الدائرة الرابعة: حسين القويعان

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

المشرف العام

مراقب
طاقم الإدارة
أستخدم هذا الموضوع لتقييم أداء عضو مجلس الأمة الكويتي عن الدائرة الرابعة (حسين القويعان) و متابعة أخباره و أنشطته النيابية و الإجتماعية ...
 

الدستور

عضو جديد
وزير الصحة والنائب القويعان تفقدا مستشفى الجهراء: سررنا بما رأينا

جالا في الأجنحة واطلعا على سير العمل واستمعا لملاحظات المرضى
وزير الصحة والنائب

خبر «الوطن» والذي تصدر صفحاتها الأولى حول انقطاع التكييف في المستشفيات كان الحاضر بقوة على جولة وزير الصحة في مستشفى الجهراء بمرافقة النائب د. حسين القويعان.
وعن سبب الزيارة قال الوزير علي البراك إن هذه الزيارة تأتي بناء على رغبة مقدمة من النائب د. حسين قويعان المطيري، حيث قمنا بجولة غطينا فيها %80 من المستشفى، وقد سرنا ما شاهدنا من إعداد جيد وتوافر أجهزة ومن سعة سريرية كانت كافية لاستيعاب المرضى والمراجعين سواء في غرف الطوارئ أو الأجنحة المختلفة، وشاهدنا التوسعة الإضافية للمستشفى والتي من المتوقع الانتهاء منها نهاية العام الجاري وستوفر 240 سريراًَ و6 أجنحة للأطفال وعدد 2 أجنحة لأمراض النساء والولادة، وهناك خطة لإنشاء مواقف متعددة الأدوار للسيارات بسعة ألف سيارة قريباً.
وأضاف أنه لدينا خطة تنتهي في عام 2012 بزيادة السعة الاستيعابية في مستشفى الجهراء بزيادة 600 سرير جديد وبالأصح سيكون مستشفى ملحقا بمستشفى الجهراء، وهذه من الخطط التي أقرت في وزارة الصحة، ونأمل البدء بإجراءاتها الورقية قريبا استعداداً للبدء في الإنشاء.
وقال: أتينا اليوم لنتلمس إن كان هناك معوقات عمل ونعتبر كل ما هو لمصلحة المريض واجب علينا إنجازه، ولكن الهدف من هذه الزيارة كان تلمس مواطن الخلل إن وجدت لوضع الجهود اللازمة لتذليلها، فضلا عن أنها دعوة من النائب القويعان.
وأكد البراك بأنه يدفع باتجاه خدمة المواطنين والمقيمين لأننا نخدم أغلى ما يملكه الإنسان وهو صحة الإنسان، ونحن متفائلون بأن الجميع سيرون في المستقبل القريب كل ما يسرهم وسنتغلب على كثير من المعوقات الموجودة سواء في مستشفى الجهراء أو المستشفيات الأخرى.
وقال: نعمل الآن على توسعة مختلف المستشفيات بناء على رغبة سامية من حضرة صاحب السمو أمير البلاد، وتشمل توسعة في مستشفى الفروانية بسعة 270 سريرا، وفي مستشفى العدان بسعة 240 سريرا، وفي مستشفى مبارك بسعة 240 سريرا وهذه جميعها بطاقة استيعابية حوالي ألف سرير ستكون جاهزة بنهاية العام الحالي، والتي ستخفف من أعباء الضغط الجاري على مستشفياتنا، كذلك لدينا توسعة المغفور له الشيخ جابر الأحمد بطاقة استيعابية 1168 سريرا تنتهي في عام 2011، وستخفف الضغط على المستشفيات المحيطة بمنطقة السرة.

