عجائب احكام امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه

الموسوي

عضو مخضرم
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ..

كتاب عجائب احكام امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه ..

للعلامة السيد محسن الامين العاملي قدس سره الشريف ..

(( يسأل البعض ما معنى قدس سره .. تعني قدس (( مقامه )) .. فالسر هو المقام )) ..

يذكر فيه السيد عجائب احكام الامام علي بن ابي طالب عليهما السلام ..

وننقل بعضها للاستفادة ..

حكمه عليه السلام في خمسة نفر اخذوا في زنا :

26 في مفتتح كتاب عجائب احكام اميرالمؤمنين(ع):

عن الاصبغ بن نباتة :قال: احضر عمر بن الخطاب خمسة نفر اخذوا في زنا، فامر ان يقام على

كل واحد منهم الحد، وكان اميرالمؤمنين(ع) حاضرا، فقال: يا عمر، ليس هذا حكمهم.

قال عمر: اقم انت عليهم الحكم.

فقدم واحدا منهم فضرب عنقه، وقدم الثاني فرجمه حتى مات،وقدم الثالث فضربه الحد، وقدم

الرابع فضربه نصف الحد، وقدم‏الخامس فعزره.

فتحير الناس وتعجب عمر، فقال: يا ابا الحسن، خمسة نفر في قصة واحدة اقمت عليهم

خمس حكومات ليس فيها حكم يشبه الاخر.

قال: نعم،

اما الاول: فكان ذميا وخرج عن ذمته فكان الحكم فيه‏السيف.

واما الثاني: فرجل محصن قد زنى فرجمناه.

واما الثالث: فغير محصن زنى، فضربناه الحد.

واما الرابع: فرجل عبد زنى فضربناه نصف الحد.

واما الخامس: فمجنون مغلوب على عقله عزرناه.

ورواه ابن شهراشوب في المناقب: عن الاصبغ بن نباتة،نحوه، الا انه قال: نصف الحد

خمسين جلدة، وقال: اما الاول فكان ذميا زنى بمسلمة.

وزاد: فقال عمر: لا عشت في امة لست فيها، يا ابا الحسن.

كتـــــــــــ عجائب امير المؤمنين علي بن ابي طالب صلوات الله عليه ـــــــــاب

يتبع ان شاء الله ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بو جاسم

عضو ذهبي
على فرض صحتها
فهذه القصة تدل على محبة عمر بن الخطاب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما
والدليل قول عمر: "لا عشت في امة لست فيها، يا ابا الحسن"
فهل من معتبر؟!
 
أمير المؤمنين علي بن أبي طالب عليه رضوان الله يقف أمام سيدنا عمر فيقول :

يا عمر، ليس هذا حكمهم

كان الأولى به أن يدافع عن بيته وعن ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم أمام ذات ( عمر ) رضوان الله عليهم أجمعين وان يقول يا عمر أنا وصي رسول الله أنا الامام أنا الولي .
و هاهو سيدنا عمر يثق بسيدنا علي فيعطيه الحكم على خمسة أشخاص ، فلم يرد عليه أمرا أعظم من ذلك وهو الوصية ؟
القصة أعجبتني ( بغض النظر عن صحتها ) ذلك أنها إن دلت على شيء فهي تدل على تناقض إحدى الروايتان إما هذه الرواية أو رواية كسر الضلع و الوصية المزعومة ، وما تطرق إليه لإحتمال بطل به الاستدلال ، لذا كلا الروايتين باطلتين .
 

الرحال

عضو بلاتيني
على فرض صحتها
فهذه القصة تدل على محبة عمر بن الخطاب لعلي بن أبي طالب رضي الله عنهما
والدليل قول عمر: "لا عشت في امة لست فيها، يا ابا الحسن"
فهل من معتبر؟!


أحسنت خوش مداخلة أغنتني عن الكتابة
الزميل الموسوي :

جزاك الله خيريا أبا صادق
 
لا توجد عجائب..
ولكن الظاهر (من الروايه الباطله) ان علي رضي الله عنه كان يمون على الشباب.. فهو يعرفهم زين..
اما عمر رضي الله عنه فلم تكن تربطه اي علاقه بهم..
 

الموسوي

عضو مخضرم
حكمه عليه السلام :

فيمن ضرب على هامته فادعى انه لا يبصر، ولا يشم، ولاينطق

عن‏الاصبغ بن نباتة، قال: رفع الى امير المؤمنين صلوات اللّه عليه ان‏رجلا ضرب رجلا على هامته، فادعى المضروب انه لا يبصر شيئا بعينيه، وانه لا يشم رائحة، وانه قد خرس فلا ينطق.

فقال امير المؤمنين(ع): ان كان صادقا فيما ادعاه فقد وجبت له ثلاث ديات.

فقيل: كيف يستبرا ذلك منه يا امير المؤمنين حتى‏يعلموا انه صادق؟

فقال: اما ما ادعاه في عينيه وانه لا يبصر بهما شيئا فانه يستبراء ذلك،

بان يقال له: ارفع عينيك الى عين الشمس، فان كان صحيحا لم يتمالك ان يغمض عينيه، وان كان كما زعم لا يبصر بهما بقيتا عيناه مفتوحتين.

واما ما ادعاه في خياشيمه وانه لا يشتم رائحة..


فانه يستبرء ذلك‏بحراق يدنى من انفه، فان كان صحيحا وصلت‏رائحة الحراق الى دماغه، ودمعت عيناه، ونحى راسه.

واما ما ادعاه في لسانه وانه لا ينطق ..


فانه يستبرا ذلك بابرة تضرب‏على لسانه، فان كان ينطق خرج الدم احمر، وان كان كما ادعى آلا ينطق خرج الدم اسود.


يتبع ان شاء الله ..


تحياتي للجميع


:وردة:
 

السلطاني

عضو مخضرم
19 يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.

نتمنى الإلتزام بمادة الموضوع
.
 

بو حمد

عضو بلاتيني
و هل قرات مشاركتي جيدا قبل ان تلغيها ؟؟


عمومن ..


للموسوي مرة اخرى .. القصه المضروبه .. ممكن المصدر مع السند؟؟ هذا اذا كان لها اسناد!

ثانيا من القصه بان عمر كان يود علي رضي الله عنهم .. فكيف بمن يقول بانه كسر ضلع الزهراء رضي الله عنها؟؟
 

دكان

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


العزيز الموسوى ..

اكمل جزاك الله خير و لاتلتف لمن يريد تغير مسار الموضوع ..


جزاك الله خير ورحم الله والديك ..



ودمتم,,,
 

بو حمد

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم


العزيز الموسوى ..

اكمل جزاك الله خير و لاتلتف لمن يريد تغير مسار الموضوع ..


جزاك الله خير ورحم الله والديك ..



ودمتم,,,


مسار ماذا رحم الله والديك :D !!

سؤال مهم ولنا الحق فيه .. مصدر القصه و الاسناد ؟

هل لنا بان نخرج بفائده من القصه بان عمر وعلي رضي الله عنهم كانا على وفاق؟؟


بس سؤالين بسيطين قلت خروج عن المسار:eek:

وعلى فكرة الموضوع صار له اكثر من 4 ايام والموسوي مطنش !! الظاهر اسئلتنا صعبه شوي على سيدكم !
 

الموسوي

عضو مخضرم
أحسنت خوش مداخلة أغنتني عن الكتابة
الزميل الموسوي :

جزاك الله خيريا أبا صادق

الله يحفظكم عزيزي الرحال .. ويجزيك الجنة ..

19 يمنع خروج الردود عن الموضوع المطروح، أو القضية المطروحة للحوار. ويتحمل صاحب الموضوع مسؤولية تبليغ المشرفين وتنبيههم في منتدى الشكاوي بخروج الموضوع عن المسار المخطط له.

نتمنى الإلتزام بمادة الموضوع.

عزيزي وعن اي مشاركة ابلغ .. !!

اكثر من خمس مشاركات اطروحاتها خارج الموضوع .. (( شلحق )) .. !!

بسم الله الرحمن الرحيم


العزيز الموسوى ..

اكمل جزاك الله خير و لاتلتف لمن يريد تغير مسار الموضوع ..


جزاك الله خير ورحم الله والديك ..



ودمتم,,,

الله يسلمك عزيزي دكان .. وهذا ما افعله عزيزي .. اكمل الطرح والمشاركات التي لا تستحق

الرد عليها يتم تجاهلها ..

