الهندسة المعمارية - مواضيع مختارة

السلام عليكم

هذا كذا موضوع اشوف لهم فايدة للمقبلين على بناء بيت

70 الف حلوين لو تخطط صح وتعرف شنو تبي بالظبط

المواضيع منقولين من منتدى المهندسين
الحوائط الحاملة Load bearing walls:

قبل ان ابدأ في الكلام عن البناء بالحوائط الحاملة (البناء بدون اعمدة )يجب ان اذكر تصريح للدكتور ممدوح حمزةـ خبير الاسكان والمهندس الاستشاري العالمي ـ ان البناء يمكن ان يتم بدون حديد تسليح ,كما فعل الفراعنه من قبل كما بنو معابدهم التى عاشت الى اليوم . والبناء يمكن ان يصل حتى 5 ادوار .
وهذا النوع من البناء كان يستخدم من قديم الزمان وهو لايلزم مهندس فيمكن للبنا ان يقوم بهذا العمل .
والبناء بالحوائط الحاملة يتم فيه تحميل البلاطة الخرسانية على حوائط سميكه لذلك سميت بحوائط حاملة .

مميزات هذا النظام:

1-تقليل التكاليف نظراً لأن المواد المستخدمة في هذا النظام رخيصة الثمن نوعا ما ولا تحتاج إلى تقنيات عالية في البناء.

2- سرعة البناء حيث ان البناء يكون بالخرسانه والطوب .

3- ميزة الحوائط المستخدمة هنا تكون عازلة للحرارة.

4- يتميز بمتانة عالية فيستطيع تحمل التغيرات المناخية و الصدمات.

5-ويتميز ايضا بتوزيع الأحمال الإنشائية بإنتظام على طول الحوائط الحاملة.
عيوب هذا النظام:

1- كبر الحجم الفراغي لها, حيث يزيد سمك الحوائط كلما اقتربنا من الأساس لزيادة الأحمال التي يتعرض لها الحائط حيث يبدأ البناء على طوبة ونصف وفي الطابق الاعلى يتم البناء على طوبة والطابق الذي يليه على نصف طوبة .

2- صعوبة التغيير المعماري فيها, حيث يمنع عمل أي تعديل كإزالة حوائط او تعديل تقسيم المبنى من دور إلى دور دون اتخاذ احتياطات شديدة تضمن عدم إنهيار المبنى حيث يرعى توزيع الاحمال جيدا .

3- وجود الفتحات في حوائط هذا النوع من الإنشاء يضعف المبنى(كالابواب والشبابيك ) وبالتالي يجب الإقلال منها وخاصة ماكان عرضه كبيراً, لذلك لا تعمل الشبابيك عريضة ولكن يعمل ارتفاعها عالي نسبياً و عرضها صغير نسبياً.

4- تحد من التشكيلات المطلوبة في الواجهات.

5- محدودية الارتفاع المسموح به حيث اقصى ارتفاع مسموح به هو 5 طوابق .


مقارنه بين استخدام الحوائط الحامله والخرسانه المسلحه :
يتضح مما سبق ان هناك فروق بين البناء بالحوائط الحاملة وبين البناء بالخرسانه المسلحة .
واهم هذه الفروق هو التخلص من الاعمدة ومن حديد التسليح وتجنب مشاكل حديد التسليح من تشوين وصدآ وجودة وارتفاع في الاسعار . وايضا يتم توفير نسبه من الخرسانة لاتقل عن 20%. اما البناء بالخرسانة المسلحة ناحج جدا بالنسبه للارتفاعات الكبيرة.



