علوم اهل البيت

اجبرت الروح

عضو مميز
علوم اهل البيت عليهم السلام
لقد اعطى الله سبحانه و تعالى الحكمة و العلم للانبياء
و ورث اهل البيت علم الرسول محمد و الانبياء عليهم السلام
و قد كان علم اهل البيت واسع لكنهم خصوا بعض اصحابهم
لنقطتين
الاولى
هي أنهم خصوا بعض أصحابهم بذلك، وتجنبوا آخرين للتفاوت بين إدراكاتهم، فمنهم من يستطيع أن يتحمل علومهم ومنهم من يحتمل منه الاضطراب والارتباك في العقيدة، فلذلك ورد عن أمير المؤمنين عليه السلام أنه قال: «والله لو شئت أن اخبر كل رجل منكم بمخرجه ومولجه وجميع شأنه لفعلت، ولكن أخاف أن تكفروا فيّ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ألا وإني مفضيه إلى الخاصة ممن يؤمن ذلك منه، والذي بعثه بالحق واصطفاه على الخلق، ما انطق إلا صادقاً، وقد عهد إلىّ بذلك كله، وبمهلك من يهلك ومنجى من ينجو ومآل هذا الأمر، وما ابقي شيئاً يمر على رأسي إلا أفرغه في أذني وأفضى به إليّ» (راجع شرح نهج البلاغة لابن أبي الحديد ج10 ص10)، ففي هذا الحديث بيان واضح لما ذكرناه
.
و الثانية تجنباً لوقوع ضعاف العقول في الانحراف العقائدي الذي يؤدي بدوره إلى نقض الغرض الذي جاءت من أجله الرسالة المحمدية، ولذا قال عليه السلام: «ولكن أخاف أن تكفروا فيّ برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم» فعندها يكون الإمام سبباً في كفر الناس الذين لم يستطيعوا تحمل علومهم، فحجب ذلك العلم مع تفويت المصلحة المتعلقة به، خير من تعليمه إياهم مع وقوعهم في الكفر




و قد قال رسول صلى الله عليه و اله و سلم انا مدينة العلم و علي بابها
ولا ننسى ان الائمة في عهد الاموين كانوا محرومين من التدين و الكتابه
و قد قال الامام علي بن ابي طالب « سلوا عمّا بدا لكم فإنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم علّمني ألف باب من العلم فتشعّب لي من كلّ باب ألف باب ))
و قد قال الامام علي بن ابي طالب

سلوني قبل أن تفقدوني، سلوني عن طرق السماء فإني أعلم بها من طرق الأرض)


و من امثلة على علوم اهل البيت
سورة الكهف

قالت اليهود لما سمعت قوله سبحانه يشأن أصحاب الكهف في ( ولبثوا في كهفهم ثلث مائة سنين وازدادوا تسعا ) ....... الكهف:25 -فجاءت جماعة من أحبار اليهود أتت المدينة بعد وفاة الرسول فقالت : ما في القرآن يخالف ما في التوراة ، إذ ليس في التوراة إلا ثلاثمائة سنين فأشكل الأمر على الناس فبهتوا !فرفع الأمر إلى على بن ابي طالب عليه السلام فقال : لا مخالفة إذ المعبر عنه عند اليهود السنة الشمسية وعند العرب السنة القمرية والتوراة نزلت على لسان اليهود والقرآن العظيم نزل على لسان العرب والثلاثمائة من السنين الشمسية تعادل ثلاثة وتسع من السنين القمرية
300 سنة شمسية = 309 سنة قمرية
قصة الأرغفة
جلس رجلان يتغديان مع أحدهما خمسة أرغفة ومع الآخر ثلاثة .. فلما وضعا الغداء بينهما مر بهما رجل إعرابي فسلم فقالا له : اجلس وتغد معنا و أكلوا الأرغفة الثمانية بالتساوي وقبل انصراف الإعرابي رمى لهما بثمان دراهم ليتقاسماها ... فتنازع الرجلان وقال صاحب الخمس أرغفة أنا آخذ خمس دراهم وانت ثلاث بعدد أرغفتك فقال الثاني بل نقسم الدراهم متناصفة لي أربعة ولك أربعة! عندئذ ذهبا للإمام علي عليه السلام ليحتكما عنده فقالا القصة للإمام علي فقال الإمام لصاحب الأرغفة الثلاثة لقد أنصفك صاحبك إذا عرض عليك ما عرض وخبزه اكثر من خبزك فارض بالثلاثةفقال: والله لا أريد غير حقي الصريح فقال علي عليه السلام إن كنت تطلب حقك الصريح فليس لك إلا درهم واحد ولصاحبك سبع دراهمفقال الرجل سبحان الله كيف ذلكأجابه الإمام علي عليه السلام : نفرض أننا قسمنا كل رغيف ثلاثة أجزاء فيكون مجموع الأرغفة 24 جزءلصاحب الأرغفة الخمسة 3×5=15 جزءلصاحب الأرغفة الثلاثة 3×3=9أجزاءوبما انكم اكلتم بالتساوي فيكون كل واحد قد أكل الثلثأي24 ÷3 = 8 أجزاءوهذه الأجزاء الثمانية دفع الإعرابي لقائها ثمان دراهم فينوب كل درهم عن جزءويكون صاحب الأرغفة الثلاثة قد أكل 8 أجزاء من أصل 9 أجزاء هي حصته فيكون قد أعطى الإعرابي جزء واحد فيأخذ درهم واحدويكون صاحب الأرغفة الخمسة قد أكل 8 أجزاء من أصل 15 جزء هي حصته فيكون قد أعطى الإعرابي 7 أجزاء فله سبع دراهمفقال الرجل : الآن رضيت
عدد يقبل القسمة بدون باق أل
جاء شخص راكب فرسه إلى الإمام علي عليه السلام فسأله عن عدد يقبل القسمة على الأعداد الطبيعية من 1 إلى العشرة دون باقفأجابه الامام على على الفور : اضرب أيام سنتك في أيام اسبوعكفهمز الشخص فرسه وانصرفالعدد المطلوب باصلاح عصرنا هو المضاعف المشترك البسيط للأعداد 1و2و3و4و5و6و7و8و9 ونحصل عليه بتحليل هذه الأعداد العشرة إلى عوامله الأولية ثم نأخذ كل عامل بأكبر قوة (أس) ونضرب الأعداد الناتجةوالمقصود بعدد أيام سنتك هو 360 فإذا حللنا هذا العدد إلى عوامله الأولية وجدنا إذن فهذا العدد يقبل القسمة على كل الأعداد الطبيعية المذكورة إلا السبعة فإذا ضربنا 360 ب 7 وهو عدد أيام الأسبوع نحصل على العدد 2520 وهو المطلوب
علم الكيمياء والصنعة
إن علم الصنعة هو الأصل من تراث الإمام علي عليه السلام ولكن لم ينتشر وينكشف إلا على يد أحفاده لاسيما الإمام الصادق الذي تتلمذ على يده الكيميائي العربي جابر بن حيان وهذه الحقيقة يعترف بها علماء كيميائيين أمثال هولميارد الانكليزي وعلم الصنعة برأي جابر المستمد من الإمام الصادق أن علم الصنعة نفس عمل الطبيعة في التكوين ولكنه أسرع وكان يشترط وجود مادة وسيطة لتحويل المعادن الخسيسة إلى ثمينة سماها الإكسير وان وجودها بنسبة بسيطة تكفي لإحداث التفاعلويقول جابر بن حيان أن هناك سيع معادن رئيسة في الطبيعة ( الرصاص والقصدير والحديد والذهب والنحاس والزئبق والفضة ) وان المعاجن خليط من الزئبق والكبريتفقد أوجز الإمام علي ذلك ببيتين من الشعرخذ الفرار والطلقا وشيء يشبه البرقافان أحسنت مزجهما ملكت الغرب والشرقافأما الفرار فهو الزئبق وأما الطلق فهو النشادر والإكسير هو الكبريت الأحمر الذي يشبه البرقالماء والطاقةكان الإمام علي عليه السلام جالسا على نهر الفرات وبيده قضيب فضرب به على صفحة الماء وقال لأصحابه (( لو شئت لاستخرجت لكم من الماء نورا وطاقة ))وفي هذا القول أسرار خفية وعلوم بهية ففيه دلالة إلى ما في الماء من طاقة كامنة تولد لنا النور ( الكهرباء ) والنار ( الطاقة الحرارية) وإذا تعمقنا في النظرة وجدنا أن الماء يتكون من هيدروجين وأكسجين الأول قابل للاحتراق و إعطاء النور والثاني يساعد على الاحتراق ويعطي الحرارة

