بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
منذ فتره وانا هنا بينكم في هذه الشبكه المباركه .. ربما بعضكم أصبح يعرف توجهي جيداً الآن واتضح له منهجي في النقاش والطرح .. أنا لست متطرفاً ولا متعصباً ولا طائفياً ولله الحمد .
بل دوماً اركز في مواضيعي واردد أن المسلمين شيعه وسنه هم أبناء دين واحد عليهم ان يكونوا متفقين متوادين متعايشين كما كان الآباء والاجداد قديماً في هذه الارض المباركه .
والله وبالله وتاالله ان مشكلتي ونقاشاتي واختلافي ليس مع اهلي واحبابي اهل السنه والجماعه انما فقط مع الوهابيه والوهابيين ولذلك اكون دائم البحث والتنقيب في مراجعهم وكتبهم وفتاويهم .
دائماً ما أحرص على التفريق بين السنه و الوهابيه فشتان شتان بين الاثنين .
*هذه مقدمه موجزه أرجو ان تعوها جيدا ً .
--
اعود الى الوهابيه - التي أختلف معها تماماً - فأقول :
هذه الفرقه التي ما فتأت تكفر في خلق الله ، هذه الفرقه المتشدده والتي تشجع على العنف والقتل والتدمير ، هذه الفرقه لدي عليها الكثير من التحفظات فأرجو ممن يعتقد بها ويؤمن بمبادئها ان يحاورني في ما سوف يأتي :
يقول صلى الله عليه وآله وسلم " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فاتوا منه ماستطعتم انما اهلك الذين قبلكم كثرة مسائلهم ... الحديث "
هنا يعلن ويصرح بكل وضوح رسول الله ص ان الدين واضح والأمر فيه سماحه ويسر .. لكن شيوخ الوهابيه لا يعملون بهذا الحديث اطلاقاً!
بل هم اهل التشديد والتشدد والخوض في مسائل " تافهه " والتعسير على المسلمين بدلا من التيسير
خذوا مثلاً فتوى ابن تيميه بتحريم غسل اللحم قبل طبخه لأن هذا بدعه وان الصحابه كانوا يرون الدم في القدر فلا يأنفون منه !! أيعقل هذا ؟
هذه الفتوى المضحكه ليست من بنات افكاري بل من مجمع فتاوى بن تيميه 21\523
طالما ان ابن تيميه بشر مثلي وليس معصوما فإن من حقي وحقكم مناقشة فتواه هو و غيره .
هل هذا التشدد مقبول ؟ ألا تأنف الأنفس - مجبره - من رؤية الدم ؟
حتى وان ثبت ان الصحابه لا يأنفون فالمسأله نسبيه من شخص لشخص .. فلماذا التحريم ولماذا هذا التنطع !؟
وعلى طريقة بن تيميه يخرج الشيخ بن جبرين بفتوى غريبه محرما فيها المكياج وقص الشعر للمرأه وان الصحابيات كن لا يفعلن هذا الامر فلذلك هو بدعه !!! وفيه تشبه بنساء الغرب !!
من تصدق المرأه المسلمه :
رسول الله ص وهو يحثها على التجمل لزوجها .
أو شيخ يحذرها وينهاها ويحرم عليها التجمل للزوج !؟
أين هؤلاء عن قوله ص : انما الاعمال بالنيات ولكل امريء مانوى !
يقول الله تعالى في كتابه الكريم يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق .
أليس مايفعله هؤلاء هو الغلو بعينه ؟
يحدثني من أثق به انه كان في الرياض وذهب لزيارة احد المرضى ،يحلف لي انه عند دخوله للمستشفى وجد لوحه معلقه على البوابه بها فتوى من هيئة كبار العلماء تحرم اهداء الورد للمريض !!؟
يا ألله ؟ ألهذا الحد يصل التنطع في الدين . هل هذا من الدين في شيء . بأي حق تحرم هذه الورده البلاستيكيه ( أريد سببا ً يقنعني ) !
