سؤال: ماهي البدعة

Manager

عضو مميز
سؤال للأخوة
  1. ما هي البدعة؟
  2. وهل كل شئ لم يقم بها الرسول الكريم ص والصحابة بدعة؟
  3. هل كل شئ خالف حضارة العرب والبداوة بدعة؟
  4. هل كل ممارسات الحضارات الأخرى خارج الجزيرة العربية بدع؟ من انشغال المرأة بالزراعة والري وغيره؟ و مماراسات أخرى تمارس بسبب البيئة؟
  5. هل اذا كان ااعمل ليس حراما ولا عيبا ولكن لم يمارس على عهد الرسول ص والصحابة بدعة؟
  6. هل السفر للسياحة بدعة؟ هل الريجيم بدعة؟
  7. هل ركوب السيارة والطائرة والعلاج بالبنسلين بدعة؟
  8. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟
  9. هل كل بدعة بدعة؟
و شكرا
 

الرحال

عضو بلاتيني
أولا : مرحبا بك وبأسألتك

وليسمح لي من هو أعلم مني بالتطفل بالإجابة على بعض الاسئلة لا كلها لأترك المجال لغيري إن أرادوا :


سأعطيك أجوبة سريعة عامة ثم أدعمها فيما بعد ببعض النقولات:

ج1- البدعة : هي أحداث عبادة في الدين بلا دليل لا من قرآن ولا سنة وهذا أحد تعريفاتها الكثيرة

مثال لها : :ان يصلي شخص صلاة العصر خمس ركعات بنية التعبد لله

مثال آخر : أن يخصصص شخص وقتا معينا لقراءة القرآن ببنية التعبد مع اعتقاده بخصوصية هذا الوقت بلا دليل من القرآن ولا السنة

ج2- لا : ليس كل شيء لم بفعله الرسول صلى الله عليه وسلم او الصحابة بدعة

فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يركب السيارة وهي ليست بدعة

والرسول صلى الله عليه وسلم لم يستخدم الهاتف وهو ليس بدعة

نعم هي بدع دنيوية من حيث أن البدعة لغة : الإختراع والخلق

لكنها من ناحية شرعية ليست بدعة لأان ركوب السيارة أو استعمال الهاتف لايقصد به العبادة المحضة
فخرجت من هذه الناحية من أن تكون بدعة شرعية

ج3 _ لا : ليس كل شيء خالف حضارة العرب أو البادية بدعة

فقد استخدم الرسول صلى الله عليه وسلم ووأصحابه الكرام أمورها لم تعرفها حضارة العرب مثل :

المنجيق في الحروب

الخندق في الحروب

الألبسة التي كانت تأتي من مصر وغيرها

والأمثلة كثيرة وكثيرة جدا لا يسع المجال لذكرها كلها


ها من يكمل عني باقي الأجوبة فأنا ضد الإحتكار:)
 

Manager

عضو مميز
شكرا عالرد

الأخ رحال شكرا على الرد، ولننتظر المزيد من الأجوية

وتحياتي
 

المرشد

عضو فعال
سؤال للأخوة
  1. ما هي البدعة؟
  2. وهل كل شئ لم يقم بها الرسول الكريم ص والصحابة بدعة؟
  3. هل كل شئ خالف حضارة العرب والبداوة بدعة؟
  4. هل كل ممارسات الحضارات الأخرى خارج الجزيرة العربية بدع؟ من انشغال المرأة بالزراعة والري وغيره؟ و مماراسات أخرى تمارس بسبب البيئة؟
  5. هل اذا كان ااعمل ليس حراما ولا عيبا ولكن لم يمارس على عهد الرسول ص والصحابة بدعة؟
  6. هل السفر للسياحة بدعة؟ هل الريجيم بدعة؟
  7. هل ركوب السيارة والطائرة والعلاج بالبنسلين بدعة؟
  8. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟
  9. هل كل بدعة بدعة؟
و شكرا

قال الشاطبي: "طريقة في الدين مخترعة تضاهي الشرعية، يقصَد بالسلوك عليها المبالغة في التعبد لله سبحانه"

