لن ينجح الحراك الكويتي .. لماذا ؟ وما البديل ؟

بعد مسيرات كرامة وطن ، جلست مع صاحبي نتحدث ، نحاول أن نجيب على السؤال الآتي: هل سينجح الحراك الكويتي ؟ ونحن نتجاذب أطراف الحديث تذكرت قصة حدثني بها د. موسى المزيدي عندما كنت طالبا عنده في جامعة الكويت ، يقول: (في بلاد ما تعاقدت شركة أثاث مع الحكومة على ان تسمح لها بتقطيع الأشجار في مكان محدد وبكمية محدده وفي وقت محدد، تم التعاقد وما أن جاء اليوم المتفق عليه حتى بدأت الشركة مع شروق الشمس وبكامل طاقمها في قطع الأشجار وتحميلها للمخازن، غير أنه وقبيّل المغرب صعد أحد أفراد طاقم العمل على رأس شجره فصرخ صرخه مدويه "كارثة كارثة توقفوا توقفوا"!! إجتمع الكل مذهولين !! نزل الخبر عليه كالصاعقة !! لقد كانوا يقطعون الأشجار في المكان الخطأ الغير مسموح فيه !! الأمر الذي يعني خسائر وغرامات كارثية بجانب مصادرة ما تم تقطيعه) لا شك أن مثل هذه القصة وإن كانت رمزية إلا أنها ستساعدنا في فهم أزمة الحراك الكويتي وعدم جدواه ، يا عزيزي القارئ إن الجهود الجبارة إن تمت في المكان الخطأ فمعدل إنجازها سيكون "صفر" مع الأسف!

عندما تكون دوافعنا عُرضه للإستغلال:

تحدثنا في مقال سابق "الحراك الكويتي .. نظرة في العمق !" عن أمر مهم وهو أنه "لا سلوك بلا دوافع" ، وأن إحتياجات المواطن ودوافعه الفطرية هي ما يفسر سلوكه ، لكن غيبة الوعي وعدم معرفة الطريق الصحيح لإستثمار الدوافع في إشباع الإحتياجات، يجعل هذه الدوافع والإحتياجات عُرضه للإستغلال من السياسيين أشخاصاً كانوا أم أحزاب. إن عدم إتضاح المشكلة وعدم إستيعاب جذورها يجعل مطالباتنا تختزل في صراعات سياسية غير مثمرة! إن فهم حاجاتنا ودوافعنا يجب أن يقابله فهم عميق بالحل الأمثل لمشاكلنا و حتى نكون بمأمن من السياسيين المتسلقين.
لقد مر زمن طويل والغضب العربي والإسلامي يختزل في قضايا ذات طابع شخصي ، صراعات شخصية وعماله أجنبية وإنقلابات عسكرية ... إلخ، ليس هذا فقط بل إن بعض المصلحين تقدموا بحلول كثيرة بينما لاتزل المشكلة تنبض بالحياة . يا عزيزي القارئ إن أنصاف الحلول ليست حلاً بل إنها تمد في عمر المشكلة لا أكثر ، إن الحلول المؤقته أشبه ما تكون بإبرة التخدير لتخفيف الآلام فقط!

من أين نبدأ؟

للدكتور عبداللطيف الصريخ تغريدة عميقة جدا! تختصر علينا مشاور طويل في التحليل ، تقول: (عندما تلصق أنفك بلوحة رسام فلن تدرك ملامحها جيداً .. حاول أن تبتعد لمسافة مناسبة لترى تفاصيلها بشكل واضح) ،. إن هذا الأمر ينطبق على الكويت والحراك الإجتماعي فيه ، عندما يغيب عنا المشهد السياسي الكويتي بشكله الكامل ، فالحل أن نتراجع قليلا لنستوعب صورته الشمولية. يا عزيزي القارئ إننا بأمس الحاجة الى الصعود لأعلى لنرى موقع الكويت من الإعراب الدولي ! ومكانتها السياسية في النظام الدولي. إن هذه الأمور هي بكل إختصار "مربط الفرس"!

