فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاءٍ ...

محبة القرآن

عضو بلاتيني
whahd ومحبة للقرآن..

شخصيا ربيت في بيت يعطيني توجيهات ونصائح.. بس بالنهاية القرار لي.. وخصوصا حاليا لاني بعمر اقدر اميز فيه..

صج انه في قرارات "قد" ماتعجب اهلي.. بس اهمه ملزومين يتقبلوني بكل مافيني مثل ما انا متقبلتهم بكل مافيهم..

بسم الله الرحمن الرحيم
اختي س. محمد كلنا تربينا بنفس الوسط والبيت توجيهات ونصائح وحتى اوامر ومجبورين انا نطبقها مو اختياريه وخصوصا ان كانت التوجيهات والنصائح وحتى الاوامر في طاعة الله ...
صحيح احيانا نتلقى توجيهات وغيرها وبالاخير احنا اللي نقرر ولكن هل قرارنا كان صائب والا لا وهل خطوتنا كان فيها رضى لله ثم لوالدينا وهل لقينا فيها نتيجه ايجابيه ...مرت علينا فترات تمرد ولكن صدقيني مدام انتي قلتي انك الحين بعمر تقدرين تميزين فمعناه اني اكبر منك واسمعي من اخت اكبر منك لها تجارب في الحياة كثيره سواء شخصيه او غير شخصيه .

اختي شوفي مسالة انو في قرارات تتخدينهم وماتعجب اهلك فهدا امر راح تراجعين شريطه ان كان قاراتك في طاعة الله وفيما يرضي الله فلاطاعة لمخلوق في معصيه الخالق ولكن بالاول والاخير من غضب الوالدين يعني كل شيء باللطف والطيب ولاتنسي ان امر البر بعد شي ضروري ..اما ان كانت توجيهات اهلك لك شرعيه ولله فلاخيار لك ابدا ولاتقولي ابدا انهم ملزومين يتقبلونك لانهم هم اللي ولدوك وبروك وسهروا عليك وعلموك وضحوا من اجلك وحرموا انفسهم من اشايء كثيره من شانك ولامجال انك تقارني نفسك بهم ابدا اختي هدي مساله محسومه شوفي اختي ابراهيم عليه الصلاة و السلام ابوه كان كافر ومع ذلك لم يتمرد عليه ...انتي مجبوره انك تتقبلينهم لان حقهم عليك الله سبحانه وتعالى قال "وبالوالدين احسانا " رفقا بهم اختي ما بابين من الجنه فلاتحرمي نفسك ابدا من برهم ولاتقولي ابدا لي قرارات والمفروض يتقبلوني ضعي لك جدول وحطي توجيهات اهلك على اليمين وحطي قراراتك على اليسار وشوفي هل اللي قررتيه حسيتي بارتياح فيه والا لا ....وممكن بالاول تلاقي نفسك مرتاحه وانك على صواب لكن صدقيني بيجي يوم وتعرفين انهم هم اللي على حق وهم اللي على صواب لان الاهل يحسون اللي مانحسه احنا ...شوفي اختي مافي اي بنت ولاشاب مامر بظروف مع اهله وخصوصا بسن معينه يعني تشوف فيها البنت انها تبي تعيش حياتها وتكون مثل صديقاتها وتبي تطلع وتبي بعد مايسالونها وووووووو...ونفس الشيء الشاب بس هذا غلط والله يا اختي غلط وان ماكانت رقابه من الاهل وركون الابناء لذلك والله بيكون المصير الضياع وشفت كثير نماذج ضاعوا بسبب التحرر وفي كثير اهاليهم بيعطونهم حريه على انهم كبروا وصاروا مميزين ولكن للاسف مايعرفون شلون يستغلون هالحريه .....فاحذري اختي ان تملئي تفكيرك بان لك قرارات والمفروض يتقبلونها ....انا انصحك بشيء واحد وهو الاهم انك تكوني بنت وصديقه واخت لامك بالاول فكل ماكنتي قريبه وصريحه معها كل ماكنت واثقه منك وكل ماكانت توجيهاتها لك مفهومه وواضحه عندك وخلي دائما اسلوب حوار بينك وبينها وحاولي تخبرينها باس شيء عندك ابدا لاتخفي عنها شيء مهما كان . واسال الله تعالى اختي ان يوفقك لما يحبه ويرضاه وينير بصيرتك واي شيء اختي انا باذن الله اختك ومااقصر باذن الله

GrandMa

عضو مميز
محبة..

@@

انا اختلف مع اهلي بنقاط معينة .. لكن الحمدلله اعرف فضلهم علي وعيوني لهم.. ماني مقصرة بحق احد.. والحمدلله راضين علي..
ماذكر جبروني علي شي وهذا طيب منهم..
معطيني الخيط والمخيط بس يعرفون انا شنو.. ويعرفون اني اعرف حدودي.. واذا صار وشطيت اكيد بنبهوني!
بعدين حبيبتي انا مو مراهقة :) الحمدلله كبرت !! واعرف اميز الصالح من الطالح..
وماكو وحده اكثر مني صديقة لامها :)

"وجاءته أحداهما تمشي على استحياء" صدق الله العظيم

هذي اللي جاءته على استحياء البنتين اللي كانوا عند العين يبون غنمهم تشرب وكان واحد مناشبهم فقام سيدنا موسى طقه لأنه كان يحاول يطق البنتين فطبيعي ينحرجون من شهامته فراحت وحده منهم تكلمه واهيا منحرجه وتعزمه على بيت أبوها عشان يشكره على اللي سواه....

في مواقف تخلي الوحده تنحرج في مواقف تتطلب الشجاعه من البنت في مواقف تتطلب النباهه في مواقف تتطلب الصبر كل موقف يبيله مود وصفه غير يعني واحد بيطق ريال عشاني وينقذني من موقف ماراح انحرج منه اكيد بنحرج منه وبشكره.......

لكن مو كل موقف الواحد يكون غالب عليه حياءه او بالأحرى الوحده غالب عليها حياءها لازم مواقف تكون منها ارتجاليه وشجاعه ومتهاب أحد واذا كانت الوحده على طول مستحيه وماكو سبب هذي مريضه من الآخر اقولها لك.....

محبة القرآن

عضو بلاتيني
محبة..