زيارات تفقدية في أي وقت

ومن جهته أكد النائب د. حسين قويعان أنه يشكر الوزير البراك على استجابته لهذه الزيارة التفقدية للاطلاع عن كثب.
وأضاف: أردنا إيصال رسالة للمؤسسات الصحية الأخرى في البلاد وأجهزة وزارة الصحة بأن مثل هذه الزيارات التفقدية قد تحصل في أي وقت، لذلك فإننا نهيب بالجميع أن يكونوا عند مسؤولياتهم وأود أن أوجه رسالة إلى مسؤولينا في الكويت سواء في وزارة الصحة وغيرها من الوزارات أن يتركوا الاستمتاع بعطلة نهاية الاسبوع ويبتعدوا عن الشاليهات والمنتزهات حتى يقفوا على سير العمل سواء في أيام العطل الرسمية أو في الفترة المسائية.
وشدد النائب القويعان على ضرورة الاهتمام بالمؤسسات الصحية، فلدينا مستشفيات عامة وتخصصية ومستوصفات، فهذه جميعها بحاجة إلى من يتابع العمل فيها ويتأكد من سيره، خصوصاً أننا نتعامل مع صحة الإنسان وهي أهم ما يوجد في هذا الوطن وهو الاستثمار الحقيقي.
وبين القويعان أن الأمور التي ذكرها الوزير البراك عن الخطة المستقبلية التي تتضمن زيادة السعة السريرية أمر نفتخر به، وأؤكد أننا سنتابع مثل هذه الأمور خصوصا أن هناك بعض المشاريع التي تم بدء العمل بها ولكنها مازالت متعثرة، وأبلغت الوزير البراك بضرورة عدم إهمالها في ظل السعي لإنجاز المشاريع المستقبلية.
وأضاف: لقد لمسنا كل ما يسر لكن هناك بعض المرضى الذين تقدموا بشكاوى والتي نحن متأكدون أن الوزير البراك سيقوم بمتابعتها شخصيا، ونأمل من خلال اللجنة الصحية بمجلس الأمة أن نضع رؤية إصلاحية وأهيب بالوزير وبالحكومة التعاون معنا ومساعدتنا في تنفيذ ما نرى من خطة صحية نرى أنها ستنتشل وضع الخدمات الصحية التي تعاني الانتقاد من الجميع.
وقال: نعتقد أن هناك عناصر للنهوض بمستوى الخدمات الصحية الأول عنصر المؤسسة الصحية من حيث متابعة الخدمات الصحية والطبية والصيانة وبناء المزيد من المستشفيات، وهناك قضية العمالة الوافدة والمشاريع الموجودة في أدراج وزارة الصحة لكنها لم تلق سبيلها إلى التنفيذ من بناء مستشفيات التأمين التي تختص بعلاج الوافدين تحت مظلة الضامن الصحي في أمغرة والفروانية والأحمدي ونتمنى أن تجد طريقها للتنفيذ، كما يتوجب علينا الاهتمام بالعناصر التمريضية والطبية، فضلا عن مساعدة وسائل الإعلام في رفع ثقة المريض في حجم الإمكانات الموجودة، ونحتاج إلى حملة سبق أن طالبت بها إبان عضويتي بمجلس إدارة الجمعية الطبية وهي حملة لرفع الثقة بالرداء الأبيض، وكل هذه الأمور ستناقش في اللجنة الصحية بمجلس الأمة.

لقطات

- أكد وزير الصحة أنه تم إرسال تقارير عن حالة المواطنة عائشة المصابة بمرض التصلب العصبي إلى مستشفيات متخصصة في بريطانيا والولايات المتحدة، واستعجلنا أن تأتينا الردود خلال الاسبوع الجاري ليتم اتخاذ الرأي الطبي.
- حول التوجه لتعيين وكيل مساعد للرقابة الدوائية أفاد الوزير البراك بأنه سيعيد النظر في هيكلة وزارة الصحة وتسكين الوظائف القيادية الشاغرة الآن.
- عن تنظيم العلاج بالخارج قال الوزير طلبت كل القرارات المنظمة لهذا العمل ويتم إعادة النظر لمصلحة المريض.
- النائب القويعان قال: أفضل حل لقضية العلاج بالخارج هو الالتفات للعلاج بالداخل، وهذا الملف شائك والحل الأمثل يكون بإنشاء مدينة طبية.

