العقلية القبلية

الحريه وطن

عضو بلاتيني
لا تردون عليه وتعطونه اكبر من حجمه

عقدة نقص الاصل عند البعض تحتاج معالج نفسي وجلسات حتي يقتنع المثبور بحقيقته
 

كرباج

عضو فعال
انا اشهد انها مدوجه وبس.....تصف الكلام صف فقط ولكنه خرطي بخرطي....منظره جميل وهو مكتوب لكننه مخالف الواقع
عوده من جديد لمحاربه ابناء الاصل وابناء القبائل
ياكثر الخمه بديرتنا
 
سمران بن كنعان يقول المثل لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها
الحين نقولق كقبايل معصاره ونشرح والأخ يردنا لتنوخ وتعز واسد ؟؟؟
الي نقصده ليس مايجمع القبيله هو العرق انما المصلحه وانت قلتها التحالفات القبليه
كم نفر قبل كم سنه تجمعو وققررو يعملو قبيله واتحدو وقامو يصولون على القبائل الي اضعف منهم
هذه تسمى قبيله ام عصابه ؟؟؟ السؤال موجه لك يا ابن كنعان
يخوي اغلب القبايل الحاليه خليط واقسم بالله اعرف عيال عم وكل واحد بقبيله شرايك ؟؟؟
اصبح ان القبيله حاليا ليست عرق ودم انما تحالفات الا القليل من القبائل القديمه وهذه طبعا ترجع حتى
قبل الأسلام ................. اتمنى اني وضحت والي عنده قصور بالفهم ربنا يعينه .
 
اخ محمود هل انت تتحسس من القبيلة
هل هناك مشكلة في القبائل


طبعا انا اعرف ان الحجم الضخم لإعداد القبايل
بشكل اكبر من خيالي
حتى ان قبيلة وحدة في الجزيرة العربية
توازي عدد شعب القوقاز بكامله
يخليك تعتقد ان القبائل احلاف!!
لكن تطمن كلنا اصل واحد وجد وااااحد
والقبائل المعاصرة موجودة منذ القرن السابع هجري بالأسم..

:وردة:
 

Civilian

عضو فعال
قالولك حنا ماسكين المناصب
روووح شوف منو ماسك الهيئة حقت الاستثمارات اللي كل يوم خسرانين
لاتوجد دولة في العالم يحكمها البدو
السعودية يسيطر على قرارقها السياسي والاداري عائلتان وهم من الحضر
قطر الامارات بحرين
كلها للعوائل الحضر
القبيلة دائما متاخره
وتخلفها منعها من ان تصل للمناصب العليا ولكي تصل القبيله يجب ان تطور من فكرها
اما في الكويت فهم مكرمون اكثر من اي دولة اخرى
مشكلتي ليست حضر وبدو وكلام جهال مثل ماتقول
او دفاع عن فئه
مشكلتي في الثقافة المتخلفة في عقول ابناء القبائل
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
الزميل ثامر العنزي :
في انتظار تحفظاتك ؛ وحتى لو اختلفتَ معي فلا ضير في ذلك لأنك من الناس الطيبين الذين يتحاورون باحترام ...
فقط أود أن أثني على كلام الزميل بالول وأؤكد أن الأستاذة إيمان لم تقصد أبدا اللمز للبدو ولا الإساءة للقبائل ،
فهي بنت عائلة كريمة تنتمي إلى قبيلة محترمة ؛ ولعائلتها علاقة نسب بالبدو كما يصطلح على تسميتهم في هذا الزمان ،
لكنها انتقدت أسلوب تفكير غير سليم يعانيه مجتمعنا كله وليس فئة منه دون غيرها ،
وهي فيما ذهبت إليه مجتهدة ؛ فإن أصابت فلها أجران وإن أخطأت فلها أجر ،
أما أن يساء فهم الموضوع وتتهم الأخت إيمان بأنها أساءت للقبائل ؛ ثم ينحرف البعض بالموضوع عن مساره إلى الحد الذي وصلوا فيه للمطالبة بغلقه فهذا غير مقبول !!! ،
ويا ليت هؤلاء يتعلمون من ثامر العنزي كيف يكون أدب الحوار ولماذا تم إيجاد المنتديات وما هو الفرق بين الاختلاف في الرأي وتعمد إفساد النقاش !!! ...
لقد اطلعت الأستاذة إيمان على ما كُتِبَ في الشبكة الوطنية وآلمها كثيرا سوء الفهم من البعض ؛ وآلمها أكثر إساءته عن عمد من البعض الآخر !!! ،
لكنها بإذن الله ستنشر الجزء الثاني من مقالها كي يتبين الخيط الأبيض من الخيط الأسود ؛ وسننقله هنا في الشبكة الوطنية ،
أما الغلق فلن يكون للموضوع ؛ لكن الغلق سيكون مصير أبواب الفتنة التي يتعمد البعض فتحها لأسباب نعرفها جميعا ،
والله أكبر ؛ وليخسأ الخاسئون ...
 
بعيدا عن بعض المغالطات التي وردت في مقالتها ناطرين الأجزاء الباقية وبعدها يكون الكلام

كيف يسمح رئيس التحرير بمثل هالمقالات
اللي تشجع على العنصرية حضر وبدو

اما العنوان حق المقال
حلو كتييييييييير كتيييييييير
"العقلية القبلية"
صراحة ودي اقرى عن العقلية الحضرية
خلنا نشوف هل فعلا الهدف بريء؟؟
 

يوزر انتحاري

عضو بلاتيني
اخوي عبدالعزيز خلنا ننطر ونشوف شلي بتوصل له الاخت ايمان وبعدها يكون الكلام ........ مع انها خارتها شوي ! والعقلية القبلية اللي تتكلم عليها وتتكلم على ظلمها للحريم هي نفس العقلية اللي خلت فاطمة السبهان من قبيلة شمر تحكم حايل بأكملها بل وقادت الجيوش ! الكلام عن المجتمع البدوي أو العقليات البدوية أو المجتمع القبلي كثيرة ومشرفة لكن للأسف مشوهة ومحرفة واللي يقهرك انه المستشرقين والرحالة أنصفوهم لكن بعض الناس اللي المفروض يكونون أقرب لنا من المستشرقين والرحالة هم من يتعرض لهم ويشوه تاريخهم وطبائعهم وينقلون صورة مغايرة عن المجتمعات القبلية والعقلية القبلية على قولتها ...... ننطر ونشوف شلي بتوصل له الاخت وعقبها يكون الكلام
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
سمران بن كنعان يقول المثل لكل داء دواء يستطب به الا الحماقه اعيت من يداويها
الحين نقولق كقبايل معصاره ونشرح والأخ يردنا لتنوخ وتعز واسد ؟؟؟
الي نقصده ليس مايجمع القبيله هو العرق انما المصلحه وانت قلتها التحالفات القبليه
كم نفر قبل كم سنه تجمعو وققررو يعملو قبيله واتحدو وقامو يصولون على القبائل الي اضعف منهم
هذه تسمى قبيله ام عصابه ؟؟؟ السؤال موجه لك يا ابن كنعان
يخوي اغلب القبايل الحاليه خليط واقسم بالله اعرف عيال عم وكل واحد بقبيله شرايك ؟؟؟
اصبح ان القبيله حاليا ليست عرق ودم انما تحالفات الا القليل من القبائل القديمه وهذه طبعا ترجع حتى
قبل الأسلام ................. اتمنى اني وضحت والي عنده قصور بالفهم ربنا يعينه .


باشا مليجي , تغير الأسماء وارد , والقبائل باقية , فأنا عندما أوردت تنوخ أقصد بها أنَّ هناك أحلاف بين خليط من القبائل , وعندما نسرد بعض القبائل نجد بعضها وهم قلة وليس الكل فيها فعلا تحالفات .


الأمر الآخر وهو الذي تجهله , فأنتَ تجتمع فيكَ صفتين , الأولى الجهل والثانية ما رميتني بهِ زوراً وبهتاناً , فالأمر الذي تجهله أنَّ هناك أشعار ومواطن مواقع تشهد لنسب القبائل , والناس مؤتمنون على أنسابهم , فمثلاً لو تكملنا عن عتيبة أو ثقيف , فلا زالوا موجودين وهم نسل هوازن , فالمكان والموطن والنسابة يشهدون لهم بذلك .


الأمر الآخر , مسألة النازحين , زهير بن أبي سُلمى , من مزينة , ولكنه قاطن عند بني عبدالله من غطفان وناسبهم , فأنجب كعب بن زهير وهو عند أبناء بني عبدالله , فأصبحوا يقولون زهير بن أبي سلمى العبدلي نسبة لهم .


وكذلك لا زالت القبائل تعرف من فيها ومن ليس فيها بأسمائهم , فمثلاً الحربش يعرف نفسه أنَّه من مطير , ولكن انتسابه لعنزة انتساب موطن , وكل قبيلة تعرف من فيها ومن ليس منها .



الأمر الذي أريد إيصاله هو أنَّك وبهزة كيبورد وهشك بشك من طاولة المفاتيح التي عندك , قلت كلاماً غير مسؤولاً لم يسبقك بهذا الأمر أحد من قبل ولا من بعد , فجئت بما أهلك الأولين والآخرين , وهم نسف نسب القبائل لتكون المسألة لا قبيلة , حوش واجتمعوا .

ولكن لو تناولت المسألة تناولاً أكاديمياً بمعنى كيفية إثبات النسب من شعر ومعارك ومواطن وكتب , نكون بذلك وصلنا للموضوعية , ولكن هنا وفي شبكة الكويت وأنتَ تحت براد التكييف ومن خلال اللاب توب وبلا وعي ولا مسؤولية تقوم بإلقاء هذه المهالك , فلا حول ولا قوة إلا بالله , لقد أمد الله بعمري ورأيت ما يشيب منه الوليد .
 

كـويتي صريح

عضو ذهبي
الـشـباب ما قــصروا بالرد على الكاتبه إيمان البداح​

اللي جانبها الـصواب كثيرا !​

\
\
\
\
\​


اذا شخص اساسا متحامل على شيء معين ، فــ دائما ما يضع المجهر على اخطائه

ويهولها ويبالغ فيها ، ويـفـسر كل شيئ بحيث يتناسب مع منظوره المتحامل أساسا !





أرى ان بعض الاشخاص يــعمم أخطاء فــرديه !
مقابل اذا ذكرت محاسن ، قال ان هذه المحاسن فرديه ولا يجب ان تعمم :confused:



الـــحين الاخطاء تعمم ! والمحاسن لأ !​





عــموما مثل ما قلت في أشخاص متحاملين أساسا
على الموضوع فـ مهما شرحت وتكلمت وحتى لو اقتنع بالكلام داخليا
فـ يظهر العكس ويبدأ الانتقااد​


خصوصا بعض النكات المعروفه توجهاتها اساسا
ودفاعها الشرس عن بعض المواضيع ;) فـ طبيعي تجدهم بهالحده :)



وعموما الجميع فيه الشين والزين !
مافي ناس ملائكه منزلين​



هدانا وهداهم الله :وردة:

\
\
\
\


سمران بن كنعان

والله وبدون مجامله !

ردودك رائعه و منطقيه وفوق كل هذا قمة بالأدب والاحترام

:وردة::وردة::وردة:



ياريت لما واحد يناقش يذكر اشياء منطقيه ويعللها ،
مو ينقل كلام القيل والقال​
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
كويتي صريح , لنكن أصدقاء با بعيدي , وتعجبني صراحتك في الثناء , نشكر لكم هذه الصراحة , شربنشوخ ( شكراً بالروسي ) .
 

رندس

عضو
العقلية البدوية تختلف عن العقلية الحضرية هذا راي


البدو دائما فيهم انغلاق


اما الحضر فيهم انفتاح



الا ان هناك شي يجمعهم اسلامي حضري وبدوي
 

صانع التاريخ

عضو بلاتيني
العقلية القبلية 2
إيمان علي البداح
eman.albedah@gmail.com

في الجزء الأول من هذه المقالة تعرضت لبعض المسلكيات والاعتقادات التي خلقتها وجذّرتها أصولنا الصحرواية مثل الرضوخ التام للطبيعة والظروف، وتقديم رابطة الدم
على أي عوامل اجتماعية أخرى لبناء العلاقات والتحالفات، وهيمنة الانفعالية العاطفية على التفكير والتصرف، والسلطة القائمة على العمر والمشيخة لا العلم والكفاءة
التي تُجذِّر الفكر المحافظ وتقمع المخاطرة والتجديد، والأهم برأيي عقلية الوصاية على «الرعايا» والحلقات الاجتماعية الأضعف كالمرأة أو الطفل أو العمالة الهامشية.

وهذا ينطبق على المجتمعات كلها التي نشأت في الصحراء، وإن استقرت في فترة لاحقة في المدن والواحات. كما ينطبق على «أبناء القبائل» والبدو المعاصرين مثلما ينطق
على «الحضر». وهذا لا يلغي الفروقات الشخصية. فالتعليم والتربية والانفتاح على المجتمعات والأفكار الأخرى قد غيَّر الكثير من الأفراد وخلق المتنورين والرواد،
ولكن التغيير مازال بطيئا على المستوى الاجتماعي. لذا، فإننا كدولة مازلنا نعاني العقلية القبلية الصحراوية التي- إن ساعدت في بقائنا في الصحراء- لم تعد تلائم
متطلبات القرن الحادي والعشرين وتحديات العولمة.

المزارع في بلاد الشام مثلا يزرع شتلة الزيتون على أمل أن يجني محصولها بعد خمس سنوات على أحسن تقدير. فتعلم أصول التخطيط والادخار والتقنين وتنويع مصادر الدخل.
نحن لم نتعلم ذلك. لذا، فإننا وحتى يومنا هذا نعيش كدولة من دون أي خطط استراتيجية واضحة ونعتمد على مورد ناضب ونستهلك القليل الذي كان «فائضا» يوما ما وتركناه
«للأجيال القادمة».

والاقطاعي يعي دور وأهمية الأرض، فهي مصدر رزقه وهويته وانتمائه. في حين أننا مازلنا نعاني لتعريف المواطنة والانتماء ولا نفهم أو نقدر معنى الارتباط بالأرض.
وهذا عامل كبير وراء تخوفنا وأزمتنا مع «البدون» أو الكويتيين من أصول غير عربية/صحراوية. فهؤلاء ولاؤهم بالتعريف القبلي محدود بأصولهم وعلاقاتهم بأولي الأمر
فقط، لأننا لا نفقه معنى الولاء للأرض التي نولد عليها ونتربى فيها.

الإرث التاريخي معززا بالسياسة الحكومية جعلا أبناءنا يركزون على المسمى الوظيفي لا العمل، وعلى الشهادة لا العلم، وعلى المظاهر لا الجوهر. هذا- في بيئة محافظة
سلطوية- عزز السلبية تجاه البيئة والظروف وقتل فرص التفكير النقدي والتجديد مما أبطأ عجلة التغيير الاجتماعي الطبيعية.

أما عقلية الوصاية فتتضح في ديناميكية الأسرة كما تبرز في الساحة السياسية. فبعض نواب مجلس الأمة- على سبيل المثال لا الحصر- يتقمص شخصية شيخ القبلية فور ظهور
نتائج الانتخابات ويتصرف وكأنه الخبير في أمور الدنيا والدين كلها لمجرد تصويت بعض الناس لهم يدفعه إيمانه المطلق بالوصاية على المجتمع وحقه في التدخل في الحريات
والخيارات الشخصية. ونرى تصرف بعضهم بأموال الدولة بالعقلية الصحراوية نفسها التي لا تفقه قيمة الإدخار أو التخطيط، فنرى دعوات المنح والزيادات وإلغاء القروض
من دون أي احتساب للمستقبل أو التفات لفكرة الاستثمار أو تنويع مصادر الدخل. كما نرى فيهم تجسيد الانفعالية العاطفية البعيدة عن السياسة والمتطلبات الدبلوماسية
والتي كانت محدودة الضرر في الصحراء، ولكنها قد تكون مميتة في عالم اليوم المعقد.

ولعل أفضل تجسيد معاصر للعقلية القبلية الصحراوية هي الرد الشهير في وجه الرأي المخالف: «اللي مو عاجبة الباب مفتوح»! وليت الأمر بهذه البساطة... فالأمر الأهم
الذي لابد أن نعيه تماما أن الأمور تغيرت، ولم يعد بإمكاننا شد الرحال والبحث عن وطن آخر متى ما انهار هذا الوطن. فإما أن نتغير وإما أن ننقرض.

المصدر : http://www.aljarida.com/AlJarida/Article.aspx?id=76570 :
التعليق :
شكرا إيمان ؛ شكرا بنتَ الكويت ؛ بنتُ الحاضرة وبنتُ البادية على حد سواء ،
إبداع متواصل ورد قاصم على الجهلة الذين حاولوا عن عمد أن يَنْحَوْا بالموضوع إلى غير وجهته السليمة ...
 
سمران بن كنعان انت تريد ان تقلب الحقائق وتتهمني بتسفيه القبائل لأنني قلت رأيي بصراحه وشجاعه
وهذا اللعب مو علي ياحلو ولا على الأعضاء المحترمين
وأسلوبك استفزازي والردود موجوده وهي الأثبات بيني وبينك .... طابت اوقاتك أخ العرب .
 
ع

عضو محذوف 5672

Guest
محمود المليجي , الله يغفر لك يا بعيدي , وقلب البدو أبيض مثل حليب الناقة اللي تشوفها بالصورة .
 
ويغفرلك حبيبي وكل مسلم بهالشهر الفضيل .... ولعلمك ياراعي الصفرا محسوبك بدوي مردد لاكن لا اخشى في الحق لومة لائم ولايثنيني بالحق عائله او قبيله او محسوبيات على وضح النقا واعتقد هاذي من عادات البدو لاكن تغيرت واصبحت تحيلي وتحيلك
 
أعلى