الطائفية

GrandMa

عضو مميز
السلام عليكم

"الطائفية" كلمة تتكرر على مسامعنا يوميا، وشخصيا اكره هذه الكلمة واستغرب تكرارها في المجتمع الكويتي، ولكن استغرابي كان أشد وأعظم مما قرأته من ردود لبعض الاعضاء والتي تؤكد وجود الطائفية البغيضة في هذا المجتمع الصغير المعروف بتماسك وترابط ابنائه!!!

بالواقع هناك بعض التصرفات في المجتمع ممكن ان توصف بالطائفية ولكن ليس بشراسة ردود بعض الاعضاء هنا!!

وجود الفروقات الدينية او الفكرية ليست بكارثة.. بل أمر صحي نحمد الله عليه.. الله سبحانه واحد أحد ولكن الطريق اليه ليس واحد!!! كل انسان يسلك طريق مختلف عن الاخر.. والله سبحانه وتعالى يعطي كل شخص على حسب نيته.. فنجد نور الاسلام يشع من هذا وذاك ولكن كل سلك طريق..

والأغرب أن الله هو الحاكم ولكن يصر الانسان على تكفير هذا وذاك.. ويصر على ان الحق بين يديه..

اتركوا نقاط الاختلاف.. فلن نصل بها الا الى الجهل والتخلف والتفكك..

وشكرا..

ملاحظة: بليز مابي في موضوعي طائفية !! :)

المعري

عضو بلاتيني
كلام بالصميم

للزميل محمد

اتوقع انه يوجد بالشعب درجه عاليه من الوعي ضد الطائفيه وكذلك ضد القبليه , بصفتها مذمومه واخت للطائفيه .

لكني اعتقد ان الباقي هو دور الحكومه لكي تقوم بدوها لمحاربة الطائفيه والقبليه .

من الأمثلة الطائفيه السلبيه ماشاهدناه في رمضان الماضي ... قدوم أعداد هائله من رجال الدين السنه والشيعه من السعوديه وايران لاقامة محاضرات دينيه !!!!

لا ادري هل لايوجد في الكويت رجال دين لكي يقوموا بالدور المطلوب منهم !!!!

عوده للموضوع

ماذكرته اعتبره انا مثال سلبي وداعم للطائفيه . والامثله تطول وتطول .

واتمنى ان يفتح المجال لذكر الامثله السلبيه بشرط الحياديه والبعد عن الطائفيه كما جاء بالموضوع .

تحياتي للجميع

الساعة 6

عضو ذهبي
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

"الطائفية" كلمة تتكرر على مسامعنا يوميا،

بالواقع هناك بعض التصرفات في المجتمع ممكن ان توصف بالطائفية

ما هو تعريفك للطائفية ؟

وجود الفروقات الدينية او الفكرية ليست بكارثة.. بل أمر صحي نحمد الله عليه..

والأغرب أن الله هو الحاكم ولكن يصر الانسان على تكفير هذا وذاك.. ويصر على ان الحق بين يديه..

لو قلت انا مثلاً ، ان من يقول ان الله ثالث ثلاثة ، هو كافر .

فهل انا طائفي ؟ تكفيري ؟ الخ ..

احتراماتي ..

JeNaN

عضو بلاتيني
ولكن استغرابي كان أشد وأعظم مما قرأته من ردود لبعض الاعضاء والتي تؤكد وجود الطائفية البغيضة في هذا المجتمع الصغير المعروف بتماسك وترابط ابنائه!!!

بالواقع هناك بعض التصرفات في المجتمع ممكن ان توصف بالطائفية ولكن ليس بشراسة ردود بعض الاعضاء هنا!!

لاتستغرب !!!

هؤلاء الامعات الآتين من بيئات وعقليات مختلفة هم أتباع كل فتنة ينبغي اسقاطهم من حساباتنا الوطنية...

أملي كبير جدا وثقتي اكبر في مثقفي البلد وشبابها المتفتح بقدرتهم على احتواء الطائفية التي قد تعصف بمجتمعنا الصغير ما لم نتدارك الأمر سريعا.

بداية موفقة

شلاع

عضو بلاتيني
ترجمه جميلة
لأمنيات
اهل الكويت
الشرفاء

موضوع جميل

تقبل دعمي

لنبذ الطائفية

الطائفية شي جيد
كل كره يزرع في نفس الوقت المحبة
يعني اللي يكره الكفار يحب اهل الاسلام
واللي يكره (...) يحب اهل السنة
وتروح كلمة بدو ويتحد المجتمع ضد قضية معينة...

سياسيا المفروض يتحد المجتمع في كره قضية خارجية
مثل الكويت العراق سابقاً
العرب ضد اسرائيل
الخ...

هذي نظرة ايجابيه...؟
وهذا انا اللي ملاحظة

عموما هذا شيء لا يعني ان نشجع الطائفية
لكن يمكن انا عايش في مناطق مافيها حسينيات ولا فيها (...)
ماعندي الا حضر يحبونا يقولون انتم من دينا ومنا وفينا

قبل لا يطلع لي واحد ويسويلي قصة
هذا الكلام يدور في بالي لاني (مثل غيري) الاحظه
وحبيت اطرحه

الشيء المهم بالنهاية اني ما كنت اعرف شيء (نهائيااااااااااااااااااا)عن الطائفية
الا لما دخلت هالمنتدى

بمعنى اخر انا لا اعيش فيها ولا اراها على الاقل في بيئتي اليومية...

أوراد الكويت

عضو بلاتيني
لو اجتمع نفر على الحوار في موضوع علمي يتخذ صفة " طائفي " بمفهومنا أي " مذهب ومذهب " راق .. و لضحد الحجة بالحجة والإفهام .. كموضوع علمي يستفاد منه .. يديره متحاورين يحترم كل منهم الآخر .. دون ما نقرأه من شتائم وسباب وسخريه وما إلى ذلك فهو مرحب به ..

لكن مع الأسف الشديد ما نقرأه هذه الأيام ليس له علاقه أساسا بالدين أصلا إلا من رحم ..
عموما أنا أتجنب هذه المواضيع ولا أشارك بها ..

تحياتي للجميع ..

:وردة:

الغرندوق

عضو ذهبي
اخي الكريم - س .محمد , كل التحية والتقدير لهذا الموضوع الجميل.

واود فقط ان اشارك بمشاركة بسيطة علها قد توضح المشكلة و تحدد مواطن الاشكال فيها .

الطائفية هي من المظاهر الطبيعية التي تدل على انتماء مجموعة من الناس الى طائفة معينة تتبع معتقد و فكر معين ويتم الالتفاف حول افرادها والترابط فيما بينها .
وانظر اخي الكريم لما ورد عن ذكر الطائفية في القرآن الكريم وهو الذي حتى لم يتهمها او يعب القرآن عليهما , بل ان الله وصفهما بالايمان وهم مختلفتان فكريا :

(وان طائفتان من المؤمنين اقتتلوا، فأصلحوا بينهما، فان بغت احداهما على الأخرى، فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء الى أمر الله).

القبلية هي ايضا من المظاهر الطبيعية التي توجد في افراد القبيلة الواحدة وتجعل ابنائها يترابطون ويتماسكون ويتكافلون حتى اجتماعيا.

فتلك المسميات لا خلل فيها ولا تهمة ولا عيب في قولها او الاتصاف بها .

ولكن كل العيب والمنقصة لعقول القوم و الرجال وتخييب الآمال اذا ما كان هناك تعصبا لفكر او معتقد و تعصبا لعرق ودم ونسب .
فهذه العصبية التي نهانا النبي الكريم صلى الله عليه وسلم عن التمسك بها بكل اشكالها وصورها , وهو فصيح اللسان و بليغ البيان , فلم ينهانا عن القبلية لانها تعنى ان يلتف ابناء القبيلة حول بعضهم وليس ان ينصر بعضهم الآخر في العدوان والظلم على الغير !! فهذه من نتائج التعصب وليس من نتائج القبلية.
واما الطائفية فهي ان ينتمي المرء الى فكر ومعتقد وليس ان يتعصب الفرد في تلك الطائفة الى فكره و معتقده ويلغي الطرف الآخر فللمرء اختيار في الطائفة التي ينتمي لها ولكن ليس له اختيار في القبيلة التي هو بالاصل نشأ من احداها وليس بيده ان يغير مولده ولا اباه ولا امه واصله ... ولكن التعصب فقط هو المنبوذ شرعا وبالنص الصريح وليس فيه لبس او تشابه حتى بالالفاظ .

ولكننا في زمن نسمى الاشياء بغير اسمائها ولذلك اختلف الادراك للكلمة الواحدة عند ابناء اللغة الواحدة حتى , فترا اخي الكريم على سبيل المثال بان لفظ --- العافية --- عندنا هو من احب الالفاظ التى حتى كان الرسول صلى الله عليه وسلم يدعو الله بها - اللهم اني اسألك العفو والعافية -
ولكن نجد بان معنى تلك الكلمة وادراكها في بلاد المغرب العربي يعني النار والهلاك .

فانظر اذا كانت نفس الكلمة ولكن الادراك والمعنى مختلف تماما مع ثبات مبنى الكلمة ولفظتها .
فكيف لا تتشوه القبيلة والطائفية وتصبح لها معنى اصطلاحي جديد في ظل هذا التنافر بين ابناء الوطن الواحد .

فالعصبية هي اساس المصيبة . وبالنص الشرعي منبوذه ومنتنة ولكن ان تكون تبعا لطائفة فهل هذا منبوذ او ينتن صاحبة ؟؟؟؟
او ان تكون تابع لقبيلة فهل هذا منبوذ او يشينك او ينتنك ان تتبع قبيله انت ولدت منها وليس لك يد في ذلك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

ابدا لا ولكن التعصب هو المنبوذ فقط .

شكرا لك اخي العزيز على هذا الموضوع الرائع واتمنى ان تقبل مشاركتي البسيطه .

رندس

عضو
شراسة الطائفية في الكويت

الطائفية لم تاتي في الكويت الا بسبب الانتخابات والترشيحات لو تقوم الحكومة الكويتية

بتسكير مجلس الامة افضل واغلاق شي اسمه انتخابات

في السنوات القادمه ستكون بسبب الطائفيه حرب اهلية في الكويت

GrandMa

عضو مميز
السلام عليكم

شكرا ع التواصل.. حلطومة ازدهار شلاع

كتبت ردود للكل ولكن فجأة وبدون سابق انذار سكرته بالغلط :D :باكي: احاول اعيد ماكتبت لمدة ساعة مرة أخرى!!

المعري..
ماتوقع في مشكلة لو استعنا في خبرات من دول أخرى في مجال الدين.. ولكن وجوب انتقاء من هم متدينين لا متشددين يحاولون طرح افكار مجتمعهم المتشدد لا فكر ديننا المتسامح..
وبالنسبة للمثال.. مثالي حي من المنتدى.. ما ذكرة النائب وليد الطبطبائي عن بناء مساجد للشيعة ومقارنته بايران..

الساعة 6..
عشان اقول الساعة6 طائفي لازم تكون اقوالك وافعالك فيها ولاء لمذهبك ولكن يصاحبه تعصب وتشدد وتعتقد انك الصح والباجي غلط وفي اشد حالاته توصل للكراهية والعنف مثل ماصار لما كسروا المكتبات ورموا الحسينيات سنة من السنين..
بالنسبة للتكفير.. "قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" الله سبحانه هو الحاكم.. ليش اتعب روحك وتشوف منو اللي بالنار ومنو اللي بالجنة؟! تهقى راح توصل بفكرك حق هالشي؟! ليش اشغل نفسي بتحديد مصير الناس!! اصلن رسولنا الكريم قال: "ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان ، ولا الفاحش، ولا البذيء"
بعدين مثالك غلط! اشلون تقارن بين من يقول الله واحد احد ومن يقول الله ثالث ثلاثة!! هالكثر رحت بعيد!!

عبدالعزيز المطيري..
قرأت ردك اتوقع 5 مرات.. ولكن من الصدمة ليلحين مو عارفة شكتب!!
مادري اشلون وصلت ابتفكيرك لهذه النتيجة!!
تبي المسلمين يتذابحون عشان الناس تنسى كلمة بدوي؟!
اتمنى فهمي يكون خاطىء لكلامك!! ولا الوضع بكون مأساوي عندك!! سوري!!

الغرندوق..
كلامك جميل..
انتمائي لقبيلة معينة لا يعيبني بشيء.. وكذلك انتمائي لطائفة معينة..
فلا فرق بين ابيض واسود ولا عربي واعجمي الا بالتقوى
شكرا

رندس..
بالفعل ايام الانتخابات نشوف التعصب باعلى مراتبه!! التصويت ليس للشريف وانما للمنتمي لمذهبي اولا ثم لقبيلتي ثم مصالحي الشخصية ثم الشريف ان وجد!!

ثقي تماما اني اخر انسان اهتم بدين الشخص او ثقافته او جنسيته...
ماتهمني هالتفاصيل اهم شيء الذات والجوهر

ومثل ماقلت...
مجرد شي لاحظته وكان دايم يدور في عقلي :)
وكتبته...

بس يمكن من جهة مختلفة من الصورة اللي عندج

تحياتي لج

الساعة 6

عضو ذهبي
عشان اقول الساعة6 طائفي لازم تكون اقوالك وافعالك فيها ولاء لمذهبك ولكن يصاحبه تعصب وتشدد وتعتقد انك الصح والباجي غلط وفي اشد حالاته توصل للكراهية والعنف مثل ماصار لما كسروا المكتبات ورموا الحسينيات سنة من السنين..

في الحقيقة كنت ابحث عن تعريف للطائفية ، واراك اتجهت الى التمثيل قبل التأصيل..

من المصطلحات التي وردت في المثال :

التشدد ، التعصب ، الاعتقاد بصحة الفكرة المتبناه و خطأ ما عداها الى الدرجة التي توصل الى الكراهية

للغير .

هل يمكن حصر الطائفية في الامور التي ذكرتها ؟ ام هناك ما يزيد عنها ؟

بالنسبة للتكفير.. "قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ" الله سبحانه هو الحاكم.. ليش اتعب روحك وتشوف منو اللي بالنار ومنو اللي بالجنة؟! تهقى راح توصل بفكرك حق هالشي؟! ليش اشغل نفسي بتحديد مصير الناس!! اصلن رسولنا الكريم قال: "ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان ، ولا الفاحش، ولا البذيء"
بعدين مثالك غلط! اشلون تقارن بين من يقول الله واحد احد ومن يقول الله ثالث ثلاثة!! هالكثر رحت بعيد!!

في الحقيقة ، انا لم اسال حول ما اجبتني به :

من هو الحاكم ؟ من يدخل النار و من يدخل الجنة ؟ السبب في اشغال الفكر في مصير الناس ؟

صفات المؤمن ؟ كل هذه الامور انا لم اسال عنها ..

وانا بالمناسبة ، لم اطرح مثالاً .. بل تساؤلاً بسيطاً يوضح المعاني ويوصل الافكار ، تعقيباً على قولك :

و
الأغرب أن الله هو الحاكم ولكن يصر الانسان على تكفير هذا وذاك.. ويصر على ان الحق بين يديه..

ولعلي اعيد الصياغة لدفع الحرج ..

لو قال قائل : ان من يقول ان الله ثالث ثلاثة ، هو كافر .

فهل يكون بهذه العبارة تكفيرياً ، طائفياً ؟

احتراماتي ..

GrandMa

عضو مميز
عبدالعزيز المطيري..
الاختلاف في الرأي شيء جميل يخلق نقاشات أجمل :) بس رأيك شوي قوي :)
مشكور ع التواصل

الساعة 6
بالنسبة للتعريف.. عرفته لك من خلال فهمي المتواضع.. ماني قاموس..
ماعليك أمر عزيزي عرفه لي من وجهة نظرك!!
أما بالنسبة للتكفير.. أنا كتبت ما كتبت وادري مو هذا سؤالك بس ادري وين تبي توصل!
على العموم ردي على سؤالك من "وجهة نظري": اذا في نص صريح بالقرآن يكفر فكر بالتالي الشخص اللي يؤمن بهذا الفكر يكون كافر! وتقدر تطلق عليه هذا اللقب ولكن افضل "شخصيا" عدم الخوض في مثل هذه الامور الدقيقة..
اتمنى اكون اجبت على سؤالك..

الساعة 6

عضو ذهبي
الساعة 6
بالنسبة للتعريف.. عرفته لك من خلال فهمي المتواضع.. ماني قاموس..
ماعليك أمر عزيزي عرفه لي من وجهة نظرك!!

لم ازعم انك قاموس او شيئ من هذا القبيل ، فتعبير الطائفية ينطلق من كل احد هذه الايام وكلٌّ

له تعريف خاص به . من وجهة نظري- الغير قاموسية - ان الطائفية : هي الحيدة عن الحق .

وين ابي اوصل ؟ :)

على العموم ردي على سؤالك من "وجهة نظري": اذا في نص صريح بالقرآن يكفر فكر بالتالي الشخص اللي يؤمن بهذا الفكر يكون كافر! وتقدر تطلق عليه هذا اللقب ولكن افضل "شخصيا" عدم الخوض في مثل هذه الامور الدقيقة..
اتمنى اكون اجبت على سؤالك..

في الحقيقة لم يكن هذا سؤالي ... فانا لم اسال عن اطلاق الكفر على هذا الشخص ..

بل سألت عن مُطلق الكفر فقلت :

لو قال قائل : ان من يقول ان الله ثالث ثلاثة ، هو كافر .

فهل يكون بهذه العبارة تكفيرياً ، طائفياً ؟

GrandMa

عضو مميز
الساعة6

اممم تعريفك غريب بالنسبة لي.. لو تراجع تعريف الغرندوق بان "الطائفية هي من المظاهر الطبيعية التي تدل على انتماء مجموعة من الناس الى طائفة معينة تتبع معتقد و فكر معين ويتم الالتفاف حول افرادها والترابط فيما بينها ."
كل مجموعة تختلف بالفكر الديني عن الثانية ممكن نسميها طائفة.. والطائفية بيومنا هذا انك تحاول تفرق.. تمزق.. تضعف من الروابط اللي بينهم.. انا اقول هذا شيعي يزور المقابر وهذي بدعة وكفر والخ! او اقول هذا سني ما يؤمن بالائمة الاثنى عشر بالتالي اعماله لا تقبل! كل هالامور من شأنها اضعاف الامة الاسلامية وانشغالها بتمزيق بعضها البعض..

<--- هونت!! استغفر الله انا ظنيت وممكن ظني مو بمحله وخصوصا اني يديدة ماتعودت على طريقة تفكيرك وطرحك! سو سوري يمكن استعجلت!

والتكفير.. كلامي واضح :eek:
في نص صريح بالقرآن.. الله سبحانه يقول: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم" بهذي الحالة انت بالسيف سايد!! يعني مو تكفيري!! بس هم ما افضل اخوض بهذي المواضيع لانه اساسا الحين عندنا بالمجتمع كويتيين من الديانة المسيحية!!

عبدالعزيز..
ممكن لانه فكرتك اول مره اسمعها سو استغربت! هذا كل شي

الغرندوق

عضو ذهبي
السلام عليكم

الغرندوق..
كلامك جميل..
انتمائي لقبيلة معينة لا يعيبني بشيء.. وكذلك انتمائي لطائفة معينة..
فلا فرق بين ابيض واسود ولا عربي واعجمي الا بالتقوى

كل الشكر لك ولادبك ولرقي طرحك واسلوبك المثقف المحدد .

وان شاء الله يستفيد الجميع من هالموضوع الهادف .

مع فائق الاحترام والتقدير .

وبداية جميلة لقلم رائع يبحث عن الحقيقة , وبالتوفيق بإذن الله للجميع .

الساعة 6

عضو ذهبي
اممم تعريفك غريب بالنسبة لي.. لو تراجع تعريف الغرندوق بان "الطائفية هي من المظاهر الطبيعية التي تدل على انتماء مجموعة من الناس الى طائفة معينة تتبع معتقد و فكر معين ويتم الالتفاف حول افرادها والترابط فيما بينها ."

طبقاً لهذا التعريف ، فكلنا طائفيون ،على اصعدة مختلفة ، حتى في كويتيتنا تجاه الغير .

مما يثير تساؤل جديد ؟ هل توجد طائفية حميدة ، و اخرى بغيضة ؟

<--- هونت!! استغفر الله انا ظنيت وممكن ظني مو بمحله وخصوصا اني يديدة ماتعودت على طريقة تفكيرك وطرحك! سو سوري يمكن استعجلت!

الامر سهل ان شاء الله ، فلا داع للاعتذار ، ولا تثريب عليك على اية حال :)

والتكفير.. كلامي واضح :eek:
في نص صريح بالقرآن.. الله سبحانه يقول: "لقد كفر الذين قالوا إن الله ثالث ثلاثة وما من إله إلا إله واحد وإن لم ينتهوا عما يقولون ليمسن الذين كفروا منهم عذاب أليم" بهذي الحالة انت بالسيف سايد!! يعني مو تكفيري!! بس هم ما افضل اخوض بهذي المواضيع لانه اساسا الحين عندنا بالمجتمع كويتيين من الديانة المسيحية!!

واضح جداً ، شكرا على الافادة ، و تقبل خالص احتراماتي .. :)

أعلى