تصوف ابن تيمية.. مرة أخرى بدر الحمري

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
بدر الحمري


-1- ربما، ما لا يعرفه الكثير عن الإمام ابن تيمية انه كان يظهر احتراما كبيرا لشيوخ التصوف من أمثال الفضيل بن عياض وإبراهيم بن أدهم والسري السقطي والجنيد والشيخ عبد القادر الكيلاني وعدي بن مسافر.. هذا الإحترام الواضح في كتابات بن تيمية خصوصا منها تلك التي تتحدث عن التربية في موسوعته الشهيرة باسم «الفتاوى» أو رسالته المتميزة «الصوفية والفقراء» مثلا، تجعل الناظر يقف حائرا أمام السيل الجارف لنقد التصوف والصوفية من طرف بعض أنصار التيار السلفي الذين يعتقدون أنهم الورثة الشرعيون للإمام!

والحال أن الإستشهاد برأي ابن تيمية في المتصوفة اليوم فيه الكثير من المغالطات، لأن الرجل أصدرها طبقا لظروف سياسية واجتماعية معروفة أيام الغزو التتاري لبلاد المسلمين، وكان يعتبر أن المتصوفة بدروشتهم وتوسلهم بالأولياء ليست مجاهدة حقة لهؤلاء الغزاة.

مع العلم أن هذا يبقى إجتهاد فقهي في منظومة إجتهادات أخرى تخالف الإمام ابن تيمية الرأي بخصوص الجهاد والمجاهدة (وهذا موضوع سنعود إليه لا حقا)، أما الحكم على المتصوفة بالبدعة والدجل فلا شك أن تلك المرحلة من التصوف كان يغيب فيها الشيخ المربي، بل ففي كل مرحلة عندم يغيب فيها الشيخ لمربي تظهرر مثل تلك الإنحرافات، وهذه المرحلة يسميها الدارسون بمرحلة «التبرك» لا يسع المنتسبين إلى طريقة من الطرق الصوفية التبركية الوفاء بالشروط التالية:
- المحافظة على تطبيق التوجيهات التربوية التي تركها فيهم المربي.
- نقل التوجيهات نقــل الرواية والمقال لا نقل المعاينة والتجربة إلى غيرهم ممن رغب في الإلتحاق بهم.
- عدم ادعاء الإستحقاق بأن يكون سلوكهم قدوة للغير في تحصيل التربية الروحية.وفي هذه المرحة بالذات، قد تتعرض الطريقة إلى مظاهر من التبدع تزداد حدة كلما طال الأمد بينها وبين الأستاذ المربي، لأنه هو وحده القادر على تقويم سلوك المريدين ورعاية نهج السلف فيهم كما يقول د. طه عبد الرحمان في مؤلفه العمل الديني وتجديد العقل، ص 92.


ويقول د. يوسف زيدان، أن ابن تيمية لو عاش فى مرحلة من تلك التى حمل فيها الصوفية لواء المقاومة للمحتل الأجنبى، مثلما جرى فى وقائع كثيرة (المهدى فى السودان ضد الإنجليز، السيد ماء العينين فى المغرب ضد الفرنسيين، عمر المختار فى ليبيا ضد الإيطاليين، الأمير عبد القادر الجزائرى ضد المستعمرين) لكان ابن تيمية قد انخرط فى سلك هؤلاء، ولم يقدح فى الصوفية.هكذا نفهم أن إصرار الكثير من التيار السلفي على نعث المتصوفة بالقبورية والتصوف بالبدعة فيه إجحاف كبير، ومغالطة لجمهور الناس، ومحاولة قتل كل ما هو جميل وروحاني في التدين.

-2- والقليل يعرف أن جورج مقدسي ذكر انتساب ابن تيمية للطريقة القادرية استند فيه على سلسلة شيوخ ابن تيمية التي تبدأ بموفق الدين بن قدامة تلميذ الشيخ عبد القادر المباشر وخريج المدرسة القادرية ببغداد..!فضلا عن الإحترام والتقدير اللذين يبثهما ابن تيمية في كتاباته للشيخ عبد القادر، فهو يشير إليه بلقب «قطب العارفين» وهو« شيخنا أبو محمد قدس الله روحه »..كما أن ابن تيمية كثير الاستشهاد به كنموذج يقتدى به في الإعتقاد والسلوك؛ والشاهد ما أفرده في مئات الصفحات لشرح كتاب الشيخ عبد القادر " فتوح الغيب" في المجلد العاشر من الفتاوى والمسمى 'كتاب علم السلوك'..وهناك بعض الإشارات في كتب ابن تيمية تدل حسب الدارسين على أنه كانت لأسرته صلة روحية بالشيخ عبد القادر، فمثلا يذكر في كتاب 'علم السلوك ' ما يلي: حدثني أبي عن محيي الدين النحاس وأظنني سمعتها منه أنه رأى الشيخ عبد القادر في منامه وهو يقول إخبارا عن الحق تعالى : من جاءنا تلقيناه...»تلك أمور قد لا يعرفها أصحاب ' ثقافة الأذن'.وهذا فقط لمع!

