الصفويون

الصفويون هم آل صفويان: سلالة من الشاهات حكمت في بلاد فارس (إيران) سنوات 1501-1722 م.

المقر:تبريز: حتى 1548 م، قزوين: 1548-1598 م، أصفهان: منذ 1598 م.

أسس الشيخ صفي الدين الأردبيلي (1252-1334م) طريقته الصوفية في أردبيل ( أذربيجان) سنة 1300 م. أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه (مع تحولها إلى حركة سياسية). تحول أبناء هذه الطائفة منذ منتصف القرن الـ15 م إلى المذهب الشيعي. نجح الصفويون في الوصول إلى الحكم (على بعض المناطق) أثناء زعامة جنيد (1447-1450 م) ثم حيدر (1460-1488 م)، والذين استطاعا إنشاء تنظيم سياسي وتكوين وحدات خاصة من الجيش، أو القزلباش (القزل باش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى التاج أو العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية، وتربط العمامة بإثني عشرة لفة تلميحا للأئمة الإثنى عشر).

تولى إسماعيل الصفوي (1501-1524 م) منذ سنة 1494 م زعامة التنظيم وقام بالدعوة إلى المذهب الشيعي. استولى على مناطق غيلان (گيلان)، واصل سنوات 1499-1501 في توسعه حتى شمل كامل بلاد فارس (إيران)، قام بطرد القراقويونلو سنة 1507م واستولى العراق. أقر المذهب الشيعي الإثني عشري مذهبا رسميا للدولة، حاول أن يسوي بين الفئات التركمانية في الجيش (القزلباش) والفئات من أصول إيرانية (الإدارة). انهزم أمام العثمانيين في موقعة جالديران سنة 1514 م. توالت الحروب بينهم وبين العثمانيين على الحدود الغربية من البلاد من جهة، وبين الأوزبك (الشيبانيون في بخارى) على الحدود الشرقية من جهة أخرى. استطاع طهماسب (1524-1576 م) أن يحيَّد أعدائه عن طريق سياسته المتوازنة وتسويته للمشاكل الدينية. كما بدأ في عهده تشجيع حركتي الآداب والفنون. بعد مرحلة اضطرابات عديدة استقر حال الدولة أثناء عهد عباس الأول (1587-1629 م). قام الأخير سنة 1601م بضم البحرين (كامل الساحل الشرقي من جزيرة العرب). استولى على أذربيجان سنة 1603 م، ثم شيراز، أرمينية وأجزاء من أفغانستان سنة 1608 م. سنة 23/1624 م قام بضم العراق وكردستان مرة أخرى. داخليا قام بإصلاحات شاملة في الجيش واستعان ببعض من العبيد المسيحيين لقيادة هذا الجيش. عمر مدينة أصفهان وجعل منها أهم مدن العالم في تلك الفترة. استطاع عن طريق سيطرته على الخليج العربي أن ينظم التجارة فاتعش اقتصاد البلاد. بعد موته خلفه على العرش حكام كانوا في الأغلب ضعيفي الشخصية. تم في الفترة إقرار العديد من المراسيم الخاصة بالقصور والتي تتعرض لواجبات الحاشية تجاه الشاه.

عاشت الدولة مجدها الأخير أثناء عهد عباس الثاني (1642-1666 م)، والذي كثف من التبادل التجاري مع الدول الأوروبية عن الشركات التجارية العاملة في المنطقة، كما قام ببعض الإصلاحات الداخلية. قام عام 1648 م بضم أجزء جديدة من أفغانستان إلى دولته. عرفت اقتصاد البلاد مرحلة تقهقر متسارعة أثناء عهد شاه حسين (1694-1722 م) والذي تسبب في إثارة الطائفة السنية بعدما أظهر عدم التسامح في تعامله معهم وتعصبه الشديد للمذهب الشيعي. منذ سنة 1719 م بدأ زحف الأفغان (سنيين) والذين كان يحكمهم الغلزاي (گلزاي) على مملكة الصفويين. استولى هؤلاء على أصفهان سنة 1722 م، قاموا بخلع شاه حسين ثم أعدموه سنة 1726 م. حتى سنة 1736 قام الغلزاي بإنشاء حكومة ظل صفوية (يمثلها شاه مجرد من السلطة). كانت السلطة الحقيقية في بلاد فارس يتقاسمها الزند والأفشريين حتى انتقلت بعدها إلى القاجاريين.يقول المفكر الإيراني الشيعي د. علي شريعتي: "الدولة الصفوية قامت على مزيج من القومية الفارسية، والمذهب الشيعي حيث تولدت آنذاك تيارات تدعو لإحياء التراث الوطني والإعتزاز بالهوية الإيرانية، وتفضيل العجم على العرب، وإشاعة اليأس من الإسلام، وفصل الإيرانيين عن تيار النهضة الإسلامية المندفع، وتمجيد الأكاسرة".