علاقة أذن الحيوان بكونه يلد أو يبيض
سأل أحدهم الإمام علي عليه السلام كيف نعرف إذا كان الحيوان يلد ولادة أو يبيض بيض ؟ فقال عليه السلام ( ليس من شيء تغيب أذناه إلا وهو يبيض وليس من شيء تظهر أذناه ألا وهو يلد ) وهي ملاحظة جديرة بالاهتمام والمقصود بها هو صيوان الأذن وجاء اختلاف العلماء في حيوان الحوت ولكن تم اكتشاف ان للحوت صيوان
تقسيم قوة البصر
يروى عن أمير المؤمنين أنه قال (( إذا أصيب رجل في أحد عينيه [ إي إذا ضرب شخص رجلا في احدى عينيه خطأ فذهب بعض بصره] فإنما تقاس [ أي قوة بصر العين المصابة ] ببيضة تربط على عينه المصابة [ وضع بيضة أو أي جسم دائري على العين المصابة] وينظر ما منتهى عينه الصحيحة ثم تغطى عينه الصحيحة وينظر ما منتهى عينه المصابة ، فيعطى ديته على حساب ذلك والقسامة على ذلك على ستة أجزاء ، على قدر ما أصيب من عينه ويلاحظ في هذه الرواية الطريقة العلمية التي اتبعها الإمام علي عليه السلام وخاصه حين قسم قوة البصر ستة أجزاء حيث تقسم أجزاء البصر اليوم إلى ستة أجزاء أو مضاعفتها [ كما يقال نظرك ستة على سته]

الماء حي و يشعر
جاء رجل الى الامام الحسن بن علي
و قال انه قام بالسبح بنهر الفرات و بعده مرض فكان يشتم الماء فنهره الامام الحسن و قال له ان المائ يشعر و يحس و انه حي
 

اجبرت الروح

عضو مميز

علم الامام الحسين بأصوات الحيوانات
سئل الحسين عليه السلام في حال صغره عن أصوات الحيوانات: لان من شرط الامام أن يكون عالما بجميع اللغات حتى اصوات الحيوانات، فقال: على ما روى محمد بن إبراهيم بن الحارث التيمي عن الحسين عليه السلام أنه قال:
(إذا صاح النسر فإنه يقول: يابن آدم عش ما شئت فآخره الموت


وإذا صاح البازي يقول: يا عالم الخفيات يا كاشف البليات.
وإذا صاح الطاووس يقول: مولاي ظلمت نفسي واغتررت بزينتي فاغفر لي.
وإذا صاح الدراج يقول: الرحمن على العرش استوى.
وإذا صاح الديك يقول: من عرف الله لم ينس ذكره.
وإذا قرقرت الدجاجة تقول: يا إله الحق أنت الحق وقولك الحق يا الله يا حق.
وإذا صاح الباشق يقول: آمنت بالله واليوم الاخر.
وإذا صاحت الحدأة تقول: توكل على الله ترزق.و
إذا صاح العقاب يقول: من أطاع الله لم يشق.
وإذا صاح الشاهين يقول: سبحان الله حقا حقا.
وإذا صاحت البومة تقول: البعد من الناس انس.
وإذا صاح الغراب يقول: يا رازق ابعث بالرزق الحلال.
وإذا صاح الكركي يقول: اللهم احفظني من عدوي.
وإذا صاح اللقلق يقول: من تخلى من الناس نجى من أذاهم.
وإذا صاحت البطة تقول: غفرانك يا الله غفرانك.
وإذا صاح الهدهد يقول: ما أشقى من عصى الله !
وإذا صاح القمري يقول: يا عالم السر والنجوى يا الله. و
إذا صاح الدبسي يقول: (أنت الله لا إله سواك يا الله).
وإذا صاح العقعق يقول: سبحان من لا يخفى عليه خافية.
وإذا صاح الببغاء يقول: من ذكر ربه غفر ذنبه.
وإذا صاح العصفور يقول: استغفر الله مما يسخط الله.
وإذا صاح البلبل يقول: لا إله إلا الله حقا حقا.
وإذا صاحت القبجة تقول: قرب الحق، قرب.
وإذا صاحت السماناة تقول: يا ابن آدم ما اغفلك عن الموت.
وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.
وإذا صاحت الفاختة تقول: يا واحد يا أحد يا فرد يا صمد.
وإذا صاح الشقراق. يقول: مولاي اعتقني من النار.
وإذا صاحت القنبرة تقول: مولاى تب على كل مذنب من المؤمنين.
وإذا صاح الورشان يقول: إن لم تغفر ذنبي شقيت.
وإذا صاح الشفنين يقول: لاقوة إلا بالله العلي العظيم.
وإذا صاحت النعامة تقول: لا معبود سوى الله.
وإذا صاحت الخطافة فانها تقرأ سورة الحمد وتقول: (يا قابل توبة التوابين، يا الله لك الحمد).
وإذا صاحت الزرافة تقول: لاإله إلا الله وحده.و
إذا صاح الحمل يقول: كفى بالموت واعظا.
وإذا صاح الجدى يقول: عاجلني الموت فقل ذنبي.
وإذا زأر الاسد يقول: أمر الله مهم مهم.
وإذا صاح الثور يقول: مهلا مهلا يا ابن آدم أنت بين يدي من يرى ولايرى وهو الله.
وإذا صاح الفيل يقول: لا يغني عن الموت قوة ولا حيلة.
وإذا صاح الفهد يقول: يا عزيز يا جبار يا متكبر يا الله.
وإذا صاح الجمل يقول: سبحان مذل الجبارين سبحانه.
وإذا صهل الفرس يقول: سبحان ربنا سبحانه.
وإذا صاح الذئب يقول: ما حفظ الله فلن يضيع أبدا.
وإذا صاح ابن آوى يقول: الويل الويل الويل للمذنب المصر.
وإذا صاح الكلب يقول: كفى بالمعاصي ذلا.
وإذا صاح الاءرنب يقول: لا تهلكني يا الله، لك الحمد.
وإذا صاح الثعلب يقول: الدنيا دار غرور.
وإذا صاح الغزال يقول: نجني من الاءذى.
وإذا صاح الكركدن يقول: أغثني وإلا هلكت يا مولاي.
وإذا صاح الايل يقول: حسبي الله ونعم الوكيل حسبي.
وإذا صاح النمر يقول: سبحان من تعزز بالقدرة سبحانه.
وإذا صبحت الحية تقول: ما اشقى من عصاك يا رحمن.
وإذا سبحت العقرب تقول: الشر شئ وحش.
ثم قال عليه السلام: ما خلق الله من شئ إلا وله تسبيح يحمد به ربه، ثم تلا هذه الاية: ( وإن من شئ إلا يسبح بحمده ولكن لا تفقهون تسبيحهم


و في رواية عن الامام محمد الباقر قال اذا بلغ الطفل ثلاث سنين قل له قل لا اله الا الله ثم يقال له حين يتم ثلاث سنين و سبعة اشهر و عشرين يوم قل له ان يقول محمد رسول الله
فاذا تم اربع سنين قل له يقول صلى الله عليه واله
اذا اتم السادسه علم الصلاة
و هذا يدل على علم الامام في علم النمو

و من نظريات الامام جعفر الصادق
في الضوء
من مبتدعات الإمام جعفر الصادق (عليه السلام) نظريته الخاصة بالضوء. فمن رأيه أن الضوء ينعكس من الأجسام على صفحة العين البشرية، أما الأجسام البعيدة فلا ينعكس منها إلا جزء صغير من الضوء، ولهذا تتعذر رؤيتها بالوضوح الكافي

الإمام الصادق ( عليه السلام ) مجلس المنصور يوماً ،
وعنده رجل من الهند يقرأ كتب الطب ، فجعل ( عليه السلام ) ينصت لقراءته ، فلمّا فرغ الهندي قال له : يا أبا عبد الله أتريد ممّا معي شيئاً ؟ قال ( عليه السلام ) : ( لا ، فإنّ معي ما هو خير ممّا معك ) ، قال : وما هو ؟
قال ( عليه السلام ) : ( أداوي الحار بالبارد ، والبارد بالحار ، والرطب باليابس ، واليابس بالرطب ، وأردّ الأمر كلّه إلى الله عزّ وجل ، وأستعمل ممّا قاله رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، وأعلم أنّ المعدة بيت الداء ، وأنّ الحمية هي الدواء ، وأعوّد البدن ما اعتاد
) .
فقال الهندي : وهل الطبّ إِلاّ هذا ؟ فقال ( عليه السلام ) : ( أفتراني عن كتب الطبّ أخذت ؟ ) قال : نعم ، قال ( عليه السلام ) : ( لا والله ، ما أخذت إِلاّ عن الله سبحانه ، فأخبرني أنا أعلم بالطبّ أم أنت ؟ ) فقال الهندي : لا ، بل أنا ، فقال ( عليه السلام ) : ( فأسألك شيئاً ) ، قال : سل
.
قال ( عليه السلام ) : ( أخبرني يا هندي : لِمَ كان في الرأس شؤن ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل الشعر عليه من فوقه ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلت الجبهة من الشعر ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان لها تخطيط وأسارير ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان الحاجبان من فوق العينين ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل العينان كاللوزتين ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل الأنف فيما بينهما ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ كان ثقب الأنف في أسفله ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ جعلت الشفّة والشارب من فوق الفم ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فَلِمَ احتدَّ السنّ وعرض الضرس وطال الناب ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعلت اللحية للرجال ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلت الكفّان من الشعر ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ خلا الظفر والشعر من الحياة ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كان القلب كحبّ الصنوبر ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الرئة قطعتين ؟ وجعل حركتها في موضعها ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الكبد حدباء ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ كانت الكلية كحبّ اللوبياء ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ جعل طيّ الركبتين إلى خلف ؟ ) قال : لا أعلم
.
قال ( عليه السلام ) : ( فلِمَ تخصّرت القدم ؟ ) قال : لا أعلم
.
فقال ( عليه السلام
) : (

