السلفية ونهج الخوارج والفرق الضالة

الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.

الصقري

عضو مميز
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين والطاهرين، ورضي الله عن أصحابه المتقين.
وبعد:-

إن أغلب الفرق الضالة مثل المرجئة والقرامطة والقدرية والجبرية والحشوية والخوارج قد اندثرت وتلاشت إلا فرقتين فما زالتا باقيتين فكريا وعمليا وهما الحشوية المجسمة والخوارج وكذا النواصب إن قلنا أنها فرقة مستقلة ، ولكن هناك من هم أشد خطرا وفتكا في المسلمين فرقة انتمت للسلف الصالح هكذا فجمعت كل أفكار الشر، فاختلط عندها فكر النواصب مع الخوارج مع الحشو والتجسيم ، ولا يظهر أمر هذه الأفكار لديها إلا عند المحك والنقاش الجاد معهم.

فمن أفكار الخوارج تضليل أو تكفير من لم يوافقهم في بعض الأفكار التي يتبنونها، وهذا واضح جلي فيهم فقد كفروا الأمة الإسلامية بالجملة إلا نفر يسير ومن وافقهم، وما عدا ذلك فهو من عداد المرتدين عندهم ، ويستشهدون بآيات نزلت على المشركين فيحملونها عند المسلمين فمن تلكم الآيات:


قوله تعالى: {وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} سورة هود


هذه الآية تتكلم عن الناس، ولم تتكلم عن المؤمنين، والناس خليط من المؤمنين والكفار المشركين، فمن هدي القرآن الكريم إذا خص الله تعالى نداءه للمؤمنين فقط يقول ( يا أيها الذين آمنوا ) وإذا أراد الله تعالى مخاطبة المشركين مع المؤمنين يذكر كلمة الناس ( يا أيها الناس ) أو يقول ( يا بني آدم ) فيكون النداء عاما ويشمل جميع المؤمنين والمشركين.


وكذلك قوله تعالى
{ وَمَآ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } سورة يوسف
يقول جلّ ثناؤه : وما أكثر مشركي قومك يا مـحمد، ولو حرصت علـى أن يؤمنوا بك فـيصدّقوك، ويتبعوا ما جئتهم به من عند ربك بـمصدّقـيك ولا متبعيك، فهذه نزلت على مشركي مكة الذين يعاون الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم
.


وكذلك وقوله تعالى: {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} سورة الأنعام.


ولم يقل الله تعالى أكثر المسلمين والمعني إن تطع أكثر من في الأرض من بني آدم يضلوك لأنهم كانوا حينئذ كفارا لا مسلمين فلا نستطيع أن نستدل بهذه الآية على المسلمين فنرميهم بالضلال والكفر والشرك وغير ذلك مقتدين بالخوارج.

بل وجعلوا المؤمنين أشد كفرًا وشركًا من هؤلاء الكفار الذين ذمهم الله تعالى في كتابه الكريم، وكذلك ذمهم رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – في السنة، بل وحمل أصحاب الفكر المتطرّف الآيات التي نزلت على المشركين فجعلوها على المؤمنين فمالهم كيف يحكمون؟!! وهذا والله صنع الخوارج ، فقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أنه قال: " إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار، فجعلوها على المؤمنين" اهـ


بل إن هناك من قال منهم بأن " أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيدًا لله وأخلص إيمانا به من المسلمين الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله " اهـ وتجد هذه العبارة في كتاب "كيف نفهم التوحيد" ص 16 لمحمد أحمد باشميل.

و عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: إِنَّ مِمَّا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ رَجُلاً قَرَأَ الْقُرْآنَ، حَتَّى إِذَا رُؤيَتْ بَهْجَتُهُ وَكَانَ رِدءَ الإِسْلاَمِ أَعْرَاهُ إِلٰى مَا شَاءَ اللَّهُ وَانْسَلَخَ مِنْهُ، وَنَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَخَرَجَ عَلٰى جَارِهِ بِالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بِالشرْكِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّهُمَا أَوْلٰى بِالشرْكِ ؟ المَرْمِيُّ أَوِ الرَّامِي ؟ قَالَ: لاَ بَلِ الرَّامِي». وقال ابن كثير في تفسيره (2/266) إسناده جيدٌ.

