الأوقاف الكويتية تحذر من التحريض على الجهاد بالمساجد

سالم أحمد80

عضو فعال
قال وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الكويت، عادل الفلاح، إن الوزارة لا تسمح بتحريض الشباب ودعوتهم إلى الجهاد في الدول التي تشهد حروباً أو اضطرابات، نافياً بحسب صحيفة "الرأي" تلقي الوزارة أي شكاوى بخصوص دعوة الأئمة والخطباء للشباب للمشاركة في الجهاد في أي من الدول التي تشهد حروباً.

وأشار في الوقت ذاته إلى أن الوزارة لا سلطة لها على الأئمة في استخدامهم وسائل التواصل الاجتماعي مثل "تويتر"، خصوصاً أن نفيها سهل، وقد يعتذر البعض بتعرض حساباتهم للاختراق من قبل أطراف أخرى واستخدامها للإساءة إليهم.

وقال النائب والوزير السابق، علي البغلي، لنشرة الرابعة في معرض تعليقه على الموضوع، إن بعض أئمة المساجد استغلوا هذه الأماكن المقدسة في تحريض الشباب، والدعوة إلى الجهاد في الدول التي تشهد اضطرابات مثل سوريا.

وأضاف البغلي أن وزارة الأوقاف ليس لها سلطة على أئمة المساجد خارج تلك المساجد، فهي تراقب الخطب، ولكن إذا أصبح التحريض على مواقع التواصل الاجتماعي فإنه من الصعب إثباته أو حتى التقاطه أو مراقبته.

وأما عن النواب الذين يدعون الشباب أيضاً للجهاد، قال البغلي إن النواب يملكون حصانة دبلوماسية، ولا يمكن مقاضاتهم إلا بعد نزع هذه الحصانة.

وأشار إلى أنه ما من قانون يجرم مطلق هذه الدعوات التحريضية.
المصدر: http://www.alarabiya.net/ar/arab-an...ية-تحذر-من-التحريض-على-الجهاد-من-المساجد.html
التعليق:هنالك البعض ممن يستغلون المساجد للتغرير بالشباب للهجرة والقتال في دول اخرى تشهد صراعات واضطرابات غير آبهين بحياة هؤلاء الشباب الذين يمكن لهم ان يساهموا ببناء بلادهم دون الحاجة للاستعانة بالاجانب.
اتمنى ان تبقى بيوت الله خاصة بذكر الله والدعوة للخير والاصلاح وليس لتغرير الشباب وارسالهم للموت

 

أمين أفندي

عضو بلاتيني
السلام عليكم
هلا أخوي سالم

الحين هذا اللي قدرت عليه الأوقاف ممثلة بالحكومة يعني قطوا فلوسهم وملياراتهم على مصر والنتيجة شنو حرق البشر وقتلهم رميآ بأنواع مختلفة من السلاح والطائرات والمدرعات
طيب ليش مايتدخلون ويصيرون وسيط خير وصلح
ليش أعطي الطرف المعتدي هالمليارات علشان يستسبع ويطلع حرته على شعبه ويتغاضى عن عدو الإسلام
وليش يمنعون خطب المشايخ اللي تحث عالجهاد
يعني مايعرفون هالأوقاف إن الجهاد من أركان الإسلام الأساسية
وإذا قالوا ليش يروحون يجاهدون بسوريا مثلآ
الجواب إن سوريا بلد مسلم وشعبه قاعد يتقتل على يد الطاغية الكلب بشار وأعوانه
بمساعدة وتحريض يهودي يعني نسمح لليهود تتدخل بالدول الإسلامية وتخلق الفتنة بين الشعوب الإسلامية
وماتبون المسلمين يدعون أبنائهم للجهاد للدفاع عن الشعب المسلم
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
شنو منو ناقص الا يقولون الجهاد حرام تراهم مصخوها كان مفروض يبنون احكام وواجباته ومتى يكون الجهاد ويشرعون الجهاد بس عاد مو جهاد تخريب البيوت الي قاعد يصير هالايام
 