تاريخ النشر: الاحد 8/6/2008
 

الدستور

عضو جديد
«الصحية»: إقرار تعديلات العمل في القطاع الأهلي.. وتطوير الخدمات الصحية


وافقت اللجنة الصحية على تعديل قانون العمل بالقطاع الأهلي، طبقا لتقرير اللجنة ذاتها في المجلس السابق.
وقال رئيس اللجنة النائب د. حسين قويعان في تصريح للصحافيين: «أنه تجاوبا مع تأكيد الحكومة على تقديمها برنامج العمل في دور الانعقاد المقبل، فاننا نبادر في اقتراحات، نطالب الحكومة بأخذها بعين الاعتبار، والأخذ فيها ضمن خطة عمل الحكومة وبرنامجها، مشيرا الى ان «الصحية» تتلمس نبض الشارع ومعاناة المجتمع الكويتي من قضايا صحية عدة، ومن هذا المنطلق ستطالب الحكومة بشكل عام، ووزارة الصحة بشكل خاص، ان تضع حلول هذه المشاكل ضمن الاولويات والاسراع في حلها، لتحسين الوضع الصحي والخدمات الصحية.
واشار قويعان الى ان من الامور المهمة التي نطالب الحكومة بان تتبناها، قضية فصل المواطنين عن المقيمين في الخدمات الصحية، وتحديدا ان يتم الفصل في قسم الحوادث في المستشفيات، وكذلك العيادات الخارجية، لافتا الى ان فكرة الفصل ستساهم في ارتفاع الخدمة، لا سيما ان هذا الامر ليس فيه اي انحياز او تفرقة، بل يندرج ضمن بنود تنظيم العمل وكذلك هو معمول به في معظم دول العالم، خصوصا في دول الخليج.
واوضح قويعان اننا سنتقدم باقتراح انشاء مستشفيات الضمان الصحي التي طرحت من قبل عشر سنوات، ولكن لم تنفذ لا سيما ان هذه المستشفيات ستسهم في تقديم الخدمات الصحية للعمالة الوافدة، بالتالي يكون لها اثر كبير في تخفيف الضغط على المستشفيات الحكومية، داعيا الى ان تكون مواقع هذه المستشفيات في مناطق امغرة وصبحان والشعبية، خصوصا ان هذه المواقع كانت مطروحة في السابق، لانها مناسبة لاقامة هذه المستشفيات.
وتمنى قويعان ان يكون تنفيذ مستشفى الامير الراحل الشيخ جابر الاحمد، رحمه الله، على قرار ما تم تنفيذه بالمستشفيات المتطورة الحديثة في الدول المجاورة، ومن خلال تسليم هذا المشروع لشركات متخصصة في تنفيذ المشاريع الطبية، مطالبا بان تكون هذه الشركات على منوال الشركات الاميركية او الكندية، التي تتميز بالخبرة في هذا المجال ومن بعد ذلك يتم احلال العمالة الوطنية بشكل تدريجي.
 

الدستور

عضو جديد
قويعان يحذر من دخول الإسرائيليين وتصدير الرقيق الأبيض إلى بلادنا

طالب بالتحقيق في سقوط المدرسة على طفل كويتي قويعان يحذر من دخول الإسرائيليين وتصدير الرقيق الأبيض إلى بلادنا
طالب النائب الدكتور حسين قويعان وزيرة الاسكان وزيرة التنمية د. موضي الحمود التحقيق في قضية سقوط سور مدرسة تحت الانشاء في إحدى المناطق السكنية والتي راح ضحيتها طفل متأثرا بالإصابة.
وقال قويعان في تصريح صحافي ان القضية المؤسفة التي راح ضحيتها الطفل إثر سقوط سور المدرسة عليه تؤكد ان هناك قصور في المؤسسة العامة للرعاية السكنية والشركة التي تشرف على انشاء المدرسة، وكذلك المقاول المسؤول عن الإشراف على انشاء هذه المدرسة، مشيرا الى انه كان من المفترض ان يكون هناك سور حاجز كحماية للمشروع وهو من شروط الأمن والسلامة والتي من المفترض ان تتبعها الشركة التي تشرف على انشاء هذه المدرسة حماية لأرواح المواطنين وحماية للمدرسة من العبث.
وثمن قويعان زيارة وزيرة الاسكان وزيرة التنمية د. موضي الحمود لأسرة الطفل وتعزيتهم بفقيدهم، مؤكدا ان مسؤولية الوزيرة أكبر من ذلك، متمنيا اتباع الاجراءات اللازمة وفتح التحقيق في هذه القضية لمحاسبة المقصرين، لاسيما ان أرواح أبناء الكويت ليست رخيصة ونرفض الاهمال والتقصير من المسؤولين.
من جانب آخر حذر قويعان وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد من تداعيات العمل في قانون فتح الزيارة للمقيمين في الدول الخليجية، وان كان هذا الأمر يعد اتفاقاً بين دول الخليج، إلا انه من المفترض ان تكون هناك ضوابط محلية لحماية مجتمعنا أمنيا واجتماعيا، مشيراً الى ان هناك مقيمين في دول الخليج من جنسيات مختلفة ومنها جنسيات غير مرغوب فيها بدخول البلاد ومنها على سبيل المثال الجنسية الإسرائيلية والتي يسمح لها بدخول بعض دول الخليج، ولكن في المقابل نحن نرفض دخولها الكويت رفضا قاطعا ونحذر من ان هذا القانون سيمكنها من دخول البلاد.
وأضاف قويعان: ان من أخطار هذا القانون هو تصدير تجار الرقيق الأبيض تجارتهم للكويت، والتي تشكل خطرا اجتماعيا على مجتمعنا المحافظ على قيمه وتقاليده، مشيرا الى انه من يعتقد بأننا ضد تحويل الكويت الى مركز مالي وتجاري فإننا نؤكد بأننا ندعم ذلك، ولكن ليس على حساب التركيبة السكانية والحفاظ على مجتمعنا.
وأكد قويعان بأنه سيتابع تداعيات قانون السماح بالمقيمين في دول الخليج الدخول للبلاد من خلال توجيه الأسئلة لوزارة الداخلية حول الاعداد التي دخلت البلاد وجنسياتهم، وذلك حرصا من أي تداعيات خطيرة تهدد أمن مجتمعنا.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قويعان دعا مجلس الوزراء إلى رفض ترشيحها
وكيلة التربية المساعدة «قريبة» الوزيرة


