وزير الصحة علي محمد البراك

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: التأمين الصحي للوافدين تحت الدراسة

أكد وزير الصحة علي البراك أنه تم تشكيل لجنة لدراسة موضوع التأمين الصحي للوافدين وإعطائها الوقت الكافي للبحث والدراسة مؤكداً أنه بناءً على تقرير اللجنة سيتم البت النهائي فيما يخص التأمين الصحي.
وقال البراك عقب اجتماعه بمجلس الوكلاء مساء أمس الأول أنه كان على جدول الأعمال عدة مواضيع كبيرة ودسمة وذات أهمية بالغة في وزارة الصحة موضحاً أنه لهذا السبب سيكون التعامل مع هذه المواضيع عن طريق تشكيل لجان لدراستها نظراً لأهميتها وحجمها وفي الوقت نفسه لعلاقتها بالمواطنين والمقيمين مباشرة، وأضاف ناقشنا موضوع طلب مقدم من جامعة الكويت كلية الطب لنقل تبعية مستشفى مبارك من وزارة الصحة إلى جامعة الكويت.

عالم اليوم 4 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: سنحاسب المسؤولين عن انقطاع الكهرباء في مستشفى مبارك

قرر وزير الصحة علي البراك نقل تبعية ادارة الشؤون الهندسية التابعة للوكيل المساعد للشؤون المالية والخدمات الى تبعية الوكيل المساعد لشؤون ضبط الجودة . وقال البراك لـ «كونا» ان القرار جاء نتيجة ماحدث اخيرا في بعض المستشفيات من تعطل اجهزة التكييف وزيادة المشكلات الفنية فيها، مؤكدا ان القرار سيسهم في تنظيم سير العمل والمحافظة على صحة المرضى.

وردا على سؤال بشأن انقطاع التيار الكهربائي عن وحدة غسل الكلى بمستشفى مبارك الكبير اخيرا اكد البراك انه احال الموضوع الى الشؤون القانونية بالوزارة للتحقيق فيه، مشيرا الى انه سيتم اتخاذ الاجراءات اللازمة ومحاسبة من يثبت تقصيره وتقاعسه وفقا للنظم واللوائح.

الوسط 4 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: الصحة سددت التزاماتها لـ «الكويتية»


أكد وزير الصحة علي البراك ان الوزارة سددت ما عليها من مطالبات ومديونيات للخطوط الجوية الكويتية نظير التذاكر التي تمنح من لجنة العلاج بالخارج للمرضى ومرافقيهم، وأشار البراك في تصريح لـ «النهار» ان اجمالي المديونية يصل الى نحو 5 ملايين دينار تم تسديد أكثر من ثلثيها.

5 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك: نعمل لجعل ا«لتمريض» جاذبه للعنصر الوطني

أكد وزير الصحة علي البراك انه في الفترة المقبلة سيسعى الى الدفع نحو اقرار كادر الهيئة التمريضية العاملة في وزارة الصحة، مشيرا الى سعيه لجعل هذه المهنة جاذبة وليست طاردة، خصوصا للكوادر الوطنية.
وأضاف البراك في تصريح لـ«الرؤية» انه يعتزم القيام بعدة خطوات خلال الفترة المقبلة تتعلق بافراد الهيئة التمريضية، منها تحسين مستوى مساكن الممرضات والسعي لتسهيل إجراءات الالتحاق بعائل للممرضات بالتعاون مع الجهات المعنية بالدول، فضلا عن مراعاة الظروف الاسرية للممرضات الكويتيات.
وأكد البراك ان الهيئة التمريضية جزء لا يتجزأ من وزارة الصحة ودورها مهم ورئيسي في الارتقاء بالعملية الصحية في البلاد، مشيرا الى تطلعه إلى ان يحد ذلك من الهجرات التي تحدث من داخل الهيئة التمريضية الوافدة حيث إنها تكتسب خبراتها في مستشفياتنا ثم تغادر إلى دول أخرى.