لكنّي أعلم ) ، قال : فأجب .
قال ( عليه السلام ) : ( كان في الرأس شؤن لأنّ المجوّف إِذا كان بلا فصل أسرع إليه الصداع ، فإذا جعل ذا فصول كان الصداع منه أبعد ، وجعل الشعر من فوقه لتوصل بوصوله الأدهان إلى الدماغ ، ويخرج بأطرافه البخار منه ، ويردّ الحرّ والبرد عليه ، وخلت الجبهة من الشعر لأنّها مصبّ النور إلى العينين
.
وجعل فيها التخطيط والأسارير ليحتبس العرق الوارد من الرأس إلى العين ، قدر ما يميطه الإنسان عن نفسه ، وهو كالأنهار في الأرض التي تحبس المياه ، وجعل الحاجبان من فوق العينين ليردّا عليهما من النور قدر الكفاية ، ألا ترى يا هندي أنّ من غلبه النور جعل يده على عينيه ، ليردّ عليهما قدر كفايتهما منه ، وجعل الأنف فيما بينهما ليقسّم النور قسّمين إلى كل عين سواء
.
وكانت العين كاللوزة ليجري فيها الميل بالدواء ، ويخرج منها الداء ، ولو كانت مربّعة أو مدوّرة ما جرى فيها الميل ، وما وصل إليها دواء ، ولا خرج منها داء ، وجعل ثقب الأنف في أسفله لتنزل منه الأدواء المتحدّرة من الدماغ ، ويصعد فيه الأراييح إلى المشام ، ولو كان في أعلاه لما نزل منه داء ، ولا وجد رائحة
.
وجعل الشارب والشفّة فوق الفم ، لحبس ما ينزل من الدماغ إلى الفم ، لئلا يتنغّص على الإنسان طعامه وشرابه ، فيميطه عن نفسه ، وجُعلت اللحية للرجال ليستغنى بها عن الكشف في المنظر ، ويعلم بها الذكر من الأُنثى ، وجعل السنّ حادّاً لأنّه به يقع العض ، وجعل الضرس عريضاً لأنّه به يقع الطحن والمضغ ، وكان الناب طويلاً ليسند الأضراس والأسنان ، كالاسطوانة في البناء
.
وخلا الكفّان من الشعر لأنّ بهما يقع اللمس ، فلو كان فيهما شعر ما درى الإنسان ما يقابله ويلمسه ، وخلا الشعر والظفر من الحياة لأنّ طولهما سمج يقبح وقصّهما حسن ، فلو كانت فيهما حياة لألم الإنسان قصّهما ، وكان القلب كحبّ الصنوبر لأنّه منكس ، فجعل رأسه دقيقاً ليدخل في الرئة فيتروّح عنه ببردها ، لئلا يشيط الدماغ بحرّه
.
وجُعلت الرئة قطعتين ليدخل بين مضاغطها ، فيتروّح عنه بحركتها ، وكانت الكبد حدباء لتثقل المعدة ، ويقع جميعها عليها فيعصرها ، ليخرج ما فيها من البخار ، وجعلت الكلية كحبّ اللوبياء ، لأنّ عليها مصبّ المني نقطة بعد نقطة ، فلو كانت مربّعة أو مدوّرة احتبست النقطة الأُولى إلى الثانية ، فلا يلتذّ بخروجها الحي ، إِذ المني ينزل من فقار الظهر إلى الكلية ، فهي كالدودة تنقبض وتنبسط ترميه أوّلاً ، فأوّلاً إلى المثانة كالبندقة من القوس
.
وجعل طيّ الركبة إلى خلف ، لأنّ الإنسان يمشي إلى ما بين يديه ، فتعتدل الحركتان ، ولولا ذلك لسقط في المشي ، وجُعلت القدم مخصّرة ، لأنّ المشي إذا وقع على الأرض جميعه ثَقل ثُقل حجر الرحى ، فإذا كان على طرقه دفعه الصبي ، وإذا وقع على وجهه صعب نقله على الرجل
) .
فقال له الهندي : من أين لك هذا العلم ؟
فقال ( عليه السلام ) : ( أخذته عن آبائي ( عليهم السلام ) عن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) عن جبرائيل عن ربّ العالمين جلّ جلاله ، الذي خلق الأبدان والأرواح
) .
فقال الهندي : صدقت ، وأنا أشهد أن لا إِله إِلاّ الله ، وأنّ محمّداً رسول الله وعبده ، وأنّك أعلم أهل زمانه
.

و هذا القليل صدقني في الكثير لكن انا اكتفيت و ارد على من ينكر علم اهل البيت في الباقي
 

kojack

عضو فعال
والله حتى الرسول صلى الله عليه وسلم ماعنده هالعلم.


الحمدلله على نعمة العقل.
 

اجبرت الروح

عضو مميز
تحلف بالله ان الرسول ما عنده علم
و الله حرام
و الله سبحانه و تعالى يقول { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ }
و الرسول يقول « أنّ الله تعالى أكرم وأجلّ وأعظم من أن يفرض طاعة أحد على خلقه ، ثمّ يحجب عنه أخبار السماوات والأرض
فإذا كان النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قد علّمه الله العلوم الغيبيّة التي لا يمكن للبشر العادي الوصول إليها ، فما ظنّك بالعلوم التي يمكن تحصيلها بالأسباب الطبيعية
 

بن ذى يزن

عضو بلاتيني
تحلف بالله ان الرسول ما عنده علم
و الله حرام
و الله سبحانه و تعالى يقول { عَالِمُ الْغَيْبِ فَلَا يُظْهِرُ عَلَى غَيْبِهِ أَحَدًا * إِلَّا مَنِ ارْتَضَى مِن رَّسُولٍ }
و الرسول يقول « أنّ الله تعالى أكرم وأجلّ وأعظم من أن يفرض طاعة أحد على خلقه ، ثمّ يحجب عنه أخبار السماوات والأرض
فإذا كان النبيّ (صلّى الله عليه وآله وسلّم) قد علّمه الله العلوم الغيبيّة التي لا يمكن للبشر العادي الوصول إليها ، فما ظنّك بالعلوم التي يمكن تحصيلها بالأسباب الطبيعية

اذا الرسول يعلم الغيب
كيف له ان لا يعلم ان زوجته زانية والعياذ بالله

اذا الرسول يعلم الغيب
كيف لا يعلم بمن يصاحب ،
فأصحابه خونه والعياذ بالله
فمنهم من كسر ظلع ابنته
ومنهم من اسقط ما في بطنها
ومنهم من أحرق داره

اذا الرسول
يعلم الغيب كيف له ان
لا يعرف ان صاحبه سوف
يظلم ابنته ولا يعطيها الميراث





تم نسف الجبهة
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
رحم الله العلامـة عبد الله بن المبارك عندما قال قولته المشهورة:...لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

فيا زميلتنا أجبرت الروح أعلمي رعاكي الله..
إن أهل السنة إذا حكموا على حديث أو رواية بان تكون صحيحة أو ضعيفة لا يحكمون عليها لانها توافق الهوى أو لينتصروا برأي ضد رأي إنما نحكم عليها وفق أصول وقواعد دقيقة ومضبوطة وتخلوا من المحاباة أو الانحياز..
فياما روايات تمدح بابوبكر وبعمـر وبمعاوية وترفع شأنهم..
ضربنا بها عرض الحائط ليس لاننا لا نحبهم..بل نحبهم ونتقرب إلى الله بحبهم لانهم احبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم عليه الصلاة والسلام..
بل ضربناها عرض الحائط ولا نبالي لاننا..راينا إن الاسناد ضعيف فلا تصح عندنا..