@@

انا اختلف مع اهلي بنقاط معينة .. لكن الحمدلله اعرف فضلهم علي وعيوني لهم.. ماني مقصرة بحق احد.. والحمدلله راضين علي..
ماذكر جبروني علي شي وهذا طيب منهم..
معطيني الخيط والمخيط بس يعرفون انا شنو.. ويعرفون اني اعرف حدودي.. واذا صار وشطيت اكيد بنبهوني!
بعدين حبيبتي انا مو مراهقة :) الحمدلله كبرت !! واعرف اميز الصالح من الطالح..
وماكو وحده اكثر مني صديقة لامها :)

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله اختي س. وربي يوفقك ويسعدك دنيا واخره
ويحفظ لك والدينك ويرزقك رضاهم من بعد رضى الرحمن

محبة القرآن

عضو بلاتيني

هذي اللي جاءته على استحياء البنتين اللي كانوا عند العين يبون غنمهم تشرب وكان واحد مناشبهم فقام سيدنا موسى طقه لأنه كان يحاول يطق البنتين فطبيعي ينحرجون من شهامته فراحت وحده منهم تكلمه واهيا منحرجه وتعزمه على بيت أبوها عشان يشكره على اللي سواه....

في مواقف تخلي الوحده تنحرج في مواقف تتطلب الشجاعه من البنت في مواقف تتطلب النباهه في مواقف تتطلب الصبر كل موقف يبيله مود وصفه غير يعني واحد بيطق ريال عشاني وينقذني من موقف ماراح انحرج منه اكيد بنحرج منه وبشكره.......

لكن مو كل موقف الواحد يكون غالب عليه حياءه او بالأحرى الوحده غالب عليها حياءها لازم مواقف تكون منها ارتجاليه وشجاعه ومتهاب أحد واذا كانت الوحده على طول مستحيه وماكو سبب هذي مريضه من الآخر اقولها لك.....

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ليبيراليه
اللي جابت تمشي على استحياء هي بنت شعيب واللي سقاهما هو موسى عليه السلام

اخاي في شيء اسمه الحياء وفي شيء اسمه الخجل
فالحياء هو شعبه من الايمان والواجب انه يغلب علينا في كل شيء
والخجل هو من ضعف الشخصيه لان كثير ماتلاقي شخص وقح ويخجل من الناس بس مايستحي من ربه فهنا فرق بين الاثنين

آصال

عضو بلاتيني
,, أنا عن نفسي تحجبت في سن 18 ومن دون اقتناع .. لكني مع الوقت اقتعنت .. ولا اربط الحجاب بالعقيده فقط .. أولا الحجاب احتشام وستر .. بعد ما لبست الحجاب بسبوع واحد .. قلت هالجمله (أمبيه شلوون كنت راضيه بلبسي وشكلي قبل ) .. صحيح الاسلام هدايه .. ونور .. ولا اوافق ان يكون هناك اكراه بالحجاب من قبل الاب .. ان يجبرها .. صحيح ممكن تلبسه بس شدة الضغط يمكن تقطه .. والسبب ما يكون بالحجاب نفسه بل بشدة الاجبار والضغط .. والنصح والارشاد واللين .. والسياسه هي الحل الانسب ...

أما قلة الحياء .. فالبلد عاوز كده يا (قماااعه) .. لانه الجرائد والمجلات والمشاكل .. التي نقرأها ونراها وصار كل شي بالعلن والمشكله أكابر البلد .. هم اللذين قللو الحياء .. وكما حدث مع الاخت نوال بوشهري .. قضيه اصبحت جدا عاديه .. بصراحه عندما اقرأ جرائم السرقه والقتل اشياء عاديه حتى الاغتصاب .. ييبون يموتوووون غيرة الشعب بقوانينهم .. أيضا الجنوس قبل 3 سنين كان الجنس او الشاذ يستحي يتخفى كل شي بالخفاء حاليا كلشيء صار بالعلن واذا شفت شاذ بالسوق مكان عام اطالعه يطالعني بنظره كأنه يقول ليش انتي رجعيه :) فأوخر عيني من مبدأ الاستحياااااااء .. هزلت يا جماعه .. حد يدير البلد بقا :p

أبوفواز

عضو ذهبي

هذي اللي جاءته على استحياء البنتين اللي كانوا عند العين يبون غنمهم تشرب وكان واحد مناشبهم فقام سيدنا موسى طقه لأنه كان يحاول يطق البنتين فطبيعي ينحرجون من شهامته فراحت وحده منهم تكلمه واهيا منحرجه وتعزمه على بيت أبوها عشان يشكره على اللي سواه.....
منين جايبه هـالمعلومه!!!!!

أقووول......خلّي عنج التأليف..

محبة القرآن

عضو بلاتيني
...........

اختي
الحجاب ان جينا للصح فالمفروض مانتناقش فيه
لانه امر نزل في كتاب الله ...وهو شيء مفروض علينا لامحال ولاخيار
لكن للاسف الغزو الغربي والركوض وراء القذاره اكرمكم الله موالحضاره هو اللي دمرنا............................................

منين جايبه هـالمعلومه!!!!!

أقووول......خلّي عنج التأليف..

أقول خلي عنك أنت اللقافه وروح اقرأ القرآن وتفسيره واعرف ليش البنت طلبت من سيدنا موسى أنها تعزمه على بيتهم وبعدين أبو البنتين خطب سيدنا موسى وقاله اخذ اي وحده من بناتي وبعدين سيدنا موسى تزوج وحده من بناته...

بسم الله الرحمن الرحيم

الاخت ليبيراليه
اللي جابت تمشي على استحياء هي بنت شعيب واللي سقاهما هو موسى عليه السلام

اخاي في شيء اسمه الحياء وفي شيء اسمه الخجل
فالحياء هو شعبه من الايمان والواجب انه يغلب علينا في كل شيء
والخجل هو من ضعف الشخصيه لان كثير ماتلاقي شخص وقح ويخجل من الناس بس مايستحي من ربه فهنا فرق بين الاثنين

شعيب منو تقصدين شعيب النبي ؟؟؟قولي القصه اذا تعرفينها...

محبة القرآن

عضو بلاتيني
شعيب منو تقصدين شعيب النبي ؟؟؟قولي القصه اذا تعرفينها...

بسم الله الرحمن الرحيم
اكيد اختي اعرف القصه لانها موجوده بالقرآن الكريم بسورة القصص ............

قال الله تعالى : {وَلَمَّا تَوَجَّهَ تِلْقَاء مَدْيَنَ قَالَ عَسَى رَبِّي أَن يَهْدِيَنِي سَوَاء السَّبِيلِ(22) وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَنَ وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّةً مِّنَ النَّاسِ يَسْقُونَ وَوَجَدَ مِن دُونِهِمُ امْرَأتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبُكُمَا قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِرَ الرِّعَاء وَأَبُونَا شَيْخٌ كَبِيرٌ (23) فَسَقَى لَهُمَا ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلِّ فَقَالَ رَبِّ إِنِّي لِمَا أَنزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْرٍ فَقِيرٌ (24) فَجَاءتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اسْتِحْيَاء قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوكَ لِيَجْزِيَكَ أَجْرَ مَا سَقَيْتَ لَنَا فَلَمَّا جَاءهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَصَ قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ (25) قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ (26) قَالَ إِنِّي أُرِيدُ أَنْ أُنكِحَكَ إِحْدَى ابْنَتَيَّ هَاتَيْنِ عَلَى أَن تَأْجُرَنِي ثَمَانِيَ حِجَجٍ فَإِنْ أَتْمَمْتَ عَشْراً فَمِنْ عِندِكَ وَمَا أُرِيدُ أَنْ أَشُقَّ عَلَيْكَ سَتَجِدُنِي إِن شَاء اللَّهُ مِنَ الصَّالِحِينَ (27) قَالَ ذَلِكَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ أَيَّمَا الْأَجَلَيْنِ قَضَيْتُ فَلَا عُدْوَانَ عَلَيَّ وَاللَّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ (28)} [القصص:22-28].

اليك تفسير الايات (تفسير ابن كثير)
وَلَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَن " أَيْ لَمَّا وَصَلَ إِلَى مَدْيَن وَوَرَدَ مَاءَهَا وَكَانَ لَهَا بِئْر يَرِدهُ رِعَاء الشَّاء " وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّة مِنْ النَّاس يَسْقُونَ " أَيْ جَمَاعَة يَسْقُونَ " وَوَجَدَ مِنْ دُونهمْ اِمْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ " أَيْ تُكَفْكِفَانِ غَنَمهمَا أَنْ تَرِد مَعَ غَنَم أُولَئِكَ الرِّعَاء لِئَلَّا يُؤْذَيَا فَلَمَّا رَآهُمَا مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام رَقَّ لَهُمَا وَرَحِمَهُمَا " قَالَ مَا خَطْبكُمَا " أَيْ مَا خَبَركُمَا لَا تَرِدَانِ مَعَ هَؤُلَاءِ ؟ " قَالَتَا لَا نَسْقِي حَتَّى يُصْدِر الرِّعَاء " أَيْ لَا يَحْصُل لَنَا سَقْي إِلَّا بَعْد فَرَاغ هَؤُلَاءِ" وَأَبُونَا شَيْخ كَبِير " أَيْ فَهَذَا الْحَال الْمُلْجِئ لَنَا إِلَى مَا تَرَى .
قَالَ اللَّه تَعَالَى : " فَسَقَى لَهُمَا " قَالَ أَبُو بَكْر بْن أَبِي شَيْبَة حَدَّثَنَا عُبَيْد اللَّه أَنْبَأَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبَى إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون الْأَوْدِيّ عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَن وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّة مِنْ النَّاس يَسْقُونَ قَالَ فَلَمَّا فَرَغُوا أَعَادُوا الصَّخْرَة عَلَى الْبِئْر وَلَا يُطِيق رَفْعهَا إِلَّا عَشَرَة رِجَال فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبكُمَا ؟ فَحَدَّثَتَاهُ فَأَتَى الْحَجَر فَرَفَعَهُ ثُمَّ لَمْ يَسْتَقِ إِلَّا ذَنُوبًا وَاحِدًا حَتَّى رَوِيَتْ الْغَنَم . إِسْنَاد صَحِيح . وَقَوْله تَعَالَى : " ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلّ فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير " قَالَ اِبْن عَبَّاس : سَارَ مُوسَى مِنْ مِصْر إِلَى مَدْيَن لَيْسَ لَهُ طَعَام إِلَّا الْبَقْل وَوَرَق الشَّجَر وَكَانَ حَافِيًا فَمَا وَصَلَ إِلَى مَدْيَن حَتَّى سَقَطَتْ نَعْل قَدَمَيْهِ وَجَلَسَ فِي الظِّلّ وَهُوَ صَفْوَة اللَّه مِنْ خَلْقه وَإِنَّ بَطْنه لَلَاصِق بِظَهْرِهِ مِنْ الْجُوع وَإِنَّ خُضْرَة الْبَقْل لِتُرَى مِنْ دَاخِل جَوْفه وَإِنَّهُ لَمُحْتَاج إِلَى شِقّ تَمْرَة. وَقَوْله : " إِلَى الظِّلّ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَابْن مَسْعُود وَالسُّدِّيّ جَلَسَ تَحْت شَجَرَة وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنِي الْحُسَيْن بْن عَمْرو الْعَنْقَزِيّ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون عَنْ عَبْد اللَّه - هُوَ اِبْن مَسْعُود - قَالَ : حَثَثْت عَلَى جَمَل لَيْلَتَيْنِ حَتَّى صَبَّحَتْ مَدْيَن فَسَأَلْت عَنْ الشَّجَرَة الَّتِي أَوَى إِلَيْهَا مُوسَى فَإِذَا هِيَ شَجَرَة خَضْرَاء تَرِفّ فَأَهْوَى إِلَيْهَا جَمَلِي وَكَانَ جَائِعًا فَأَخَذَهَا جَمَلِي فَعَالَجَهَا سَاعَة ثُمَّ لَفَظَهَا فَدَعَوْت اللَّه لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام ثُمَّ اِنْصَرَفْت وَفِي رِوَايَة عَنْ اِبْن مَسْعُود أَنَّهُ ذَهَبَ إِلَى الشَّجَرَة الَّتِي كَلَّمَ اللَّه مِنْهَا مُوسَى كَمَا سَيَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّه فَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ السُّدِّيّ كَانَتْ الشَّجَرَة مِنْ شَجَر السَّمُر وَقَالَ عَطَاء بْن السَّائِب لَمَّا قَالَ مُوسَى " رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير " أَسْمَعَ الْمَرْأَة .

