ممكن عاقل يرد على هذه الاتهامات؟؟؟

cast^away

عضو ذهبي
اولا هل يوجد مصدر افضل من السيستانى بنفسه!!!!!!!!!!

ثانيا بين لك الاخ ابوعمر احاديث عن هذا الموضوع...وهو رأى السنه ولك ان تقبله اولا تقبله..

فتخيّل :وردة:
:p
 

صريح حيل

عضو بلاتيني


المسألة الأولى
‏حدثنا ‏ ‏آدم ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏شعبة ‏ ‏عن ‏ ‏الأعمش ‏ ‏عن ‏ ‏أبي وائل ‏ ‏عن ‏ ‏حذيفة ‏ ‏قال ‏
‏أتى النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏سباطة ‏ ‏قوم فبال قائما ثم دعا بماء فجئته بماء فتوضأ
فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قوله : ( عن أبي وائل ) ‏
‏ولأبي داود الطيالسي في مسنده عن شعبة عن الأعمش أنه سمع أبا وائل ولأحمد عن يحيى القطان عن الأعمش حدثني أبو وائل . ‏

‏قوله : ( سباطة قوم ) ‏
‏بضم المهملة بعدها موحدة هي المزبلة والكناسة تكون بفناء الدور مرفقا لأهلها وتكون في الغالب سهلة لا يرتد فيها البول على البائل وإضافتها إلى القوم إضافة اختصاص لا ملك ; لأنها لا تخلو عن النجاسة وبهذا يندفع إيراد من استشكله لكون البول يوهي الجدار ففيه إضرار أو نقول : إنما بال فوق السباطة لا في أصل الجدار وهو صريح رواية أبي عوانة في صحيحه وقيل : يحتمل أن يكون علم إذنهم في ذلك بالتصريح أو غيره , أو لكونه مما يتسامح الناس به , أو لعلمه بإيثارهم إياه بذلك , أو لكونه يجوز له التصرف في مال أمته دون غيره ; لأنه أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأموالهم وهذا وإن كان صحيح المعنى لكن لم يعهد ذلك من سيرته ومكارم أخلاقه صلى الله عليه وسلم . ‏

‏قوله : ( ثم دعا بماء ) ‏
‏زاد مسلم وغيره من طرق عن الأعمش " فتنحيت فقال : ادنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه " وفي رواية أحمد عن يحيى القطان " أتى سباطة قوم فتباعدت منه فأدناني حتى صرت قريبا من عقبيه فبال قائما ودعا بماء فتوضأ ومسح على خفيه " وكذا زاد مسلم وغيره فيه ذكر المسح على الخفين وهو ثابت أيضا عند الإسماعيلي وغيره من طرق عن شعبة عن الأعمش , وزاد عيسى بن يونس فيه عن الأعمش أن ذلك كان بالمدينة أخرجه ابن عبد البر في التمهيد بإسناد صحيح وزعم في الاستذكار أن عيسى تفرد به وليس كذلك , فقد رواه البيهقي من طريق محمد بن طلحة بن مصرف عن الأعمش كذلك وله شاهد من حديث عصمة بن مالك سنذكره بعد . واستدل به على جواز المسح في الحضر وهو ظاهر ولعل البخاري اختصره لتفرد الأعمش به فقد روى ابن ماجه من طريق شعبة أن عاصما رواه له عن أبي وائل عن المغيرة " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما " قال عاصم : وهذا الأعمش يرويه عن أبي وائل عن حذيفة وما حفظه يعني أن روايته هي الصواب . قال شعبة : فسألت عنه منصورا فحدثنيه عن أبي وائل عن حذيفة يعني كما قال الأعمش لكن لم يذكر فيه المسح , فقد وافق منصور الأعمش على قوله عن حذيفة دون الزيادة ولم يلتفت مسلم إلى هذه العلة بل ذكرها في حديث الأعمش ; لأنها زيادة من حافظ وقال الترمذي : حديث أبي وائل عن حذيفة أصح , يعني حديثه عن المغيرة وهو كما قال وإن جنح ابن خزيمة إلى تصحيح الروايتين لكون حماد بن أبي سليمان وافق عاصما على قوله عن المغيرة , فجاز أن يكون أبو وائل سمعه منهما فيصح القولان معا , لكن من حيث الترجيح رواية الأعمش ومنصور لاتفاقهما أصح من رواية عاصم وحماد لكونهما في حفظهما مقال .



 

cast^away

عضو ذهبي
لااعلم ان كان السيستانى يتكلم ...لكن هذا ماسمعته انه لايتكلم العربى..

لكن هل انت متأكد انه يتكلم اساسا ..وبأى لغه ؟؟؟

فتأمل:وردة:
 

بو جاسم

عضو ذهبي
عتيج بن قحطه
كثرت مواضيع الي على هالمنوال!!
طعن بالسنة .. طعن باحاديث السنة
شنو تبي من وراها؟
 

الموسوي

عضو مخضرم
لااعلم ان كان السيستانى يتكلم ...لكن هذا ماسمعته انه لايتكلم العربى..

لكن هل انت متأكد انه يتكلم اساسا ..وبأى لغه ؟؟؟

فتأمل:وردة:

يكفيك تهكم .

.ثم ان ما تقول خارج الموضوع .. افتح موضوع مستقل واطرح به ما

شئت ..

محاولة جيدة لحرف مسار الموضوع :)

تحياتي للجميع

:وردة:
 

صريح حيل

عضو بلاتيني

صحيح البخاري - الجمعة - الحراب والدرق يوم العيد - رقم الحديث : ( 897 )

‏- حدثنا ‏ ‏أحمد بن عيسى ‏ ‏قال حدثنا ‏ ‏إبن وهب ‏ ‏قال أخبرنا ‏ ‏عمرو ‏ ‏أن ‏ ‏محمد بن عبد الرحمن الأسدي ‏ ‏حدثه عن ‏ ‏عروة ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏قالت ‏ ‏دخل علي رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏وعندي ‏ ‏جاريتان تغنيان بغناء ‏ ‏بعاث ‏ ‏فاضطجع على الفراش وحول وجهه ودخل ‏ ‏أبو بكر ‏ ‏فانتهرني وقال مزمارة الشيطان عند النبي ‏ (ص) ‏ ‏فأقبل عليه رسول الله ‏(ع) ‏‏فقال ‏دعهما فلما غفل غمزتهما فخرجتا وكان يوم عيد يلعب ‏ ‏السودان ‏ ‏بالدرق والحراب فإما سألت النبي ‏ (ص) ‏ ‏وإما قال تشتهين تنظرين فقلت نعم فأقامني وراءه خدي على خده وهو يقول دونكم يا ‏ ‏بني أرفدة ‏ ‏حتى إذا مللت قال حسبك قلت نعم قال فاذهبي .