[عدل] قائمة الشاهات
الحاكم الحياة الحكم
1 إسماعيل الأول 1487-1524 1501-1524
2 طهماسب الأول 1414-1576 1524-1576
3 إسماعيل الثاني الصفوي ....-.... 1576-1578
4 محمد خوذ بنده ....-.... 1578-1587
5 عباس الأكبر ....-.... 1587-1629
6 صفي الصفوي ....-.... 1629-1642
7 عباس الثاني الصفوي ....-.... 1642-1666
8 صفي الثاني الصفوي ....-.... 1666-1694
9 سليمان الأول الصفوي ....-.... 1666-1694
10 سلطان حسين الأول الصفوي 1668-1726 1694-1722
11 طهماسب الثاني 1704-1740 1722-1732
12 عباس الثالث الصفوي 1732-1740 1732-1736
13 سليمان الثاني الصفوي 1714-1763 1749-1750
14 إسماعيل الثالث الصفوي 1733-1773 1750-1773


[عدل] المصادر
Islam: Kunst und Architektur
الصفويون


المصدر
http://ar.wikipedia.org/wiki/الصفويون

الصفويون حكوا إيران قرابة المائتي عام
ودولتهم لا تختلف عن أي دولة في ذالك الوقت
ولكنهم كانوا يحسب لها حساب في المنطقة ولهم مواقف مع بعض رجال الحوزة بعضها يتسم بالقسوة
 

قناص خيطان

عضو فعال
الأدب الفارسي
  1. ) من القرن الاول حتى القرن الثاني الهجري. استغرقت قرنين من الزمن. أي منذ الفتح الاسلامي للامبراطورية الفارسية، وحتى ظهور أول قصائد باللغة الفارسية الحديثة في ولاية خراسان على يد وصيف السكزي. اشتهرت هذه الفترة بـ"قرنين من الصمت" للغة الفارسية، حيث كان الشعراء الفرس ينشدون الشعر باللغة العربية في تلك الفترة. ويعزو المؤرخون هذا الصمت إلى اندهاش الفرس و حيرتهم اثر الضربة العسكرية الهائلة التي تلقوها من العرب المسلمين في النصف الأول من القرن السابع الميلادي.​
  2. ) من القرن الثاني إلى القرن الرابع. فترة انبثاق الحركة الشعوبية في خراسان التي كانت تعارض الخلفاء الامويين و العباسيين. حيث اخذت منحاً عنصرياً معادياً للعرب. يقول يوسف عزيزي: "دأبت الحركة الشعوبية الفارسية على اختراع اللغة الحديثة (فارسي دري) التي لا تمتّ بصلة بما يسمى باللغة الفارسية القديمة أو الوسطى إلا القليل جداً. أي أن الفرس حالياً لا يعرفون بتاتاً أي شيء عن اللغة البهلوية، ولا يستطيعون قراءة أي عبارة -ولو صغيرة- من تلك اللغة المندرسة".​
  3. ) من القرن الرابع إلى القرن الثامن. تأثر الأدب الفارسي (ومن قبله اللغة الفارسية) بشدة باللغة العربية. وبلغ الأدب الفارسي عصره الذهبي خلال تلك الفترة، لم يبلغ تلك الذروة أبداً فيما بعد.. ولا نرى خلال هذه الفترة المزدهرة حتى مفردة واحدة ضد العرب، بل مدحا و تبجيلا لثقافتهم و أدبهم و دينهم. حيث بلغ الامر بناصر خسرو البلخي في إحدى قصائده أن يفضل العرب على العجم و يتمنى أن يكون عربياً.​
  4. ) من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر ( أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة.​
  5. ) من أوائل القرن العشرين الميلادي و حتى الآن. خلال هذه الفترة بدأ الأدب الفارسي ينتعش مجدداً متأثراً بالأدب الأوربي، إلا أن العنصرية ضد العرب بلغت أشدها في هذه الفترة.​

لاحظ النقطة رقم 4 تجد أن الأدب الفارسي بدأ ينحط مع بداية حكم الصفويين في القرن التاسع الهجري​