لَمَّا رَجَعَتْ الْمَرْأَتَانِ سَرِيعًا بِالْغَنَمِ إِلَى أَبِيهِمَا أَنْكَرَ حَالهمَا بِسَبَبِ مَجِيئِهِمَا سَرِيعًا فَسَأَلَهُمَا عَنْ خَبَرهمَا فَقَصَّتَا عَلَيْهِ مَا فَعَلَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَبَعَثَ إِحْدَاهُمَا إِلَيْهِ لِتَدْعُوهُ إِلَى أَبِيهَا قَالَ اللَّه تَعَالَى : " فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اِسْتِحْيَاء " أَيْ مَشْي الْحَرَائِر كَمَا رُوِيَ عَنْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَتْ مُسْتَتِرَة بِكُمِّ دِرْعهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون قَالَ : قَالَ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ جَاءَتْ تَمْشِي عَلَى اِسْتِحْيَاء قَائِلَة بِثَوْبِهَا عَلَى وَجْههَا لَيْسَتْ بِسَلْفَعٍ مِنْ النِّسَاء وَلَّاجَة خَرَّاجَة " هَذَا إِسْنَاد صَحِيح . قَالَ الْجَوْهَرِيّ : السَّلْفَع مِنْ الرَّجُل الْجَسُور وَمِنْ النِّسَاء الْجَرِيَّة السَّلِيطَة وَمِنْ النُّوق الشَّدِيدَة . " قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوك لِيَجْزِيَك أَجْر مَا سَقَيْت لَنَا " وَهَذَا تَأَدُّب فِي الْعِبَارَة لَمْ تَطْلُبهُ طَلَبًا مُطْلَقًا لِئَلَّا يُوهِم رِيبَة بَلْ قَالَتْ : إِنَّ أَبِي يَدْعُوك لِيَجْزِيَك أَجْر مَا سَقَيْت لَنَا يَعْنِي لِيُثِيبَك وَيُكَافِئك عَلَى سَقْيك لِغَنَمِنَا " فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَص " أَيْ ذَكَرَ لَهُ مَا كَانَ مِنْ أَمْره وَمَا جَرَى لَهُ مِنْ السَّبَب الَّذِي خَرَجَ مِنْ أَجْله مِنْ بَلَده " قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " يَقُول طِبْ نَفْسًا وَقَرَّ عَيْنًا فَقَدْ خَرَجْت مِنْ مَمْلَكَتهمْ فَلَا حُكْم لَهُمْ فِي بِلَادنَا وَلِهَذَا قَالَ : " نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " وَقَدْ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي هَذَا الرَّجُل مَنْ هُوَ ؟ عَلَى أَقْوَال أَحَدهَا أَنَّهُ شُعَيْب النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام الَّذِي أُرْسِلَ إِلَى أَهْل مَدْيَن وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُور عِنْد كَثِير مِنْ الْعُلَمَاء وَقَدْ قَالَهُ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَغَيْر وَاحِد وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْد الْعَزِيز الْأَزْدِيّ حَدَّثَنَا مَالِك بْن أَنَس أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ شُعَيْبًا هُوَ الَّذِي قَصَّ عَلَيْهِ مُوسَى الْقَصَص قَالَ : " لَا تَخَفْ نَجَوْت مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " وَقَدْ رَوَى الطَّبَرَانِيّ عَنْ سَلَمَة بْن سَعْد الْغَزِّيّ أَنَّهُ وَفَدَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : " مَرْحَبًا بِقَوْمِ شُعَيْب وَأَخْتَان مُوسَى هُدِيت " وَقَالَ آخَرُونَ بَلْ كَانَ اِبْن أَخِي شُعَيْب وَقِيلَ رَجُل مُؤْمِن مِنْ قَوْم شُعَيْب وَقَالَ آخَرُونَ كَانَ شُعَيْب قَبْل زَمَان مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام بِمُدَّةٍ طَوِيلَة لِأَنَّهُ قَالَ لِقَوْمِهِ " وَمَا قَوْم لُوط مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ " وَقَدْ كَانَ هَلَاك قَوْم لُوط فِي زَمَن الْخَلِيل عَلَيْهِ السَّلَام بِنَصِّ الْقُرْآن وَقَدْ عُلِمَ أَنَّهُ كَانَ بَيْن الْخَلِيل وَمُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَام مُدَّة طَوِيلَة تَزِيد عَلَى أَرْبَعِمِائَةِ سَنَة كَمَا ذَكَرَهُ غَيْر وَاحِد . وَمَا قِيلَ إِنَّ شُعَيْبًا عَاشَ مُدَّة طَوِيلَة إِنَّمَا هُوَ وَاَللَّه أَعْلَم اِحْتِرَاز مِنْ هَذَا الْإِشْكَال ثُمَّ مِنْ الْمُقَوِّي لِكَوْنِهِ لَيْسَ بِشُعَيْبٍ أَنَّهُ لَوْ كَانَ إِيَّاهُ لَأَوْشَكَ أَنْ يَنُصَّ عَلَى اِسْمه فِي الْقُرْآن هَهُنَا وَمَا جَاءَ فِي بَعْض الْأَحَادِيث مِنْ التَّصْرِيح بِذِكْرِهِ فِي قِصَّة مُوسَى لَمْ يَصِحّ إِسْنَاده كَمَا سَنَذْكُرُهُ قَرِيبًا إِنْ شَاءَ اللَّه ثُمَّ مِنْ الْمَوْجُود فِي كُتُب بَنِي إِسْرَائِيل أَنَّ هَذَا الرَّجُل اِسْمه ثيرون وَاَللَّه أَعْلَم قَالَ أَبُو عُبَيْدَة بْن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : ثيرون هُوَ اِبْن أَخِي شُعَيْب عَلَيْهِ السَّلَام وَعَنْ أَبِي حَمْزَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ الَّذِي اِسْتَأْجَرَ مُوسَى يَثْرَى صَاحِب مَدْيَن رَوَاهُ اِبْن جَرِير بِهِ ثُمَّ قَالَ الصَّوَاب أَنَّ هَذَا لَا يُدْرَك إِلَّا بِخَبَرٍ وَلَا خَبَر تَجِب بِهِ الْحُجَّة فِي ذَلِكَ .
وَقَوْله تَعَالَى : " قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَت اِسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْر مَنْ اِسْتَأْجَرْت الْقَوِيّ الْأَمِين " أَيْ قَالَتْ إِحْدَى اِبْنَتَيْ هَذَا الرَّجُل قِيلَ هِيَ الَّتِي ذَهَبَتْ وَرَاء مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام قَالَتْ لِأَبِيهَا" يَا أَبَت اِسْتَأْجِرْهُ " أَيْ لِرَعِيَّةِ هَذِهِ الْغَنَم قَالَ عُمَر وَابْن عَبَّاس وَشُرَيْح الْقَاضِي وَأَبُو مَالِك وَقَتَادَة وَمُحَمَّد بْن إِسْحَاق وَغَيْر وَاحِد لَمَّا قَالَتْ : " إِنَّ خَيْر مَنْ اِسْتَأْجَرْت الْقَوِيّ الْأَمِين " قَالَ لَهَا أَبُوهَا وَمَا عِلْمك بِذَلِكَ ؟ قَالَتْ لَهُ إِنَّهُ رَفَعَ الصَّخْرَة الَّتِي لَا يُطِيق حَمْلهَا إِلَّا عَشَرَة رِجَال وَإِنِّي لَمَّا جِئْت مَعَهُ تَقَدَّمْت أَمَامه فَقَالَ لِي كُونِي مِنْ وَرَائِي فَإِذَا اِخْتَلَفَ عَلَيَّ الطَّرِيق فَاحْذِفِي لِي بِحَصَاةٍ أَعْلَم بِهَا كَيْف الطَّرِيق لِأَهْتَدِيَ إِلَيْهِ وَقَالَ سُفْيَان الثَّوْرِيّ عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ أَبِي عُبَيْدَة عَنْ عَبْد اللَّه هُوَ اِبْن مَسْعُود قَالَ : أَفَرَس النَّاس ثَلَاثَة : أَبُو بَكْر حِين تَفَرَّسَ فِي عُمَر وَصَاحِب يُوسُف حِين قَالَ أَكْرِمِي مَثْوَاهُ وَصَاحِبَة مُوسَى حِين قَالَتْ : " يَا أَبَت اِسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْر مَنْ اِسْتَأْجَرْت الْقَوِيّ الْأَمِين " .
قَالَ : " إِنِّي أُرِيد أَنْ أُنْكِحك إِحْدَى اِبْنَتَيَّ هَاتَيْنِ " أَيْ طَلَبَ إِلَيْهِ هَذَا الرَّجُل الشَّيْخ الْكَبِير أَنْ يَرْعَى غَنَمه وَيُزَوِّجهُ إِحْدَى اِبْنَتَيْهِ هَاتَيْنِ قَالَ شُعَيْب الْجُبَّائِيّ وَهُمَا صفوريا وليا وَقَالَ مُحَمَّد بْن إِسْحَاق صفوريا وشرفا وَيُقَال ليا وَقَدْ اِسْتَدَلَّ أَصْحَاب أَبِي حَنِيفَة بِهَذِهِ الْآيَة عَلَى صِحَّة الْبَيْع فِيمَا إِذَا قَالَ بِعْتُك أَحَد هَذَيْنِ الْعَبْدَيْنِ بِمِائَةٍ فَقَالَ اِشْتَرَيْت أَنَّهُ يَصِحّ وَاَللَّه أَعْلَم وَقَوْله : " عَلَى أَنْ تَأْجُرنِي ثَمَانِيَ حِجَج فَإِنْ أَتْمَمْت عَشْرًا فَمِنْ عِنْدك " أَيْ عَلَى أَنْ تَرْعَى غَنَمِي ثَمَانِي سِنِينَ فَإِنْ تَبَرَّعْت بِزِيَادَةِ سَنَتَيْنِ فَهُوَ إِلَيْك وَإِلَّا فَفِي الثَّمَان كِفَايَة " وَمَا أُرِيد أَنْ أَشُقّ عَلَيْك سَتَجِدُنِي إِنْ شَاءَ اللَّه مِنْ الصَّالِحِينَ" أَيْ لَا أُشَاقّك وَلَا أُؤْذِيك وَلَا أُمَارِيك وَقَدْ اِسْتَدَلُّوا بِهَذِهِ الْآيَة الْكَرِيمَة لِمَذْهَبِ الْأَوْزَاعِيّ فِيمَا إِذَا قَالَ بِعْتُك هَذَا بِعَشَرَةٍ نَقْدًا أَوْ بِعِشْرِينَ نَسِيئَة أَنَّهُ يَصِحّ وَيَخْتَار الْمُشْتَرِي بِأَيِّهِمَا أَخَذَهُ صَحَّ وَحُمِلَ الْحَدِيث الْمَرْوِيّ فِي سُنَن أَبَى دَاوُد " مَنْ بَاعَ بَيْعَتَيْنِ فِي بَيْعَة فَلَهُ أَوْكَسهمَا أَوْ الرِّبَا " عَلَى هَذَا الْمَذْهَب وَفِي الِاسْتِدْلَال بِهَذِهِ الْآيَة وَهَذَا الْحَدِيث عَلَى هَذَا الْمَذْهَب نَظَر لَيْسَ هَذَا مَوْضِع بَسْطه لِطُولِهِ وَاَللَّه أَعْلَم. ثُمَّ قَدْ اِسْتَدَلَّ أَصْحَاب الْإِمَام أَحْمَد وَمَنْ تَبِعَهُمْ فِي صِحَّة اِسْتِئْجَار الْأَجِير بِالطُّعْمَةِ وَالْكِسْوَة بِهَذِهِ الْآيَة وَاسْتَأْنَسُوا فِي ذَلِكَ بِمَا رَوَاهُ أَبُو عَبْد اللَّه مُحَمَّد بْن يَزِيد بْن مَاجَهْ فِي كِتَابه السُّنَن حَيْثُ قَالَ بَاب اِسْتِئْجَار الْأَجِير عَلَى طَعَام بَطْنه حَدَّثَنَا مُحَمَّد ثَنَا مُحَمَّد بْن الْمُصَفَّى الْحِمْصِيّ حَدَّثَنَا بَقِيَّة بْن الْوَلِيد عَنْ مَسْلَمَة بْن عَلِيّ عَنْ سَعِيد بْن أَبِي أَيُّوب الْحَارِث بْن يَزِيد عَنْ عَلِيّ بْن رَبَاح قَالَ سَمِعْت عُتْبَة بْن الْمُنْذِر السُّلَمِيّ يَقُول كُنَّا عِنْد رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَرَأَ طسم حَتَّى إِذَا بَلَغَ قِصَّة مُوسَى قَالَ : " إِنَّ مُوسَى آجَرَ نَفْسه ثَمَانِي سِنِينَ أَوْ عَشَرَة سِنِينَ عَلَى عِفَّة فَرْجه وَطَعَام بَطْنه " وَهَذَا الْحَدِيث مِنْ هَذَا الْوَجْه ضَعِيف لِأَنَّ مَسْلَمَة بْن عَلِيّ وَهُوَ الْخُشَنِيّ الدِّمَشْقِيّ الْبَلَّاطِيّ ضَعِيف الرِّوَايَة عِنْد الْأَئِمَّة وَلَكِنْ قَدْ رُوِيَ مِنْ وَجْه آخَر وَفِيهِ نَظَر أَيْضًا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَة حَدَّثَنَا صَفْوَان حَدَّثَنَا الْوَلِيد حَدَّثَنَا عَبْد اللَّه بْن لَهِيعَة عَنْ الْحَارِث بْن يَزِيد الْحَضْرَمِيّ عَنْ عَلِيّ بْن رَبَاح اللَّخْمِيّ قَالَ سَمِعْت عُتْبَة بْن الْمُنْذِر السُّلَمِيّ صَاحِب رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُحَدِّث أَنَّ رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " إِنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام آجَرَ نَفْسه بِعِفَّةِ فَرْجه وَطُعْمَة بَطْنه " .