دعا رئيس لجنة الشؤون الصحية النائب الدكتور حسين قويعان مجلس الوزراء إلى رفض ترشيح وزيرة التربية وزيرة التعليم العالي نورية الصبيح إحدى «قريباتها» إلى منصب وكيلة مساعدة للوزارة

الوسط الخميس, 10 - يوليو - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قويعان على وزير الصحة تصحيح مسار وزارته

حمل قويعان بشدة على وزير الصحة علي البراك، متهما إياه بعدم أخذ ملاحظات اللجنة الصحية (البرلمانية) بعين الاعتبار. وحث قويعان الوزير على تصحيح مسار وزارته، والابتعاد به عما أسماه «التخبط في القرارات»، خصوصا في ما يتعلق بملف العلاج في الخارج.

وأوضح ان جزءا كبيرا من سوء أداء الوزارة يرجع إلى مشكلاتها الإدارية. وحذر قويعان وزير الصحة من مغبة تدهور الأوضاع في الوزارة، إذا لم يلتفت الى سوء أداء الإدارات الفنية وعشوائية قراراتها. وتساءل: «هل يريد البراك أن تتحول اللجنة الصحية إلى لجنة تحقيق في أوضاع الوزارة؟».

الوسط الخميس, 10 - يوليو - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
حسين قويعان: صفقة سياسية تدبر ضد مدير هيئة الشباب ونائبه

أبدى النائب حسين قويعان تخوفه من «صفقة سياسية تدبر في ليل ضد رئيس هيئة الشباب والرياضة ونائبه، مفادها المقايضة على عزلهما مقابل بعض المكتسبات السياسية التي يحصل عليها وزير الشؤون الاجتماعية والعمل بدر الدويلة، ومنها على سبيل المثال السكوت على بعض التعديلات التي طرأت على قوانين الرياضة أخيراً».
وحذر قويعان وزير الشؤون من «الدخول الى زواريب السياسة ضد مصلحة الاصلاح الحقيقي، وتحديدا أي مقايضات يحيكها بعض السياسيين تحت الطاولة».

الوطن 13 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
أكد النائب حسين قويعان ان هناك الكثير من العوائق والأسباب التي تحول دون إمكانية حصول المستشفيات الحكومية على الاعتراف من قبل الهيئة الكندية، موضحا أن هناك ظلما كبيرا يقع على خريجي الجامعات الكندية من قبل بعض المسؤولين والقياديين في وزارة الصحة.
وقال قويعان إنه سيكون له موقف من وزارة الصحة حيث ترمى المستندات والسرية منها في الشارع.

الراي 17 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القويعان: ما يحدث للمرضى الكويتيين في السعودية يتطلب معالجته


أعلن رئيس اللجنة الصحية البرلمانية النائب حسين القويعان ان اللجنة ستوجه الدعوة الى وزير الصحة علي البراك والقياديين في الوزارة، للوقوف على خلفيات رفض بعض المستشفيات السعودية استقبال المرضى الكويتيين.
وقال القويعان في تصريح صحافي امس: ان المعلومات الواردة الينا تشير الى ان سبب امتناع المستشفيات السعودية عن استقبال المرضى الكويتيين يرجع الى عدم تسديد الرسوم العلاجية المستحقة عليهم.
وذكر ان تراكم الديون على السفارة الكويتية في الرياض دفع المستشفيات السعودية الى الامتناع عن استقبال المرضى قبل تسديد المستحقات المتراكمة عليهم.
وأشار الى ان غياب التنسيق بين وزارتي الخارجية والصحة قبل ارسال حالات العلاج في الخارج، اوقع المرضى في مشكلة كبيرة لا ذنب لهم فيها، مما يستدعي التحقيق في هذه المسألة حتى لا تتكرر.
وأوضح ان مشكلة السفارة الكويتية في السعودية تعيد الى الأذهان المشكلة التي حصلت في المانيا، عندما امتنعت المستشفيات الألمانية عن علاج المرضى الكويتيين قبل تسديد الديون المتأخرة.