وعن جُنْدبٌ البَجَلِيّ ، في هٰذا المسجدأن حُذَيفة حدَّثه، قال: قال رسولُ اللَّه : «إن مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمُ رَجُلٌ قَرَأَ الْقُرْآنَ حتَّى إذَا رُئِيَتْ بَهْجَتُهُ عَلَيْهِ وَكَانَ رِدْئاً للإِسْلامِ، غَيَّرَهُ إلَى مَا شَاء اللَّهُ ، فانْسَلَخَ مِنْهُ، ونَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَسَعَى عَلَى جَارِهِ بالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بالشِّرْكِ» قالَ: قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، أَيُّهُمَا أَوْلى بالشِّرْكِ، المَرْمِيُّ أَمِ الرَّامِي؟ قَالَ: «بَلِ الرَّامِي». صحيح ابن حبان (1/108)

نسأل الله السلامة والحفظ والأمان إنه ولي ذلك والقادر عليه

والحمد لله رب العالمين.


 
سؤال : ما هو الفرق بين السلفية والخوارج ؟

أولاً : نبدأ بمقال منقول للتعريف بفرقة الخوارج :

( الخوارج أول الفرق الإسلامية بروزا في الساحة ، إذ تعود أصولها إلى عهد النبي صلى الله عليه وسلم، كما ثبت في "الصحيحين" في قصة ذي الخويصرة التميمي الذي قال للنبي صلى الله عليه وسلم : يا محمد اعدل فإنك لم تعدل ، فغضب النبي صلى الله عليه وسلم ووبخه قائلا : ( ويلك أولست أحق أهل الأرض أن يتقي الله، فلما ولَّى الرجل، قال خالد بن الوليد : يا رسول الله ألا أضرب عنقه ؟ قال : لا، لعله أن يكون يصلي، فقال خالد : وكم من مصل يقول بلسانه ما ليس في قلبه! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إني لم أومر أن أنقِّب - أفتش - عن قلوب الناس، ولا أشق بطونهم . ثم نظر إليه وهو مقفِّ - أي ذاهب - فقال : إنه يخرج من ضئضئ هذا ( عقبه ) قوم يتلون كتاب الله رطبا لا يجاوز حناجرهم، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية، لئن أدركتهم لأقتلنهم قتل ثمود ) ، ولعل من الواضح أن النبي صلى الله عليه وسلم أراد بقوله يخرج من ضئضئ ذي الخويصرة الأتباع ممن كان على شاكلته في الفكر والعمل .
خروجهم في عهد علي رضي الله عنه :
ظهر الخوارج كجماعة في أثناء معركة صفين التي جرت أحداثها بين الإمام علي ومعاوية رضي الله عنهما، وتحديدا عندما اتفق الطرفان على وقف القتال واللجوء إلى التحكيم، ما أثار حفيظة الخوارج، الذين اعتبروا التحكيم نوعا من الحكم بغير ما أنزل الله، فاعتزلوا عليا بل كفروه وتبرؤا منه، وتجمعوا - وكانوا ثمانية آلاف أو نحو ذلك - في مكان يقال له : حروراء ومن ثم قيل لهم : الحرورية، فأرسل إليهم عليٌ ابنَ عباس فناظرهم فرجع كثير منهم معه، ثم خرج إليهم علي رضي الله عنه فأطاعوه ودخلوا معه الكوفة .

ثم أشاعوا أن علياً تاب من الحكومة "التحكيم" ولذلك رجعوا معه، فبلغ ذلك علياً فخطب، وأنكر ذلك، فتنادوا من جوانب المسجد : " لا حكم إلا لله "، فقال علي رضي الله عنه : " كلمة حق يراد بها باطل"، ثم قال لهم : " لكم علينا ثلاثة : أن لا نمنعكم من المساجد، ولا من رزقكم من الفيء، ولا نبدؤكم بقتال ما لم تحدثوا فسادا " . إلا أن الخوارج لم يرضوا بهذا العرض فكانت :
وقعة النهروان وإبادة الخوارج :
بعد العرض الذي عرضه أمير المؤمنين علي رضي الله عنه على الخوارج ورفضهم ذلك العرض ، خرجوا من الكوفة، حتى اجتمعوا بالمدائن، فكتب إليهم علي رضي الله عنه طالبا منهم الرجوع إلى جماعة المسلمين، فأصروا على الامتناع، حتى يشهد على نفسه بالكفر، لرضاه بالتحكيم، ويتوب . ثم بعث إليهم رسوله فأرادوا قتله، ثم اجمعوا على أن من لا يعتقد معتقدهم يكفر، ويباح دمه وماله وأهله، وصدَّقوا القول بالعمل، فامتحنوا الناس في قبول أفكارهم فمن قبلها وتابعهم سَلِمَ ، ومن ردَّها قُتِل، ومرَّ بهم عبد الله بن خباب بن الأرت وكان والياً لعلي على بعض تلك البلاد ومعه أمَتُه - وهي حامل - فقتلوه وبقروا بطن أمَتِه، فبلغ صنيعهم علياً ، فخرج إليهم في جيش كان قد هيَّأه للخروج إلى الشام، فأوقع بهم بالنهروان، ولم ينج منهم إلا القليل .

الخوارج بعد وقعة النهروان :
ورغم تلك الموقعة المباركة التي هلك فيها أكثر الخوارج، إلا أن الشجرة الخبيثة لم تجتث بكاملها، حيث بقي منهم بقية، ذكر الرواة أنهم عشرة توزعوا في البلاد الإسلامية، وصاروا ينشرون مذهبهم ويدعون إليه .

تفرق الخوارج وتمزقهم إلى فرق
مذهب الخوارج يحمل في نفسه بذور تمزقه وتشرذمه، وذلك لما عُرف به الخوارج من سطحية في الفهم، وحدة في التعامل، لم يسلم من آثارها حتى الخوارج أنفسهم، فكان توالد الفرق وتباينها مرهونا بالاختلاف في الأفكار والمعتقدات، فكلما أنشأ أحدهم فكرا أو تفرد عن الجماعة بقول عودي وكُفِّر من الجماعة الأم، فلا يلبث أن يتبعه نفر ليشكلوا بذلك جماعة منفصلة وهكذا دواليك .

وبهذا النهج أصبحت الخوارج فرقا متعددة وليست فرقة واحدة، وجماعات متفرقة لا جماعة واحدة ، إلا أن علماء الفرق يُرجعون فرق الخوارج إلى ست فرق ويعدون ما عداها فروعا لها .

هذا شيء من تاريخ الخوارج ، سقناه - لك أخي القاريء - مخضبا بدماء المسلمين، تاريخ يشهد على عظم خطر الانحراف الفكري ، الذي قاد إلى استحلال الحرمات، والوقوف مع الباطل من حيث يظن صاحبه أنه على الحق. ) .

انتهى النقل وهذا هو المصدر : http://www.islamweb.net/ver2/archive/readArt.php?id=41305

سؤال : هل السلفية خوارج ؟

الجواب : لا ، والسلفية ليسوا بخوارج ، فهم لا يكفرون المسلمين ، ولم يخرجوا على علي رضي الله عنه ، ولا شهدوا موقعة النهروان ، ولم يكفروا أحد من الصحابة ، بل هم يتبعون نهج الصحابة رضي الله عنهم ، والسلفية لا يقولون بكفر فاعل الكبيرة ، بل يعتقدون مسلم فاسق تحت المشيئة إن شاء الله غفر له وإن شاء عذبه ، ومآله إلى الجنة ، ولا يخرجون على ولي الأمر المسلم .

سؤال : ما هي السلفية ؟

الجواب : السلفية : هم أهل السنة الجماعة ، يتبعون الكتاب والسنة على فهم السلف الصالح رضي الله عنهم ، ويتبرؤون من كل ضلال وقع فيه الخوارج والشيعة والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية والصوفية وغيرهم فرق الضلال .
 

الحق

عضو فعال
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خاتم النبيين سيدنا محمد وعلى آله الطيبين والطاهرين، ورضي الله عن أصحابه المتقين.
وبعد:-

إن أغلب الفرق الضالة مثل المرجئة والقرامطة والقدرية والجبرية والحشوية والخوارج قد اندثرت وتلاشت إلا فرقتين فما زالتا باقيتين فكريا وعمليا وهما الحشوية المجسمة والخوارج وكذا النواصب إن قلنا أنها فرقة مستقلة ، ولكن هناك من هم أشد خطرا وفتكا في المسلمين فرقة انتمت للسلف الصالح هكذا فجمعت كل أفكار الشر، فاختلط عندها فكر النواصب مع الخوارج مع الحشو والتجسيم ، ولا يظهر أمر هذه الأفكار لديها إلا عند المحك والنقاش الجاد معهم.