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
أخ بدوي واقعي .....موضوع رائع ...شكرا للإختيار....وفعلا يحتاج إلى وقفة سأعود معها...

أختي محبة القرآن.....أعتقد تحتاجين لإفراد موضوع منفصل عن الحجاب لكثرة الآراء عنه....والغريب أن يريد مسلم أن يقتنع بأساسيات في الأوامر الربانية ومن رسوله الكريم...ونحن مسلمين....لأننا نسلم أمرنا لله !!

تحياتي

أبوفواز

عضو ذهبي
أقول خلي عنك أنت اللقافه وروح اقرأ القرآن وتفسيره واعرف ليش البنت طلبت من سيدنا موسى أنها تعزمه على بيتهم وبعدين أبو البنتين خطب سيدنا موسى وقاله اخذ اي وحده من بناتي وبعدين سيدنا موسى تزوج وحده من بناته...

أبي سالفة....( طقه لأنه كان يحاول يطق البنتين )

بأي آيه او بأي تفسير قريتيها....

علشان نعرف....منو الملقوف

joreyaa

عضو بلاتيني / الفائز الثالث في المسابقة الرمضانية
فائز بالمسابقة الدينية الرمضانية
لماذا الفتاة تلبس الملابس الضيقة والفاتنة أمام الرجال في الأسواق وفي العمل ??

لماذا نجد الفتيات يصل بهن الجرأة وعدم الحياء أنهن يمارسن الرياضة وتمارين السويدي أمام الرجال في الممشى

لن أتكلم عن تربية الأبناء وتأثيرها على نمط التفكير والسلوك ....ولكن دعوني أذكر ناحية ( ولا أستخدمها للدفاع عن هذه المواقف لا سمح الله ! ) ..

إنما لتفسير هذه الظواهر ....

بعيدا عن رأي الدين....وكون هذا حال آخر الزمان من تفشي هذه الظواهر والعياذ بالله ....

أرى أن المرأة أصبحت تستخدم أي وسيلة تلفت بها انتباه الرجل ...حتى الملتزم منهم !

وذلك مع انتشار ظاهرة البنات القاعدين عند أهلهم في البيت ! اللي ما تلقى...راح تروج لنفسها....والمعروف أن أعداد الإناث يفوق عدد الرجال بكثيييييييييير في هذا البلد ( وفي معظم البلدان ) ....الأسباب الكثيرة إلا أنها نتيجة حتمية...وأصبحت كحرب....من ستتزوج أولا وتهرب من سجن يطلق عليه لقب قبيح يدعى ( بالعنوسة ) .....

لذلك الماسك على دينه كالماسك على جمرة في هذا الزمان !

آسف للإطالة

عَنْ عُمَر بْن الْخَطَّاب رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام لَمَّا وَرَدَ مَاء مَدْيَن وَجَدَ عَلَيْهِ أُمَّة مِنْ النَّاس يَسْقُونَ قَالَ فَلَمَّا فَرَغُوا أَعَادُوا الصَّخْرَة عَلَى الْبِئْر وَلَا يُطِيق رَفْعهَا إِلَّا عَشَرَة رِجَال فَإِذَا هُوَ بِامْرَأَتَيْنِ تَذُودَانِ قَالَ مَا خَطْبكُمَا ؟ فَحَدَّثَتَاهُ فَأَتَى الْحَجَر فَرَفَعَهُ ثُمَّ لَمْ يَسْتَقِ إِلَّا ذَنُوبًا وَاحِدًا حَتَّى رَوِيَتْ الْغَنَم . إِسْنَاد صَحِيح . وَقَوْله تَعَالَى : " ثُمَّ تَوَلَّى إِلَى الظِّلّ فَقَالَ رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْت إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير " قَالَ اِبْن عَبَّاس : سَارَ مُوسَى مِنْ مِصْر إِلَى مَدْيَن لَيْسَ لَهُ طَعَام إِلَّا الْبَقْل وَوَرَق الشَّجَر وَكَانَ حَافِيًا فَمَا وَصَلَ إِلَى مَدْيَن حَتَّى سَقَطَتْ نَعْل قَدَمَيْهِ وَجَلَسَ فِي الظِّلّ وَهُوَ صَفْوَة اللَّه مِنْ خَلْقه وَإِنَّ بَطْنه لَلَاصِق بِظَهْرِهِ مِنْ الْجُوع وَإِنَّ خُضْرَة الْبَقْل لِتُرَى مِنْ دَاخِل جَوْفه وَإِنَّهُ لَمُحْتَاج إِلَى شِقّ تَمْرَة. وَقَوْله : " إِلَى الظِّلّ " قَالَ اِبْن عَبَّاس وَابْن مَسْعُود وَالسُّدِّيّ جَلَسَ تَحْت شَجَرَة وَقَالَ اِبْن جَرِير : حَدَّثَنِي الْحُسَيْن بْن عَمْرو الْعَنْقَزِيّ حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون عَنْ عَبْد اللَّه - هُوَ اِبْن مَسْعُود - قَالَ : حَثَثْت عَلَى جَمَل لَيْلَتَيْنِ حَتَّى صَبَّحَتْ مَدْيَن فَسَأَلْت عَنْ الشَّجَرَة الَّتِي أَوَى إِلَيْهَا مُوسَى فَإِذَا هِيَ شَجَرَة خَضْرَاء تَرِفّ فَأَهْوَى إِلَيْهَا جَمَلِي وَكَانَ جَائِعًا فَأَخَذَهَا جَمَلِي فَعَالَجَهَا سَاعَة ثُمَّ لَفَظَهَا فَدَعَوْت اللَّه لِمُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام ثُمَّ اِنْصَرَفْت وَفِي رِوَايَة عَنْ اِبْن مَسْعُود أَنَّهُ ذَهَبَ إِلَى الشَّجَرَة الَّتِي كَلَّمَ اللَّه مِنْهَا مُوسَى كَمَا سَيَأْتِي إِنْ شَاءَ اللَّه فَاَللَّه أَعْلَم وَقَالَ السُّدِّيّ كَانَتْ الشَّجَرَة مِنْ شَجَر السَّمُر وَقَالَ عَطَاء بْن السَّائِب لَمَّا قَالَ مُوسَى " رَبّ إِنِّي لِمَا أَنْزَلْتَ إِلَيَّ مِنْ خَيْر فَقِير " أَسْمَعَ الْمَرْأَة .[/B][/SIZE]

