المعارضة تسيطر على معلولا وتتقدم بدرعا

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
قال ناشطون إن كتائب المعارضة السورية المسلحة سيطرت بشكل كامل على مدينة معلولا في ريف دمشق بعد أيام من المعارك، وإنها تحقق تقدما عسكريا في مناطق بمحافظة درعا.


وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الاثنين إن مقاتليجبهة النصرةاستولوا على الحي القديم في معلولا -التي تقع على مسافة ستين كيلومترا شمال شرق دمشق ويقطنها مسيحيون- وذلك بعد قتال استمر عدة أيام.


إطارات متفجرة


في السياق قالت وكالة الأنباء السوريّة الرسمية (سانا) إن ما سمتها "مجموعات إرهابية" دخلت معلولا واقتحمت دير "مار تقلا" واحتجزت رئيسته وعددا من الراهبات.


غير أن ناشطين نفوا هذه الأنباء، وقالوا إن كتائب المعارضة لم تحتجز أي مدني في معلولا ولم تقترب من دور العبادة.


كما نفت رئيسة الدير تقارير تداولتها مجموعات مؤيدة للحكومة تقول إن مقاتلي المعارضة نهبوا المواقع المسيحية.


وبدورها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر أمني سوري في دمشق قوله إن مجموعات المعارضة المسلحة ألقت إطارات محشوة بالمتفجرات من التلال التي تتواجد فيها في اتجاه مواقع القوات النظامية داخل البلدة، فاضطرت إلى التراجع، وتقدم مقاتلو المعارضة في اتجاه وسط معلولا.


وكانت معلولا مسرحا لقتال ضار في سبتمبر/أيلول الماضي عندما تبدلت السيطرة عليها أربع مرات في سلسلة من الهجمات والهجمات المضادة للمعارضة والقوات النظامية.


درعا والقنيطرةوفي درعا, تمكنت المعارضة المسلحة من تحقيق تقدم عسكري في ريف المحافظة وصولا إلى ريف محافظة القنيطرة, وذلك بعد سيطرتها على كتيبة التسليح شرق بلدة بصر الحرير.


وجاءت السيطرة على كتيبة التسليح تزامنا مع السيطرة على تلتي أبو اليابس وأبو لحية الإستراتيجيتين قرب بلدة نوى.


وردت القوات النظامية على تقدم المعارضة بهجوم عنيف على حي طريق السد بدرعا المدينة، في محاولة لاستعادته من المعارضة التى سيطرت عليه لأكثر من سنة. وقد استعادت أثناء الهجوم بعض المواقع في أطراف الحي.


وفي محافظة القنيطرة المتاخمة لدرعا, استهدف مقاتلو المعارضة حافلة للقوات النظامية في خان أرنبة، مما أدى إلى مقتل من كانوا فيها، حسب شبكة شام. كما تحدث ناشطون عن مقتل وجرح جنود نظاميين إثر استهداف سرية الصقري بين بلدتي مسحرة وممتنة بالقنيطرة أيضا.


قتلى أمس
من جهة أخرى أفاد المركز الإعلامي السوري بمقتل 76 شخصا أمس الاثنين في اشتباكات وقصف بعدة مدن ومحافظات سورية، أغلبهم في دمشق وريفها، وبينهم ست نساء وسبعة أطفال.


وتحدث المركز أيضا عن قصف بالصواريخ لأحياء بمدينة درعا وبلدات بريفها، وقصف بالطيران الحربي في ريف حلب وقصف مدفعي في دير الزور.


وقال المركز إن خمسة قتلى وعددا من الجرحى سقطوا فجر اليوم في قصف على نبع الصخر بالقنيطرة، مشيرا إلى أن اشتباكات تدور بين الجيش السوري الحر والقوات النظامية في محيط الفرقة 17 بالرقة.


أما مجلس قيادة الثورة في دمشق فتحدث عن استهداف القوات النظامية حي القدم جنوب دمشق بصواريخ أرض-أرض، كما تحدث عن قصف بالصواريخ استهدف حي القابون شرق العاصمة.


وأفاد المجلس أيضا بأن قذيفة هاون سقطت على حي العباسيين في دمشق وأسفرت عن جرحى، كما تحدث عن حملات دهم قامت بها القوات النظامية في أحياء الزاهرة والمزرعة ومساكن برزة.


http://www.aljazeera.net/news/pages/0b9b6d3e-7e2b-4d95-9f39-abe3e1de82a2



التعليق:


يوماً بعد يوم تزداد محنة ومعاناة الشعب السوري المبتلى. حفظ الله الشعب السوري من كل شر ومكروه.
 