الأحد, 6 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك يعيد هيكلة لجنة العلاج بالخارج للقضاء على الواسطة
أكد وزير الصحة العامة علي البراك أنه بصدد إعادة هيكلة لجنة العلاج في الخارج بهدف تطوير العمل فيها، وقال في تصريح صحافي خص «الصباح» به أن إعادة هيكلة لجنة العلاج في الخارج تستهدف مكافحة الواسطة من خلال اختيار الكوادر الطبية الاختصاصية ذات الكفاءة العالية للفصل في الحالات المتقدمة مشيراً الى أنه يدرس مسألة ارسال محاسبين وقانونيين الى المكاتب الصحية في الخارج لمتابعة مستحقات المستشفيات الأجنبية من مبالغ مالية كبيرة تمثل ديناً على وزارة الصحة وتطالب بها هذه المستشفيات نظير علاج المواطنين فيها خصوصاً المستشفيات والمصحات الألمانية التي لم يسدد من فواتيرها إلا القليل.

06/07/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد تعهده بإصلاح الخدمات وتطويرها
البراك: فريق عمل لمراجعة استجوابات وزراء الصحة السابقين


أعلن وزير الصحة علي البراك أمس أنه سيشكل فريق عمل لمراجعة محاور الاستجوابات التي قدمت لوزراء الصحة السابقين، للوقوف على الملاحظات التي وردت بها، والعمل على النهوض بالقطاع الصحي لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.

وأكد البراك - في تصريح صحافي - اهتمامه بجميع الملاحظات التي يبديها نواب مجلس الأمة، مشيرا الى أنه يتفاعل معهم ويرد على جميع استفساراتهم بكل وضوح وشفافية.
وشدد البراك على حق النواب في الرقابة، وإبداء الملاحظات للقضاء على السلبيات والأخطاء، إيمانا منه بالديموقراطية، والعمل المشترك لتحقيق المصلحة العامة.
وجدد البراك تعهده بإصلاح الخدمات الصحية، وتطويرها، ومعالجة الأخطاء الموجودة، والقضاء على السلبيات، مشيدا باهتمام نواب مجلس الأمة بالقطاع الصحي.
يذكر ان جميع الاستجوابات السابقة المقدمة لوزراء الصحة كانت تتمركز حول ملف العلاج بالخارج، وتدهور الأوضاع الصحية، نتيجة للإهمال داخل الوزارة، إضافة الى مخالفات وقعت من الوزراء السابقين

الوسط 7 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وزير الصحة : ندرس تخصيص الوزارة





أعلن وزير الصحة، علي البراك، عن تشكيل لجنة لدراسة سلبيات وإيجابيات خصخصة وزارة الصحة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تملك قرار الخصخصة بل تقوم فقط بدراسة آثارها على المرضى والعاملين فقط، ومجلس الوزراء هو من يملك القرار بذلك.
وأوضح البراك لـ«أوان» أن الوزارة ستعطي موضوع تخصيص القطاعات الصحية في الدولة مزيدا من الدراسة، وستدفع به إذا كان للمصلحة العامة ويساهم في تطوير الخدمات الصحية.
وقال: «إن ضخامة المشروع تفرض علينا التأني في هذا الأمر والاستعانة بجهات تشريعية في مجلس الوزراء» مجددا تأكيده أن تخصيص «الصحة» لا تملكه الوزارة إنما هي تطرح الأفكار التي تتوصل لها من خلال دراسة الأمر، ومن ثم القرار لمجلس الوزراء.
وأضاف البراك أن خطوة خصخصة قطاع في غاية الأهمية في الدولة، وتحتاج إلى مراجعة شاملة وأنه لن يكون بشكل شامل في البداية بل سيكون بشكل جزئي، وفي حال نجحت التجربة فسيتم تعميمها، ولن نسقط من اعتباراتنا مصلحة المرضى وموظفي الوزارة بالتأكيد.
ومن جهة أخرى، كشف وزير الصحة علي البراك عن أنه سيشكل فريق عمل لمراجعة محاور الاستجوابات السابقة المقدمة لوزراء الصحة السابقين، للوقوف على الملاحظات التي وردت فيها والعمل على النهوض بالقطاع الصحي لما فيه مصلحة الوطن والمواطنين.
وأكد في تصريح صحافي أمس على حق النواب في الرقابة وإبداء الملاحظات للقضاء على السلبيات والأخطاء ايماناً منه بالديمقراطية والعمل المشترك لتحقيق الصالح العام، مشيراً الى اهتمامه بجميع الملاحظات التي يبديها نواب مجلس الأمة، وقال إنه يتفاعل معها ويقوم بالرد على جميع استفساراتهم بكل وضوح وشفافية، مجددا تعهده بإصلاح الخدمات الصحية وتطويرها ومعالجة الاخطاء الموجودة والقضاء على السلبيات.
يذكر ان جميع الاستجوابات السابقة المقدمة لوزراء الصحة كانت تتمحور حول ملف العلاج بالخارج وتدهور الأوضاع الصحية نتيجة للإهمال داخل وزارة الصحة اضافة الى مخالفات وقعت من الوزراء السابقين أنفسهم.