هل يعقل ان الرسول يستمع الغناء ؟؟




فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قوله : ( حدثنا أحمد ) ‏
‏كذا للأكثر غير منسوب , وفي رواية أبي ذر وابن عساكر " حدثنا أحمد بن عيسى " وبه جزم أبو نعيم في المستخرج , ووقع في رواية أبي علي بن شبوية " حدثنا أحمد بن صالح " وهو مقتضى إطلاق أبي علي بن السكن حيث قال : كل ما في البخاري " حدثنا أحمد " غير منسوب فهو ابن صالح . ‏

‏قوله : ( أخبرنا عمرو ) ‏
‏هو ابن الحارث المصري , وشطر هذا الإسناد الأول مصريون والثاني مدنيون . ‏

‏قوله : ( دخل على رسول الله صلى الله عليه وسلم ) ‏
‏زاد في رواية الزهري عن عروة " في أيام منى " وسيأتي بعد ثلاثة وعشرين بابا . ‏

‏قوله : ( جاريتان ) ‏
‏زاد في الباب الذي بعده " من جواري الأنصار " وللطبراني من حديث أم سلمة أن إحداهما كانت لحسان بن ثابت , وفي الأربعين للسلمي أنهما كانتا لعبد الله بن سلام , وفي العيدين لابن أبي الدنيا من طريق فليح عن هشام بن عروة " وحمامة وصاحبتها تغنيان " وإسناده صحيح , ولم أقف على تسمية الأخرى , لكن يحتمل أن يكون اسم الثانية زينب وقد ذكره في كتاب النكاح , ولم يذكر حمامة الذين صنفوا في الصحابة وهي على شرطهم . ‏

‏قوله : ( تغنيان ) ‏
‏زاد في رواية الزهري " تدففان " بفاءين أي تضربان بالدف , ولمسلم في رواية هشام أيضا " تغنيان بدف " وللنسائي " بدفين " والدف بضم الدال على الأشهر وقد تفتح , ويقال له أيضا الكربال بكسر الكاف وهو الذي لا جلاجل فيه , فإن كانت فيه فهو المزهر , وفي حديث الباب الذي بعده " بما تقاولت به الأنصار يوم بعاث " أي قال بعضهم لبعض من فخر أو هجاء , وللمصنف في الهجرة " بما تعازفت " بمهملة وزاي وفاء من العزف وهو الصوت الذي له دوي , وفي رواية " تقاذفت " بقاف بدل العين وذال معجمة بدل الزاي وهو من القذف وهو هجاء بعضهم لبعض , ولأحمد من رواية حماد ابن سلمة عن هشام يذكر أن يوم بعاث يوم قتل فيه صناديد الأوس والخزرج ا ه . وبعاث بضم الموحدة وبعدها مهملة وآخره مثلثة قال عياض ومن تبعه : أعجمها أبو عبيدة وحده , وقال ابن الأثير في الكامل : أعجمها صاحب العين يعني الخليل وحده , وكذا حكى أبو عبيد البكري في معجم البلدان عن الخليل , وجزم أبو موسى في ذيل الغريب بأنه تصحيف وتبعه صاحب النهاية , قال البكري : هو موضع من المدينة على ليلتين , وقال أبو موسى وصاحب الهداية : هو اسم حصن للأوس , وفي كتاب أبي الفرج الأصفهاني في ترجمة أبي قيس بن الأسلت : هو موضع في دار بني قريظة فيه أموال لهم , وكان موضع الوقعة في مزرعة لهم هناك . ولا منافاة بين القولين . وقال صاحب المطالع : الأشهر فيه ترك الصرف . قال الخطابي : يوم بعاث يوم مشهور من أيام العرب كانت فيه مقتلة عظيمة للأوس على الخزرج , وبقيت الحرب قائمة مائة وعشرين سنة إلى الإسلام على ما ذكر ابن إسحاق وغيره . قلت : تبعه على هذا جماعة من شراح الصحيحين , وفيه نظر لأنه يوهم أن الحرب التي وقعت يوم بعاث دامت هذه المدة , وليس كذلك فسيأتي في أوائل الهجرة قول عائشة " كان يوم بعاث يوما قدمه الله لرسوله فقدم المدينة وقد افترق ملؤهم وقتلت سراتهم " وكذا ذكره ابن إسحاق والواقدي وغيرهما من أصحاب الأخبار , وقد روى ابن سعد بأسانيده أن النفر الستة أو الثمانية الذين لقوا النبي صلى الله عليه وسلم بمنى أول من لقيه من الأنصار - وكانوا قد قدموا إلى مكة ليحالفوا قريشا - كان في جملة ما قالوه له لما دعاهم إلى الإسلام والنصر له : واعلم أنما كانت وقعة بعاث عام الأول , فموعدك الموسم القابل , فقدموا في السنة التي تليها فبايعوه , وهي البيعة الأولى , ثم قدموا الثانية فبايعوه وهم سبعون نفسا , وهاجر النبي صلى الله عليه وسلم في أوائل التي تليها . فدل ذلك على أن وقعة بعاث كانت قبل الهجرة بثلاث سنين , وهو المعتمد , وهو أصح من قول ابن عبد البر في ترجمة زيد ابن ثابت من الاستيعاب : إنه كان يوم بعاث ابن ست سنين , وحين قدم النبي صلى الله عليه وسلم كان ابن إحدى عشرة , فيكون يوم بعاث قبل الهجرة بخمس سنين . نعم دامت الحرب بين الحيين الأوس والخزرج المدة التي ذكرها في أيام كثيرة شهيرة , وكان أولها فيما ذكر ابن إسحاق وهشام بن الكلبي وغيرهما أن الأوس والخزرج لما نزلوا المدينة وجدوا اليهود مستوطنين بها فحالفوهم وكانوا تحت قهرهم , ثم غلبوا على اليهود في قصة طويلة بمساعدة أبي جبلة ملك غسان , فلم يزالوا على اتفاق بينهم حتى كانت أول حرب وقعت بينهم حرب سمير - بالمهملة مصغرا - بسبب رجل يقال له كعب من بني ثعلبة نزل على مالك ابن عجلان الخزرجي فحالفه , فقتله رجل من الأوس يقال له سمير فكان ذلك سبب الحرب بين الحيين , ثم كانت بينهم وقائع من أشهرها يوم السرارة بمهملات , ويوم فارع بفاء ومهملة , ويوم الفجار الأول والثاني , وحرب حصين بن الأسلت , وحرب حاطب بن قيس , إلى أن كان آخر ذلك يوم بعاث وكان رئيس الأوس فيه حضير والد أسيد وكان يقال له حضير الكتائب , وجرح يومئذ ثم مات بعد مدة من جراحته , وكان رئيس الخزرج عمرو بن النعمان , وجاءه سهم في القتال فصرعه فهزموا بعد أن كانوا قد استظهروا , ولحسان وغيره من الخزرج وكذا لقيس بن الحطيم وغيره من الأوس في ذلك أشعار كثيرة مشهورة في دواوينهم . ‏