الجريدة 25 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القويعان: الخلل الصحي ينذر بفشل العلاج في الخارج

حمل رئيس اللجنة الصحية البرلمانية النائب الدكتور حسين قويعان المطيري وزارة الصحة مسؤولية عدم فتح مكتب صحي في عاصمة السعودية الرياض على خلفية تحويل أعداد كبيرة من المرضى الكويتيين إلى المستشفيات السعودية.
وكشف القويعان عن الاتصال الهاتفي الذي أجراه مع سفيرنا في الرياض الشيخ حمد جابر العلي والذي تبين من خلاله ان دور السفارة تنسيقي فقط بين وزارة الصحة وبين المستشفيات هناك.
مثمنا دور السفير وأعضاء السفارة خصوصا السكرتير الثالث نواف العبيسان والمستشار ناصر العنزي مشيدا بالجهود التي يقومون بها. واستغرب القويعان من عدم قيام وزارة الصحة بتسديد فواتير علاج المرضى الكويتيين إلى بعض المراكز والمستشفيات خصوصا إن المرضى تم ابتعاثهم من قبل إدارة العلاج بالخارج، منتقدا عدم مبادرتها بتوضيح موقفها من عدم السداد ولا نعلم ماذا اتخذت من إجراءات لتعالج هذا الخلل، وشبه القويعان وزارة الصحة بالنعامة التي تغمس رأسها بالتراب في حال مواجهتها لأي مشكلة.
مؤكدا عدم قيامها بدورها في مناقشة القضايا التي تهمها ووضع الحلول الجذرية لها.
وطالب القويعان وزارة الصحة بتحمل مسؤولياتها وبضرورة العمل على إنشاء مكتب صحي في الرياض لخدمة المرضى والمواطنين الكويتيين.

الصباح 27 - 7 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
القويعان لـ «النهار»: الخرافي قادر على حسم جلسة العمالة

أكد عضو مجلس الأمة النائب د. حسين القويعان اهمية الجلسة الخاصة الطارئة التي دعا عدد من النواب الى عقدها في العاشر من الشهر الحالي لمناقشة موضوع مشاكل العمالة الوافدة. وقال القويعان في تصريح لـ «النهار» اذا ما انعقدت الجلسة ولم يتم الاتفاق على تأجيلها لاحتمال وجود عدد غير قليل من الأعضاء خارج البلاد لأداء العمرة أو لأي سبب آخر فان رئيس المجلس جاسم الخرافي قادر على ادارة وحسم الجلسة بما يحقق الغرض والغاية من عقدها وضمان عدم خروج النقاش عن موضوع العمالة الوافدة ومشاكلها والحلول والمقترحات التي يمكن احالتها الى الحكومة للعمل بموجبها من اجل تطويق ذيول الأزمة ومحاربة تجارة الاقامات والشركات المخالفة. وعبّر القويعان عن ارتياحه وهو من قال انه شعور آخر لعدد من النواب للاجراءات التي اتخذتها وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل في التصدي للازمة ومعالجتها من جذورها، وقال ان انعقاد الجلسة الطارئة علنية من شأنه ان يغني النقاش ويساعد على تتويج نوايا الحل خصوصاً وان الاحالات التي قامت بها الوزارة بحق الشركات المخالفة الى النيابة قد فتحت الطريق امام المعالجة المطلوبة. وحول تخوف البعض لطرح موضوعات اخرى خارج ملف العمالة كالاضرابات العمالية أكد القويعان ان الغرض من عقد الجلسة هو مناقشة ملف العمالة واي مواضيع اخرى سيتم طرحها ستكون مسؤولية رئيس مجلس الأمة جاسم الخرافي في حسمها والعودة بالجلسة للملف المنعقدة من اجله منوّهاً الى انه يملك بنص اللائحة ان يغلق اي موضوع خارج هذا الموضوع.

31 - 8 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قويعان يسأل عن المباني المؤجرة لوزارة الداخلية
وجه النائب د. حسين قويعان سؤالاً برلمانيا لوزير الداخلية الشيخ جابر الخالد مطالباً بتزويده بعدد المباني المؤجرة من قبل وزارة الداخلية؟ مع ذكر الإدارة التي تستغل كل مبنى وعقود الاستئجار والميزانية الاولية لمبنى وزارة الداخلية الجديد وعدد الاوامر التغييرية وقيمتها؟ واستفسر عن آلية اختيار المبنى وهل هناك لجنة لضبط المعايير؟ يرجى موافاتنا باسماء اعضاء اللجنة؟ وهل تم تغيير اللجنة منذ فترة خمس سنوات.

عالم اليوم 31 - 8 - 2007


 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
[font=arial, helvetica, sans-serif]قويعان: وكيل الصحة يجب أن يكون من الوزارة[/font]
الثلاثاء 2 سبتمبر 2008 - الأنباء


اعترض رئيس اللجنة الصحية النائب د.حسين قويعان على احد الاسماء الثلاثة التي اشير إليها لشغل منصب وكيل وزارة الصحة خلفا للوكيل السابق د.عيسى الخليفة.

وقال قويعان انه يفضل ان يكون الوكيل الجديد من الجسم الصحي على ان يخضع لفترة اختبارية قبل تعيينه بصفة «التكليف» لاختبار قدراته على التعاطي مع مجريات العمل.