الاثنين, 7 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الخليفة رئيساً للجنة البعثات في الصحة


شكل وزير الصحة علي البراك امس لجنة البعثات الدراسية للاطباء برئاسة وكيل الوزارة د. عيسى الخليفة وتضم في عضويتها د. ابراهيم عبدالهادي نائباً للرئيس ود. قيس الدويري مقرراً والاعضاء د. خالد السهلاوي ود. مرزوق الرشيدي اضافة الى امين عام معهد الكويت للاختصاصات الطبية. وحدد القرار اختصاصات اللجنة بوضع سياسة ابتعاث الاطباء للدراسة في الخارج للحصول على الشهادات الطبية التخصصية العليا في المجالات التي تحتاج اليها الوزارة وفق خطة تضعها اللجنة لمعالجة النقص في بعض التخصصات.

النهار 8 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
المبالغ تجاوزت الـ50 مليون دينار والشركة تذرعت بروتين الوزارة
البراك حسم مشكلة أموال «الضمان والتأمين» بقبوله استلام مستندات التحصيل

حسم وزير الصحة علي البراك صباح امس جدلاً كبيراً بشأن تراكم مبالغ مالية تجاوزات الـ50 مليون دينار دون تدقيق وهي مبالغ تمثل قيمة معاملات وطوابع مالية وايداعات بالبنك المركزي خاصة بالتأمين والضمان الصحي يتم تحصيلها من خلال شركة الخدمات العامة التي تعاقدت معها وزارة الصحة لتحصيل تلك المبالغ من الوافدين وفئات أخرى، وجاء الحسم بقبول الوزير استلام مستندات التحصيل من الشركة وفق آلية تم التفاهم حولها بين الطرفين.
وعقد الوزير علي البراك اجتماعاً صباح أمس مع رئيس مجلس إدارة شركة الخدمات العامة طلال السعيد والعضو المنتدب ومدير عام الشركة م. بدر العنزي بهدف التوصل لحلول عملية نحو مراجعة مستندات تلك المتحصلات والتي اكتنفها بعض المشاكل من حيث ضوابط الاستلام والتسليم على مدى عدة سنوات ما وضع كلا الطرفين، الوزارة والشركة في حرج شديد حيث اضطرت وزارة الصحة لإغلاق حسابها الختامي لميزانية 2007/2008 حول تلك الملايين دون مستندات مرفقة فيما تكدست صناديق المستندات لدى مخازن الشركة مصطدمة بروتين وزارة الصحة.
اجتماع الوزير البراك مع مسؤولي الشركة عكس رغبة الطرفين نحو حسم تلك الاشكالية التي امتلأت بها صفحات تقارير ديوان المحاسب.

