فتوى د.غازى بن عبدالعزيز الشمرى عن القسم.

Qy9r

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم
بعد ان خرجت فتوى عن القسم لاقائم بين ابناء تحالف (سهمك) والشك الذى يدور حول توقيت خروجها وخاصه انها خرجت من طرف يمثل حزب ينافس بنفس الدائره (حزب الأمه) فقد تم مراسله الدكتور غازى بن عبدالعزيز الشمرى بصفته جهه محايده والأخذ برأي فضيلته عن موضوع وقضيه القسم وكان هذا الرد :

: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
يقول الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
بما أن الصورة ذكرت بهذا الموضوع فالذي تطمئن له النفس أنه لا بأس بالتحالف سيما أنه لا يخالف صريح النظام ويجب الوفاء بالقسم إذا كان الإنسان غير مكره على القسم أو أن المرشح ليس بكفؤ فإذا انتفى هذان المانعان فإنه يجب الوفاء بالقسم انطلاقا من قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " وقوله : " وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا " وهذا الحلف معروف عند العرب قديما وكانوا يعتبرونه ولذا فإن الوفاء به من صفات الرجال ولكن ينبغي على الناس ألا تتحالف إلا على الأفضل والأصلح لهم ولأمتهم وفق الله الجميع لما يحب ويرضى

كتبه / د غازي بن عبد العزيز الشمري
عضو الجمعية السعودية للسنة وعلومها


وبما ان الاخوه المتحالفين قد خرجوا من تزكيه قبائلهم التى تمثل أكثريه منهم فهم أهل لهذه الثقه وهم كفو لذلك , ولا يجب الطعن بنزاهتهم إلا بالدليل القاطع .

وفق الله الجميع لما فيه خير لمصلح الوطن
 

لوحة التحكم

عضو فعال
الدكتور حاكم عبيسان المطيري لا تعارض هذه الفتوى حيث ان معنى فتوة الدكتور غازي

انك اذا اقسمت ان تعطي مرشح غير كفؤ فلا يجوز ان تبر بهذا القسم اذ لا يجوز القسم على معصيه

فالصوت امانه واذا اعطيته لشخص غير مستحق او بمعنى غير كفؤ فتعتبر هذي شهادة زور

وهذة من الكبائر وبالتالي لا يجوز تنفيذ هذا القسم

فهل الرجل اللذي يقسم على ان يزني ويسكر يجب عليه الوفاء بهذا القسم ؟؟
 

زيدان

عضو مميز
فتوة للشيخ /عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وعضوية نائبه في الإفتاء الشيخ /عبدالرزاق عفيفي (وهو كاتب أصل الفتوى بخط يده) والشيخ عبدالله بن غديان ، والشيخ عبدالله بن حسن بن قعود ، برقم1674 في 7/10/1397
وفتوة للشيخ / د غازي بن عبد العزيز الشمري
عضو الجمعية السعودية للسنة وعلومها
وحاكم عبيسان يطلع لنا بفتوه على كيفه لصالح حزب الامه....وهو الشخص اللي تبنى القسم في انتخابات 2003

كل هذا عشان عرف ان وضع الحزب ضعيف ضعيف ضعيف ولا ينطلق من قاعده....اذا يملك الشجاعه يرد على ما جاء في فتاوي أهل العلم الشيخ بن باز وغيره........ويقول انه صاحب فكرة القسم 2003...أعتقد لا يملك الجرأه على الرد

 

تميمي كويتي

عضو فعال
أخي صاحب الموضوع نحن معك والفتوى متفقه مع فتوى المطيري :
تأمل هذه الكلمة :
ويجب الوفاء بالقسم إذا كان الإنسان غير مكره على القسم أو أن المرشح ليس بكفؤ فإذا انتفى هذان المانعان فإنه يجب الوفاء بالقسم .

فالشيخ هنا علقها بهذين الشرطين ،،، تفقه بارك الله فيك وكل هذين متحققين في القسم الموجود حاليا ،،، أليسوا يُحرجون الناس ويُكرهونهم على القسم ، ولتعلم أن الإكراه يكون أيضا بإحراج الرجل ، وليس شرطا أن يكون الإكراه بالضرب فقط ،،،

والشرط الثاني وهو مربط الفرس (الكفؤ) وأول صفات المرشح الكفؤ هي الأمانة وصلاح دينه ،،، فإن كان هناك من هو أصلح من هذا الذي حلفت عليه فلا يجوز الإستمرار بالقسم ،،،

وأبشرك بدأت الفتوى تأخذ صداها فوالله أعرف اناس من أصحاب القبائل التي أقسمت فرح بها هو وإخوانه ،،،، وقرر تكفير اليمين بإطعام 10 مساكين والتصويت للأصلح ،،،،

 

تميمي كويتي

عضو فعال
فتوة للشيخ /عبدالعزيز بن عبدالله بن باز ، وعضوية نائبه في الإفتاء الشيخ /عبدالرزاق عفيفي (وهو كاتب أصل الفتوى بخط يده) والشيخ عبدالله بن غديان ، والشيخ عبدالله بن حسن بن قعود ، برقم1674 في 7/10/1397


أخي زيدان أتحداك أن تأتي بفتوى واحدة تؤيد ما ترونه ،،،،

هذا إجماع يا أخي ،،،، حتى وإن أفتى أحدا خلاف ذلك فالواجب علينا عند الخلاف والتنازع أن لا نختار ما تشتهيه أنفسنا لكن نكون كما أمرنا الله تعالى في قوله: (فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول , إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلا)

وهذا حكم رسول الله صلى الله عليه وسلم ،،،
[FONT='Arial','sans-serif']- عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (من حلف على يمين فرأى غيرها خيرا منها فليكفر عن يمينه وليفعل)، وفي رواية لمسلم : (فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه). رواه مسلم (1650) ، وعند البخاري (6623)[/FONT]
وقال : ( من حلف ان يعصي الله تعالى فلا يعصه ) والتصويت لغير الأصلح لا ينكر أحدا بأنها معصية وخيانة للأمانة ،،،
 

faisal222

عضو
نعم اذا كان المرشح غير كفؤ وهنا يخرج على حمود الهاجري المصوت للمرأة وبايع قناعاته والكويت لمصلحته الشخصية ،، فتوى الشيخ الشمرى واضحة ولاتخالف فتوى د. حاكم
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد ان خرجت فتوى عن القسم لاقائم بين ابناء تحالف (سهمك) والشك الذى يدور حول توقيت خروجها وخاصه انها خرجت من طرف يمثل حزب ينافس بنفس الدائره (حزب الأمه) فقد تم مراسله الدكتور غازى بن عبدالعزيز الشمرى بصفته جهه محايده والأخذ برأي فضيلته عن موضوع وقضيه القسم وكان هذا الرد :

: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
يقول الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
بما أن الصورة ذكرت بهذا الموضوع فالذي تطمئن له النفس أنه لا بأس بالتحالف سيما أنه لا يخالف صريح النظام ويجب الوفاء بالقسم إذا كان الإنسان غير مكره على القسم أو أن المرشح ليس بكفؤ فإذا انتفى هذان المانعان فإنه يجب الوفاء بالقسم انطلاقا من قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " وقوله : " وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا " وهذا الحلف معروف عند العرب قديما وكانوا يعتبرونه ولذا فإن الوفاء به من صفات الرجال ولكن ينبغي على الناس ألا تتحالف إلا على الأفضل والأصلح لهم ولأمتهم وفق الله الجميع لما يحب ويرضى


كتبه / د غازي بن عبد العزيز الشمري
عضو الجمعية السعودية للسنة وعلومها

وبما ان الاخوه المتحالفين قد خرجوا من تزكيه قبائلهم التى تمثل أكثريه منهم فهم أهل لهذه الثقه وهم كفو لذلك , ولا يجب الطعن بنزاهتهم إلا بالدليل القاطع .