وطالب الوزير بان يكون قرار ترشيح الوكيل مدروسا ومتناغما مع كفاءته لدرء اي تصعيد بين اللجنة الصحية والوزارة، مشيرا الى ان اللجنة ستكون قريبة جدا من خطوة تعيين الوكيل آملا ان يتم هذا الامر بأسرع وقت.

واضاف قويعان انه بصدد اعداد اولويات دور الانعقاد القادم مؤكدا ان القضايا الصحية تتصدر قائمة الاولويات، فضلا عن قضايا محورية وهامة يعتزم تقديمها الى مكتب المجلس.
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قال رئيس اللجنة الصحية النائب حسين قويعان: إن أعضاء اللجنة سيتشاورون اليوم وغدا من أجل إعداد أولويات اللجنة لرفعها إلى مكتب المجلس، وأكد لـ «الوسط» ان قانوني العمل في القطاع الخاص والفحص قبل الزواج سيكونان ضمن الأولويات التي سترفعها اللجنة إلى مكتب المجلس.

الوسط 7 - 9 - 2008


 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
حذر النائب د.حسين القويعان من خطورة ما يتردد حول التلاعب في رفع القيود الامنية، مشيرا الى انه سيستوضح من وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد عن «صحة ما يتم تناقله حول هذا الامر وسأوجه اسئلة للوزير عن التلاعب في القيود وحول حقيقة استقالة مدير ادارة المعلومات في امن الدولة».


الوطن 8 - 9 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
«الشباب والرياضة» لم تطلع على تجاوزات جسيمة للهيئة
د.قويعان: لجنة إزالة التعديات تفتقد لأدب مخاطبة المسؤولين


قال مقرر لجنة الشباب والرياضة النائب د. حسين قويعان انه الى الان لم تستكمل اللجنة التحقيق في التكليف الموجه من قبل مجلس الأمة، بخصوص مناقشة التجاوزات في الهيئة العامة للشباب والرياضة مبينا انه لم نطلع على تجاوزات جسيمة لاعضاء الهيئة ولم نصل داخل اللجنة الى التقرير النهائي. من جانب اخر انتقد د. قويعان لجنة ازالة التعديات معتبرها لجنة تعد على المواطنين مبينا انها لا تلتفت الى ملاحظات النواب وردود اعضائها تخالف الواقع وتفتقد الادب في مخاطبة المسؤولين او النواب مؤكدا انه من ضمن اعضاء اللجنة من هو متهم «بسرقة حديد»، وقضايا اخرى مسجلة ضد اعضاء اللجنة.

واضاف د. قويعان ان هذه اللجنة تغافلت عن موقع اعادة تأهيل مقالع الصلبوخ الذي تم تسويقه على مدى العشرات من الكيلومترات مستدركا: ما معنى تأهيل هذه المواقع؟ مطالبا وزارة البلدية بمتابعة هذا الموضوع مبينا ان هذه المواقع الى الان تعمل بها الكسارات وتخرج منها العديد من الشاحنات المحملة بالصلبوخ وتم الافراج عنها «بقدرة قادر».

واكد ان وزير البلدية انشغل عن هذه المواضيع المهمة بتصفية حساباته في وزارته واصبح رهنا لبعض المهندسين منهم المتنفذ ومنهم المتحكم في تركيبة هذه الوزارة المهمة في الدولة، مشيرا ان هناك شخصين يتحكمان في وزارته احدهما مهندس وشخص مليء بالتجاوزات مطالبا بوقفة حازمة من رئيس الحكومة.

واضاف انه الى الان نعاني من قضية العلاج في الخارج ونعاني ايضا من رد مرضانا من بعض الدول المجاورة كالمملكة السعودية، في الوقت

الذي يسافر فيه وزير الصحة للبحث عن اماكن اخرى للعلاج بالخارج، وتمنى على رئيس الحكومة سمو الشيخ ناصر المحمد ان يكون له وقفة جادة في مثل تلك التجاوزات.