الوطن 9 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني

البراك يعيد تنظيم إدارة التوعية والإعلام بالصحة



كشـفت مصــــادر مطلعة لـ«الرؤية» أن «وزير الصحة علي البراك سيصدر في غضون الأيام القليلة المقبلة قرارا بإعادة تنظيم إدارة التوعية والاعلام الصحي وتحديد اختصاصاتها، على أن تتبع وكيل الوزارة المساعد لشؤون التخطيط. وتتضمن اختصاصات الادارة قيامها بالاعمال المتعلقة بالتوعية والاعلام الصحي من خلال اعداد الخطة اللازمة لنشر الوعي الصحي بين افراد المجتمع باستخدام كل الوسائل الفعالة المتاحة وفق سياسات الوزارة في مجال التوعية الصحية وغيرها وإعداد برامج التوعية الصحية للمواطنين والارتقاء بمستوى الوعي الصحي بين فئات المجتمع المختلفة والعمل على تنفيذ هذه البرامج والتنسيق مع اجهزة الاعلام المختلفة.
الخميس, 10 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
مستشفى ابن سينا ينشئ مركزاً جديداً مطوراً للجراحات الإشعاعية
البراك: الكويت ستشهد نقلة في عالم طب الأورام


أكد وزير الصحة علي البراك أن مركز الكويت للجراحة الإشعاعية يعتبر نقلة نوعية على مستوى الخليج العربي والشرق الأوسط، كما ان المركز يعتبر فريدا من نوعه، إذ لا يوجد إلا في ثلاث دول فقط على المستوى الحكومي بغض النظر عن القطاع الخاص.

وأضاف البراك - خلال افتتاحه المركز الجديد للجراحة الإشعاعية بحضور عدد من قيادات الصحة، منهم الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الصحية الدكتور قيس الدويري، ومدير منطقة العاصمة الصحية الدكتور عادل الخترش، ومدير مستشفى ابن سينا الدكتور عباس رمضان، وعدد من العاملين والمسؤولين في مستشفى ابن سينا - ان المركز سيخدم قطاعا كبيرا من المرضى، ويوفر عدد المبتعثين للعلاج في الخارج، مشيدا بدور الاطباء الذين يعملون في المركز على الأجهزة المتطورة، إذ تم اخضاعهم لدورات خاصة في الكويت والولايات المتحدة الأميركية.
وقال البراك ان المركز سيعالج أورام المخ من دون اجراء عمليات جراحية، وبطريقة متطورة في عالم طب الأورام، معتبرا ان المركز مفخرة لوزارة الصحة.
ولفت البراك الى ان وزارة الصحة على استعداد لاستقبال المرضى من الدول الشقيقة لعلاجهم في هذا المركز.
وعن ملف العلاج بالخارج كجهاز مهم في وزارة الصحة، أكد انه يخضع للجان مختصة من أطباء متخصصين، واذا رأوا ان الحالة لا يتوافر لها علاج في وزارة الصحة ترسل الى الخارج وفق القوانين واللوائح، مشيرا الى انه حق من حقوق المواطنين.
وعن الهجوم النيابي في الفترة الأخيرة الموجه الى الصحة من قبل اعضاء مجلس الأمة، أكد البراك انه يكن لنواب الأمة كل الاحترام، مشيرا الى ان الاستجواب يعتبر حقا للنائب، وانه مستعد للرد على أي استجواب يقدمه النواب، ويثق بقياداته كل الثقة.
وأشار الى انه سيفتتح مركز أبوحليفة الصحي خلال الفترة المقبلة عقب ايصال التيار الكهربائي إليه.
وقال البراك انه أجرى عدة مناقشات مع الهيئة العامة للمعلومات المدنية لسرعة تجهيز المبنى، مشيرا الى ان الوزارة مستعدة لتوفير الكوادر الطبية والأجهزة المتطورة لمنطقة العدان الصحية.
وعن ملاحظات ديوان المحاسبة أكد البراك انه سيرد على جميع ملاحظات ديوان المحاسبة وسيأخذ بها كجهة مختصة في الدولة.
كما نفى وزير الصحة ما تردد عن استقالة مدير محاسبة العقود بالصحة عارف العجمي.

