كيف تصبح كويتيا بدويا في 21 خطوة سهلة.

Styller

عضو فعال
كيف تصبح كويتيا بدويا في 21 خطوة سهلة.

بدون الخوض في المقدمات الطويلة، إحترامي و تقديري للكل و لكنها فكرة طرأت في بالي و أنا أرى البعض ممن يحاولن أن (يتبدونون) فأحببت أن أسهّل (المأمورية) عليهم في طرح خفيف و أتمنى أن يكون بعيد عن الحساسية. و قريبا سيكون لنا طرح للأخوة (المتحضرننون) :)

هذه الخطوات لا تصلح إلا بوجود الرغبة الدفينة الصادقة بالتبدّون فقط:

1- أنسب نفسك و عائلتك إلى أحد القبائل المعروفة و يفضل أن تكون من القبائل الكبيرة المترامية الأطراف حتى تضيع في (العجه)!

2- أنتقل لتسكن أحد المناطق المكتظة بأبناء البادية مثل مناطق الجهراء أو الأحمدي، و تأكد من عدم وجود أعداد كبيرة من ساكني المنطقة ممن ينتمون إلى القبيلة التي أخترتها في الخطوة الأولى حتى لا ينكشف المخطط سريعا.

3- إذا كنت أعزبا أو متزوجا و لكن ليس لديك أولاد، فأجعل لقبك من قبيل (أبو تركي)، (أبو متعب)، (أبو فلاح)، أما إذا كنت متزوجا و لديك ولد أسمه (هاني) مثلا فيمكنك أن تطلب تغييره إلى (مطلق) لكي يكون لقبك هو (أبو مطلق).

4- أياك أن تنطق الجيم ياء. فكلمة أتيت باللهجة البدوية هي (جيت) و ليس (ييت).

5- أحفظ لك عدة أمثال بدوية ترددها من وقت إلى آخر مثل (النار ما ترث إلا الرماد) أو (يا خال أبوي حك ظهري).

6- أشتر جيب لاندكروز و أسفطه عند الباب و إذا سألك أحد عن الجيب فأخبره بأنه للمقناص.

7- أستقطع من البيت جزء و حوله إلى ديوان و علّق على الحائط صورة لأبل و بيوت شعر و في زاوية المجلس ضع تمثالا من الحجم المتوسط لصقر و إذا كان هنالك تلفاز في المجلس فبإمكانك أن تحيطه بعشرات من دلال القهوة (الرسلان) النحاسية.

8- أياك و أياك أن تتحدث عن والدتك أو أحد محارمك في مجلس عام.

9- الذهاب إلى مزاين الأبل هو أمر إختياري و لكن قد يفيدك أكثر في الإندماج. و لكن حذاري من أن تقوم بالتصوير هناك.

10- الخروج من المنزل من دون لبس الغترة و العقال يمكنك أن تعتبره (عمل إنتحاري).

11- لبس الجينز فيما عدا حالات السفر و العمل يعتبر أمر خطير قد يصل إلى حد الخروج من الإسلام، أقصد من البداوة.

12- إذا رأيت (شايب من شيبان المنطقة) ، قبّل خشمه و أحلف عليه بالقهوة و إذا أتى معك فأحلف عليه بالغداء أو العشاء قبل أن يغادر مجلسك.

13- أحفظ لك أبيات من الشعر تصلح لمواقف متعددة و كلما قدم هذا الشعر كلما أثرت الإعجاب أكثر.

14- هنالك أشياء لابد أن تعرفها بالتفاصيل و تعرف كل تدرجاتها و مراحلها: الأبل و الغنم و أنواع التمور.

15- تذكر دائماً أن جمع كلمة (ضب) هي (ضبّان) وليس (ضبوبه) و جمع كلمة (فريق) هي (فرقان) و ليس (أفرقه).

16- (القلطة) و (الفرينسي) و (الربابة) من التراث الشعبي الأصيل، حاول أن تتقبلهما ولو ظاهريا. كما أنه ليس من الضروري أن تفهم كل ما يتغنى به من يؤدي هذه الفنون التراثية و بالذات الربابة.

