روسيا تدرب قوة للتصدي لاسلاميين متشددين تخشى عودتهم من سوريا

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
روسيا تدرب قوة للتصدي لاسلاميين متشددين تخشى عودتهم من سوريا
Thu Dec 5, 2013 6:08pm GMT
r


موسكو (رويترز) - قال زعيم الشيشان المدعوم من الكرملين رمضان قادروف إن وحدة من قوات الامن الروسية تتدرب على قتال اسلاميين متشددين يحاربون الآن في سوريا وتخشى عودتهم من هناك للانضمام إلى حركة تمرد في شمال القوقاز.
ويخشى الكرملين من عودة اسلاميين متشددين ولدوا في روسيا للانضمام إلى متمردين يسعون لإقامة دولة إسلامية في الشيشان وأقاليم أخرى تقطنها أغلبية مسلمة في المنطقة الجبلية بجنوب روسيا.
وقال مسؤولون إن 400 مقاتل روسي يحاربون مع جماعات مرتبطة بتنظيم القاعدة في سوريا لكن خبراء يقولون إن عددهم أكبر من ذلك بكثير. وأصبح بعض أبناء الشيشان الذي خاضوا حربين ضد الحكم الروسي بعد انهيار الاتحاد السوفيتي قادة بين مقاتلي المعارضة السورية.
وقال قادروف في بيان نشره الموقع الالكتروني للحكومة الاقليمية في وقت متأخر يوم الأربعاء "تذيع هذه العصابات يوميا لقطات مصورة يقولون فيها إنهم سينتقلون إلى شمال القوقاز بعد سوريا لتنفيذ أنشطة إرهابية وتخريبية.
"لا يمكننا الاستماع إلى هذه التهديدات بهدوء وانتظار تحرك هذا الوباء الى روسيا.. لذا تتخذ الشرطة وقيادة الجمهورية إجراءات وقائية."
ورفض متحدث باسم قادروف تقديم أي تفاصيل أخرى بشأن الخطوات التي اتخذتها أجهزة إنفاذ القانون.
وبعد أكثر من عشر سنوات على إخماد موسكو لانتفاضة انفصالية في الشيشان تقاتل روسيا حركة تمرد تحولت من قضية قومية إلى إسلامية وامتدت إلى أقاليم أخرى في جبال القوقاز. ويشن المقاتلون الان هجمات شبه يومية في أقاليم الانجوش وداغستان وكاباردينو-بلكاريا.
وقالت روسيا يوم الخميس إنها قتلت خمسة متشددين مشتبها بهم في داغستان. وقال مصدر أمني طلب عدم نشر اسمه إن هؤلاء الرجال أطلقوا النار على ضباط شرطة أثناء قيامهم بدورية في قرية سادوفوي قرب خاسافيورت على بعد 90 كيلومترا شمال غربي مخاتشكالا عاصمة داغستان.
وتواجه روسيا المتمردين بعنف قبل استضافتها دورة الالعاب الاولمبية الشتوية في فبراير شباط 2014 في سوتشي
وحث دوكو عمروف المقاتل الاسلامي الشيشاني الذي يقود متشددين يسعون لاقامة إمارة للقوقاز في روسيا مقاتليه في يوليو تموز على استخدام كل ما لديهم لتخريب الاولمبياد.
وأثار تفجير انتحاري في أكتوبر تشرين الاول قتل فيه سبعة أشخاص في مدينة فولجوجراد شمالي سوتشي المخاوف من وقوع هجمات أخرى. وكان 40 شخصا قتلوا في تفجيرين انتحاريين في قطار أنفاق بموسكو في 2010 كما قتل 37 في تفجير بمطار في موسكو في 2011.
وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إن المتشددين العائدين من سوريا يمثلون خطرا "حقيقيا" وأقر قانونا لمكافحة الارهاب هذا الشهر يقضي بالسجن مدة تصل الى ست سنوات للمقاتلين العائدين إلى روسيا.
وروسيا أقوى داعم دبلوماسي للرئيس السوري بشار الاسد في الصراع وحذرت مرارا الغرب من تنامي قوة الاسلاميين المتشددين الذين يحاربون الحكومة في سوريا.
ويحمل القانون الجديد أقارب الاسلاميين المتشددين المسؤولية المالية عن الاضرار التي تحدثها الهجمات ضمن اجراءات اتخذتها قوات الامن الروسية للتصدي للاسلاميين المتشددين بالضغط على عائلاتهم.
وقال قادروف "يجب أن يعرف الارهابيون في سوريا ما ينتظرهم في روسيا إذا ظهروا هنا."
وحظرت السلطات في الشيشان إقامة جنازة لمن يقتلون في سوريا وتؤيد رسميا رجال دين يقولون إن الحرب السورية صراع سياسي داخلي لا علاقة له بالجهاد.
وأعلن قادروف الشهر الماضي إقالة مسؤول كبير في الهجرة بالشيشان بسبب انضمام ابنته إلى المقاتلين السوريين.
وتمكن قادروف وهو شيشاني كان يقاتل مع الانفصاليين لكنه أعلن ولاءه للكرملين من فرض سلام هش في المنطقة باستخدام أساليب صارمة.
تتهم جماعات حقوقية الاجهزة الامنية في الشيشان بتنفيذ عمليات خطف وتعذيب وقتل خارج نطاق القانون ليس فقط للتصدي للمتمردين بل لاسكات منتقدي قادروف أيضا. وينفي قادروف الاتهامات.

من اليسا دي كاربونيل

(إعداد أحمد حسن للنشرة العربية - تحرير عماد عمر)
.............................................................................................
استغرب وجود و انتشار الفكر الجهادي السلفي في روسيا لان طبيعة المسلمين فيها صوفية لا علاقة لها بالوهابية
 

(( مقراط ))

عضو مميز
روسيا ... ام ....... ايران ....... تقصد .....

بالاخييير روسيا ... جربت .. الاسلاميين بحربها معهم بافغانستان عندما داسوا على انفها مما ادى لسقوط وتفكك الاتحاد السوفيتي .. وعقبال ايران المجوس ان شاء الله
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
روسيا ... ام ....... ايران ....... تقصد .....

بالاخييير روسيا ... جربت .. الاسلاميين بحربها معهم بافغانستان عندما داسوا على انفها مما ادى لسقوط وتفكك الاتحاد السوفيتي .. وعقبال ايران المجوس ان شاء الله
اخي
التقرير واضح يتحدث عن روسيا
 
أعلى