ذات ليلة !

دون كيشوت

عضو بلاتيني / الفائز الأول في مسابقة الشبكة الرمضا
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
العزيز تأبط رأيا ..

شكرا لهذا الموضوع الجميل .. لكن ..

لا اعتقد انى اثق بمؤلفات ديكسون التى قرأتها ومنها الكتاب الذي اوردت منه مانقلته ..
لانى اجد فيه عدم حياد واضح دائما .. لصالح اصدقاءه ..

لذلك .. انصح جميع من يرغب بقراءة شئ عن تاريخ الكويت .. بكتابين .. كافيين ووافيين .. هما :

1- تاريخ الكويت .. لعبدالعزيز الرشيد

2 - تاريخ الكويت السياسي ... لحسن الشيخ خزعل .. 5 اجزاء ( الكتاب ممنوع في الكويت ) .. انصح فيه بشده

دمتم .,
 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
نفس الوقت انطلق مبارك مع أحد رجاله الرشايدة الى سطح محمد حيث ينام بمفرده, اقترب مبارك من سرير اخيه بحذر ثم رفع البندقية وأطلقها مباشرة على جانب أخيه النائم ولم تكن قاتله , فاستيقظ مذعورا, ورأى مبارك يستعد لاطلاق النار ثانية فصاح"... أخوي..أخوي كيف يمكنك..", فأصابته الطلقة الثانية في رأسه
=====
هذا كان قرينيس يوم قاله المرحوم أقتله ورفض قرينيس الرشيدي وقاله ما اقدر يا شيخ لو ذبحته راح ينخاك وتذبحني ..

فقط للمعلومة :)
 
قرينيس خادم للشيخ
وقرينيس تصغير لكلمة قرناس
عادة تطلق على الخدام
ممكن تستزيد عن قرينيس بكتاب عبدالعزيز الرشيد المطبوع سنة 1926
تحياتي
 

الحريه وطن

عضو بلاتيني
فالرسول صلى الله عليه وسلم يقول : ان الله ينزع بالسلطان ما لا ينزع بالقران

مو هذا موقع الحديث
يقال في حاله وحده فكر راح تعرف ان مكانه موهنيه
 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
قرينيس ياتري وين احفاده الان؟
الوالد عسى الله يطول بعمره قالي عن سالفته أنه ما من اهله حييّن ..مادري شلون قاولك اياها ..بس تقريبا أنقرضوا :)
=
وعبدالعزيز وراك عن المحارش.؟ بس لأن رشيدي قمت تغلط عليه.؟ ودي أقول كلام بس احترام للمنتدى ماراح اتكلم ولا أنزل مستواي حق امثالك .
 

محرر مجهول

عضو بلاتيني
ولو انه كتابات ديكسون فيها " الكثير الغير صحيح والافتراء كذلك "

لكن الشيخ مبارك الكبير ان كان فيه قرارات مجازفه او دكتاتورية فهي اتضح انه تحول ونقلة للافضل للكويت ومستقبلها واهمها اتفاقية بريطانية " بعد فضل الله "





هذا خطئ بالشخص المقصود او خطئ تاريخي بالوصف ..
قرينيس المذكور بقصيدة موضي العبيدي ام الشهيدين " هو قرينيس بن كعمي الرشيدي "
الديوان الاميري يقدر يفصل و يعرف منهو قرينيس بن كعمي اللي اطلق على اسمه " مركز قرينيسه البري "

المؤرخ عبدالعزيز الرشيد قد يكون اخطئ بشخص قرينيس المذكور بالقصيده او قد " اخطئ بصفة قرينيس " ذكره "عبد" رغم انه " حر " او يمكن خلط بسم قرينس على قولتك بوصف اسمه ..
فلو تشاهد ذكره لجيش الكويت بمعركة الصريف بيرق الرشايدة وحامله وهو ابن قرينيس ..تم تجاهله او عدم ذكره من المؤرخ المرحوم عبدالعزيز الرشيد بذكر هالبيرق وذكر بمصادر مختلفه حامل البيرق ابن قرينيس ..
كذلك هو احد المقربين لمبارك الكبير ومن رجالاته مثله مثل هيف بن حجرف العجمي ومطلق ابو حديدة (الذي اودع مبارك الكبير ابنه عبدالله المبارك عنده بالبادية من الولادة الى شبابه " وعربيد الراجحي " تاجر الخيل " جد اسرة العربيد اللي علاقتها كبيره و متواصله من بعيد الزمن الى اليوم مع حكام الكويت والبحرين والمملكه ..

على كل حال ..

مقالة توضيح نقلها الباحثة المهتمه بالتراث الكويتي الاستاذه غنيمه الفهد عن شخص " قرينيس بن كعمي " بعد نقلها نفس مصدر التاريخي للمؤرخ المرحوم عبدالعزيز الرشيد ..
لتوضيح.. اللبس

http://www.alqabas.com.kw/article.aspx?id=399280&searchtext=قرينيس&date=11082008
http://www.alqabas.com.kw/article.aspx?id=391948&searchtext=قرينيس&date=11082008
ماعندي خلفية كثيرة بس جزاك الله خير عالتوضيح :إستحسان:
 

dimocraty

عضو جديد
قرينيس خادم للشيخ
وقرينيس تصغير لكلمة قرناس
عادة تطلق على الخدام
ممكن تستزيد عن قرينيس بكتاب عبدالعزيز الرشيد المطبوع سنة 1926
تحياتي


تحياتي يالمطيري ولجميع الاخوه المشاركين والمتابعين والمرفين في المنتدى
للاسف الشديد ان يقذف اموات استشهدوا هم وابناؤهم فداء للكويت على مر العصور من بهذع السطحيه


قرينيس بن كعمي الرشيدي الذي نعرفه


حين نكتب عن شخص بمكانة قرينيس فاننا نكتب عن احد رموز مرحله عصيبه من تاريخ الكويت وهي مرحلة مبارك الكبير اسد الجزيرة وماحاط بها من صراعات اقليميه وتغيرات عالميه نغيرت بها موازين القوى وتشكلت عبرها هوية الكويت الحديثه .

يؤكد المؤرخين ان للشيخ مبارك الصباح تطلعات كبيره كان يامل ان ينقل الكويت من امارة المشيخه لتكون دوله قادره على لعب دور اقليمي يعتمد عليه دوليا ويرجع له الفضل على ماوصلت اليه الكويت اليوم من مكانه دوليه بين الامم . حيث رفض الشيخ مبارك الواقع البسيط الذي كانت تعيشه الكويت واراد ان يعمل على تغييره .

وما يهمنا في هذا الجانب هو ان نسلط الضوء على دور رجال مبارك ومن ساهم بتحويل تطلعاته وآماله الى ارض الواقع ولم تكن مساهمة اولائك الرجال بالامر الهيين بل قامت على التضحيات بارواحهم وابناؤهم لاعلاء كلمت مبارك ورفعة مكانت الكويت بشدة ورجوله,ولم يبني الشيخ مباك اسس نظام حكمه الا بمساعدة الاحرار المخلصيين, الا ان التجربه البحثيه اكدت لنا ان التاريخ المدون هو تاريخ مثقوب سقط منه العديد من المخلصين وبحث به الكثير من الادباء منهم من اصاب ومنهم من اخطا وما على القارئ الا التنقيح اذا امتلك معلومه بهذا الصدد

اليوم نريد ان نوضح لمن يجهل احد رجال مبارك بتلك المرحله وهو قرينيس الكعمي وهو من فخذ العجارمه من قبيلة الرشايده , ولد في الكويت عام 1830م لاسره تنتمي لعائلة الكعاميه وهي عائله استوطنت الكويت منذ نشاتها الاولى ,وربى وتنشا في احياء مدينة شرق القديمه وكان حال اسرة شبيه باسر بادية الكويت التي تقطن داخل السور صيفا وترحل لبادية الكويت شتاء .

