مصيبة العصر!! احذر

مروة التيمى

عضو جديد
24082

حبوب الكبتاجون الاعراض والاضرار
تعد حبوب الكبتاجون او ما تعرف علميا بالفينيثالين وهو من اشهر مشتقات الامفيتامين , احد المنشطات القوية والتي كان في السابق من الادوية والعقاقير الطبية , وقد بدأ استعمال حبوب الكبتاجون في ألمانيا في الحرب العالمية الثانية من أجل البقاء مستيقظين لمدة أطول، واستعمله سائقو الشاحنات لتحمل مسافات السفر الطويلة اثناء سيرهم خاصة ليلاً , وقد تم استعمال حبوب الكبتاجون كمنشط لدي الرياضيين لتحمل التعب لمدد أطول .

انواع الكبتاجون .
أما الكبتاجون أو الأبيض أو أبو ملف أو أبو قوسين كما يطلق عليه في دول الخليج وفي السعودية فقد تم اكتشافه لأول مرة باليابان واستخدم لحوالي 25عاماً كبديل للأمفيتامين المنشطات , و ينتشر الكبتاجون على هيئة أقراص بيضاء، كما يمكن تدخين الشكل الكريستالي منه ، وأحياناً يتم استنشاقه كبودرة اذ يتفنن مدمني المخدرات في استنشاق المخدر .
كيف انتشر الكبتاجون في السعودية.

ينتشر الكبتاجون بكثرة في شبه الجزيرة العربية وبشكل خاص في السعودية وخصوصا في الرياض فهو المخدر الأكثر انتشاراً بها بل ان السعودية تستورد ثلث ايرادات العالم من تلك الحبوب ، ويأتي للسعودية تهريباً من جنوب شرق أوروبا والتي يأتي إليها من دول غرب آسيا أشهر المنتجين له، بل قد أصبح يتم تصنيعه في دول شبه الجزيرة حديثا وقد كانت العمالة الوافدة من دور شرق اسيا لها دور كبير في انتشار المخدرات في المملكة السعودية علاج ادمان الكبتاجون في الرياض .

اعر اض تعاطي الكبتاجون

هناك العديد من اعراض تعاطي الكبتاجون والتي تظهر علي الاشخاص والتي تشير الي وقوع الشخص في فخ الادمان علي الكبتاجون , وفي الواقع علينا ان ندرك مدي خطورة الاستمرار في تعاطي الكبتاجون لانه يدمر الجهاز العصبي المركزي للاشخاص .

من ابرز اعراض تناول حبوب الكبتاجون ما يلي :-

تظهر أعراض تناول الكبتاجون على المدمن بكل وضوح ومنها:

1- شحوب في الوجه وسواد تحت هالة العين ..
2-ظهور هالات سوداء حول العينين.
3- حدوث انخفاض في الشهية.
4- رعشة في اليدين وعدم اتزان.
5- إفراز العرق بصورة كبيرة , كثرة الحركة والكلام وعدم التركيز والاستقرار
.6- اتساع حدقة العين و القلق الشديد والاكتئاب .
7-رائحة الفم السيئة، وجفاف وتشقق الشفاه.
8- كثرة حك الأنف نتيجة جفاف الغشاء المخاطي.
9- عدم القدرة على النوم والسهر لفترات طويلة حيث أنه منبه بالدرجة الأولى، وهذا من أهم أسباب سرعة تدهور حالة مدمن الكبتاجون، عدم حصوله على الكمية الكافية من النوم.
10- الهلاوس والتخيلات التي لا وجود لها.
 
أعلى