لماذا الحراك الكويتي بصورته الحالية "غير مجدي" ؟

بدلاً من الدخول في تفاصيل الوضع الداخلي ، لنتسائل أولاً عن وضع الكويت الدولي: هل الكويت دولة مستقله ؟ بالمعنى الذي يفسر قدرتها الكامله على صد أي هجوم خارجي دون أي دعم دولي ! هل الكويت تستطيع الإكتفاء الذاتي الذي يضمن قدرتها على الصمود أمام أي ضغط خارجي؟ هل الكويت صغيرة التعداد والمساحة و التي تعيش بين ثلاث دول ذات قوة (إيران والعراق والسعودية) تمتلك مقومات البقاء إذا ما حاولة الإستقلال بشكل تام؟
لدي ثقة كبيرة بأن إجاباتكم للأسئلة السابقه تتلخص بأن الكويت غير مستقله فعليا وهي أشبه ما تكون بمستعمره وهي أيضاً غير قادرة مستقبلا على الإستقلال الفعلي خصوصاً وهي بهذه المساحة الصغيره والتعداد البسيط والإمكانيات المتواضعه. ليس هذا فقط بل إن بقاءها مرتبط إرتباط وثيق بإعتمادها على دعم دولي خارجي وكأنها ورقة مفاوضات على طاولة الدول العظمى. إن الكويت بموقعها الجغرافي وإمكانياتها لا تستطيع الإستقلال وإلا لكانت لقمة سهله في فم دول الجوار كالعراق وإيران. إن دفاعاتنا العسكرية في سنة 1990 لم تصمد أمام جيش صدام حسين ولو لساعات ، ليس جبناً بل لأن الموازين القوى متفاوته جداً.
وعلى وزن "من المعلوم من الدين بالضرورة" فإننا نعلم علم اليقين أننا تحت رحمة الله ثم على الدعم الأمريكي الأمر الذي يعني وجود كلفة باهظة ندفعها بإستمرار على حساب الإستقرار الداخلي! ألا يتردد على أسماعنا كثيرا كلمة "الدولة المؤقته"؟ إننا إذا ما تفحصنا الأمور عرفنا أن هذا الأمر ليس مستبعداً. إن إضطراب شؤوننا الداخليه وبإستمرار فرع من هذه المشكله الخارجية. إن النظام الدولي الذي تقوده أمريكا يفرض سياساته على الدول التابعه له وأي إخلال بهذه السياسات بمثابة إعلان حرب ! إن الأمن القومي الأمريكي خط أحمر بما فيه ضمان تدفق مصادر الطاقه "النفط" إليها ، الأمر الذي يعني ضرورة إنتشار وبقاء قواعدها العسكرية في البلدان النفطية وصد أي مد ثقافي "غير أمريكي الهوية" ولو بالبارجات العسكرية.
نحن نرى بأعيننا أثر التدخل الدولي في مصر وسوريا ، وبالرغم من وجود أحزاب سياسية عريقة واسعة الإنتشار في مثل هاتين الدويلتين إلا أنهم يعانون الإقصاء الدموي برعاية خارجية ، لذا فإننا عندما نحاول أن نقارن الكويت بمصر وسوريا ، سواء بحجم الكويت الصغير وأحزابها السياسية الأصغر ، سنستنتج بأن فاتورة التدخل الخارجي أكثر من أن نتحملها إذا ما أردنا إستقلالا تاما يضمن تصرفنا في ثروتنا على النحو الذي نحلم به!
لذا لنتسائل وعلى سبيل الإستيضاح: هل الحكومة المنتخبة التي يطالب بها البعض قادرة على بناء الكويت على النحو الذي سبقنا مناقشته (إستقلال تام وحرية تامه في التصرف بثرواتنا) دون أي تدخل خارجي ؟ يستحيل ذلك !! إن مثل هذه الحكومة الطموحه جداً التي نحلم بها لن تتم الا بتوافق دولي خارجي وتشكيلها بإختصار يجب أن يبقى في الفلك الأمريكي، وأن أي تجرأ للخروج عن طاعة أمريكا سيجعلها "خبثا" تلقي بنا في وجه المدفع (بعض دول الجوار) الأمر الذي سيدفعنا للإذعان "مرغم أخاك لا بطل" ، ولأن منطق القوة هي اللغة الوحيدة التي تتحدث بها الدول فإن أزمتنا في الكويت هي عدم إمتلاكنا القوة الكافية التي تجعلنا قادرين على فرض إرادتنا الحرة وبناء حكومتنا بالطريقة التي نراها ، يا عزيزي القارئ إن أي محاولة لإصلاح الوضع السياسي الداخلي في دولة غير مستقله خارجيا هي محاولة فاشلة و ضياع للجهود والوقت، ليس هذا تشاؤماً بل من لوازم فقه الواقع . لذا فإن إصلاح الشأن الخارجي مقدم على إي إصلاحات داخلية. لذا وبكل أسف نقول أن الحراك الكويتي الطموح يتحرك في المكان الخطأ ولن يصل لأي نتيجه أبدا وهو يغفل التدخلات الدولية القاهره. إن الحراك يجب أن يبدأ من المنطقة الصحيحه! وفيما يلي بيان ذلك.

