كلنا معك يا شيخ جابر المبارك...

زيد البدر

عضو ذهبي
fr2-102106.pc.jpg


اشادة

الشايع: المبارك جاد بمكافحة الفساد في 'الداخلية


23/10/2006 كتب عبدالمحسن جمعة:
أثنى النائب فيصل الشايع على القرارات التنظيمية والتنقلات التي اجراها أخيرا نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك الصباح على هيكل وزارة الداخلية والمناصب القيادية فيها واعتبرها قرارات جريئة تدخل ضمن صلاحياته لضمان سير العمل وتطويره في هذا المرفق الحساس والحيوي.
واكد الشايع في تصريح صحفي امس ثقته بان الوزير المبارك جاد وعازم على اجتثاث الفساد وتعديل مواضع السلبيات والاوضاع الخاطئة، موضحا ان هذه الاجراءات كان يجب ان تتخذ منذ فترة حين برزت بعض السلبيات منها مزاجية بعض القياديين في تنفيذ القرارات

المصدر: http://www.alqabas.com.kw/Final/NewspaperWebsite/NewspaperPublic/ArticlePage.aspx?ArticleID=212226
اصلاح
-أول الاصلاح موقف هذا الوزير...مع الدوائر الخمس..
كتب محررالشؤون العسكرية:

ألغى النائب الأول لرئيس الوزراء وزير الداخلية والدفاع مراكز الهجانة التي تعتبر مرتعاً لنواب الواسطات بحيث ينقل لهذه المراكز كل من يريد استلام راتب شهري من دون القيام بأي مهمة تذكر بل تقول مصادر مطلعة إن كثيرا من الشباب المسجلين فيها مسجلون في الوقت نفسه في جامعات خارج البلاد وكأنهم في إجازات دراسية، كما تقول المصادر أن الهجانة جهاز لم يعد وربما لم يكن مفيداً في أي وقت مضى لأنه بلا توصيف وظيفي واضح كما يتعارض مع حرس الحدود من الجيش ومع قوات حماية المنشآت في الداخلية·

المصادر تقول إن قرار النائب الأول شجاع لأنه أوقف هدرا كبيرا في الأموال كما سد باباً من أبواب الفساد والواسطات على حساب المال العام، كما تتوقع المصادر قيامه بخطوات أخرى كان قد أعلن عنها تشمل عدداً من الإصلاحات في وزارتي الداخلية والدفاع·
المصدر:http://www.taleea.com/newsdetails.php?id=7857&ISSUENO=1728
تواصل​
أثناء مأدبة إفطار أقامها على شرفهم في منزله بالشعب
جابر المبارك للمتقاعدين العسكريين: أديتم واجبكم على أكمل وجه
كتبت وفاء قنصور:
lc2-101206.pc.jpg


في لفتة كريمة وعلى عادته السنوية لبى المتقاعدون العسكريون في وزارة الدفاع دعوة النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح على مأدبة افطار اقامها اول امس في منزله في منطقة الشعب اشرف عليها مدير ادارة المتقاعدين في الوزارة الشيخ خالد العبدالله الصباح وحضرها رؤساء الأركان السابقون وكبار القادة العسكريين في الوزارة.
وشكر الشيح جابر المبارك جميع المتقاعدين الذين لبوا دعوته وقال في كلمة ألقاها بالمناسبة »نجتمع كل سنة في هذا الشهر الفضيل والذي نعتبر هذا اللقاء وفاء وتقديرا لكل ما قمتم به من اعمال حيث كنتم في المكان المناسب في يوم من الايام.. وكنتم تتخذون القرارات التي اجتهدتم بها وقد أديتم واجبكم على أكمل وجه.. ونحن في الوزارة نقدر ونثمن هذا الشيء«.
المصدر : http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=434424&pageId=35
هجمة شرسة من عناصر الفساد وأعوانهم جريدة العفن
التدويرات الأصلية حدثت قبيل الانتخابات.. فهل كان لها أبعاد انتخابية؟
وزارة الداخلية.. من يقرر.. ومن يبصم؟!
كتب عبدالله النجار:



لا تبدو الامور طبيعية في وزارة الداخلية علامات تعجب كثيرة عشوائية وفجائية في تنقلات القياديين وتعيينهم وتدويرهم ومخالفات جمة وتطفيش للمتميزين ومحاربة للتخصص والكفاءة، وفرض لسياسة «ان حبتك عيني ما ضامك الدهر».