النهار 14 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
استغرب عضو لجنة الداخلية والدفاع النائب حسين قويعان من إلغاء رئيس اللجنة الاجتماع المقرر أمس الأول للجنة، على الرغم من ان هناك قضايا ومواضيع مهمة كانت مدرجة على جدول اعمال اللجنة خصوصا انها كانت تحتاج الى الانتهاء منها وحسمها.
وقال قويعان في تصريح للصحافيين «انه كان من المفترض ان يتم اجتماع للجنة الداخلية والدفاع وبحضور وزير الداخلية، ولكن للأسف، رئيس لجنة الداخلية والدفاع البرلمانية ألغى الاجتماع من دون اي سبب مقنع، لاسيما اننا مازلنا نستكمل متابعة قضايا وأمور مهمة طرحت في اجتماعات سابقة على قياديي وزارة الداخلية، مضيفا لقد اثرنا الكثير من القضايا امام وزير الداخلية في اجتماعات سابقة للجنة، وكان واضحا جدا فيها كثير من المخالفات، خصوصا فيما يتعلق بالظلم الواقع في اكاديمية سعد العبدالله الامنية.
واستغرب ايضا عدم اهتمام وزير الداخلية بشأن ما طرح من تجاوزات ومخالفات في كلية سعد العبدالله الامنية، مشيرا الى ان سكوت وزير الداخلية عن تلك التجاوزات يعني ان إما ان وزير الداخلية (راضٍ) بهذه التجاوزات ومقتنع بها وإما انه عاجز وغير قادر على تعديل الوضع، لاسيما ان كلا الوضعين امر غير مقبول ولن نسمح به وسيكون له تبعاته، خصوصا في ظل استمرار تلك التجاوزات.
وبسؤاله عن عدم حضوره لاجتماع لجنة الداخلية والدفاع الذي تم الغاؤه امس الاول لعدم اكتمال النصاب، اجاب قويعان: «انني في فترة انعقاد الاجتماع وبالوقت نفسه كان لدي اجتماع مع رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد، وهذا الامر ابلغتنا به سكرتارية لجنة الداخلية والدفاع، وقد لا يكون بشكل رسمي لكن مؤكد أنه كان لديهم خبر باعتذاري عن عدم الحضور وذلك لوجود موعد مسبق للقاء رئيس الحكومة.
وأوضح قويعان انه خلال لقائه سمو رئيس الوزراء بحث معه موضوع اللجنة (الجائرة) والتي يطلق عليها جزافا لجنة ازالة التعديات، على الرغم من انها هي من تتعدى على املاك المواطنين وحرياتهم، قائلا: ابديت لسمو رئيس الوزراء تحفظي الكبير على اعمال هذه اللجنة والتي للاسف احد اعضائها متهم بسرقة الحديد، وللاسف انها تكيل بميكالين وتتغاضى عن بعض التعديات بمنطقة الشويخ الصناعية والشاليهات، وبالمقابل تهرول على ازالة حدائق المنازل.
واستهجن قويعان قيام لجنة ازالة التعديات بمطاردة اصحاب الابل والماشية واستفزازهم، لاسيما ان هناك قانونا للرعي تم الاتفاق عليه مع المملكة العربية السعودية فيه الكثير من التعامل بشكل متعاون مع اصحاب الماشية، مؤكدا ان سمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد وعدنا بمتابعة هذا الأمر للتعامل بشكل افضل مع اصحاب الماشية وافساح السبيل امامهم للتحرك وفق هذه الاتفاقية مع السعودية.

الوسط 16 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
قويعان طالب الحكومة بعدم الجزع من استخدام الأدوات الدستورية

أكد النائب د. حسين قويعان أن الاستجواب أداة دستورية يحق لكل نائب استخدامها متى ما أراد، مطالبا الحكومة بألا تفزع من الاستجواب المزمع تقديمه من النائب أحمد المليفي لرئيس الوزراء وان تتعامل بواقعية مع هذا الاستجواب والا يكون هناك ذعر وارتباك حكومي أو تشل البلد في حال قدم أي استجواب.
وقال قويعان في تصريح للصحافيين، بشأن ما هو مطروح بخصوص الاستجواب المزمع تقديمه من قبل النائب أحمد المليفي لسمو رئيس الوزراء الشيخ ناصر المحمد فإنني أدعو الحكومة بأن يكون هناك تعامل واقعي مع هذه الأداة الدستورية التي هي حق لكل النواب لاسيما وأن المشرع لم يضع هذه الأداة إلا أنه يحق لكل نائب استخدامها متى ما أراد، داعيا الحكومة التعامل بكل واقعية مع هذا الاستجواب خصوصا بأننا نتحفظ جدا على توقيت هذا الاستجواب لاسيما وأننا نمر في واقع اقتصادي مرير ومهددين بتسونامي اقتصادي يشكل خطرا على العالم بأسره.
وطالب قويعان الحكومة بأن تواجه الاستجواب والا تجزع من تقديم الاستجوابات وهو حق دستوري لكل نائب والا يكون هناك ذعر وارتباك حكومي خلال تقديم أي استجواب خصوصا ان لديهم الكثير من الأمور الدستورية التي تمكنهم مع هذا الموضوع بكل واقعية، مؤكدا بأننا لن نسمح بأن يكون الاستجواب هو«فزاعة» لحل مجلس الأمة وتشل البلد في حال قدم أي استجواب.
وبسؤاله حول قرارات مجلس الوزراء بتشكيل لجنة أخرى بخلاف لجنة الوزير باقر أجاب قويعان«بأن هذا دليل واضح واعتراف من الحكومة بأن اللجنة السابقة لم تكن انجازاتها عند الطموح، مشيرا إلى أن أزمة البورصة والقضية الاقتصادية بشكل عام أصبحت ككرة الثلج والحكومة مطالبة بالنظر لصغار المستثمرين قبل كبار المستثمرين