ج4 ليست بدعه ممارسة الحضارات الأخرى

ج5 ليس كل ما لم يمارس على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم بدعه

ج 6 ليس السف للسياحه ولا عمل الريجيم بدعه

ج7 ركوب السيارة والعلاج بالبنسلين ليس بدعه

ج 8 قال النبي صلى الله عليه وسلم ((كل بدعة ضلاله وكل ضلالة بالنار))

ليست كل البدع مقصوده بهذا الحديث

فهناك 3 أنواع من البدع مختلف فيها

1- البدعه الإضافيه:
وهي إضافة عبداه الى عباده

مثل المواظبه على الاستغفار بعد الصلوات المكتوبه

2- البدعه التركيه:


وهي ترك شيء من الدين من المباحات مثل الثلاثه الذين جاؤو على عهد النبي صلى الله عليه وسلم أحدهم اعتزل النساء والآخر يصوم الدهر والآخر لا ينام الليل

3- التزام العبادات المطلقه:

مثل من يقرا سورة الكهف في وقت معين في يوم الجمعه ويستمر عليه

أو

من يقرأ اذكار الصباح والمساء بنفس الترتيب يوميا


====================================

وهذه البدع الثلاثه لا ترقى لمستوى البدعة الحقيقيه مثل من ابتدع صلاة جديده

أو زاد في عدد ركعات الصلوات المكتوبه

================================
نقطه أخيره وأظن هي المقصوده من كلامك:

يقول الإمام ابن تيمية: (ما تركه النبي صلى الله عليه وسلم مع وجود الداعي له، وانتفاء المانع منه فتركه سنة وفعله بدعة)

فركوب السياره لم يكن على عهد الرسول صلى الله عليه وسلم وتركها

وأيضا النبي عليه الصلاة والسلام لم يحرم أن يخفف الإنسان من وزنه

وهكذا


=========================================

وقد اجتهد بعض الصالحين فاغلق باب البدعه وجعلها كلها بمستوى واحد من التحريم

من باب سد الذرائع

والله أعلم
 
التعديل الأخير:

بو حمد

عضو بلاتيني
المرشد والرحال كواكب في سما منتدانا..

جزاك اللهم خير على هذا الرد الوافي..
 

المعري

عضو بلاتيني
  1. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟


نعم هي كذلك , كلمه مطاطه يصفون بها خصومهم أيا كانوا من صلاح وعلم ونفع , ويغفلونها عن اصحابهم مهما كانوا من فجور وظلم وجور .

القرضاوي مثلا مبتدع قديم لديهم والان هو قريب للكفر في نظر كثير منهم .

لماذا لا يتكلمون عن بدعية توريث الحكم مثلا !!!

أليس الدين داخل في السياسه بمنظورهم !!!


لو رجعنا الى بيئة السلفيين في بداية نشأة المنهج الوهابي لوجدنا العجب العجاب .
ذكر عنهم المستشرف بلجريف حين زار الرياض , قال عن الوهابيين :
البدعه عندهم هي ماعليه الغير والسنه هي مايقومون به !!!


بعض الزملاء في القسم الديني هنا يظنون انه من السهوله ايهام الناس بجمال مذهبهم وأنه لايحث على التكفير والتبديع والتفسيق لأتفه الأسباب ,
الا أن الأحداث والوقائع تبين من خلال فتاوى زعمائهم المذهبيين أن مذهبهم متزمت وينافي روح الاسلام السمحاء
فقط قليل من فتاواهم تكفي لمعرفة كم مره تصدر كلمة بدعه وكلمة كفر !!!
 