هذه فتوى بن جبرين :
السؤال : نسأل فضيلتكم عن ظاهرة أخذت في الإزدياد داخل المستشفيات، وهي دخيلة على المجتمع المسلم، حيث انتقلت إلينا من المجتمعات الغربية الكافرة، ألا وهي -إهداء الزهور للمرضى- وقد تشترى بأثمان باهظة، فما هو رأيكم في هذه العادة ؟
الجواب : لا شك أن هذه الزهور لا فائدة فيها، ولا أهمية لها، فلا هي تشفي المريض، ولا تخفف الألم، ولا تجلب صحة، ولا تدفع الأمراض حيث هي مجرد صور مصنوعة على شكل نبات له زهور، عملته الأيدي، أو الماكينات، وبيع بثمن رفيع، ربح فيه الصانعون، وخسر فيه المشترون،
فليس فيه سوى تقليد الغرب تقليدا أعمى، بدون أدنى تفكير،
فإن هذه الزهور تشترى برفيع الثمن، وتبقى عند المريض ساعة أو ساعتين، أو يوما أو يومين، ثم يرمى بها مع النفايات بدون استفادة، وكان الأولى الاحتفاظ بثمنها، وصرفه في شيء نافع من أمور الدنيا أو الدين، فعلى من رأى أحداً يشتريها أو يبيعها تنبيه من يفعل ذلك،
رجاء أن يتوب ويترك هذا الشراء الذي هو خسران مبين
هل هذه الورده تستوجب من حاملها التوبه ؟
والله لا جواب على تساؤلي الا قوله تعالي " رهبانيه ابتدعوها ماكتبناها عليهم "
أتناسوا ان من تشدد .. شدد الله عليه ؟
بل حتى تكنولوجيا العصر وتقدم العلم كان له من فتاويهم نصيب .. فبعد مطالبة احد علماء الوهابيه بايقاف كليات الطب والهندسه وتفريغ الجامعات فقط للعلم الشرعي !!!!
يأتي للأسف عثمان الخميس وهو المتشرب لهذا الفكر بفتوى تمس شريحه مهمه في منتدانا هذا . فهو المفتي بتحريم دخول النساء للانترنت وجعلهن عاصيات مذنبات دونما حجه واضحه بل تأليفاً من فكره !
يقول في معرض اجابته عن سؤال حكم دخول النساء للنت " .. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته.
ولا يجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة."
أتسائل:
بعض اخواتنا اللواتي يملأن المنتدى الديني بحثا ونقاشا ونصحاً ماذا يفعلن مع هكذا فتوى ؟ هن آثمات في نظر هؤلاء !
خلاصة القول هو اننا في هذا البلد المبارك " كويت المحبه والسلام " علينا ان نعزل انفسنا عن هذا الفكر المتشدد .. علينا ان نرفض اي تغلغل وانتشار لهذا الفكر بيننا .
شيعة آل البيت و اهل السنه والجماعه قطبين في دين ٍ واحد . ما عدا ذلك هو الابتداع بعينه
الدين دين يسر وسماحه والله يقول ان مع العسر يسرا . وليس التعسير من الدين في شيء .
والله لم اكتب هذا الموضوع الا حبا ً في بلدي واهلها الطيبين . وتحذيرا ً من مغبة تغلغل هذا الفكر وهذه الفتاوى المريضه بيننا .
هذا غيض من فيض وللحديث بقيه في هذا الموضوع لكن اكتفي بهذا القدر كبدايه .
أسطرٌ كتبتها على عجل ووالله لم تصدر الا من قلب ٍ يحب وطنه وشعبه فكتب ما كتب وحذر مما حذر والسلام ختام
اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .
منذ فتره وانا هنا بينكم في هذه الشبكه المباركه .. ربما بعضكم أصبح يعرف توجهي جيداً الآن واتضح له منهجي في النقاش والطرح .. أنا لست متطرفاً ولا متعصباً ولا طائفياً ولله الحمد .