(( مقراط ))

عضو مميز
يمكن طريق القدس يمر ... بمعلولا .......... هكذا هي المعايير التي نسمعها مؤخرا ........ لكن ما نقوله هو ان عسى ان يوفق الله المجاهدين ويحررون باقي بلاد الشام من رجس ونجاسة اللقطاء ومجهولي الاب والمتمتع بنساءهم
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
تقدم للثوار في درعا وحماة وقصف على دمشق
أعلنت قوات المعارضة السورية أنها اقتحمت كتيبة التسليح النظامية الواقعة بالقرب من مدينة بصر الحرير في درعا بعد حصار دام أربعة أيام، كما تمكن الثوار من السيطرة على حاجز الجديدة بالكامل في ريف حماة، وسط تواصل القصف والاشتباكات على عدة محاور.

وقال مراسل الجزيرة إن قوات المعارضة وباقتحامها كتيبة التسليح النظامية تكون قد عززت مواقعها في استمرار حصارها لكتيبة الكيمياء القريبة من التسليح والواقعة بالقرب من محافظة السويداء.

وفي حماة، قالت شبكة شام إن قوات المعارضة تمكنت من السيطرة على حاجز الجديدة بالكامل في ريف حماة الشمالي، مشيرة إلى أنها اغتنمت عددا من الأسلحة والذخائر، وقتلت عددا من مقاتلي النظام.

وأضافت شبكة شام أن مقاتلي المعارضة، دمروا أيضا حاجز سيريتل بريف حماة الشرقي، واغتنموا عددا من الأسلحة، وسط أنباء عن مقتل جنود نظاميين.

معارك حماة

وبحسب المصدر ذاته فقد استهدف مقاتلو المعارضة تجمعات قوات النظام في منطقة دير محردة بريف حماة، في حين تدور اشتباكات بن الطرفين عند حاجز شيزر في ريف حماة الشمالي، في هجوم شنه الثوار على رتل عسكري، حسب مسار برس التابعة للمعارضة.

وبحسب المصدر ذاته فإن مقاتلي المعارضة تمكنوا من قتل ستة "شبيحة"، إثر محاولتهم التسلل إلى حي برزة.

وكان مجلس قيادة الثورة في دمشق، قد ذكر أن القوات النظامية قصفت حيي جوبر والقابون، وجددت محاولاتها لاقتحام حيي برزة وتشرين، واشتبكت مع كتائب من الجيش السوري الحر.
وكانت القوات النظامية قد استهدفت حي القدم في العاصمة بصاروخ إيراني الصنع خلف دمارا كبيرا في عدد من المنازل، وفقا للمجلس الذي تحدث عن قصف لحي التضامن وعن انفجار في الجسر الأبيض.

C:\Users\donzi\AppData\Local\Temp\1\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif
وفي ريف دمشق قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن القوات النظامية قصفت ليلة البارحة مناطق في مدينتي يبرود وزملكا، مما أدى لسقوط جرحى.

وأضاف أن ضابطا برتية عقيد قتل في اشتباكات مع جبهة النصرة وعدة كتائب إسلامية مقاتلة في محيط بلدة معلولا التاريخية التي يقطنها غالبية من أتباع الديانة المسيحية.

وكان مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب من الجيش الحر قد سيطروا الثلاثاء، على بلدة معلولا في منطقة القلمون بريف دمشق.

من جهتها قالت وكالة الأنباء السوريّة الرسمية (سانا) إن ما سمتها "مجموعات إرهابية" دخلت معلولا واقتحمت دير "مار تقلا" واحتجزت رئيسته وعددا من الراهبات، وهو ما نفاه نشطاء.

التطورات في حلب

وفي ريف حلب قال المرصد السوري لحقوق الإنسان، إن مقاتلي الدولة الاسلامية في العراق والشام، استهدفوا البارحة مدينة السفيرة بصواريخ غراد، ترافق ذلك مع اشتباكات عنيفة مع القوات النظامية في الجهة الشرقية للمدينة.

يأتي ذلك وسط قصف القوات النظامية منطقة الاشتباك، في حين وردت معلومات عن تفخيخ القوات النظامية منازل في المنطقة الغربية في المدينة المحاذية لمعامل الدفاع.