‏قوله : ( فاضطجع على الفراش ) ‏
‏في رواية الزهري المذكورة أنه " تغشى بثوبه " وفي رواية مسلم " تسجى " أي التف بثوبه . ‏

‏قوله : ( وجاء أبو بكر ) ‏
‏في رواية هشام بن عروة في الباب الذي بعده " دخل على أبو بكر وكأنه جاء زائرا لها بعد أن دخل النبي صلى الله عليه وسلم بيته " . ‏

‏قوله : ( فانتهرني ) ‏
‏في رواية الزهري " فانتهرهما " أي الجاريتين , ويجمع بأنه شرك بينهن في الانتهار والزجر , أما عائشة فلتقريرها , وأما الجاريتان فلفعلهما . ‏

‏قوله : ( مزمارة الشيطان ) ‏
‏بكسر الميم يعني الغناء أو الدف , لأن المزمارة أو المزمار مشتق من الزمير وهو الصوت الذي له الصفير , ويطلق على الصوت الحسن وعلى الغناء , وسميت به الآلة المعروفة التي يزمر بها , وإضافتها إلى الشيطان من جهة أنها تلهي , فقد تشغل القلب عن الذكر . وفي رواية حماد بن سلمة عند أحمد " فقال : يا عباد الله أبمزمور الشيطان عند رسول الله صلى الله عليه وسلم " قال القرطبي : المزمور الصوت , ونسبته إلى الشيطان ذم على ما ظهر لأبي بكر , وضبطه عياض بضم الميم وحكي فتحها . ‏

‏قوله : ( فأقبل عليه ) ‏
‏في رواية الزهري " فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه " وفي رواية فليح " فكشف رأسه " وقد تقدم أنه كان ملتفا . ‏

‏قوله : ( دعهما ) ‏
‏زاد في رواية هشام " يا أبا بكر إن لكل قوم عيدا وهذا عيدنا " ففيه تعليل الأمر بتركهما , وإيضاح خلاف ما ظنه الصديق من أنهما فعلتا ذلك بغير علمه صلى الله عليه وسلم لكونه دخل فوجده مغطى بثوبه فظنه نائما فتوجه له الإنكار على ابنته من هذه الأوجه مستصحبا لما تقرر عنده من منع الغناء واللهو , فبادر إلى إنكار ذلك قياما عن النبي صلى الله عليه وسلم بذلك مستندا إلى ما ظهر له , فأوضح له النبي صلى الله عليه وسلم الحال , وعرفه الحكم مقرونا ببيان الحكمة بأنه يوم عيد , أي يوم سرور شرعي , فلا ينكر فيه مثل هذا كما لا ينكر في الأعراس , وبهذا يرتفع الإشكال عمن قال : كيف ساغ للصديق إنكار شيء أقره النبي صلى الله عليه وسلم ؟ وتكلف جوابا لا يخفى تعسفه . وفي قوله " لكل قوم " أي من الطوائف وقوله " عيد " أي كالنيروز والمهرجان , وفي النسائي وابن حبان بإسناد صحيح عن أنس " قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة ولهم يومان يلعبون فيهما , فقال : قد أبدلكم الله تعالى بهما خيرا منهما : يوم الفطر والأضحى " واستنبط منه كراهة الفرح في أعياد المشركين والتشبه بهم , وبالغ الشيخ أبو حفص الكبير النسفي من الحنفية فقال : من أهدى فيه بيضة إلى مشرك تعظيما لليوم فقد كفر بالله تعالى . استنبط من تسمية أيام منى بأنها أيام عيد مشروعية قضاء صلاة العيد فيها لمن فاتته كما سيأتي بعد . واستدل جماعة من الصوفية بحديث الباب على إباحة الغناء وسماعه بآلة وبغير آلة , ويكفي في رد ذلك تصريح عائشة في الحديث الذي في الباب بعده بقولها " وليستا بمغنيتين " فنفت عنهما من طريق المعنى ما أثبته لهما باللفظ , لأن الغناء يطلق على رفع الصوت وعلى الترنم الذي تسميه العرب النصب بفتح النون وسكون المهملة على الحداء . ولا يسمى فاعله مغنيا وإنما يسمى بذلك من ينشد بتمطيط وتكسير وتهييج وتشويق بما فيه تعريض بالفواحش أو تصريح , قال القرطبي : قولها " ليستا بمغنيتين " أي ليستا ممن يعرف الغناء كما يعرفه المغنيات المعروفات بذلك , وهذا منها تحرز عن الغناء المعتاد عند المشتهرين به , وهو الذي يحرك الساكن ويبعث الكامن , وهذا النوع إذا كان في شعر فيه وصف محاسن النساء والخمر وغيرهما من الأمور المحرمة لا يختلف في تحريمه , قال : وأما ما ابتدعه الصوفية في ذلك فمن قبيل ما لا يختلف في تحريمه , لكن النفوس الشهوانية غلبت على كثير ممن ينسب إلى الخير , حتى لقد ظهرت من كثير منهم فعلات المجانين والصبيان , حتى رقصوا بحركات متطابقة وتقطيعات متلاحقة , وانتهى التواقح بقوم منهم إلى أن جعلوها من باب القرب وصالح الأعمال , وأن ذلك يثمر سني الأحوال وهذا - على التحقيق - من آثار الزندقة , وقول أهل المخرفة والله المستعان ا ه . وينبغي أن يعكس مرادهم ويقرأ " سيئ " عوض النون الخفيفة المكسورة بغير همز بمثناة تحتانية ثقيلة مهموزا . وأما الآلات فسيأتي الكلام على اختلاف العلماء فيها عند الكلام على حديث المعازف في كتاب الأشربة , وقد حكى قوم الإجماع على تحريمها , وحكى بعضهم عكسه , وسنذكر بيان شبهة الفريقين إن شاء الله تعالى . ولا يلزم من إباحة الضرب بالدف في العرس ونحوه إباحة غيره من الآلات كالعود ونحوه كما سنذكر ذلك في وليمة العرس إن شاء الله تعالى . وأما التفافه صلى الله عليه وسلم بثوبه ففيه إعراض عن ذلك لكون مقامه يقتضي أن يرتفع عن الإصغاء إلى ذلك , لكن عدم إنكاره دال على تسويغ مثل ذلك على الوجه الذي أقره إذ لا يقر على باطل , والأصل التنزه عن اللعب واللهو فيقتصر على ما ورد فيه النص وقتا وكيفية تقليلا لمخالفة الأصل والله أعلم . وفي هذا الحديث من الفوائد مشروعية التوسعة على العيال في أيام الأعياد بأنواع ما يحصل لهم بسط النفس وترويح البدن من كلف العبادة , وأن الإعراض عن ذلك أولى . وفيه أن إظهار السرور في الأعياد من شعار الدين . وفيه جواز دخول الرجل على ابنته وهي عند زوجها إذا كان له بذلك عادة , وتأديب الأب بحضرة الزوج وإن تركه الزوج , إذ التأديب وظيفة الآباء , والعطف مشروع من الأزواج للنساء . وفيه الرفق بالمرأة واستجلاب مودتها , وأن مواضع أهل الخير تنزه عن اللهو واللغو وإن لم يكن فيه إثم إلا بإذنهم . وفيه أن التلميذ إذا رأى عند شيخه ما يستكره مثله بادر إلى إنكاره , ولا يكون في ذلك افتئات على شيخه , بل هو أدب منه ورعاية لحرمته وإجلال لمنصبه , وفيه فتوى التلميذ بحضرة شيخه بما يعرف من طريقته , ويحتمل أن يكون أبو بكر ظن أن النبي صلى الله عليه وسلم نام فخشي أن يستيقظ فيغضب على ابنته فبادر إلى سد هذه الذريعة . وفي قول عائشة في آخر هذا الحديث " فلما غفل غمزتهما فخرجتا " دلالة على أنها مع ترخيص النبي صلى الله عليه وسلم لها في ذلك راعت خاطر أبيها وخشيت غضبه عليها فأخرجتهما , واقتناعها في ذلك بالإشارة فيما يظهر للحياء من الكلام بحضرة من هو أكبر منها والله أعلم . واستدل به على جواز سماع صوت الجارية بالغناء ولو لم تكن مملوكة لأنه صلى الله عليه وسلم لم ينكر على أبي بكر سماعه بل أنكر إنكاره , واستمرتا إلى أن أشارت إليهما عائشة بالخروج . ولا يخفى أن محل الجواز ما إذا أمنت الفتنة بذلك , والله أعلم . ‏