عالم اليوم 28 - 10 - 2008
 

الكويت روحي

عضو بلاتيني
تهدف إلى حل مشكلات الملف الصحي
قويعان: أطلقت المبادرة بعد أن انعدمت ثقة المواطنين في الخدمات الصحية

أعلن رئيس اللجنة الصحية البرلمانية النائب د. حسين قويعان إطلاق مبادرة لحل مشكلات الملف الصحي في البلد، مشيرا إلى أنه بحثه مع زملائه في اللجنة وسوف يلمس أثرها المواطن العادي خلال مئة يوم من تنفيذها على أرض الواقع عبر تحسين مستوى جميع الخدمات الصحية، معربا عن أمله في تجاوب القيادة السياسية معها.

وقال قويعان في تصريح للصحافيين: التزاما بما يبديه سمو الأمير من اهتمام وحرص متواصلين بقضايا الصحة ونظرا لما تعانيه الخدمات الصحية من تدهور مستمر وتهالك في مستواها وانعدام ثقة المواطنين لما يقدم لهم من خدمات صحية، أطلقنا هذه المبادرة.

وأضاف قويعان أن هذه المبادرة تقوم على عدة محاور، منها فصل الخدمات الصحية التي تقدم للمواطنين عن الخدمات التي تقدم لغير الكويتيين وأيضا تعزيز خدماتنا من مراكزنا ومستشفياتنا الصحية بالكفاءات الفنية ليس فقط بالأطباء، ولكن أيضا الشؤون الهندسية والإدارية، متمنيا أن يكون هناك تمديد لساعات العمل في المستشفيات الحكومية على فترتين صباحية ومسائية، مشيرا إلى أن هذه الخطوة ستفعل عمل الخمسة مستشفيات من خلال قرار تنفيذي من وزارة الصحة.
وتابع قويعان: أيضا من الأمور التي تتضمنها المبادرة هو التعجيل بإسناد بعض المراكز الصحية التخصصية إلى فرق طبية عالمية متخصصة مثلما هو مطروح الآن بالنسبة لمركز حسين مكي للسرطان، ومركز أمراض القلب، مشيرا إلى أن التعجيل بإقرار الضمان الصحي والذي نعول عليه في تأسيس وتنشيط السياحة الطبية والتحول من العلاج في الخارج إلى الداخل،من شأنه أن يعزز ثقة المواطن بالخدمات الصحية المقدمة.
وتمنى قويعان البدء في انشاء المدينة الطبية المتكاملة حتى نصل الى حل جذري لقضية تردي مستوى الخدمات الصحية في البلد.
وختم قويعان بمطالبة مجلس الوزراء بتشكيل لجنة تابعة له تضم في عضويتها وزارات الصحة والاشغال والتخطيط، مشيرا الى ان ايجاد مثل هذه اللجنة يعطي دافعا وتفعيلا لقرارات مجلس الوزراء بسرعة الانجاز والتنفيذ والا يقتصر تشكيل اللجان على الهدم والازالة بل يكون هناك لجان لتطوير والعمل.
ومن جهة أخرى، اجاب قويعان على سؤال بشأن ما تضمنته خطة التنمية من تطوير للخدمات الصحية، بأنه لم يتلمس أي شيء من خلال اطلاعه على الجزء الذي يخص الملف الصحي ان هناك بوادر هدفها تطوير الجانب الصحي وكل ما تضمنتها الخطة لا تتجاوز كلمات وجملا انشائية لا ترتقي للطموح بإنشاء مشاريع تنفيذية، لتحسين الخدمات الصحية، مؤكدا أنه لا يعول كثيرا على ما جاء في الخطة ولا ايضا ادارة وزارة الصحة في الانجاز والعمل في ظل الصراعات بين قيادات الصحة مما سبب شللا للخدمات الصحية.
وطالب قويعان بتحويل جميع المشاريع وسحبها من الوزارة واعطائها للجنة متخصصة تتبع مجلس الوزراء ليتم تنفيذها.

الوسط 3 - 11 - 2008
 

brave heart

عضو فعال
مكنش العشم يابومحمد...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
كلمة إدارة الموقع
جميع المواضيع والمشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها، ولا تعبّر بأي شكل من الاشكال عن وجهة نظر إدارة الشبكة.
أعلى