-3-والصوفية عند ابن تيمية مجتهدون في طاعة الله كما اجتهد غيرهم من أهل طاعة الله ففيهم السابق المقرب بحسب اجتهاده وفيهم المقتصد الذي هو من أهل اليمين وفي كل من الصنفين من قد يجتهد فيخطئ وفيهم من يذنب فيتوب أو لا يتوب. ومن المنتسبين إليهم من هو ظالم لنفسه عاص لربه.
وأما انتساب الطائفة إلى شيخ معين يقول ابن تيمية في الفتاوى دائما : 'فلا ريب أن الناس يحتاجون من يتلقون عنه الإيمان والقرآن كما تلقى الصحابة ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم وتلقاه عنهم التابعون وبذلك يحصل اتباع السابقين الأولين بإحسان. فكما أن المرء له من يعلمه القرآن والنحو فكذلك له من يعلمه الدين الباطن والظاهر' ج11 ص510.

وأسرار الحق بينه وبين أوليائه، وأكثر الناس لا يعلمون.. كما قال ابن تيمية.

أستاذ باحث في الفلسفة والتصوف



http://www.elaph.com/Web/opinion/2013/9/835539.html?entry=opinion


التعليق:

اسمحوا لي ان اشارككم فائدة قراءة هذا التقرير الذي يتحدث عن علاقة ورأي الشيخ أبن تيمية في التصوف. ان المثير للاهتمام ان كاتب التقرير هو أستاذ باحث في الفلسفة والتصوف وليس صحفي. وهذا يعني بانه رأيه صادر عن معرفة وبحث وإطلاع وليس مجرد وجهة نظر.
 

سهيل الجنوب

عضو بلاتيني
من الصفات الواضحة كوضوح الشمس
في شخصية ابن تيمية رحمه الله انه كان ذوعدل وإنصاف مع الخصوم قبل الموالين ..!! و تميز كذلك بالاعتذار لأخطاء العلماء و الدعاة و الصالحين لكنه
مع وجود هذه الصفات الرائعه في شخصه صدرت منه فتاوي فيها قدح و نقد للمتصوفة الغلاة. بل فيها تكفير صريح لؤلائك القوم
من أمثال ابن عربي و الحلاج ..!
لذلك وجهة نظري ان الباحث ألتبس عليه الموضوع بين ثناء ابن تيمية علي المتصوفة المعتدلين و بين طعنه في غلاتهم فكأنه جعل الموضوع كله ثناء و ترضي علي المتصوفة بينما موقف ابن تيمية دقيق جداً ..
شكر وتحية للزميل الفاروق :وردة:
 

غيث

عضو مخضرم
هناك أئمة مجتهدين وهناك مبتدعه
فمن كان مجتهد غير مبتدع اثنى عليه شيخ الإسلام
ومن كان مبتدع فألجمه وعراهم امام الخلق
ونذكر منها طلاء الدهان الذي كان يمسحون به قبل لمسهم للنار
ويضللون العامه بان لم تمسهم النار وانهم قادرين على تحمل ذلك
فلا يأتينا اليوم المبتدعة ويجعلون من انفسهم الأئمة المجتهدين
وانهم ينطوون تحت جلبابهم بالثناء , وكأن شيخ الإسلام اثنى على المبتدعه
فمن خالف الكتاب والسنة فهو مبتدع ضال مضل
ولماذا يكره الصوفية شيخ الإسلام ابن تيميه لسبب بسيط يدركه حتى الطفل
فهو اول من حارب بدع الصوفيه والآن يدندنون الصوفيه على ثناء ابن تيميه ليوهموا القارئ
بعدم جواز الإنكار عليهم
اعلم بانك لن ولم تستوعب كلامي ولهذا تركت تعليقي للقارئ
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
شكرا على الموضوع
دائما افكر و اقول هل ياترى فهم البعض ما كتب في الكتب القديمة بالخطأ يعني صار سوء فهم و بني عليه افكار الحاضر؟؟
قرأت ان ابن تيميه كان يثني على اهل البيت في كتاباته و يحبهم لكن الطائفة التي تتاجر بأسمه حاليا فهمت و طبقت
افكاره بشكل اخر حاليا
 

شمال السعودية

عضو بلاتيني
شكرا على الموضوع
دائما افكر و اقول هل ياترى فهم البعض ما كتب في الكتب القديمة بالخطأ يعني صار سوء فهم و بني عليه افكار الحاضر؟؟
قرأت ان ابن تيميه كان يثني على اهل البيت في كتاباته و يحبهم لكن الطائفة التي تتاجر بأسمه حاليا فهمت و طبقت
افكاره بشكل اخر حاليا

يعني الحين ينقال عنك تحط شبهه في الموضوع ؟؟؟
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

صحراوي

عضو بلاتيني
المتصوفه نوعان

نوع زاهد في الدنيا عابد لله ، متمسك بسنه النبي صلى الله عليه وسلم، اي ان المتصوف من هذا النوع ليس له مذهب جديد ولا دين جديد ولا اختراع جديد، انما قيل عنه متصوف لانه زاهد في الدنيا متمسك بكتاب الله وسنه رسوله صلى الله عليه وسلم.
وهذا النوع ليس له علاقه بالمذاهب بتاتا



اما متصوفه ابن عربي والحلاج ومن سار على طرقهم، فهؤلاء من نزل بهم القدح والذم.

هذا ما اظنه..

 

غيث

عضو مخضرم
شكرا على الموضوع
دائما افكر و اقول هل ياترى فهم البعض ما كتب في الكتب القديمة بالخطأ يعني صار سوء فهم و بني عليه افكار الحاضر؟؟
قرأت ان ابن تيميه كان يثني على اهل البيت في كتاباته و يحبهم لكن الطائفة التي تتاجر بأسمه حاليا فهمت و طبقت
افكاره بشكل اخر حاليا

وهل يوجد من أهل السنة من يكره آل البيت رضوان الله عليهم
اراك اليوم تثني على ابن تيمية وبالامس ارهابي سبحان مغير الاحوال
تدري ماذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة
هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار
والذين اتبعوهم بإحسان – رضي الله عنهم ورضوا عنه – ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين
كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين
فسبحان الذي جعلكم تُناصرون اعداء الدين ليبين لنا معادنكم الحقيقية
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
وهل يوجد من أهل السنة من يكره آل البيت رضوان الله عليهم
اراك اليوم تثني على ابن تيمية وبالامس ارهابي سبحان مغير الاحوال
تدري ماذا يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن الرافضة
هم أعظم ذوي الأهواء جهلاً وظلماً ، يعادون خيار أولياء الله تعالى، من بعد النبيين ، من السابقين الأولين من المهاجرين والأنصار
والذين اتبعوهم بإحسان – رضي الله عنهم ورضوا عنه – ويوالون الكفار والمنافقين من اليهود والنصارى والمشركين وأصناف الملحدين
كالنصيرية والإسماعيلية، وغيرهم من الضالين
فسبحان الذي جعلكم تُناصرون اعداء الدين ليبين لنا معادنكم الحقيقية
شكرا
انت فاهم الموضوع خطأ
بن تيميه يقول الحق مع علي و ابنائه
وفي نفس الوقت يشنع على شيعته
في نفس الوقت لديه اراء تكفيرية للقتل الجماعي
 

غيث

عضو مخضرم
شكرا
انت فاهم الموضوع خطأ
بن تيميه يقول الحق مع علي و ابنائه
وفي نفس الوقت يشنع على شيعته
في نفس الوقت لديه اراء تكفيرية للقتل الجماعي
العفو يازميلي والحق مع علي رضي الله باحقيته من معاوية رضي الله عنه
ولكن خلافهم كان عن الاقتصاص من الذين قتلوا ذو النورين رضي الله عنه
فلو اقتص منهم علياً رضي الله عنه لبايعه معاوية رضي الله عنه
لايوجد اراء تكفيرية للأشخاص بل تكفير الاعمال
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
ان الهدف الرئيسي من نشري لهذا الموضوع هو السعي لفتح باب النقاش العقلاني الخالي من التهجم والاساءة للاخرين. ولكن للاسف أتضح لي من خلال رد البعض ، واكرر البعض وليس الكل ، انهم مصابين بداء العظمة او بالجهل المركّب والعياذ بالله. والجهل المركّب هو حين يظن الجاهل نفسه اذكى الاحياء وبان كلامه حكم ودرر لا يفهمه الا القلّة. لذا نراه يستخدم عبارات مثل "لن ولم تستوعب كلامي". والبعض الاخر اراح نفسه من تعب القرءاة والتفكير حيث نراه قد ترك الموضوع وبدء بالتهجم على الكاتب. ولله في خلقه شؤون.