HMD-ALAJMI

عضو ذهبي
لايكون الجهاد في سبيل الله وفي سبيل نصرة الاسلام حرام ياوزارة الاوقاف وينكم من حديث
الرسول عليه افضل الصلاة والسلام ( الجهاد باق الي قيام الساعه ) ..
 

abdullah911

عضو فعال
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ۚ إِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِنْ يَكُنْ مِنْكُمْ مِائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَا يَفْقَهُونَ
65 الأنفال
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
صــــــح النــــــــــــوم ياوزارة الأوقاف

وزارة الأوقــــاف
صـــح النــــوم
" شلــونك طيبة "
عودي إلى كهفك
والبثي فيه بضع سنين
0 0 0 0 0 0 0 00 0 0 0 0 0

من توقفه وزارة الأوقاف لتطرفه
تفتح ذراعيها له وزارة الإعـــلام
- - - - - - - - - - - -- - - - - - -

ومن كان يقابله في التطرف المضاد
فكل شيء لديه مبـــــــــــــــــاح
في الزمان والمكــــــان
ويعمل ما يريــد وهو مرتـــــــــــــاح
- - - - - - - - - - - - - - - -
ما هــذا العصيــــــــــــد !!!!!

- - - - - - - - - - - --

اللهم آمنا في الأوطان والدور
وأصلح أئمتنا وولاة الأمور
 

ولد البحر

عضو مميز
كثيرون فهموا تصريح الوزارة بشكل غير صحيح
الوزارة لم ولن تمنع الجهاد
ولكنها كوزارة أوقاف تمثل الجهة الشرعية في الدولة تريد أن يكون الجهاد
بالشروط الشرعية وحسب أحكام الاسلام وليس بلا ضوابط
مثلا لا بد من موافقة الوالدين وولي الأمر لئلا يتم إدخال الدولة في مواجهات غير محسوبة وتكلف فوق طاقتها بما قد يهدد كيانها ولا بد من وجود راية يقاتل تحتها
وغير ذلك من الأمور الشرعية .
أرجو أن تتفهموا
أتحدث باعتباري عارفا للأحكام الشرعية من حيث الفقه الاسلامي
وبإمكان أي أحد يرغب بالتثقف في هذه الناحية قراءة أي كتاب فقهي معاصر في باب الجهاد ليعرف أن له شروط .
 

Bo fai9al

Banned
كثيرون فهموا تصريح الوزارة بشكل غير صحيح
الوزارة لم ولن تمنع الجهاد
ولكنها كوزارة أوقاف تمثل الجهة الشرعية في الدولة تريد أن يكون الجهاد
بالشروط الشرعية وحسب أحكام الاسلام وليس بلا ضوابط
مثلا لا بد من موافقة الوالدين وولي الأمر لئلا يتم إدخال الدولة في مواجهات غير محسوبة وتكلف فوق طاقتها بما قد يهدد كيانها ولا بد من وجود راية يقاتل تحتها
وغير ذلك من الأمور الشرعية .
أرجو أن تتفهموا:إستحسان:
أتحدث باعتباري عارفا للأحكام الشرعية من حيث الفقه الاسلامي
وبإمكان أي أحد يرغب بالتثقف في هذه الناحية قراءة أي كتاب فقهي معاصر في باب الجهاد ليعرف أن له شروط .

كلام سليم وعقلاني ومنطقي جدا.
 
كثيرون فهموا تصريح الوزارة بشكل غير صحيح
الوزارة لم ولن تمنع الجهاد
ولكنها كوزارة أوقاف تمثل الجهة الشرعية في الدولة تريد أن يكون الجهاد
بالشروط الشرعية وحسب أحكام الاسلام وليس بلا ضوابط
مثلا لا بد من موافقة الوالدين وولي الأمر لئلا يتم إدخال الدولة في مواجهات غير محسوبة وتكلف فوق طاقتها بما قد يهدد كيانها ولا بد من وجود راية يقاتل تحتها
وغير ذلك من الأمور الشرعية .
أرجو أن تتفهموا
أتحدث باعتباري عارفا للأحكام الشرعية من حيث الفقه الاسلامي
وبإمكان أي أحد يرغب بالتثقف في هذه الناحية قراءة أي كتاب فقهي معاصر في باب الجهاد ليعرف أن له شروط .

