البرلمان البريطاني يدعو السعودية الى وقف تمويل داعش

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
120161711348828.jpg


لجنة برلمانية بريطانية تدعو السعودية لمنع تمويل "داعش
"

لندن - عربي21 - باسل درويشالثلاثاء، 12 يوليه 2016 11:30 ص
ذكرت صحيفة "الغارديان" أن لجنة برلمانية مختارة للشؤون الخارجية في مجلس العموم البريطاني، دعت الدول السنية إلى فرض قيود على مواطنيها، ومنعهم، بمن فيهم أبناء العائلات المالكة، من دعم تنظيم الدولة في العراق وسوريا وتمويله.

ويشير التقرير إلى أنه في تقرير للجنة حول تمويل التنظيم، كشف عن الحالة اليائسة التي يعيشها، وكفاحه من أجل الحفاظ على أمواله، وقال التقرير إن الجهاديين لجأوا إلى اتخاذ "شكل من العصابات والحماية"، المبطن بشكل الضريبة للحصول المال.

وتقول الصحيفة إن التقرير كشف أن مالية التنظيم في تراجع؛ بسبب انهيار أسعار النفط، والغارات الجوية المستمرة على حقول النفط الرئيسة، وعدم قدرته على التحرك بحرية داخل النظام المصرفي العراقي الرسمي وغير الرسمي.

ويورد التقرير، الذي ترجمته "عربي21"، فقرة، يصفها بالمثيرة للجدل، جاء فيها أن وزارة الداخلية السعودية أصدرت تشريعا في آذار/ مارس 2015، حظرت فيه على المواطنين تقديم الدعم لتنظيم الدولة، وهو قانون متأخر، كما تقول اللجنة، عن قرار بريطانيا مثلا، التي صنفت تنظيم الدولة جماعة إرهابية في حزيران/ يونيو 2014.

وتنقل الصحيفة عن وزير الدولة في الخارجية البريطانية توبياس إلوود قوله إنه من الصعوبة بمكان معرفة الطريقة التي تعمل فيها العائلات المالكة في السعودية ودول الخليج، مشيرة إلى أنه أجاب عن سؤال حول إمكانية تبرع أعضاء في العائلات الحاكمة لمنظمات إرهابية، بالقول إنه "أمر غامض، فعندما يكون هناك شخص قريب من العائلة الحاكمة وهو متبرع غني، فإنه من المحتمل حدوث هذا".

ويلفت التقرير إلى أن الموظف الكبير في الخارجية دان تشاغ علق قائلا: "من الصعوبة معرفة التمويل الحقيقي للحكومة عندما تكون تتعامل عائلات حاكمة، وأمراء أثرياء، وأمور من هذا النوع، ولم تكن استراتيجيتنا تقوم على التأكد ممن يفعل هذا أو من لا يفعله، بل هدفنا هو منع وصول التمويل إلى تنظيم الدولة، وكان هذا هو المهم، وهو ما كنا نركز عليه".

وتفيد الصحيفة بأن اللجنة الحكومة أوصت بـ"العمل مع شركاء محليين في المنطقة؛ للتأكد بأن لديهم القدرات على تطبيق القوانين المحلية بدقة، بطريقة تمنع وصول التمويل إلى تنظيم الدولة، وبموجب ذلك فإنه لن يستفيد من أي تبرعات في المستقبل".

وينوه التقرير إلى أنه على خلاف ما ورد في تقرير اللجنة، فإن العائلات الحاكمة في دول الخليج نفت أن تكون قد دعمت تنظيم الدولة، وأكدت أنها تعمل مع الجماعات المصممة على نهاية حكم الإرهاب له.

وتختم "الغارديان" تقريرها بالإشارة إلى قول رئيس لجنة التحقيق النائب جون بارون، إن مالية التنظيم تضررت بشكل كبير، لكنه أكد أهمية عمل المزيد، وضرورة قيام الحكومة البريطانية بمساعدة الحكومة العراقية؛ لمنع التنظيم من استغلال النظام المصرفي العراقي.
....
التعليق:
كما هو معروف على البيئات الخاضنة لداعش الاعتبار مما يجري فهؤلاء تكفيريين اوباش يعني ممكن في اي لحظه يرتد عليهم
انشروا ثقافة التسامح و تقبل التنوع بدلا مو ثقافة الكراهية و القتل و العدوانية و الانتحار
 

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
عجيب أمر البريطانيين يتهمون السعودية بالإرهاب وهم حاضنة الإرهاب جل منظري الإرهاب يقيمون في بريطانيا وعلى رأسهم ياسر الخبيث وهاني السباعي وغيرهم من الكلاب الضالة التي تعمل من هناك بدعم مخابراتي بريطاني واضح للأعمي إلا الأحمق لن يلاحظ ذلك لأنه أحمق .

هذا طبعا إن كان ما نقلته صحيحا وليس عن أحمق فارسي مجوسي صفوي تكفيري
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
عجيب أمر البريطانيين يتهمون السعودية بالإرهاب وهم حاضنة الإرهاب جل منظري الإرهاب يقيمون في بريطانيا وعلى رأسهم ياسر الخبيث وهاني السباعي وغيرهم من الكلاب الضالة التي تعمل من هناك بدعم مخابراتي بريطاني واضح للأعمي إلا الأحمق لن يلاحظ ذلك لأنه أحمق .

هذا طبعا إن كان ما نقلته صحيحا وليس عن أحمق فارسي مجوسي صفوي تكفيري
الخبر من جريدة الغارديان البريطانية و فيه كلام قوي عن دول الخليج
المشكلة انه في دول الخليج الخطاب و الكلام المتطرف و التكفيري
يعتبر ثقافة مجتمعية سائدة يعني روتين يومي لكن في الغرب يعتبرون ذلك تحريض على الارهاب
فالعقليات تختلف بين المناطق و الاقاليم
 
التعديل الأخير:

الدائرة الأخيرة

عضو بلاتيني
ركز يا منير على ما تكتب بدأت تخطيء إملائيا كثيرا وجملك أصبحت غير مترابطة مع ذلك فهمت محتوى مشاركتك .
الخبر من الغارديان أين رابط الخبر
في الغرب يعتبرون الإرهاب حرية رأي والدليل أن الإرهابيين معززين ومكرمين وحتى في إيران المجوسية كذلك يعتبرون الإرهاب حرية رأي هذا طبعا إن كام يخدم مصلحتهم القومية
أما في دولنا ولله الحمد فإن الخطاب الطائفي الإرهابي مجرم والدليل في السعودية قطعوا كم رقبة لإرهابيين من أتباع إيران المجوسية وكذلك من أتباع القاعدة وداعش الإرهابيتين واللتان هم وليدتا حركة الإخوان الإرهابية وفق قانون دولنا
وكذلك في الكويت تم حبس الكثير منهم من الفئتين العفنتين .
 

عمر بن معاويه

عضو مخضرم
Saudi Arabia must do more to prevent secret funding of Isis, MPs say
Foreign affairs select committee says Sunni Arab states must enforce laws stopping residents, including royal families, from supporting Islamic State


1898.jpg

Islamic State fighter in Raqqa. The foreign affairs select committee claims the terror organisation is resorting to ‘gangsterism and protection rackets’ disguised as taxation to fund its operations. Photograph: Uncredited/AP
Patrick Wintour Diplomatic Editor

Tuesday 12 July 2016 00.01 BSTLast modified on Tuesday 12 July 2016 00SSave for later
Saudi Arabia and other Sunni Arab states should do more to ensure their ruling families are not secretly funding Islamic State, a British parliamentary committee has recommended.

In a report on the state of Isis finances, the foreign affairs select committee claims the terrorist organisation based in Iraq and Syria is increasingly desperate for more money, and is resorting to “gangsterism and protection rackets” disguised as taxation.

It also suggests Isis funding has declined because of the collapse in the oil price, airstrikes on its key financial experts and a squeeze on its ability to operate inside the formal and informal Iraqi banking system.


app[/paste:font]


Download the free Guardian app
CBut in its most controversial passage, the committee points out that the interior ministry of Saudi Arabia only passed laws as late as March 2015 to make it illegal for Saudi residents to provide support to Isis.

By contrast, the committee points out that the UK designated Isis as a distinct terrorist organisation in June 2014.

The committee quoted the Foreign Office minister Tobias Ellwood admitting it was hard to know how the royal families operated in some of the Gulf states.

Discussing the likelihood of donations by members of Sunni royal families, he told the committee: “It is very opaque. When somebody who is close to the top of a royal family is a very rich individual donor … that is very likely to happen.”

A Foreign Office senior civil servant, Dan Chugg, told the committee inquiry: “It is difficult with some of these countries to know exactly what is government funding and what is not when you are dealing with royal families, wealthy princes and those kind of things. Our strategy was not to try to ascertain whose problem and whose fault it was, but to stop the funding going to Daesh [Isis]. That was what was important. And that is what our efforts have been focused on.”

The committee recommended the Foreign Office “work with local partners in the region to ensure they have the capacity and resolve to rigorously enforce local laws to prevent the funding of Islamic State, so that the group cannot benefit from donations in future”.

Gulf families have denied they have been funding Islamic State and insist they have been working with groups determined to bring its rule to an end.

John Baron MP, chair of the committee ountry’s financial systems.[/QUOTE][/QUOTE]
 
أعلى