فمن أفكار الخوارج تضليل أو تكفير من لم يوافقهم في بعض الأفكار التي يتبنونها، وهذا واضح جلي فيهم فقد كفروا الأمة الإسلامية بالجملة إلا نفر يسير ومن وافقهم، وما عدا ذلك فهو من عداد المرتدين عندهم ، ويستشهدون بآيات نزلت على المشركين فيحملونها عند المسلمين فمن تلكم الآيات:


قوله تعالى: {وَلَوْ شَآءَ رَبُّكَ لَجَعَلَ النَّاسَ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلاَ يَزَالُونَ مُخْتَلِفِينَ} سورة هود


هذه الآية تتكلم عن الناس، ولم تتكلم عن المؤمنين، والناس خليط من المؤمنين والكفار المشركين، فمن هدي القرآن الكريم إذا خص الله تعالى نداءه للمؤمنين فقط يقول ( يا أيها الذين آمنوا ) وإذا أراد الله تعالى مخاطبة المشركين مع المؤمنين يذكر كلمة الناس ( يا أيها الناس ) أو يقول ( يا بني آدم ) فيكون النداء عاما ويشمل جميع المؤمنين والمشركين.

وكذلك قوله تعالى
{ وَمَآ أَكْثَرُ ٱلنَّاسِ وَلَوْ حَرَصْتَ بِمُؤْمِنِينَ } سورة يوسف
يقول جلّ ثناؤه : وما أكثر مشركي قومك يا مـحمد، ولو حرصت علـى أن يؤمنوا بك فـيصدّقوك، ويتبعوا ما جئتهم به من عند ربك بـمصدّقـيك ولا متبعيك، فهذه نزلت على مشركي مكة الذين يعاون الله تعالى ورسوله صلى الله عليه وآله وسلم.


وكذلك وقوله تعالى: {وَإِن تُطِعْ أَكْثَرَ مَن فِي الأَرْضِ يُضِلُّوكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ} سورة الأنعام.


ولم يقل الله تعالى أكثر المسلمين والمعني إن تطع أكثر من في الأرض من بني آدم يضلوك لأنهم كانوا حينئذ كفارا لا مسلمين فلا نستطيع أن نستدل بهذه الآية على المسلمين فنرميهم بالضلال والكفر والشرك وغير ذلك مقتدين بالخوارج.

بل وجعلوا المؤمنين أشد كفرًا وشركًا من هؤلاء الكفار الذين ذمهم الله تعالى في كتابه الكريم، وكذلك ذمهم رسول الله – صلى الله عليه وآله وسلم – في السنة، بل وحمل أصحاب الفكر المتطرّف الآيات التي نزلت على المشركين فجعلوها على المؤمنين فمالهم كيف يحكمون؟!! وهذا والله صنع الخوارج ، فقد جاء في صحيح البخاري عن ابن عمر – رضي الله عنهما – أنه قال: " إنهم انطلقوا إلى آيات نزلت في الكفار، فجعلوها على المؤمنين" اهـ


بل إن هناك من قال منهم بأن " أبو جهل وأبو لهب أكثر توحيدًا لله وأخلص إيمانا به من المسلمين الذين يقولون لا إله إلا الله محمد رسول الله " اهـ وتجد هذه العبارة في كتاب "كيف نفهم التوحيد" ص 16 لمحمد أحمد باشميل.

و عَنْ حُذَيْفَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: «قَالَ رَسُولُ اللَّهِ: إِنَّ مِمَّا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمْ رَجُلاً قَرَأَ الْقُرْآنَ، حَتَّى إِذَا رُؤيَتْ بَهْجَتُهُ وَكَانَ رِدءَ الإِسْلاَمِ أَعْرَاهُ إِلٰى مَا شَاءَ اللَّهُ وَانْسَلَخَ مِنْهُ، وَنَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَخَرَجَ عَلٰى جَارِهِ بِالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بِالشرْكِ، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللَّهِ أَيُّهُمَا أَوْلٰى بِالشرْكِ ؟ المَرْمِيُّ أَوِ الرَّامِي ؟ قَالَ: لاَ بَلِ الرَّامِي». وقال ابن كثير في تفسيره (2/266) إسناده جيدٌ.

وعن جُنْدبٌ البَجَلِيّ ، في هٰذا المسجدأن حُذَيفة حدَّثه، قال: قال رسولُ اللَّه : «إن مَا أَتَخَوَّفُ عَلَيْكُمُ رَجُلٌ قَرَأَ الْقُرْآنَ حتَّى إذَا رُئِيَتْ بَهْجَتُهُ عَلَيْهِ وَكَانَ رِدْئاً للإِسْلامِ، غَيَّرَهُ إلَى مَا شَاء اللَّهُ ، فانْسَلَخَ مِنْهُ، ونَبَذَهُ وَرَاءَ ظَهْرِهِ، وَسَعَى عَلَى جَارِهِ بالسَّيْفِ، وَرَمَاهُ بالشِّرْكِ» قالَ: قُلْتُ: يا نَبِيَّ اللَّهِ، أَيُّهُمَا أَوْلى بالشِّرْكِ، المَرْمِيُّ أَمِ الرَّامِي؟ قَالَ: «بَلِ الرَّامِي». صحيح ابن حبان (1/108)

نسأل الله السلامة والحفظ والأمان إنه ولي ذلك والقادر عليه

والحمد لله رب العالمين.

نسأل الله السلامه صدقت اخينا وعزيزنا الصقرى بارك الله فيك
 

بو جاسم

عضو ذهبي
الصقري انت ما تعرف الحق إلا بالنبش عن مثالب الخصوم صح؟!
جواب مختصر مفيد لو سمحت
بس على شرط يكون من بنات افكارك مو من افكار غيرك كما عودتنا ;)
 

أبو مالك

عضو بلاتيني
هل لديك علم ؟ !

يا صـديقي
لا تستخدم قاعدة
اضــرب
واهــرب
إن كان لديك علم
فقـل أنا لها
لنوجه لك أسئلة
" ومتيقن أنك تغرق في كوب ماء "
عنـد النقاش العلمي المصحوب بالدليل والمصدر
ولا بأس رد علي يقيني
وقل أنا لها
 

الحق

عضو فعال
سؤال : ما هي السلفية ؟

الجواب : السلفية ضلال وقع فيه وغيرهم فرق الضلال .
 

ابوشـهاب

عضو مميز
السلفية مصطلح فقهي يعني اتباع منهج الرسول وصحابته الكرام وعلماء السلف الصالح وهو مفرد اصطلاحي يستخدم عند السنة وحتى الشيعة لمن لا يفهم ويدري
 

المعري

عضو بلاتيني
السلفيه هو مذهب خرافي , بالتأكيد بأنه تم اختراعه في شهر ابريل ليواكب اليوم المشود بكذبة ابريل .

السلفيه مذهب مطااااااااط من اختراع الساسه القدامى للدول الاسلاميه ونمى وترعرع تحت رعايه المشايخ الوهابيه فاقدي الأبصار ,

كيف لاتكون السلفيه بدعه سياسيه ....
وهم وجدوا أصلا للتحالف مع الحكومات القمعيه وللتمويه على المسلمين .

يكون عمر بن عبدالعزيز من السلف الصالح ومتى شاؤوا جعلوا المعتصم من السلف الصالح !!

ابن تيميه شيخ الاسلام ومن اجل السلف الصالح .
ومتى شاؤوا جعلوا ابو حنيفه من السلف الصالح فقط !!!

وهذا التناقض ليس خاص بالسلف بل هو عام لكل المذاهب الدينيه المشاركه بالعمل السياسي , لان هذه المذاهب ساذجه سياسيا , وهي محترمه مااحترمت حدودها الدينيه ولم تتجاوز اسمها ,
 

بو حمد

عضو بلاتيني
السلفيه هو مذهب خرافي , بالتأكيد بأنه تم اختراعه في شهر ابريل ليواكب اليوم المشود بكذبة ابريل .

السلفيه مذهب مطااااااااط من اختراع الساسه القدامى للدول الاسلاميه ونمى وترعرع تحت رعايه المشايخ الوهابيه فاقدي الأبصار ,

كيف لاتكون السلفيه بدعه سياسيه ....
وهم وجدوا أصلا للتحالف مع الحكومات القمعيه وللتمويه على المسلمين .

يكون عمر بن عبدالعزيز من السلف الصالح ومتى شاؤوا جعلوا المعتصم من السلف الصالح !!

ابن تيميه شيخ الاسلام ومن اجل السلف الصالح .
ومتى شاؤوا جعلوا ابو حنيفه من السلف الصالح فقط !!!

وهذا التناقض ليس خاص بالسلف بل هو عام لكل المذاهب الدينيه المشاركه بالعمل السياسي , لان هذه المذاهب ساذجه سياسيا , وهي محترمه مااحترمت حدودها الدينيه ولم تتجاوز اسمها ,


اولا .. اخي الكريم .. انصحك ... بشرب قليل من الماء ثم الاستعاذه من ابليس .. ثم افتح عقلك و قلبك وناقش بالمنطق والعلم ولا ترمي الكلام هكذا وانت محاسب عليه امام رب العباد ..