الصقري

عضو مميز
سؤال للأخوة
  1. ما هي البدعة؟
  2. وهل كل شئ لم يقم بها الرسول الكريم ص والصحابة بدعة؟
  3. هل كل شئ خالف حضارة العرب والبداوة بدعة؟
  4. هل كل ممارسات الحضارات الأخرى خارج الجزيرة العربية بدع؟ من انشغال المرأة بالزراعة والري وغيره؟ و مماراسات أخرى تمارس بسبب البيئة؟
  5. هل اذا كان ااعمل ليس حراما ولا عيبا ولكن لم يمارس على عهد الرسول ص والصحابة بدعة؟
  6. هل السفر للسياحة بدعة؟ هل الريجيم بدعة؟
  7. هل ركوب السيارة والطائرة والعلاج بالبنسلين بدعة؟
  8. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟
  9. هل كل بدعة بدعة؟
و شكرا

أشكرك على هذه الأسئلة المهمة ولعلي أجيب على هذه الأسئلة بإجابة واضحة ويسيرة.

ما هي البدعة؟
الجواب:
البدعة هو كل أمر أُحْدِثَ على غير مثالٍ سابق

وهل كل شئ لم يقم بها الرسول الكريم ص والصحابة بدعة؟
الجواب:
إن كان العمل لم يقم به النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا الصحابة الكرام يسمى بدعة فهذه تسمة لغوية ولا شيء فيها.

أما إذا كان العمل يندرج تحت محظور شرعي مخالف للكتاب والسنة والإجماع فيسمى بدعة اصطلاحية وهو ما خالف الكتاب والسنة والإجماع... أما إذا خلا وانتفى عنه تلك المخالفات بحيث لا يخالف الكتاب ولا السنة ولا الإجماع فلا بأس به... وربما تندرج تحت قسم المباحات.


هل كل شئ خالف حضارة العرب والبداوة بدعة؟
الجواب:
إن كان ت بدعة من الناحية اللغوية فتسمى بدعة لأنه أمر جديد لم يكن في السابق، وأما إذا أردت بها البدعة الاصطلاحية الشرعية ، فليست بدعة ، غالإسلام لا يحارب الخضارات والبداوة وغيرها مالم تخالف القيم الإسلامية .


هل كل ممارسات الحضارات الأخرى خارج الجزيرة العربية بدع؟ من انشغال المرأة بالزراعة والري وغيره؟ و مماراسات أخرى تمارس بسبب البيئة؟
الجواب:
كل هذه الخضارات لم يحاربها الإسلام إلا إذا كانت تدعو لعبادة الأوثان او شيئا يخالف الإسلام، أما اشتغال المرأة من زراعة وتعين زوجها أو العائلة نفسها تمتلك أرضا تزرع فيه نساءا ورجالا للكسب وللرزق فما المانع من ذلك!!! ولعل الظروف المعيشية القاسية يحتم على النساء بإعانة الرجال.


هل اذا كان ااعمل ليس حراما ولا عيبا ولكن لم يمارس على عهد الرسول ص والصحابة بدعة؟
الجواب:
ننظر إلى العمل نفسه إن كان كما تقول ليس حراما ولا عيبا يعني لا يخالف الكتاب والسنة ولا الإجماع وإن لم يكن في عهد النبي الكريم ولا الصحابة الكرام ، فلا بأس به .

ويسمى بدعة لغوية من حيث أنه أمر جديد لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة الكرام ... مثل ما يحدث اليوم من امور مستحدثة جديدة لم تكن في السلف الصالح ولكن ربما تندرج تحت المباحات او الواجبات أو المندوبات كما فسرها الإمام الشافعي - رحمه الله .


  1. هل السفر للسياحة بدعة؟ هل الريجيم بدعة؟
  2. هل ركوب السيارة والطائرة والعلاج بالبنسلين بدعة؟
  3. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟
  4. هل كل بدعة بدعة؟
الجواب:
ركوب السيارة والطيارة وشد الرحال للسفر للسياحة والتنزه ، هذه الأمور لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة ولا حتى عصر الأموري والعباسي وغيره بل هو في عصرنا بعد اكتشاف البترول والتطورات التكنولوجية فكل هذه ليست بدعة مخالفة للكتاب والسنة والإجماع.