وليت الصفويين اكتفوا بانحطاط الأدب الفارسي بل غيّروا دين الفرس بالإكراه وقتلوا علماء أهل السنة حتى يتفشى الجهل في العامة و يسهل السيطرة عليهم​

و الا فقد كان كثير من علماء اهل السنة من الفرس كأبي حنيفة النعمان ومحمد البخاري و مسلم النيسابوري ومحمد الترمذي و احمد النسائي و ابي اسحاق الشيرازي​

و ابي داود السجستاني و محمد ابن ماجة القزويني وغيرهم كثير​

و قد قال الشيخ ابو منتصر عبد الرحيم البلوشي في قناة المستقلة الفضائية​

( و إيران لما كانت دولة إسلامية سنية خلال عشرة قرون كانت على موقع الإمامة في العالم الإسلامي , انظروا أفضل الكتب بعد القرآن الكريم كلهم ايرانيون )​

يقصد الشيخ ابو منتصر بالعشرة قرون اي الفترة من الفتح الاسلامي لفارس الى زمن وصول الصفويين الى الحكم​
 
) من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر ( أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة

هذا الكلام غي صحيح
في هذه الفترة نبغ الكثير من العلماء و الملوك العظام سواء في فارس أو الدولة العثمانية و أوربا

كااشاه عباس من الملوك و السلطان سليم ومن العلماء المير داماد و الملا صدرا و شكسبير
 

أبوفواز

عضو ذهبي
هذا الكلام غي صحيح
في هذه الفترة نبغ الكثير من العلماء و الملوك العظام سواء في فارس أو الدولة العثمانية و أوربا

كااشاه عباس من الملوك و السلطان سليم ومن العلماء المير داماد و الملا صدرا و شكسبير

أنا على بالي..بريطاني !!!


يا حـلـيـله..طلع من أكّالة ...الآش
 

أبوفواز

عضو ذهبي
هلااا بالمعرس...القديم

يا هلا بالسليطي

يا أخي حنا لازم نراجع معلوماتنا...ترى كلها غلط...

اييه شدرّاك ...يمكن يطلع من آلـ...

أقصد يقرب لـ أليزابيث..ملكة بريطانيا..
 

ابن ضعيان

عضو جديد
ليس من الغريب أن تذكر هذه الدولة المنغمسه بدماء المسلمين الس....ة
لها سجل تماما كسجل إخوانهم الصدر....ن في سفك الدماء البريئة وكنس الأرض من الموحد....ن

هات ما بدا لك فلن يرحمها التاريخ
 
السؤال المهم ...

هل كان تأثير الدولة الصفوية ايجابيا

على أمة الأسلام ... والعرب بوجه الخصوص ...

أم كانت هي العامل الرئيسي بفرقة دنيئة

تسببت بضعف المسلمين واقتتالهم وما زالت ... ؟؟؟؟

؛

احترامي
 

قناص خيطان

عضو فعال
هذا الكلام غي صحيح
في هذه الفترة نبغ الكثير من العلماء و الملوك العظام سواء في فارس أو الدولة العثمانية و أوربا

كااشاه عباس من الملوك و السلطان سليم ومن العلماء المير داماد و الملا صدرا و شكسبير


ذو الفقار توني ادري انه الصفويين احكموا الاناضول واوربا​


راجع معلوماتك اخاف بعد احكموا الصين والسند والهند وامريكا الشماليه واستراليا والقطب الجنوبي المتجمد​



يا ذو الفقار الجملة مكتوبة باللغة العربية الفصحى شنو ما تفهم عربي انت ؟​



راح اكررها لك واحطها بين قوسين​



( من القرن التاسع إلى القرن الرابع عشر ( أوائل القرن العشرين الميلادي). شهد الأدب الفارسي عصر انحطاط خلال هذه الفترة. ) <--------------------------- كاهي​



شرح الجمله : انه من القرن التاسع الهجري الى القرن الرابع عشر الهجري اوائل القرن العشرين الميلادي الادب الفارسي قام ينحط​



الجمله تقول الادب الفارسي مو الادب العالمي​



فانت على اي اساس تستشهد بالدوله العثمانيه واوربا على نقض هالمعلومه ؟!!​



اذا مو واضحه قولي اشرحلك ايها اكثر مع انها اوضح من الشمس​


وقديما قالوا :​



توضيح الواضحات من المعضلات​
 
أعلى