17- الشماغ الأحمر يجب أن يكون خيارك الأول دائما قبل الخروج من المنزل.

18- مطربيك المفضلين لا يجب أن يخرجوا عن الأسماء التالية: بشير حمد شنان، حجاب بن نحيت، سلامة العبدالله، محمد عبده، عيسى الإحسائي. طبعاً جواد العلي و رابح صقر يعتبرون من الموبقات فتجنب الإستماع إليهما.

19- كل ما ذكر أمامك أسم شخص ثالث فقل (و نعم) حتى ولو كان لا يستحق.

20- إذا رأيت شيئا مثيرا لإشمئزازك فالكلمة التي ستستخدمها هي (يع) و ليس (وع).

21- تذكر أنه كلما زادت عدد مرات إقامتك للولائم في ديوانك العامر، زاد تقدير الآخرين لك.

و كل عام و أنتم بخير.
 

إنسان

عضو فعال
القول الصريح على تاريخ ستايلر الغير صحيح


والله إنك ما نصحت لهم

أولا :

ما تدور الشبهات إلا على اللي يلتزم بالشغلات ( المذكوره )

ثانيا:

البدو يفرون من ( مطلق وإخوانه ) كفرارهم من الأسد .. في العهد الجديد

ثالثا :

تأمره بالبداوه .. وبعدها ترسله للمناطق البدويه !!



حقيقه الرجل إنما يريد التهلكه بضعاف العقول ممن سيطبقون نصائحه ..

فلا أنصح بتباعها



كتب على عجل

صدر في مدينة الجهراء

و

يكتب على أحد المحولات الرسميه​

ودمتم​
 

وسم*

عضو مخضرم
هذه قصيدة عن البدو حبيت أنقلها ولقيت مكانها مناسب جدا في هالموضوع

يوم ثار الشعر في الجوف من زود الكنين
ماقدرت أمسك زمامه وأقيد مارده

قمت له عاتب وفيني جروح ماتبين
ومادريت إلا وأنا أسري معه وأمسك يده

من كلام الليل الأول ومن جرح دفين
انتهض مثل الصقر في صرامة وهدده

وقام يلعبي يسار(ن) و يلعبي يمين
لين خاويته على دربه اللي يسعده

قال جاوب كلمة الغر بالهرج اليقين
يوم عذرب بالبدو واستدار بمقعده

قالها وفيها من الخبث اللعين
قالها الناقص وحظه تقفاه اقرده

البدو ياجاهل البدو زين الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

والبدو ساس العرب مالهم ند وقرين
ياردون المارد اللي صعيب مارده

والصغير من البدو لاهرج هرجه سمين
ناشي بين المراجل من أول مولده

والبدو مثل الجبل في وجيه الطامعين
انشد اللي يعرف البدو ياللاش انشده

والبدو سقم العدا لاتهيب ولاتلين
لابة ياسعد منهم ذراه ومسنده

والبدو أهل الكرم من قديمات السنين
أهل خير مابهم مثل ذا الناس أحسده

والبدو للجار يرعون حق مايهين
ومايجيه من الليالي علوم تضهده

من تخاتيخ الخلا وين ماوجهت وين
يتعبون العشب مابين طعس ولهده

قانعين بجود رب الخلايق قانعين
بادع الأكوان ماغير وجهه نعبده

وإن بلاهم ناقص العرف قابله يامعين
قاصر النظره قصر في كلامه وجهده

وصفهم مايلحقه شك وافطن يافطين
فوق طيات الخضيراء مكان مبعده

اختصرت من الكثير القليل اللي ثمين
وجبت من زهر اليماني رحيقه وشهده
 

النابغة

عضو بلاتيني
10- الخروج من المنزل من دون لبس الغترة و العقال يمكنك أن تعتبره (عمل إنتحاري).

لا ... خلاص ... هذا الأمر لم يعد معمولا ً به ...

و أعتقد أن هنالك عدد لا بأس به من الأمور المنتهية الصلاحية في الخطوات أعلاه :)

ودمتم......
 

مجنون ليلى

عضو فعال

9- الذهاب إلى مزاين الأبل هو أمر إختياري و لكن قد يفيدك أكثر في الإندماج. و لكن حذاري من أن تقوم بالتصوير هناك.
.


تخيلت الحضري المتبدون ماسك كاميرا و يصور الأبل في المزاين .. و البدوان قاعدين ( في بيت الشعر مال الشماته طبعاً ) يطالعونه ناقدين وهم يرددون .. الله يخلف على أم(ن) جابته . :)



تقبل تحياتي
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
62367163_d368a61af5_m.jpg



أنا بدوي وبعيشتي ماتنعمت ...........ورمز البداوه سيف وللكيف دله
محبوبتي صحراي في حبها........... همت أعشق سهلها والرجوم المطله
يكفي إني من البداوه تعلمت............ إن الركوع لغير ربي مذله

arab-faris-cover.jpg


fahresnew.gif
 

homoud

عضو فعال
الاخت وسم

تصحيح للبيت القائل :
البدو ياجاهل البدو زين الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

الصحيح :
البدو ياجاهل البدو زبن الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

وياليت توضحين قائلها للمعرفة إذا أمكن


الاخ كاتب الموضوع أدام الله ظلك الوارف
النسب لقبيلة ليس بالأمر الهين وهناك كثير من المنتسبين ولكنهم معروفون

دمت بخير
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
ماعاد فيه بداوه الله يرحم ايامها كانوا اسعد ناس في الوجود
وبعد الحضاره انتهت البداوة الاصليه وهاجرت القبايل للمدن وظلوا البدو محافظين على تماسكهم القبلي لكنهم تركوا حياه الصحاري
والحضر تركوا اسفارهم البحريه وعسا الله يرحم الحال
 

khaled al kandari

عضو بلاتيني
37712094_7b9078774f_m.jpg



ماعاد فيه بداوه الله يرحم ايامها كانوا اسعد ناس في الوجود
وبعد الحضاره انتهت البداوة الاصليه وهاجرت القبايل للمدن وظلوا البدو محافظين على تماسكهم القبلي لكنهم تركوا حياه الصحاري الجميله الي تعتمد على الطبيعه يومها ما عرفوا البدو مراجعه الاطباء ما كان عندهم امراض ويازين دلالهم وفحمهم ومقناصهم وسوالفهم الطيبه وكرمهم وطيبة قلوبهم والاجمل من هذا تمسكهم بدينهم الحمد لله الى يومك هذا شوف هالصوره الفقع الطيب والدله ما ودك تكون معاهم
 

ذكريات

عضو جديد
lOOOOOOOOl

اشهد انك صادق يا Styler ببدي خطوات البداوة من الحين
وانا احب اضيف خطوة اخيره عشان تصير بدوي لا تنسى تطالب وبشدة باسقاط القروض
 