____________________

صدأ حديد التسليح وتاثيره على المنشأت Reinforcement corrosion and its effects on facilities


كلنا يعلم اهميةحديد التسليح ..... فهو اساس البناء ولذلك كان الاهتمام به كبير قبل البدء في التنفيذ وكذلك بعده.
ومن المشاكل الكبيرة التي تؤثر على الاقتصاد هو صدأ حديد التسليح.
صدأ حديد التسليحSteel rebar:


من الواضح أن صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية في الوطن العربي عامة ودول الخليج العربي بوجه خاص ويؤثر كثيرا في اقتصاد هذه الدول ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشات العامة والخاصة , ولا بد من استخدام احدث الطرق لحماية وإصلاح المنشات للمحافظة علي الثروات الوطنية.

يتكون الصدأ بوجه عام نتيجة تعرض الحديد للهواء والماء , والخرسانة بطبيعتها مادة مسامية تحوي رطوبة ولذلك من الطبيعي حدوث صدأ للحديد بداخلها !!!
لكن ليس بالضرورة حدوث الصدأ للحديد في الخرسانة لان الخرسانة مادة قلوية وهي معاكسة للأحماض وبالتالي فإن الخرسانة تقوم بحماية الحديد من الصدأ بتكون طبقة قلوية كثيفة تمنع حدوث الصدأ ( طبقة حماية سلبية ).
ويحدث الصدأ نتيجة تكسير طبقة الحماية السلبية وظهور الصدأ علي سطح حديد التسليح , يبدأ صدأ حديد التسليح في التكون من نقرة صغيره ( Pit Formation ) في السيخ ثم تزداد هذه النقر ويحدث اتحاد بينها مما يكون الصدأ العام .

وهناك أسباب أخرى لتكون الصدأ وهي البكتيريا . وهي بالغالب موجودة بالتربة وتقوم بتحويل الأملاح والأحماض إلي حمض الكبريتيك الذي يهاجم الحديد ويسبب عملية الصدأ .

معدل الصدأ يرتبط بعوامل كثيرة ولكن في منطقتنا الرطوبة ودرجة الحرارة عوامل رئيسيه ومؤثرة بدرجة كبيره جدا في معدلات الصدأ ولذلك يجب التحكم في تلك العوامل ليصبح معدل الصدأ قليل بحيث لا يسبب مشكلة كبيرة علي المنشأة العقارية ..!!
الوقاية خير من العلاج وإذا تم الحفاظ علي المنشاة العقارية من التعرض للصدأ يكون ذلك اكثر واقعية وحفاظا علي الثروة الوطنية .

ويتم تفادي صدأ حديد التسليح في الخرسانة بالتقيد بمواصفات التصميم والتنفيذ وبإتباع الكودات المختلفة الخاصة بتصميم القطاعات الخرسانية والتي تعمل علي تقليل احتمالات حدوث الصدأ في حديد التسليح .

ومن العوامل المهمة في حماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح طريقة استخدام الخرسانة وتحديد محتوي الإسمنت والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ .

وهناك طرق مختلفة لحماية حديد التسليح من الصدأ من اهمها:

1. موانع الصدأ
وهي نوعين يعتمد النوع الأول علي حماية الطبقة السلبية حول حديد التسليح ويعتمد النوع الآخر علي منع توغل الأكسجين داخل الخرسانة .
2.استخدام الحديدالمجلفن
ويعتبر الحديد المجلفن ذو كفاءة مناسبه خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنة.
3.حديد ستنلس ستيل Stainless Steel
نظرا لارتفاع تكاليف هذا النوع من الحديد فإن استخدامه يتم في نطاق محدود
حديد المجلفن ذو كفاءه مناسبة خصوصا للمباني التي تتعرض للكربنه .
4. دهان حديد التسليح بالابوكسي
هذه الطريقة أعطت نتائج إيجابية وخاصة لحديد التسليح المعرض لمياه البحر
5.حماية أسطح الخرسانة من النفاذ يه
وذلك إما باستخدام مادة سائله يتم رشها أو دهانها او الواح وطبقات من المطاط او البلاستيك(membrane)
وهناك طريقة معروضه للنقاش لم يتم الفصل فيها وهي ان الخرسانه تكون من الداخل وحديد التسليح من الخارج.
وهذه الطريقه تعطي امان اكثر للمنشئ وكذلك التقليل من التكلفة

ونحن كمهندسين نبحث عن كل ما هو جديد ومتميز واقل كلفة.