ماهو البديل ؟

إذا كان إستقلالنا أمرٌ غير ممكن على النحو الذي شرحناه سابقاً ، فما هو الحل؟ إن الحل هو أن نكون ضمن كيان دولي لنا فيه شأن . وإذا كانت التبعية قدرنا فبدلاً من الرضوخ للكيان الأمريكي الذي نعيش تحت عذاب إملاءاته ، لماذا لا نكون ضمن إتحاد دولي نحن شركاء في سلطته ؟ إتحاد نرسم نحن شعوب المنطقه ملامحه ببنيات أفكارنا. يا عزيزي القارئ إذا كانت محاولة إصلاح منطقة من مناطق "دولة ما" أمر غير مجدي حينما يغفل أهلها ضرورة إصلاح الدولة ككل ، فإن محاولة إصلاح الكويت بمعزل عن إصلاح خليجي شامل محاولة محكومة مسبقا بالفشل!
إن الحل الواعي وليدة التفكير خارج الصندوق البريطاني وخارج الحدود التي خلفها لنا، إن الحد الأدنى من الفكر الحي هو الذي لا يحشر أنفاسه داخل "قوالب" شيدها المستعمر ! من ضروري جداً إعادة تشكيل خريطة شبة الجزيرة العربية بالطريقة التي تجعلنا كشعوب مستقلين سياسيا وإقتصايا ، قادرين وبكل حرية على إختيار نظامنا السياسي شكله وبناءه وهويته الإسلامية الحقيقية ، إن شبه الجزيرة العربية يجب أن تذوب في كيان واحد بعيداً عن الحدود المصطنعه ، إن الحل لا يمكن أن يكون في دولة خليجية واحده بمعزل عن الدول الآخرى ، ومن باب "في فمي ماء" فإني أختصر القول: إن أي حراك إجتماعي وأي مشروع إصلاحي على مستوى شبة الجزيرة العربية هو المشروع الذي سيكتب له النجاة. وجميع المحاولات الآخرى المجزئه إما ستبوء بالفشل أو ستكون في أفضل حالاتها طريقاً طويلا يأكل وقتنا حتى ينتهي بنا المطاف أمام صدام حتمي مع القوى الدولية الرافضه لأي حل ذا طابع إستقلالي! إنني أقدم ملامح الحل والحد الأدنى منه وأترك تفاصيله للأحزاب السياسية !