‏قوله : ( وكان يوم عيد ) ‏
‏هذا حديث آخر وقد جمعهما بعض الرواة وأفردهما بعضهم , وقد تقدم هذا الحديث الثاني من وجه آخر عن الزهري عن عروة في أبواب المساجد , ووقع عند الجوزقي في حديث الباب هنا " وقالت - أي عائشة - كان يوم عيد " فتبين بهذا أنه موصول كالأول . ‏

‏قوله : ( يلعب فيه السودان ) ‏
‏في رواية الزهري المذكورة " والحبشة يلعبون في المسجد " وزاد في رواية معلقة ووصلها مسلم " بحرابهم " ولمسلم من رواية هشام عن أبيه " جاء حبش يلعبون في المسجد " , قال المحب الطبري : هذا السياق يشعر بأن عادتهم ذلك في كل عيد , ووقع في رواية ابن حبان " لما قدم وفد الحبشة قاموا يلعبون في المسجد " وهذا يشعر بأن الترخيص لهم في ذلك بحال القدوم , ولا تنافي بينهما لاحتمال أن يكون قدومهم صادف يوم عيد وكان من عادتهم اللعب في الأعياد ففعلوا ذلك كعادتهم ثم صاروا يلعبون يوم كل عيد , ويؤيده ما رواه أبو داود عن أنس قال " لما قدم النبي صلى الله عليه وسلم المدينة لعبت الحبشة فرحا بذلك لعبوا بحرابهم " , ولا شك أن يوم قدومه صلى الله عليه وسلم كان عندهم أعظم من يوم العيد , قال الزين بن المنير : سماه لعبا وإن كان أصله التدريب على الحرب وهو من الجد لما فيه من شبه اللعب , لكونه يقصد إلى الطعن ولا يفعله ويوهم بذلك قرنه ولو كان أباه أو ابنه . ‏

‏قوله : ( فإما سألت رسول الله صلى الله عليه وسلم وإما قال : تشتهين تنظرين ) ‏
‏هذا تردد منها فيما كان وقع له هل كان أذن لها في ذلك ابتداء منه أو عن سؤال منها , وهذا بناء على أن سألت بسكون اللام على أنه كلامها , ويحتمل أن يكون بفتح اللام فيكون كلام الراوي فلا ينافي مع ذلك قوله " وإما قال تشتهين تنظرين " وقد اختلفت الروايات عنها في ذلك : ففي رواية النسائي من طريق يزيد بن رومان عنها " سمعت لغطا وصوت صبيان , فقام النبي صلى الله عليه وسلم فإذا حبشية تزفن - أي ترقص - والصبيان حولها فقال : يا عائشة , تعالي فانظري " ففي هذا أنه ابتدأها , وفي رواية عبيد بن عمير عنها عند مسلم أنها قالت للاعبين " وددت أني أراهم " ففي هذا أنها سألت , ويجمع بينهما بأنها التمست منه ذلك فأذن لها , وفي رواية النسائي من طريق أبي سلمة عنها " دخل الحبشة يلعبون , فقال لي النبي صلى الله عليه وسلم يا حميراء أتحبين أن تنظري إليهم ؟ فقلت : نعم " إسناده صحيح ولم أر في حديث صحيح ذكر الحميراء إلا في هذا . وفي رواية أبي سلمة هذه من الزيادة عنها قالت " ومن قولهم يومئذ : أبا القاسم طيبا " كذا فيه بالنصب , وهو حكاية قول الحبشة , ولأحمد والسراج وابن حبان من حديث أنس " أن الحبشة كانت تزفن بين يدي النبي صلى الله عليه وسلم ويتكلمون بكلام لهم , فقال : ما يقولون ؟ قال يقولون : محمد عبد صالح " . ‏

‏قوله : ( فأقامني وراءه خدي على خده ) ‏
‏أي متلاصقين وهي جملة حالية بدون واو كما قيل في قوله تعالى ( اهبطوا بعضكم لبعض عدو ) وفي رواية هشام عن أبيه عند مسلم " فوضعت رأسي على منكبه " وفي رواية أبي سلمة المذكورة " فوضعت ذقني على عاتقه وأسندت وجهي إلى خده " وفي رواية عبيد بن عمير عنها " أنظر بين أذنيه وعاتقه " ومعانيها متقاربة , ورواية أبي سلمة أبينها . وفي رواية الزهري الآتية بعد عن عروة " فيسترني وأنا أنظر " وقد تقدم في أبواب المساجد بلفظ " يسترني بردائه " ويتعقب به على الزين بن المنير في استنباطه من لفظ حديث الباب جواز اكتفاء المرأة بالتستر بالقيام خلف من تستر به من زوج أو ذي محرم إذا قام ذلك مقام الرداء , لأن القصة واحدة , وقد وقع فيها التنصيص على وجود التستر بالرداء . ‏

‏قوله : ( وهو يقول : دونكم ) ‏
‏بالنصب على الظرفية بمعنى الإغراء والمغرى به محذوف وهو لعبهم بالحراب , وفيه إذن وتنهيض لهم وتنشيط . ‏

‏قوله : ( يا بني أرفدة ) ‏
‏بفتح الهمزة وسكون الراء وكسر الفاء وقد تفتح , قيل هو لقب للحبشة , وقيل هو اسم جنس لهم , وقيل اسم جدهم الأكبر وقيل المعنى يا بني الإماء , زاد في رواية الزهري عن عروة " فزجرهم عمر , فقال النبي صلى الله عليه وسلم : أمنا بني أرفدة " وبين الزهري أيضا عن سعيد عن أبي هريرة وجه الزجر حيث قال " فأهوى إلى الحصباء فحصبهم بها , فقال النبي صلى الله عليه وسلم دعهم يا عمر " وسيأتي في الجهاد , وزاد أبو عوانة في صحيحه " فإنهم بنو أرفدة " كأنه يعني أن هذا شأنهم وطريقتهم وهو من الأمور المباحة فلا إنكار عليهم . قال المحب الطبري : فيه تنبيه على أنه يغتفر لهم ما لا يغتفر لغيرهم , لأن الأصل في المساجد تنزيهها عن اللعب فيقتصر على ما ورد فيه النص , انتهى . وروى السراج من طريق أبي الزناد عن عروة عن عائشة أنه صلى الله عليه وسلم قال يومئذ " لتعلم يهود أن في ديننا فسحة , إني بعثت بحنيفية سمحة " وهذا يشعر بعدم التخصيص , وكأن عمر بنى على الأصل في تنزيه المساجد فبين له النبي صلى الله عليه وسلم وجه الجواز فيما كان هذا سبيله كما سيأتي تقريره , أو لعله لم يكن علم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يراهم . ‏

‏قوله : ( حتى إذا مللت ) ‏
‏بكسر اللام الأولى - , وفي رواية الزهري " حتى أكون أنا الذي أسأم " ولمسلم من طريقه " ثم يقوم من أجلي حتى أكون أنا الذي أنصرف " وفي رواية يزيد بن رومان عند النسائي " أما شبعت ؟ أما شبعت ؟ قالت : فجعلت أقول : لا , لأنظر منزلتي عنده " وله من رواية أبي سلمة عنها : " قلت : يا رسول الله لا تعجل , فقام لي ثم قال : حسبك ؟ قلت : لا تعجل . قال : وما بي حب النظر إليهم ولكن أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي ومكاني منه " وزاد في النكاح في رواية الزهري " فاقدروا قدر الجارية الحديثة السن الحريصة على اللهو " وقولها " اقدروا " بضم الدال من التقدير ويجوز كسرها , وأشارت بذلك إلى أنها كانت حينئذ شابة , وقد تمسك به من ادعى نسخ هذا الحكم وأنه كان في أول الإسلام كما تقدمت حكايته في أبواب المساجد , ورد بأن قولها : " يسترني بردائه " دال على أن ذلك كان بعد نزول الحجاب , وكذا قولها " أحببت أن يبلغ النساء مقامه لي " مشعر بأن ذلك وقع بعد أن صارت لها ضرائر , أرادت الفخر عليهن , فالظاهر أن ذلك وقع بعد بلوغها , وقد تقدم من رواية ابن حبان أن ذلك وقع لما قدم وفد الحبشة وكان قدومهم سنة سبع فيكون عمرها حينئذ خمس عشرة سنة , وقد تقدم في أبواب المساجد شيء نحو هذا والجواب عنه واستدل به على جواز اللعب بالسلاح على طريق التواثب للتدريب على الحرب والتنشيط عليه , واستنبط منه جواز المثاقفة لما فيها من تمرين الأيدي على آلات الحرب , قال عياض : وفيه جواز نظر النساء إلى فعل الرجال الأجانب لأنه إنما يكره لهن النظر إلى المحاسن والاستلذاذ بذلك , ومن تراجم البخاري عليه " باب نظر المرأة إلى الحبش ونحوهم من غير ريبة " وقال النووي : أما النظر بشهوة وعند خشية الفتنة فحرام اتفاقا , وأما بغير شهوة فالأصح أنه محرم . وأجاب عن هذا الحديث بأنه يحتمل أن يكون ذلك قبل بلوغ عائشة , وهذا قد تقدمت الإشارة إلى ما فيه , قال : أو كانت تنظر إلى لعبهم بحرابهم لا إلى وجوههم وأبدانهم , وإن وقع بلا قصد أمكن أن تصرفه في الحال



 

cast^away

عضو ذهبي
يكفيك تهكم .

.ثم ان ما تقول خارج الموضوع .. افتح موضوع مستقل واطرح به ما

شئت ..

محاولة جيدة لحرف مسار الموضوع :)

تحياتي للجميع
==============================================

حقك على ...ولا تزعل

لكن انت سألت وانا اجبتك...

فتحمّل ..:وردة:
 

صريح حيل

عضو بلاتيني

صحيح البخاري - الإعتكاف - غسل المعتكف - رقم الحديث : ( 1890 )


‏- حدثنا ‏ ‏محمد بن يوسف ‏ ‏حدثنا ‏ ‏سفيان ‏ ‏عن ‏ ‏منصور ‏ ‏عن ‏ ‏إبراهيم ‏ ‏عن ‏ ‏الأسود ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قالت ‏ ‏كان النبي ‏ (ص) ‏ ‏يباشرني ‏ ‏وأنا حائض وكان يخرج رأسه من المسجد وهو معتكف فأغسله وأنا حائض.

هل تعقل هذه الروايات؟؟؟؟



فتح الباري بشرح صحيح البخاري


‏قوله ( فأغسله ) ‏
‏زاد النسائي من رواية حماد عن إبراهيم " فأغسله بخطمي " .

 

صريح حيل

عضو بلاتيني

الآن أخي الكريم وبما أني أتيت لك بشرح الاحاديث التي طلبت
يحق لي أن أسألك وأتمنى منك الرد
أنت قلت هنا في أحد ردودك بأن ليس هناك كتاب غير القرآن الكريم صحيح وتأخذ به وهذا كلام لا غبار عليه

أتمنى أن تأتيني من القرآن الكريم عن الآتي :
التقية
الولي وكيف يتم اختياره
خلافة علي بن أبي طالب للرسول الكريم
يوم الغدير
أحقية علي بن أبي طالب بالخلافة
الأذان ومن أين أتت جملة حي على خير العمل
اللطم وتأذية الجسد رغم ان الجسد سيكون عليك شهيدا يوم القيامة
تكفير الصحابة والحكم بردتهم
المهدي من هو وكيفية ظهورة
الصلاة أركانها وشروطها
زيارة القبور وعبادتها وتقديسها

أكتفي بهذا الآن
على ان تأتيني بكلام واضح وصريح بكل ما طلبت منك أخي الكريم دون تفسير من مرجع أو حديث حيث أنك أنت من قلت بأن الكتاب الصحيح الذي تأخذ به هو القرآن الكريم فقط
ونحن نأخذ بكلام الرسول الكريم ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم تركت فيكم شيئين ما إن تمسكتم بهما فلن تضلوا بعدي كتاب الله وسنتي
وأنت فقد قلت بكتاب الله لذا فهو المتاح الآن أمامك

مع الشكر لك
 
الاخ صريح حيل اشكرك على المشاركه ولاكن نحن الا الان ما خلصنا

انت الان تقر بان اللي انا نقلته صحيح؟؟؟

يعني ترضا ان الرسول يبول واقف وانه يسمع الغناء وانه يباشر النساء وهن حيض؟؟؟؟؟

هل يعقل هذا الافتراء على النبي الكريم وهو من قال الله تعالى فيه بسم الله الرحمن الرحين

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ صدق الله العظيم .

يعني بذمتك هذه الاخلاق العظيمه عندكم ؟؟؟

اما بالنسبه لموضوع الادله من القران تحتاج موضوع بروحه افتحه معاك بعد ما نخلص من هذا الموضوع.

الاخ اصلع لا تتحامل على مراجعنا لان لنا نظره في علماء اهل السنه بس ما نبي مواضيع فتنه.

الاخ السليطي موضوع التحريف لا تفتحه لانه باب ما يتسكر على علماء اهل السنه اللذين يقرون بالتحريف

على راسهم احد الخلفاء.

ارجو من من ليس لديه مشاركه في اصل الموضوع عدم التعليق لان انا صرحت الموضوع للاستفاده

لا للمسخره الزايده من بعض الاعضاء وارحب بالاعضاء اصحاب الاخلاق الرائعه اللذين يردون على الموضوع

فقط بدون طعن .

(عتيج الصوف ولا جديد البريسم)
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
الاخ صريح حيل اشكرك على المشاركه ولاكن نحن الا الان ما خلصنا

انت الان تقر بان اللي انا نقلته صحيح؟؟؟

يعني ترضا ان الرسول يبول واقف وانه يسمع الغناء وانه يباشر النساء وهن حيض؟؟؟؟؟

هل يعقل هذا الافتراء على النبي الكريم وهو من قال الله تعالى فيه بسم الله الرحمن الرحين

وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ صدق الله العظيم .

يعني بذمتك هذه الاخلاق العظيمه عندكم ؟؟؟

اما بالنسبه لموضوع الادله من القران تحتاج موضوع بروحه افتحه معاك بعد ما نخلص من هذا الموضوع.

أخي الكريم لقد وضحت لك ما تعنيه الأحاديث وحسب ما جاء في شرح الحديث
فالبول جاء لسبب وتم ذكره وتعليمه

والغغناء كان الضرب بالدف وكلا الفريقين يقرون بشرعية الدف أخي الكريم لذا فلا أجد أن هناك سبب للقول بأننا نفتري على أقوال النبي صلى الله عليه وسلم

فيا أخي الكريم عندما نقول بأن الرسول بال في سباطة قوم وهو مكان مزبلة أو مثلها فإننا هنا لا نطعن بأخلاق النبي على قدر ما أننا نأخذها كرخصة لنا عندما نكون في مكان لا يمكن لأي منا الجلوس فيه لنجاسته وقذارته

ولكن أبدا لم نطعن بخلق الرسول الكريم مثلما سنأتي لاحقا ونتحدث في مواضيع ستكون هي حقا طعن به وبأهل بيته سنوردها لاحقا في غير موضع غحتراما لرغبتك لفتح مكان آخر لها سواء كان عن موضوع الرضيعة وإبنته فاطمة والتفخيذ
أو في موضوع زوجته السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة الرسول التي لقبة بأنها أول من فتح بيت دعارة بالإسلام والعياذ بالله " فهل بيت الرسول الكريم هو أول بيت دعارة في الإسلام "
كل هذا سنورده لاحقا إن شاء الله

فلا تأخذ أخي الكريم طرف الحديث وتتجاهل معاني الكلمات وتفسيرها لتعي ما هو مقصدها لأن تفسير المعاني ستوصلك لغرض الحديث

أنا أختلف مع إخواني بتعليقاتي مع احترامي الكبير لإخواني جميعهم ولكن يبقى بأنني لم أهرب من الإجابة ووضعتها وعندي قناعتي بها لذا فأنا أنتظر قناعتك بما قلته أنت أخي الكريم
 

صريح حيل

عضو بلاتيني
البول واقفا
السؤال الأول من فتوى رقم 2001
س: هل تبول الإنسان واقفا حرام أو حلال؟
جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
لا يحرم تبول الإنسان قائما لكن يسن له أن يتبول قاعدا لقول عائشة رضي الله عنها: « من حدثكم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يبول قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا قاعدا » (1) رواه الترمذي وقال: هذا أصح شيء في الباب ولأنه استر له وأحفظ له من أن يصيبه شيء من رشاش بوله.
وقد رويت الرخصة في البول قائما عن عمر وعلي وابن عمر وزيد بن ثابت رضي الله عنهم لما رواه البخاري ومسلم عن حذيفة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم « أنه أتى سباطة قوم فبال قائما » (2) ولا منافاة بينه وبين حديث عائشة رضي الله عنها لاحتمال أن يكون النبي صلى الله عليه وسلم فعل ذلك لكونه في موضع لا يتمكن فيه من الجلوس أو فعله ليبين للناس أن البول قائما ليس بحرام وذلك لا ينافي أن الأصل ما ذكرته عائشة رضي الله عنها من بوله صلى الله عليه وسلم قاعدا وأنه سنة لا واجب يحرم خلافه.

وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز
__________
(1) الإمام أحمد 1 / 192 والترمذي 1 / 27 (تحفة الأحوذي) وابن ماجه برقم 307.
(2) الإمام أحمد 4 / 246 و 5 / 382 و394 والبخاري 1 / 62 (ط استانبول) ومسلم 1 / 157 (توزيع رئاسة البحوث العلمية والإفتاء) وأبو داود 1 / 6 (ط دار الفكر) والنسائي 1 / 29 والترمذي 1 / 30 (تحفة الأحوذي وابن ماجه برقم 305 و 306.




السؤال الأول من الفتوى رقم 4213 س: هل يجوز أن يبول الرجل وهو واقف في محل مستور عن الناس؟
جـ: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد:
الأصل أن يبول الرجل وهو جالس اقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم فقد روى النسائي والترمذي وابن ماجه عن عائشة رضي الله عنها أنها قالت: « من حدثكم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بال قائما فلا تصدقوه ما كان يبول إلا جالسا » (1) وقال الترمذي هو أحسن شيء في هذا الباب وأصح، ولكن إذا دعت الحاجة إلى بوله قائما جاز لما رواه أحمد والبخاري ومسلم وأصحاب السنن عن حذيفة رضي الله عنه « أن النبي صلى الله عليه وسلم انتهى إلى سباطة قوم فبال قائما فتنحيت فقال: ادنه فدنوت حتى قمت عند عقبيه فتوضأ ومسح على خفيه » (2) والسباطة ملقى التراب والزبالة. ولو بال قائما لغير حاجة لم يأثم لكنه خالف قي قضاء حاجته الأفضل والأكثر من فعله صلى الله عليه وسلم، وبذلك يجمع بين الحديثين المذكورين أو يحمل حديث عائشة رضي الله عنها بأنها لم تعلم ما اطلع عليه حذيفة رضي الله عنه.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو ... عضو ... نائب الرئيس ... الرئيس
عبد الله بن قعود ... عبد الله بن غديان ... عبد الرزاق عفيفي ... عبد العزيز بن عبد الله بن باز



حكم البول واقفا
سؤال : هل يجوز أن يبول الإنسان واقفا ، علما أنه لا يأتي الجسم والثوب شيء من ذلك ؟
الجواب : لا حرج في البول قائما ، ولاسيما عند الحاجة إليه ، إذا كان المكان مستورا لا يرى فيه أحد عورة البائل ، ولا يناله شيء من رشاش البول ، لما ثبت عن حذيفة رضي الله عنه « أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى سباطة قوم فبال قائما » (1) متفق على صحته ، ولكن الأفضل البول عن جلوس ؛ لأن هذا هو الغالب من فعل النبي صلى الله عليه وسلم ، وأستر للعورة ، وأبعد عن الإصابة بشيء من رشاش البول .
__________
(1) صحيح البخاري الوضوء (222),صحيح مسلم الطهارة (273),سنن الترمذي الطهارة (13),سنن النسائي الطهارة (18),سنن أبو داود الطهارة (23),سنن ابن ماجه الطهارة وسننها (305),مسند أحمد بن حنبل (5/402),سنن الدارمي الطهارة (668).

الكتاب : مجموع فتاوى العلامة عبد العزيز بن باز رحمه الله
المؤلف : عبد العزيز بن عبد الله بن باز (المتوفى : 1420هـ)
أشرف على جمعه وطبعه : محمد بن سعد الشويعر
عدد الأجزاء : 30 جزءا
مصدر الكتاب : موقع الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء





ها أنا أخي الكريم أتيتك أيضا برأي علمائنا اليوم والتي لا نخشى من أن نقر بما قالوه ولا نتوارى ونخبئ كلامهم وفتاويهم لأننا نعمل بها


والآن أخي الكريم ما هو الفرق بما ذكرت عاليه وما سأذكره هنا فهل من رد على هذا الكلام من قبلك ؟

عن أبي عبد الله ( عليه السلام ) قال سألته عن الرجل يطلي فيتبول وهو قائم قال لا بأس به . (( الكافي ج: 6 ص: 500 )) .طبعة دار الكتب الاسلامية

 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

بالنسبة للزميل عتيج

أولا نحن نقر بكل الذي نقلته من كتبنا ونزيد عليها شرحا وبيانا...

أما المسألة الأولى وهي جواز التبول قائما فأظن أنه لا سبيل لإنكار مثل هذا الجواز عند أهل السنة والجماعة وحتى من عند الشيعة أنفسهم.

وإن اختلفت الأقوال بين الإباحة وبين الكراهة فإنها كلها على عدم حرمة هذا الأمر من الرجال ولو بغير عذر , هذه مسألة اتفاقية...


إذا مسألة التبول قائما ليست حراما , وليس عندكم نص لا من كتاب ولا من سنة يصف هذا الفعل بصفة قبيحة أو ممنوعة حتى تطعنوا على مثل هذا السلوك ولو كان من غير عذر , وهناك آداب لقضاء الحاجة قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم وقد أظهرنا بعضها في بحث فقه الطهارة...


وهنا نصل إلى الخلاصة في هذه المسألة حتى ننتقل إلى غيرها وإن كان الأخ صريح حيل قد أورد الردود وهي واضحة وبينة إلا أن المسائل النقاشية فيها متعة الأخذ والرد...


الخلاصة هو أنك يا زميلنا تظن أن هذا الفعل لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح وصفه وهنا الخلاصة وهي ما يجب أن تناقش بعدما أزلنا الشبهة حول جوازه من عدمه...


أولا هل ورد هذا الخبر بصيغة المدح ؟؟؟
ثانيا هل كان في هذا الخبر دعوة إلى تبني هذه الهيئة أم انها حكاية حال ؟
ثالثا وهو المهم هل يجوز لك في عقلك أن تصف أمرا غير محرم , اي أن الشرع قد أباحه بأنه أمر سيء لدرجة أنه تستعيذ بالله منه وأنت القائل
هل يعقل ان خير البشر يبول واقفا والعياذ بالله.


هذا أمر ليس بحرام , فكيف تستعيذ بالله تعالى من أمر غير محرم , وكأنك تصحح لمنزل التشريع سبحانه وتعيب عليه بعقلك وبفهمك...


وكيف ترد بعقلك أمرا قد ظهر في الشرع وسمح به علماءك ...

فإذا كان عندك دليل على قبح هذا الفعل فأورده , ولكن ارجو الدليل لأنه يا زميلنا القبيح هو الحرام وهو ما قبحه الله ورسوله وليس لأحد أن يقبح شيئا ما منع منه الشرع الحنيف.


--------------------------------------------------------------

الزميل القديم الموسوي...

أنت تعيب علي بأني أوردت رواية من طريق الإستئناس ...

وقد سألت سؤالا ولكنك ما أجبت وهو ما حكم هذه المسألة , ولكنك رحت وشاركت بغير أن تكلف نفسك عناء نقل فتوى علماءك في هذه المسألة.
ولقد بينا نظرة أهل السنة إلى هذه المسألة , وإذا ثبت أن هذه الهيئة ليست حراما فيسقط هذا الإدعاء من اساسه ولهذا سألناكم ولكنكم للأسف ما تستجيبون...


وأما مسألة استئناسي بهذا الخبر وبهذا الجزء لأنه ما يغير المعنى شيء , فإذا كنت تحتج بهذا الخبر فقد أجاب بالجواز مع خوف وهذا لا يدخله في الحرام لأنه أجاب قوله ( نعم )...

والآن لا يفيد نقلك لفتاوي علماءك فقد نقلنا بعضا منها , ولكن لا يصح أن تشارك بكل هذه المشاركات ولا تأتي ولو بحكم واحد فقط في بيان هذه المسألة من عندكم ولو بالتحريم ...
 

الموسوي

عضو مخضرم
الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...

بالنسبة للزميل عتيج

أولا نحن نقر بكل الذي نقلته من كتبنا ونزيد عليها شرحا وبيانا...

أما المسألة الأولى وهي جواز التبول قائما فأظن أنه لا سبيل لإنكار مثل هذا الجواز عند أهل السنة والجماعة وحتى من عند الشيعة أنفسهم.

وإن اختلفت الأقوال بين الإباحة وبين الكراهة فإنها كلها على عدم حرمة هذا الأمر من الرجال ولو بغير عذر , هذه مسألة اتفاقية...


إذا مسألة التبول قائما ليست حراما , وليس عندكم نص لا من كتاب ولا من سنة يصف هذا الفعل بصفة قبيحة أو ممنوعة حتى تطعنوا على مثل هذا السلوك ولو كان من غير عذر , وهناك آداب لقضاء الحاجة قد بينها النبي صلى الله عليه وسلم وقد أظهرنا بعضها في بحث فقه الطهارة...


وهنا نصل إلى الخلاصة في هذه المسألة حتى ننتقل إلى غيرها وإن كان الأخ صريح حيل قد أورد الردود وهي واضحة وبينة إلا أن المسائل النقاشية فيها متعة الأخذ والرد...


الخلاصة هو أنك يا زميلنا تظن أن هذا الفعل لا يليق بالنبي صلى الله عليه وسلم ولا يصح وصفه وهنا الخلاصة وهي ما يجب أن تناقش بعدما أزلنا الشبهة حول جوازه من عدمه...


أولا هل ورد هذا الخبر بصيغة المدح ؟؟؟
ثانيا هل كان في هذا الخبر دعوة إلى تبني هذه الهيئة أم انها حكاية حال ؟
ثالثا وهو المهم هل يجوز لك في عقلك أن تصف أمرا غير محرم , اي أن الشرع قد أباحه بأنه أمر سيء لدرجة أنه تستعيذ بالله منه وأنت القائل


هذا أمر ليس بحرام , فكيف تستعيذ بالله تعالى من أمر غير محرم , وكأنك تصحح لمنزل التشريع سبحانه وتعيب عليه بعقلك وبفهمك...


وكيف ترد بعقلك أمرا قد ظهر في الشرع وسمح به علماءك ...

فإذا كان عندك دليل على قبح هذا الفعل فأورده , ولكن ارجو الدليل لأنه يا زميلنا القبيح هو الحرام وهو ما قبحه الله ورسوله وليس لأحد أن يقبح شيئا ما منع منه الشرع الحنيف.


--------------------------------------------------------------

الزميل القديم الموسوي...

أنت تعيب علي بأني أوردت رواية من طريق الإستئناس ...

وقد سألت سؤالا ولكنك ما أجبت وهو ما حكم هذه المسألة , ولكنك رحت وشاركت بغير أن تكلف نفسك عناء نقل فتوى علماءك في هذه المسألة.
ولقد بينا نظرة أهل السنة إلى هذه المسألة , وإذا ثبت أن هذه الهيئة ليست حراما فيسقط هذا الإدعاء من اساسه ولهذا سألناكم ولكنكم للأسف ما تستجيبون...


وأما مسألة استئناسي بهذا الخبر وبهذا الجزء لأنه ما يغير المعنى شيء , فإذا كنت تحتج بهذا الخبر فقد أجاب بالجواز مع خوف وهذا لا يدخله في الحرام لأنه أجاب قوله ( نعم )...

والآن لا يفيد نقلك لفتاوي علماءك فقد نقلنا بعضا منها , ولكن لا يصح أن تشارك بكل هذه المشاركات ولا تأتي ولو بحكم واحد فقط في بيان هذه المسألة من عندكم ولو بالتحريم ...

ارجع الى المشاركة رقم 14 ..

:وردة:
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
من قال ان هذا الفعل حرام؟

الموضوع وفى بدايته
هل تقبل ان تقول ان خاتم الانبياء محمد صل الله عليه واله وسلم
يبول واقفا ؟

انت تبول واقفا او اى شخاص ليست هذه المشكله
بل فى النبى صل الله عليه واله وسلم هو بنفسه
فهل نستطيع الثبات فى هذا القول
بارك الله فيكم
 

السليطي

عضو مخضرم
من قال ان هذا الفعل حرام؟

الموضوع وفى بدايته
هل تقبل ان تقول ان خاتم الانبياء محمد صل الله عليه واله وسلم
يبول واقفا ؟

انت تبول واقفا او اى شخاص ليست هذه المشكله
بل فى النبى صل الله عليه واله وسلم هو بنفسه
فهل نستطيع الثبات فى هذا القول
بارك الله فيكم

هل يختلف الحكم عن نبي وامام وغيرة ؟؟؟

انا ابول واقفا .. هل كفرت او ماهو الحكم الشرعي من مذهبك ؟؟

شوف انا قلت اريد الحكم الشرعي من مذهبك ;)
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
هل يختلف الحكم عن نبي وامام وغيرة ؟؟؟

انا ابول واقفا .. هل كفرت او ماهو الحكم الشرعي من مذهبك ؟؟

شوف انا قلت اريد الحكم الشرعي من مذهبك ;)

انت تبول واقف امام الناس هذا عادى عندك وانا اتوقع هذا وليس بغريب ان يصدر منك بل ان مؤمن بأنك تفعل هذه الفعله


وقلنا ليس بكفر والعياذ بالله

ولكن هناك فرق بين النبى صل الله عليه واله وسلم وبينك انت فانت لا تساوى تراب نعليه
شوف ؟!!!! لا اريد ان اشحصن الموضوع حسب قوانين الاداره لان مصيره الطرد

و شكرا :cool:
 

بو مشيري

عضو بلاتيني
شي طبيعي السليطي ما يسوى شيء امام النبي ، فكلنا لا نسوى شيء مقارنة به بل ونفديه بكل ما نملك ، وبارك الله فيه هو يتقرب إلى ربه بخدمة سنة نبيه صلى الله عليه وعلى آله بالدفاع عنها من اباطيل من يحاول نسفها ، فلا حاجة لان تعلمه مكانته امام الرسول عليه الصلاة والسلام .. وتسوي فيها فهلوي وصايده

سألك عن حكم شرعي ، والحكم الشرعي عام على الجميع مالم يخصه دليل بالرسول صلى الله عليه وسلم :)

ما حكم البول واقفا عندكم ؟
 

سيف الدوله

عضو بلاتيني
عزيزى افهم اصل الموضوع ولا تتكلم عن خارج الموضوع

نحن نتكلم عن بول النبى الاكرم واقفا امام الناس

هل هذا مقبول؟

تريد ان تتكلم عن عامة الناس فهذا موضوع اخر
فراجع اصل الموضوع وما كتب صاحبنا
بول النبى الاكرم وليس بولك او بول الناس عامة
فرق كبير بيننا وبين النبى الاكرم
 

السليطي

عضو مخضرم
انت تبول واقف امام الناس هذا عادى عندك وانا اتوقع هذا وليس بغريب ان يصدر منك بل ان مؤمن بأنك تفعل هذه الفعله


وقلنا ليس بكفر والعياذ بالله

ولكن هناك فرق بين النبى صل الله عليه واله وسلم وبينك انت فانت لا تساوى تراب نعليه
شوف ؟!!!! لا اريد ان اشحصن الموضوع حسب قوانين الاداره لان مصيره الطرد

و شكرا :cool:


خخخخخخخخ وين قلت ابول امام الناس ؟؟؟؟

يعني البول واقفا حلال بس جدام الناس حرام ؟؟

اشفيكم كل واحد يقول راي بكيفه

اثبت ان الرسول بال جدام الناس
 
أعلى