الشيخ الفوزان :البوفيه المفتوح حرام ..؟!!

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
الجدل يرتفع إلى سقفه الأعلى تفاعلاً مع ما قاله الفوزان
فتوى رسمية: "البوفيه المفتوح" حرام شرعاً !
سالم شرقي
  • أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان فتوى عبر أثير محطة القرآن الكريم، حرّم من خلالها "البوفيه المفتوح" استنادا إلى أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين.

    دبي: عبر أثير محطة القرآن الكريم، أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان، فتوى مثيرة للجدل، فقد تناقلت الصحف العربية ومواقع التواصل الإجتماعي نص الفتوى التي تحرم "البوفيه المفتوح"، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء.
    وإستند الفوزان في فتواه إلى أن هذا حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع :"من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيهما أن يكونا معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ".
    واشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالآراء والتغريدات التي تفاعلت مع الفتوى، فقد أكد عدد لا بأس به من المدافعين عن الفوزان، أنه إستند إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى، وألا يتعامل مع الأمر بسخرية، وقال آخر: "إنها فرصة جديدة للعلمانيين للتهكم، عليكم أن تفهموا مقصد الشيخ قبل الغرق في السخرية"، أضاف ثالث: "الفتوى تتعلق بشرعية البيع والشراء وليس الأكل".
    وفي المقابل، إنفجر تويتر بمزيج من السخرية والغضب، وكان التعليق الأكثر تداولاً يقول:"البعض جعلوا بلاداً كاملة بوفيه مفتوحا كبيرا لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالاً"، وقال مغرد آخر:"مبروك علينا إنضمام البوفيه المفتوح لقائمة المحرمات"، وثالث :"أروع ما في الفتوى أنني لن أرى هؤلاء الذين يتعاملون مع البوفيه المفتوح بطريقة مثيرة للإشمئزاز".

    - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/3/885435.html#sthash.8DEnQzeQ.dpuf
  • ....................................................................................................................................................................
التعليق:
لا اعرف ما هي حكاية الشيخ الفوزان مع الفتاوي الغريبة التي يرفضها الشارع السعودي
لكن اتوقع هناك بعض العلماء يعيشوون في عقليات و وضع فكري و زمني لا يراعي العصر الحديث
لذلك حسب معطياتهم كلامهم عادي لكن حسب معطيات الزمن العصر الحديث يعتبر مضحكه و سخرية عليهم
 

فيصل.م

عضو بلاتيني

أين الإشراف من هذه المهزلة

إغراق المنتدى بمواضيع متتالية ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالسعودية بشكل واضح أنه لم يتم الأمر من أجل النقاش الجدي

بل لأسباب هجومية ذات خلفية مذهبية
مهما انكر الزميل " عمر معاوية " !

:وردة:
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أين الإشراف من هذه المهزلة

إغراق المنتدى بمواضيع متتالية ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالسعودية بشكل واضح أنه لم يتم الأمر من أجل النقاش الجدي

بل لأسباب هجومية ذات خلفية مذهبية مهما انكر الزميل " عمر معاوية " !

:وردة:
باطل
انا اموت عشقا في السعودية
كل الامر نتمنى تطوير المجتمع و الدولة الى الاحسن و الافضل فكريا و حضاريا و دينيا
و الموضوع منقول من موقغ سعودي بالاساس
 

deep thinker

عضو بلاتيني
البوفيه حرام !!!!!
لان يجب معرفة الكمية بالتحديد !! رغم ان البوفيه لحد الاشباع
:) :)

من سلسلة ؛ اضحك مع فتاوي الوهابية
 

Bo fai9al

Banned
أحب المواضيع الي من هالنوعية صراحه تكشف لنا فتاوي غريبه عجيبه بس حبيب قلبي عمر وين انصافك وعدلك اشدعوى شان حملة على شيوخ السنة فقط !! ليست منصفة هالحملة ! لأن نيتك مو سليمة و قاعد لهم قعده ;) ما علينا وبغض النظر عن صدقها او كذبها !! نبي تحط لنا مواضيع مشابهة عن سيادكم الشيعه والفتاوي الي تخليك تزوع أحشائك من القرف ! نبي عداله من حضرتك ومن شخصك الحقاني وبما انك بعد من المرشحين للمثاليه اسم الله عليك " لا تقول محتر ترى أزعل :D
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
أحب المواضيع الي من هالنوعية صراحه تكشف لنا فتاوي غريبه عجيبه بس حبيب قلبي عمر وين انصافك وعدلك اشدعوى شان حملة على شيوخ السنة فقط !! ليست منصفة هالحملة ! لأن نيتك مو سليمة و قاعد لهم قعده ;) ما علينا وبغض النظر عن صدقها او كذبها !! نبي تحط لنا مواضيع مشابهة عن سيادكم الشيعه والفتاوي الي تخليك تزوع أحشائك من القرف ! نبي عداله من حضرتك ومن شخصك الحقاني وبما انك بعد من المرشحين للمثاليه اسم الله عليك " لا تقول محتر ترى أزعل :D
اعرف ان لدي جميع المذاهب فتاوي قد تعتبر غريبة او شاذه
لكن العبرة في الانتشار و الاتباع لها و كثرة مريدي و اتباع و تأثير عالم الدين
 

Bo fai9al

Banned
اعرف ان لدي جميع المذاهب فتاوي قد تعتبر غريبة او شاذه
لكن العبرة في الانتشار و الاتباع لها و كثرة مريدي و اتباع و تأثير عالم الدين

نعرف انك تعرف هالشي لا تضيع السالفة :D


يعني فتاوي الشيعة ماتنتشر وليست متبعة وليس لها أي تأثييير !!! اذا ما ناخذ فيها احنا السنة بالتأكيد لكن لها تأثير خطير وكبير على الشيعة انفسهم،، حتى وان كانو الشيعة قلة بالنسبة للسنة بس الدين واحد وان تعددت المذاهب .. حط موضوع عن فتاوي الشيعة والسنة وعن اي مذهب ترى في بعض فتاوي شيوخه وسياده ماهو مضحك وشاذ ،، مو تركيزك على المذهب السني فقط ،، خل الكل يسمع ويقرا ويشوف ويتعظ مو تفضح ناس وتخش خياس ربعك . خلك منصف علشان الواحد يقرا المواضيع الي تحطها ويشم فيها لو نوع من الحيادية .. ننتظر ولو اني مو متفائل :D
 

بو_علي

عضو بلاتيني
يوز يالحبيب يوز من هالمواضيع....جبت لبعض الناس جلطه بسبب هالمواضيع الظريفه
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
نعرف انك تعرف هالشي لا تضيع السالفة :D


يعني فتاوي الشيعة ماتنتشر وليست متبعة وليس لها أي تأثييير !!! اذا ما ناخذ فيها احنا السنة بالتأكيد لكن لها تأثير خطير وكبير على الشيعة انفسهم،، حتى وان كانو الشيعة قلة بالنسبة للسنة بس الدين واحد وان تعددت المذاهب .. حط موضوع عن فتاوي الشيعة والسنة وعن اي مذهب ترى في بعض فتاوي شيوخه وسياده ماهو مضحك وشاذ ،، مو تركيزك على المذهب السني فقط ،، خل الكل يسمع ويقرا ويشوف ويتعظ مو تفضح ناس وتخش خياس ربعك . خلك منصف علشان الواحد يقرا المواضيع الي تحطها ويشم فيها لو نوع من الحيادية .. ننتظر ولو اني مو متفائل :D
الان هل حصرت المذهب السني بالشيخ السعودي او السعودبة ؟؟
العالم الاسلامي متنوع لدرجة التعقيد
ولكل دولة و مجتمع خصوصية
عندنا مثلا المجتمع الشيعي في الهند يختلف كثيرا عن المجتمعات الشيعية في الشرق الاوسط
 