وفق الله الجميع لما فيه خير لمصلح الوطن
نعم على حمود الهاجري غير كفؤ لانه صوت مع المرأة فخالفه مبادئة وباع االكويت فلايجوز بالفتوى الابرار بالقسم والتصويت له
 
لا حول ولا قوة الا بالله يعنى عكاش يوم انه جمع الكنادرة مع المطران وادو القسم كان جائز فى ذاك الوقت والان حرام
الذى اقسم يجب ان يبر بقسمه للاربعه وبس اما بالنسبة لك faisal222 انت ما عندك ما عند جدتى مغير كذوب امحق عيب عليك
 

faisal222

عضو
لا حول ولا قوة الا بالله يعنى عكاش يوم انه جمع الكنادرة مع المطران وادو القسم كان جائز فى ذاك الوقت والان حرام
الذى اقسم يجب ان يبر بقسمه للاربعه وبس اما بالنسبة لك faisal222 انت ما عندك ما عند جدتى مغير كذوب امحق عيب عليك
اترفع عن الرد عن حماقات الأغبياء
 
بسم الله الرحمن الرحيم

بعد ان خرجت فتوى عن القسم لاقائم بين ابناء تحالف (سهمك) والشك الذى يدور حول توقيت خروجها وخاصه انها خرجت من طرف يمثل حزب ينافس بنفس الدائره (حزب الأمه) فقد تم مراسله الدكتور غازى بن عبدالعزيز الشمرى بصفته جهه محايده والأخذ برأي فضيلته عن موضوع وقضيه القسم وكان هذا الرد :


فتوى الدكتور حاكم شرعية وأيدها الكثير من المشايخ وهو ما نشر في جريدة الوطن ومثلهم الشيخ الدكتور عادل المطيرات في موقعه ومحاولة ضرب الفتوى و التقليل من شأنها لم يعد له ما يبرره فأغلب من أفتى ليس من حزب الامة وليس له مرشح

أما فتوى الشيخ غازي الشمري فيبدو انك لم تقرأها جيدا و دعني اساعدك في ذلك

: بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد :
يقول الله تعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان "
بما أن الصورة ذكرت بهذا الموضوع فالذي تطمئن له النفس أنه لا بأس بالتحالف سيما أنه لا يخالف صريح النظام
من بين هؤلاء المرشحين من خالف صريح النظام و خرج من خلال انتخابات فرعية مجرمة وكذب في التحقيق بنفيه اجراء فرعية و هي مخالفة اخرى.

ويجب الوفاء بالقسم إذا كان الإنسان غير مكره على القسم
القسم هنا يكره عليه الناس بالاحراج فمن لم قسم معناه عنده نية ثانية و يمارس عليه الضغط القبلي و الحمية حتى يلين و يقول خلاف ما يقتنع به عدد منهم قل او كثر.

أو أن المرشح ليس بكفؤ
وهذا بيت القصيد و من المرشحين من عرف بانحرافه السياسي وظلمه لاناس من خلال تقديمه لبني عمه عليهم و على حسابهم
و منهم من يوجد في الاخرين منهم اكفأ منه فالمرشحين لم يتم اختيارهم في التحالفات بناء على انهم الافضل بل على انهم من قواعد قبلية لها اصوات اكثر

فإذا انتفى هذان المانعان فإنه يجب الوفاء بالقسم انطلاقا من قوله تعالى : " يا أيها الذين آمنوا أوفوا بالعقود " وقوله : " وأوفوا بالعهد إن العهد كان مسؤولا " وهذا الحلف معروف عند العرب قديما وكانوا يعتبرونه ولذا فإن الوفاء به من صفات الرجال ولكن ينبغي على الناس ألا تتحالف إلا على الأفضل والأصلح لهم ولأمتهم وفق الله الجميع لما يحب ويرضى
وهنا تبين لك ان المانعان لم ينتفيا وعليه فهذا القسم بحسب هذه الفتوى لا يجوز ويبدو ان من استفتى الشيخ عرض المسألة عليه بطريقة مضللة واستغل ان الشيخ بعيد عن اجواء الانتخابات و ظروفها واراد تلبيسها على الناس

أمر آخر

هل خلت الكويت من اهل للفتوى في هذه المسألة أم ان السائل لم يجد احدا منهم على هواه وبالتالي ذهب الى خارج الكويت يبحث عن مخرج!

وباقي الكلام ماخوذ خيره وانت اعرف به من غيرك
 
أعلى