الوسط الخميس, 10 - يوليو - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
الصحة: تشكيل لجنة للتعاقد مع الممرضات محلياً

أصدر وزير الصحة علي البراك قراراً بتشكيل مجلس لإدارة مستشفى الرعاية الصحية الذي تبرعت به الهيئة الخيرية الاسلامية العالمية برئاسة الوكيل المساعد لشؤون الرعاية الصحية د. قيس الدويري وعضوية كل من رئيس مدير منطقة الصباح الصحية د. عادل الخترش واستشاري الامراض الباطنية في مستشفى الصباح د. عدنان العسعوسي. في سياق آخر، شكل وكيل وزارة الصحة د. عيسى الخليفة لجنة للمقابلات واختيار المرشحين للتعيين في وظيفة ممرضات محلياً برئاسة منى الرميح من ادارة التمريض وعضوية كل من رئيسة الممرضات في مستشفى الفروانية لولوة القلاف ومنى غلوم من مستشفى مبارك وفاطمة بوجيري وحنان سالم.

النهار 10 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك يطلب الاستعجال في تحقيق التكييف


علمت «أوان» من مصادر صحية مطلعة أن وزير الصحة علي البراك أعطى تعليمات مشددة إلى لجنة التحقيق في تعطّل تكييف ابن سيناء بالاستعجال في كشف أسباب تعطّل التكييف المركزي في المستشفى.
وقالت المصادر إن الوزير يريد الاستعجال في الموضوع ليعاقب المقصرين، مشيرة إلى أن ما كشفته «أوان» حول إعطاء رئيس الشؤون الهندسية في المستشفى إجازة بناء على كتاب من قياديين في الوزارة جعل الوزير يشدد على الاستعجال في الانتهاء من التحقيق لكشف الحقائق.

11 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الصحة»: نعم.. الخطر على الكويت إذا ضرب قلب مفاعل بوشهر

أبدت وزارة الصحة مخاوف من حرب نووية في المنطقة «إذا ضرب قلب مفاعل بوشهر الإيراني، ولذا وضعنا خطة احترازية من ضمنها توزيع أدوية البوتاسيوم على المستشفيات والمراكز الصحية لمواجهة تسرب الاشعاع»، موضحة ان «الخطة تشتمل على منع استيراد أي أغذية ومياه من طهران.. ولن نكون تشرنوبل الثاني».
وأكد مصدر مسؤول في الوزارة لـ «الوطن»: «الخطر هو ضرب قلب مفاعل بوشهر، لأن معلومات ترددت أن الوقود النووي نقل إليه.. لكن إذا ضربت معامل التخصيب في منطقة ناتاز وملحقات المفاعل.. فهنا لا خطر على الكويت والخليج»، مضيفا: «واشنطن تدرك ذلك، وتضعه في الحسبان».
وتابع المصدر: «وزارة الصحة جهزت خطتين لمواجهة أي احتمالات حرب في المنطقة الأولى لحرب تقليدية، والثانية للنووية، ونحن مستعدون للظروف كافة في شأن توفير الأدوية والكمامات وعمليات الاخلاء».

الوطن السبت 12/7/2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
البراك لـ «النهار»: إقرار كادر الأطباء أسهم في عودة الكفاءات المهاجرة


نفى وزير الصحة علي البراك أن يكون هناك أي أطباء اختصاصيين كويتيين تركوا العمل في الوزارة وهاجروا الى الخارج في هذه الأيام.

وكشف البراك في تصريح لـ «النهار» عن أن «الكثير من الأطباء الذين غادروا البلاد للعمل في الخارج قد عادوا حالياً خصوصاً بعد اعتماد كادر الاطباء الجديد» معلناً عن «وجود محاولات كثيرة وجادة من أجل اعادة البقية الى بلدهم الحبيب الكويت لدفعهم الى المزيد من تطوير الخدمة الصحية والاسهام في استقرارهم الوظيفي والعائلي».