مرحبا بك أخي ولد البحر .. تقول في ثنايا تعقيبك على أن الوزارة لم تمنع الجهاد ولكنها تطالب أن يكون بالشروط الشرعية ؟ ولكن كيف يمكن تصديق وزارة تعاني من خلل في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الكويت.. والبلد للأسف فيه طوام كبيرة ومع هذا لم تحرك ساكنا ؟ ، فكيف يأتي القبول من حديثها عن ذروة سنام الإسلام ! وهي تحتاج لسنام يساعدها على الحياة ..
 

ولد البحر

عضو مميز
أهلا بك أخوي حسن القحطاني
لا تنس أن الوزارة جهة حكومية تلتزم بقرارات وسياسات الحكومة ومع ذلك فأؤكد لك أن الوزارة تعمل قدر ما تستطيع على ثلاثة محاور :
- البناء من خلال المساهمة في التربية والتوجيه والتعليم
- الوقاية من خلال توفير الاجواء التي تسهم في وقاية المجتمع من الفساد والانحلال برعاية وخدمة المساجد وتهيئتها للعبادة وتقوية الوازع الديني في ظل مؤثرات كثيرة كالاعلام وغيرها مع توفير أماكن للنشء والشباب وحتى كبار السن في نوادي القاريء الصغير ومراكز السراج المنير ودور القرآن لقضاء أوقات في النافع والمفيد مما يصرف طاقة وجهود الشباب وإبعادهم عن مواطن السوء
- علاج الظواهر المستجدة والسلبيات في المجتمع من خلال التوعية في خطب الجمعة والدروس والمحاضرات والمجلات والنشرات والمطبوعات وكل نشاط ادارة الاعلام الديني وقطاع المساجد والمؤتمرات وغير ذلك من جهود مشكورة .
والوزارة مستعدة لتلقي المقترحات والاراء ولا نبريؤ الوزارة من النقص ولكن شهادة لله جهودها جبارة .
 

ولد البحر

عضو مميز
الاخ خالد الكندري المحترم
سألت :
سؤال يعني الجهاد بدعه او حرام ؟
والجواب :
ليس بدعة ولا حرام
بل هو ذروة سنام الاسلام لكن له شروط وليس بدون أحكام أو نظام
وقد يكون فرض عين وقد يكون فرض كفاية
والجهاد هو بذل الجهد لتحقيق هدف مشروع وقد يكون بالنفس أو المال أو الوقت أو العلم والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والدفاع باللسان والقلم عن الاسلام وأهله وأرضه ومصالح المسلمين وديارهم
 
كثيرون فهموا تصريح الوزارة بشكل غير صحيح
الوزارة لم ولن تمنع الجهاد
ولكنها كوزارة أوقاف تمثل الجهة الشرعية في الدولة تريد أن يكون الجهاد
بالشروط الشرعية وحسب أحكام الاسلام وليس بلا ضوابط
مثلا لا بد من موافقة الوالدين وولي الأمر لئلا يتم إدخال الدولة في مواجهات غير محسوبة وتكلف فوق طاقتها بما قد يهدد كيانها ولا بد من وجود راية يقاتل تحتها
وغير ذلك من الأمور الشرعية .
أرجو أن تتفهموا
أتحدث باعتباري عارفا للأحكام الشرعية من حيث الفقه الاسلامي
وبإمكان أي أحد يرغب بالتثقف في هذه الناحية قراءة أي كتاب فقهي معاصر في باب الجهاد ليعرف أن له شروط .
 

بسطويسي

عضو مخضرم
هي ببساطة وزارات انظمة ومصالح
يبونها جهاد يسونها جهاد يبونها ارهاب يخلونه ارهاب
ايام الاتحاد السوفيتي لعنوا والدينه بالجهاد وفككوه لان الأنظمة "أمرت" بالجهاد
حاليا أمير المؤمنين باراك حسين اوباما مايبي الجهاد
وتبونهم يخالفون اوامر امير المؤمنين!
 