فلا بأس بالسفر للسياحة في أي دولة أخرى باستخدام الطائرة او الباخرة أو السيارة ، مالم يكن غرض السفر لفعل الفواحش لأنه مخالف للكتاب والسنة، اما إذا كان الغرض من السفر التنزه والترويح عن النفس فلا بأس به وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سَافِرُوا تَصِحُّوا وتَغْنَـمُوا». في كتاب سنن الكبرى للبيهقي.

فيا أخي العزيز ليس كل أمر جديد مستحدث لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة الكرام بدعة شرعية مخالفة للكتاب والسنة والإجماع ... ربما كان فيه خير وصلاح للناس مثل بناء المستشفيات وبناء دور العلم ألخ.

وكل كل بدعة جديدة مخالفة للكتاب والسنة والإجماع حتى تسمى بدعة شرعية.

وليس كل بدعة ضلالة علىالرغم من حديث النبي الكريم حيث قال: (( كل بدعة ضلالة )) وهذا عام مخصوص عن كل بدعة خالفت الكتاب والسنة والإجماع.

كما قال النبي الكريم صلوات الله عليه : (( كل عين زانية )) كما في جامع الترمذي وقال عنه: هذا حَدِيثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وهل كل عين زانية أم أنه مخصوص فيما يرى المحرمات ويسترق النظرات خلسة!!

فهناك نصوص تأتي بشكل عام بخطاب عام ولكنه مخصوص في شيء معين مثل ما يقول العلماء : تخصيص المجمل.

أرجو ان أكون قد وضحت لك الأمر.

وقد تكلمت في موضوع البدعة في هذا المنتدى الموقر على هذا الرابط زيادة للفائدة
http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=26452
 

الموسوي

عضو مخضرم
أشكرك على هذه الأسئلة المهمة ولعلي أجيب على هذه الأسئلة بإجابة واضحة ويسيرة.

ما هي البدعة؟
الجواب:
البدعة هو كل أمر أُحْدِثَ على غير مثالٍ سابق

وهل كل شئ لم يقم بها الرسول الكريم ص والصحابة بدعة؟
الجواب:
إن كان العمل لم يقم به النبي - صلى الله عليه وآله وسلم - ولا الصحابة الكرام يسمى بدعة فهذه تسمة لغوية ولا شيء فيها.

أما إذا كان العمل يندرج تحت محظور شرعي مخالف للكتاب والسنة والإجماع فيسمى بدعة اصطلاحية وهو ما خالف الكتاب والسنة والإجماع... أما إذا خلا وانتفى عنه تلك المخالفات بحيث لا يخالف الكتاب ولا السنة ولا الإجماع فلا بأس به... وربما تندرج تحت قسم المباحات.


هل كل شئ خالف حضارة العرب والبداوة بدعة؟
الجواب:
إن كان ت بدعة من الناحية اللغوية فتسمى بدعة لأنه أمر جديد لم يكن في السابق، وأما إذا أردت بها البدعة الاصطلاحية الشرعية ، فليست بدعة ، غالإسلام لا يحارب الخضارات والبداوة وغيرها مالم تخالف القيم الإسلامية .


هل كل ممارسات الحضارات الأخرى خارج الجزيرة العربية بدع؟ من انشغال المرأة بالزراعة والري وغيره؟ و مماراسات أخرى تمارس بسبب البيئة؟
الجواب:
كل هذه الخضارات لم يحاربها الإسلام إلا إذا كانت تدعو لعبادة الأوثان او شيئا يخالف الإسلام، أما اشتغال المرأة من زراعة وتعين زوجها أو العائلة نفسها تمتلك أرضا تزرع فيه نساءا ورجالا للكسب وللرزق فما المانع من ذلك!!! ولعل الظروف المعيشية القاسية يحتم على النساء بإعانة الرجال.


هل اذا كان ااعمل ليس حراما ولا عيبا ولكن لم يمارس على عهد الرسول ص والصحابة بدعة؟
الجواب:
ننظر إلى العمل نفسه إن كان كما تقول ليس حراما ولا عيبا يعني لا يخالف الكتاب والسنة ولا الإجماع وإن لم يكن في عهد النبي الكريم ولا الصحابة الكرام ، فلا بأس به .