لَمَّا رَجَعَتْ الْمَرْأَتَانِ سَرِيعًا بِالْغَنَمِ إِلَى أَبِيهِمَا أَنْكَرَ حَالهمَا بِسَبَبِ مَجِيئِهِمَا سَرِيعًا فَسَأَلَهُمَا عَنْ خَبَرهمَا فَقَصَّتَا عَلَيْهِ مَا فَعَلَ مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام فَبَعَثَ إِحْدَاهُمَا إِلَيْهِ لِتَدْعُوهُ إِلَى أَبِيهَا قَالَ اللَّه تَعَالَى : " فَجَاءَتْهُ إِحْدَاهُمَا تَمْشِي عَلَى اِسْتِحْيَاء " أَيْ مَشْي الْحَرَائِر كَمَا رُوِيَ عَنْ أَمِير الْمُؤْمِنِينَ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ : جَاءَتْ مُسْتَتِرَة بِكُمِّ دِرْعهَا وَقَالَ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْم حَدَّثَنَا إِسْرَائِيل عَنْ أَبِي إِسْحَاق عَنْ عَمْرو بْن مَيْمُون قَالَ : قَالَ عُمَر رَضِيَ اللَّه عَنْهُ جَاءَتْ تَمْشِي عَلَى اِسْتِحْيَاء قَائِلَة بِثَوْبِهَا عَلَى وَجْههَا لَيْسَتْ بِسَلْفَعٍ مِنْ النِّسَاء وَلَّاجَة خَرَّاجَة " هَذَا إِسْنَاد صَحِيح . قَالَ الْجَوْهَرِيّ : السَّلْفَع مِنْ الرَّجُل الْجَسُور وَمِنْ النِّسَاء الْجَرِيَّة السَّلِيطَة وَمِنْ النُّوق الشَّدِيدَة . " قَالَتْ إِنَّ أَبِي يَدْعُوك لِيَجْزِيَك أَجْر مَا سَقَيْت لَنَا " وَهَذَا تَأَدُّب فِي الْعِبَارَة لَمْ تَطْلُبهُ طَلَبًا مُطْلَقًا لِئَلَّا يُوهِم رِيبَة بَلْ قَالَتْ : إِنَّ أَبِي يَدْعُوك لِيَجْزِيَك أَجْر مَا سَقَيْت لَنَا يَعْنِي لِيُثِيبَك وَيُكَافِئك عَلَى سَقْيك لِغَنَمِنَا " فَلَمَّا جَاءَهُ وَقَصَّ عَلَيْهِ الْقَصَص " أَيْ ذَكَرَ لَهُ مَا كَانَ مِنْ أَمْره وَمَا جَرَى لَهُ مِنْ السَّبَب الَّذِي خَرَجَ مِنْ أَجْله مِنْ بَلَده " قَالَ لَا تَخَفْ نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " يَقُول طِبْ نَفْسًا وَقَرَّ عَيْنًا فَقَدْ خَرَجْت مِنْ مَمْلَكَتهمْ فَلَا حُكْم لَهُمْ فِي بِلَادنَا وَلِهَذَا قَالَ : " نَجَوْتَ مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " وَقَدْ اِخْتَلَفَ الْمُفَسِّرُونَ فِي هَذَا الرَّجُل مَنْ هُوَ ؟ عَلَى أَقْوَال أَحَدهَا أَنَّهُ شُعَيْب النَّبِيّ عَلَيْهِ السَّلَام الَّذِي أُرْسِلَ إِلَى أَهْل مَدْيَن وَهَذَا هُوَ الْمَشْهُور عِنْد كَثِير مِنْ الْعُلَمَاء وَقَدْ قَالَهُ الْحَسَن الْبَصْرِيّ وَغَيْر وَاحِد وَرَوَاهُ اِبْن أَبِي حَاتِم حَدَّثَنَا أَبِي حَدَّثَنَا عَبْد الْعَزِيز الْأَزْدِيّ حَدَّثَنَا مَالِك بْن أَنَس أَنَّهُ بَلَغَهُ أَنَّ شُعَيْبًا هُوَ الَّذِي قَصَّ عَلَيْهِ مُوسَى الْقَصَص قَالَ : " لَا تَخَفْ نَجَوْت مِنْ الْقَوْم الظَّالِمِينَ " وَقَدْ رَوَى الطَّبَرَانِيّ عَنْ سَلَمَة بْن سَعْد الْغَزِّيّ أَنَّهُ وَفَدَ عَلَى رَسُول اللَّه صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ لَهُ : " مَرْحَبًا بِقَوْمِ شُعَيْب وَأَخْتَان مُوسَى هُدِيت " وَقَالَ آخَرُونَ بَلْ كَانَ اِبْن أَخِي شُعَيْب وَقِيلَ رَجُل مُؤْمِن مِنْ قَوْم شُعَيْب وَقَالَ آخَرُونَ كَانَ شُعَيْب قَبْل زَمَان مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام بِمُدَّةٍ طَوِيلَة لِأَنَّهُ قَالَ لِقَوْمِهِ " وَمَا قَوْم لُوط مِنْكُمْ بِبَعِيدٍ " وَقَدْ كَانَ هَلَاك قَوْم لُوط فِي زَمَن الْخَلِيل عَلَيْهِ السَّلَام بِنَصِّ الْقُرْآن وَقَدْ عُلِمَ أَنَّهُ كَانَ بَيْن الْخَلِيل وَمُوسَى عَلَيْهِمَا السَّلَام مُدَّة طَوِيلَة تَزِيد عَلَى أَرْبَعِمِائَةِ سَنَة كَمَا ذَكَرَهُ غَيْر وَاحِد . وَمَا قِيلَ إِنَّ شُعَيْبًا عَاشَ مُدَّة طَوِيلَة إِنَّمَا هُوَ وَاَللَّه أَعْلَم اِحْتِرَاز مِنْ هَذَا الْإِشْكَال ثُمَّ مِنْ الْمُقَوِّي لِكَوْنِهِ لَيْسَ بِشُعَيْبٍ أَنَّهُ لَوْ كَانَ إِيَّاهُ لَأَوْشَكَ أَنْ يَنُصَّ عَلَى اِسْمه فِي الْقُرْآن هَهُنَا وَمَا جَاءَ فِي بَعْض الْأَحَادِيث مِنْ التَّصْرِيح بِذِكْرِهِ فِي قِصَّة مُوسَى لَمْ يَصِحّ إِسْنَاده كَمَا سَنَذْكُرُهُ قَرِيبًا إِنْ شَاءَ اللَّه ثُمَّ مِنْ الْمَوْجُود فِي كُتُب بَنِي إِسْرَائِيل أَنَّ هَذَا الرَّجُل اِسْمه ثيرون وَاَللَّه أَعْلَم قَالَ أَبُو عُبَيْدَة بْن عَبْد اللَّه بْن مَسْعُود : ثيرون هُوَ اِبْن أَخِي شُعَيْب عَلَيْهِ السَّلَام وَعَنْ أَبِي حَمْزَة عَنْ اِبْن عَبَّاس قَالَ الَّذِي اِسْتَأْجَرَ مُوسَى يَثْرَى صَاحِب مَدْيَن رَوَاهُ اِبْن جَرِير بِهِ ثُمَّ قَالَ الصَّوَاب أَنَّ هَذَا لَا يُدْرَك إِلَّا بِخَبَرٍ وَلَا خَبَر تَجِب بِهِ الْحُجَّة فِي ذَلِكَ .
وَقَوْله تَعَالَى : " قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَت اِسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْر مَنْ اِسْتَأْجَرْت الْقَوِيّ الْأَمِين " أَيْ قَالَتْ إِحْدَى اِبْنَتَيْ هَذَا الرَّجُل قِيلَ هِيَ الَّتِي ذَهَبَتْ وَرَاء مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام قَالَتْ لِأَبِيهَا" يَا أَبَت اِسْتَأْجِرْهُ " " .

اشكرج على التفسير وأنا قريت القصه في التوراه والانجيل والقرآن وحتى شفت فلم الوصايا العشر اللي فيها قصة سيدنا موسى وطبعا الفلم كان نسخه مما ورد بالتوراة والانجيل يعني المخرج حرص أن يكون دقيق بالأحداث فكانت القصه مثل اللي بالقرآن والانجيل والتوراه طبعا القرآن ماانذكرت التفاصيل لكن بالتوراة والانجيل التفاصيل موجوده حتى أنه بالنهايه تزوج وحده من البنتين .

بس انتي قلتي بالبدايه شعيب ان شاء الله تأكدتي أنه مو شعيب أنها قصة موسى عاد يالله أطالبج اللحين وين الرهان ..؟؟:)

محبة القرآن

عضو بلاتيني
اشكرج على التفسير وأنا قريت القصه في التوراه والانجيل والقرآن وحتى شفت فلم الوصايا العشر اللي فيها قصة سيدنا موسى وطبعا الفلم كان نسخه مما ورد بالتوراة والانجيل يعني المخرج حرص أن يكون دقيق بالأحداث فكانت القصه مثل اللي بالقرآن والانجيل والتوراه طبعا القرآن ماانذكرت التفاصيل لكن بالتوراة والانجيل التفاصيل موجوده حتى أنه بالنهايه تزوج وحده من البنتين .

بس انتي قلتي بالبدايه شعيب ان شاء الله تأكدتي أنه مو شعيب أنها قصة موسى عاد يالله أطالبج اللحين وين الرهان ..؟؟:)

بسم الله الرحمن الرحيم
اولا اشكرج اختي ليبيراليه
ثاني شيء اختي انا اؤمن واصدق القرآن الكريم اكثر من اي كتاب سماوي لان كلهم فيهم تحريف الا كتاب الله العزيز الحكيم فهو محفوظ من الله وغير محرف

والقصه ان شعيب نبي الله هو ابو البنتين واتمنى انك تراجعين التفسير والايات جيدا

البنتين هن بنتي شعيب عليه السلام واللي تزوج احداهن هو موسى عليه السلام شوفي ردودوي الاولى

بس انتي اختي ياريت تردين على الاخ ابو فواز

وبالنسبه للرهان اختي حرام شرعا وانا مو من النوع اللي يتراهن

انا اتكلم بالحجه والبرهان

الاخت الكريمه محبّة القرآن

هي....لم ترد....ولن ترد...

وذلك لان الحادثه التي ذكرتها....من وحي... الخيال

وشكرا

ليش ما أرد يعني ؟؟ السالفه انه شخص كان يبي يطق البنتين لأنهم متهاوشيين على الدور ومن وين ماخذه القصه من الاسرائيليات بالانجيل والتوراه في شي اسمه الاسرائيليات يعني تفصيل قصص بني اسرائيل بالقرآن ماتنذكر القصه بالتفصيل مثل الاسرائيليات واي شخص يقص عليك قصص الأنبياء من بني اسرائيل يكون معتمد على الاسرائيليات مثل قصص طارق سويدان واهو كل مره يناقشونه يقولون له من وين يبت تفاصيل القصه يقول من الاسرائيليات لأنه القرآن يذكر القصه بشكل عام بدون تفاصيل مثل قصة نزول آدم من الجنه شلون الشيطان وسوس لهم وأكلوا من الشجره الاسرائيليات ذكرت بالتفصيل شلون وزهم الشيطان وشلون حوا راحت لآدم وشلون اكتشفوا أن العري عيب الخ......ومثل قصة سيدنا لوط بالضبط شنو صار معاه انت تعرف مثلا شنو صار مع سيدنا لوط بعد ما خسف ربنا بقوم سدوم وغرقهم؟؟ تعرف وين راح سيدنا لوط مع بناته وشنو صار ؟؟تعرف مثلا بعد مارجع سيدنا يوسف لأبوه والتم شمل عائلته شنو صار معاه بعدين لحد مامات؟؟؟ هذولا انبياء بني اسرائيل قصصهم كامله بالاسرائيليات أما القرآن فسبحان الله كتاب منوع فيه قصص وفيه أمثله وفيه الشريعه ..أما الاسرائيليات فقط مركز على قصص انبياء بني اسرائيل...

بدوي واقعي

عضو بلاتيني
معذرة نسيت الموضوع

أولاً أشكر جميع من داخل بهدف إثراء الحوار والنقاش

ثانيا أجد أن الموضوع خرج عن أهداف الأساسية والأسئلة التي وجهتها للأعضاء ولا مانع لدي أن يفتح موضوع عن الحجاب وحكمه شرعاً أو موضوع عن الكتب السماوية وموقفنا منها كمسلمين

ثالثا هناك قاعدة يجب على الجميع التسليم لها

إن كنت مسلما حقاً فيجب عليك أن تعرف أن الإسلام هو الانقياد التام لأمر الله و نهيه بلا اعتراض وأيضا أوامر رسوله صلى الله عليه وسلم

قال تعالى :- وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً ان يكون لهم الخيرة من أمرهم

مثال الحجاب أمر الله به قال تعالى ((يآيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن)) .

وقال تعالى :- (( وليضربن بخمرهن على جيوبهن ))

وهكذا فيجب على المسلمة أن تسلم لامر الله

الموضوع طويل وهذا اختصار فوقت صلاة المغرب قد دخل

ومبروك عليكم المطر يا أهل الكويت

اللهم صيبا نافعا

أعلى