أمثال بدوية

واقـعـي

عضو ذهبي
هي فكرة قديمة لكنها تحتاج لتوثيق و تدقيق، لكي تكون سجلا للأمثال البدوية التي قل ما يتم استخدام بعضها في الوقت الحاضر، و عندما وقع نظري على البيت الذي كتبه المريخي في الصفحة الأخيرة في صحيفة الرأي عدد اليوم تعزز لدي الرغبة في تسجيل بعض هذه الأمثال:





الحي يحييك و الميت يزيدك غبن

من أشهر الأمثال البدوية و يضرب فيمن يزيدك نشاط و طموح و حيوية و الأخر الذي يزيدك غبن بمعنى من يثبط عزمك كالخامل أو الكسول أو المتشائم.





أدّب النساء بالنساء والبل بالعصا

هي نصيحة على وزن مثل تقدم لمن يجد ضيق من زوجته حيث أن المقصود هو الزواج من أخرى و الأبل بالعصا حين تحاول تنويخ و تطويع الأبل.






لا صرت جّمال واعد إعشره

جّمال بمعنى حمال أي من يسترزق عبر نقل الأشياء بالجمل ، و إعشره اي عشرة و هنا يقصد بالمثل بأنه يجب أن تطرق كل الوسائل و السبل في محاولة حصولك على أي شيء تود الحصول عليه لا أن تعتمد على مصدر واحد فقط.






أباعر كحيلة بعشو الليـلة

تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.






يحلقها سرها لو لقحت

تقابله عبارة من حديث نبوي مقاربه لها بالمعنى "العرق دساس"





تسبد تعاف ما تسمن

تقال لمن يتعذرب بالطعام ولا يأكل كثيرا و تقال لاضحاب الأجسام النحيفة ممن يأكلون قليلا لحثهم على الأكل لزيادة الوزن، و هنا تسبد صياغة لفظية (لهجة) لكلمة كبد






الولد مع المدح و البنت مع اللدح

أي يمكن استخدام اسلوب اللين مع الولد بمدحه و الضرب مع البنت لتربيتهم.





النوم ساس اللوم لو يدري الفتى

شطر من بيت أصبح مثلا دارجا عن البدو، و يضرب لمن يكثر من النوم








على أن أعود في وقت لاحق لتسجيل المزيــد.....



 

To-the-Point

عضو فعال
أباعر كحيلة بعشو الليـلة

تضرب على المستضيق الذي تكون حاجته عند شخص و يشترط هذا الشخص مقابلها خدمة.




تصحيح:

باع الكحيلة بعشاء ليلة

مثل قيل لاحد الكرماء ويعتقد بأنه مصيح بالعشاء بن مهيد عندما لم يجد مايكرم به ضيوفه إلا الكحيلة والكحيلة لاتقال للاباعر بل للفرس.


موضوع جميل. كثر منه بالحيل: تقال لطلب المزيد.
 

It's Me

عضو بلاتيني
مثل مطيري :
ـــــــــــــــ

- ما يطلع من الأرنب غزال :)

تقال للإبن "إللي ما فيه خير" .. و بأنه لا يختلف كثيرا ً عن والده .

:)
 

وليد المجني

عضو بلاتيني
شكراً واقعـي ، موضوع جميل وهادف

" اللي ما يغبـر شـاربـه مـا يدسمـه "

للحث لعدم السكون للراحة والدعه ، يعني اللي ما يتعب مايرتاح على جميع المعاني
واجتماعياً اللي مايسعى للناس في الخير ماله صيت .
 

Goethe

عضو مخضرم
مصباح ( مغباش) الشريفات

تقــال لمن يبكــر الجيــه وصار المثل لما كانوا قبيلة الشريفات يغزون في الصباح الباكر فكانوا البدو دائما يقلون حق منهو يجي مبكر ( شبلاك غابش غلينا تقول مغباش الشريفات )
 

whahd1

عضو بلاتيني
في مثل وايد اقوله للي ما يبي يقتنع مع انه الموضوع واضح

(( عنز لو طارت ))

وقصته باختصار انه اثنين شافوا شي من بعيد واحد منهم قال انها عنز والثاني قال انه طير ومحد راضي يغير رايه قالوا نروح ونشوف لما قربوا طار قاله شوف هذا طير لانه طار قال لا عنز لو طارت
والي ممكن ينطبق عليهم المثل وااااايد :)
ومشكور اخوي على الموضوع ولي مشاركات ثانيه بس عندي مشكله ما اعرف اصنف المثل اذا كان بدوي ولا حضري ولا تراث عربي :) بس بحاول التزم بالموضوع
 

العنود

عضو ذهبي
،

الولد مع المدح و البنت مع اللدح

أتوقع الصحيح الردح ، والله أعلم ،

أيضاً هناك نسخة بدوية للمثل العربي الذي يقول :

( عصفورٌ باليد خيرٌ من عشرة على الشجرة ) ،

النسخة البدوية تقول :

( دمنتـ(ن) مصرورة ولا ذهبتـ(ن) مفرورة ) :confused: ،

،
 

واقـعـي

عضو ذهبي
بو حمد

حضورك هو الأكثر تميز..


To-the-Point

شكرا على التوضيح لا التصحيح،و المثل كما نقلته يقال كما هو متوارد و قد يختلف من مكان إلى أخر و إن قلت باع كحيلة لتغير المعنى.

عموما شكرا جزيلا على التوضيح، و إن شاء الله ساكتب لاحقا المزيد


It's Me

هلا ست مها..كوني من سكان جنوب إيطاليا لذا المثل غير متوارد عندنا:)

لكن لفتِ إنتباهي حول نقطة مهمة و هي عند البدو مقولات كثيرة جدا على وزن أمثال و هذا ما حاولت تجنب ذكره هنا.

شكرا على المثل و إصافة جديدة على اللائحة


سمران بن كنعان

هو مين سعيد يا سيد سمران :)

وليد المجني

شكرا على الإضافة و إن سبقتني للكتابة فقد كنت أحاول تجميع عدد من الأمثال ثم كتابتها دفعه واحده.

حرقت الفقرة علينا:)


الجنازه

أمثال أهل الشمال بعضها ما قد مر علينا .. شكرا على الإضافة.


whahd1
مثل محلي دارج لكن حتما ليس مثلا بدويا :)


العنود

لسنا من أهل الردح، لذا هي ليست ردحا بل لدحا و هو الضرب، دوري أهل الردح خارج نطاق هذا الموضوع :)

شكرا على إضافة المثل..يضاف للائحة :)



حلوة الكويت

يمكن تقديم طلب شكوى رسمي عند قائمقام المنتدى للنظر في دعواك.
 

واقـعـي

عضو ذهبي
ربعـ(ن) تعاونوا ما ذلوا و لا جاهم المطر ما ابتلوا

مثل يحث على التعاون و التآخي




من يآكل بضرسه نفع نفســه

يقال في سبيل حث الإنسان على الإعتماد على النفس




النار من شبابها و الخيل من ركابها و الـبل من هدابها

و هي مقولة مشهورة تحولت لمثل و هو مثل يقاس على وزن الشيء بالشيء يبان و يوصف

و هداب البل: المقصود هو راعي الأبل الذي يحدي للأبل و ينشد لها باللهجة العامية يهوبل للـبل




 

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
موضوع جميل وأمثال غير متداولة كثيرا .... شكرا يا الواقعي
 

واقـعـي

عضو ذهبي

مـا يحك إظهـرك إلا إظفـرك

و هو على وزن المثال السابق "من يآكل بضرسه نفع نفســه
" و الحث على الإعتماد على النفس








عاب العوبه تعابيك و تحط اللي فيها فيك

بمعنى إذا استخدمت اسلوب التهكم ضد غيرك فسيرتد عليك، أي بالعامية ما يعيب غير المعيوب



 

واقـعـي

عضو ذهبي

عـمـى يـشـيـل محـرول

يضرب فيمن يسيء إختيار استشاراته أو أفعاله عن طريق استخدام شخص لا يفقه أو أقل علما من صاحب الشأن





قرصـه في نـاره و عيـنـه في جـاره

يستخدم هذا المثل لمن ينظر لغيره ولا يقنع بما يملك رغم ما يمتلك
 

واقـعـي

عضو ذهبي
سـِق القهوة على يمينك لو أبو زيـد على يسـارك


و أبو زيد هنا المقصود به أبو زيد الهلالي و هو علامة فارقة في التاريخ العربي، و المقصد من المثل هنا هو ضرورة اتباع العادة أو السنة في الشي مهما كان و حصل فلا يتم تعطيل سنة أو عادة مهمة لصالح شخص مهما كانت قيمته.

فحتى لو مثلا كان هناك شيخ أو أمير فلا تساق القهوة له أولا ما لم يكون على اليمين اتباعا للسنة و العادات.







عـاين في ثنـايـا خروفك لا بَرَق البَرَق

هي عبارة اجتزأت من أحد قصص حجرف الذويبي الذي صيغت فيه قصص اسطورية في التراب البدوي، و كلمة عاين معناها أنظر ، و أصبحت مثل و إن كان غير دارج بشكل كبير، و المقصد منه هي توصية المسافر على الحرص بعدم حمل أي شي من الطريق خلال سفره.








 

لؤلؤه

عضو فعال
باعمير يقوم قوماتٍ يسرني بها .... مير هيهات باعمير يقوم

يقال هذا المثل للرجل الذي يرجى من رائه نفع ولكنه لا يبادر بالمنفعه
 

تأبط رأيا

عضو بلاتيني
خذ عندك يا واقعي:

الزين إغسال ايدين
يقال للرجل الذي يبحث عن زوجه جميله ولايهتم باخلاقها.

ماكل من هاز الطويله صعدها
شطر بيت للشاعر بندر بن سرور قاله في الشيخ زايد آل نهيان واصبح مثلا دارجا ويقال لمن لا تمكّنه قدراته على تحقيق الصعاب رغم أمانيه ومحاولاته.

قال انفخ يا شريم قال ما من برطم

ويقال لمن يطلب منه فوق طاقته في اي مجال وليس لديه الامكانات اللازمه.


تحياتي لك واقعي على الموضوع الجميل, ومتى تذكرت امثله اخرى سدحتها هنا.
 
أعلى