السبت 12 يوليو 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قرارات جديدة للبراك في ملف العلاج في الخارج

علمت «الراي» أن وزير الصحة علي البراك بصدد إجراء تعديلات وإصدار قرارات جديدة في ما يخص اللجنة العليا للعلاج في الخارج ولجنة مرضى السرطان، من شأنها أن تسهل من الإجراءات الروتينية وتيسر أمور الحالات المستحقة للعلاج في الخارج، على أن يضاف يوم آخر إلى يومي الانعقاد المعتاد للجنة الصحية لمتابعة الحالات المعروضة عليها.
وقالت مصادر مطلعة إن البراك استبعد مقرر اللجنة العليا للعلاج في الخارج والمخصصة لحالات السرطان الدكتور جمال محمد جمال كونه يخضع للتحقيق بسبب التجاوزات التي حصلت في ملف العلاج في الخارج وسبق أن أحيلت على النيابة العامة من قبل وزيرة الصحة السابقة الدكتورة معصومة المبارك، كما تم تعيين مقررة للجنة من قبل إدارة مكتب الوزير هي منى المليفي.
وحول اللجنة الوزارية التي شكلت برئاسة وزيرة الإسكان الدكتورة موضي الحمود وعضوية عدد من الوزراء والوكلاء المساعدين لمتابعة المشاريع الإنشائية لوزارة الصحة والرغبة الأميرية السامية لعمليات توسعة المستشفيات، كشفت المصادر أن هناك مجموعة من القرارات التي سيتم اتخاذها ومنها إقرار برنامج زمني للانتهاء من هذه المشاريع وطلب تقارير حول الملاحظات التي يتم تسجيلها على المقاولين وأيضا طلب تقرير حول تخصيص الأراضي للمشاريع الإنشائية الصحية.
ومن جهته أجرى، الوكيل المساعد لشؤون ضبط الجودة الدكتور ابراهيم العبدالهادي جولات تفقدية على أجهزة التكييف في منطقتي الصباح والأحمدي الصحيتين والتقى عددا من مسؤولي الصيانة والفنيين من الشركات المختصة بصيانة أجهزة التكييف.
وأعاد وكيل وزارة الصحة الدكتور عيسى الخليفة تشكيل لجنة الجرد المفاجئ للمخازن برئاسة رئيس قسم الصرف صباح الشمري وأمين مبنى ديوان عام الوزارة منصور النويصر مقررا.
ومن مهام اللجنة حصر موجودات المخازن على أن تعد تقريرها وترفعه إلى الوكيل المساعد للشؤون المالية خلال 3 أشهر.


الأحد 13- 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
»‬الصحة« ‬تحقق في ‬التلاعب بنتائج »‬الكبد الوبائي«‬

أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون القانونية عبدالكريم جعفر ان الوزارة تجري ‬حاليا تحقيقا موسعا حول ما ‬اثير مؤخرا عن وجود تلاعب في ‬نتائج فحص التهاب الكبد الوبائي» ‬بي« ‬
و »‬سي« ‬للعمالة الوافدة وقال ان الوزارة تتعامل مع هذا الموضوع باهتمام كامل، ‬نظرا لارتباطه بالصحة العامة،‬مشيراً ‬الى أنه جار ‬التحقق من الادعاءات التي ‬قدمت بشأن التلاعب بمعرفة الجهاز القانوني ‬بالوزارة . ‬ولفت جعفر إلى ان التحقيق شمل جميع الاطراف المعنيين وذوي ‬العلاقة بالموضوع، ‬لافتا إلى ان التحقيق سينتهي ‬قريبا، ‬وان الوزارة لن تتهاون في ‬هذا الموضوع اذا ما ثبتت صحته وسوف تتخذ جميع الاجراءات القانونية اللازمة حياله*.‬

الشاهد 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الصحة» تحقق في ما قدمته رئيسة مكتب الإيدز هند الشومر..
العويش: فحصنا مليوناً و750 ألف عامل خلال 5 أعوام.. جميلة الفرج: 140 ألف حالة وباء في الكويت
100 وثيقة تكشف تجاوزات فحص العمالة

100 وثيقة تحقق فيها وزارة الصحة تكشف تجاوزات في فحص العمالة الوافدة أدت إلى انتشار عدوى في البلاد، بعدما قدمتها رئيسة مكتب الايدز والاحصائيات والمعلومات في الوزارة الدكتورة هند الشومر، وفسرت ذلك بأنه «قضية أمن صحي وشرف مهنة».
وتحذر تقارير رسمية واحصائيات موثقة من «مغبة السكوت عن القضية.. فهناك أساليب مزورة لمنح اللياقة الصحية عن طريق سماسرة ومكاتب وسيطة، وهو ما يعني تسريب عمالة غير مفحوصة إلى البلاد».
وتعترف وزارة الصحة بـ «تضاعف أمراض وبائية داخل البلاد إلى ثلاثة أضعاف من 2001 وحتى 2006، إذ كان الرقم 205 وأصبح 671» في حين تشير وثيقة أخرى إلى «اكتشاف حالات كثيرة لأمراض وبائية تسربت إلى البلاد من دون فحصها جيداً من شرق آسيا حتى بلغ المصابون بالايدز منذ عامين 103، والسل الرئوي 652 و919 حالة التهاب كبدي».
وتقول رئيسة مركز شيخة حسن الابراهيم الدكتورة جميلة الفرج لـ «الوطن» أن «الوضع بات خطيراً، ويصعب السكوت عليه.. فمدير إدارة الصحة العامة الدكتور راشد العويش أبلغني أن حجم معدل العمالة المصابة بأمراض وبائية وتعيش بيننا بلغ 140 الف عامل».
لكن مدير ادارة الصحة العامة في وزارة الصحة الدكتور راشد العويش يؤكد ان «مليونا و750 الف عامل وافد فحصوا على مدى خمسة اعوام بمعدل 350 الف حالة سنويا»، معترفا ان جهازه «يواجه تحديا كبيرا نحو ارتفاع معدلات الامراض الوبائية في الخارج».
ورفض العويش ما ذكرته الدكتورة شيخة الابراهيم: «ليس صحيحا وجود 14 الف وافد مصابين بامراض وبائية».
في موضوع آخر، استمر عدم توافر دواء «تكسول» الذي يستخدم في علاج الكيماوي لمرضى السرطان في مركز حسين مكي جمعة للاسبوع الثالث على التوالي.
وذكر مدير المركز الدكتور عادل العصفور ان «المشكلة هي ان الدواء يأتي من لندن، واذا لم يصل الدواء اليوم سيرسل هؤلاء المرضى الى العلاج في الخارج».
على صعيد آخر، اكدت وزارة الاشغال العامة ان «38 عقد عمل ضمن المشاريع المستقبلية لقطاع هندسة الصيانة».
وذكر وكيل وزارة الاشغال المساعد لقطاع شؤون هندسة الصيانة، فاضل العجمي ان هناك «11 عقدا للطرق و6 لعقود البلاد ومثلها لعقود الصحي و9 للمباني».

الوطن 14 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
وأعلن وزير الصحة علي البراك ان وكيل وزارة الصحة الدكتور عيسى الخليفة قدم له أمس استقالة مكتوبة وانه سوف يتم البت فيها لاحقا. واضاف البراك في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) عقب الاجتماع الاسبوعي لمجلس الوزراء «اسباب استقالة الوكيل الخليفة شخصية وبناء على رغبته الخاصة باحالته الى التقاعد».
وعلمت «الراي» من مصادر صحية مطلعة أن وزير الصحة علي البراك كان مستاء من وكيل وزارته على خلفية «هجومه» على النائب الدكتور جمعان الحربش.
وقالت المصادر ان الخليفة اجتمع صباح أمس مع الوكيل المساعد للشؤون القانونية عبدالكريم جعفر ثم خرج من مكتبه الى مكتب وزير الصحة حيث تقدم باستقالته


الراي 15 - 7 - 2008
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى