لماذا لايكون للشيعه فى الكويت مرجع ( سياسى) !!!!

نعم

لماذا ؟؟؟؟؟؟؟؟

لماذا الشيعه فى الكويت فقط مشتتين !!!!!!!!!

يعنى ماذا لو اتفق العجم والحساويه !!!!!!!!

اعتقد انهم ( الشيعه ) يحصلون على اقل تقدير ( 10 ) اعضاء فى المجلس !!!!!!!!!

نبى رايكم يا اخوان .............

تذكرني

عضو ذهبي
منو في العالم عنده مرجع سياسي واحد

علشان تبي الشيعه يصير عندهم

اخوي العزيز كان عندنا مرجعين دينيين بالثمانينات بس 2

السيد الخوئي وكان اعلم الموجود مع السيد الامام الخميني رحمة الله عليهم

وبعض الناس المفروض اختاور بعد وفاة الامام الخميني ...... العالم الثاني السيد الخوئي ..شي بديهي !! لا ..اختارو الشيخ الاراكي كمرجع ! وبعدين السيد الخامنئي ..اي واحد بس مو السيد الخوئي الى ان توفاه الله شهيدا في اغلب الظن

بالدين الي فيها جنة ونار والناس تسوي جذي .. شلون هالمره بالسياسه

اقولك شي ... خلها على الله

Dejavu

عضو ذهبي
بعد وفاة الامام الخميني اتجه اغلب المقلدين للسيد الكلبيكاني والشيخ الآراكي ...

اما تقليد السيد الخامنئي فقد جاء لاحقا بعد وفاة كل من المرجعين السالف ذكرهما رحمهما الله ...

حتى بهالامور في ناس تتصيد .. يعني الموضوع بين الشخص وربه ... انشالله يقلد ولد جيرانهم ...

تحياتي

الكلام على العين والراس والله

بس ليش مايتفقون الشيعه وهم الاقليه فى هالبلد هذا ؟؟؟؟؟؟؟

علشان يكون صوتهم مسموع !!!!!!!!!!

ياجماعه ليست طائفيه والله والله ثم والله .

بس لاثبات الوجود .

وتحياتى لكم جميعا .

أظن الأخ الرفيعي يتحدث عن مرجعيةسياسية وليست دينية

وهذا الأمر يحتاج إلى كثير من التأني
قد يكون للتيارات الشيعية مرجعية سياسية أي لكل تيار مرجعهولكن ليس لآن

أما جميعهم يتبعون مرعا واحدا هو من يقرر لهم أظن أن هذا تكريس للطائفية

ذو الفقار الحيدرى.......

تعجبنى ....... هذا اللى قصدته بالضبط .

اما قولك انه تكريس للطائفيه فانا اختلف معك !!!!!!!!!!!

تحياتى

حدى خمسين

عضو فعال
اخى الرفيعى جدا صعبه ان يكون هناك مرجع سياسى للشيعه

بصراحه ما فى احد فكر فى هذه القضية الا انه يوجد فقط جمعية الثقافة الاجتماعية ولها مرجع سياسى

والباقى لا يوجد لهم اى مرجع سياسى حتى الان
اتكلم بصدق ومن غير غمز ولمز وهذه حقيقة
الا اذا وجد جمعية او حزب مثل الجمعيه الثقافيه فانا لا اعلم وارجو من يعلمنى او يذكرنى وله جزيل الشكر والثناء

احمد الميلم

عضو فعال
اخوي الشيعه بالكويت قسمين:
1.بحارنه وحساويه(عرب)
2.عيم
البحارنه والحساويه يتواطنون بس العيم ويه الحساويه او باحارنه وعيم ما يتواطنون وأنه أعرف حساوي يقولي أحنا نطرد العيم من حسينيتنا يعني بالاساس مو متفقين بالدين تبون تتفقون بالسياسه هذا مو حجي أخوي ؟؟؟؟

حدى خمسين

عضو فعال
اخوي الشيعه بالكويت قسمين:
1.بحارنه وحساويه(عرب)
2.عيم
البحارنه والحساويه يتواطنون بس العيم ويه الحساويه او باحارنه وعيم ما يتواطنون وأنه أعرف حساوي يقولي أحنا نطرد العيم من حسينيتنا يعني بالاساس مو متفقين بالدين تبون تتفقون بالسياسه هذا مو حجي أخوي ؟؟؟؟

اولا هل هناك مرجع لكم اخى العزيز انت اهل السنه ؟

يعنى كلامك رجع عليك

ثانيا بحرانى عيمى حساوى الكل سواسية يطلع منهم الزين والشين

ثالثا البدو يتواطنون مع الحضر؟

رابعا هل كل الطائفة السنية يتواطنون بعضهم البعض ؟
خامسا بس اعلمك ما فى ولا رجل محترم يطرد اى شخص يدخل الى الحسينسة والحسينى ليست لاى شخص وهذا مكان محترم فلا تلبسنا كلام نحن لا نفعله وهذا اتهام خطير وعلى انا ارد على هذا الكلام اما كلام ناقله من اخ حساوى فهذه الفعله فعلها لوجود شخصنة بينه وبين اشخاص وهذا غير مقبول نهائيا ولا نفعل بهذا الفعل وعيب عيب عيب وهذه افعال اطفال لا افعال رجال ملتزمين اخلاقيا حتى لو منو كان وان كنت انت تاتى الى الحسينية لاكرمتك وان كان عدوى هذا مكان محترم ولم نتعلم ان نطرد الناس

خامسا ان كان قصدك الطرد من الديوانية فهذا شى اخر وانتم كذالك اخوانى السنه هناك من يطرد اخو السنى لانه عوضى او كندرى او من الشمال او من سوريا او من اى جنسية اخرى او لانه صوفى او سلفى اخونجى ليبرالى حدسى وممكن حتى انت تطردون من لا تقبلون فيه

سادسا الاتفاق بالدين ؟ كلامك غريب وعجيب واتهامات من سوق الخضره

هناك ما يقال حتى افهمك وافهم الاخرين (( الاختلاف فى الفقه )) والاختلاف هذا شىء جيد ام بالدين فممكن يزاك الله خير تعلمنا جم دين عندنا حتى نختلف فيه ؟ ديننا الاسلام والكل متفق عليه فهذا الدين اللى انت تكلمت عليه من اين اتيت به ؟

واخير اقول اذا انتو يا اخوانا السنه مو متفقين على دينكم تبون تتفقون على مرجع سياسى يا اخى شنو هالحجى

هل تقبل بكلامى الاخير؟ بالطبع الكل يرفضه وممكن يحرر من قبل المشرف ويغلق الموضوع والخ الخ الخ الخ بمباركة مشرفنا العزيز محمد العنزى الله يحفظه كل موضوع شطب وتحرير وقانون لاننا عقبنا ولو نسكت لا توجد اى ردة فعل

سني شيعي

عضو فعال
يا جماعه الشيعه مذهب مو قبيله نفس ما السنه مذهب مو قبيله فلازم تلقى عندهم نفس اللي تلقاه موجود عند السنه
يعني مستحيل الكل راح يكون على راي واحد وكلمه وحده مستحيل مستحيل مستحيل لان فيه من جميع الاطياف والافكار , فيه الاسلامي والليبرالي والحكومي و..........
هذا واقع لازم الكل يتقبله

خورشيد

عضو مميز
أتحدث بعد اذن الأخوة الكرام في أصل الموضوع بعد ان خرج من نطاقه الأساسي

إن الفكر الشيعي أعطى للمرجع حق اصدار الفتوى ، و جعل للمكلف الرأي الأول في تشخيص الموضوع الخارجي .

مثال للتوضيح : المرجع يقول لا يجوز الوضوء بالماء المغصوب .
ثم يأتي ليقول على ايناء ماء معين انه مغصوب ، فلا يجوز الوضوء به فوضيفتي الشرعية أن أتيمم .

و يأتي المكلف ( المقلد - العامي ) أنا مثلاً و أقول : هذا الماء غير مغصوب لأي سبب كان ، فيجب علي الوضوء بهذا الماء .

و الكلام نفسه ينطبق على السياسية .
إذا أفتى المرجع الديني بوجوب أو جواز انتخاب المرشح المتدين العارف بأحكام دينه العفيف الذي يدفع الظلم و يقيم الحق و لا يجوز انتخاب الظالم الذي يغتصب الحقوق.
ثم اختلافنا على من هذه الشخصية :
المرجع الديني قال أعتقد انه ( أ ) من الناس .
و أنا أعرف ( أ ) ليس أهلا لها .
و قال المرجع السياسي إنه ( ب ) من الناس .
و أنا أعرف ( ب ) حرامي سارق يغتصب الحقوق منحرف الفكر ... الخ .
فلا يجوز لي أن أنتخب الاثنان .
و لعلي أنتخب ثلاث لا يعتقد به الإثنان .

فاتضح ان الفقه الجعفري يلزم المكلف بمعتقده .
فكيف سوف يكون لي مرجع سياسي يلبزمني برأي أعتقد خطأه .

نعم يمكن أن أستأنس برأي المفكرين و السياسين و لكن ليس على نحو الالزام .

و السلام ختام

قديم

عضو مخضرم
فكرة المرجع السياسي الواحد

فكرة لا يمكن ان تتم

يمكن ان نقول فكرة المراجع السياسيين المتعددين وكل واحد يبدي برايه

الواقع لازم نتكلم بالاساس عن عدد السياسيين الموجودين الذين يمثلون الشيعة

وبعدين نقدر انقول عندنا ناس سياسيين او ما عندنا

اتصور مسالة المرجع السياسي الوحيد يصعب تطبيقها عمليا وعقليا

احمد الميلم

عضو فعال
اولا هل هناك مرجع لكم اخى العزيز انت اهل السنه ؟

يعنى كلامك رجع عليك

ثانيا بحرانى عيمى حساوى الكل سواسية يطلع منهم الزين والشين

ثالثا البدو يتواطنون مع الحضر؟

رابعا هل كل الطائفة السنية يتواطنون بعضهم البعض ؟
خامسا بس اعلمك ما فى ولا رجل محترم يطرد اى شخص يدخل الى الحسينسة والحسينى ليست لاى شخص وهذا مكان محترم فلا تلبسنا كلام نحن لا نفعله وهذا اتهام خطير وعلى انا ارد على هذا الكلام اما كلام ناقله من اخ حساوى فهذه الفعله فعلها لوجود شخصنة بينه وبين اشخاص وهذا غير مقبول نهائيا ولا نفعل بهذا الفعل وعيب عيب عيب وهذه افعال اطفال لا افعال رجال ملتزمين اخلاقيا حتى لو منو كان وان كنت انت تاتى الى الحسينية لاكرمتك وان كان عدوى هذا مكان محترم ولم نتعلم ان نطرد الناس

خامسا ان كان قصدك الطرد من الديوانية فهذا شى اخر وانتم كذالك اخوانى السنه هناك من يطرد اخو السنى لانه عوضى او كندرى او من الشمال او من سوريا او من اى جنسية اخرى او لانه صوفى او سلفى اخونجى ليبرالى حدسى وممكن حتى انت تطردون من لا تقبلون فيه

سادسا الاتفاق بالدين ؟ كلامك غريب وعجيب واتهامات من سوق الخضره

هناك ما يقال حتى افهمك وافهم الاخرين (( الاختلاف فى الفقه )) والاختلاف هذا شىء جيد ام بالدين فممكن يزاك الله خير تعلمنا جم دين عندنا حتى نختلف فيه ؟ ديننا الاسلام والكل متفق عليه فهذا الدين اللى انت تكلمت عليه من اين اتيت به ؟

واخير اقول اذا انتو يا اخوانا السنه مو متفقين على دينكم تبون تتفقون على مرجع سياسى يا اخى شنو هالحجى

هل تقبل بكلامى الاخير؟ بالطبع الكل يرفضه وممكن يحرر من قبل المشرف ويغلق الموضوع والخ الخ الخ الخ بمباركة مشرفنا العزيز محمد العنزى الله يحفظه كل موضوع شطب وتحرير وقانون لاننا عقبنا ولو نسكت لا توجد اى ردة فعل
أخوي مشاكل العيم والبحارنه والحساويه مو بس بالكويت حتى بالبحرييين..
أنت قلت أنه السنه يطردون بعض أنه من عمر أروح المسيد وعمري ما شفت سني حضري يطرد سني بدوي او العكس بالمسيد..
والله على سالفه الطرد أخوي واااحد حساوي قالي طردنا عيمي من حسينيتنا كلامه وكان قعد يحلف..
سالفت الدواوين هذا اول مره اسمع فيها أنه شخصيا أصوت حق وااحد من حدس و وااحد لبرالي وو وااحد دستوري وو واحد من الاخوان واكبر همي أنه يكون زين مو شرط يكون لتيار معين او قبيله معينه او شي جذي..
أتمنى تقبل مروري أب سعه رحب ترى بالنهايه كلنا كويتييين وما تفرقنا الطائفه او القبيله..

حدى خمسين

عضو فعال
أخوي مشاكل العيم والبحارنه والحساويه مو بس بالكويت حتى بالبحرييين..
أنت قلت أنه السنه يطردون بعض أنه من عمر أروح المسيد وعمري ما شفت سني حضري يطرد سني بدوي او العكس بالمسيد..
والله على سالفه الطرد أخوي واااحد حساوي قالي طردنا عيمي من حسينيتنا كلامه وكان قعد يحلف..
سالفت الدواوين هذا اول مره اسمع فيها أنه شخصيا أصوت حق وااحد من حدس و وااحد لبرالي وو وااحد دستوري وو واحد من الاخوان واكبر همي أنه يكون زين مو شرط يكون لتيار معين او قبيله معينه او شي جذي..
أتمنى تقبل مروري أب سعه رحب ترى بالنهايه كلنا كويتييين وما تفرقنا الطائفه او القبيله..

عزيزى الغالى انت قلت بالحسينية وهذا كلام غير صحيح نهائيا ومرفوض من يدخل الحسينية يدخل مرحب به اهلا وسهلا والشيعه كلهم يوافقوننى فى هذا الكلام حتى لو انت اردت الدخول فتفضل مرحبين بك

لماذا الان السنى لا يطرد والشيعى يطرد ؟ الشيعه من صفاتهم الطرد والسنه انبياء الله ؟
صاحبك حتى لو حلف هذا راجع له ولا يحترم قدسية الحسينية وهو لا يمثل الطائفه الشيعيه كلها بل هو شخص ومعه فئه وهذا ر يجمع الا ان اقول فلان سنى عمل عمل قبيح فكل السنه يعملون بهذا العمل القبيح وهذا كلام خاطىء نهائيا بل مرفوض وسيكون محاسب على عمله هذا ولا دخل لى تفضل اسأل كل الشيعه الموجودين هنا فى الشبكه هل من عمل بهذا العمل صحيح كان موافقا لى او مخالف لى

انا احترمك وقلت واقول الكلام هذا غير صحيح ونحن نحترمك لانك انسان ومسلم الهويه وانا وانت مسلمين ولا توجد لدينا ديانات نعتقد بها غير الاسلام
وكلنا كويتين ولا تفرقنا الطائفية ولا القبلية وكما ترى كلنا عايشين بينا بين بعض مخلوطين بكل النوعيات

على فكره احنا كويتين مو بحرينين مالنا دخل بالبحرينين الشبكه شبكة كويتية ولا نتدخل فى الدول الاخرى وهذا ما نرفضه
وقلبنا وسيع ونحترم الطرف الاخر

جاسر

عضو مميز
مع ان لا اتفق مع فكرة الموضوع برمته لاعتقادي انها طائفية و قائمة على التمييز المذهبي و التمترس خلف الطائفة مقابل المعيار الوطني الا ان صراحتك و وضوحك تحسبان لك ,
اولا ما هي اسباب ضرورة وجود مرجعية سياسية للاخوة الشيعة في الكويت و ماذا لو كانت هناك مرجعية سياسية للسنة على اختلاف مشاربهم ,
ما هي الضرورة الملحة في وصول 10 اعضاء شيعة للبرلمان (مع اني لا اعارض ذبك شريطة تمسكهم بالطرح الوطني ) و هل شيعة البحرين مثلا احسن حالا من شيعة الكويت مع انهم يملكون عددا كبيرا من اعضاء البرلمان هناك ؟ و ماذا لو وصل عشرة اعضاء شيعة بواسطة استقطاب طائفي و وقف بقية اعضاء المجلس ضدهم و ضد اطروحاتهم و بالتالي تهميشهم .

و كاجابة اخرى في البحث في سؤالك : هل لك ان تذكر لي الاشخاص الذين تعتقد انهم مؤهلين للعب دور المرجع السياسي لشيعة الكويت ؟ اذكر اسماء هؤلاء و مدى اتفاق الشيعة عليهم لتعرف اجابة سؤالك .

ختاما فان مرجعيتنا السياسية العليا هي سمو الامير في ما يتوافق مع دستورنا الحنيف

احمد الميلم

عضو فعال
عزيزى الغالى انت قلت بالحسينية وهذا كلام غير صحيح نهائيا ومرفوض من يدخل الحسينية يدخل مرحب به اهلا وسهلا والشيعه كلهم يوافقوننى فى هذا الكلام حتى لو انت اردت الدخول فتفضل مرحبين بك

لماذا الان السنى لا يطرد والشيعى يطرد ؟ الشيعه من صفاتهم الطرد والسنه انبياء الله ؟
صاحبك حتى لو حلف هذا راجع له ولا يحترم قدسية الحسينية وهو لا يمثل الطائفه الشيعيه كلها بل هو شخص ومعه فئه وهذا ر يجمع الا ان اقول فلان سنى عمل عمل قبيح فكل السنه يعملون بهذا العمل القبيح وهذا كلام خاطىء نهائيا بل مرفوض وسيكون محاسب على عمله هذا ولا دخل لى تفضل اسأل كل الشيعه الموجودين هنا فى الشبكه هل من عمل بهذا العمل صحيح كان موافقا لى او مخالف لى

انا احترمك وقلت واقول الكلام هذا غير صحيح ونحن نحترمك لانك انسان ومسلم الهويه وانا وانت مسلمين ولا توجد لدينا ديانات نعتقد بها غير الاسلام
وكلنا كويتين ولا تفرقنا الطائفية ولا القبلية وكما ترى كلنا عايشين بينا بين بعض مخلوطين بكل النوعيات

على فكره احنا كويتين مو بحرينين مالنا دخل بالبحرينين الشبكه شبكة كويتية ولا نتدخل فى الدول الاخرى وهذا ما نرفضه
وقلبنا وسيع ونحترم الطرف الاخر

أخوي أنه أخترم الشيعه وااايد ولي وااايد علقات مع الشيعه والشخص حلف وأنت وضحت لي فكرت أحترمك وأحترمه..
ومثل ما قلت كلنا كويتيين سنه شيعه ومسلمين حتى المسيح أحترمهم وأقدرهم..
وأتمنى ما تكون شلت أب قلبك علي أنه الي شايفه قلت لك ياه وأنت وضحتلي..
تحياتي أخوك عبدالرحمن المسباح..

حدى خمسين

عضو فعال
عزيزى الكريم

صدقنى من قلبى اساسا لم اغضب بالعكس كلامى عادى وانت على راسى وفوق هذا من المسابيح احترمك زياده عشرة عمر مع اعيال المسابيح ربعنا واكثر من ربعنا

ووضحت لك الكلام امام من يطرد فلان من اجل العنصرية والطبقية والقبيله مرفوض وغير مقبول به وخليه هو يعمل وهو مسؤول عن كلامه وهو محاسب عليه

وصدقنى انا لا اؤمن بالمرجعية السياسة فى وطنى الكويت اموت واحيا فيها

صدقنى ما شلت بقلبى ولا اشيل بقلبى ومن المسابيح حبيب قلبى والمسابيح باجمعهم
تحياتى لك وكل المسابيح على راسى من فوق

ومرجع سياسى شيعى صعبه جدا جدا جدا

أعلى