صقران

عضو ذهبي
قال تعالى ( وحرض المؤمنين على القتال )

وما يسمى بوزارة الاوقاف تقول لا تسمح

منو انتم

وزارة الاوقاف عبارة عن دائرة حكومية تنفذ سياسة الحكومة فالقول ما قالت الحكومة
 

CRAZYQ8

عضو
ماهي شروط الجهاد في سبيل الله ..؟ ومتئ تسقط فرضية الجهاد في سبيل الله ؟
الجواب :
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:
فالجهاد في سبيل الله فرض، لقوله تعالى: (كتب عليكم القتال وهو كره لكم) [البقرة: 216]، وقوله سبحانه: (انفروا خفافا وثقالاً وجاهدوا بأموالكم وأنفسكم في سبيل الله) [التوبة: 41].
وهو فرض كفاية: إذا جاهد بعض المسلمين وكان عددهم كافياً لملاقاة العدو، فيسقط الإثم عن الباقين، قال تعالى: (فضّل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلاً وعد الله الحسنى..) [النساء: 95].
وقال عز وجل: (وما كان المؤمنون لينفروا كافة..) [التوبة: 122].
وقد يصير الجهاد فرض عين على كل مسلم رجلاً كان أو امرأة، بالغاً أم صبياً، وذلك في الحالتين الآتيتين:
1/ إذا هجم العدو على بقعة من بلاد المسلمين مهما صغرت، وجب على أهل تلك البقعة دفعه وإزالته، فإن لم يستطيعوا وجب على من بقربهم وهكذا، حتى يعمَّ الواجب جميع المسلمين، ولا نعني بالبلد، أو البقعة النطاق الجغرافي الرسمي لكل بلد، فبلد الإسلام من شرقه إلى غربه بلد واحد، وأمة الإسلام أمة واحدة، فلو قدر أن بلداً في دولة إسلامية تعرض لغزو وكان محاذياً لبلد في دولة أخرى، لكان الوجوب أسرع إلى البلدة المحاذية منه إلى المدن الأخرى البعيدة. .
2/ إذا أعلن الإمام (الحاكم) النفير العام لزمهم النفير معه، قال تعالى: (يا أيها الذين آمنوا مالكم إذا قيل لكم انفروا في سبيل الله اثَّاقلتم إلى الأرض..) [التوبة: 38].
وقال صلى الله عليه وسلم: ".. وإذا استنفرتم فانفروا" متفق عليه.
ويصير الجهاد فرض عين كذلك على من حضر المعركة، والتقى الصفان أو الجيشان، فإنه من أكبر الكبائر هروب المسلم من ساحة المعركة.
قال صلى الله عليه وسلم: "اجتنبوا السبع الموبقات.. وعدّ منها "التولي يوم الزحف" رواه البخاري.
أما شروط وجوب الجهاد فهي:
1/ الإسلام: فلا يصح الجهاد في سبيل الله من كافر، فقد خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى بدر فتبعه رجل من المشركين، فقال له: "تؤمن بالله ورسوله؟" قال: لا. قال: " فارجع فلن أستعين بمشرك" رواه مسلم.
2/ العقل: لأن المجنون غير مكلف، قال صلى الله عليه وسلم: "رفع القلم عن ثلاثة: عن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم، وعن المجنون حتى يعقل" رواه أبو داود والحاكم، وقال: صحيح على شرط مسلم.
3/ البلوغ: فلا يجب الجهاد على من هو دون البلوغ، قال عبد الله بن عمر: عرضت على رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد وأنا ابن أربع عشرة فلم يُجزني في المُقاتلة" متفق عليه، وروى البخاري أن النبي صلى الله عليه وسلم ردّ يوم بدر: أسامة بن زيد، والبراء بن عازب، وزيد بن ثابت، وزيد بن أرقم، وعرابة بن أوس، فجعلهم حرساً للذراري والنساء.