تحياتي للجميع

:وردة:
 

بو حمد

عضو بلاتيني
مرة اخرى !!

الموسوي و التهرب !!

بصراحه بدأت اصدق المهاجر عندما قال (نحن مانعترف بالسند!!)
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا لو كان الحديث صحيح السند ومتن الحديث يسئ الى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله .
 

بو حمد

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا لو كان الحديث صحيح السند ومتن الحديث يسئ الى الرسول صلى الله عليه وآله وسلم والعياذ بالله .


السلامه من العلل شرط اساسي في الحديث ...

فلا يكفي ان يكون الحديث صحيح الاسناد و موصول ..

فتمى ما كان المتن فيه عله فلا ياخذ بالحديث !

وللاستزاده الرجاء الرجوع لهذا الرابط : فالاخ ابو اعمر اثابه الله شرح المسئله بطريقه واضحه وميسره للكل.

http://www.nationalkuwait.com/vb/showthread.php?t=29939&page=5
 

lag

عضو فعال
جزاك الله الف خيرا عنا اخينا الموسوى حفظكم الله تعالى من شر اعدائكم
 

آصال

عضو بلاتيني
.. جزاك الله خير يا الموسوي ..

حقا مدرسة أهل البيت وبالذات مدرسة علي ولي الله .. خير مدرسه أخرجت وأخرجت .. قال تعال ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد إستمســــك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ..) صدق الله العظيم ..

لا شك مدرسة اهل البيت .. العروة الوثقى

تحياتي
 

SunsGame

عضو فعال
.. جزاك الله خير يا الموسوي ..

حقا مدرسة أهل البيت وبالذات مدرسة علي ولي الله .. خير مدرسه أخرجت وأخرجت .. قال تعال ( فمن يكفر بالطاغوت ويؤمن بالله فقد إستمســــك بالعروة الوثقى لا انفصام لها والله سميع عليم ..) صدق الله العظيم ..

لا شك مدرسة اهل البيت .. العروة الوثقى

تحياتي

أولا

وماذا عن مدرسة محمد صلى الله عليه وآله وسلم ؟

أتمنى أن لا تكون فشلت والعياذ بالله كما صرح علمائكم بذلك لأنها أخرجت أصحاب كفروا بعد موت نبيهم صلى الله عليه وآله وسلم .

ثانيا

العروة الوثقى هي لا إله إلا الله كما فسر ذلك ابن عباس رضي الله عنهما وغيره

وهي منطوق الآية
 

آصال

عضو بلاتيني
..عزيزي .. مادري شفيك ناط لك عرج .. وانا شقلت .. ومن هم أهل البيت مو رسولنا وسيدنا وخاتم النبيين وأشرف المرسلين محمد صلوات الله عليه .. هو المدرسه الأولى والإمام علي هو فرع هاذي المدرسه .. وهو الوصي من بعده .. لم أقل غير ذلك .. لا اعرف قصة الدائره المغلقه عند البعض ..\!!

لا شك ولا شبهه ولاغير ذلك .. انا وغيري نعلم .. انا الرسول هو الاصل وهو المدرسه والجامعه الكبرى والعظمى .. ومن كان بعده هو الولي ولا شك من أهل بيته .. ومن هم اهل بيته اللذين طهرهم ربك تطهيرا .؟. علي ولي الله .. ايضا هو مدرسه لا شك في ذلك .. وانا قلت انه خير مدرسه لانه الموضوع اختص بالامام علي ..

وبس اتحبون تنشفون ريج الواحد بل بل

تحياتي :|
 

الموسوي

عضو مخضرم
حكمه عليه السلام في الحامل الزانية

قال المفيد: روي انه اءتي بحامل قد زنت، فامربرجمها، فقال له امير المؤمنين(ع): هب ان لك

سبيلا عليها، اي‏سبيل لك على ما في بطنها واللّه تعالى يقول: (ولا تزر وازرة وزراخرى)؟

فقال عمر: لا عشت لمعضلة لا يكون لها ابو الحسن، ثم قال:

فمااصنع بها؟

قال: احتط عليها حتى تلد، فاذا ولدت ووجدت لولدها من يكفله فاقم عليها الحد.

وفي المناقب مثله، وزاد: فلما ولدت ماتت، فقال عمر:لولا علي لهلك عمر.

تحياتي للجميع


:وردة:
 
أعلى