تعرف مبارك الصباح بقرينيس الكعمي وقضى معه ومع ابناء عمومته الرشايده سنوات عده اكتسب منها مبارك الصباح معرفه وخبره رجال الباديه وتعلم عبرها الفروسيه وفنون القتال والصبر والاتكال على النفس كما ذكر( ديكسون في كتابه عرب الصحراء ان الشيخ مبارك كون علاقه صدافه مع طبيعة الصحراء وكون حوله مجموعه من اقوياء الرشايدة)
للتاريخ نقول

لقد شارك قرينيس بن كعمي الرشيدي في اهم يوم من تاريخ الكويت وهو المنعطف التاريخي لحكم الصباح في صيف عام 1896 وما ترتب عليه من تغيير لنظام الحكم القت بظلالها على الدستور وصيغة الحكم الى يومنا هذا , وشارك معهم كل من :

1- عبدالله بن صميعر الكعمي
2- محمد بن عربيد الراجحي الرشيدي
3- شلاش بن حجرف العجمي
4- باتل بن شعف الهلفي الرشيدي
5- سيف بن كعمي
6- دريميح الفجي الرشيدي
7- محمد قرينيس الكعمي
8- علي قرينيس الكعمي
9- سعود قرينيس الكعمي
10- ثامر مطلق الكعمي
11- الحميدي حمود الكعمي
12- حمود حماد الكعمي
13- مرشد كحيفان الكعمي
14- خالد فلاح بن خنفور الكعمي
15- عيد السلاله الرشيدي



معركة الصريف


اشدد على كل دواعي اسباب حرية قرينيس الكعمي وللتوضيح لا اكثر بعد توالت الكتابات المنافيه للحقيقه ولا يخف ضعف بعض الباحثين في تحديد هوية قرينيس ونسبه واطرح امام التاريخ مواقف توضح بشكل كلي مكانته الاجتماعيه والعسكريه ابان حكم الشيخ مبارك الصباح رحمه الله ,حيث تكون جيش مبارك في الصريف وفق المصادر التاريخيه من

قصد الشيخ مبارك ، ابن رشيد بجيش كبير مكون من أهل الكويت والبادية وأهل نجد وعدد الكويتيين نحو (800) وهذه أسماء القبائل التي اشتركت في الحرب مع الشيخ مبارك وأسماء رؤسائها: الإمام عبد الرحمن الفيصل السعود وابنه الملك عبد العزيز ومن معهما من أهالي نجد ، آل سُليم أمراء لقد كتب الباحثين ماكتبوا لتوثيق معركة الصريف ولا اريد ان ازيد على ما وصفو ا بل اود ان بلدة عنيزة في نجد ، آل مهنا أمراء بلدة بريدة في نجد ورئيسهم صالح الحسن المهنا ، المنتفق ورئيسهم سعدون باشا المنصور ، الظفير ورئيسهم جُعيلان بن سويط ، مطير ورئيسهم سلطان الدويش ، العُجمان ورئيسهم أبوالكلاب محمد بن حثلين ، بنو هاجر ورئيسهم ابن شافي ، المرة ورئيسهم ابن فنيخير ، العوازم ورئيسهم مبارك بن دريع ، الرشايدة ورئيسهم محمد بن قريبيس ، سبيع ورئيسهم ظرمان أبو اثنين ، السهول ورئيسهم ابن جلعود ، عتيبة ، قحطان ، الرولة ".

يتضح لنا ان محمد ابن قرينيس الكعمي الملقب ب (ابوحواس) قد تراس جيش قبيلة الرشايده في معركة الصريف وكان ابيه قرينيس من المحيطين بمبارك الكبير طوال المعركه وهو من نفر قليل عاد مع مبار الكبير الى الكويت بعد هزيمة الجيش في المعركه ولا يحظى بهذه المكانه المقربه من الحاكم سوى رجال يتفق على مكانتهم كافة المؤرخين الا ان اليعض لا يريد ان يرى ذلك مع الاسف.

كما هناك حادثه اخرى في نفس المعركه (الصريف) وهي حادثة اسر ابنه علي وهي

اسر علي قرينيس الكعمي في معركة الصريف وكان مرتديا لباس الفرسان وتسمى (الجوخه) وكان معه اسرى من اهل الكويت مقيده ايديهم بالحبال فامر ابن رشيد بقتلهم جميعا وكان الذي ينفذ حكم الاعدام احد عبيد ابن رشيد فلما جاء الدور على علي بن قرينيسطلب من العبد ان يؤجله حتى ينزع ما عليه من اللباس الغالي فيعطيه العبدافضل من يتسخ بالدماء فطمع العبد بذلك
ووافق وفك العبد وثاق علي بن قرينيس لكي ينزع على ملابسه ولاذ علي بالفرار وهو مشهور بالجري السريع وسار حت وصل عربا واكرموه وكسوه وعطوه جملا ليصل به الى الكويت ,وكانت مدة اسره ستة اشهر حتى ان اهله اعتقدوا بانه ميت وضحوا عنه ودخلت امراته الحداد وخرجت منه
هنا نستذكر قصيدة الشاعره موضي العبيد ام الشهيدين حين زارت قرينيس بن كعمي في بيته بعد معركة الصريف لتسال عن ابنها المشارك بالمعركه وكان قرينيس في تلك الاثناء لا يعلم عن ابنه على وابناء الكويت المفقودين وكان يجيب برباطة جاش وبتسامي رغم الشعور المرير بالهزيمه
آمن قرينيس بن كعمي وانصهر بالولاء التام للاسرة الحاكمه ودفع بالاتجاه الوطني القائم على حتمية الولاء المطلق لذرية الشيخ مبارك الصباح ونقل قناعتة لابناءه وتوارثوها جيل بعد جيل لتكون التضحيه والفداء لرموز النظام حكام الكويت وللكويت واهلها ديدن الذريه لابناء عائلة الكعمي ولقبيلة الرشايده بشكل عام واثبتوا بالدم حبهم للبلد وما اسماء شهداء الوطن من الكعاميه في كل معركه في حب الجهرا وهديه وحمض وصولا الى الثاني من اغسطس ومشهداء الغزو العراقي الغاشم الا اثبات لا مزايده فيه هم جبلو على العطاء وماضون بذلك لرفعة شان الكويت والدفاع عن بقاؤها
شهداء الكويت من عائلة قرينيس الكعمي الرشيدي
في موقعة الرقعي استشهد
الشهيد عبدالله سيف الكعمي

في موقعة هديه استشهد
الشهيد محمد الكعمي

في معركة الجهرا استشهد
الشهيد سعود بن كحيفان الكعمي
الشهيد سيف الكعمي
اصيب محمد بن حمد الكعمي رساقه الايمن
اصيب علي خالد بن خنفور الكعمي براسه
اصيب فلاح خالد بن خنفور براسه

في حمض استشهد
سعد بن حمد الكعمي
حمود بن حماد الحمد الكعمي
سعد كحيفان الكعمي
هريسان محمد حمود الكعمي

في الغزو العراق الغاشم 2/8/1990 استشهد
الشهيد وليد حمد الحمد الكعمي
الشهيد عادل فهد الحمد الكعمي
الشهيد مرشد جليدان الحمد الكعمي
الشهيد خالد هزاع الحمد الكعمي






كل هؤلاء الشهداء الاحرار من عائله واحدة تضحي بابناؤها لاجل الكويت وياتي من يجهلهم وينعتهم بالعبيد منذ الصريف الى 2/8 شهداء بالجمله لاجل الكويت انهم بحق عائله مفخره لكل كويتي شريف واصيل
 

whatever

عضو مميز
"فلا يهم ظلم الحاكم اذا كان رعيته بامن وامان"

هل هالكلام ينطبق على جميع الحكام ؟ وين حديث الرسول عليه الصلاة والسلام: اتقوا الظلم فإن الظلم ظلمات... الحجاج كان ظالم و سفاك للدماء ولكن كان الرعيه بأمان آنذاك .. فهل تنطبق عليه تلك الجملة؟

.
 