Bo fai9al

Banned
الان هل حصرت المذهب السني بالشيخ السعودي او السعودبة ؟؟
العالم الاسلامي متنوع لدرجة التعقيد
ولكل دولة و مجتمع خصوصية
عندنا مثلا المجتمع الشيعي في الهند يختلف كثيرا عن المجتمعات الشيعية في الشرق الاوسط



هههههه حلو لفك ودورانك وشرحك المستفيض . نبي فتاوي الشيعة الي بالكويت بالعراق بالسماوه مانبي نعنيك للهند والسند . عمر بليز نبي فتاويكم الغير منطقية .. عندنا وعندكم خير بس دلوك بس على السنة !! سبحان الله الشيعة حبايبنا كوبي من بعض من ناحية النحشة والتهرب عندنا يطلب منهم دلييل أو حتى وجهة نظر على فتوى مضحكة من فتاويهم جذي معلمينكم سيادكم ،،، ! شكراً وحظ أوفر بنحشة أكبر :D
 

هزاع

عضو بلاتيني
عمر بن معاويه
الجدل يرتفع إلى سقفه الأعلى تفاعلاً مع ما قاله الفوزان
فتوى رسمية: "البوفيه المفتوح" حرام شرعاً !
سالم شرقي

  • أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان فتوى عبر أثير محطة القرآن الكريم، حرّم من خلالها "البوفيه المفتوح" استنادا إلى أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين.

    دبي: عبر أثير محطة القرآن الكريم، أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان، فتوى مثيرة للجدل، فقد تناقلت الصحف العربية ومواقع التواصل الإجتماعي نص الفتوى التي تحرم "البوفيه المفتوح"، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء.
    وإستند الفوزان في فتواه إلى أن هذا حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع :"من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيهما أن يكونا معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ".
    واشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالآراء والتغريدات التي تفاعلت مع الفتوى، فقد أكد عدد لا بأس به من المدافعين عن الفوزان، أنه إستند إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى، وألا يتعامل مع الأمر بسخرية، وقال آخر: "إنها فرصة جديدة للعلمانيين للتهكم، عليكم أن تفهموا مقصد الشيخ قبل الغرق في السخرية"، أضاف ثالث: "الفتوى تتعلق بشرعية البيع والشراء وليس الأكل".
    وفي المقابل، إنفجر تويتر بمزيج من السخرية والغضب، وكان التعليق الأكثر تداولاً يقول:"البعض جعلوا بلاداً كاملة بوفيه مفتوحا كبيرا لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالاً"، وقال مغرد آخر:"مبروك علينا إنضمام البوفيه المفتوح لقائمة المحرمات"، وثالث :"أروع ما في الفتوى أنني لن أرى هؤلاء الذين يتعاملون مع البوفيه المفتوح بطريقة مثيرة للإشمئزاز".

    - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/3/885435.html#sthash.8DEnQzeQ.dpuf
  • ....................................................................................................................................................................
التعليق:
لا اعرف ما هي حكاية الشيخ الفوزان مع الفتاوي الغريبة التي يرفضها الشارع السعودي
لكن اتوقع هناك بعض العلماء يعيشوون في عقليات و وضع فكري و زمني لا يراعي العصر الحديث
لذلك حسب معطياتهم كلامهم عادي لكن حسب معطيات الزمن العصر الحديث يعتبر مضحكه و سخرية عليهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس.

أنت مفتر على الشارع السعودي كلة عارف ردودهم ؟
أكيد ردود المنطقة الشرقية.

يا زميل الفتوى سليمة مية بالمية لا تشوبها الشوائب.

والفتوى عامة في البيع والشراء.

أول شي لا بد أن تعرف بالشريغة الأسلامية لا يوجد فيها الشريعة لا تحمي المغفلين كما هو موجود بالقوانين الوضعية.
ولا يوجد بالشريعة أنا راضي وأبوها راضب أي دخلك بينا ياقاضي. عندما يتعاقد الرجل والمرأة على فعل الحرام والأب راضي ومبسوط هناك شروط للنكاح وغيرها يكون زنا.

كذالك التجارة والبيع والشراء فلان يسلف فلان ويطلب منه أسترجاع المبلغ وفوقها فايدة هذا ربا محرم حتى لو توافقو بينهم ورضو بهذا.

مسئلة البوفية هي مثل اللذي يشتري سمك بالبحر لم يراه ولم يستلم يقول طب البحر وصيد وماتصيد يعني حض ونصيب قمار هذا.

تدفع فلوس وتدخل البوفيه وأنت لا تعلم ماذا يوجد يمكن يعجبك يمكن تنسد نفسك يمكن تاكل شي وتنسد نفسك
وراح عليك فلوسك ومكن تاكل أكثر من اللي تدفع مع أن مستحيل تاكل أكثر من اللي تدفعة بالبوفيه يمكن أول الأكل ويرجع قدامك وتلوع جبدك وماتقدر ترجع فلوسك بالعربي أنت وحضك ثاني شي بريان أقل من اللي تدفعة بالبوفيه يشبعك وباقي فلوسك راحت عليك .

هذا العملية نصب وأحتيال والشريعة جاءة لحماية المغفلون من ضعاف النفوس والنصابين والمحتالين والشريعة ليست كل القانون الوضعي لا يحمي المغفلين بل أول ماتحمي الشريعة الدين والضعفاء والمغفلين من عبث المتربصين.

لا تجعل حقدك على الطرق الأخر يخرج ماتبطن وتدعي الأنصاف فنحن نعرف الباطنية اللتي فيكم وكا المفروض بالموضوع يكون في القسم المخصص له.

ولايوجد معصوم عن أهل السنه لو أخطء سوف أقول أخطأ وهذا لا ينقص شي منه فهو مجتهد يصيب ويخطأ.


وعنوان الموضوع فيه تدليس وفبركة لكلامة الشيخ.

هو لم يحرم البوفيه هو يتحدث عن نوع من أنواع البيع والشراء والأحتيال على التشريع في مسائل البيع والشراء.

وهذا مافعله اليهود عندما حرم عليهم أكل الميتة جملوها وباعوها وأكلو ثمنها.


أبي أفهم وين الجامية مايداعون عن علامة الزمان كما وصفة عبدالعزيز الريس ليش تخلون الأرهابيين والخوارج كما تسمونهم هم فقط من يرد الشبهات عن العقيدة ومشايخهم..


 

يوغزلافي

عضو ذهبي
عمر بن معاويه
الجدل يرتفع إلى سقفه الأعلى تفاعلاً مع ما قاله الفوزان
فتوى رسمية: "البوفيه المفتوح" حرام شرعاً !
سالم شرقي

  • أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان فتوى عبر أثير محطة القرآن الكريم، حرّم من خلالها "البوفيه المفتوح" استنادا إلى أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين.

    دبي: عبر أثير محطة القرآن الكريم، أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان، فتوى مثيرة للجدل، فقد تناقلت الصحف العربية ومواقع التواصل الإجتماعي نص الفتوى التي تحرم "البوفيه المفتوح"، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء.
    وإستند الفوزان في فتواه إلى أن هذا حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع :"من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيهما أن يكونا معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ".
    واشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالآراء والتغريدات التي تفاعلت مع الفتوى، فقد أكد عدد لا بأس به من المدافعين عن الفوزان، أنه إستند إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى، وألا يتعامل مع الأمر بسخرية، وقال آخر: "إنها فرصة جديدة للعلمانيين للتهكم، عليكم أن تفهموا مقصد الشيخ قبل الغرق في السخرية"، أضاف ثالث: "الفتوى تتعلق بشرعية البيع والشراء وليس الأكل".
    وفي المقابل، إنفجر تويتر بمزيج من السخرية والغضب، وكان التعليق الأكثر تداولاً يقول:"البعض جعلوا بلاداً كاملة بوفيه مفتوحا كبيرا لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالاً"، وقال مغرد آخر:"مبروك علينا إنضمام البوفيه المفتوح لقائمة المحرمات"، وثالث :"أروع ما في الفتوى أنني لن أرى هؤلاء الذين يتعاملون مع البوفيه المفتوح بطريقة مثيرة للإشمئزاز".

    - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/3/885435.html#sthash.8DEnQzeQ.dpuf
  • ....................................................................................................................................................................
التعليق:
لا اعرف ما هي حكاية الشيخ الفوزان مع الفتاوي الغريبة التي يرفضها الشارع السعودي
لكن اتوقع هناك بعض العلماء يعيشوون في عقليات و وضع فكري و زمني لا يراعي العصر الحديث
لذلك حسب معطياتهم كلامهم عادي لكن حسب معطيات الزمن العصر الحديث يعتبر مضحكه و سخرية عليهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس.

أنت مفتر على الشارع السعودي كلة عارف ردودهم ؟
أكيد ردود المنطقة الشرقية.

يا زميل الفتوى سليمة مية بالمية لا تشوبها الشوائب.

والفتوى عامة في البيع والشراء.

أول شي لا بد أن تعرف بالشريغة الأسلامية لا يوجد فيها الشريعة لا تحمي المغفلين كما هو موجود بالقوانين الوضعية.
ولا يوجد بالشريعة أنا راضي وأبوها راضب أي دخلك بينا ياقاضي. عندما يتعاقد الرجل والمرأة على فعل الحرام والأب راضي ومبسوط هناك شروط للنكاح وغيرها يكون زنا.

كذالك التجارة والبيع والشراء فلان يسلف فلان ويطلب منه أسترجاع المبلغ وفوقها فايدة هذا ربا محرم حتى لو توافقو بينهم ورضو بهذا.

مسئلة البوفية هي مثل اللذي يشتري سمك بالبحر لم يراه ولم يستلم يقول طب البحر وصيد وماتصيد يعني حض ونصيب قمار هذا.

تدفع فلوس وتدخل البوفيه وأنت لا تعلم ماذا يوجد يمكن يعجبك يمكن تنسد نفسك يمكن تاكل شي وتنسد نفسك
وراح عليك فلوسك ومكن تاكل أكثر من اللي تدفع مع أن مستحيل تاكل أكثر من اللي تدفعة بالبوفيه يمكن أول الأكل ويرجع قدامك وتلوع جبدك وماتقدر ترجع فلوسك بالعربي أنت وحضك ثاني شي بريان أقل من اللي تدفعة بالبوفيه يشبعك وباقي فلوسك راحت عليك .

هذا العملية نصب وأحتيال والشريعة جاءة لحماية المغفلون من ضعاف النفوس والنصابين والمحتالين والشريعة ليست كل القانون الوضعي لا يحمي المغفلين بل أول ماتحمي الشريعة الدين والضعفاء والمغفلين من عبث المتربصين.

لا تجعل حقدك على الطرق الأخر يخرج ماتبطن وتدعي الأنصاف فنحن نعرف الباطنية اللتي فيكم وكا المفروض بالموضوع يكون في القسم المخصص له.

ولايوجد معصوم عن أهل السنه لو أخطء سوف أقول أخطأ وهذا لا ينقص شي منه فهو مجتهد يصيب ويخطأ.

وعنوان الموضوع فيه تدليس وفبركة لكلامة الشيخ.

هو لم يحرم البوفيه هو يتحدث عن نوع من أنواع البيع والشراء والأحتيال على التشريع في مسائل البيع والشراء.

وهذا مافعله اليهود عندما حرم عليهم أكل الميتة جملوها وباعوها وأكلو ثمنها.