ومصيبة أهل البدع والاهواء ومنذ زمن بعيد وإلى الآن يقولون ويزعمون إن رواياتهم صحيحة ومسندة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى أهل البيت رضوان الله عليهم ..
فإن قالتي كذلك..كما تفضلتي وفعلتي بموضوعك هذا..
فمن واجبنا أن نطلب منكم ونسألكم أين أسانيد تلك الروايات الصحيحة؟
وما هي درجة الراوي بهذه الروايات؟
أم مسألة أن أنسخ وألصق..فما اسهلها
 

اجبرت الروح

عضو مميز
اذا الرسول يعلم الغيب
كيف له ان لا يعلم ان زوجته زانية والعياذ بالله
اذا الرسول يعلم الغيب
كيف لا يعلم بمن يصاحب ،
فأصحابه خونه والعياذ بالله
فمنهم من كسر ظلع ابنته
ومنهم من اسقط ما في بطنها
ومنهم من أحرق داره
اذا الرسول
يعلم الغيب كيف له ان
لا يعرف ان صاحبه سوف
يظلم ابنته ولا يعطيها الميراث
تم نسف الجبهة
زوجة الرسول لم تكن زانيه
و الرسول يعلم الذي علمها الله
و العلم الذي نتكلم علوم المعرفه و ليس الغيب
اما ظلامة اهل البيت فالرسول اخبرهم عنها
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
ونسيت أن أكتب وأقول بموضوع الغيب..
كما اذكر يا اجبرت الروح إنكي قلتي..أي رواية تعارض القرآن..تضربينها بعرض الحائط..
طيب هذه آية واضحـة من كتاب الله يقول سبحانه..


{قُل لاَّ أَمْلِكُ لِنَفْسِي نَفْعًا وَلاَ ضَرًّا إِلاَّ مَا شَاء اللّهُ وَلَوْ كُنتُ أَعْلَمُ الْغَيْبَ لاَسْتَكْثَرْتُ مِنَ الْخَيْرِ وَمَا مَسَّنِيَ السُّوءُ إِنْ أَنَاْ إِلاَّ نَذِيرٌ وَبَشِيرٌ لِّقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ}
(188) سورة الأعراف


واذا اردتي كلام المعصوم عندكم رقم 12 مهديكم يعني..وهو يقول بما معناه
أي واحد من شيعتنا يقول إن الائمة يعلمون الغيب..فيا ويله ويا سواد ليله..
 

اجبرت الروح

عضو مميز
رحم الله العلامـة عبد الله بن المبارك عندما قال قولته المشهورة:...لولا الإسناد لقال من شاء ما شاء

فيا زميلتنا أجبرت الروح أعلمي رعاكي الله..
إن أهل السنة إذا حكموا على حديث أو رواية بان تكون صحيحة أو ضعيفة لا يحكمون عليها لانها توافق الهوى أو لينتصروا برأي ضد رأي إنما نحكم عليها وفق أصول وقواعد دقيقة ومضبوطة وتخلوا من المحاباة أو الانحياز..
فياما روايات تمدح بابوبكر وبعمـر وبمعاوية وترفع شأنهم..
ضربنا بها عرض الحائط ليس لاننا لا نحبهم..بل نحبهم ونتقرب إلى الله بحبهم لانهم احبوا رسول الله صلى الله عليه وسلم وأحبهم عليه الصلاة والسلام..
بل ضربناها عرض الحائط ولا نبالي لاننا..راينا إن الاسناد ضعيف فلا تصح عندنا..


ومصيبة أهل البدع والاهواء ومنذ زمن بعيد وإلى الآن يقولون ويزعمون إن رواياتهم صحيحة ومسندة إلى النبي صلى الله عليه وسلم أو إلى أهل البيت رضوان الله عليهم ..
فإن قالتي كذلك..كما تفضلتي وفعلتي بموضوعك هذا..
فمن واجبنا أن نطلب منكم ونسألكم أين أسانيد تلك الروايات الصحيحة؟
وما هي درجة الراوي بهذه الروايات؟
أم مسألة أن أنسخ وألصق..فما اسهلها
و قد قال رسول صلى الله عليه و اله و سلم انا مدينة العلم و علي بابها
رواه الحاكم في المستدرك والطبراني في الكبير،
و في رواية عن الامام محمد الباقر قال اذا بلغ الطفل ثلاث سنين قل له قل لا اله الا الله ثم يقال له حين يتم ثلاث سنين و سبعة اشهر و عشرين يوم قل له ان يقول محمد رسول الله
فاذا تم اربع سنين قل له يقول صلى الله عليه واله
اذا اتم السادسه علم الصلاة
و هذا يدل على علم الامام في علم النمو

كتاب تنبيه الخواطر للورام
و قصة الامام جعفر و الطبيب الهندي
(1) بحار الأنوار ج 14 ص 478 وفي كشف الأخطار ( مخطوط
و علم الامام الحسين بلغة الحيوانات
الاسراء 44
قصة الارغفة
المصدر السابق : 343 .
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
الظاهر أنا اتكلم بلغـة لا تفهمينها..
احاول ابسطها أكثر..
إحنا اهل السنة ما نصدق اي حديث أو رواية..إلا وفق ضوابط
يعني اذا سمعنا احد يتكلم بحديث ما((مثلك يعني)) فنقول له..ما هو دليلك على صحته
فيذكر المصدر اولا..وبعدين يذكر السند
((السند يعني اللي نقل الحديث أو الرواية فلان عن فلان إلى آن ينتهي للنبي صلى الله عليه وسلم))
وبعدين نذهب ونضع ضوابط الحديث الصحيح على درجاته..
وبعدين نأتي بهذا الحديث بجميع طرقه..ونسقطهم على ضوابط الحديث ..
اذا وجدنا إنه صحيح..اخذنا به..
واذا وجدنا إنه مكذوب وضعيف..رميناه ولا نبالي
وسبق وان قلت لكي..
حتى لو كانت هناك روايات تمدح بالشيخين رضوان الله عليهم..فنضربها عرض الحائط ولا نبالي إن وجدنا فيهم ضعفا


وهذه قمة الانصاف والعدل..اليس كذلك..؟؟
فما بالك لا تحاولي أن تتصفي بالانصاف والعدل وتدافعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن آل البيت وترمي كل ما هو مكذوب عليهم بعرض الحائط..؟؟
هل الحب والاتباع..بالكذب عليهم..؟؟ أم بالدفاع عنهم..؟؟


فرجاء..
لما تذكري الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم (( انا مدينة العلم وعلي بابها ))
فاذكري بعدها..هل هذا الحديث عند أهل السنة صحيح أم ضعيف..
والزمك بأن تثبتي هذه الرواية ومن كتبكم مع ذكر حال الرواة حسب معاييركم
الله المستعان
 

اجبرت الروح

عضو مميز
الظاهر أنا اتكلم بلغـة لا تفهمينها..
احاول ابسطها أكثر..
إحنا اهل السنة ما نصدق اي حديث أو رواية..إلا وفق ضوابط
يعني اذا سمعنا احد يتكلم بحديث ما((مثلك يعني)) فنقول له..ما هو دليلك على صحته
فيذكر المصدر اولا..وبعدين يذكر السند
((السند يعني اللي نقل الحديث أو الرواية فلان عن فلان إلى آن ينتهي للنبي صلى الله عليه وسلم))
وبعدين نذهب ونضع ضوابط الحديث الصحيح على درجاته..
وبعدين نأتي بهذا الحديث بجميع طرقه..ونسقطهم على ضوابط الحديث ..
اذا وجدنا إنه صحيح..اخذنا به..
واذا وجدنا إنه مكذوب وضعيف..رميناه ولا نبالي
وسبق وان قلت لكي..
حتى لو كانت هناك روايات تمدح بالشيخين رضوان الله عليهم..فنضربها عرض الحائط ولا نبالي إن وجدنا فيهم ضعفاوهذه قمة الانصاف والعدل..اليس كذلك..؟؟
فما بالك لا تحاولي أن تتصفي بالانصاف والعدل وتدافعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وعن آل البيت وترمي كل ما هو مكذوب عليهم بعرض الحائط..؟؟
هل الحب والاتباع..بالكذب عليهم..؟؟ أم بالدفاع عنهم..؟؟

فرجاء..
لما تذكري الحديث المكذوب على رسول الله صلى الله عليه وسلم (( انا مدينة العلم وعلي بابها ))
فاذكري بعدها..هل هذا الحديث عند أهل السنة صحيح أم ضعيف..
والزمك بأن تثبتي هذه الرواية ومن كتبكم مع ذكر حال الرواة حسب معاييركم
الله المستعان
عفوا اخوي بوسليمان انت طلبت السند
حديث انا مدينه العلم و علي بابها
أخرجه الطبراني عن ابن عباس كما في ص 107 من الجامع الصغير للسيوطي
وله مصادر كثيره
و رواية الامام محمد الباقر
ورام بن ابي فراس في كتاب تنبيه الخواطرل
و الروايات كلها يأبت من كتب موثوقه
و الروايات نعرضها على القرأن فأن لم توافق القرأن و كانت تخالفه الفرأن ضرينا بها عرض الحائط و ان لم تخألف القرأن ارجعناه للاهل البيت
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.