ويسمى بدعة لغوية من حيث أنه أمر جديد لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة الكرام ... مثل ما يحدث اليوم من امور مستحدثة جديدة لم تكن في السلف الصالح ولكن ربما تندرج تحت المباحات او الواجبات أو المندوبات كما فسرها الإمام الشافعي - رحمه الله .


  1. هل السفر للسياحة بدعة؟ هل الريجيم بدعة؟
  2. هل ركوب السيارة والطائرة والعلاج بالبنسلين بدعة؟
  3. هل البدعة عبارة مطاطة يستطيع أي واحد يفصلها على مزاجه لضرب من يخالفه الرأي؟ ومن يحدد البدعة؟
  4. هل كل بدعة بدعة؟
الجواب:
ركوب السيارة والطيارة وشد الرحال للسفر للسياحة والتنزه ، هذه الأمور لم تكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة ولا حتى عصر الأموري والعباسي وغيره بل هو في عصرنا بعد اكتشاف البترول والتطورات التكنولوجية فكل هذه ليست بدعة مخالفة للكتاب والسنة والإجماع.

فلا بأس بالسفر للسياحة في أي دولة أخرى باستخدام الطائرة او الباخرة أو السيارة ، مالم يكن غرض السفر لفعل الفواحش لأنه مخالف للكتاب والسنة، اما إذا كان الغرض من السفر التنزه والترويح عن النفس فلا بأس به وقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سَافِرُوا تَصِحُّوا وتَغْنَـمُوا». في كتاب سنن الكبرى للبيهقي.

فيا أخي العزيز ليس كل أمر جديد مستحدث لم يكن في عهد النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولا الصحابة الكرام بدعة شرعية مخالفة للكتاب والسنة والإجماع ... ربما كان فيه خير وصلاح للناس مثل بناء المستشفيات وبناء دور العلم ألخ.

وكل كل بدعة جديدة مخالفة للكتاب والسنة والإجماع حتى تسمى بدعة شرعية.

وليس كل بدعة ضلالة علىالرغم من حديث النبي الكريم حيث قال: (( كل بدعة ضلالة )) وهذا عام مخصوص عن كل بدعة خالفت الكتاب والسنة والإجماع.

كما قال النبي الكريم صلوات الله عليه : (( كل عين زانية )) كما في جامع الترمذي وقال عنه: هذا حَدِيثٌ حسنٌ صحيحٌ.

وهل كل عين زانية أم أنه مخصوص فيما يرى المحرمات ويسترق النظرات خلسة!!

فهناك نصوص تأتي بشكل عام بخطاب عام ولكنه مخصوص في شيء معين مثل ما يقول العلماء : تخصيص المجمل.

أرجو ان أكون قد وضحت لك الأمر.

وقد تكلمت في موضوع البدعة في هذا المنتدى الموقر على هذا الرابط زيادة للفائدة
[URL]http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=26452[/URL]

تقريبا نفس مشاركتي .. ارتأيت الا اشارك لان الصقري كفى ووفى ..

احسنت الصقري ما تقصر عزيزي

تحياتي للجميع

:وردة:
 

Manager

عضو مميز
كرا للردود

الأخوة الأعزاء شكرا للردود فقد كفيتم ووفيتم

أما بخصوص السفر والحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سَافِرُوا تَصِحُّوا وتَغْنَـمُوا». في كتاب سنن الكبرى للبيهقي

أليس هناك حديث بما معناة أن لا تشدو الرحال الا لثلاث البيت الحرام و المسجد الأقصى ومسجدي هذا، ألا يتناقض هذا مع الحديث الوارد، والا يتناقض هذا مع ضرورة اليفلر لطلب العلم والعلاج؟

و ماذا عمن التحية العسكرية والانضباط العسكري؟ وهي عمل يتم تكراره وممارسته على الداوم؟

وشكرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الأخوة الأعزاء شكرا للردود فقد كفيتم ووفيتم

أما بخصوص السفر والحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سَافِرُوا تَصِحُّوا وتَغْنَـمُوا». في كتاب سنن الكبرى للبيهقي