بل دوماً اركز في مواضيعي واردد أن المسلمين شيعه وسنه هم أبناء دين واحد عليهم ان يكونوا متفقين متوادين متعايشين كما كان الآباء والاجداد قديماً في هذه الارض المباركه .
والله وبالله وتاالله ان مشكلتي ونقاشاتي واختلافي ليس مع اهلي واحبابي اهل السنه والجماعه انما فقط مع الوهابيه والوهابيين ولذلك اكون دائم البحث والتنقيب في مراجعهم وكتبهم وفتاويهم .
دائماً ما أحرص على التفريق بين السنه و الوهابيه فشتان شتان بين الاثنين .
*هذه مقدمه موجزه أرجو ان تعوها جيدا ً .
--
اعود الى الوهابيه - التي أختلف معها تماماً - فأقول :
هذه الفرقه التي ما فتأت تكفر في خلق الله ، هذه الفرقه المتشدده والتي تشجع على العنف والقتل والتدمير ، هذه الفرقه لدي عليها الكثير من التحفظات فأرجو ممن يعتقد بها ويؤمن بمبادئها ان يحاورني في ما سوف يأتي :
يقول صلى الله عليه وآله وسلم " ما نهيتكم عنه فاجتنبوه وما امرتكم به فاتوا منه ماستطعتم انما اهلك الذين قبلكم كثرة مسائلهم ... الحديث "
هنا يعلن ويصرح بكل وضوح رسول الله ص ان الدين واضح والأمر فيه سماحه ويسر .. لكن شيوخ الوهابيه لا يعملون بهذا الحديث اطلاقاً!
بل هم اهل التشديد والتشدد والخوض في مسائل " تافهه " والتعسير على المسلمين بدلا من التيسير
خذوا مثلاً فتوى ابن تيميه بتحريم غسل اللحم قبل طبخه لأن هذا بدعه وان الصحابه كانوا يرون الدم في القدر فلا يأنفون منه !! أيعقل هذا ؟
هذه الفتوى المضحكه ليست من بنات افكاري بل من مجمع فتاوى بن تيميه 21\523
طالما ان ابن تيميه بشر مثلي وليس معصوما فإن من حقي وحقكم مناقشة فتواه هو و غيره .
هل هذا التشدد مقبول ؟ ألا تأنف الأنفس - مجبره - من رؤية الدم ؟
حتى وان ثبت ان الصحابه لا يأنفون فالمسأله نسبيه من شخص لشخص .. فلماذا التحريم ولماذا هذا التنطع !؟
وعلى طريقة بن تيميه يخرج الشيخ بن جبرين بفتوى غريبه محرما فيها المكياج وقص الشعر للمرأه وان الصحابيات كن لا يفعلن هذا الامر فلذلك هو بدعه !!! وفيه تشبه بنساء الغرب !!
من تصدق المرأه المسلمه :
رسول الله ص وهو يحثها على التجمل لزوجها .
أو شيخ يحذرها وينهاها ويحرم عليها التجمل للزوج !؟
أين هؤلاء عن قوله ص : انما الاعمال بالنيات ولكل امريء مانوى !
يقول الله تعالى في كتابه الكريم يا أهل الكتاب لا تغلوا في دينكم غير الحق .
أليس مايفعله هؤلاء هو الغلو بعينه ؟
يحدثني من أثق به انه كان في الرياض وذهب لزيارة احد المرضى ،يحلف لي انه عند دخوله للمستشفى وجد لوحه معلقه على البوابه بها فتوى من هيئة كبار العلماء تحرم اهداء الورد للمريض !!؟
يا ألله ؟ ألهذا الحد يصل التنطع في الدين . هل هذا من الدين في شيء . بأي حق تحرم هذه الورده البلاستيكيه ( أريد سببا ً يقنعني ) !
