الأحواز العراقية

لا يوجد خلاف ، أخي الكريم ،،
والموضوع قد يكون وجهات نظر ،،
والتاريخ دائما يكتبه المنتصرون ،،،،،،
كما أن الدول يختلف تعريفها ،،،،
خروج نافع بن الازرق إلى البصرة وبعد أن خشى على نفسه ذهب ومن معه إلى الاهواز وبعد
مقتل نافع فى العام الخامس والستون من الهجرة كان نافع قد استخلف في الأهواز قبل مقتله عبيد الله بن بشير ابن الماحوز السليطي الذي تسمَّى بعد نافع بأمير المؤمنين أيضاً ومن بعد ذلك أصبح كلما قتل أميرهم كان له خليفة وحتى جاء الشاعر قطري بن الفجأة ،،،

وأما دول الخوارج فكثيرة معظمها كانت في شمال أفريقيا بما تسمى الجماعة الصفرية ،،

مداخلتي هذه أشير بها من الناحية الموضوعية في تناول كل ما جرى على وجه المساواه ،،

أما من ناحية من هي الدولة بمعناها الحقيقي الذي نعرفه فهذا امر أخر ،، ولكن أخذناها بمعناها القديم امير وجيش وأتباع وبقعة أرض ،،



وشكرا ،،


لا عادي خلاف لا اختلاف ;)
وكلامك في مكانه التاريخ يكتبه المنتصرون ويزيفونه كذلك كما جرى للأهواز وفلسطين
اما الخوارج فلا اعتداد بهم واما تسميتهم لنافع بأمير المؤمنين فقد سبق لهم ان سموا عبدالله بن وهب الراسبي بامير المؤمنين في حرب النهروان مع أمير المؤمنين علي بن أبي طالب
اذن هم مقاتلون متنقلون همهم الجهاد ضد "من خالفهم " ولنشر الدين باللون الذي يرونه
وليس لإقامة دولة ولم تختمر فكرة الدولة لديهم الا بمقدم الضحاك

 
.

شكرا للاخوة الكرام على الطرح الراقي والرجاء استمرار هذا النهج

والذي اعرفه عن قطري بن الفجاءة هو [FONT=Times New Roman, serif]: [/FONT]جعونة بن مازن بن يزيد الكناني المازني التميمي أبو نعامة[FONT=Times New Roman, serif].[/FONT]
شاعر الخوارج وفارسها وخطيبها والخليفة المسمّى أمير المؤمنين في أصحابه ، وكان من رؤساء الأزارقة وأبطالهم[FONT=Times New Roman, serif].[/FONT]من أهل قطر كان قد استفحل أمره في زمن
مصعب بن الزبير ، لما ولي العراق نيابة عن أخيه عبد الله بن الزبير[FONT=Times New Roman, serif].[/FONT]
وبقي قطري ثلاث عشرة سنة، يقاتل ويسلَّم عليه بالخلافة وإمارة المؤمنين والحجاج يسير إليه جيشاً إثر جيش ، وهو يردهم ويظهر عليهم[FONT=Times New Roman, serif].[/FONT]
وكانت كنيته في الحرب نعامة و[FONT=Times New Roman, serif]( [/FONT]نعامة فرسه [FONT=Times New Roman, serif]) [/FONT]وفي السلم أبو محمد[FONT=Times New Roman, serif].[/FONT]
قال صاحب سنا المهتدي في وصفه [FONT=Times New Roman, serif]: [/FONT]كان طامة كبرى وصاعقة من صواعق الدنيا في الشجاعة والقوة وله مع المهالبة وقائع مدهشة، وكان عربياً مقيماً مغرماً وسيداً عزيزاً





.

هلا فيك يخوي وان شاءالله يستمر هذا النقاش الجميل
وشكراً على اضافتك والجدير بالذكر ان اسم دولة قطر مأخوذ من اسم هذا الفارس الخارجي
 
بسم الله الرحمن الرحيم

ياريت اخي المميز الحجازي تزودنا بهذه القصائد للشاعر بركات المشعشعي (كامله) و اي صور او معلومات عن الدولة المشعشعية او اي كتب او مصادر عندك

مع جزيل الشكر لتسليط الضوء على هذا الجزء من تاريخنا العربي

ابشر بعزك عن قريب راح اطرح في الشبكه الثقافيه جميع قصائد الشاعر بركات المشعشعي التي اعرفها وراح ازود معها جميع ماطلبته ولاشكر على واجب هذا تاريخنا وواجب علينا الحفاظ عليه
 