#خذها_قاعدة:
  1. الأزمة أكبر من حجم الكويت ومن الحراك الذي يدور فيها.
  2. الحديث عن الصوت الواحد والإثنين والأربعه هو مجرد إستعباط سياسي بلون إنتخابي باهت.
  3. مطالبات "أرحل يا فلان" هي في حقيقتها صراعات شخصية لا تحمل من الإصلاح ذرة.
  4. الحكومة المنتخبة في دولة غير مستقله "حكومة رخوه لا عظام لها".
  5. أزمة أن نعيش ما بين تقي لا يفقه و فقيه لا يتقي الله !
أخوكم/ طلال عيد العتيبي
 

Miss_dlal

المعرف السابق النوف2
لو كان المعارضة،،يمتلكون فقط التخطيط السليم،،والله سوف يقفون في وجه الضغوط الداخلية او الخارجية!!

بالعكس ان الضغوط الخارجية راح تكون في مواضع معينة أتفاهم معاها،،وبقية المطالبات للمواطن لن تستطيع أن تقف معارضة لها،،فلذلك اذا أصبحت حكومة منتخبة لا خوف من ضغط خارجي بل الضغوطات الداخلية هي العائق الأعظم..

فالتخطيط يحقق التعاون واليد الواحدة في الوقت الذي،نحن فيه في الكويت لدينا من يتبع سياسة فرق تسد،،لتدمير وافساد كل ما هو اصلاح وحراك كويتي!!
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
المعارضة لن تنجح لعدة اسباب
عدم وجود الاخلاص لله سبحانه وتعالى لدى جميع الاعضاء
كل طرف يبحث عن مصلحته الشخصية
ومصالح قبيلته او فئته او طائفته او حزبه او عائلته
عدم وجود النية لتطبيق الشريعة الاسلامية كأول هدف وأول أولوية
وجود جماعة الاخوان الطامحين للوصول للسلطة
( رئاسة مجلس الوزراء)
نية جماعة الاخوان المفلسين السيطرة على اموال الدولة
لدعم الاخوان المفسدين في مصر و دول اخرى طاعة للمرشد الضال
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
بعد ارسال احد الاطراف مندوبه البسيط الشعبي للاعتداء اللفظي على
الشيخ محمد هايف المطيري حفظه الله
ظهر جليا واضحا ان في الاغلبية شخص يتربص بالاخيار
وهو جبان ولايواجه الرجال ولكن يرسل مندوبه المسكين
فهنا انكشف هذا الشخص للناس واحترق كرته الى الابد
ولو خاض الانتخابات لن يحصل على المركز العشرين
وكل هذا الحقد وارسال مندوبه الشعبي البسيط الجاهل
انتقاما من الشيخ محمد هايف المطيري
لانه دعا الشعب الكويتي الى المشاركة في الانتخابات الاخيرة
فما الفرق بين ذلك الجبان والجاهل الذي سب القبائل
 
إتحاد شمولي مثل ماذا ؟ إتحاد اخونجي ؟ الصورة الشاملة والواضحه لدي يا عزيزي أن الجميع هدفهم واحد ، ليس الدين ولا المصلحة العامة ولا الإصلاح إلخ إلخ ،،، الهدف هو الحكم والتحكم ، السلطة والسيطرة أما عدى ذلك فليحترق البلد!
 

HMD-ALAJMI

عضو ذهبي
معارضه فاشله معارضه مشتته معارضه الشق والبعج بينهم معارضه قادتها مليونيريه والضحيه هم شباب الحراك ..
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
القاعدة تتنفس هنا
اصحوا واحذروا واحتاطوا أيها الغافلون فالنار بدأت تقترب من ثوبكم.