ما هو السنوذنيق === طير و لا حيوان === ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم
 

بوسليمان2010

عضو ذهبي
عفوا اخوي بوسليمان انت طلبت السند
حديث انا مدينه العلم و علي بابها
أخرجه الطبراني عن ابن عباس كما في ص 107 من الجامع الصغير للسيوطي
وله مصادر كثيره
و رواية الامام محمد الباقر
ورام بن ابي فراس في كتاب تنبيه الخواطرل
و الروايات كلها يأبت من كتب موثوقه
و الروايات نعرضها على القرأن فأن لم توافق القرأن و كانت تخالفه الفرأن ضرينا بها عرض الحائط و ان لم تخألف القرأن ارجعناه للاهل البيت

ارجوكي يا اجبرت الروح..
قلت بالسابق ولا زلت أكرر..نحن نختلف معكم بمواضيع اثبات السند..اي الرواة
فنحن نتحقق من الرواة..ليس كرها بأحد..بل تحقيقا للحق ونصرة دين محمد صلى الله عليه وسلم بأن لا نكذب على النبي صلى الله عليه وسلم أو على آل البيت رضوان الله عليهم
وليس معناه ان تلك الرواية موجودة بكتبنا تعني إنها صحيحة ونأخذ بها مثلكم
واسألك هنا سؤال اتمنى أن تجيبي عليه
هل كل رواية موجودة بكتبكم..هي صحيحة..مع إنها عن طريق أهل البيت؟؟


فإن كان جوابك..لا

فاسألك..هل ترضين أن تسمعي كائن من كان ان ينقل قصة مكذوبة عن ابيكي..؟؟
بالطبع لن توافقي ولن ترضي..لماذا لن توافق أو ترضين..؟؟ لانك تحبين ابيكي وتدافعين عنه..اليس كذلك..؟؟


فما بالك لو كان الكلام ينسب زورا وكذبا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو افضل واشرف وأطهر من ابي وابيكي..أليس هو اولى بالدفاع عنه..؟؟

الرد بشكل علمي على تلك الرواية ((مدينة العلم)) ادعوكي للنظر بمحتوى هذا الرابط
http://www.alrad.net/hiwar/nabi/7.htm

وعقلا..اقول
لو كان فقط تلقي العلم من سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه لانه الباب لمدينة العلم
فأقول..
اصلا بدينكم لا يجوز أخذ الروايات عن طريق الخبر الواحد..اي الراوي الواحد
واذا اصررتي وقلتي..يجوز..فأسألك..
أهل اليمن أخذوا علمهم مِن مَن..؟؟ اخذ أهل اليمن العلم الشرعي من سيدنا معاذ رضي الله عنه ثم ارسل النبي صلى الله عليه وسلم بعد فترة سيدنا علي..رضي الله عنه


وأهل المدينة وقبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من الذي ارسله النبي صلى الله عليه وسلم لاهل يثرب((المدينة المنورة))؟؟ وهو اول سفير للاسلام ألا وهو الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه وارضاه حيث قام بابلاغ أهل يثرب الدين
ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة..هل كانت الاعراب والقبائل العربية تتلقى الدين عن طريق سيدنا علي فقط..؟؟أم كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الصحابة كرسل لتلك الاعراب والقبائل في الجزيرة


فإذا كان الرد العلمي..والرد العقلي لا يجعلك تدافعين عن النبي صلى الله عليه وسلم
فحينها اقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده بالنار
فهل تريدين الاصرار على قولك..؟؟
اللهم بلغت..اللهم فأشهد
 

اجبرت الروح

عضو مميز
وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.


ما هو وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.


ما هو السنوذنيق === طير و لا حيوان === ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم
=== طير و لا حيوان === ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم
في حياة الحيوان : السوذنيق : الصقر
 

اجبرت الروح

عضو مميز
ارجوكي يا اجبرت الروح..
قلت بالسابق ولا زلت أكرر..نحن نختلف معكم بمواضيع اثبات السند..اي الرواة
فنحن نتحقق من الرواة..ليس كرها بأحد..بل تحقيقا للحق ونصرة دين محمد صلى الله عليه وسلم بأن لا نكذب على النبي صلى الله عليه وسلم أو على آل البيت رضوان الله عليهم
وليس معناه ان تلك الرواية موجودة بكتبنا تعني إنها صحيحة ونأخذ بها مثلكم
واسألك هنا سؤال اتمنى أن تجيبي عليه
هل كل رواية موجودة بكتبكم..هي صحيحة..مع إنها عن طريق أهل البيت؟؟

فإن كان جوابك..لا


فاسألك..هل ترضين أن تسمعي كائن من كان ان ينقل قصة مكذوبة عن ابيكي..؟؟
بالطبع لن توافقي ولن ترضي..لماذا لن توافق أو ترضين..؟؟ لانك تحبين ابيكي وتدافعين عنه..اليس كذلك..؟؟


فما بالك لو كان الكلام ينسب زورا وكذبا على النبي صلى الله عليه وسلم وهو افضل واشرف وأطهر من ابي وابيكي..أليس هو اولى بالدفاع عنه..؟؟

الرد بشكل علمي على تلك الرواية ((مدينة العلم)) ادعوكي للنظر بمحتوى هذا الرابط
http://www.alrad.net/hiwar/nabi/7.htm

وعقلا..اقول
لو كان فقط تلقي العلم من سيدنا علي رضي الله عنه وارضاه لانه الباب لمدينة العلم
فأقول..
اصلا بدينكم لا يجوز أخذ الروايات عن طريق الخبر الواحد..اي الراوي الواحد
واذا اصررتي وقلتي..يجوز..فأسألك..
أهل اليمن أخذوا علمهم مِن مَن..؟؟ اخذ أهل اليمن العلم الشرعي من سيدنا معاذ رضي الله عنه ثم ارسل النبي صلى الله عليه وسلم بعد فترة سيدنا علي..رضي الله عنه


وأهل المدينة وقبل هجرة النبي صلى الله عليه وسلم من الذي ارسله النبي صلى الله عليه وسلم لاهل يثرب((المدينة المنورة))؟؟ وهو اول سفير للاسلام ألا وهو الصحابي الجليل مصعب بن عمير رضي الله عنه وارضاه حيث قام بابلاغ أهل يثرب الدين

ولما هاجر النبي صلى الله عليه وسلم للمدينة المنورة..هل كانت الاعراب والقبائل العربية تتلقى الدين عن طريق سيدنا علي فقط..؟؟أم كان النبي صلى الله عليه وسلم يرسل الصحابة كرسل لتلك الاعراب والقبائل في الجزيرة


