لتم الكلام ، ولكنه أتي بلا للتوكيد، كقوله تعالى : (لا أُقْسِمُ بِيَوْمِ الْقِيَامَةِ) (القيامة:1) ، ليس المراد النفي أن الله لا يقسم بيوم القيامة ، بل المراد التوكيد ، فهي هنا للتوكيد والتنبيه .
( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) أي يجعلونك حكماً فيما حصل بينهم من النزاع ؛ لأن معنى ( شجر ) أي حصل من النزاع ( حَتَّى يُحَكِّمُوكَ ) يجعلوك أنت الحكم فيما حصل بينهم من النزاع ، في أمور الدين ، وفي أمور الدنيا .
ففي أمور الدين : لو تنازع رجلان في حكم مسألة شرعية ؛ فقال أحدهما : هي حرام ، وقال الثاني : هي حلال ، فالتحاكم إلى الرسول عليه الصلاة والسلام ؛ فلا يؤمن أحد منهما ـ أي من المتشاجرين ـ إلا إذا حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ولو تنازع الناس في أمر دنيوي بينهم ، كما حصل بين الزبير بن العوام ـ رضي الله عنه ـ وجاره الأنصاري ، حين تحاكما إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم في ماء الوادي ، فحكم بينهما ، فهذا تحاكم في أمور الدنيا ، المهم أنه لا يؤمن أحد حتى يكون تحاكمه في أمور الدين والدنيا إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم .
ثم إن الإيمان المنفي هنا ، إن الإنسان لا يرضى بحكم الرسول صلى الله عليه وسلم مطلقاً ، فهو نفى للإيمان من أصله، لأن من لا يرضى بحكم الرسول صلى الله عليه وسلم مطلقاً كافر ، ـ والعياذ بالله ـ خارج عن الإسلام، وإن كان عدم الرضا بالحكم في مسألة خاصة ، وعصى فيها ، فإنها ـ إذا لم تكن مكفرة ـ فإنه لا يكفر .
وقوله عز وجل : (حَتَّى يُحَكِّمُوكَ ) لو قال قائل : كيف يكون تحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته ؟ فالجواب أن نقول : يكون تحكيمه بعد موته بتحكيم سنته صلى الله عليه وسلم .
فالشيء الأول : ( لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) .
والشيء الثاني : ( ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ) ، يعني أن الإنسان قد يحكم الكتاب والسنة ، ولكن يكون في قلبه حرج ، يعني ما يطمئن أو ما يرضى إلا رغماً عنه، فلابد من أن لا يجد الإنسان في نفسه حرجاً مما قضى الله ورسوله .
الشيء الثالث : ( وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً ) أي ينقادوا انقياداً تاماً ، ليس فيه تأخر ولا تقهقر ، فهذه شروط ثلاثة لا يتم الإيمان إلا بها .
أولاً : تحكيم الرسول صلى الله عليه وسلم.
والثاني : أن لا يجد الإنسان في نفسه حرجاً مما قضاه الرسول صلى الله عليه وسلم .
والثالث : أن يسلم تسليماً تاماً بالغاً .
وبناءً على هذا نقول : إن الذين يحكمون القوانين الآن ، ويتركون وراءهم كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم ما هم بمؤمنين ؛ ليسوا بمؤمنين، لقول الله تعالى: فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ) ولقوله : ( وَمَنْ لَمْ يَحْكُمْ بِمَا أَنْزَلَ اللَّهُ فَأُولَئِكَ هُمُ الْكَافِرُونَ ) (المائدة:44) ، وهؤلاء المحكمون للقوانين لا يحكمونها في قضية معينة خالفوا فيها الكتاب والسنة ، لهوى أو لظلم ، ولكنهم استبدلوا الدين بهذا القانون ، وجعلوا هذا القانون يحل محل شريعة الله ، وهذا كفر ؛ حتى لو صلوا وصاموا وتصدقوا وحجوا ، فهم كفار ما داموا عدلوا عن حكم الله ـ وهم يعلمون بحكم الله ـ وإلى هذه القوانين المخالفة لحكم الله .
( فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) ، فلا تستغرب إذا قلنا : إن من استبدل شريعة الله بغيرها من القوانين فإنه يكفر ولو صام وصلى ؛ لأن الكفر ببعض الكتاب كفر بالكتاب كله ، فالشرع لا يتبعض ، إما تؤمن به جميعاً ، وإما أن تكفر به جميعاً ، وإذا آمنت ببعض وكفرت ببعض ، فأنت كافر بالجميع ، لأن حالك تقول : إنك لا تؤمن إلا بما لا يخالف هواك . وأما ما خالف هواك فلا تؤمن به . هذا هو الكفر . فأنت بذلك اتبعت الهوى ، واتخذت هواك إلهاً من دون الله .
فالحاصل أن المسألة خطيرة جداً ، من أخطر ما يكون بالنسبة لحكام المسلمين اليوم ، فإنهم قد وضعوا قوانين تخالف الشريعة وهم يعرفون الشريعة ، ولكن وضعوها ـ والعياذ بالله ـ تبعاً لأعداء الله من الكفرة الذين سنوا هذه القوانين ومشى الناس عليها ، والعجب أنه لقصور علم هؤلاء وضعف دينهم ، أنهم يعلمون أن واضع القانون هو فلان بن فلان من الكفار ، في عصر قد اختلفت العصور عنه من مئات السنين ، ثم هو في مكان يختلف عن مكان الأمة الإسلامية ، ثم هو في شعب يختلف عن شعوب الأمة الإسلامية ، ومع ذلك يفرضون هذه القوانين على الأمة الإسلامية ، ولا يرجعون إلى كتاب الله ولا إلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فأين الإسلام ؟ وأين الإيمان ؟ وأين التصديق برسالة محمد صلى الله عليه وسلم وأنه رسول إلى الناس كافة ؟ وأين التصديق بعموم رسالته وأنها عامة في كل شيء ؟.
كثير من الجهلة يظنون أن الشريعة خاصة بالعبادة التي بينك وبين الله ـ عز وجل ـ فقط ، أو في الأحوال الشخصية من نكاح وميراث وشبهه ، ولكنهم أخطئوا في هذا الظن ، فالشريعة عامة في كل شيء ، وإذا شئت أن يتبين لك هذا ؛ فسال ما هي أطول آية في كتاب الله ؟ سيقال لك إن أطول آية هي: آيه الدين : ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ ....) (البقرة: 282) كلها في المعاملات ، فكيف نقول إن الشرع الإسلامي خاص بالعبادة أو بالأحوال الشخصية . هذا جهل وضلال ، إن كان عن عمد فهو ضلال واستكبار ، وإن كان عن جهل فهو قصور ، والواجب أن يتعلم الإنسان ويعرف ، نسأل الله لنا ولهم الهداية .
المهم أن الإنسان لا يمكن أن يؤمن إلا بثلاثة شروط :
الأول : تحكيم النبي صلى الله عليه وسلم .
والثاني : ألا يجد في صدره حرجاً ولا يطيق صدره بما قضى النبي عليه الصلاة والسلام .
والثالث : أن يسلم تسليماً ، وينقاد انقياداً تاماً . فبهذه الشروط الثلاثة يكون مؤمناً ، وإن لم تتم فإنه إما خالي من الإيمان مطلقاً ، وإما ناقص الإيمان ، والله الموفق .
 

هزاع

عضو بلاتيني
حكم عقيدة حزب البعث​
هل نكفر رئيس العراق وحزبه البعثي لاعتقادهم بذلك أم لا؟[1]


البعثيون كلهم كفار، سواء رئيس العراق أو غيره؛ لأنهم يرفضون الشريعة ويعادونها.


المصدر:http://www.binbaz.org.sa/mat/4176



بعد ما صار زعل بين صدام والسعودية كفرحزب البعث مع أن حزب البعث ليس قانون أصلن
الحكم للقوانين الوضعيه والدستور
والعجيب أن البعثي العراقي ليس من ولاة الأمور بينما البعثي النصيري من ولاة الأمور
فتاوي سياسية
قبل الغزو يكفرون من لايحكم بالشرعة بعد الغزو أصبحو مرجئة وبطوها بالأعتقاد


 
أعلى