كما تعرضت مناطق في حي الليرمون بعد منتصف ليل الثلاثاء الأربعاء لقصف من قبل القوات النظامية، مما أدى لسقوط جرحى.

وفي إدلب، دارت البارحة اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي الكتائب المقاتلة في المحور الشمالي من مدينة جسر الشغور، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين ترافق مع قصف القوات النظامية مناطق في قرية الجانودية ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا.

وفي الوقت الذي وثقت فيه الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل ثمانية أشخاص اليوم الأربعاء -في حصيلة أولية-، قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدد قتلى أمس ارتفع إلى أربعين بينهم 19 مقاتلا.


http://www.aljazeera.net/news/pages/3c44eb12-d637-43a2-b134-a369c6cb088d

التعليق:

انقل لكم هذا الخبر عن اخر التطورات في الشأن السوري. حفظ الله الشعب السوري المبتلى من كل شر ومكروه.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
تقدم للحر بحماة ومقتل العشرات من جنود النظام
قال المركز الإعلامي في حماة إن الجيش السوري الحر سيطر على ثلاثة حواجز في المدينة، بعد معارك أسفرت عن مقتل خمسين جنديا نظاميا، في حين شهد محيط بلدة معلولا غربي دمشق اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من المعارضة السورية وجيش النظام.

وذكر المصدر نفسه أن الجيش الحر أطلق صواريخ غراد على حاجز التغطية في الريف الشرقي لحماة، بينما فجّر سيارات مفخخة في حاجزي الجديدة وسيرياتل.

وأعقب ذلك معارك في مناطق مختلفة من ريف حماة قتل فيها خمسة من عناصر الجيش الحر، بالتزامن مع قصف من الجيش النظامي على قرية كفرهود وقرى وبلدات سهل الغاب.

وفي دمشق دارت بعد منتصف الليلة الماضية اشتباكات بين قوات النظام ومقاتلي الكتائب المسلحة في حي القابون، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

وفي ريف دمشق شهد محيط بلدة معلولا غربي دمشق اشتباكات عنيفة بين مقاتلين من المعارضة السورية وجيش النظام الذي استهدف البلدة بالقذائف، وفق ناشطين.

وكان مقاتلون من جبهة النصرة وكتائب من الجيش الحر قد سيطروا الثلاثاء الماضي على بلدة معلولا التاريخية في منطقة القلمون بريف دمشق، والتي يقطنها غالبية من أتباع الديانة المسيحية.

خسائر بشرية


وذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان أن هذه الاشتباكات كبدت الطرفين خسائر بشرية، في حين لا تزال راهبات دير "مار تقلا" موجودات في يبرود بمنطقة تسيطر عليها جبهة النصرة.


من جهتها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا) إن ما سمتها "مجموعات إرهابية" دخلت معلولا واقتحمت دير "مار تقلا" واحتجزت رئيسته وعددا من الراهبات، وهو ما نفاه نشطاء.

إلى ذلك، قال المرصد اليوم الخميس إن ثمانية مقاتلين معارضين لقوا حتفهم في اشتباكات مع قوات النظام في منطقة الزبداني.

وتزامنا مع ذلك تدور اشتباكات عنيفة بين الطرفين على الطريق الدولي حمص-دمشق في منطقة جسر النبك-يبرود، وسط قصف من قبل القوات النظامية على مناطق في مدينة النبك أدى إلى سقوط جرحى.

وفي حلب، قالت وكالة "سانا" الحكومية إن 17 شخصا قتلوا جراء سقوط قذائف على أحياء بالمدينة. أما قوات المعارضة فقالت إنها سيطرت على عدة حواجز للنظام في حلب كذلك.

ضحايا القصف


غير أن المرصد السوري ذكر أن عدد القتلى الذين قضوا جراء سقوط قذائف صاروخية بمنطقتي الميريديان والفرقان في مدينة حلب، ارتفع إلى 22.

وأشار إلى أن بينهم 17 مدنيا منهم قاضي تحقيق حلب وسيدتان، كما قتل خمسة عناصر من الشرطة أحدهم ضابط أثناء سقوط هذه القذائف على مناطق خاضعة لقوات النظام.

في غضون ذلك دارت اشتباكات بين الكتائب الإسلامية المقاتلة وقوات النظام في محيط مبنى إكثار البذار بمنطقة الليرمون، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.

وفي درعا، قال ناشطون إن قوات النظام نفذت حملة دهم واعتقال عشوائي في مدينة الشيخ مسكين طالت عددا من المواطنين.

وكانت فصائل مقاتلة عدة بدأت هجوما لضرب حصار على كتيبة الكيمياء التابعة للقوات النظامية في محيط بلدة بصر الحرير بالريف الغربي للمحافظة.

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام من سيطرة فصائل -بينها جبهة النصرة- على كتيبة التسليح شرقي البلدة نفسها.

وفي دير الزور، سقطت قذيفة هاون في محيط دار الألسن بحي القصور دون أنباء عن إصابات. يأتي ذلك عقب اشتباكات وقعت أمس في حي الرشدية، وسط أنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين.
http://www.aljazeera.net/news/pages/f268b2f7-dc52-4cfe-962e-c960c6a1ad34

التعليق:

وهذه اخر التطورات حول الوضع السوري. حفظ الله الشعب السوري من كل شر ومكروه.

رحم الله شهداء الثورة السورية وغفر لهم واسكنهم فسيح جناته ومنّ على الجرحى بالشفاء العاجل.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
تقدم للمعارضة بحلب واستمرار المعارك بالنبك
أفاد ناشطون بأن اشتباكات عنيفة اندلعت اليوم قرب مستشفى الكندي بحلبالذي تتخذه قوات النظام مقرا عسكريا لها، كما تمكنت المعارضة من السيطرة على حاجز عسكري مهم في المدينة. وفي النبك أعلنت قوات النظام سيطرتها على المدينة، في حين أفاد ناشطون في المعارضة بأن الاشتباكات متواصلة فيها.

وبحسب ناشطين، فإن المعارضة تسعى للسيطرة على المستشفى الذي يعد من أهم مراكز النظام العسكرية في أطراف حلب.

في غضون ذلك تمكنت المعارضة من السيطرة على حاجز السياسية العسكري في حي الشيخ سعيد الواصل بين مطار حلب وأجزاء من المدينة، الأمر الذي من شأنه تهديد إمداد قوات النظام بالمنطقة. وكانت اشتباكات قد اندلعت خلال الأيام الماضية بين الطرفين انتهت بسيطرة المعارضة على الحاجز العسكري.

واعتبر الناطق باسم شبكة شام الإخبارية ماجد عبد النور أن سيطرة المعارضة على حاجز السياسية يعد تقدما نوعيا وخاصة من جهة وقف دعم قوات النظام الناشطة في الساحة الميدانية.

وذكر عبد النور في اتصال مع الجزيرة أن هناك اشتباكات عنيفة تدور بين قوات النظام والمعارضة في أحياء الخالدية والأشرفية وبني زيد في حلب.

تنازع النبك


وفي منطقة القلمون في ريف دمشق، أعلنت قوات النظام السوري فرض سيطرتها على مدينة النبك، في حين أفاد ناشطون في المعارضة السورية بأن اشتباكات عنيفة متقطة بين مقاتلي الجيش السوري الحر وقوات النظام تتواصل في مناطق متفرقة بالمدينة وعلى أطرافها.

وكان ناشطون وبعض أهالي النبك قالوا أمس إنهم عثروا على عشرات من الجثث بعضها لأطفال ونساء قضوا في إعدامات ميدانية شارك فيها إلى جانب جيش النظام مجموعة ممن يوصفون بالشبيحة وعناصر من مليشيا عراقية.

وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات النظام اتخذت الأهالي دروعا بشرية أثناء تجول عناصرها في بعض شوارع المدينة.

ودعا المرصد السوري لحقوق الإنسان اللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى الدخول فورا إلى البلدة التي قال إنها تعرضت لقصف عنيف من قبل قوات النظام، وشهدت اشتباكات بين القوات النظامية ومقاتلي المعارضة في أجزاء من البلدة وعلى أطرافها.

C:\Users\donzi\AppData\Local\Temp\1\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif

مخيم اليرموك


وفي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، تظاهر مئات الأطفال مطالبين بفك الحصار عن المخيم.

واستخدم الأطفال خلال المظاهرة أواني معدنية تستعمل لإعداد الطعام، في إشارة إلى عدم توفر المواد الغذائية في المخيم وأحياء وضواحي جنوب العاصمة.
وكان عدد من أطفال تلك الأحياء ماتوا جراء سوء التغذية، وما زال بعضهم يعاني جراء نقص الحليب وحاضنات الأطفال وعدم توفر المستلزمات الطبية.


معارك عنيفة


وفي حماة، قال ناشطون إن طفلا قتل وجرح آخرون جراء قصف طائرات النظام بلدة "زور الحيصة"، وأضافوا أن اشتباكات دارت عند حواجز السَّمان والمداجن والكَفر، المحيطة بمدينة طيبة الإمام، كما أطلقت كتائب المعارضة صواريخ "غراد" على مطار حماة العسكري، وحاجز شركة الغاز في الريف الشرقي للمدينة.

وفي إدلب، نفت هيئة أركان الجيش الحر التصريحات التي نسبت إليها عن اقتحام مقارّ الأركان في معبر باب الهوى وسرقة أسلحتها.

وأوضحت الهيئة أن ما جرى كان عبارة عن هجوم شنته جماعة مسلحة، مما استدعى طلب المساعدة من بعض الفصائل الموجودة في المنطقة، ومن بينها فصيل تابع للجبهة الإسلامية.

وقال متحدث من هيئة الأركان للجزيرة إن مقار الأركان أصبحت في مأمن بعد تدخل الفصائل المساعدة لهيئة الأركان، وإن الهيئة ستصدر بياناً توضح فيه تفاصيل ما جرى.

قتلى حزب الله

وفي سياق ذي صلة أكدت مصادر مقربة من حزب الله اللبناني مقتل القائد العسكري البارز في الحزب علي حسين بزي في المعارك الجارية في سوريا.

وينحدر بزي من مدينة بنت جبيل في جنوب لبنان. وكان قد أُعلنَ خلال الساعات الماضية عن مقتل عنصرين آخرين من الحزب في سوريا.

ونشر موقع بنت جبيل الجنوبي الإلكتروني القريب من حزب الله صورا لبزي باللباس العسكري وبلقطات عدة مع رشاشه.

وبدوره أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان مقتل عناصر من الحزب خلال الساعات الماضية في منطقتي النبك شمال دمشق والغوطة الشرقية والغربية قرب العاصمة.

http://www.aljazeera.net/news/pages/feb7e74a-5211-4292-86c5-eaa1fd467b98


التعليق:


وهذه اخر التطورات فيما يخص الحرب الدائرة في سورية. حفظ الله الشعب السوري من كل شر ومكروه.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
سيطرة للمعارضة بالقنيطرة ومجزرة بالنبك

سيطرت كتائب المعارضة في سوريا على بلدة عين العبد في القنيطرة عقب اشتباكات عنيفة مع قوات النظام، في حين يتواصل القصف على يبرود في القلمون بريف دمشق وسط محاولات لاقتحامها، كما قـُتل وجرح عشرات بقصف بالبراميل المتفجرة على بلدات في درعا وحلب.

وفي ريف دمشق أكدت شبكة سوريا مباشر العثور على أكثر من 25 جثة محروقة في قبو منزل في حي الصبورات في مدينة النبك، في مجزرة جديدة لقوات النظام.

وتضاف هذه الجثث إلى عشرات الجثث التي قال ناشطون يوم الاثنين الماضي إنهم عثروا عليها، وبعضها لأطفال ونساء قضوا في إعدامات ميدانية في مدينة النبك التي أعلنت قوات النظام سيطرتها عليها.

ووفق النشطاء، شارك في تلك الإعدامات إلى جانب جيش النظام مجموعة ممن يوصفون بالشبيحة وعناصر من مليشيا عراقية، وذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 44 شخصا منهم 22 طفلا و11 امرأة قضوا فيها.

وفي منطقة ريما بريف دمشق تمكن الجيش السوري الحر من إعطاب دبابتين لقوات النظام أثناء اشتباكات، ودمر دبابة لقوات النظام المتمركزة على تلة كوكب بريف دمشق الغربي بعد استهدافها بصاروخ، كما استهدف الفوج 137 بصواريخ محلية الصنع.

وفي العاصمة دمشق أفادت شبكة شام الإخبارية بأن الجيش السوري الحر استهدف بالقذائف نقاط تمركز قوات النظام على أطراف حي القابون، وسط اشتباكات مستمرة على أطراف الحي، كما تحدثت عن اشتباكات عنيفة بين الطرفين عند سوق الخياطين وثكنة الروس وعلى عدة محاور أخرى بحي تشرين.

C:\Users\donzi\AppData\Local\Temp\1\msohtmlclip1\01\clip_image001.gif

براميل متفجرة


وفي حلب قتل وجرح عشرات في قصف للنظام بالبراميل المتفجرة على عدة بلدات، واستهدف الجيش الحر تجمعات قوات النظام في أحياء الخالدية والإذاعة بالقذائف والصواريخ المحلية.

كما دارت اشتباكات في أحياء الشيخ سعيد والراشدين والخالدية وبستان القصر، وشهد محيط اللواء 80 على أطراف المدينة اشتباكات عنيفة بين الطرفين، مما أسفر عن مقتل ما يقارب سبعة عناصر من هذه القوات.

واستهدف الثوار أيضا مبنى الأكاديمية العسكرية بصواريخ محلية الصنع، وقصفوا كذلك تجمعات لقوات النظام في بلدتي نبل والزهراء بريف حلب الشمالي فتمكنوا من قتل أربعة من قوات النظام، حسب وكالة "مسار برس".

وفي حماة استهدف الجيش الحر سيارة لقوات النظام على جسر صوران وتمكن من قتل كل من كان فيها من جنود وقصف بقذائف الهاون حاجز الحماميات، وتمكن من تدمير عربة شيلكا تابعة لقوات النظام المتمركزة في بلدة المغير بريف حماة الشمالي.

وفي حمص، دارت اشتباكات عنيفة على عدة محاور في محيط الأحياء المحاصرة بين كتائب الثوار وقوات النظام، وسُجلت اشتباكات أيضا بين الطرفين في أحياء الرشدية والموظفين بمدينة دير الزور.

وفي درعا أطلقت كتائب الثوار عملية عسكرية واسعة في المنطقة الشمالية الغربية من المحافظة للسيطرة عليها، فقصفت بالأسلحة الثقيلة حاجز الكسارة في بلدة سملين وبقية حواجز وتجمعات قوات النظام في منطقة الجيدور، وسط اشتباكات عنيفة في محيطها تم خلالها تدمير وإعطاب العديد من الدبابات والآليات وقتل العديد من جنود النظام.

وفي ريف القنيطرة الجنوبي اندلعت اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط سرية القطار قرب قرية عين العبد التي قالت قوات المعارضة إنها سيطرت عليها.


http://www.aljazeera.net/news/pages/7e8f75a6-19eb-4650-b116-ae8b1e534cb9


التعليق:

مزيداً من الاخبار عن الوضع السوري. حفظ الله الشعب السوري من كل شر ومروه.
 

أحمد الحمد

عضو بلاتيني
عشرات القتلى بقصف على حلب وريف درعا

أفاد مراسل الجزيرة في حلب بأن ما لا يقل عن ثلاثين شخصا قتلوا وجرح آخرون في قصف بالبراميل المتفجرة نفذته قوات النظام اليوم على أحياء بالمدينة، في حين قتل خمسة على الأقل وجرح العشرات جراء قصف قوات النظام بالصواريخ والطيران الحربي مدنا وبلدات في ريف درعا.

وقال مراسل الجزيرة في حلب عمرو حلبي إن القصف تركز على أحياء هنانو والصاخور والإنذارات الشعبية الفقيرة في المدينة، واستهدف أيضا أحياء الشعار والقاطرجي ومدينة الباب في ريفها.

وأضاف أن ما لا يقل عن 18 شخصا قتلوا في قصف لقوات النظام على مدرسة في حي الإنذارات، مشيرا إلى أن طلابا ومدرسين ومدرسات من بين القتلى. وتحدث عن صعوبات تواجه فرق الإنقاذ، مشيرا إلى أن 56 طفلا أصبحوا في عداد المصابين أو المفقودين إثر مجزرة حلب.

ونقل المراسل عن مسؤولين في مستشفيات ميدانية أن أكثر من ثلاثمائة شخص أصيبوا جراء إلقاء مروحيات النظام للبراميل المتفجرة على حيي أرض الحيدرية وأرض الحمرا وعشرة أحياء أخرى.

ولفت إلى أن كل برميل متفجر يحمل متفجرات تزن نحو أربعمائة كيلوغرام، وأن كل برميلين منها يوازيان صاروخ سكود، لذلك خلفت البراميل دمارا كبيرا في الأحياء المستهدفة.

ويأتي قصف البراميل المتفجرة هذا بعد يوم من قصف مماثل على معظم الأحياء الخاضعة لسيطرة المعارضة في حلب، راح ضحيته أكثر من 125 قتيلا -بينهم 15 طفلا- وعشرات الجرحى، وسط صعوبات تواجه فرق الإنقاذ.

مشاهد دمار


وبث ناشطون على شبكة الإنترنت أشرطة مصورة من المناطق التي استهدفها القصف، تظهر دمارا كبيرا في أحياء صغيرة، بينما تعمل آليات ثقيلة وأفراد على رفع الأنقاض بحثا عن ناجين أو قتلى. كما أظهرت الأشرطة سيارات تحترق وسط جمع من الناس الذين عمل بعضهم على إخماد النيران.

وقال الناشط الإعلامي في حلب محمد الخطيب عبر صفحته على موقع فيسبوك إنه "قصف غير مسبوق تتعرض له أحياء حلب المحررة" في إشارة إلى المناطق التي يسيطر عليها المعارضون، والواقعة بمعظمها في الجزء الشرقي والجنوبي من المدينة.

وأضاف الخطيب أن أكثر من 25 برميلاً سقطت في مختلف أحياء المدينة منذ ساعات الصباح الأولى من يوم أمس.

وقد جاء هذا القصف غداة إدخال الهلال الأحمر طعاما ومواد طبية إلى سجن حلب المركزي الذي يحاصره مقاتلو المعارضة منذ أبريل/نيسان الماضي بغرض اقتحامه والسيطرة عليه، وفق المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وتشهد أحياء حلب قصفا جويا كثيفا خلال الأيام الماضية على الأحياء التي تسيطر عليها قوات المعارضة. وقال الائتلاف الوطني المعارض في بيان إن نظام الرئيس بشار الأسد يشن ما وصفها بـ "حملة همجية على حلب والضمير في ريف دمشق بدافع الانتقام ونشر الفوضى".

قتلى بدرعا

وفي تطور آخر، قالت شبكة "سوريا مباشر" إن خمسة قتلى على الأقل وعشرات الجرحى سقطوا جراء قصف قوات النظام بالصواريخ والطيران الحربي مدنا وبلدات في ريف درعا.


وأضافت الشبكة أن قوات النظام ركزت قصفها على بلدات إنخل وجاسم وسملين في منطقة الجيدور بريف المدينة, بينما ذكر ناشطون أنهم رصدوا استخدام صواريخ تحدث دمارا كبيرا في أماكن سقوطها، فيما يعتقد أنها صواريخ أرض أرض يستخدمها النظام للمرة الأولى.

قتلى للنظام


وعلى محاور أخرى، قال متحدث باسم المعارضة السورية المسلحة بالغوطة الشرقية في ريف دمشق إن قوات المعارضة قتلت عددا من عناصر الجيش النظامي، وسيطرت على عدد من آلياتهم.

وأضاف الناطق أن المعارضة قصفت خط الدفاع الأول للنظام والذي يمتد أكثر من ثمانية كيلومترات في محيط الغوطة. وأكد أن مقاتلي المعارضة ما زالوا يسيطرون على مساكن عدرا العمالية وقرى مجاورة تمتد على مساحة 40 كلم2.

من جانبه، قال التلفزيون الرسمي إن قوات النظام قتلت عددا من المسلحين خلال معارك عدرا.


وفي ريف دمشق أيضا، أفاد مركز مسار الإعلامي بأن عدد القتلى الذين سقطوا جراء الغارات التي شنتها قوات النظام على مدينة الضمير بلغ 24.


من جهتها، ذكرت شبكة شام الإخبارية أن قوات النظام جددت قصفها بمدافع الـ57 للأحياء التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة دير الزور.

وفي حماة، تحدثت الشبكة عن أصوات صراخ وضجيج سمعت من السجن المركزي، ويعتقد أنها ناتجة عن حالة عصيان في أوساط السجناء.



http://aljazeera.net/news/pages/3a48846b-5ae3-4f32-8bb3-b89aa34ce2a0



التعليق:

وهذه اخر التطورات في الوضع السوري. حفظ الله الشعب السوري من كل شر ومكروه.
 
أعلى