 
العزل الحراري وانواع المواد العازلة ومزايا استخدام العزل الحراري,اهم الاعتبارات اللي لازم نراعيها واحنا بنطبق العزل الحراري




من خواص الخرسانة المسلحة التوصيل السريع للحرارة مما يجعل استخدامها في بناء المباني بدون عوازل حرارية غير مريح للمستخدم.لذا فإن عدم عزل المباني جيداً يؤدي إلى ارتفاع في معدل تشغيل الأجهزة الميكانيكية مما يؤدي إلى زيادة الأعباء المادية على الساكن. فبرزت أهمية دراسة العزل الحراري للمبانيلما في ذلك من ايجابيات على تقليل عدد ساعات تشغيل أجهزة التكييف ، وبالتالي تقليل الاستهلاك في الطاقة الكهربائية .

سوف نتعرف من خلال موضوعنا هذا عن تعريفالعزلالحراري والهدف من استخدامه في المباني ، وبيان مزاياه ، والخواص المختلفة له ، والعوامل التي تؤثر على اختيار مواده المناسبة ، ومعرفة أنواعها وطرق تصنيعها وأهم الاعتبارات الواجب اتباعها عند استخدامالعزلالحراري.
العزلالحراري :هو اني استخدم مواد لها خواص عازلة للحرارة بحيث تساعد في تقليل تسرب وانتقال الحرارة من خارج المبنى إلى داخله صيفاً ، ومن داخله إلى خارجه شتاءً .

ويمكن تقسيم الحرارة التي تخترق المبنى إلى ثلاثة أنواع :
- الحرارة التي تخترق الجدران والأسقف .- الحرارة التي تخترق النوافذ .- الحرارة التي تنتقل عبر فتحات التهوية الطبيعية .
خصائص موادالعزلالحراري :
إن اختيار مادة عازلة معنية يستلزم معرفة خصائصها الحرارية وخصائصها الأخرى كامتصاص الماء وقابليتها للاحتراق وصلابتها و.....وغيرها من الخصائص.
الخصائص الحرارية :
هي قدرة المادة علىالعزلالحراري .ويتم قياس هذه القدرة عادة بمعامل التوصيل الحراري ، فكلما قل دل ذلك على زيادة مقاومة المادة لنقل الحرارة والعكس صحيح . ومن ذلك يتضح أن المقاومة الحرارية تتناسب عكسياً مع معامل التوصيل الحراري . ويلاحظ أن المواد العاكسة تعتبر مواداً فعالة فيالعزلالحراري لقدرتها العالية على رد الإشعاعات والموجات الحرارية بشرط أن تقابل فراغاً هوائياً . ولمعرفة المقاومة الكلية للانتقال الحراري لا بد من جمع المقاومات المختلفة لطبقات الحائط أو السقف بما فيها مقاومة الطبقة الهوائية الملاصقة للأسطح الداخلية أو الخارجية . وجمع هذه المقاومات يشبه تماماً جمع المقاومات الكهربائية . فهي إما أن تكون على التوازي أو التوالي .

