«متقاعد» يبكي عند باب البنك

أ ف ب - خرج المتقاعد اليوناني يورغوس حجي فوتياديس، أمس، من منزله لسحب معاش زوجته التقاعدي واصطف في طوابير طويلة في ثلاثة بنوك، إلا أنه لم يحصل على المال.
وعندما أبلغه البنك الرابع أنه لا يستطيع سحب مبلغ 120 يورو (133 دولار)، لم يعد يحتمل وإنهار باكيًا.
وقال حجي فوتياديس 77 عاما، لوكالة فرانس برس، إنه إنهار لأنه لم يعد يحتمل رؤيو المحنة التي حلت ببلاده.
وأضاف: "هذا هو ما آلمني أكثر من مشاكلي الشخصية وجعلني أنهار".
والتقط مصور وكالة فرانس برس صورة هذا الرجل، وهو يجلس خارج البنك وينتحب بيأس وقد وضع دفتر المدخرات وبطاقة الهوية على الأرض. ولخصت الصورة معاناة المواطنين اليونانيين اليومية خلال أزمة الديون التي تعاني منها البلاد.
وفرضت السلطات اليونانية قيودًا على حركة الأموال، وأغلقت جميع البنوك منذ الاثنين؛ لمنع سحب مبالغ كبيرة من البنوك، ولكنها سمحت الأربعاء بفتح بعض الفروع لمدة ثلاثة أيام حتى يتسنى للمتقاعدين الذين ليست لديهم بطاقات مصرفية سحب معاشاتهم التقاعدية بمبلغ أقصى هو 120 يورو.
وروى حجي فوتياديس كيف أنه زار مصرفًا بعد الآخر في محاولة فاشلة للحصول على المعاش التقاعدي لزوجته، وقال إنه "عندما قال له البنك الرابع أنني لا أستطيع أن أحصل على المبلغ، أصبت بالانهيار".
أمضى حجي فوتياديس وزوجته، مثل العديد من اليونانيين في شمال البلاد، العديد من السنوات في ألمانيا حيث "عمل بكد" في منجم للفحم وبعد ذلك في مسبك للمعادن.
ويحصل على تقاعد زوجته من برلين، التي يلقي عليها العديد من اليونانيين باللوم في الأزمة بسبب موقفها المتشدد وطلبها من الحكومة اليونانية فرض إجراءات تقشفية.
وقال "إني أرى أبناء وطني يتسولون القروش القليلة لشراء الخبز.. وأرى مزيدًا من حالات الانتحار.. أنا شخص حساس، ولا أستطيع تحمل رؤية بلادي في هذه الحالة".
إلا أن حجي فوتياديس يشعر أنه لا يستطيع عمل الكثير لتغيير الوضع، وهو غير متأكد ما إذا كان سيتمكن من التصويت في استفتاء الأحد، حول قبول أو رفض شروط الجهات الدائنة.

المصدر http://alwatan.kuwait.tt/articledetails.aspx?id=441423&yearquarter=20153

التعليق : اذا كان هنالك درس نتعلمه من تجارب هذه الدول فهو انه النعمه زواله وما يسرع عملية زوال النعمه هو الفساد وعدم التخطيط للمستقبل . بعض المواطنين يعتقدون انه الدخول في الشؤون السياسيه للبلد وانتقاد المسؤولين ومحاربة الفساد والثورة عليه هي مجرد حالات شغب وتمرد وجحود للنعمه فتارة يقولون " حمدو ربكم على النعمه لا تتحلطمون ولا تتشكون شوفو الدول حوالينكم شصاير فيها " هذا النمط من التفكير الساذج ليس اقل خطوره من الأوبئة التي تفتك بالبلاد والعباد .

هل تعلمنا من الغزو الغاشم شئ ؟ بالرغم من الملايين التي انفقناها على دول عربيه وقياداتها وشعوبها انقلبو ضدنا وتشمتو فينا وأكاد اجزم لو صار غزو ثاني بيطيرون من الفرح !! وما زلنا ندفع رواتب من اجل قياداتها !!! يا رجل توي متعرف على طبيب مبتعث من غزه يقول متى الكويت ساعدتنا !!

هل تعلمنا بانه ابناء البلد اولى بثرواتها والاستثمار في المواطن الكويتي والتنميه البشريه هو أساس نجاح الامم . ليش تحرمون المواطن من مواصلة تعليمه ؟ وتكنسلون صندوق الطالب اللي أصلا يعادل معاش خدامه بينما تنفقون الملايين على مدارس وغيره من مستلزمات تعليمية خارج البلد ؟!

ليش تفعلون المستحيل لتثبتون انه عندكم عجز بالميزانيه وبنفس الوقت المليارات تروح منح ومساعدات مناقصات وتتقاسم الدول خيرنا واحنا نشوف ونسكت ؟!

النعمه زواله ولنا الحق نخاف على مستقبل بلدنا واجيالنا مثل مالنا الحق نستفيد من خيراته.
 

tumir

عضو فعال
يارجل لاتقهرني
دفعنا المليارات لخمام العرب وهم يرددون بالكيماوي ياصدام من الكويت للدمام
ومع ذلك لم نتعلم الدرس
الملك عبدالله دفع للخسيسي 12 مليار وشف اعلامه الحين يلعن فينا ليل ونهار
ومثل ماقلت لو حصل شي للكويت او للسعودية او لاي دولة خليجية سيعودون بنفس فعلتهم لانهم خونة ومالهم امان
يليت حكامنا يهتمون في شعوبهم وفي رفاهيتهم ويتركون عنهم خمام العرب
 
أعلى