4/ الذكورة: فلا يجب الجهاد على النساء، قالت عائشة: يا رسول الله هل على النساء جهاد؟ فقال: "جهاد لا قتال فيه: الحج والعمرة" رواه ابن ماجه، وصححه ابن خزيمة. كما لا يجب الجهاد على خنثى مشكل، لأنه لا يُعلم كونه ذكراً.
5/ القدرة على مؤنة الجهاد: من تحصيل السلاح، ونفقة المجاهد وعياله وغيرها، قال تعالى: (ولا على الذين لا يجدون ما ينفقون حرج...) [التوبة: 91]. وقال تعالى: (ولا على الذين إذا ما أتوك لتحملهم قلت لا أجد ما أحملكم عليه تولوا وأعينهم تفيض من الدمع...) [التوبة: 92].
6/ السلامة من العجز: فلا يجب الجهاد على العاجز غير المستطيع بسبب علة في بدنه تمنعه من الركوب أو القتال، قال تعالى: (ليس على الأعمى حرج ولا على الأعرج حرج ولا على المريض حرج) [الفتح: 17].
وقال سبحانه: (ليس على الضعفاء ولا على المرضى.. حرج) [التوبة: 92].
وأما عن سقوط فريضة الجهاد: فقد قال صلى الله عليه وسلم: "والجهاد ماضٍ منذ بعثني الله إلى أن يقاتل آخر أمتي الدجال، لا يبطله جور جائر، ولا عدل عادل" رواه أبو داود.
وهذا الحديث وإن قيل في سنده ما قيل، فإن معناه صحيح متفق عليه عند أهل السنة، فقد بوب البخاري في صحيحه فقال: باب الجهاد ماضٍ مع البر والفاجر، أورد فيه قوله صلى الله عليه وسلم: "الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة: الأجر والمغنم".
وأخرج مسلم عن جابر بن عبد الله قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "لا تزال طائفة من أمتي يقاتلون على الحق ظاهرين إلى يوم القيامة".
وأخرج أيضاً عن جابر بن سمره قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لن يبرح هذا الدين قائماً يقاتل عليه عصابة من المسلمين حتى تقوم الساعة".
فالجهاد لا انقطاع له، ولا يستطيع أحد تعطيل الجهاد ولا توقيفه فهو ماض إلى يوم القيامة، وفريضته لا تسقط عن المكلفين، وأما غير المكلفين ممن ذكروا في شروط وجوب الجهاد فليس الجهاد عليهم بمفروض.
ويضاف إلى من يسقط عنهم الجهاد في حال فرض الكفاية:
1/ من لم يأذن له والداه بالجهاد، فقد استأذن رجل النبي صلى الله عليه وسلم بالجهاد، فقال عليه الصلاة والسلام: "أحي والداك؟ قال: نعم، قال: " ففيهما فجاهد" رواه البخاري ومسلم.
2/ إذن الدائن لمدينه بالجهاد، فيما إذا كان كفائيا، فقد ورد في أحاديث رواها البخاري ومسلم: أن الشهيد لا يغفر له الدين غير المقضي عنه.
3/ وصرح الشافعية والحنابلة أنه يكره الغزو من غير إذن الإمام أو من ولاّه الإمام. ولنعلم أن الجهاد مصدر عز المسلمين وتمكينهم، فقد أخرج أحمد وأبو داود عن ابن عمر قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "إذا تبايعتم بالعينة وأخذتم أذناب البقر، ورضيتم بالزرع، وتركتم الجهاد سلط الله عليكم ذلاً لا ينزعه عنكم حتى ترجعوا إلى دينكم" . الله واعلم
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
لايجوز لاي مخلوق منع الجهاد

ولا تخذيل المسلمين عن الجهاد

لكن اي جهاد يجوز السماح به

انه الجهاد الصحيح الذي تنطبق عليه الشروط

التي حددها علماء اهل السنة والجماعة

وليس جهاد الاخوان المفسدين

او جهاد التكفيريين او الخوارج
 
أعلى