المشعشعين من العراق وبالذات من مدينة الحلة وجدهم السيد محمد بن فلاح الذي نزح الى الاهوار


والتفت حوله عشائر المنطقة ليكون دولته وعاصمتها الاهواز وامتدت حدودها حتى وصلت اطراف بغداد


ولا اعلم كيف تكون الاهواز جزءاً من الجزيرة العربية هذا الرأي اسمعه لأول مرة ومنك بالتحديد


اما عشائر الاهواز فهي عشائر عراقية صرفة : بنو طرف بنو لام بنو كعب الباويون والسواعد وخفاجة ولا


صحة لوجود مطير لا في الاهواز ولا في العراق اللهم الا افراد معدودين في العراق لا يرقون لمستوى عشيرة مؤثرة

وفي جنوب الأحواز، سكنت قبائل عربية منذ قدم التاريخ، لكن بسبب قحولة تلك المنطقة فقد كان اعتماد عيشهم على البحر. يقول الرحالة الألماني الذي عمل لحساب الدانمارك كارستن نيبور، الذي جاب الجزيرة العربية عام 1762م: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها، أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتتفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج العربي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكاً للعرب»[1].
وقال كذلك: «لقد أخطأ جغرافيونا، على ما أعتقد، حين صوروا لنا جزءاً من الجزيرة العربية خاضعا لحكم الفرس، لأن العرب هم الذين يمتلكون -خلافاً لذلك- جميع السواحل البحرية للإمبراطورية الفارسية: من مصب الفرات إلى مصب الإندوس (في الهند) على وجه التقريب. صحيح أن المستعمرات الواقعة على السواحل الفارسية لا تخص الجزيرة العربية ذاتها، ولكن بالنظر إلى أنها مستقلة عن بلاد الفرس، ولأن لأهلها لسان العرب وعاداتهم، فقد عنيت بإيراد نبذة موجزة عنهم. يستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب هذه المستعمرات على الساحل. وقد جاء في السير القديمة أنهم أنشؤوها منذ عصور سلفت. وإذا استعنا باللمحات القليلة التي وردت في التاريخ القديم، أمكن التخمين بأن هذه المستعمرات العربية نشأت في عهد أول ملوك الفرس. فهناك تشابه بين عادات الايشتيوفاجيين القدماء وعادات هؤلاء العرب».وسكن جزء من قبيلة إياد ا وبنو أنمار وربيعة وبنو ثعل وبكر بن وائل وبنو حنظلة وبنو العم وبنو مالك وبنيو تميم وبنو لخم وتغلب أرض الأحواز قبل الإسلام

الاحواز يحدها من الغرب العراق ، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية ، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الاحواز وايران. انا اتفق مع كلام الرحاله الالماني

 

AlBadel

عضو مخضرم
ابشر بعزك عن قريب راح اطرح في الشبكه الثقافيه جميع قصائد الشاعر بركات المشعشعي التي اعرفها وراح ازود معها جميع ماطلبته ولاشكر على واجب هذا تاريخنا وواجب علينا الحفاظ عليه


أهلا بدائم التميزالمميز الحجازي
شكرا من القلب لعطاءك المتواصل للشبكة الوطنية
لاهنت طال عمرك :وردة:
 
أهلا بدائم التميزالمميز الحجازي
شكرا من القلب لعطاءك المتواصل للشبكة الوطنية
لاهنت طال عمرك :وردة:

هلا فيك زود يالبديل لاشكر على واجب ولاهان غاليك والحقيقه ان وجود مشرف مبدع ومنصف مثلك من اكثر الحوافز للتواجد في بيتي الشبكه الوطنيه
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
وفي جنوب الأحواز، سكنت قبائل عربية منذ قدم التاريخ، لكن بسبب قحولة تلك المنطقة فقد كان اعتماد عيشهم على البحر. يقول الرحالة الألماني الذي عمل لحساب الدانمارككارستن نيبور، الذي جاب الجزيرة العربية عام 1762م: «لكنني لا أستطيع أن أمر بصمت مماثل بالمستعمرات الأكثر أهمية، التي رغم كونها منشأة خارج حدود الجزيرة العربية، هي أقرب إليها، أعني العرب القاطنين الساحل الجنوبي من بلاد الفرس، المتحالفين على الغالب مع الشيوخ المجاورين، أو الخاضعين لهم. وتتفق ظروف مختلفة لتدل على أن هذه القبائل استقرت على الخليج العربي قبل فتوحات الخلفاء، وقد حافظت دوماً على استقلالها. ومن المضحك أن يصور جغرافيونا جزءاً من بلاد العرب كأنه خاضع لحكم ملوك الفرس، في حين أن هؤلاء الملوك لم يتمكنوا قط من أن يكونوا أسياد ساحل البحر في بلادهم الخاصة. لكنهم تحملوا -صابرين على مضض- أن يبقى هذا الساحل ملكاً للعرب»[1].
وقال كذلك: «لقد أخطأ جغرافيونا، على ما أعتقد، حين صوروا لنا جزءاً من الجزيرة العربية خاضعا لحكم الفرس، لأن العرب هم الذين يمتلكون -خلافاً لذلك- جميع السواحل البحرية للإمبراطورية الفارسية: من مصب الفرات إلى مصب الإندوس (في الهند) على وجه التقريب. صحيح أن المستعمرات الواقعة على السواحل الفارسية لا تخص الجزيرة العربية ذاتها، ولكن بالنظر إلى أنها مستقلة عن بلاد الفرس، ولأن لأهلها لسان العرب وعاداتهم، فقد عنيت بإيراد نبذة موجزة عنهم. يستحيل تحديد الوقت الذي أنشأ فيه العرب هذه المستعمرات على الساحل. وقد جاء في السير القديمة أنهم أنشؤوها منذ عصور سلفت. وإذا استعنا باللمحات القليلة التي وردت في التاريخ القديم، أمكن التخمين بأن هذه المستعمرات العربية نشأت في عهد أول ملوك الفرس. فهناك تشابه بين عادات الايشتيوفاجيين القدماء وعادات هؤلاء العرب».وسكن جزء من قبيلة إياد ا وبنو أنمار وربيعة وبنو ثعل وبكر بن وائل وبنو حنظلة وبنو العم وبنو مالك وبنيو تميم وبنو لخم وتغلب أرض الأحواز قبل الإسلام

الاحواز يحدها من الغرب العراق ، ومن الجنوب الغربي الخليج العربي والجزيرة العربية ، ومن الشمال والشرق والجنوب الشرقي جبال زاجروس الشاهقة الارتفاع والفاصل الطبيعي بين الاحواز وايران. انا اتفق مع كلام الرحاله الالماني


الاخ المميز الحجازي
مداخلتك لا علاقة لها بالموضوع
فالاهواز منطقة معروفة عبر كتب التاريخ و الجغرافيا القديمة وكما وصفهالرحالة القدماء من اكثر من ألف سنة مثل ياقوت الحموي و الادريسي و المقدسي و ابن حوفل و بن بطوطه
اما ما وضعته حول الرحالة نيبور فهو ينقل رأي شخصي ويراها البعض حجة لصحة تسمية الخليج العربي
ولا علاقة لها بموضوع الاهواز نهائيا .
 
الاخ المميز الحجازي
مداخلتك لا علاقة لها بالموضوع
فالاهواز منطقة معروفة عبر كتب التاريخ و الجغرافيا القديمة وكما وصفهالرحالة القدماء من اكثر من ألف سنة مثل ياقوت الحموي و الادريسي و المقدسي و ابن حوفل و بن بطوطه
اما ما وضعته حول الرحالة نيبور فهو ينقل رأي شخصي ويراها البعض حجة لصحة تسمية الخليج العربي
ولا علاقة لها بموضوع الاهواز نهائيا .

اخوي منير ترى اسمها الاحواز مو الاهواز ولكن افهم من كلامك انك ترى ان الخليج فارسي ولا انا غلطان ؟؟
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
اخوي منير ترى اسمها الاحواز مو الاهواز ولكن افهم من كلامك انك ترى ان الخليج فارسي ولا انا غلطان ؟؟

الاخ المميز الحجازي

بالعودة الى كتب التاريخ والجغرافيا القديمة والتي كتبتها الرحالة والعلماء العرب

لاسم الاهواز فهو الاسم التاريخي الصحيح وسبق فتح موضوع تفصيلي فيه في الشبكة

واعتمد على ما كتب بالتاريخ القديم وليس على الاراء الشخصية

وهذا رابط الموضوع

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=250167&page=3

بالنسبة لتسمية الخليج فأنا اسميه الخليج العربي ولكن اعتقد تعرف الاسم الدولي الرسمي

له وفي كتب التاريخ والخرائط القديمة.
 
Arabian_Gulf_%28Jollain%29.jpg


خريطة فرنسية قديمة (1667) يظهر فيها بوضوح اشارتها إلى الخليج العربي بأنه Sein Arabique، أي «الخليج العربي». كما ظهر اسم البحر الأحمر على أنه Mer Rouge «البحر الأحمر»

أما أقليم الأحواز فهو ينطق ويكتب بالحاء وليس بالهاء
والأحواز مشتقة من الحيازة وهي التملك أي أنها تعني الأملاك .
العدو الايراني يطلق عليها الاهواز أو عربستان . عموما لا ينكر التاريخ الا جاهل أعماه الطمع . والجهل .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
Arabian_Gulf_%28Jollain%29.jpg


خريطة فرنسية قديمة (1667) يظهر فيها بوضوح اشارتها إلى الخليج العربي بأنه Sein Arabique، أي «الخليج العربي». كما ظهر اسم البحر الأحمر على أنه Mer Rouge «البحر الأحمر»

أما أقليم الأحواز فهو ينطق ويكتب بالحاء وليس بالهاء
والأحواز مشتقة من الحيازة وهي التملك أي أنها تعني الأملاك .
العدو الايراني يطلق عليها الاهواز أو عربستان . عموما لا ينكر التاريخ الا جاهل أعماه الطمع . والجهل .

لا اعرف الموضوع تشتت كثيرا فقد كان عن ما اعتبره الاخ الهوى جنوبي عن عراقية الاهواز
الى موضوع تسمية الخليج العربي ؟!! ان اردتم افتحوا موضوع منفصل في شبكة سؤال و جواب
 

فيصل.م

عضو بلاتيني

الأحواز

للأسف تعتبر من أهم قضايا الأمة المنسية بجانب كشمير

لكن بإذن الله قريب تنهض أمة محمد و تسترجع حقوقها و تقتص من كل ظالم و معتدي

الله المستعان

:وردة:
 
يا شباب الموضوع عن الاهواز وهو الإسم الحقيقي لها وليس الأحواز كما يطبل القوميون العربعموماً لا فرق اذا كانت الأهواز او الأحواز او عربستان او خوزستان فهذا لا يفسد للود قضية
وايضاً لا بـأس بمداخلات الزملاء الأفاضل عن أصل تسمية الخليج الفارسي "رسمياً" العربي روحياً
فالموضوعان مترابطان

تحياتي للجميع انرتم الموضوع وزدتموه ألقاً
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
يا شباب الموضوع عن الاهواز وهو الإسم الحقيقي لها وليس الأحواز كما يطبل القوميون العربعموماً لا فرق اذا كانت الأهواز او الأحواز او عربستان او خوزستان فهذا لا يفسد للود قضية
وايضاً لا بـأس بمداخلات الزملاء الأفاضل عن أصل تسمية الخليج الفارسي "رسمياً" العربي روحياً
فالموضوعان مترابطان

تحياتي للجميع انرتم الموضوع وزدتموه ألقاً

شكرا لك

اذا اسمها الاهواز كما ذكرت اذن لماذا كتبت في العنوان الاحواز ؟!!
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم

بعد 88 عاماً من إحتلال الأحواز العربية

للكاتب
داود البصري

يمثل يوم الخامس و العشرين من نيسان / أبريل من كل عام مناسبة حزينة و مؤلمة للعالم العربي وللشرق منه و الذي صنعت فيه إتفاقية سايكس بيكو الغادرة عام 1916 ماصنعت من جرائم التقسيم و التشطير و الإحتلال و التشظي، ثم جاء الإحتلال العنصري الإستيطاني الفارسي لأهم و أثمن إقليم عربي وهو إقليم الأحواز ليمثل الذروة في الهجمة الشعوبية الإستعمارية الحاقدة على الأمة العربية بعد أن شارك العرب العالم الحر في صناعة العالم الجديد عبر الثورة العربية الكبرى عام 1916 والتي تنكر الحلفاء بعدها لكل الوعود و العهود و الإتفاقات، وقام بنهش العالم العربي بلا رحمة مكرسا أوضاع التخلف و التبعية و الإستعمار، لقد جاء ضياع و سقوط إمارة المحمرة العربية و سلطة الشيخ خزعل الكعبي في الخامس و العشرين من نيسان عام 1925 ليوجه ضربة وطعنة نجلاء لكل أحلام التحرر و السيادة و الإستقلال، كما جاء ذلك الإحتلال الفاشي الفارسي الغاشم البغيض و تسليم عربستان ( الأحواز ) للطغمة العسكرية الفارسية بقيادة الشاه البائد ( رضا شاه ) بمثابة خيانة للشعب العربي الأحوازي العريق بأصله وجهادة و المحتضن بعشائره العربية الأصيلة لهذه الأرض منذ فجر التاريخ، فكل شيء في أرض الأحواز العربية ينطق بالعروبة و الأصالة، من الشعب وحتى الحجر و الشجر و النخيل و التراب و المياه، إنه الإقليم العربي الأهم و الأكبر مساحة وثروة وموقعا ستراتيجيا بإطلالته الخليجية و بإمتداده للسهل الرسوبي العراقي و بشعبه العربي الحر عبر كل حقب التاريخ، وبعشائره العربية التي هي إمتداد لعشائر العراق و الجزيرة العربية، لقد كان الغدر بالشيخ خزعل و أسرته وهو الذي وقف مع معسكر الحلفاء ومع البريطانيين بالذات واحدا من أشد حلقات التاريخ غدرا و خيانة، لكون الأحواز كانت لاعبا أقليميا مهما في المنطقة، وكانت تقود العمل الدبلوماسي والسياسي فيما كانت إمبراطورية فارس معزولة و مرهقة بخلافاتها وصراعاتها الداخلية على الحكم و السلطة بين السلالات المتصارعة، لقد لعبت الأحواز دورا فاعلا و ستراتيجيا في المرحلة التي سبقت الحرب الكونية الأولى، وشكلت مع الكويت و مع ولاية البصرة حلفا ستراتيجيا ومحورا فاعلا كان سيؤدي لولا التدخل البريطاني لإقامة أول وحدة عربية فاعلة في التاريخ الحديث في دولة كانت ستضم الأحواز بقيادة أميرها التاريخي خزعل الكعبي، والكويت بقيادة شيخها الكبير مبارك الصباح و البصرة بقيادة السيد طالب النقيب عام 1909، ولو قامت تلك الدولة العربية لكانت أكبر دولة منتجة للبترول في العالم وتضم مصادر متنوعة للثروة و الدخل من نفط و مياه وزراعة و لتغيرت أشياء كثيرة جدا!!، ولكن الخبث البريطاني والإستعماري كان له رأي آخر، فهو لم يكتف بتخريب كل الجهود الوحدوية بل عمل على إشاعة الفرقة و بث السموم و تدمير كل الإيجابيات و عوامل النهضة و التقدم و التغيير نحو الأفضل، لم يكن مسموحا لأية تطورات خارج سياق الحسابات الإستعمارية أن تنطلق، لقد ضيعوا حرية الأحواز وحجموا طموحات الشيخ مبارك و ألحقوا البصرة بالدولة الجديدة التي نشأت فيما بعد وهي العراق عام 1921، في ذلك الربيع الأحوازي المؤلم في عام 1925 ضاعت في صمت وفي ظل تواطؤ دولي خبيث الهوية العربية للأحواز بعد أن شرع المستوطنون و المحتلون الفرس في وضع اللبنات الأولى لإمبراطوريتهم الحاقدة و التي حاولوا و طيلة عقود طويلة إستئصال الوجود العربي و إجتثاث الهوية العربية، و تحويل الإنسان العربي الأحوازي لمسخ ثقافي و حضاري، و أتبعوا مختلف الوسائل الدنيئة و الخبيثة لمسح الهوية العربية الأحوازية، وبذلوا مختلف الوسائل لتشويه الواقع الديموغرافي في أبشع هجمة إستئصالية حاقدة خضع لها شعب من الشعوب، دون أن ينجحوا رغم نجاحهم في قمع الثورات الأحوازية المتوالية وفي فرض سلطتهم العسكرية العدوانية المجرمة و الإرهابية و التي بلغت الذروة و القمة في عهد أهل العمائم الذين سبقوا بل و تفوقوا على عهد الشاه الراحل في القمع و الإبادة و الإستئصال و تحت رايات و شعارات الدين و الطائفة و المذهب مارسوا أبشع عمليات القتل و العنصرية و الإرهاب بدءا من عام 1979 وحتى اليوم، وحيث تعرض الشعب العربي الأحوازي لعمليات مستمرة من التطهير العرقي، و التهجير، وزيادة الإستيطان الفارسي، وفرض التجهيل الثقافي و محارية الحرف العربي و الوجود العربي بشتى الصور، بل تحول الأمر لإثارة الفتن الطائفية عبر إتهام أحرار الأحواز بإنتماءات طائفية يريدون منها تشويه القضية العربية الأحوازية، ولكن ما يسر النفس و يبعث الحبور إنه وبرغم عقود الإستعمار و الإحتلال الفارسي الطويلة و نشوء أجيال عاشت و تربت في كنف التعليم الفارسي العنصري إلا أن تلك الأجيال حملت راية الثورة و الإنتفاضة و تمردت على تعاليم الخنوع و الركوع للمحتل العنصري، ولم تتنكر للدماء و الروح العربية التي ظلت تبحث عن الذات و تجاهد في سبيل رفع الظلم و الحيف، الأحواز اليوم تختلف كثيرا عن أحواز الماضي، لكونها قد تحولت بشبابها ورجالها و نسائها لكتلة تحررية واحدة موحدة، ولتيار شعبي جارف يتحرق شوقا لكنس الطغاة وقذفهم لمزبلة التاريخ و إستعادة الهوية العربية الكاملة للإقليم الذي قدم أبنائه من الشهداء جحافلا و طوابيرا وهو يكافح وحده وفي ظل صمت بل تواطؤ عربي و إقليمي ودولي، ولكن الحمل لاينهض به إلا أهله، و الثورة الأحوازية المستمرة و المتدفقة و التي أزداد لهيبها خلال السنوات الأخيرة تأبى إن تنطفيء إلا بعد إطفاء معابد نيران دهاقنة الإحتلال و العنصرية و الإرهاب، الأحواز في ثورة وهي مستمرة تعانق التاريخ و تصافح الجغرافيا و تؤشر على عودة الروح لذلك الجزء المهم و الفاعل من العالم العربي و الذي يتجاوز حجما و مساحة أرض فلسطين، رغم ان الإحتلال واحد سواءا كان في فلسطين أو الأحواز، و المحتل واحد و إن إختلف التصنيف الآيديولوجي، فالنتيجة واحدة!، لقد فجر الشباب العربي الأحوازي ثورة شعبية حقيقية قد تكون اخبارها غير معروفة للعالم و لكن توحش الفرس و توسعهم في الحقد وفرض سياسة المشانق العلنية على الشباب العربي الحر الأحوازي قد جعل الشعوب الحرة تلتفت لمعاناة ونضال الشعب الأحوازي و تحييه، فمن يقبل حبال المشانق جدير بأن يصنع التاريخ و يحقق الهدف، و يكنس الطغاة و المستوطنين و الغرباء و دهاقنة الصفوية المارقة الحاقدة لمزبلة التاريخ.. تحية من الأعماق للثورة العربية الأحوازية و المجد لشهداء الثورة من الشباب العربي الأحوازي الذين عاهدوا الله و الوطن و نخيل الأحواز وترابه على السير قدما في طريق الحرية حتى التحرر التام و إنبثاق دولة الأحواز العربية الحرة التي ستوجه ضلابة قاصمة لكل أساطين الدجل و العنصرية في الشرق القديم.. ستنتصر الثورة الأحوازية و ستعانق الثورة السورية الكبرى، وسيهزم الأوغاد و الدجالين، وتاريخ الحرية يسجل بماء الذهب عظمة و تألق الشهيد الأحوازي وهو يصحح التاريخ. - See more at: http://www.elaph.com/Web/opinion/2013/4/807721.html#sthash.9lqAfRiI.dpuf
 

بو_علي

عضو بلاتيني
كون سكان الاحواز من القوميه العربيه لا ينفى تبعيتها الجغرافيه و التاريخيه للدوله الفارسيه ...كما كل الدول التي تمتلك شعوب ذو قوميات مختلفه للكرد مثلا الذين حيث ان مناطق الاكراد تنتمي للدوله العراقيه رغم ان الاكراد من قوميه غير عربيه لكنهم ينتمون للعراق الآن
 
أعلى