الهاملي

عضو ذهبي
هذه قصيدة عن البدو حبيت أنقلها ولقيت مكانها مناسب جدا في هالموضوع

يوم ثار الشعر في الجوف من زود الكنين
ماقدرت أمسك زمامه وأقيد مارده

قمت له عاتب وفيني جروح ماتبين
ومادريت إلا وأنا أسري معه وأمسك يده

من كلام الليل الأول ومن جرح دفين
انتهض مثل الصقر في صرامة وهدده

وقام يلعبي يسار(ن) و يلعبي يمين
لين خاويته على دربه اللي يسعده

قال جاوب كلمة الغر بالهرج اليقين
يوم عذرب بالبدو واستدار بمقعده

قالها وفيها من الخبث اللعين
قالها الناقص وحظه تقفاه اقرده

البدو ياجاهل البدو زين الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

والبدو ساس العرب مالهم ند وقرين
ياردون المارد اللي صعيب مارده

والصغير من البدو لاهرج هرجه سمين
ناشي بين المراجل من أول مولده

والبدو مثل الجبل في وجيه الطامعين
انشد اللي يعرف البدو ياللاش انشده

والبدو سقم العدا لاتهيب ولاتلين
لابة ياسعد منهم ذراه ومسنده

والبدو أهل الكرم من قديمات السنين
أهل خير مابهم مثل ذا الناس أحسده

والبدو للجار يرعون حق مايهين
ومايجيه من الليالي علوم تضهده

من تخاتيخ الخلا وين ماوجهت وين
يتعبون العشب مابين طعس ولهده

قانعين بجود رب الخلايق قانعين
بادع الأكوان ماغير وجهه نعبده

وإن بلاهم ناقص العرف قابله يامعين
قاصر النظره قصر في كلامه وجهده

وصفهم مايلحقه شك وافطن يافطين
فوق طيات الخضيراء مكان مبعده

اختصرت من الكثير القليل اللي ثمين
وجبت من زهر اليماني رحيقه وشهده



صدقتي ياوسم
 

وسم*

عضو مخضرم
الاخت وسم

تصحيح للبيت القائل :
البدو ياجاهل البدو زين الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

الصحيح :
البدو ياجاهل البدو زبن الخايفين
من وزاهم والله انهم نجاته وسعده

وياليت توضحين قائلها للمعرفة إذا أمكن


الاخ كاتب الموضوع أدام الله ظلك الوارف
النسب لقبيلة ليس بالأمر الهين وهناك كثير من المنتسبين ولكنهم معروفون

دمت بخير

هلا والله بأخوي حمود مشكور يالغالي على التصحيح على العموم غلطة مو مقصودة لأني كنت أكتب بسرعه

بالنسبة للشاعر :
أنا لقيتها في أحد المنتديات وكانت باسم عبد الهادي الخليوي
 

Styller

عضو فعال
والله إنك ما نصحت لهم​

أولا :​

ما تدور الشبهات إلا على اللي يلتزم بالشغلات ( المذكوره )​

ثانيا:​

البدو يفرون من ( مطلق وإخوانه ) كفرارهم من الأسد .. في العهد الجديد​

ثالثا :​

تأمره بالبداوه .. وبعدها ترسله للمناطق البدويه !!​



حقيقه الرجل إنما يريد التهلكه بضعاف العقول ممن سيطبقون نصائحه ..​

فلا أنصح بتباعها​



كتب على عجل​


صدر في مدينة الجهراء​



و​



يكتب على أحد المحولات الرسميه​



ودمتم​




هذه النصائح لم تكن للبدو الفارين من (مطلق و أخوانه)
بل للأخوان أبناء الحاضرة و العجم
ممن يريدون أن يتبدونون،
فكانت هذه التعليمات السريعة.

أنتظروا الجزء الثاني للأخوان أبناء البادية
ممن يريدون أن يتحضرون :)
 

Styller

عضو فعال
لا ... خلاص ... هذا الأمر لم يعد معمولا ً به ...

و أعتقد أن هنالك عدد لا بأس به من الأمور المنتهية الصلاحية في الخطوات أعلاه :)

ودمتم......


غير معمول به عند بعض البدو
ولكن الحديث هنا عن المتبدونين
وهنالك فرق يا نابغة ;)
 

Styller

عضو فعال
تخيلت الحضري المتبدون ماسك كاميرا و يصور الأبل في المزاين .. و البدوان قاعدين ( في بيت الشعر مال الشماته طبعاً ) يطالعونه ناقدين وهم يرددون .. الله يخلف على أم(ن) جابته . :)



تقبل تحياتي

لا يختلف كثيرا عن الياباني
وهو ممسك بكاميرته
في وسط صفاة الأبل

لذلك كان التنويه
و التحذير
و قد أعذر من أنذر
:cool:
 

Styller

عضو فعال
أنا بدوي وبعيشتي ماتنعمت ...........ورمز البداوه سيف وللكيف دله
محبوبتي صحراي في حبها........... همت أعشق سهلها والرجوم المطله
يكفي إني من البداوه تعلمت............ إن الركوع لغير ربي مذله

تصدق عاد الاخوان الهولة
أتوقع انهم راح يكونون
اكثر المستفيدين
من هذه التعليمات
:)
 
أعلى