هذه فتوى بن جبرين :
السؤال : نسأل فضيلتكم عن ظاهرة أخذت في الإزدياد داخل المستشفيات، وهي دخيلة على المجتمع المسلم، حيث انتقلت إلينا من المجتمعات الغربية الكافرة، ألا وهي -إهداء الزهور للمرضى- وقد تشترى بأثمان باهظة، فما هو رأيكم في هذه العادة ؟
الجواب : لا شك أن هذه الزهور لا فائدة فيها، ولا أهمية لها، فلا هي تشفي المريض، ولا تخفف الألم، ولا تجلب صحة، ولا تدفع الأمراض حيث هي مجرد صور مصنوعة على شكل نبات له زهور، عملته الأيدي، أو الماكينات، وبيع بثمن رفيع، ربح فيه الصانعون، وخسر فيه المشترون،
فليس فيه سوى تقليد الغرب تقليدا أعمى، بدون أدنى تفكير،
فإن هذه الزهور تشترى برفيع الثمن، وتبقى عند المريض ساعة أو ساعتين، أو يوما أو يومين، ثم يرمى بها مع النفايات بدون استفادة، وكان الأولى الاحتفاظ بثمنها، وصرفه في شيء نافع من أمور الدنيا أو الدين، فعلى من رأى أحداً يشتريها أو يبيعها تنبيه من يفعل ذلك،
رجاء أن يتوب ويترك هذا الشراء الذي هو خسران مبين
هل هذه الورده تستوجب من حاملها التوبه ؟
والله لا جواب على تساؤلي الا قوله تعالي " رهبانيه ابتدعوها ماكتبناها عليهم "
أتناسوا ان من تشدد .. شدد الله عليه ؟
بل حتى تكنولوجيا العصر وتقدم العلم كان له من فتاويهم نصيب .. فبعد مطالبة احد علماء الوهابيه بايقاف كليات الطب والهندسه وتفريغ الجامعات فقط للعلم الشرعي !!!!
يأتي للأسف عثمان الخميس وهو المتشرب لهذا الفكر بفتوى تمس شريحه مهمه في منتدانا هذا . فهو المفتي بتحريم دخول النساء للانترنت وجعلهن عاصيات مذنبات دونما حجه واضحه بل تأليفاً من فكره !
يقول في معرض اجابته عن سؤال حكم دخول النساء للنت " .. وحكم دخول المرأة للإنترنت حرام حرام حرام. ففي هذه الشبكة من مواضع الفتنة ما قد لا تتمكن المرأة بضعف نفسها على مقاومته.
ولا يجوز الدخول لها على مواقع الشبكة ما لم يكن برفقتها أحد المحارم الشرعيين ممن يعرفون بواطن النساء ومكرهن وضعفهن أمام الجنس والهوى، كما قد فصّل ذلك فضيلة الشيخ سعد الغامدي في فتوى طويلة مدعومة بالأدلة الشرعية الثابتة."
أتسائل:
بعض اخواتنا اللواتي يملأن المنتدى الديني بحثا ونقاشا ونصحاً ماذا يفعلن مع هكذا فتوى ؟ هن آثمات في نظر هؤلاء !
خلاصة القول هو اننا في هذا البلد المبارك " كويت المحبه والسلام " علينا ان نعزل انفسنا عن هذا الفكر المتشدد .. علينا ان نرفض اي تغلغل وانتشار لهذا الفكر بيننا .
شيعة آل البيت و اهل السنه والجماعه قطبين في دين ٍ واحد . ما عدا ذلك هو الابتداع بعينه
الدين دين يسر وسماحه والله يقول ان مع العسر يسرا . وليس التعسير من الدين في شيء .
والله لم اكتب هذا الموضوع الا حبا ً في بلدي واهلها الطيبين . وتحذيرا ً من مغبة تغلغل هذا الفكر وهذه الفتاوى المريضه بيننا .
هذا غيض من فيض وللحديث بقيه في هذا الموضوع لكن اكتفي بهذا القدر كبدايه .
أسطرٌ كتبتها على عجل ووالله لم تصدر الا من قلب ٍ يحب وطنه وشعبه فكتب ما كتب وحذر مما حذر والسلام ختام