وامام كل هذا يبقى السؤال مطروحا: «من يدير وزارة الداخلية؟ القرار الذي صدر الثلاثاء الماضي واعاد خمسة وكلاء مساعدين الى اماكنهم بعد نقلهم منها في مايو 2006 بطريقة عشوائية وغير مدروسة يؤكد تلك العشوائية في قرار التدوير الاصلي».



الواضح ان «الوكيل الفريق ناصر العثمان هو سيد القرار في وزارة الداخلية، والدليل صدور القرار الاصلي الذي يشمل تدوير 260 قياديا بطريقة سرية، ومن شملهم القرار علموا بنقلهم بالاتصال الهاتفي، والاصل ان يظهر القرار في النور، لا ان يخلق البلبلة والتساؤل».



قرار النقل ذلك اتخذ من دون الرجوع الى لجنة الشرطة على الرغم من ان اعضاء اللجنة من الوكلاء المساعدين، ولكنها لم تجتمع لبحث التدوير والتنقلات والترقيات والتدقيق في الاسماء.



ومما يثير التساؤل: «كيف يوافق وزير الداخلية على قرار التدوير الصادر في 31 مايو وهو يعلم ان انتخابات مجلس الامة ستجري في 29 يونيو 2006، والقيادات الامنية المعنية فيها وضعوا خطط التنظيم والترتيب كل حسب اختصاصه».



وكذلك كيف تتم الموافقة على الغاء الادارة العامة للمرور وهو امر يخالف مرسوما اميريا صادرا في شأنها؟. والامر ذاته بالنسبة للادارة العامة للمؤسسات الاصلاحية وتنفيذ الاحكام التي فصلت من غير سبب واضح.



الفريق ناصر العثمان بقيت له في منصبه وكيلا لوزارة الداخلية سنة واحدة غير قابلة للتجديد لبلوغه 65 عاما قدم خلالها الكثير لوطنه ولا نشكك في ذلك ولكن احوال الداخلية اخيرا لا تسر والمشاكل تتفاقم والناس يزدادون ضجرا من المرور والازدحام والاجرام والارهاب، وهذا يستلزم هذه الوقفة مع وزارة الداخلي.

تاريخ النشر: السبت 21/10/2006

-المصدر: http://www.alwatan.com.kw/Default.aspx?MgDid=436321&pageId=26

الصراع الجديد
الصراع الجديد يأتي على خلفية قرار سيصدره النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك بإعفاء الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح من منصبه كرئيس لجهاز أمن الدولة، في أعقاب انتقادات عديدة وجهت للأخير أثناء وقبل الإنتخابات حول تحويله لجهاز أمن الدولة لجهاز إلى جهاز إستخباراتي يتدخل في أمور الإنتخابات ويتم تجييره لمصلحة الفساد، وكنا قد أشرنا لهذا في موضوع سابق.
المصدر :http://nationalkuwait.com/vb/index.php
التعليق:
الفزعة لهذا الوزير يا اهل الكويت
يبدوا لي ان المرحلة المقبلة شيقة وهي اول جولة حقيقية ومواجة وجها لوجه بين الاصلاح والفساد وسوف نرى المنافقوون من النواب وخاصة الاسلاميون فعلمو ا ايها النواب جميعا اصبحة الامور الان على المحك والمرحلة المقبلة ماهي الى ايام معدودة وسوف نفضح من يقف مع الفساد وسوف نشيد من ناصر الاصلاح المؤازرة المؤازرة ولا نريد مجرد تصاريح وضهور على صفحات الجرائد فجرس الجولة الاولى قد بدأ ونحن الشعب الحكم........

-ويبقى لي سؤال الى اخواني الاعضاء الكرام هل يحتاج هذا الوزير فزعة؟
اذا كان الجواب بنعم ... فالنجعل هذه الصفحة صفعة في وجوه الفساد واعوانهم ولوا بكلمة..​
 

زيد البدر

عضو ذهبي
-مقال من ساحة الصفاة:


"عادت حليمة والعود "أحمد

مع عودة المشهد السياسي لحيويته نهاية هذا الشهر، حيث يبدأ دور الإنعقاد الجديد لمجلس الأمة 30 أكتوبر الجاري، تعود مجدداً الصراعات الموسمية بين النواب والحكومة، والفساد والإصلاح، والخير والشر. إلا أن أحد هذه الصراعات التي قد ترسم بعض ملامح الموسم السياسي القادم بدأت تباشيرها مع صدور صحف صباح اليوم (السبت)، وبالأخص صحيفة الوطن التي فردت مساحة كبيرة على عرض صفحتها الأولى لانتقاد وزارة الداخلية وبالأخص أسلوب إدارتها متمثلة في وزير الداخلية الشيخ جابر المبارك. الموضوع قد يبدوا طبيعياً، خاصة وأن الوطن تتحفنا من فترة لأخرى بإثارة مواضيع فجأة (كموضوع مدارس الرقص الشرقي مثلاً)، إلا أن موضوع اليوم له نكهة خاصة، فهو أحد بوادر صراع مرتقب تشنه أقطاب الفساد القديمة إياها ضد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء، في تحرك ليس بغريب خاصة وأنه كان يمارس داخل مجلس الوزراء حيث كنا نرى وزراء في الحكومة يعملون ضد وزراء آخرون.
-
الصراع الجديد يأتي على خلفية قرار سيصدره النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك بإعفاء الشيخ عذبي فهد الأحمد الصباح من منصبه كرئيس لجهاز أمن الدولة، في أعقاب انتقادات عديدة وجهت للأخير أثناء وقبل الإنتخابات حول تحويله لجهاز أمن الدولة لجهاز إلى جهاز إستخباراتي يتدخل في أمور الإنتخابات ويتم تجييره لمصلحة الفساد، وكنا قد أشرنا لهذا في موضوع سابق.
-
وتشير مصادر ساحة الصفاة بأن قرار إعفاء الشيخ عذبي من المقرر أن يصدر اليوم السبت، أو بعد العيد على أبعد تقدير. وقد تم إبلاغ الشيخ عذبي بإعفاءه، ولم يتلقى هذا الخبر "بروح رياضية"، حيث أوردت مصادر مطلعة للساحة بأن الشيخ عذبي الفهد وأخيه وزير الطاقة السابق أحمد الفهد قد هددا بالهجوم على وزارة الداخلية من خلال نواب إسلاميين وإثارة قضايا ضد الوزارة إعلامياً فيما تمت المصادقة على قرار إعفاء عذبي الفهد من منصبه. وقد أرسل أحمد الفهد وشقيقه عذبي رسالتهم الأولى عبر صفحات الوطن في عدد اليوم لتمهيد الطريق على أمل أن يعقبه هجوم من نواب إسلاميين –على حد تعبير المصادر- على وزير الداخلية والدفاع، معيدين بذلك الأذهان للصراع السابق حول الدوائر بين أحمد الفهد و الشيخ جابر المبارك (رئيس اللجنة الوزارية التي تقدمت بالدوائر الخمس).
-
ونحن إذ نرى بأن وزارة الداخلية ليست بالوزارة المثالية (وقد أشرنا لهذا في موضوع سابق)، نحيي قرار وزير الداخلية والدفاع الشيخ جابر المبارك بإبعاده لأحد عناصر التأزيم في الوزارة، فكلنا يذكر قضية إعادة نائب رئيس أمن الدولة للعمل قبل الإنتخابات ورفض الشيخ عذبي مزاولته لعمله إلا بعد الإنتخابات كي لا يشهد ما يحيكه جهاز أمن الدولة من تدخلات في الإنتخابات (أثار القضية النواب عادل الصرعاوي وعلي الراشد وأحمد السعدون أثناء الإنتخابات). وبالمقابل فإننا نرى بأن قضية الهجوم على الوزراء، والتي كان يقودها بامتياز أحمد الفهد أثناء وجوده بالوزارة، ستشكل هاجساً مستقبلياً يجعل من المنصب الوزاري طارداً أكثر مما هو عليه. فبات الضرب ليس فوق الحزام فقط من خلال نواب المجلس، بل أصبح تحت الحزام من خلال أشخاص في الجهاز التنفيذي للدولة، بل من إثنان يشغلان مناصب خطيرة تختص بالأمن الوطني وأمن الدولة، مما يدعونا للتساؤل، إذا كان أكبر خطر يهدد كيان دولة –أيا كانت- هو خطر الفتن الداخلية، كيف نستطيع أن نأتمن أمننا الوطني وهو بيد أشخاص يثيرون مثل هذه الفتن الصغيرة لأمورهم الخاصة؟
-
الجدير بالذكر أن إقصاء عذبي الفهد عن منصبه سيعني بأن أحمد الفهد سيضحى دون مخالب يستخدمها في العملية السياسية، فبعد استبعاده من المنصب السياسي استطاع الإستفادة من منصب شقيقه في أمن الدولة بممارسة دوره في معرفة خبايا الأمور. وهاهو الآن يستغل علاقاته السياسية وعلاقات شقيقه عذبي –القريب من التيارات الإسلامية- للنيل من أي خصوم قد يعترضوا طريقه كجابر المبارك.
-
يبدو أن الموسم السياسي القادم لن يخيب الظن، فسيبقى ساخننا بدأت تحركاته تظهر.
-المصدر:http://kuwaitjunior.blogspot.com/2006/10/blog-post_21.html
 
الشيخ جابر المبارك له مواقف إصلاحية يُشكر عليها منها :

تأييد الدوائر الخمس !!

ونتمنى منه أن يكمل هذا المسار الإصلاحي ويصلح ما أفسده العطار في وزارة الداخلية !!

أما جريدة العفن وفداويتها أمثال زبيل الفضلة وبولدوج الجريدة والصعوة والنصاب :

فهؤلاء ليسوا سوى ( أراجوزات ) بيد الحرامي ولد الحرامي طفل شارع الصحافة !!
 

أبو العتاهيه

عضو مخضرم
لا أخفى دهشتى ,,ماكنت متوقع من الشيخ جابر المبارك

أن يكون بهذه الجرأة ,, والتحدى للمهام الصعبه التى عجز عنها الأولون

مشوار الألف ميل يبدأ بخطوه

وسعادتك من بدأ بهذه الخطوة التى سوف يسجلها التاريخ

أرجو للشيخ جابر المبارك التوفيق والثبات ,,مما لاشك بأنه يواجه ضغوط حاليا


دمتم بخير ,,,
 

الفراشة

عضو مخضرم
الله يعطيه العافيه وعساه على القوة

واتوسم فيه خير ان شاء الله

واتمنى الروس كلها اطيح وهذا اولهم استقال بس ماينفع بس استقاله

نتمنى يتوضح كل تدخلاته بالانتخابات وخاصه في دائرتنا

تدخل حيل ورفع ناس ونجحوا بالانتخابات وسقط ناس

ومنقهره منه حيل
 

مجنون ليلى

عضو فعال
السلام عليكم

نعم الشيخ جابر المبارك يواجه حملة شرسة
من قبل مؤسسة الفساد و برأيي أن الوقوف بجانبه
و مساندته واجب على كل الشرفاء في الكويت
إذا نالوا منه ( لا سمح الله ) و من غيره لن يجرأ أحد على التصدي
لهم في المستقبل و ستكون الكويت هي الخاسر الأكبر
أما إذا رأى أن هنالك شعب يدافع عنه فسيستمر في طريقة
و سيتشجع كثير من أبناء الوطن المخلصين
لمحاربة الفساد و قطع دابره .

همنا الأول و الأخير الكويت و مصلحتها
لم و لن يكن همنا شخص سواء جابر المبارك أو غيره
لكن موقفنا من الأشخاص نحدده على أساس
المصلحة الوطنية
لذلك ... سندعم الشيخ جابر المبارك بنفوس واثقة
و مطمئنة , يستاهل اللي يحارب الفساد و أهله
أن الناس تدعمه و توقف معه .

زيد البدر .. بارك الله فيك

و تقبل تحياتي
 


نيو بورن شارع الصحافة



القذر نبيل الفضل مساخ الجوخ ونكرة الصحافة الحرة





وصلتنا أخبار مؤكدة عن بلبل الوطن القذر نبيل الفضل ومعزبه ياهل شارع الصحافة إنهم رايحين لأحد القيادات وشارحين وجهة نظرهم حول التدوير الوزاري الاخير لوزارة الداخلية وموعاجبهم إن الوزير ماسك وزارتين وإنه مايصلح لوزارة الداخلية

حبايبنا ليش رزة الويه وانتوا شكو ومن متى رئيس تحرير جريدة الناقلات يشكل الوزراء وشنو إلي حارق حديدتكم

صج ديرة بطيخ

مو قالت الحكومة والحكومة أبخص إن التدوير سيشمل جميع الوزارات عيل ليش معصبين ولا فيه توصية من ناس فوق

رئيس التحرير مانشره عليه بعده نيوبورن سياسة وصحافة بس الشرهه على السوسة القذر الفضل الي لاعب بمخ الولد

يعني ياإما يصير الوزير على كيفكم ولا تعصبون عليه وتزلغون وايرات

عاد قلنا الصحافة السلطة الرابعة بس ماقلنا الاولى

الوزير اصلاحي ووكيله رجل مشهود له بالنزاهة والمساواة ورضا الناس غاية لاتدرك بس لاتتدخلون بوزارة حساسة مسؤولة عن أمن البلد ونناشد الحلوين إلي يبدأ انعقادهم 30/10 ان يتدخلوا في الأمر ويمنعون التدخلات المشبوهة إلي قاعدين يديرونها ناس من بره مجلس الوزراء فأمن البلد غير قابل للعبث

يعني لما وزير الطاقة ماجمد الوكلاء مانشوف جريدة الناقلات زعلت ولما طبطوب دور القياديين ونحش الخبرات هم ماشفنا جريدة العفن زعلت بس زعلوا في تدوير الداخلية وعلشان شخص واحد بس

اهداء لرئيس تحرير الوطن أغنية سليمان زيمان يابوالفعايل ياولد


منقول
 

النابغة

عضو بلاتيني
أخبرني من يعاديك ... أقول لك كم هو "سليمٌ" موقفك.

و بما أن "جريدة سراق المال العام" تحارب هذا الوزير ... فأنا على يقين أنه - على الأقل في هذا الموقف - هو على صواب.

من هو هذا الوزير؟ و ماهو أسمه؟ و هل ينتهي أسمه بالصباح أم لا ينتهي؟ لا يفرق معنا ... نحن نقدر الوزير على ما يفعله .. و أعتقد أن صراخ (جريدة الفساد) هو على قدر "الألم" الناتج عما فعله هذا "الوزير".

كلنا معك يا شيخ جابر المبارك في هذا الأمر ... سر على بركة الله و سدد الله خطاك ... و جعلك الله ممن يعملون لصالح البلاد و العباد دائماً و أبداً.

ودمتم......
 

الحكيم

عضو فعال
الوطن جريده يملكها الأن رجل يديه ملطخه بالفساد و جميع رموز الفساد ملمعه بتلك الصحيفه فلا توجد لديه مصداقيه يصدقها انسان عاقل ومدرك للأمور

وزارة الداخليه يديرها رجل له محاسن و له مساوئ ولكنه بإقالة احد رموز الفساد في هذه الوزاره يكون خطى خطوه نحو الاصلاح ونحن معه في هذا التصرف

نبيل الفضل فؤاد الهاشم محمد الثلاب مجموعه من المرتزقه لا مصداقيه لديهم ولا امانه صحفيه لو دفع لهم صدام حسين الأن لا أمتدحوه !!

لذلك كما قلت عزيزي النابغه اخبرني من هو عدوك اعرف موقفك .
 

شخص مهم

عضو ذهبي
كلنا معك ايها الشيخ الوقور

فهناك من (يغري ) بعض الكلاب (بعظام) نتنه من اجل ان ( يمسوا ) مقامك الكريم .....

فلا ( تستفز ) لنباحهم.....واستمر بخطواتك الاصلاحية المباركة والله معك ويرعاك ...
 

شخص مهم

عضو ذهبي
احبك يا بوصباح وانته ابوي الثاني والله

والي الامام


يستحق هذه القصيده ابو صباح الشيخ جابر المبارك الصباح



وحمى الحمى عن كل أرعن حاقدٍ ------ ابو صباح حامي كل عرين

ركب متون النجم في عليائه ------ ومضى إلى الآفاق بالتحسين

ورث صروح المجد من آباءه ------ وبنى من الأمجاد كل مكين

دينٌ وأخلاقٌ وبذلُ وجاهةٍ ------ وسموّ نفسٍ في سما عِر
نين
 

زيد البدر

عضو ذهبي
يستحق هذه القصيده ابو صباح الشيخ جابر المبارك الصباح



وحمى الحمى عن كل أرعن حاقدٍ ------ ابو صباح حامي كل عرين

ركب متون النجم في عليائه ------ ومضى إلى الآفاق بالتحسين

ورث صروح المجد من آباءه ------ وبنى من الأمجاد كل مكين

دينٌ وأخلاقٌ وبذلُ وجاهةٍ ------ وسموّ نفسٍ في سما عِر
نين

-سلمت يداك اخي شخص مهم بالفعل يستحقها بو صباح..
-من قائل هذه القصيده...
تحياتي
 

Doctor

عضو ذهبي
ما قام به بوصباح عمل شجاع يجب ان يلاقي التشجيع من كافة المواطنين واتمنى ان تكون اقالة عذبي الفهد هي بداية الاصلاح للفساد الموجود في وزارة الداخلية فالى الامام يا بوصباح كلنا معك
 

زيد البدر

عضو ذهبي
الهجوم على الشيخ جابر المبارك

كان البريطانيون يسيطرون على دول الخليج العربي حتى بداية النصف الثاني من القرن الماضي، وكان المقيمون، السياسيون منهم، في المنطقة لهم مراسلات عديدة مع حكام أهل الخليج، ودائماً ما كانوا ينهون خطاباتهم إليهم بكلمة «خادمكم المطيع» رغم سيطرتهم على دولهم، مع علمهم بأن غالبيتهم، إن لم يكن جلهم، لا يعرفون القراءة والكتابة وبخاصة منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الى النصف الثاني من القرن العشرين، حتى الاستقلال. وكانت خطاباتهم تحمل الكلمات الرقيقة المهذبة التي لا تخرج عن نطاق اللياقة والأدب والاحترام، وذلك تقديراً للحكام ولأنفسهم بالدرجة الأولى كي يظهروا للعالم مقدار حسن التهذيب الذي يكنه هؤلاء الانكليز لغيرهم من الناس وبخاصة الحكام. وهذا الأسلوب في التعامل مع الذين يحكمونهم لا ينقص من قدرهم في شيء، بل يعززه تجاه الآخرين ويفرض احترامهم عليهم.
ولعل الذي دعا إلى إيراد هذه الخاطرة التاريخية في صدر هذا المقال هو ذلك الهجوم الذي شنه بعض الكتاب الصحافيين على النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية وزير الدفاع الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، بقصد نقد عملية التدوير التي تمت أخيراً في الوزارة، وقد أظهر هذا الهجوم مقدار التحامل الذي صاحب عملية النقد على الوزير، وما كان يجب أن يكون النقد بهذه الصورة من الطرح البغيض، فالنصيحة والتوجيه والإرشاد إذا ما توفر للصحافي يجب ان يكون على قدر من العقلانية في الشرح والتهذيب في القول واللياقة في انتقاء المعاني والكلمات والألفاظ المعبرة عن السلوك الحضاري في التعامل، وبخاصة ان اللغة العربية مليئة بكلمات السمو العالي واللائق من الحروف والمعاني، وبالذات إذا ما وجهت إلى الأشخاص المتصفين بالسلوك القويم والأخلاق الحميدة والهدوء والسكينة وحسن المعاملة مع الآخرين الى الدرجة التي لا تخرج منهم كلمة جارحة بعيدة عن تهذيبهم الذي نشأوا فيه وتربوا عليه. هذا إذا علمنا أيضاً ان وزير الداخلية وزير الدفاع قد قضى على كثير من المفاسد التي كانت منتشرة في وزارة الدفاع، وعمل على حل معظم قضايا ومشاكل العاملين فيها، ووفر أموالاً كثيرة للدولة من العمولات التي كانت تذهب جراء صفقات الأسلحة الى جيوب المنتفعين منها، والشيخ جابر المبارك له تاريخ طويل بمكافحة الفساد في الوزارات التي كان يتولاها في السابق، فعندما تم تدوير مركزه كوزير لوزارة الشؤون الاجتماعية والعمل الى وزارة الاعلام عام 1988 وصفه الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، طيب الله ثراه، بـ «المنظف»، وما ان بقي سنة مالية كاملة في وزارة الاعلام في الشهر السادس عام 1990 حتى أرسل اليه وزير المالية آنذاك السيد جاسم الخرافي، رئيس مجلس الأمة الحالي، بكتاب يشكر فيه وزارته التي عملت على ترشيد الإنفاق، وقامت بضغط المصروفات وتقليل النفقات وتحسين الأداء المالي فيها.
إيراد هذه الإشادات ليس له علاقة بمقالات الكتاب الصحافيين الذين قالوا كلمة حق في الوزير، وبطبيعة الحال فإن صراع الأفكار هو من ضمن خلاصة التاريخ فلا يمكن لفكر معين ان يسود حضارة ما إلى الأبد من دون ان يكون هناك ما يصارعه من الأفكار الأخرى. وهكذا تدور الدوائر على الجميع من مؤيد ومعارض.
لعلني لا أتجاوز الحق عندما أقول إن الشيخ جابر المبارك الصباح كان قد تربى في البيئة الديموقراطية الكويتية وشرب من هذه الكأس التي سقاها له أبوالديموقراطية الحقة الشيخ عبدالله السالم الصباح، أمير البلاد السابق (طيب الله ثراه)، فقد عاش في كنفه منذ صغره وتفتحت عيونه على هذا النهج العظيم الذي انغرس في عقله من بداية نعومة أظفاره، ولعله في هذه المرحلة من حياته نراه وقد التزم الهدوء في اطروحاته ونقاشاته في مجلس الأمة الذي دائماً ما كان يشيد بدوره وقيادته لوزارة الدفاع، وما قدمه لها من أعمال جليلة كبيرة لازمها الصمت والعمل الدؤوب من دون تهليل وتضليل وطبل ومزمار. وأما الصحافيون الذين انتقدوه لعمله في وزارة الداخلية وما يشاهده المواطن اليوم من ازدحام مروري رهيب، فليس للوزير الحالي يد في هذا الزحام، وهذه المشكلة ليست وليدة تولي وزير الداخلية الحالي لمنصبه، وهي تراكمية لأعوام طوال ماضية من الإقدام والإقحام والأخذ والرد حتى وصلت ما وصلت اليه اليوم من مشكلة ضخمة، وحلها يحتاج الى أعوام طوال من الخطط لبناء الطرق والجسور والأنفاق، وليس من الحق إلقاء تبعية هذه المشكلة على وزير الداخلية الذي لم يمض على وجوده في وزارته أكثر من تسعة شهور ليحل هذه المشكلة المعقدة، ناهيك عن بعض متهميه الذين تحدثوا عن موقفه من مشروع الدوائر الانتخابية، وإصراره حسب قولهم على مشروع الدوائر العشر. وحقيقة الوضع ليست بهذه الصورة، فموقفه كان منصباً على مشروع الدوائر الخمس، وكذلك رأيه في اللجنة المشكلة لهذا الغرض بمجلس الوزراء، وهو ينحو هذا المنحى، لأنه كان مصراً بشدة على قناعاته. وهذا الموقف هو السبب الأساسي في ما يتعرض له اليوم من هجوم يقوم به بعض الكتاب الصحافيون ضده، ومحاولتهم اتهامه بأنه وراء مشروع الدوائر العشر مستدلين في ذلك، كما يشير بعضهم، من قرار الحكومة التي وافقت على مشروع الدوائر العشر. فالقرار هو قرار جماعي اتخذه مجلس الوزراء برمته، ولم يتخذه بمفرده، وبالتالي لا يجب ان ينصب الاتهام عليه منفرداً، كمالا يحق له كوزير من ناحية أخرى ان يتخذ موقفاً مغايراً لموقف الحكومة الشامل.
ونحن في هذه العجالة لا يمكننا ان نبرئ أي انسان مهما كان، من الخطأ، فالإنسان بطبيعته خطاء، وطالما هو على هذه الطبيعة، فالمحاسبة واجبة، ولا يمكن ان يعفى من المسؤولية عندما يشغل منصباً عاماً في الدولة وحتى في موقعه الذي يشغله، فيجب ان يكون النقد بعيداً عن التجريح والهجوم اللاذع البغيض الذي تشتم منه رائحة التربص والتصيد، وكما ان المسؤولين في الدولة مرصودون بعيون وأقلام الكتاب والصحافيين، فكذلك الصحافيون والكتاب هم أيضاً على هذه الشاكلة، فالعيون كثيرة والأسماع صاغية، والأقلام مملوءة بالحبر، والأوراق البيضاء تنتظر من يسطر عليها سطراً، والله يهدي الجميع الى سواء السبيل.

-كفو ......يعقوب العوضي على هذا المقال المنصف ومنا الى نبيل الفضل وفؤاد الهاشم واخمد الفهد والنجار و عموم الصحفين ...
المصدر: http://www.alraialaam.com/29-10-2006/ie5/articles.htm#3
 

رجال الصعاب

عضو فعال
أخبرني من يعاديك ... أقول لك كم هو "سليمٌ" موقفك.

و بما أن "جريدة سراق المال العام" تحارب هذا الوزير ... فأنا على يقين أنه - على الأقل في هذا الموقف - هو على صواب.

من هو هذا الوزير؟ و ماهو أسمه؟ و هل ينتهي أسمه بالصباح أم لا ينتهي؟ لا يفرق معنا ... نحن نقدر الوزير على ما يفعله .. و أعتقد أن صراخ (جريدة الفساد) هو على قدر "الألم" الناتج عما فعله هذا "الوزير".

كلنا معك يا شيخ جابر المبارك في هذا الأمر ... سر على بركة الله و سدد الله خطاك ... و جعلك الله ممن يعملون لصالح البلاد و العباد دائماً و أبداً.

ودمتم......
:) :إستحسان:
 
أعلى