فإذا كان الرد العلمي..والرد العقلي لا يجعلك تدافعين عن النبي صلى الله عليه وسلم
فحينها اقول كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم..من كذب علي متعمدا فليتبوء مقعده بالنار
فهل تريدين الاصرار على قولك..؟؟
اللهم بلغت..اللهم فأشهد
الاحاديث و الروايات اذا خالفت القرأن فهي لا تصح و اذا لم نجد لها دليل من القرأن رددناه لاهل البيت و اذا خالفت القرأن ضربنا بها عرض الحائط
الحديث لا يخالف القرأن و لا تنسى ان الكثير من الفضائل لاهل البيت نسبت الى غيرهم و لا تنسى ان الامام علي لديها من العلم الذي علمها الرسول له لم يعلمها لغيره
ولا تنسى الحكم الاموي سبوا الامام علي على المنابر لاكثر من تسعين سنه و انكرو الكثير من الفضايل له و قالوا انا مدينه العلم و عالي بابها بدل من انا مدينة العلم و علي بابها
وعن اهل اليمن
بعثه الى اليمن في آخر سنة ثمان من الهجرة
و ذلك بعد فتح مكة بعثه الى همدان ليدعوهم الى الاسلام فاسلمت همدان كلها في يوم واحد قال المفيد في الارشاد:و من ذلك ما اجمع عليه اهل السيرة ان النبي (ص) بعث خالد بن الوليد الى اهل اليمن يدعوهم الى الاسلام و انفذ معه جماعة من المسلمين فيهم البراء بن عازب رحمه الله و اقام خالد على القوم ستة اشهر يدعوهم فلم يجبه احد منهم فساء ذلك رسول الله (ص) فدعا أمير المؤمنين و امره ان يقفل خالدا و من معه و قال له ان اراد احد ممن مع خالد ان يعقب معك فاتركه قال البراء فكنت ممن عقب معه فلما انتهينا الى اوائل اهل اليمن و بلغ القوم الخبر تجمعوا له فصلى بنا علي الفجر ثم تقدم بين ايدينا فحمد الله و اثنى عليه ثم قرأ على القوم كتاب رسول الله (ص) فاسلمت همذان كلها في يوم واحد و كتب بذلك امير المؤمنين الى رسول الله (ص) فلما قرأ كتابه استبشر و ابتهج و خر ساجدا شكرا لله تعالى ثم رفع رأسه و جلس و قال السلام على همدان ثم تتابع بعد اسلام همدان اهل اليمن على الاسلام (اه) و قال ابن الاثير انه قال عليه السلام على همدان ثلاثا و في السيرة الحلبية كان رسول الله (ص) ارسل خالد بن الوليد الى اليمن لهمدان يدعوهم الى الاسلام قال البراءفكنت ممن خرج مع خالد فاقمنا ستة اشهر ندعوهم الى الاسلام فلم يجيبوا ثم ان رسول الله (ص) بعث علي بن ابي طالب و امره ان يقفل خالدا و يكون مكانه فلما دنونا من القوم خرجوا الينا و صلى بنا علي ثم صفنا صفا واحدا ثم تقدم بين ايدينا و قرأ عليهم كتاب رسول الله (ص) باسلامهم فاسلمت همدان جميعا الحديث.و في سيرة دحلان عن البخاري عن البراء:بعثنا رسول الله (ص) مع خالد الى اليمن ثم بعث عليا بعد ذلك مكانه فقال مر اصحاب خالد من شاء ان يعقب معك فليعقب و من شاء فليقبل فكنت فيمن عقب معه فغنمت اواقي ذات عدد زاد الاسماعيلي فلما دنونا من القوم خرجوا الينا فصلى بنا علي وصفنا صفا واحد ثم تقدم بين ايدينا فقرأ عليهم كتاب رسول الله (ص) فاسلمت همدان جميعا فكتب علي الى رسول الله (ص) باسلامهم فلما قرأ الكتاب خر ساجدا ثم رفع رأسه و قال السلام على همدان .و كان البعث بعد رجوعهم من الطائف و قسمة الغنائم بالجعرانة و من ذلك اليوم صارت همدان من انصار علي عليه السلام و شيعته و اخلصت في ذلك.و لما رد اربد الفزاري على علي قبل حرب صفين و هرب لحقته همدان الى السوق البراذين فقتلوه وطئا بارجلهم و ضربا بايديهم و نعال سيوفهم فقال فيه الشاعر:
اعوذ بربي ان تكون منيتي‏
كما مات في سوق البراذين اربد
تعاوره همدان خفق نعالهم‏
اذا رفعت عند يد وضعت يد
و قال لهم امير المؤمنين (ع) يوم صفين يا معشر همدان انتم درعي و رمحي و قال فيهم ايضا :
و لو كنت بوابا على باب جنة
لقلت لهمدان ادخلوا بسلام
و البعثه الثانية
بعثه قاضيا الى اليمن بين سنة ثمان و تسع
في سيرة دحلان روى ابو داود و غيره من حديث علي قال بعثني النبي«ص»الى اليمن فقلت يا رسول الله تبعثني الى قوم اسن مني و انا حديث السن لا ابصر القضاء فوضع يده على صدري فقال اللهم ثبت لسانه و اهد قلبه و قال يا علي اذا جلس اليك الخصمان فلا تقض بينهما حتى تسمع من الاخر فانك اذا فعلت ذلك تبين لك القضاء قال علي و الله ما شككت في قضاء بين اثنين و هذا يدل على ان بعثه كان للقضاء لا للغزو و الحرب و الفتح لقوله تبعثني الى قوم و انا حديث السن لا ابصر القضاء فان هذا صريح في انه بعثه للقضاء و الا فلا معنى لهذا القول و اصرح من ذلك ما ذكره المفيد في الارشاد حيث قال:لما اراد رسول الله صلى الله عليه و آله و سلم تقليده قضاء اليمن و انفاذه اليهم ليعلمهم الاحكام و يبين لهم الحلال و الحكام و يحكم فيهم باحكام القرآن قال له امير المؤمنين تندبني يا رسول الله للقضاء و انا شاب لا علم لي بكل القضاء فقال له ادن مني فدنا منه فضرب على صدره بيده و قال اللهم اهد قلبه و ثبت لسانه قال امير المؤمنين عليه السلام فما شككت في قضاء بين اثنين بعد ذلك المقام و لما استقرت به الدار باليمن و نظر فيما ندبه اليه رسول الله«ص»من القضاء و الحكم بين المسلمين رفع اليه رجلان الخ فهذا صريح في ان بعثه كان للقضاء و الحكم و قد رويت عنه قضايا كثيرة قضاها باليمن و ذلك يدل على بقائه باليمن مدة طويلةكان يتعاطى فيها القضاء لا انه جاء غازيا و لم يذكروا تاريخ هذا البعث و يمكن كونه بين سنة ثمان و تسع فانه بعد فتحها يناسب ان يبعث اليها من يعلمهم احكام الاسلام و يقضي بينهم اما سنة عشر فقد خرج اليها غازيا و محاربا ثم عاد اليها في حجة الوداع ثم حصلت وفاة النبي صلى الله عليه و آله و سلم و سيأتي الكلام على بعثه الى اليمن سنة عشر من الهجرة في اخبار تلك السنة.
و سعد بن معاذ ارسل السنه التاسعه
ثم بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل إلى اليمن وذكر أنه صلى الله عليه وسلم صلى الغداة ثم أقبل على الناس بوجهه فقال: يا معشر المهاجرين والأنصار! أيّكم ينتدب إلى اليمن؟ فقام عمر بن الخطاب فقال: أنا يا رسول الله! فسكت عنه ثم قال: «يا معشر المهاجرين والأنصار» ! أيّكم ينتدب إلى اليمن» ؟ فقام معاذ بن جبل فقال: أنا يا رسول الله! فقال: «يا معاذ أنت لها! يا بلال ائتني بعمامتي» ! فأتاه بعمامته فعمم بها رأسه، ثم خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم والمهاجرون والأنصار يشيعون معاذا وهو راكب ورسول الله صلى الله عليه وسلم يمشي إلى جانب راحلته ، ثم قال: «يا معاذ! أوصيك بتقوى الله، وصدق الحديث، وأداء الأمانة وترك الخيانة، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وخفض الجناح، وحفظ الجار، ولين الكلام ورد السلام، والتفقه في القرآن، والجزع من الحساب، وحب الآخرة على الدنيا؛ يا معاذ! لا تفسد أرضا، ولا تشتم مسلما، ولا تصدق كاذبا ولا تكذب صادقا، ولا تعص إماما، وإنك تقدم على قوم من أهل الكتاب فليكن أول ما تدعوهم إليه عبادة الله، فإذا عرفوا الله فأخبرهم أن الله قد فرض عليهم خمس صلوات في يومهم وليلتهم فإذا فعلوا ذلك فأخبرهم أن [الله تعالى قد] فرض عليهم زكاة تؤخذ من أموالهم فترد على فقرائهم، فإذا أطاعوا بها فخذ منهم وتوق كرائم أموال الناس ؛ يا معاذ ! إني أحب لك ما أحب لنفسي وأكره لك ما أكره لها؛ يا معاذ! إذا أحدثت ذنبا فأحدث له توبة السر بالسر والعلانية بالعلانية؛ يا معاذ! يسر ولا تعسر، واذكر الله عند [كل] حجر ومدر يشهد لك يوم القيامة؛ يا معاذ! عد المريض، وأسرع في حوائج الأرامل والضعفاء، وجالس المساكين والفقراء، وأنصف الناس من نفسك، وقل الحق حيث كان، ولا يأخذك في الله لومة لائم، والقني على الحال التي فارقتني عليها» . فقال معاذ: بأبي وأمي أنت يا رسول الله! لقد حملتني أمرا
الكتاب: السيرة النبوية وأخبار الخلفاء
المؤلف: محمد بن حبان بن أحمد بن حبان بن معاذ بن مَعْبدَ، التميمي، أبو حاتم، الدارمي، البُستي (المتوفى: 354هـ)
و الرسول محمد معلم الجميع و هو من ارسل الرسال للامصار ليعلموا الناس الاسلام
و الفبائل كانت تتعلم الاسلام من الرسول محمد و رسل الرسول محمد
وبعد استشهاد الرسول اصبح الامام علي المعلم لهذه الامه هو وابنائه لكن انكر علمه وظلموا و غصبوا حقهم و هذا امر عظيم عند الله
وانا لم اقل الامام علي اعلم من الرسول فهذا سلب حق و امر كبير و كفر بحق الرسول
 
مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه و أحد الرافضة
هذه مناظرة بين الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه مع أحد الرافضة وتوجد منها نسختان: النسخة الأولى نسخة تركيا في خزانة شهيد علي باشا باستنبول ضمن مجموع رقمه 2764 حوى عدة رسائل في العقيدة والحديث هذه الرسالة الحادية عشرة منه. النسخة الثانية نسخة الظاهرية وقد وقعت ضمن مجاميعها في المجموع رقم 111 وهي الرسالة التاسعة عشر منه. محقق الكتاب : علي بن عبدالعزيز العلي آل شبل. الناشر : دار الوطن - السعودية - الرياض هاتف 4644659-4626124.
نص الرسالة:
بسم الله الرحمن الرحيم رب اعن حدثنا الشيخ الفقيه أبو القاسم عبد الرحمن بن محمد بن محمد بن سعيد الأنصاري البخاري - قراءة عليه بمكة حرسها الله سنة خمس وثلاثين وأربعمائة قال: أخبرنا أبو محمد عبد الله بن مسافر قال أخبرنا أبو بكر بن خلف بن عمر بن خلف الهمذاني قال حدثنا أبو الحسن أحمد بن محمد بن أزمة قال: حدثنا أبو الحسن بن علي الطنافسي قال : حدثنا خلف بن محمد القطواني قال : حدثنا علي بن صالح قال : جاء رجل من الرافضة إلى جعفر بن محمد الصادق كرم الله وجهه ، فقال :السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، فرد عليه السلام فقال الرجل :
1- يابن رسول الله من خير الناس بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ فقال جعفر الصادق رحمة الله عليه : أبو بكر الصديق رضي الله عنه .
2- قال : وما الحجة في ذلك ؟ قال : قوله عز وجل (( إلا تنصروه فقد نصره الله إذ أخرجه الذين كفروا ثاني اثنين إذ هما في الغار إذ يقول لصاحبه لا تحزن 'ن الله معنا فأنزل الله سكينته عليه وأيده بجنود لم تروها )){التوبة 40} فمن يكون أفضل من اثنين الله ثالثهما ؟ وهل يكون أحد أفضل من أبي بكر إلا النبي صلى الله عليه وسلم ؟!
3- قال له الرافضي : فإن علي بن أبي طالب عليه السلام بات على فراش النبي صلى الله عليه وسلم غير جزع ولا فزع .فقال له جعفر : وكذلك أبو بكر كان مع النبي صلى الله عليه وسلم غير جزع ولا فزع .4- قال له الرحل : فإن الله تعالى يقول بخلاف ما تقول !.قال له جعفر : وما قال ؟ قال : قال الله تعالى (( إذ يقول لصاحبه لا تحزن إن الله معنا )) فلم يكن ذلك الجزع خوفاً ؟ (في نسخة الظاهرية " أفلم يكن.."قال له جعفر : لا ! لأن الحزن غير الجزع والفزع ، كان حزن أبي بكر أن يقتل النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا يدان بدين الله فكان حزن على دين الله وعلى نبي الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن حزنه على نفسه كيف وقد ألسعته أكثر من مئة حريش فما قال : حس ولا ناف!
5- قال الرافضي : فإن الله تعالى قال (( إنما وليكم الله ورسوله والذين آمنوا الذين يقيمون الصلاة ويؤتون الزكاة وهم راكعون )){المائدة 55} نزل في علي بن أبي طالب حين
تصدق بخاتمه وهو راكع فقال النبي صلى الله عليه وسلم ((الحمد لله الذي جعلها في وفي أهل بيتي )) فقال له جعفر : الآية التي قبلها في السورة أعظم منها ، قال الله تعالى (( يا أيها الذين آمنوا من يرتد منكم عن دينه فسوف يأتي الله بقوم يحبهم ويحبونه )){المائدة 54} وكان الارتداد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ؛ ارتدت العرب بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واجتمعت الكفار بنهاوند وقالوا : الرجل الذين كانوا يتنصرون به - يعنون النبي - قد مات ، حتى قال عمر رضي الله عنه: اقبل منهم الصلاة ، ودع لهم الزكاة ، فقال : لو منعوني عقالا مما كانوا يؤدون إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه ولو اجتمع علي عدد الحجر والمدر والشوك والشجر والجن ولإنس لقاتلتهم وحدي . وكانت هذه الآية أفضل لأبي بكر.
6- قال له الرافضي : فإن الله تعالى قال : (( الذين ينفقون أموالهم بالليل والنهار سراً وعلانية)) نزلت في علي عليه السلام كان معه أربعة دنانير فأنفق ديناراً بالليل وديناراً بالنهار وديناراً سراً وديناراً علانية فنزلت فيه هذه الآية .فقال له جعفر عليه السلام : لأبي بكر رضي الله عنه أفضل من هذه في القرآن ، قال الله تعالى (( والليل إذا يغشى )) قسم الله ، ((والنهار إذا تجلى وما خلق الذكر والأنثى إن سعيكم لشتى فأما من أعطى وأتقى وصدق بالحسنى )) أبو بكر (( فسنيسره لليسرى)) أبو بكر (( وسيجنبها الأتقى )) أبو بكر (( الذي يؤتي ماله يتزكى )) أبو بكر ((وما لأحد عنده من نعمة تجزى إلا ابتغاء وجه ربه الأعلى ولسوف يرضى )) أبو بكر ، أنفق ماله على رسول الله صلى الله عليه وسلم أربعين ألفاً حتى تجلل بالعباء ، فهبط جبريل عليه السلام فقال الله العلي الأعلى يقرئك السلام ، ويقول : اقرأ على أبي بكر مني السلام ، وقل له أراض أنت عني في فقرك هذا ، أم ساخط ؟ فقال : أسخط على ربي عز وجل ؟! أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي راض ، أنا عن ربي راض . ووعده الله أن يرضيه.
7- قال الرافضي : فإن الله تعالى يقول (( أجعلتم سقاية الحاج وعمارة المسجد الحرام كمن آمن بالله واليوم الآخر وجاهد في سبيل الله لا يستوون عند الله )) { التوبة 19} نزلت في علي عليه السلام .فقال له جعفر عليه السلام : لأبي بكر مثلها في القرآن ، قال الله تعالى (( لا يستوي منكم من أنفق من قبل الفتح وقاتل أولئك أعظم درجة من الذين أنفقوا من بعد وقاتلوا وكلاً وعد الله الحسنى )){ الحديد 10}وكان أبو بكر أول من أنفق ماله على رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأول من قاتل ، وأول من جاهد . وقد جاء المشركون فضربوا النبي صلى الله عليه وسلم حتى دمي ، وبلغ أبي بكر الخبر فأقبل يعدو في طرق مكة يقول : ويلكم أتقتلون رجلاً أن يقول ربي الله ، وقد جاءكم بالبينات من ربكم ؟ فتركوا النبي صلى الله عليه وسلم وأخذوا أبا بكر فضربوه ، حتى ما تبين أنفه من وجهه.وكان أول من جاهد في الله ، وأول من قاتل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأول من أنفق ماله ، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ما نفعني مال كمال أبي بكر )).
8- قال الرافضي فإن علياً لم يشرك بالله طرفة عين .قال له جعفر : فإن الله أثنى على أبي بكر ثناءً يغني عن كل شئ ،قال الله تعالى (( والذي جاء بالصدق )) محمد صلى الله عليه وسلم ، ((وصدق به )){الزمر33} أبو بكر .وكلهم قالوا للنبي صلى الله عليه وسلم كذبت وقال أبو بكر : صدقت ، فنزلت فيه هذه الآية : آية التصديق خاصة ، فهو التقي النقي المرضي الرضي ، العدل المعدل الوفي .
9- قال الرافضي : فإن حب علي فرض في كتاب الله ؛ قال الله تعالى (( قل لا أسألكم عليه إلا المودة في القربى )) قال جعفر : لأبي بكر مثلها ، قال الله تعالى (( والذين جاءوا من بعدهم يقولون ربنا اغفر لنا ولإخواننا الذين سبقونا بالإيمان ولا تجعل في قلوبنا غلاً للذين آمنوا ربنا انك غفور رحيم )){الحشر10}فأبو بكر هو السابق بالإيمان ، فالاستغفار له واجب ومحبته فرض وبغضه كفر .
10- قال الرافضي : فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال (( الحسن والحسين سيدا شباب أهل الجنة ، وأبوهما خير منهما ))قال له جعفر : لأبي بكر عند الله أفضل من ذلك ؛ حدثني أب عن جدي عن علي بن أبي طالب عليه السلام قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وليس عنده غيري ، إذ طلع أبو بكر وعمر رضي الله عنهما ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم (( يا علي هذان سيدا كهول أهل الجنة وشبابهما -في الظاهرية شبابهم- فيما مضى من سالف الدهر في الأولين وما بقي في غابره من الآخرين ، إلا النبيين والمرسلين .لا تخبرهما يا علي ما داما حيين)) فما أخبرت به أحداً حتى ماتا.
11- قال الرافضي : فأيهما أفضل فاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم أم عائشة بنت أبي بكر ؟ فقال جعفر : بسم الله الرحمن الرحيم ((يس والقرآن الحكيم )) ، (( حم والكتاب المبين ))، فقال : أسألك أيهما أفضل فاطمة ابنة النبي صلى الله عليه وسلم أم عائشة بنت أبي بكر ، تقرأ القرآن ؟!فقال له جعفر : عائشة بنت أبي بكر زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في الجنة ، وفاطمة بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم سيدة نساء أهل الجنة . الطاعن على زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم لعنه الله ، والباغض لابنة رسول الله خذله الله .
12- فقال الرافضي : عائشة قاتلت علياً ، وهي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم .فقال به جعفر : نعم ، ويلك قال الله تعالى (( وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله )) {الأحزاب 53}
13- قال له الرافضي : توجد خلافة أبي بكر وعمر وعثمان وعلي في القرآن ؟ قال نعم ، وفي التوراة والإنجيل .قال الله تعالى ((وهو الذي جعلكم خلائف الأرض ورفع بعضكم فوق بعض درجات )) {الأنعام165}وقال تعالى (( أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض )){النمل62}وقال تعالى ((ليستخلفنهم في الأرض كما استخلف الذين من قبلهم وليمكنن لهم دينهم الذي ارتضى لهم)){النور55}
14- قال الرافضي : يابن رسول الله ، فأين خلافتهم في التوراة والإنجيل ؟ قال له جعفر : ((محمد رسول الله والذين معه )) أبو بكر ، ((أشداء على الكفار )) عمر بن الخطاب ، (( رحماء بينهم )) عثمان بن عفان ، ((تراهم ركعاً سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً )) علي بن أبي طالب (( سيماهم في وجوههم من أثر السجود )) أصحاب محمد المصطفى صلى الله عليه وسلم ، (( ذلك مثلهم في التوراة ومثلهم في الإنجيل )).قال : ما معنى في التوراة والإنجيل ؟ قال : محمد رسول الله والخلفاء من بعده أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ، ثم لكزه في صدره ! ، قال : ويلك ! قال الله تعالى (( كزرع أخرج شطأه فآزره )) أبو بكر (( فأستغلظ )) عمر ((فاستوى على سوقه)) عثمان ((يعجب الزراع ليغيظ بهم الكفار )) علي بن أبي طالب ((وعد الله الذين آمنوا وعملوا الصالحات منهم مغفرة وأجراً عظيماً )) أصحاب محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم رضي الله عنهم ، ويلك !، حدثني أبي عن جدي عن علي بن أبي طالب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( أنا أول من تنشق الأرض عنه ولا فخر ، ويعطيني الله من الكرامة ما لم يعط نبي قبلي ، ثم ينادي قرّب الخلفاء من بعدك فأقول : يا رب ومن الخلفاء ؟ فيقول : عبد الله بن عثمان أبو بكر الصديق ، فأول من ينشق عنه الأرض بعدي أبو بكر ، فيوقف بين يدي الله ، فيحاسب حساباً يسيراً ، فيكسى حلتين خضراوتين ثم يوقف أمام العرش .ثم ينادي منادٍ أين عمر بن الخطاب ؟ فيجئ عمر وأوداجه تشخب دماً فيقول من فعل بك هذا ؟ فيقول : عبد المغيرة بن شعبة ، فيوقف بين يدي الله ويحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين خضراوتين ، ويوقف أمام العرش .ثم يؤتى عثمان بن عفان وأوداجه تشخب دماً فيقال من فعل بك هذا ؟ فيقول : فلان بن فلان ، فيوقف بين يدي الله فيحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين خضراوتين ، ثم يوقف أمام العرش .ثم يدعى علي بن أبي طالب فيأتي وأوداجه تشخب دماً فيقال من فعل بك هذا ؟ فيقول : عبدالرحمن بن ملجم ، فيوقف بين يدي الله ويحاسب حساباً يسيراً ويكسى حلتين خضراوتين ، ويوقف أمام العرش.
قال الرجل : يابن رسول الله ، هذا في القرآن ؟ قال نعم قال الله تعالى (( وجئ بالنبيين والشهداء)) أبو بكر وعمر وعثمان وعلي ((وقضي بينهم بالحق وهم لا يظلمون ))فقال الرافضي : يابن رسول الله ، أيقبل الله توبتي مما كنت عليه من التفريق بين أبي بكر وعمر وعثمان وعلي ؟ قال : نعم ، باب التوبة مفتوح فأكثر من الاستغفار لهم .أما انك لو مت وأنت مخالفهم مت على غير فطرة الإسلام وكانت حسناتك مثل أعمال الكفار هباءً منثوراً .فتاب الرجل ورجع عن مقالته وأناب .
تم بحمد الله وصلواته على محمد وآله وأصحابه وأزواجه وسلامه ، على يد العبد المذنب الراجي عفو الله الخائف من عقاب الله يوسف بن محمد بن يوسف الهكاري في شهر الله الأحد رجب من سنة تسع وستين وستمائة . رحم الله من ترحم عليه وعلى والديه وعلى جميع المسلمين . ***ملاحظة / : بذل محقق الكتاب درجة عظيمة في التعليق على الكتاب مما يتعذر الإتيان به هنا .
 

بو فاطمة

عضو بلاتيني
في حياة الحيوان : السوذنيق : الصقر
حتى في الإقتباس تحرفون ==== هذا إقتباسي
وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.


ما هو السنوذنيق === طير و لا حيوان === ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم


===================


طيب إذا كان معنى السنوذيق ((( الصقر ))) ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم


ترى الموضوع سهل
 

اجبرت الروح

عضو مميز
حتى في الإقتباس تحرفون ==== هذا إقتباسي
وإذا صاح السنوذنيق يقول: لاإله إلا الله محمد [رسول الله] وآله خيرة الله.


ما هو السنوذنيق === طير و لا حيوان === ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم


===================


طيب إذا كان معنى السنوذيق ((( الصقر ))) ممكن دليل من كتب اللغة و المعاجم


ترى الموضوع سهل
انا حرفت شنو
وبعدين في كتاب حياة الحيوان للدميري السوذنيق = الصقر
 

اجبرت الروح

عضو مميز
من سماحة السيّد علي الميلاني
إنّ أهل العلم يعلمون بأنّ من أولى قواعد البحث وأصول المناظرة حجيّة الكلام المحتج به عند الطرف الآخر المحتج عليه ، وإلاّ فلا يجوز الاحتجاج ، وقد نصّ على هذا أئمة الفن في كتب هذا الشأن وصرّح به أكابر العلماء ، كابن حزم الاندلسي الحافظ في كتابه ( الفصل ) . فهذه هي القاعدة العامة .
وبالنسبة إلى هذه الرسالة ، فإنّها موضوعة مكذوبة عند الإمامية ، فلا يجوز لأحد أن يحتجّ بها عليهم ، بل إنّها عند أهل السُنّة أيضاًغير ثابتة ، فإنّا لمّا وقفنا عليها منذ مدّة مديدة ، راجعنا سندها في كتب القوم ، فلم نجد لهم فيها ذكراً ، فهي بلا سند معتبر حتّى عندهم أيضاً ، فكيف يحتجّون بها على الإمامية ؟
ثمّ إنّ قائل : « حدثنا الشيخ الفقيه » في أوّل الرسالة ، من هو ؟ والذي تمت كتابته على يده المذكور في آخرها من هو ؟ هذا ، ولا يخفى أنّه يكفي بسقوط الخبر عن الاعتبار عدم وثاقة واحد من رجاله .
إنّه ـ لهذه النقاط وغيرها ـ لم نهتم بهذه الرسالة حين وقفنا عليها في السابق ، ولايهتم بها عاقل له أقل حظ من العلم والفهم !!
وأمّا الكلام على مطالب هذه الرسالة ومواضيعها فله مجال آخر ، ويأتي دوره بعد البحث والتحقيق عن سند الرسالة ؛ فعلى من يحتج بهذه الرسالة علينا ، إمّا إثبات صحة سندها المذكور في أوّلها حتى نباحث في مواضيعها ، وإمّا الإقرار بكذبها ووضعها ، ثمّ طرح مطالبها من غير أن تنسب إلى الإمام عليه السلام ، وحينئذ لا مانع من البحث معه فيها ، والجواب عمّا جاء فيها كأيّ سؤال آخر يصلنا ونجيب عنه .
 
أعلى