أليس هناك حديث بما معناة أن لا تشدو الرحال الا لثلاث البيت الحرام و المسجد الأقصى ومسجدي هذا، ألا يتناقض هذا مع الحديث الوارد، والا يتناقض هذا مع ضرورة اليفلر لطلب العلم والعلاج؟

و ماذا عمن التحية العسكرية والانضباط العسكري؟ وهي عمل يتم تكراره وممارسته على الداوم؟

وشكرا


الأخ manager

هل فعلا تجهل جواب أسئلتك السابقة سواء حول البدعة أم غيرها؟؟


هل فعلا تنتظر إجابة أو مناقشة ؟؟؟


أنا أسأل لأني أراك زميلنا العزيز في غير ما موضوع مثل هذا تضع أسئلة ولا تشارك بنوع من المشاركة الفعالة , بل تضع أسئلة وكأنك تريد أن ترى مشابكة أو مضاربة بين الزملاء وهكذا.


فأولا لا نرى مشاركة فعالة ولا مناقشة لردود الشباب لأنها هناك منها ما تعارض وتناقض فهل راجعتها فعلا وقرأتها ؟؟؟


وحتى سؤالك الأخير إذا أعدت قراءته مرة ثانية تجد أن سفر بالإطلاق بخلاف شد الرحال إلى ال .....

كما في الحديث


هلا بك


 

Manager

عضو مميز
عذرا أبا عمر

الأخ العزيز أبو عمر

بعد التحية

الله يعلم أنه لا توجد لدي أي نية للضرب تحت الحزام أو لدفع الاخوة الأعزاء للتنازع بخصوص القضية. فقد أبدع الأخوة الصقري والموسوي والمرشد في الرد كما أسهب الأخ المعري في الجواب و لو اختلفنا معه في الرأي

الا أنني أطرح السؤال من جهة أضع نفسي بموقع السائل الذي لا يفقه شيئا ليعنني ذلك في الرد حتى على غير المسلمين

وتحياتي
 

الموسوي

عضو مخضرم
الأخ manager

هل فعلا تجهل جواب أسئلتك السابقة سواء حول البدعة أم غيرها؟؟


هل فعلا تنتظر إجابة أو مناقشة ؟؟؟


أنا أسأل لأني أراك زميلنا العزيز في غير ما موضوع مثل هذا تضع أسئلة ولا تشارك بنوع من المشاركة الفعالة , بل تضع أسئلة وكأنك تريد أن ترى مشابكة أو مضاربة بين الزملاء وهكذا.


فأولا لا نرى مشاركة فعالة ولا مناقشة لردود الشباب لأنها هناك منها ما تعارض وتناقض فهل راجعتها فعلا وقرأتها ؟؟؟


وحتى سؤالك الأخير إذا أعدت قراءته مرة ثانية تجد أن سفر بالإطلاق بخلاف شد الرحال إلى ال .....

كما في الحديث


هلا بك

بوعمر ياخوك .. خف على الريّال شوي ..

قاعد يسال بس ..

اذا لف يمين يسار انت موجود تكفي وتوفي :)

منيجر (( المدير )) عزيزي .. اسال الي تبيه ووقت ما تبي وشنو تبي .. احنا بالخدمة

تفضل اذا عندك اسالة ثانية الاخوان ما يقصرون ..

:وردة:(( المدير )) :وردة:

تحياتي للجميع

:وردة:
 

Manager

عضو مميز
شكرا الموسوي

الاخ الموسوي شكرا

لا لاتحاتي راح أسأل بس بوعمر نعزه و لازم نوضح له النية والمقصد

والف شكر لك
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الاخ الموسوي شكرا

لا لاتحاتي راح أسأل بس بوعمر نعزه و لازم نوضح له النية والمقصد

والف شكر لك


جزاكم الله خيرا


ما قصده أن هذا الموضوع قد طرقناه قبلا في عدة مواضيع شهدت بعض التفصيل المهم والردود الواضحة , وعرضه بهذه الطريقة ( اقصد الأسئلة الكثيرة ) لا تظهر الفائدة في الغالب بل ينبغي أن تحدد النقاط والمسائل فإذا انتهى الشباب من عرض واحدة تم الإنتقال إلى أخرى.