أبي أفهم وين الجامية مايداعون عن علامة الزمان كما وصفة عبدالعزيز الريس ليش تخلون الأرهابيين والخوارج كما تسمونهم هم فقط من يرد الشبهات عن العقيدة ومشايخهم..
كفيت وفيت ياهزاع وبارك الله فيك
هذا الرد نسف قم
 

سفاري

عضو بلاتيني
أين الإشراف من هذه المهزلة

إغراق المنتدى بمواضيع متتالية ترتبط بشكل مباشر أو غير مباشر بالسعودية بشكل واضح أنه لم يتم الأمر من أجل النقاش الجدي

بل لأسباب هجومية ذات خلفية مذهبية مهما انكر الزميل " عمر معاوية " !

:وردة:
ثلاثة أعضاء في هذا المنتدى أستطيع تسميتهم بالبكائين الشكائين البلوسين ! فهم ما أن يروا موضوعاً لا يعجبهم منصوصه أو تقصر عن الاتيان بمثله تعبيراً أو نقلاً عقولهم ومحدودية ثقافتهم ، إلا ويتصايحون " أين الاشراف " وكأن المنتدى بيت أحدهم والعضو صاحب الموضوع حرامياً اقتحم عليهم منزلهم فتصايحوا طالبين النجدة والبوليس !!
يا بشر الذي لا يعجبكم دعوه عنكم ولا تحجروا على الأخرين وتسيرونهم وفقاً لرغباتكم وأهوائكم المتحجرة !
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
عمر بن معاويه
الجدل يرتفع إلى سقفه الأعلى تفاعلاً مع ما قاله الفوزان
فتوى رسمية: "البوفيه المفتوح" حرام شرعاً !
سالم شرقي

  • أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان فتوى عبر أثير محطة القرآن الكريم، حرّم من خلالها "البوفيه المفتوح" استنادا إلى أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين.

    دبي: عبر أثير محطة القرآن الكريم، أطلق رجل الدين السعودي صالح الفوزان، فتوى مثيرة للجدل، فقد تناقلت الصحف العربية ومواقع التواصل الإجتماعي نص الفتوى التي تحرم "البوفيه المفتوح"، والذي يعني أن يدفع الشخص مبلغاً ثابتاً من المال مقابل أن يأكل ويشرب ما يشاء.
    وإستند الفوزان في فتواه إلى أن هذا حرام شرعاً إنطلاقاً من أن البيع والشراء شرطهما الأساسي أن يكونا معلومين ومحددين، وتابع :"من يدخل البوفيه ويأكل ما يشاء، وهو محدد السعر، فهو مجهول، والبيع والشراء مشترط فيهما أن يكونا معلومين، ومن يحضر إلى بوفيه ويأكل ما يشاء مقابل 10 ريالات أو 50 ريالاً، دون تحديد للطعام، فهذا مجهول، ولا يجوز شرعاَ".
    واشتعلت مواقع التواصل الإجتماعي بالآراء والتغريدات التي تفاعلت مع الفتوى، فقد أكد عدد لا بأس به من المدافعين عن الفوزان، أنه إستند إلى تفسير شرعي سليم وفق القواعد الدينية، ومن ثم أصبح لزاماً على كل مسلم أن يحترم هذه الفتوى، وألا يتعامل مع الأمر بسخرية، وقال آخر: "إنها فرصة جديدة للعلمانيين للتهكم، عليكم أن تفهموا مقصد الشيخ قبل الغرق في السخرية"، أضاف ثالث: "الفتوى تتعلق بشرعية البيع والشراء وليس الأكل".
    وفي المقابل، إنفجر تويتر بمزيج من السخرية والغضب، وكان التعليق الأكثر تداولاً يقول:"البعض جعلوا بلاداً كاملة بوفيه مفتوحا كبيرا لصالح فئة بعينها، ولم يتم تحريم ذلك، فيما يجد رجل الدين أنه من السهل أن يطلق فتوى لتحريم البوفيه المفتوح الذي يضم أنواع الطعام مقابل 50 ريالاً"، وقال مغرد آخر:"مبروك علينا إنضمام البوفيه المفتوح لقائمة المحرمات"، وثالث :"أروع ما في الفتوى أنني لن أرى هؤلاء الذين يتعاملون مع البوفيه المفتوح بطريقة مثيرة للإشمئزاز".

    - See more at: http://www.elaph.com/Web/News/2014/3/885435.html#sthash.8DEnQzeQ.dpuf
  • ....................................................................................................................................................................
التعليق:
لا اعرف ما هي حكاية الشيخ الفوزان مع الفتاوي الغريبة التي يرفضها الشارع السعودي
لكن اتوقع هناك بعض العلماء يعيشوون في عقليات و وضع فكري و زمني لا يراعي العصر الحديث
لذلك حسب معطياتهم كلامهم عادي لكن حسب معطيات الزمن العصر الحديث يعتبر مضحكه و سخرية عليهم

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((من التمس رضا الله بسخط الناس كفاه الله مؤونة الناس، ومن التمس رضا الناس بسخط الله وكله الله إلى الناس.

أنت مفتر على الشارع السعودي كلة عارف ردودهم ؟
أكيد ردود المنطقة الشرقية.

يا زميل الفتوى سليمة مية بالمية لا تشوبها الشوائب.

والفتوى عامة في البيع والشراء.

أول شي لا بد أن تعرف بالشريغة الأسلامية لا يوجد فيها الشريعة لا تحمي المغفلين كما هو موجود بالقوانين الوضعية.
ولا يوجد بالشريعة أنا راضي وأبوها راضب أي دخلك بينا ياقاضي. عندما يتعاقد الرجل والمرأة على فعل الحرام والأب راضي ومبسوط هناك شروط للنكاح وغيرها يكون زنا.

كذالك التجارة والبيع والشراء فلان يسلف فلان ويطلب منه أسترجاع المبلغ وفوقها فايدة هذا ربا محرم حتى لو توافقو بينهم ورضو بهذا.

مسئلة البوفية هي مثل اللذي يشتري سمك بالبحر لم يراه ولم يستلم يقول طب البحر وصيد وماتصيد يعني حض ونصيب قمار هذا.

تدفع فلوس وتدخل البوفيه وأنت لا تعلم ماذا يوجد يمكن يعجبك يمكن تنسد نفسك يمكن تاكل شي وتنسد نفسك
وراح عليك فلوسك ومكن تاكل أكثر من اللي تدفع مع أن مستحيل تاكل أكثر من اللي تدفعة بالبوفيه يمكن أول الأكل ويرجع قدامك وتلوع جبدك وماتقدر ترجع فلوسك بالعربي أنت وحضك ثاني شي بريان أقل من اللي تدفعة بالبوفيه يشبعك وباقي فلوسك راحت عليك .


هذا العملية نصب وأحتيال والشريعة جاءة لحماية المغفلون من ضعاف النفوس والنصابين والمحتالين والشريعة ليست كل القانون الوضعي لا يحمي المغفلين بل أول ماتحمي الشريعة الدين والضعفاء والمغفلين من عبث المتربصين.

لا تجعل حقدك على الطرق الأخر يخرج ماتبطن وتدعي الأنصاف فنحن نعرف الباطنية اللتي فيكم وكا المفروض بالموضوع يكون في القسم المخصص له.

ولايوجد معصوم عن أهل السنه لو أخطء سوف أقول أخطأ وهذا لا ينقص شي منه فهو مجتهد يصيب ويخطأ.

وعنوان الموضوع فيه تدليس وفبركة لكلامة الشيخ.

هو لم يحرم البوفيه هو يتحدث عن نوع من أنواع البيع والشراء والأحتيال على التشريع في مسائل البيع والشراء.

وهذا مافعله اليهود عندما حرم عليهم أكل الميتة جملوها وباعوها وأكلو ثمنها.

أبي أفهم وين الجامية مايداعون عن علامة الزمان كما وصفة عبدالعزيز الريس ليش تخلون الأرهابيين والخوارج كما تسمونهم هم فقط من يرد الشبهات عن العقيدة ومشايخهم..
يا استاذ يا فاضل ؟؟ بس انا راضي بالعملية يعني دافع فلوس و عارف الوضع ممكن لا يعجبني الاكل
 

فيصل.م

عضو بلاتيني
ثلاثة أعضاء في هذا المنتدى أستطيع تسميتهم بالبكائين الشكائين البلوسين ! فهم ما أن يروا موضوعاً لا يعجبهم منصوصه أو تقصر عن الاتيان بمثله تعبيراً أو نقلاً عقولهم ومحدودية ثقافتهم ، إلا ويتصايحون " أين الاشراف " وكأن المنتدى بيت أحدهم والعضو صاحب الموضوع حرامياً اقتحم عليهم منزلهم فتصايحوا طالبين النجدة والبوليس !!
يا بشر الذي لا يعجبكم دعوه عنكم ولا تحجروا على الأخرين وتسيرونهم وفقاً لرغباتكم وأهوائكم المتحجرة !

جهل مركب و ضيق أفق

إعتبار ( إغراق ) المنتدى بمواضيع ذات طابع واحد من منطلق " مذهبي " أمر مرتبط بحرية التعبير و الرأي أو له علاقة بالثقافة !

و مناشدتنا للإشراف بأداء واجبه أمر لا نخجل منه أبدا

بل " الضوابط " و عملية الإشراف بالمنتدى وجدت لمثل هذه الأمور من استغلال كل " تافه " هامش الحرية الكبير بالشبكة لتحقيق مآربه المشبوهة و نشر " حقده " سوى كان طائفي أو طبقي عن طريق مواضيع و مشاركات بعيدة عن الموضوعية و ليس هدفها النقاش الجدي أبدا بل تحقيق نقاط رخيصة من تشويه للخصوم على حسب نوعية و كفاءة الطرح بالمنتدى
الله المستعان

:وردة:​
 

Bo fai9al

Banned
يوز يالحبيب يوز من هالمواضيع....جبت لبعض الناس جلطه بسبب هالمواضيع الظريفه


بو علي مواضيع عمر ما تجيب الجلطة بالعكس مواضيعه شيقة ومميزة لو ما فيها طائفية وتحيز وعنصرية وهجوم مباشر وغير مباشر وحقد دفين على السنة وشيوخها وفتاويها والاصطياد بالماء العكر وأحيانا كلمة حق يراد بها بااااااااااطل ... وبس:D
 

poison

عضو فعال
لن اتكلم عن هذه الفتوى تحديدا
لكن لو كنت تبحث عن الغريب و العجيب في عالم الفتاوى فستجد الكثير من الفتاوى الغريبة
منها مثلا فتوى علي جمعة بقتل المتظاهرين لأنهم ناس نتنة و ريحتهم وحشة مثل ما قال و ايضا فتوى واحد من معمميكم بقتل الخليجيين لأنهم كفرة و غير ذلك الكثير
العبرة بإجماع العلماء و ليس بالآراء و الفتاوى الشاذة اللي تطلع من هنا و هناك
 

سفاري

عضو بلاتيني
جهل مركب و ضيق أفق

صدقت ! والهدف في مرماك!! يعني جبت على نفسك قول !!!
نشر " حقده " سوى كان طائفي أو طبقي عن طريق مواضيع و مشاركات بعيدة عن الموضوعية و ليس هدفها النقاش الجدي أبدا بل تحقيق نقاط رخيصة من تشويه للخصوم على حسب نوعية و كفاءة الطرح بالمنتدى
الله المستعان

:وردة:​
ومَنْ الذي يحدد أن هذا الموضوع أو ذاك " حقد وطائفي وبعيد عن الموضوعية " ؟ هل هو أنت ؟ أم ادارة الشبكة ؟ أم الأعضاء من خلال تناوله بالنقاش والتصويب والحوار والتعليق ، وهي أُسس تعتبر - جوازاً - منخلاً يتم عن طريقه اظهار الموضوع ان كان جيداً وجديراً بالقراء والنقاش أم لا ؟
 
أعلى