هذا وأود ان اتقدم بالشكر والثناء الى الاخ المبدع "صحراوي". كما أود التقدم بالشكر للاخ عمر منير رغم خوفي باني سأتهم باني رافضي وصفوي وقد اكون متأمر معه لمجرد شكري له على رده.

وأخيراً اقول رحم الله شيخ الاسلام إبن تيمية واسكنه فسيح جناته.
 

هزاع

عضو بلاتيني
يحليل صاحب الموضوع
من بعد ماتحديتة بموضوع أن يجيب ماشفناه.
أبي أفهم قسم السياسة العالم شكو موضوع فقهي يوضع هنا يجب نقل الموضوع لنرد.
مارأيك بمن هدم الأضرحه في مقبرة البقيع وتسويت أي قبر بالأرض ويأمر بهدم أضرحت وكل مسجد صوفي يوجد فيه قبر؟؟
ننتظر جوابك عمر الفاروق لنخبرك عن شيخ الأسلام
 

" كش ملك "

عضو بلاتيني
الصوفية هم السواد الاعظم من اهل السنة والجماعة أن لم يكونوا الاساس ،، وأهل الحديث جزء من أهل السنة والجماعة ،،
ومن ناحية الموضوع فالتصوف يبرز في كتب تلميذ بن تيمية بن القيم واشتماله الكثير من اقوال اهل التصوف ،، وفكره وكتاب الروح خير دليل
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الصوفية هم السواد الاعظم من اهل السنة والجماعة أن لم يكونوا الاساس ،، وأهل الحديث جزء من أهل السنة والجماعة ،،
ومن ناحية الموضوع فالتصوف يبرز في كتب تلميذ بن تيمية بن القيم واشتماله الكثير من اقوال اهل التصوف ،، وفكره وكتاب الروح خير دليل

يا ويلك من هالكلام!!
انت ماقلت شي
 

kojack

عضو فعال
اعتقد والله اعلم ان الصوفيه والترفض تنبع من منبع واحد وذلك لتشابه عقائدهم.حتى قيل ان الصوفيه بنت التشيع اوجدوها لمحاربة السنه .
 

هزاع

عضو بلاتيني
هزاع ،

لو قرأت ردي الاخير لعرفت بانك ممن قصدتهم بكلامي. اسمع صديق ، روح تعلم عربي الاول وبعدين تعال وتحدى. قال أيش قال تحديتك قال!!

واضح أنك سالم أحمد

لم تجب لحد الأن وتضع كلام أبن تيمية في الخوارج ماذا يقول أبن تيمية عن هدم الأضرحه جاوب لا تتهرب كل العادة لاعلم ولا فهم

مارأيك بمن هدم الأضرحه في مقبرة البقيع وتسويت أي قبر بالأرض ويأمر بهدم أضرحت وكل مسجد صوفي يوجد فيه قبر؟؟
ننتظر جوابك عمر الفاروق لنخبرك عن شيخ الأسلام ؟؟
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
روح تعلم عربي الاول وبعدين تعال وناقش بكلام شيخ الاسلام أبن تيميه (رحمه الله).

ان السبب الرئيسي لعدم ردي عليك كوني لا اتكلم أردو. أنت وايش دخلك بمقبرة البقيع وبهالسوالف الكبيرة؟ خليك بدكانتك اللي بسوق المباركية ابرك لك لا يسحبون اقامتك ويسفرونك.

قال أيش قال واضح أنك سالم أحمد قال!! لا والله صدتني يا مفتش كورومبو. الظاهر سالم أحمد مسويك طماشة. ريّح بالك ماني سالم أحمد ولا عندي معرف ثاني غير هذا اللي اكتب في.

يلى برو برو.
 
أعلى