يا اخي انت داخل تهاجم و بس .. لذلك فالنقاش مع امثالك صعب لانك لاتحمل غير الكراهيه في نفسك .. نسئل الله لك الشفاء ..

تقول بن تيمية و بو حنيفة و المعتصم و عمر بن عبدالعزيز متى ما شاء السلف ادخلوهم و اخرجوهم ..

وانا ارد عليك .. البينة على من ادعى .. فلا تجعل نفسك اضحوكه امام الخلق... فهل لا اتيت لنا بالدليل على ماتقول ؟؟ ام انك تلفق الكلام و تهذي بما لا تعلم ؟؟

انتظر منك الاجابة..
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
سؤال : ما هي السلفية ؟

الجواب : السلفية ضلال وقع فيه وغيرهم فرق الضلال .


سؤال لك وأنت بعد خبير في الفرق والمذاهب


هل يجوز أن يتسمى إنسان ب ( الحق ) ؟؟؟


من المعلوم أن ( الحق ) اسم من أسماء الله تعالى , فهل يجوز أن يتسمى إنسان بالحق؟؟؟

والكلمة معرفة بالألف واللام وليست نكرة , فهل يجوز أن يتسمى الإنسان بهذا الإسم أو يسمى ابنه مثلا ( الحق ) ؟؟؟


شكرا
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
اولا .. اخي الكريم .. انصحك ... بشرب قليل من الماء ثم الاستعاذه من ابليس .. ثم افتح عقلك و قلبك وناقش بالمنطق والعلم ولا ترمي الكلام هكذا وانت محاسب عليه امام رب العباد ..


يا اخي انت داخل تهاجم و بس .. لذلك فالنقاش مع امثالك صعب لانك لاتحمل غير الكراهيه في نفسك .. نسئل الله لك الشفاء ..

تقول بن تيمية و بو حنيفة و المعتصم و عمر بن عبدالعزيز متى ما شاء السلف ادخلوهم و اخرجوهم ..

وانا ارد عليك .. البينة على من ادعى .. فلا تجعل نفسك اضحوكه امام الخلق... فهل لا اتيت لنا بالدليل على ماتقول ؟؟ ام انك تلفق الكلام و تهذي بما لا تعلم ؟؟

انتظر منك الاجابة..


ما يعرف يابو حمد معنى كلمة الدليل اصلا , اختبرناه قبلا فخرج ولم يعد إلى الآن...


إذا أردت سؤاله عن شيء فاسأله عن العامل المشترك بين المانجو وقناة الراي , فهذا سؤال أظن أنه قد يجيبه
 

بو حمد

عضو بلاتيني
ما يعرف يابو حمد معنى كلمة الدليل اصلا , اختبرناه قبلا فخرج ولم يعد إلى الآن...


إذا أردت سؤاله عن شيء فاسأله عن العامل المشترك بين المانجو وقناة الراي , فهذا سؤال أظن أنه قد يجيبه


على رايك يا ابو عمر فمثله لايعي في هذه المسائل غير انه يظنه نفسه يفعل ...

عمومن انا سئلت عن الدليل وذلك لسائر القراء حتى يعلموا الحق من الباطل .. اما من ركب رأسه و اخذ العناد والحقد طريق فلا نملك ان نفعل معه شئ..
 

بو حمد

عضو بلاتيني
سؤال لك وأنت بعد خبير في الفرق والمذاهب


هل يجوز أن يتسمى إنسان ب ( الحق ) ؟؟؟


من المعلوم أن ( الحق ) اسم من أسماء الله تعالى , فهل يجوز أن يتسمى إنسان بالحق؟؟؟

والكلمة معرفة بالألف واللام وليست نكرة , فهل يجوز أن يتسمى الإنسان بهذا الإسم أو يسمى ابنه مثلا ( الحق ) ؟؟؟


شكرا

وهل تظنه يعرف لام التعريف او يعي مفهوم نكره !!

ناقشهم و سيردون مثلما ردوا على كثير من المواضيع الاخرى .. (الاعمال بالنيات)

مرة يسجدون لقبر ويقولون النيه .. ومره يدعون غير الله ويقولون على النيه !!.

باب النية لديهم وسيع على الاخر يا ابو اعمر ..
 

الحق

عضو فعال
يقيمون الدنيا ولا يقعدوها من يتكلم عن السلفيه وهم يتكلمون عن الشيعه
وهل هذا بانصاف؟
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى