فاطمة الزهراء عليها السلام

خادم الامام

عضو بلاتيني
بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد

احببت ان انقل لكم فضائل سيدتنا ومولاتنا روحي لها الفداء فاطمة الزهراء عليها السلام . وانا اعلم ان الكثير من المسلمين لا يعلمون بفضائلها ومنزلتها ولهذا احببت ان اذكرها لكي يستفيد الجميع من هذه الفضائل .

أولا: فاطمة الزهراء في القرآن الكريم :

آية التطهير :

وهي قوله عزَّ وجلَّ : ( إِنَّمَا يُرِيدُ اللهُ لِيُذهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ البَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطهِيراً ) الاحزاب : 33


فقد كان رسول الله صلى الله عليه وآله يَمُرُّ على دار فاطمة عليها السلام صباح كل يوم عند خروجه إلى المسجد للصلاة ، فيأخذُ بِعُضَادَةِ الباب قائلاً : ( السَّلامُ عَليكُم يَا أَهْلَ بَيتِ النُّبُوَّة ) ، ثم يقول هذه الآية المباركة .


آية المباهلة :

وهي قوله عزَّ وجلَّ : ( فَمَنْ حَاجَّكَ فِيهِ مِنْ بَعدِ مَا جَاءَكَ مِنَ العِلمِ فَقُلْ تَعَالُوا نَدْعُ أَبنَاءَنَا وَأَبنَاءَكُمْ وَنِسَاءَنَا وَنِسَاءَكُم وَأَنْفُسَنَا وَأَنْفُسَكُم ثُمَّ نَبْتَهِلُ فَنَجْعَلُ لَعْنَةَ اللهِ عَلَى الكَاذِبِينَ ) آل عمران : 61 .

وقد نزلت حينما جاءَ وفد نَجْرَان إلى النبي صلى الله عليه وآله لِيتحدَّثَ معه حول عِيسى عليه السلام ، فقرأ النبي صلى الله عليه وآله عليهم الآية التالية :
( إِنَّ مَثَلَ عِيسَى عِنْدَ اللهِ كَمَثَلِ آَدَمَ خَلَقَهُ مِنْ تُرَابٍ ثُمَّ قَالَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ ) آل عمران : 59 .
فلم يقتنع النصارى بذلك ، وكانت عقيدتهم فيه أنه عليه السلام ابنُ الله ، فاعترضوا على النبي صلى الله عليه وآله ، فنزلت آية المُبَاهلة .
وهي أن يَتَبَاهَلَ الفريقان إلى الله تعالى ، وَيَدعُوَانِ اللهَ تعالى أن يُنزل عذابَهُ وغضبَه على الفريق المُبطِل منهما ، واتفقا على الغد كيوم للمباهلة .
ثم تَحاوَرَ أعضاءُ الوفد بعضهم مع بعض ، فقال كبيرهم الأسقف : إنْ غَداً جَاء بِوَلَدِهِ وأهل بيته فلا تُبَاهلوه ، وإِن جَاء بغيرهم فافعلوا .
فَغَدَا الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله مُحتَضِناً الحسين عليه السلام ، آخذاً الحسن عليه السلام بيده ، وفاطمة عليها السلام تمشي خلفه ، وعليٌّ عليه السلام خَلفَها .
ثم جثى النبي صلى الله عليه وآله قائلاً لهم : ( إذا دَعَوتُ فَأَمِّنُوا ) ، أما النَّصارى فرجعوا إلى أسقَفِهِم فقالوا : ماذا ترى ؟
قال : أرى وجوهاً لو سُئِل اللهُ بِها أن يُزيلَ جَبَلاً مِن مكانِهِ لأَزَالَهُ .
فخافوا وقالوا للنبي صلى الله عليه وآله : يا أبا القاسم ، أقِلنَا أقال الله عثرتَك .
فَصَالَحُوهُ صلى الله عليه وآله على أن يدفعوا له الجِزية .
فهذه الصورةٌ تحكي عن حدث تاريخي يَتبَيَّن من خلالهِ عَظمة فاطمة الزهراء ، وأهل بيتها عليهم السلام ، ومنازلهم العالية عند الله تعالى .


آية الإطعام :

وهي قوله عزَّ وجلَّ : ( وَيُطْعِمُونَ الطَّعَامَ عَلَى حُبِّهِ مِسْكِيناً وَيَتِيماً وَأَسِيراً * إِنَّمَا نُطْعِمُكُمْ لِوَجْهِ اللهِ لا نُرِيدُ مِنْكُمْ جَزَاءً وَلا شُكُوراً ) الانسان 8-9 .

وقصتها كما في تفسير الكشاف للزمخشري عن ابن عباس : أن الحسن عليه السلام والحسين عليه السلام مَرِضَا ، فعادهما رسول الله صلى الله عليه وآله في ناس معه ، فقالوا : يا أبا الحسن ، لو نَذرتَ على ولديك .
فَنَذَر عَليٌّ وفاطمةُ وجَارِيَتُهُما فِضَّة عليهم السلام إن برءا عليهم السلام مما بِهِما أن يَصومُوا ثلاثة أيام .
فَشُفِيَا عليهم السلام وما معهم شيء .
فاستقرض عليٌّ عليه السلام من شَمْعُون الخيبري اليهودي ثلاث أَصْوُعٍ من شعير ، فَطحنت فاطمة عليها السلام صاعاً ، واختبزت خمسة أقراص على عددهم .
فوضعوها بين أيديهم لِيُفطِرُوا ، فَوقَفَ عليهم ( مِسكين ) وقال :
السَّلام عليكم يا أهلَ بيتِ محمدٍ ، مِسكينٌ مِن مَساكِين المُسلمين ، أطعِمُونِي أطعمكمُ اللهُ من موائد الجنة ، فآثروه عليهم السلام وباتوا لم يذوقوا إلا الماء ، وأصبحوا صياماً .
فلما أمْسَوا ووضعوا الطعام بين أيديهم وقف عليهم ( يَتِيم ) ، فآثروه عليهم السلام.
ووقف عليهم ( أسيرٌ ) في الثالثة ، ففعلوا عليهم السلام مثل ذلك .
فلما أصبحوا أخذَ علي بيد الحسن والحسين ، وأقبلوا إلى رسول الله صلى الله عليه وآله ، فلما أبصرهم وهم يرتعشون كالفِرَاخ مِن شِدَّة الجوع قال صلى الله عليه وآله: مَا أشد مَا يَسُوؤُنِي ما أرى بكم .
فانطلق صلى الله عليه وآله معهم ، فرأى فاطمة عليها السلام في محرابها قد التصق ظهرها ببطنها ، وغارت عيناها ، فساءه صلى الله عليه وآله ذلك ، فنزل جبرائيل وقال : خذها يا محمد ، هَنَّأَكَ اللهُ في أهل بيتك ، فَأقرَأَهُ السورة .
وفي هذه السورة – أي : سورة الإنسان ، أو : سورة هَلْ أَتَى– نكتة رائعة جداً ، وقد ذكرها الزمخشري في تفسيره الكشاف ، عند تفسيره لهذه السورة قال :
( إنَّ الله تعالى قد أنزلَ ( هَلْ أَتَى ) في أهلِ البيت عليهم السلام ، وَلَيس شَيءٌ مِن نعيم الجَنَّةِ إِلاَّ وَذُكِرَ فيها ، إِلاَّ ( الحُور العِين ) ، وذلك إِجلالاً لفاطمة عليه السلام) .
فهذا هو إبداع القرآن الكريم ، وهذه هي بلاغته والتفاتاته ، وهذه هي عظمة فاطمة الزهراء عليه السلام عند ربها العظيم .


آية المودة :

وهي قوله عزَّ وجلَّ : ( قُلْ لا أَسْأَلُكُمْ عَلَيهِ أَجْراً إِلاَّ المَوَدَّةَ فِي القُرْبَى ) الشورى : 23 .

وقد أخرج أبو نعيم ، والديلمي ، من طريق مجاهد ، عن ابن عباس قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وآله : لا أسألكم عليه أجراً إلا المودة في القربى أن تحفظوني في أهل بيتي ، وتَوُدُّوهُم لِي .



وَآَتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ :

وهو قوله عز وجل : ( وَآَتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ ) الاسراء : 26 .


فقال شرف الدين في كتابه النص والاجتهاد :
( إن الله عزَّ سلطانه لما فتح لعبده وخاتم رسله ( صلى الله عليه وآله ) حصون خيبر ، قذف الله الرعب في قلوب أهل فَدَك ، فنزلوا على حكم رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) صاغرين .
فصالحوه على نصف أرضهم – وقيل : صالحوه على جميعها – فقبل ذلك منهم ، فكان نصف فَدَك مُلكاً خالصاً لرسول الله ( صلى الله عليه وآله ) ، إذ لم يوجف المسلمون عليها بِخَيلٍ ولا رِكَاب .
وهذا مما أجمعت الأمّةُ عليه ، بلا كلام لأحدٍ منها في شيء منه ) .
فعندما أنزل الله عزَّ وجلَّ قوله : ( وَآَتِ ذَا القُرْبَى حَقَّهُ ) .
أنحلَ فاطمةَ فدكاً ، فكانت – فَدَك – في يدها – للزهراء ( عليها السلام ) .



نكتفي بهذا القدر من الآيات التي ذكرت فيها فاطمة الزهراء عليها السلام وسوف نتابع انشالله في نقل فضائلها صلوات الله عليها .

وصلى الله على محمد وعلى اهل بيته الطاهرين



 
احسنت عزيزي لا شك في فضائل السيده فاطمه الزهراء عليها السلام ولاكن اكثرهم لا يفقهون.


صحيح البخاري - المناقب - مناقب قرابة رسول الله ( ص ) ومنقبة - رقم الحديث : ( 3437 )
[font=arial (arabic)]
[font=arial (arabic)]‏- حدثنا ‏ ‏أبو الوليد ‏ ‏حدثنا ‏ ‏إبن عيينة ‏ ‏عن ‏ ‏عمرو بن دينار ‏ ‏عن ‏ ‏إبن أبي مليكة ‏ ‏عن ‏ ‏المسور بن مخرمة ‏ أن رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏قال : ‏‏فاطمة ‏ ‏بضعة مني فمن أغضبها أغضبني .[/font]



[font=arial (arabic)]الحاكم النيسابوري - المستدرك - كتاب معرفة الصحابة - رقم الحديث : ( 4756 )

4739 - حدثنا أبو الحسن محمد بن أحمد بن شيبويه الرئيس الفقيه بمرو ثنا جعفر بن محمد بن الحارث النيسابوري بمرو ثنا على إبن مهران الرازي ثنا سلمة بن الفضل الابرش ثنا محمد بن اسحاق عن يحيى بن عباد بن عبد الله بن الزبير عن ابيه عن عائشة ( ر ) انها كانت إذا ذكرت فاطمة بنت النبي (ص) قالت ما رأيت احدا كان اصدق لهجة منها الا ان يكون الذى ولدها ، هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه.


ويقولون السيده فاطمه غلطت في طلب ارثها.




صحيح البخاري - المناقب - علامات النبوة - رقم الحديث : ( 3353 )

- حدثنا ‏ ‏أبو نعيم ‏ ‏حدثنا ‏ ‏زكرياء ‏ ‏عن ‏ ‏فراس ‏ ‏عن ‏ ‏عامر الشعبي ‏ ‏عن ‏ ‏مسروق ‏ ‏عن ‏ ‏عائشة ‏ ‏( ر ) ‏ ‏قالت ‏ ‏أقبلت ‏ ‏فاطمة ‏ ‏تمشي كأن مشيتها مشي النبي ‏ (ص) ‏ ‏فقال النبي ‏ (ص) ‏ ‏مرحبا بابنتي ثم أجلسها عن يمينه أو عن شماله ثم أسر إليها حديثا فبكت فقلت لها لم تبكين ثم أسر إليها حديثا فضحكت فقلت ما رأيت كاليوم فرحا أقرب من حزن فسألتها عما قال فقالت ما كنت لأفشي سر رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏حتى قبض النبي ‏ (ص) ‏ ‏فسألتها فقالت أسر إلي إن ‏ ‏جبريل ‏ ‏كان يعارضني القرآن كل سنة مرة وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي وإنك أول أهل بيتي لحاقا بي فبكيت فقال أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة أو نساء المؤمنين فضحكت لذلك.



سنن الترمذي - المناقب - ما جاء في فضل فاطمة ( ع ) - رقم الحديث : ( 3803 )


- حدثنا ‏ ‏إبراهيم بن سعيد الجوهري ‏ ‏حدثنا ‏ ‏الأسود بن عامر ‏ ‏عن ‏ ‏جعفر الأحمر ‏ ‏عن ‏ ‏عبد الله بن عطاء ‏ ‏عن ‏ ‏إبن بريدة ‏ ‏عن ‏ ‏أبيه ‏ ‏قال ‏ ‏كان ‏ ‏أحب النساء إلى رسول الله ‏ (ص) ‏ ‏فاطمة ‏ ‏ومن الرجال ‏ ‏علي ‏ ‏قال ‏ ‏إبراهيم بن سعيد ‏ ‏يعني من أهل بيته ‏ ، قال ‏ ‏أبو عيسى ‏‏هذا ‏‏حديث حسن غريب‏لا نعرفه إلا من هذا الوجه.

ان شاء الله يفقهون.
[/font]
[/font]
 

أبو عمر

عضو بلاتيني / العضو المثالي لشهر أغسطس
نموذج من شجاعة فاطمة رضي الله عنها


الحمد لله وكفى وصلاة وسلاما على عباده الذين اصطفى ثم أما بعد...


أورد في هذه المشاركة نموذج من شجاعة فاطمة رضي الله عنها , وهي في سن صغير إذ خرجت تدافع عن أبيها صلوات ربي وسلامه عليه عندما بلغ بمشركين مكة المدى في السخرية والإستهزاء.


وقد كانوا من قبل لا يتجاسرون على أذية النبي صلى الله عليه وسلم لما له من هيبة , فقد كانت شخصية النبي صلى الله عليه وسلم مما تتعاظمه نفوس الأعداء والأصدقاء بحيث لا يقابل مثله إلا بمنتهى الإحترام , فلا يجرؤ على اقتراف الدنايا في حقه إلا أراذل الناس.


ولكن لما رأوا من ظهور الدعوة على الساحة وإزدياد أعداد المؤمنين صَعُب ذلك على كبرياءها وغطرستها أن تصبر فبدأت بمد يد الأذى إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.


فقد روى البخاري في صحيحه من حديث عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي عِنْدَ الْبَيْتِ وَأَبُو جَهْلٍ وَأَصْحَابٌ لَهُ جُلُوسٌ إِذْ قَالَ بَعْضُهُمْ لِبَعْض أَيُّكُمْ يَجِيءُ بِسَلَى جَزُورِ بَنِي فُلَانٍ فَيَضَعُهُ عَلَى ظَهْرِ مُحَمَّدٍ إِذَا سَجَدَ فَانْبَعَثَ أَشْقَى الْقَوْمِ فَجَاءَ بِهِ فَنَظَرَ حَتَّى سَجَدَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَضَعَهُ عَلَى ظَهْرِهِ بَيْنَ كَتِفَيْهِ وَأَنَا أَنْظُرُ لَا أُغْنِي شَيْئًا لَوْ كَانَ لِي مَنَعَةٌ قَالَ فَجَعَلُوا يَضْحَكُونَ وَيُحِيلُ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ وَرَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَاجِدٌ لَا يَرْفَعُ رَأْسَهُ حَتَّى جَاءَتْهُ فَاطِمَةُ فَطَرَحَتْ عَنْ ظَهْرِهِ فَرَفَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ رَأْسَهُ ثُمَّ قَالَ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِقُرَيْشٍ اللَّهُمَّ عَلَيْكَ بِأَبِي جَهْلٍ وَعَلَيْكَ بِعُتْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَشَيْبَةَ بْنِ رَبِيعَةَ وَالْوَلِيدِ بْنِ عُتْبَةَ وَأُمَيَّةَ بْنِ خَلَفٍ وَعُقْبَةَ بْنِ أَبِي مُعَيْطٍ ثَلَاثَ مَرَّاتٍ فَشَقَّ عَلَيْهِمْ إِذْ دَعَا عَلَيْهِمْ قَالَ وَكَانُوا يَرَوْنَ أَنَّ الدَّعْوَةَ فِي ذَلِكَ الْبَلَدِ مُسْتَجَابَةٌ ثُمَّ سَمَّى وَعَدَّ السَّابِعَ فَلَمْ يَحْفَظْ قَالَ فَوَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَقَدْ رَأَيْتُ الَّذِينَ عَدَّ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَرْعَى فِي الْقَلِيبِ قَلِيبِ بَدْرٍ.صحيح البخاري - (ج 1 / ص 400)


وتأمل في هذه القصة كيف برزت شجاعة ابنة رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي في سن صغيرة , فإذا كانوا يؤذون من ظهرت عليه المهابة والأنوار كلها فالطبيعي أنهم لا يتورعون عن أذية الصغار لا سيما إن كان ذلك أمكن في تأصيل الإستهزاء والسخرية...


ولكن فاطمة رضي الله عنها ما هابتهم بل دخلت مباشرة إلى أبيها صلى الله عليه وسلم وطرحت ما كان على ظهره من هذه القاذورات , ثم وقف النبي صلى الله عليه وسلم وواجههم بالسلاح الذي لا يرد وهو الدعاء ولاسيما من النبي صلى الله عليه وسلم.


ما كانت فاطمة رضي الله عنها إلا على هذا المنوال إلى أن توفاها الله تعالى , شديدة في الحق ولا تخاف في الله لومة لائم , مع ما لها من علم وفضل وتقوى وورع وحياء ...


وهي الوحيدة التي ما توفيت في حياة النبي صلى الله عليه وسلم وكانت أول أهل بيته لحوقا به صلوات ربي وسلامه عليه ....



رضي الله عن بنت رسول الله صلى الله عليه وسلم وأم الحسنين التي أحسنت تربيتهما على كتاب الله وسنة رسوله , فكان منها الحسن السيد الذي جمع الله به بين فئتين عظيمتين من المسلمين كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم , وكان منهم الحسين المقتول ظلما, فرضي الله عن فاطمة وعن أهل البيت المسلمين المؤمنين العالمين العاملين المخلصين.


والحمد لله رب العالمين
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أربيعن لؤلؤة نادرة لسيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام :


1_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (إذا كانَ يَوْمُ القيامَة ِنادى مُنادٍ: يا أَهْلَ الجَمْعِ غُضُّوا أَبْصارَكُمْ حَتى تَمُرَّ فاطِمَة) كنز العمّال ج 13 ص 91 و 93/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5ص 96/ الصواعق المحرقة ص 190/ أسد الغابة ج 5 ص 523/ تذكرة الخواص ص279/ ذخائر العقبى ص 48/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 356/ نورالأبصار ص 51 و 52/ ينابيع المودّة ج 2 باب 56 ص 136.


2_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (كُنْتُ إذا اشْتَقْتُ إِلى رائِحَةِ الجنَّةِ شَمَمْتُ رَقَبَةَ فاطِمَة)منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ نور الأبصار ص 51/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 360.

3_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (حَسْبُك مِنْ نساء ِالعالَميَن أَرْبَع: مَرْيمَ وَآسيَة وَخَديجَة وَفاطِمَة) مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 171/ سير أعلام النبلاءج 2 ص 126/ البداية والنهاية ج 2 ص 59/ مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 363.


4_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (يا عَلِي هذا جبريلُ يُخْبِرنِي أَنَّ اللّهَ زَوَّجَك فاطِمَة) مناقب الإمام علي من الرياض النضرة: ص 141.



5_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (ما رَضِيْتُ حَتّى رَضِيَتْ فاطِمَة) مناقب الإمام علي لابن المغازلي: ص 342.


6_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (يا عَلِيّ إِنَّ اللّهَ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَكَ فاطِمَة) الصواعق المحرقة باب 11 ص 142/ ذخائر العقبى ص 30 و 31/ تذكرة الخواص ص 276/ مناقب الإمام علي من الرياض النضرة ص141/ نور الأبصار ص53.



7_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (إِنّ اللّهَ زَوَّجَ عَليّاً مِنْ فاطِمَة) الصواعق المحرقة ص 173 .



8_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (كُلُّ بَنِي أُمّ يَنْتَمونَ إِلى عُصْبَةٍ، إِلاّ وُلدَ فاطِمَة) الصواعق المحرقة ص 156 و 187/ قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج3 ص 179/ كنز العمّال ج13 ص101/إسعاف الراغبين بذيل نور الأبصار ص 144 .



9_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (كُلِّ بَنِي أُنثى عصْبَتُهم لأَبيهِمْ ماخَلا وُلْد فاطِمَة)كنز العمّال ج 13ص 101/الصواعق المحرقة ص 187 و 188/ إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص144.



10_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (أَحَبُّ أَهْلِي إِليَّ فاطِمَة) الجامع الصغير ج 1 ح 203 ص 37/ الصواعق المحرقة ص 191/ ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص 479/ كنز العمّال ج 13 ص93



11_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (خَيْرُ نِساءِ العالَمين أَرْبَع: مَرْيَم وَآسية وَخَدِيجَة وَفاطِمَة) الجامع الصغير ج 1 ح 4112 ص 469/ الإصابة في تمييز الصحابة ج 4 ص378/ البداية والنهاية ج 2 ص 60/ ذخائر العقبى ص 44.



12_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (سيّدَةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنَّةِ فاطِمَة) كنز العمّال ج13 ص94/ صحيح البخاري، كتاب الفضائل، باب مناقب فاطمة/ البداية والنهاية ج 2 ص61.



13_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (إذا اشتقت إلى ثِمار الجنَّةِ قَبَّلتُ فاطِمَة) نور الأبصار ص 51.



14_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (كَمُلَ مِنَ الرِّجال كَثِيرُ وَلَمْ يَكْمُلْ مِنَ النساءِ إِلاّ أَرْبَع: مَرْيـــم وَآسِيَة وَخَديجـــَة وَفاطِمـــَة) نور الأبصار ص 51.


15_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (أَوَّلُ مَنْ يَدْخُلُ الجَنَّةَ: عَليٌّ وَفاطِمَة) نور الأبصار ص 52/ قريب من لفظه في كنز العمّال ج 13 ص 95.



16_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (أُنْزِلَتْ آيَة ُالتطْهِيرِ فِيْ خَمْسَةٍ فِيَّ، وَفِيْ عَليٍّ وَحَسَنٍ وَحُسَيْنٍ و َفاطِمَة) إسعاف الراغبين ص 116/ صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة.



17_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (أَفْضَلُ نِساءِ أَهْل الجَنَّةِ: مَرْيَمُ وَآسيةُ وَخَديجَةُ وَفاطِمَة) سير أعلام النبلاء: ج 2 ص 126/ذخائر العقبى: ص 44.



18_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (أَوَّلُ مَنْ دَخَلَ الجَنَّةَ فاطِمَة) ينابيع المودّة ج2 ص322 باب56.


19_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (المَهْدِيِ مِنْ عِتْرَتي مِنْ وُلدِ فاطِمَة)الصواعق المحرقة ص237.



20_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (إنّ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ فَطـــَمَ ابْنَتِي فاطِمَـــة وَوُلدَهـــا وَمَنْ أَحَبًّهُمْ مِنَ النّارِ فَلِذلِكَ سُمّيَتْ فاطِمَة)كنز العمال ج6 ص219.


21_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة أَنْتِ أَوَّلُ أَهْلِ بَيْتي لُحُوقاً بِي) حلية الأولياء ج 2 ص 40/ صحيح البخاري كتاب الفضائل/كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.

22_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي، يُريبُنِي ما رابَها، وَيُؤذِيني ما آذاهَا) صحيح مسلم ج 5 ص 54/ خصائص الإمام علي للنسائي ص 121 و 122/مصابيح السنّة ج 4 ص 185/ الإصابة ج 4 ص 378/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 119/ كنز العمّال ج 13 ص 97/ وقريب من لفظه في سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص 241/ حلية الأولياء ج 2 ص 40/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 58/ ذخائر العقبى ص 38/ تذكرة الخواص ص 279/ ينابيع المودّة ج 2 باب59 ص 478.

23_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يَسُرُّنِي ما يَسُرُّها) الصواعق المحرقة ص 180 و 232/ مستدرك الحاكم / معرفة ما يجب لآل البيت النبوي من الحق على من عداهم ص 73/ ينابيع المودّة ج 2 باب 59 ص468.


24_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة سِيِّدةُ نِساءِ أَهْلِ الجَنِّة) صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص 1374/ مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 164/ سنن الترمذي ج 3 ص 226/ كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ الجامع الصغير ج 2 ص654 ح 5760/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 123/ الصواعق المحرقة ص 187 و191/ خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 118/ ينابيع المودّة ج 2 ص 79/الجوهرة في نسب عليّ وآله ص 17/ البداية والنهاية ج 2 ص 60.


25_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي فَمَنْ أَغْضَبَها أَغْضَبَنِي) صحيح البخاري ج 3 كتاب الفضائل باب مناقب فاطِمَة ص1374/خصائص الإمام عليّ للنسائي ص 122/ الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5858/ كنزالعمّال ج 3 ص 93 ـ 97/ منتخب بهامش المسند ج 5 ص 96/ مصابيح السنّة ج4 ص 185/ إسعاف الراغبين ص 188/ ذخائر العقبى ص 37/ ينابيع المودّة ج2 ص 52 ـ 79.


26_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة خُلِقَتْ حورِيَّةٌ فِيْ صورة إنسيّة) مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 296.



27_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة حَوْراءُ آدَميّةَلَم تَحضْ وَلَمْ تَطْمِث)الصواعق المحرقة ص 160/ إسعاف الراغبين ص 188/ كنز العمّال ج 13 ص 94/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97.


28_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤْذيِني ما آذاها وَيَنَصُبَني ما أنَصَبَها) مستدرك الصحيحين ج 3 ص 173/ سنن الترمذي ج 3 باب فضل فاطِمَة ص240/ كنز العمّال ج 13 ص 93/ منتخب كنز العمّال بهامش المسند ج 5 ص 96/ الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص190.


29_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةُ مِنّي يُغْضِبُني ما يُغْضِبُها وَيَبْسُطُني ما يَبْسَطُها) الصواعق المحرقة ص 188/ قريب من لفظه في مستدرك الصحيحين ج 3 ص172/ الجامع الصغير ج 2 ص 653 ح 5859.

30_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة أَحَبُّ إِليَّ مِنْكَ يا عَلِيّ وَأَنْتَ أَعَزُّ عَلَيَّ مِنْها) مجمع الزوائد ج 9 ص 202/ الجامع الصغير ج 2 ص 654 ح 5761/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ أسد الغابة ج 5 ص 522/ ينابيع المودّة ج 2 باب56 ص 79/ الصواعق المحرقة الفصل الثالث ص 191.



31_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي وَهِيَ قَلْبِيْ وَهِيَ روُحِي التي بَيْنَ جَنْبِيّ) نور الأبصار ص 52.



32_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة سيِّدَةُ نِساءِ أُمَّتِي)سير أعلام النبلاء ج 2 ص 127/صحيح مسلم، كتاب فضائل الصحابة، باب مناقب فاطمة/مجمع الزوائد ج 2 ص 201/إسعاف الراغبين ص 187.



33_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة شُجْنَةٌ مِنّي يَبْسُطُنِي ما يَبْسُطُها وَيَقْبِضُنِي ما يَقْبُضُها) مستدرك الصحيحين ج 3 باب مناقب فاطِمَة ص 168/ كنز العمّال ج 13ص 96/ منتخب كنز العمّال ج 5 ص 97/ سير أعلام النبلاء ج 2 ص 132.



34_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: ( فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي يُؤلِمُها ما يُؤْلِمُنِي وَيَسَرُّنِي ما يَسُرُّها) مناقب الخوارزمي ص 353.



35_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَضْعَةٌ مِنّي مَنْ آْذاهَا فَقَدْ آذانِي) السنن الكبرى ج 10 باب من قال: لا تجوز شهادة الوالد لولده ص 201/ كنز العمّال ج 13 ص 96/نور الأبصار ص52/ ينابيع المودّة ج 2 ص 322.



36_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة بَهْجَةُ قَلْبِي وَابْناها ثَمْرَةُ فُؤادِي) ينابيع الموّدة ج 1 باب 15 ص 243.



37_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة لَيْسَتْ كَنِساءِ الآدَميّين)مجمع الزوائد ج 9 ص 202.


38_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة مُضْغَةٌ مِنّي يَقْبِضُني ما قَبَضَها وَيَبْسُطُني ما بَسَطَها) السنن الكبرى ج 7 ص 64باب الأنساب كلها منقطعة يوم القيامة /منتخب كنز العمال بهامش مسند أحمد ج5 ص96.


39_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة إِنّ اللّهَ يَغْضِبُ لِغَضَبَكِ)الصواعق المحرقة ص 175/ مستدرك الحاكم، باب مناقب فاطمة / مناقب الإمام علي لابن المغازلي ص 351.

40_ قال رسول الله صل الله عليه وآله -: (فاطِمَة إِنّ اللّهَ غَيْرُ مُعَذِّبِكِ وَلا أَحَدٍ مِنْ وُلْدِكِ) كنز العمّال ج13 ص96/ منتخب كنز العمّال بهامش مسند أحمد ج5 ص97/إسعاف الراغبين بهامش نور الأبصار ص118 .



سلام الله عليك يا مولاتي روحي لم الفداء يا فاطمة الزهراء .

وصلى الله على محمد وعلى اهل بيته الطاهرين









 

خادم الامام

عضو بلاتيني
تسبيح الزهراء عليها السلام آثاره وقصته واسراره :

1-روي عن الإمام الباقر عليه السلام : «ما عُبد اللَّه بشيء من التحميد أفضل من تسبيح فاطمة، ولو كان شيء أفضل منه لنحلهُ رسول اللَّه رسول اللَّه صلى الله عليه وآله فاطمة عليها السلام» وسائل الشيعة 1024( 4).

2- قال الصادق عليه السلام : «من سبح تسبيح فاطمة الزهراء
عليها السلام قبل أن يُثني رجليه من صلاة الفريضة غفر اللَّه له، وليبدأ بالتكبير» التهذيب للشيخ الطوسي 105 2.

3- قال الصادق عليه السلام : «من بات على تسبيح فاطمة
عليها السلام كان من الذاكرين للَّه كثيراً والذاكرات» وسائل الشيعة 1026 4.

ثواب تسبيح الزهراء عليها السلام :


تسبيح الزهراء عليها السلام
والذي يتكوّن من التكبير والتحميد والتسبيح له درجات عليا من الأجر والثواب ونذكر هنا بعضها بالاستعانة بالأحاديث والروايات التالية:

1- أفضل من صلاة ألف ركعة:
عن ابن خالد القمّاط قال: سمعت أبا عبد اللَّه عليه السلام يقول: «تسبيح فاطمة عليها السلام
في كل يوم في دبر كل صلاة أحب إليّ من صلاة ألف ركعة في كل يوم» الكافي كتاب الصلاة 343.

2- يوجب ثقل الميزان لأعمال الإنسان:
فقد روي عن أبي عبد اللَّه عليه السلام أنه قال: «قال أمير المؤمنين عليه السلام: «التسبيح نصف الميزان، والحمد للَّه يملأ الميزان واللَّه أكبر يملأ ما بين السماء والأرض» الكافي 506 2.

3- يرضي الرحمن:
قال أبو جعفر (ع): «من سبّح تسبيح فاطمة عليها السلام
ثم استغفر غُفر له، وهي مائة باللسان، وألف في الميزان، ويطرد الشيطان ويرضي الرحمن» وسائل الشيعة 1023 4.

4- تسبيح فاطمة عليها السلام
سبيل إلى الجنّة:
روى عبد اللَّه بن سنان، عن الإمام الصادق عليه السلام حيث قال: «من سبح تسبيح فاطمة في دبر المكتوبة من قبل أن يبسط رجليه أوجب اللَّه له الجنة» فلاح السائل لابن طاووس 165.


قصة تسبيح الزهراء عليها السلام :



رواية التسبيح‏ روى العلامة المجلسي في بحار الأنوار عن دعائم الإسلام أن أمير المؤمنين عليه السلام قال: «أرسل بعض ملوك العجم عبيداً إلى رسول اللَّه رسول اللَّه صلى الله عليه وآله وقلت لفاطمة عليها السلام اذهبي إلى رسول اللَّه رسول اللَّه صلى الله عليه وآله واسأليه أن يعطينا خادماً ليساعدك في أعمال المنزل فذهبت فاطمة عليها السلام إلى الرسول رسول اللَّه صلى الله عليه وآله ، فقال رسول اللَّه صلى الله عليه وآله : «يا فاطمة أعطيك ما هو خير لك من خادم، ومن الدنيا بما فيها: تكبرين اللَّه بعد كل صلاة أربعاً وثلاثين تكبيرة، وتحمدين اللَّه ثلاثاً وثلاثين تحميدة، وتسبحين اللَّه ثلاثاً وثلاثين تسبيحة، ثم تختمين ذلك ب(لا إله إلا اللَّه)، وذلك خير لك من الذي أردتِ ومن الدنيا وما فيها، فلزمت صلوات اللَّه عليها هذا التسبيح بعد كل صلاة، ونُسب إليها»، بحار الأنوار 336 85. وهناك روايات عديدة لا يسع المجال لذكرها.

أسرار الإعداد والترتيب في الأدعية والأذكار

إن الأدعية والأذكار والأحاديث التي تحظى بالعدد والترتيب لها أسرار غير خفية على أهل السلوك والعرفان ولكنها مستورة عن المحجوبين بالحجاب المادي.
قال عليه السلام : «ما أخلص عبد للَّه عزّ وجلّ أربعين صباحاً إلا جرت ينابيع الحكمة من قلبه على لسانه» بحار الأنوار 242 70.

وكذلك في قنوت صلاة الوتر يستحب الدعاء ل(40) مؤمناً وقول (300 مرة) العفو أو (70 مرة) استغفر اللَّه ربي وأتوب إليه، إلى غير ذلك من الأمثال.
وتسبيح الزهراء عليها السلام هو مائة مرة = 34 تكبيرة 33 تحميدة 33 تسبيحة.

يقول العلامة السيد بحر العلوم في «رسالة السير والسلوك» عن سر العدد (40) «رأينا بالعين وعلمنا بالعيان أن لهذا العدد الشريف خواص خاصة ولها تأثير مخصوص في ظهور الاستعدادات والوصول إلى أقصى الكمالات عند الصعود في الدرجات والمنازل».
قال الصادق عليه السلام : «اعلموا أن أسماء اللَّه كنوز والأعداد ذراعها إذا قصر الذراع لم يصل إلى الأرض، وإذا طال الذراع دخل في الأرض».
ويقال إن العدد مثل أسنان المفتاح إذا نقصت أو زادت لا يفتح الباب إذن يجب المحافظة على عدد الأذكار مع أنها مستحبة وعدم الزيادة والنقصان فيها والعمل بها وبالأدعية كما أمرنا المعصومون عليهم السلام لنستفيد منها الاستفادة المطلوبة.

شرح أذكار التسبيح‏

1- اللَّه أكبر: يعني أنه أكبر وأجلّ من أن يوصف، ولا يجوز قول أنه أكبر من كل شيء فهذا المعنى يحدّد اللَّه عزّ وجلّ فقد روي عن أبي عبد اللَّه عليه السلام أنه قال: في جوابه لرجل يقول أن معنى اللَّه أكبر أنه أكبر من كل شيء فقال عليه السلام : «حدّدته» فقال الرجل وكيف أقول؟ فقال عليه السلام : «اللَّه أكبر من أن يوصف». معاني الأخبار للشيخ الصدوق 1

2- الحمد للّه: يعني الشكر والمدح والثناء يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: الحمد للّه تعالى بمنزلة الثناء عليه أمام الفضيلة وهو أخص من المدح وأعم من الشكر، فكل شكر هو حمد وليس كل حمد شكراً والحمد أيضاً مدح، ولكن ليس كل مدح حمداً، المفردات: مادة الحمد ص‏130.

3- سبحان اللَّه: التسبيح يعني تنزيه اللَّه سبحانه من كل صفة غير محمودة.

يقول الراغب الأصفهاني في مفرداته: السبح: المرُّ السريع في الماء وفي الهواء، يقال: سَبَحَ سبْحاً وسباحة، والتسبيح تنزيه اللَّه تعالى، وأصله المرُّ السريع في عبادة اللَّه تعالى وجعل ذلك في حبل الخير، كما حبل الأبعاد في الشر، فقيل: أبعده اللَّه». المفردات (مادة سبح) ص‏226.
سُئِلَ أبو الحسن علي بن أبي طالب عن معنى التسبيح فأجاب عليه السلام : «هو تعظيم اللَّه عزّ وجلّ وتنزيهه عما قال فيه كل مشرك...»، معاني الأخبار 9.

شروط التسبيح‏

1- التوجه والخشوع في التسبيح: الخشوع هو شرط مهم في جميع العبادات حتى المستحبة منها وفي تسبيح الزهراء عليها السلام بالطبع مؤكد، وبدون الخشوع يصبح التسبيح لقلقة لسان ولا يستفيد الشخص من بركاته لأن قلبه لا يتوجه إلى اللَّه عزّ وجلّ ولا يحصل على الكمال ما دام قلبه مشغولاً عن ذكر اللَّه. يقول الإمام الخميني قدس سره عن الآداب القلبية لتسبيح فاطمة عليها السلام : «كما ذكرت في آداب التسبيحات الأربعة يجب في تسبيح فاطمة عليها السلام أيضاً التبتل والتضرّع والانقطاع والتذلل في القلب، ومع التكرار يتعوّد القلب على هذه الحال وإيصال الذكر من اللسان إلى القلب حتى يذوب القلب في الذكر والتوجه إلى اللَّه». الآداب المعنوية للصلاة ص‏408.

2- المباشرة بالتسبيح بعد الصلاة: ومن شروط التسبيح الإتيان به مباشرة بعد الفراغ من الصلاة أي بعد التسليم مباشرة ولهذا أسرارٌ وفوائد أيضاً.

يقول الشيخ البهائي في هذا الشأن: «... وليكن جلوسك في التعقيب متصلاً بجلوسك في التشهد وعلى تلك الهيئة من الاستقبال، والتورُّك، واترك في أثنائه الكلام والتلفت ونحوهما، فقد روي «أن ما يضرّ بالصلاة يضرّ بالتعقيب» مفتاح الفلاح 178. وسائل الشيعة: 458 6.


3- الموالاة في التسبيح: أي عدم الفصل والقطع بين الأذكار وهذا سرٌ من أسرار هذا التسبيح المبارك يروي الشيخ الكليني في كتابه فروع الكافي، عن محمد بن جعفر أنه قال: «أنه عليه السلام كان يسبّح تسبيح فاطمة عليها السلام فيصله ولا يقطعه». فروع الكافي (كتاب الصلاة) ص‏342.

4- من شك في التسبيح يبني على الأقل إن لم يتجاوز المحل، فلو سها فزاد على عدد التكبير أو غيره رفع اليد عن الزائد وبنى على (34) أو (33)، والأولى على نقص واحدة ثم يكمل العدد بما في التكبير والتحميد دون التسبيح تحرير الوسيلة: 184 1.
قال الصادق عليه السلام : «إذا شككت في تسبيح فاطمة الزهراء عليها السلام فأعده» الكافي (كتاب الصلاة) ص‏342
.
 

سيكوسيكو

عضو فعال
لفتة قرآنية في مودة أهل البيت عليهم السلام .


بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى عن لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم :
{ قُلْ لاَ أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ شَكُورٌ}(الشورى/23).

وقال تعالى عن لسان نبيه صلى الله عليه وآله وسلم :
{قُلْ مَا سَأَلْتُكُمْ مِنْ أَجْرٍ فَهُوَ لَكُمْ إِنْ أَجْرِيَ إِلاَّ عَلَى اللَّهِ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ}(سبأ/47).


البرهان / كل مودة لأناس ترجع بالفائدة إليهم ، إلا أهل البيت عليهم السلام فإن المودة لهم ترجع الفائدة إلينا لا لهم !! سبحان الله .
هل علمتم لماذا أهل البيت عليهم السلام لا يقاس بهم أحد من الناس ؟!

من موقع البرهان
 

سيكوسيكو

عضو فعال
فاطمة والحسن من محمد ، ومحمد من الحسين ، ومحمد والحسين

فاطمة والحسن من محمد ، ومحمد من الحسين ، ومحمد والحسين
من علي ، نور على نور


بسم الله الرحمن الرحيم

في صحيح البخاري ج3 ص1361ح3510
( أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : فاطمة بضعة مني فمن أغضبهاأغضبني ).

وفي سلسلة الأحاديث الصحيحة للألباني ح1227 : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( حسين مني وأنا من حسين ) .

ومن المصدر السابق ح811 : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( الحسن مني ، والحسين من علي ) .

ومن نفس المصدر السابق ح1550 : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم ( أما أنت يا جعفر فأشبه خلقك خلقي ، وأشبه خلقي خلقك ، وأنت مني وشجرتي ، وأما أنت يا علي فختني وأبو ولدي ، وأنا منك وأنت مني ) .
فأصبح الحسن عليه السلام وفاطمة عليها السلام من محمد صلى الله عليه وآله وسلم ، ومحمد صلى الله عليه وآله وسلم من الحسين عليه السلام ، والحسين عليه السلام من
علي عليه السلام . فسبحان الله كيف صار الجد من الحفيد والحفيد من الأب ، والأب من الجد في نفس الوقت ، وهما أخوين ، ثم صارت الأم من الجد ومع ذلك زوج الجد هذه
الأم من الأخ ، فأولدت ولدين أحدهما أبو الجميع !!!!! ، لا تفسير لهذا إلا أنهم نور واحد ( ذرية بعضها من بعض ) .

البرهان / من المضحك أن يقال : فلان وفلان وفلان أفضل من الحسين عليه السلام !


من موقع البرهان
 

خادم الامام

عضو بلاتيني
أقوال سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء عليها السلام :


في وصف الله عز وجل :

قولها عليها السلام في وصف الله جل جلاله ابتدع الأشياء لا من شئ كان قبلها ، وأنشأها بلا احتذاء أمثلة امتثلها ، كونها بقدرته ، وذرأها بمشيته ، من غير حاجة منه إلى تكوينها ، ولا فائدة له في تصويرها ، الا تثبيتا لحكمته ، وتنبيها علي طاعته ، واظهارا لقدرته ، وتعبدا لبريته ، واعزازا لدعوته .



في وصف القرآن :


قولها عليها السلام في وصف القرآن به تنال حجج الله المنورة ، وعزائمه المفسرة ، ومحارمه المحذرة ، وبيناته الجالية ، وبراهينه الكافية ، وفضائله المندوبة ، ورخصه الموهوبة ، وشرائعه المكتوبة .
قولها عليها السلام في وصف القرآن استخلف عليكم كتاب الله الناطق ، والقران الصادق ، والنور الساطع ، والضياء اللامع ، بينة بصائره ، منكشفة سرائره ، منجلية ظواهره ، مغتبطة به أشياعه ، قائدا إلى الرضوان اتباعه ، مود إلى النجاة استماعه . قولها عليها السلام في وصف القرآن أموره ظاهرة ، واحكامه زاهرة ، واعلامه باهرة ، وزواجره لائحة ، وأوامره واضحة .


في وصف ابيها محمد صلى الله عليه وآله وبعلها علي عليه السلام :

قولها عليها السلام في وصف أبيه صلى الله عليه وآله ابتعثه الله اتماما لامره ، وعزيمة علي امضاء حكمه ، وانفاذا لمقادير رحمته .
قولها عليها السلام في وصف أبيها صلى الله عليه وآله بلغ الرسالة صادعا بالنذارة ، مائلا عن مدرجة المشركين ، ضاربا ثبجهم ، اخذا بأكظامهم ، داعيا إلى سبيل ربه بالحكمة والموعظة الحسنة ، يجف الأصنام ، وينكث الهام . ( قولها عليها السلام في فضل أبيها صلى الله عليه وآله وبعلها عليه السلام أبوا هذه الأمة محمد وعلي ، يقيمان إودهم ، وينقذانهم من العذاب الأليم ان أطاعو هما ، ويبيحانهم النعيم الدائم ان وافقوهما .

قولها عليها السلام في فضل أبيهاصلى الله عليه وآله وبعلها عليه السلام ارضي أبوى دينك ، محمدا وعليا ، بسخط أبوى نسبك ، ولا ترضى أبوى نسبك بسخط أبوى دينك ، فان أبوى نسبك ان سخط أرضا هما محمد صلى الله عليه وآله وعلي عليه السلام بثواب جزء من الف الف جزء من ساعة من طاعاتهما ، وان أبوى دينك ان سخطا لم يقدر أبوى نسبك ان يرضياهما ، لان ثواب طاعات أهل الدنيا كلهم لا يفي بسخطهما .
قولها عليها السلام في فضل زوجها ان السعيد كل السعيد حق السعيد ، من أحب عليا في حياته وبعد موته . قولها عليها السلام فيما يحبها حبب إلى من دنياكم ثلاث : تلاوة كتاب الله ، والنظر في وجه رسول الله ، والانفاق في سبيل الله .


قولها في التعريف بأهل البيت عليهم السلام :

قولها عليها السلام في التعريف بأهل البيت نحن وسيلته في خلقه ، ونحن خاصته ، ومحل قدسه ، ونحن حجته في غيبه ، ونحن ورثة أنبيائه .

قولها في وصف الشيعة :

قولها عليها السلام في وصف الشيعة ان شيعتنا من خيار أهل الجنة ، كل محبينا وموالي أوليائنا ومعادي أعدائنا والمسلم بقلبه ولسانه لنا ، ليسوا من شيعتنا إذا خالفوا أوامرنا ونواهينا في سائر الموبقات ، وهم مع ذلك في الجنة ، ولكن بعد ما يطهرون من ذنوبهم بالبلايا والرزايا ، أو في عرصات القيامة بأنواع شدائدها ، أو في الطبق الأعلي من جهنم بعذابها ، إلى ان نستنقذهم بحبنا منها ، وننقلهم إلى حضرتنا .


قولها في اهمية الحجاب:


قولها عليها السلام في أهمية الحجاب عن علي عليه السلام: استأذن أعمى على فاطمة عليه السلام فحجبته ، فقال رسول الله صلى الله عليه وآله : لم حجبتيه وهو لا يراك ؟ فقالت : ان لم يكن يراني فاني أراه ، وهو يشم الريح .
قولها عليها السلام في أدنى ما تكون المرأة من ربها سأل رسول الله صلى الله عليه وآله عن المرأة متى تكون أدنى من ربها ؟ قالت : أدني ما تكون من ربها ان تلزم قعر بيتها.


قولها في فضل ليلة القدر :

قولها عليها السلام في فضل ليلة القدر روى انها عليها السلام لا تدع أحدا من أهلها ينام تلك الليلة ( ليلة القدر ) ، وتداويهم بقلة الطعام وتتأهب لها من النهار ، وتقول : محروم من حرم خيرها .



قولها في فضل التسليم عليهم :

قولها عليها السلام في فضل التسليم عليهم عن يزيد بن عبد الملك النوفلي ، عن أبيه ، عن جده قال : دخلت على فاطمة بنت رسول الله عليها السلام فبدأتني بالسلام ، قال : وقالت : قال أبي ، وهو ذا حي : من سلم على وعليك ثلاثة أيام فله الجنة ، قلت له : ذا في حياته وحياتك أو بعد موته وموتك ؟ قالت : في حياتنا وبعد وفاتنا .


قولها في خصال المائدة :

قولها عليها السلام في خصال المائدة في المائدة اثنتا عشرة خصلة ، يجب على كل مسلم ان يعرفها ، اربع فيها فرض وأربع فيها سنة ، وأربع فيها تأديب . فاما الفرض : فالمعرفة والرضا والتسمية والشكر . واما السنة : فالوضوء قبل الطعام والجلوس على الجانب الأيسر ، والاكل بثلاث أصابع . واما التأديب : فالاكل بما يليك وتصغير اللقمة والمضغ الشديد ، وقلة النظر في وجوه الناس .


هذه هي درر بنت رسول الله صلى الله عليه وآله سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء .

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى اهل بيته الطاهرين
 

الناظر

عضو مميز

البرهان / من المضحك أن يقال : فلان وفلان وفلان أفضل من الحسين عليه السلام !


من موقع البرهان

اي برهان فيهم ... لانه يوجد موقع البرهان لاهل السنة وهو الاصلي .. ثم جاء بعده موقع

البرهان الشيعي المزيف :باكي:

يعني ماقدروا يواجهون الدليل بالدليل ... قاموا بتزييف مواقع السنه واقتباس اساميها :eek:
 
أعلى