كما فعلنا قبلا في موضوعك السابق عن العرب...


وهكذا والله يهدينا جميعا لما يحبه ويرضاه
 

Manager

عضو مميز
علم

علم أخي بوعمر
لذا اقتضى التنويه

فعلا موصوع العرب كان فيه مستوى الحوار والاخذ والرد رائعا
ولا زلت أستفيد منه كمرجع عند الحاجة

تحياتي
 

الصقري

عضو مميز
الأخوة الأعزاء شكرا للردود فقد كفيتم ووفيتم

أما بخصوص السفر والحديث عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنه قال : سَافِرُوا تَصِحُّوا وتَغْنَـمُوا». في كتاب سنن الكبرى للبيهقي

أليس هناك حديث بما معناة أن لا تشدو الرحال الا لثلاث البيت الحرام و المسجد الأقصى ومسجدي هذا، ألا يتناقض هذا مع الحديث الوارد، والا يتناقض هذا مع ضرورة اليفلر لطلب العلم والعلاج؟

و ماذا عمن التحية العسكرية والانضباط العسكري؟ وهي عمل يتم تكراره وممارسته على الداوم؟

وشكرا

أهلا وسهلا أخي العزيز

أبدأ بما أنتهيت منه ، وهو التذلل وانكسار ، مثلا الخادم لسيده ، والالعسكري لمن هو أعلى منه رتبة في العسكرية ، لا شيء فيها بل ونحن مأمورون به تجاه والدينا لقول الله تعالى : { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } سورة الأسراء.

وكذلك بين المسلم لأخيه المسلم .

وهذا التذلل ليس عبادة - كما يتوهم البعض - أو نوع من أنواع العبادة وإن كان معنى العبادة هو الخضوع والتذلل مع اعتقاد بربوبية المتذلل له .

كيف؟؟

يعني لو أنني أتذلل أمام ضابط أعلى مني في الرتبة العسكرية ولكن لا أعتقد بربوبيته فهذا ليس بعبادة له... لأن عملي يتطلب مني ذلك .

ومثل من يعتقد بالربوبية ولكن لم يأتي بشروط التذلل والخضوع فلا يعتبر عبادة ، والدليل حديث المسي لصلاته ، الذي أتى يصلي ولكن ليس في صلاته الخشوع والخضوع فقال له النبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم : (( إرجع فصلي فإنك لم تصلي )) كما في صحيح مسلم.

لأن من شروط قبول العمل الخشوع والتذلل مع الاعتقاد بربوبية الله عز وجل ... فيكون هذا المأتي منه عبادة.

ولو أن رجلا يصلي ورأى ابنه الصغير ينظر إليه، فأخرج لسانه ليداعبه فقط، يعني لم يتكلم ولم يتحرك حتى تبطل صلاته ولكنه أخرج لسانه فقط مداعبا وملاعبا أبنه الصغير ... هنا بطلت صلاته ، لأن المادعبة والملاعبة ضد الخشوع والتذلل فانتفت العبادة وبطلت صلاته، فعليه أن يعيد الصلاة من جديد . :)

وهذا أوضح مثال للقضية... أرجوا أن تكون واضحة لديك .

أما مسألة السفر وشد الرحال هناك شرح واف لهذه القضية في كتاب " فتح الباري " للحافظ ابن حجر العسقلاني ... ولكن للتبسيط أقول هنا.

هناك مستثنى ومستثنى منه وأداة الاستثناء ... ففي الحديث الشريف
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:« لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد مسجد الحرام ومسجد المدينة ومسجد الأقصى.».
فأداة الاستثناء موجودة وهي (( إلا ))
والمستثنى موجود وهو (( إلى ثلاثة مساجد ))
والمستثنى منه غير موجود في النص !!!! فما يكون هو ؟؟

إذن تقدّر حسب من يمنع زيارة القبور لأن المقصود تحريم شد الرحال للقبور وهذا مستثنى منه فيكون مفهوم الحديث

لا تشد الرجال إلى قبرٍ إلا إلى ثلاثة مساجد .... وهذا مفهوم غير صحيح لمن يحرم شد الرحال لزيارة القبور مثلا ... أو من يحرم السفر لزيارة قبر النبي - صلى الله عليه وآله وسلم .

لأن هذه لغة عوجاء والنبي الكريم صلى الله عليه وآله وسلم خير من نطق العربية وأوتي جوامع الكلم :)
وهذا لا يتفق مع الأصل في الاستثناء .

التقدير الثاني: يكون تقدير المستثنى منه مكان.... فيكون مفهوم الحديث

لا تشد الرحال إلى مكان إلا إلى ثلاثة مساجد ... فهذا فيه تحريم أي سفر كان ، سواء سياحة أو تجارة أو بعثة تعليمية وغيره .

والنبي صلى الله عليه وآله وسلم شد الرحل لمسجد رابع وهو مسجد قباء فكان صلى الله عليه وآله وسلم يأتيه كل سبت راكبا وماشيا كما في الصحيحين.

فهذا ليس بدليل على تحريم السفر دون المساجد الثلاث

التقدير الثالث والأخير : يكون تقدير المستثنى منه مسجد .

فيكون مفهوم الحديث: لا تشد الرحال إلى مسجد إلا إلى ثلاثة مساجد

هنا استقام المعنى ، ولكن عليه مؤاخذة بأن النبي الكريم شد الرحل إلى مسجد قباء كل سبت فيكون المفهوم الأضبط.

لا تشد الرحال إلى مسجد ينبغى الصلاة فيه لكسب الأجر الكبير إلا إلى ثلاثة مساجد .

هنا قد استقام المعنى ، ويفهم من هذا الحديث أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم يحث الناس ويندبهم للسفر إلى هذه المساجد لأجرها الكبير فيها ، وأما المساجد الباقية فأجرها متساو ، ولا مانع أن تسافر إلى أي مسجد شئت ولكن هذه المساجد الثلاث لها فضل كبير وأجر كثير ولذا يحث النبي الكريم عليها ... هذا كل ما في الأمر!!

أرجو أن تكون واضحة أخي العزيز مانجر
 

الرحال

عضو بلاتيني
الأخ العزيز أبو عمر

بعد التحية

الله يعلم أنه لا توجد لدي أي نية للضرب تحت الحزام أو لدفع الاخوة الأعزاء للتنازع بخصوص القضية. فقد أبدع الأخوة الصقري والموسوي والمرشد في الرد كما أسهب الأخ المعري في الجواب و لو اختلفنا معه في الرأي

الا أنني أطرح السؤال من جهة أضع نفسي بموقع السائل الذي لا يفقه شيئا ليعنني ذلك في الرد حتى على غير المسلمين

وتحياتي

الأخ العزيز منيجر

الله يهديك عطيتني طاف:)
 

بو جاسم

عضو ذهبي
معروفة من زمان البدعة بالدين حرام
والبدعة بالدنيا مو حرام دام انها ما تعارض الدين
:)
 

Manager

عضو مميز
ألف تحية للأخ رحال

أعذرني الأخ رحال، اسمك سقط سهوا

ألف تحية لك و ولمشاركتك القيمة وتحياتي

الأخ الصقري بخصوص الآية { واخفض لهما جناح الذل من الرحمة } سورة الأسراء هي خاصة بالوالدين و ليس الضابط الأعلى رتبة

أحب أن أضيف أنه في الجيوش الغربية لا توجد اهانة بهدف الذلال كما هو حاصل في الجيوش العربية التي تستخدم الجندي كعبد وسخرة، بل توجد نظم وقوانين ومن يخالف يعاقب، وهي لتعليم الانضباط، كما أنهم يحاولون بناء القة بالنفس وعزة النفس وليس كالجيوش العربية تجعل من الجندي صبي

وشكرا
 
أعلى