هههههههههههههههههه
يعني اي واحد يقول محمد هايف حفظه الله من القاعدة
أجل تدري شلون حفظه الله ورعاه عناد فيك
عندي سؤال لك
اللي يقول عباس الشعبي حفظه الله شيطلع ؟
زين شلون النار تقترب من ثوبكم
يعني كل اللي تحذرهم لابسين دشداشة وحدة مثلا
لباس مشترك يعني نظام توفير ولا شنو وضح كلامك
 

سفاري

عضو بلاتيني
هههههههههههههههههه
يعني اي واحد يقول محمد هايف حفظه الله من القاعدة
أجل تدري شلون حفظه الله ورعاه عناد فيك
عندي سؤال لك
اللي يقول عباس الشعبي حفظه الله شيطلع ؟
زين شلون النار تقترب من ثوبكم
يعني كل اللي تحذرهم لابسين دشداشة وحدة مثلا
لباس مشترك يعني نظام توفير ولا شنو وضح كلامك
تقليداً للمنهجية الحوارية الوهابية والسلفجية الجامية ، نجيب عن السؤال بسؤال ، فنقول ما المعنى اللغوي لكلمة هايف ؟
 

تويتر الكويت

عضو مخضرم
تقليداً للمنهجية الحوارية الوهابية والسلفجية الجامية ، نجيب عن السؤال بسؤال
فنقول ما المعنى اللغوي لكلمة هايف ؟

الجواب على السؤال بسؤال هروب من الاجابة
وبالنسبة لمعنى كلمة هايف لايعرف المعنى الا العربي
انت شكلك متأثر بالافلام المصرية
اترك الرد عليك لمن كان جده او ابوه او عمه او خاله اسمه هايف
بس دير بالك لايسمعك عضو مجلس الامة محمد هادي هايف الحويلة
 

سفاري

عضو بلاتيني
الجواب على السؤال بسؤال هروب من الاجابة
" لا تنه عن أمر وتأتي مثله عيب عليك ان فعلت عظيم "
1 - أنا قلت : ( تقليداً للمنهجية الحوارية الوهابية والسلفجية الجامية ، نجيب عن السؤال بسؤال فنقول ما المعنى اللغوي لكلمة هايف ؟ ) أي إني قلدت مَنْ يدّعون الفهم في منهجيتهم الحوارية وأظنك منهم أو تابع لهم أو تغازلهم للإنضمام إليهم ، وكان عليك أن تبتهج لأن أحد المتحررين من القيود الكهفية الظلامية التخلفية قد هبط الى مستواكم فقلدكم في مسعاكم !
2 - السؤال عن معنى الكلمة ليس عيباً ولا حراماً ولا شتيمة ، وهو حق مشروع لكل طالب معرفة ، وان كنت ترى عكس ذلك فهذه مشكلتك و" الذي على رأسه بطحا يتحسسها "

3 - ان كنت ترى أن جوابي عن السؤال بسؤال هروباً ، فلماذا أنت تجاوب السؤال عينه بسؤال أخر تفريعي ؟! أليس ذلك هروباً ___________لمن ينتقد الأخرين ثم يمارس ما انتقدهم فيه ؟!!
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

تويتر الكويت

عضو مخضرم
انت سألت سؤال وقلت
فنقول ما المعنى اللغوي لكلمة هايف ؟
جاوبتك بهذا الجواب
بالنسبة لمعنى كلمة هايف لايعرف المعنى الا العربي
فهمت ولا اترجمها بالفارسي علشان تفهم
يعني ما جاوبت سؤالك بسؤال كما تدعي
وبعدين للحين ترى ناطرين جاوبك الذي هربت منه الا اللف والدوران
 

سفاري

عضو بلاتيني
أنت - _________- هربت من السؤال بسؤالين >> " اللي يقول عباس الشعبي حفظه الله شيطلع ؟
زين شلون النار تقترب من ثوبكم " ثم أسرعت هارباً وغبارك يعلو هامتك مردداً ___ بهذا القول >> " وبالنسبة لمعنى كلمة هايف لايعرف المعنى الا العربي"
فهل هذا جواب عن سؤال ؟ أم هو هروبٌ ___ تحويليٌ تفريعيٌ
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

سفاري

عضو بلاتيني
نعتذر للكاتب طلال عيد العتيبي عما لحق موضوعه القيم من تشويهات أحدثها - كالعادة السيئة - بعض معترضي سبيل السائرين ومجبري غيرهم على لكمهم بما يستحقون .
 
أعلى