قرينيس خادم للشيخ
وقرينيس تصغير لكلمة قرناس
عادة تطلق على الخدام
ممكن تستزيد عن قرينيس بكتاب عبدالعزيز الرشيد المطبوع سنة 1926
تحياتي


تحياتي يالمطيري ولجميع الاخوه المشاركين والمتابعين والمرفين في المنتدى
للاسف الشديد ان يقذف اموات استشهدوا هم وابناؤهم فداء للكويت على مر العصور من بهذع السطحيه


قرينيس بن كعمي الرشيدي الذي نعرفه


حين نكتب عن شخص بمكانة قرينيس فاننا نكتب عن احد رموز مرحله عصيبه من تاريخ الكويت وهي مرحلة مبارك الكبير اسد الجزيرة وماحاط بها من صراعات اقليميه وتغيرات عالميه نغيرت بها موازين القوى وتشكلت عبرها هوية الكويت الحديثه .

يؤكد المؤرخين ان للشيخ مبارك الصباح تطلعات كبيره كان يامل ان ينقل الكويت من امارة المشيخه لتكون دوله قادره على لعب دور اقليمي يعتمد عليه دوليا ويرجع له الفضل على ماوصلت اليه الكويت اليوم من مكانه دوليه بين الامم . حيث رفض الشيخ مبارك الواقع البسيط الذي كانت تعيشه الكويت واراد ان يعمل على تغييره .

وما يهمنا في هذا الجانب هو ان نسلط الضوء على دور رجال مبارك ومن ساهم بتحويل تطلعاته وآماله الى ارض الواقع ولم تكن مساهمة اولائك الرجال بالامر الهيين بل قامت على التضحيات بارواحهم وابناؤهم لاعلاء كلمت مبارك ورفعة مكانت الكويت بشدة ورجوله,ولم يبني الشيخ مباك اسس نظام حكمه الا بمساعدة الاحرار المخلصيين, الا ان التجربه البحثيه اكدت لنا ان التاريخ المدون هو تاريخ مثقوب سقط منه العديد من المخلصين وبحث به الكثير من الادباء منهم من اصاب ومنهم من اخطا وما على القارئ الا التنقيح اذا امتلك معلومه بهذا الصدد

اليوم نريد ان نوضح لمن يجهل احد رجال مبارك بتلك المرحله وهو قرينيس الكعمي وهو من فخذ العجارمه من قبيلة الرشايده , ولد في الكويت عام 1830م لاسره تنتمي لعائلة الكعاميه وهي عائله استوطنت الكويت منذ نشاتها الاولى ,وربى وتنشا في احياء مدينة شرق القديمه وكان حال اسرة شبيه باسر بادية الكويت التي تقطن داخل السور صيفا وترحل لبادية الكويت شتاء .

تعرف مبارك الصباح بقرينيس الكعمي وقضى معه ومع ابناء عمومته الرشايده سنوات عده اكتسب منها مبارك الصباح معرفه وخبره رجال الباديه وتعلم عبرها الفروسيه وفنون القتال والصبر والاتكال على النفس كما ذكر( ديكسون في كتابه عرب الصحراء ان الشيخ مبارك كون علاقه صدافه مع طبيعة الصحراء وكون حوله مجموعه من اقوياء الرشايدة)
للتاريخ نقول

لقد شارك قرينيس بن كعمي الرشيدي في اهم يوم من تاريخ الكويت وهو المنعطف التاريخي لحكم الصباح في صيف عام 1896 وما ترتب عليه من تغيير لنظام الحكم القت بظلالها على الدستور وصيغة الحكم الى يومنا هذا , وشارك معهم كل من :

1- عبدالله بن صميعر الكعمي
2- محمد بن عربيد الراجحي الرشيدي
3- شلاش بن حجرف العجمي
4- باتل بن شعف الهلفي الرشيدي
5- سيف بن كعمي
6- دريميح الفجي الرشيدي
7- محمد قرينيس الكعمي
8- علي قرينيس الكعمي
9- سعود قرينيس الكعمي
10- ثامر مطلق الكعمي
11- الحميدي حمود الكعمي
12- حمود حماد الكعمي
13- مرشد كحيفان الكعمي
14- خالد فلاح بن خنفور الكعمي
15- عيد السلاله الرشيدي



معركة الصريف


اشدد على كل دواعي اسباب حرية قرينيس الكعمي وللتوضيح لا اكثر بعد توالت الكتابات المنافيه للحقيقه ولا يخف ضعف بعض الباحثين في تحديد هوية قرينيس ونسبه واطرح امام التاريخ مواقف توضح بشكل كلي مكانته الاجتماعيه والعسكريه ابان حكم الشيخ مبارك الصباح رحمه الله ,حيث تكون جيش مبارك في الصريف وفق المصادر التاريخيه من

قصد الشيخ مبارك ، ابن رشيد بجيش كبير مكون من أهل الكويت والبادية وأهل نجد وعدد الكويتيين نحو (800) وهذه أسماء القبائل التي اشتركت في الحرب مع الشيخ مبارك وأسماء رؤسائها: الإمام عبد الرحمن الفيصل السعود وابنه الملك عبد العزيز ومن معهما من أهالي نجد ، آل سُليم أمراء لقد كتب الباحثين ماكتبوا لتوثيق معركة الصريف ولا اريد ان ازيد على ما وصفو ا بل اود ان بلدة عنيزة في نجد ، آل مهنا أمراء بلدة بريدة في نجد ورئيسهم صالح الحسن المهنا ، المنتفق ورئيسهم سعدون باشا المنصور ، الظفير ورئيسهم جُعيلان بن سويط ، مطير ورئيسهم سلطان الدويش ، العُجمان ورئيسهم أبوالكلاب محمد بن حثلين ، بنو هاجر ورئيسهم ابن شافي ، المرة ورئيسهم ابن فنيخير ، العوازم ورئيسهم مبارك بن دريع ، الرشايدة ورئيسهم محمد بن قريبيس ، سبيع ورئيسهم ظرمان أبو اثنين ، السهول ورئيسهم ابن جلعود ، عتيبة ، قحطان ، الرولة ".

يتضح لنا ان محمد ابن قرينيس الكعمي الملقب ب (ابوحواس) قد تراس جيش قبيلة الرشايده في معركة الصريف وكان ابيه قرينيس من المحيطين بمبارك الكبير طوال المعركه وهو من نفر قليل عاد مع مبار الكبير الى الكويت بعد هزيمة الجيش في المعركه ولا يحظى بهذه المكانه المقربه من الحاكم سوى رجال يتفق على مكانتهم كافة المؤرخين الا ان اليعض لا يريد ان يرى ذلك مع الاسف.

كما هناك حادثه اخرى في نفس المعركه (الصريف) وهي حادثة اسر ابنه علي وهي

اسر علي قرينيس الكعمي في معركة الصريف وكان مرتديا لباس الفرسان وتسمى (الجوخه) وكان معه اسرى من اهل الكويت مقيده ايديهم بالحبال فامر ابن رشيد بقتلهم جميعا وكان الذي ينفذ حكم الاعدام احد عبيد ابن رشيد فلما جاء الدور على علي بن قرينيسطلب من العبد ان يؤجله حتى ينزع ما عليه من اللباس الغالي فيعطيه العبدافضل من يتسخ بالدماء فطمع العبد بذلك
ووافق وفك العبد وثاق علي بن قرينيس لكي ينزع على ملابسه ولاذ علي بالفرار وهو مشهور بالجري السريع وسار حت وصل عربا واكرموه وكسوه وعطوه جملا ليصل به الى الكويت ,وكانت مدة اسره ستة اشهر حتى ان اهله اعتقدوا بانه ميت وضحوا عنه ودخلت امراته الحداد وخرجت منه
هنا نستذكر قصيدة الشاعره موضي العبيد ام الشهيدين حين زارت قرينيس بن كعمي في بيته بعد معركة الصريف لتسال عن ابنها المشارك بالمعركه وكان قرينيس في تلك الاثناء لا يعلم عن ابنه على وابناء الكويت المفقودين وكان يجيب برباطة جاش وبتسامي رغم الشعور المرير بالهزيمه
آمن قرينيس بن كعمي وانصهر بالولاء التام للاسرة الحاكمه ودفع بالاتجاه الوطني القائم على حتمية الولاء المطلق لذرية الشيخ مبارك الصباح ونقل قناعتة لابناءه وتوارثوها جيل بعد جيل لتكون التضحيه والفداء لرموز النظام حكام الكويت وللكويت واهلها ديدن الذريه لابناء عائلة الكعمي ولقبيلة الرشايده بشكل عام واثبتوا بالدم حبهم للبلد وما اسماء شهداء الوطن من الكعاميه في كل معركه في حب الجهرا وهديه وحمض وصولا الى الثاني من اغسطس ومشهداء الغزو العراقي الغاشم الا اثبات لا مزايده فيه هم جبلو على العطاء وماضون بذلك لرفعة شان الكويت والدفاع عن بقاؤها
شهداء الكويت من عائلة قرينيس الكعمي الرشيدي
في موقعة الرقعي استشهد
الشهيد عبدالله سيف الكعمي

في موقعة هديه استشهد
الشهيد محمد الكعمي

في معركة الجهرا استشهد
الشهيد سعود بن كحيفان الكعمي
الشهيد سيف الكعمي
اصيب محمد بن حمد الكعمي رساقه الايمن
اصيب علي خالد بن خنفور الكعمي براسه
اصيب فلاح خالد بن خنفور براسه

في حمض استشهد
سعد بن حمد الكعمي
حمود بن حماد الحمد الكعمي
سعد كحيفان الكعمي
هريسان محمد حمود الكعمي

في الغزو العراق الغاشم 2/8/1990 استشهد
الشهيد وليد حمد الحمد الكعمي
الشهيد عادل فهد الحمد الكعمي
الشهيد مرشد جليدان الحمد الكعمي
الشهيد خالد هزاع الحمد الكعمي






كل هؤلاء الشهداء الاحرار من عائله واحدة تضحي بابناؤها لاجل الكويت وياتي من يجهلهم وينعتهم بالعبيد منذ الصريف الى 2/8 شهداء بالجمله لاجل الكويت انهم بحق عائله مفخره لكل كويتي شريف واصيل


ممكن المصدر اللى جبت منه هالمعلومات ؟؟

عشان نستفيد طاااال عمرررك :)


ووافق وفك العبد وثاق علي بن قرينيس لكي ينزع على ملابسه ولاذ علي بالفرار وهو مشهور بالجري السريع وسار حت وصل عربا

الفقره هذي صرااحه هوليودي وربي :)

ياخي بسكم تحريف بالتاريخ
 

highdose

عضو فعال
للتوضيح قصة هروب الأسير من العبد عندما اراد نزع الجوخة عنه سمعتها و لكن الحادثة لشخص اسمه ابن سماح و ليس علي ابن قرينيس

و سمعت كذلك عن أسير آخر هرب من القتل في الصريف (حيث كان ابن رشيد يقتل اسراه كما هو معروف عنه ) و هو من العوازم و يقال له ابن ماضي و له قصة طريفه
ابن ماضي سافر إلى الاحساء و قابل شابا شمريا كان يريد أن يجرب حظه في التجارة بين نجد و الاحساء و كان معروفا ان ابن رشيد يوفر الحماية للقوافل فيما بين نجد و الاحساء نظير نصف حمل التاجر ( وفي هذا مثل معروف عن الشخص "يوقف بعيره عن سفر الحسا " حتى لا يأخذ ابن رشيد نصف حمله).
المهم أن بعير الشمري مات عندما وصل الاحساء و لم يجد ما يرتحل عليه و كان قد تعرف على ابن ماضي فأعطاه ابن ماضي بعيرا و قال له: إن تواجهنا رديت لي البعير وإلا فإن الله أعطاك اياه حلالا .
و لما أسر ابن ماضي في الصريف وجد الشمري مع الذين يحرسون الأسرى.
فعرفه و عرفه بنفسه و حار الشمري ماذا يفعل و هو لا يستطيع ان يقف في وجه ابن رشيد و لا أن يطلب منه اطلاق سراحه .. فأسر إلى عقيد ربعه بفضل العازمي عليه و ما فعله معه فاتفقا على ان يرخي قيد ابن ماضي و يتركه ينطلق فيقوم عقيدهم بالصياح على الشمري بالاسم ليلحق بالأسير ، فيتباطأ الشمري باللحاق به و يتركه ينجو .
وهذا ما فعله الشمري و أرشده إلى بيت خالة له في الطريق إلى الكويت و أوصاه أن تخفيه في "عدل" البيت لعدة أيام حتى لا يراه أحد، ثم لحق به الشمري و أكرمه و أعطاه ما يرتحل عليه إلى الكويت.

هكذا سمعت القصة من ابن صاحب القصة و هو قد جاوز الستين في ذلك الوقت.
 

القطبي

عضو مخضرم
قرينيس الكعمي الرشيدي احد رجال الشيخ مبارك الصباح رحمه الله وهذا شي معروف لدى جميع اهل الكويت القدماء .... اما من ينكر تاريخ هذا الرجل فهو بكل تاكيد وبلا شك احد امرين
اما انه جاهل في تاريخ الكويت او انه حديث العهد بالكويت
 

العنود

عضو ذهبي
،
قام بترجمة الكتاب والتعليق عليه "سعود بن جمران"..وهو متوفر في المكتبات.

لا ليس متوفر بالمكتبات ،

فقد بحثت عنه في مكتبات : العجيري ، جرير ، ذات السلاسل ، العروبة ، دار الأندلس ، قرطاس ،

ولم أجده ، وقد قيل لي أنه كان يوجد من الكتاب نسختين ، نسخة بـ ترجمة سورية وهي ممنوعة ! ،

ونسخة بـ ترجمة كويتية ، ونسخها نادرة وانتهت من المكتبات منذ فترة ،

ولذا أود أن أسأل سؤالاً إن أمكن ، هل هذا هو الكتاب :

http://www.neelwafurat.com/itempage.aspx?id=lbb83283-43694&search=books

وشكراً ،،

،
 

dimocraty

عضو جديد
ممكن المصدر اللى جبت منه هالمعلومات ؟؟

عشان نستفيد طاااال عمرررك :)




الفقره هذي صرااحه هوليودي وربي :)

ياخي بسكم تحريف بالتاريخ


اسمع عدل مصدري ثلاث رجال هم 1 سمو الامير صباح الاحمد 2 الشيخ الابح
3 الشيخ سالم العلي
اذا وضلتهم انت ولا ابوك ولا جدك اسالهم عن الكعاميه قبل لا تكذب الشرفاء

اما علي بن قرينيس تجد روايته بالكامل في كتاب تاريخ الرشايده لمؤلفه رباح القوبع
هليوود لك ولبرعك
 
أعلى