الخصائص الميكانيكية :
بعض المواد العازلة تتميز بمتانة وقدرة عالية على التحمل ، ولهذا فيمكن أحياناً استخدامها للمساهمة في دعم وتحميل المبنى .
خصائص الامتصاص :
إن وجود الماء بصورة رطبة أو سائلة أو صلبة في المادة العازلة يقلل من قيمة العزلالحراري للمادة ، أي يقلل المقاومة الحرارية كما أنه قد يساهم في إتلاف المادة بصورة سريعة . وتأثير الرطوبة على المادة يعتمد على خواص تلك المادة من حيث قدرتها على الامتصاص والنفاذية .
الخصائص الأمنية والصحية :
يكون لبعض المواد العازلة خواص معينة منها ما قد يعرض الإنسان للخطر سواء وقت التخزين أو أثناء النقل أو التركيب أو خلال فترة الاستعمال. فقد تتسبب في إحداث عاهات في جسم الإنسان دائمة أو مؤقتة كالجروح والبثور والتسمم والالتهابات الرئوية أو الحساسية في الجلد والعينين. مما يحتم أهمية معرفة التركيب الكيميائي للمادة العازلة وأيضا صفاتها الفيزيائية من حيث قابليتها للاحتراق وغيرها من الصفات .
الخصائص الصوتيـة :
بعض المواد العازلة للحرارة قد تستخدم لتحقيق المتطلبات الصوتية مثل امتصاص الصوت أو تشتيته وامتصاص الاهتزازات . لذا فإن معرفة الخواص المرتبطة بهذا الجانب قد يحقق هدفين بوسيلة واحدة نتيجة لاستخدام تلك المواد.
إن من أهم العوامل التي تؤثر على اختيار موادالعزلالحراري المناسبة الاتي :
أن تكون المادة العازلة ذات مقاومة توصيل حراري منخفض.


أن تكون على درجة علية من مقاومتها لنفاذ الماء والإشعاع .

أن تكون على درجة عالية في مقاومتها لامتصاص بخار الماء.
أن تكون على درجة عالية في مقاومتها للاجهادات الناتجة عن الفروقات الكبيرة في درجات الحرارة .
أن تكون ذات خواص ميكانيكية جيدة كارتفاع قيمة معامل المقاومة الانضغاطية ومعامل المقاومة للكسر .


أن تكون مقاومة للبكتيريا والعفن والحريق خاصة في الأماكن المعرضة للحريق بسهولة .
أن تكون ثابتة الأبعاد على المدى الطويل قليلة القابلية للتمدد أو التقلص .
أن تكون مقاومة للتفاعلات والتغيرات الكيمائية .
ألا ينتج عنها أي أضرار صحية .


أن تكون مطابقة للمواصفات القياسية.
سهولة التركيب .

يمكن تقسيم موادالعزلالحراري إلى أربعة أقسام :


المواد العازلة من أصل حيواني: مثل صوف وشعر الحيوانات ويعتبر استخدامها كمواد عازلة محدوداً .
المواد العازلة من أصل جمادي: كالصوف الزجاجي ، وهو من أفضل موادالعزلالحراري .
المواد العازلة الصناعية : وتشتمل المطاط والبلاستيك الرغوي ، والأخير هو الأكثر شيوعاً ، والاكثر استخداما هو نوع البولي سترين والبولي يورثين الرغوي .
المواد العازلة من أصل نباتي: وتشتمل الألياف أو المواد السيلولوزية مثل القصب والقطن وخلافه .
أنواع المواد العازلة :
يمكن أن توجد المواد العازلة على عدة صور وهي :
اللباد . حبيبات الحشو الخفيف . سائل رغوي بخاخ . رغوي صلب ( لوائح أو شرائح ) .

اللبـــاد :
يوجد على شكل لفائف طويلة وسماكات مختلفة . وأغلبه مغلف بالورق أو برقائق معدنية مزودة بإطار من الجانبين لمسك الجوانب ، ويمكن أن تكون الرقيقة المعدنية على وجه واحد من تلك اللفائف ، كما يمكن أن يكون أحد الأوجه مغلفاً بالورق المغطى بالأسفلت أو البيتومين ليعمل كحاجز للبخار أو الرطوبة .
يتم صنع اللباد من مواد عضوية تشتمل على ألياف زجاجية . وكذلك يمكن توفر الألياف السليولوزية على هيئة اللباد. ويوضع اللباد على الحائط الداخلي للبناء ، و يستخدم في عزل الأسقف والحوائط .

حبيبات الحشو الخفيف :
وتتكون هذه المادة العازلة من حبيبات صغيرة وعند استخدام عزل الحبيبات فإن معدات الشفط الموجودة في الناقلات الحاملة لهذه المادة العازلة تقوم بشفط الحبيبات وتوجيهها للمكان المطلوب عزله .
سائل رغوي بخاخ :
توجد هذه المادة على هيئة نوعين إحداهما : ألياف غير عضوية من النوع اللاصق والثاني : يكون من الرشاش العضوي من ألياف الصوف المعدني .


الألواح الصلبة أو الشرائح :
واسعة الانتشار ، وتستخدم في المباني لعزل الأسطح والخرسانات الرغوية.


أهم الاعتبارات التي يجب مراعاتها عند تطبيق العزل الحراري :

أن تخزن المواد العازلة في أماكن جافة غير مكشوفة وتجنب تهشمها أو ثقبها .

يراعى تغطية مواد الأسطح من كلا الجانبين . ويوضع حاجز فاصل من أعلاها وحاجز مقاوم لتسرب المياه من أسفلها أو العكس بالعكس ، وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .
تغطية مواد عزل الجدران من الجانبين بحاجز عازل للرطوبة
وذلك حسب طريقة التركيب المناسبة لذلك .
تجنب إمكانية تهشم المادة عند البناء أو خلال عملية تركيبها .
أن تكون جميع أسطح المادة خالية من الغبار أو الشحوم قبل تركيبها .
أن تنطبق قيمة وحدة معامل الانتقال الحراري القصوى الموصوفة للسطح على السقف الكرتوني


إذا كان سطح المباني فوق السقف الكرتوني (سوليتكس) من نوع سقوف (الجالونات) فيجب توفير تهوية ميكانيكية للفتحة الكائنة بين السطح والسقف الكرتوني .

في المباني الخفيفة كالمخازن وغيرها التي تستعمل الصفائح المعدنية يجب استعمال (الفيرجلاس) أو الصوف الزجاجي أو الصخري للعزل الحراري لأنها تقاوم الحريق والحرارة .

مزايا استخدامالعزلالحراري :

الترشيد في استهلاك الطاقة الكهربائية ، حيث أثبتت التجارب العلمية أن تطبيق استخدامالعزلالحراري في المباني السكنية والمنشآت التجارية والصناعية يقلل من الطاقة الكهربائية بمعدلات تصل إلى نسبة 40% .
احتفاظ المبنى بدرجة الحرارة لمدة طويلة دون الحاجة إلى تشغيل أجهزة التكييف لفترات طويلة .
يؤدي إلى استخدام أجهزة تكييف ذات قدرات صغيرة . وبالتالي تقل تكاليف استهلاك الطاقة.
رفع مستوى الراحة لمستخدمي المبنى .
يقلل من استخدام أجهزة التكييف مما يقلل من تأثيراتها السلبية علي الإنسان بسبب الضوضاء الناتجة عن التشغيل لتلك الأجهزة .
يعملالعزلالحراري على حماية وسلامة المبنى من تغيرات الطقس والتقلبات الجوية لان فرق درجات الحرارة الناتجة عن ارتفاع الحرارة بسبب أشعة الشمس نهاراً وانخفاض درجة الحرارة ليلاً يؤدي إلى إحداث اجهادات حرارية تجعل طبقة السطح الخارجي لأجزاء المبنى تفقد خواصها الطبيعية والميكانيكية ويحدث تشققات بها و تصدعات وشروخ في هيكل المبنى .
تقليل سمك الحوائط وسمك الأسقف اللازمة لتخفيض انتقال الحرارة لداخل المبنى .
توفير العبء على محطات انتاج الطاقة وشبكات التوزيع .
 
الاسقف المعلقة.مميزات السقف المعلق.انواع الاسقف المعلقة.الاسقف الجبسية وطريقة تركبيها..البلاطات الجبسية والالواح الجبسية Outstanding Bishop



الاسقف المعلقة هو نوع او اسلوب من التشطيبات الحديثة والمتطورة ظهر منذ بضعة سنوات لما له من شكل جمالي في المقام الاول ..سوف نتعرف في هذا الموضوع بمشيئئة الله علي انواع الاسقف المعلقة ومميزات كل منها وطريقة التركيب لها وسنتعرف علي اهمية هذا السقف مختلف الاشكال من الناحية الحياتية .
السقف المعلق :
بالطبع هو السقف الذي يعلق ولكن علي بعد من السقف الرئيسي..بمعني لابد من وجود السقف الاساسي للشقة او الفيلا الذي يرتكز علي الحوائط ويوزع احماله عليها كما تعلمنا في مادة الخرسانة المسلحة .بمعني ادق ان السقف المعلق لا يرتكز علي حوائط ..فنستنبط من ذلك انه لا ينقل له احمال.سيأتي سؤال في اذهاننا هنا !!ما الفائدة من تركيبة وصرف مبالغ تكاد تكون غالية نوعا وهو ليس يحمل باحمال او ليس له دور في الهيكل البنائي.؟؟
بالفعل لا!!لهذه الاسقف المعلقة دورها ومميزاتها الذي يغفل عنها الكثير منا..هيا بنا نسرد ونتعرف علي اهم هذه الميزات لهذا السقف الرائع :
1- يمنع انتشار بخار المااء للسقف الرئيسي.
2- يعطي شكل جمالي للفراغ المعماري.
3- يعمل علي تأمين العزل الحراري والصوتي.
4-يساهم في أنارة الفراغات.
5-يخفي اجهزة الانارة في السقف وموانع الحريق.
6-يتحكم في وصول الصوت للمستمع بطريقة افضل.لانه كما تعلمنا ان الصوت عبارة عن شعاع يخرج من الشخص ويصطدم بالجدران والاسقف ثم يرتد للشخص الاخر.


بعد ان تعرفنا علي الاسقف المعلقة واهميتها لنا..لابد وان نتعرف علي انواعها كما ذكرت منذ عدة لحظات انها مختلفة الاشكال والتركيبات .وونشرح اهمية كل نوتع بالتفصيل وطريقة تركيبه.

انواع الاسقف المعلقة :
1- الاسقف المعدنية :
وهي عبارة عن الواح معدنية - وبلاطات معدنية .
2- الاسقف الجبسية :
وهي عبارة عن الواح جبسية - وبلاطات جبسية.
3- الاسقف المعلقة بواسطة استخدام الشبك الممدد.
4- الاسقف الخشبية.
طبعا لا يمكننا شرح كل هذه الانواع من الاسقف المعلقة في نفس الموضوع حتي نعطي كل نوع حقه للشرح وطريقة تركيبه بالصور وحتي لايبدو الموضوع طويلا ومملا..فبأذن الله سيتم التقسيم علي 3 دروس..هذا هو الدرس الاول وهيا بنا نتعلم ما هي الاسقف الجبسية وطريقة تركيبها .
الاسقف الجبسية :
البلاطات الجبسية والالواح الجبسية.
البلاطات الجبسية :
عبارة عن بلاطات مربعة 60x60 سم او 120x120 سم..والواضح من اسمها بلاطات جبسية اي عبارة عن جبس سمكه 0.5 سم.فمثل هذه البلاطات الجبسية تتكون من قشره pvc في الامام وطبقة فويل في الخلف.
الادوات المستخدمة في التركيب :
1- Main T طولها 360 سم وارتفاعها 38 مم
2-Secondary Tطولها 60 سم وارتفاعها 22 مم
3- Wall angle
4- Slabs with thickness 0.5 cm.
طريقة التركيب :
هنا سوف نتحدث عن طريقة تركيب البلاطات الجبسية كأننا بنسمع رواية حتي يسهل استيعابها ..اول شيء بعد تجهيز الادوات اني بأخذ المسقط الافقي للغرفة او الريسبشن اللي هنركب السقف فيه وابدا اخطط من نص المكان..بمعني ارسم Grid 60x60 بحيث ابدأه من المنتصف..بعد كده ببدأ اشوف فين اماكن التهوية والتكيفات والسماعات والاضاءة كل ده بحدده علي المسقط الافقي لاني كل ده بصمم لسه وقت التنفيذ هيجي حالا..
بعد كده ببدء التنفيذ اول حاجة بحدد عمق السقف عن طريق توقيع خطوط علي الحيطه علشان اسهل علي نفسي اعرف نهاية السقف فين.واركب علي الخطوط اللي رسمتها ال Wall angelواثبتها بمسامير.نيجي بقي لبداية الشغل الجد وهو تعيين اماكن اسقاط ال wires في السقف.باجي اثبت الاظرف في السقف عن طريق steel wire بالعمق المراد كل 120 سم او من الممكن استبدالها بكلبسات..وفي الاخر بربط الاسلاك بال Main T. بركب ال Secondary T في ال Main T فتتكون بلاطة
60x120 cm.بعد كده بقسمها ب Secondary T طولها 60cm
في الاخر هتتكون عندي شبكة 60x60 cmوبكده اقدر اركب بلاطات السقف بلاطة تلي الاخري..
وبكده اكون انهيت الدرس الاول من شرح الاسقف المعلقة متنمية من الله ان اكون وفقت في جمع كافة المعلومات المتعلقة بهذا الجزء..وقريبا سأقوم بعرض تكملة الموضوع في صفحات اخري.وفي انتظار اي سؤال.

_________________

اما الاسقف المعلقة ما اقتنعت فيها

مجرد شكل

اى حركة بالبيت تسمع صوت الحديد فوقك

للموضوع تتمة
 
الفرق بين الهندسة المدنية والمعمارية

يختلط على كثير من الناس مفهوم الهندسة المعمارية والهندسة المدنية فمعظم الناس تظنها قسم واحد , ولكن في الحقيقة هما قسمان مختلفان وفي نفس الوقت الاقرب لبعضهما من باقي اقسام هندسة .
أولا الهندسة المعمارية:


وهي دراسة واعداد كل ما يتعلق بالمبنى من حيث تصميم (الشكل الخارجي ,والتشطيبات الخارجية,والتقسيمة الداخلية للمبنى كالاماكن مثل الغرف والحمامات والمصاعد والسلالم ,والتشطيبات الداخلية مثل الرخام والسيراميك والاسقف المعلقة والدهانات والديكورات الجبسية )
هذا من ناحية التصميمات . اما من ناحية التنفيذ فهذا يعني : طريقة البناء المواد المستخدمه في البناء كالخرسانة والرمل والمونة .
ثانيا الهندسة المدنية :
وهي تنفيذ تصميمات المهندس المعماري , وتعني دراسة الاحمال المؤثرة على المنشئ ومدى تحمل المنشئ لها ,وتصميم الاعمدة والكمرات والبلاطات .
ومما سبق يتضح ان المهندس المعماري هو الذي يصمم الرسومات ويحدد اماكن الاعمدة والكمرات , ويهتم بالشكل الداخلي وتقسيمه , واماكن التهوية والابواب والشبابيك , والتشطيب الخارجي وشكل الواجهه للبناء .
والمهندس المدني هو الذي يضع ابعاد الاعمدة والكمرات , وكميات حديد التسليح , ويؤمن المبنى من ناحية تحمل الاحمال والاخطار مثل الزلازل .
وايضا من اعمال مهندس مدني اعمال الري , وبناء الجسور والسدود والهدارات والاهوسة ......... وغيرها من منشاءات الري , وايضا من اعماله الطرق والكباري ,الصرف الصحي ,المساحه ,المطارات ,الهياكل المعدنيه .
اذن المهندس المدني مكمل لعمل المهندس المعماري

منقول من مدونة المهندسين

 
أعلى